وصف و معنى و تعريف كلمة سيحكم:


سيحكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و حاء (ح) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح سيحكم في معاجم اللغة العربية:



سيحكم

جذر [حكم]

  1. سَيْح: (اسم)
    • سَيْح : مصدر ساحَ
  2. سَيَّحَ: (فعل)
    • سيَّحَ يسيِّح ، تسييحًا ، فهو مُسَيِّح ، والمفعول مُسَيَّح - للمتعدِّي
    • سَيَّحَ الماءَ ، جَعَلَهُ يَسيحُ ، يَجْرِي
    • سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه
    • سَيَّحَ : نمَّقَ كلامَه
    • سَيَّحَ كذا : أساحَه
    • سَيَّحَ خطَّطَهُ ورقَّشَه
    • سيّح الزُّبدَ : أذابه وأساله سيّح المعدنَ : صَهَرَه ،
  3. سَيح: (اسم)
    • الجمع : سُيوحٌ ، أَسْياحٌ
    • السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأرض ( تسمية بالمصدر )
    • السَّيْحُ : الكساءُ المخطَّطُ
,


  1. أَساح
    • أساح - إساحة
      1 - أساح الفرس بذنبه : أرخاه . 2 - أساح الشيء : جعله « يسيح »، أي يجري ويسيل « أسالح النهر ».

    المعجم: الرائد

  2. أساحَ
    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح :-
      أساح النَّهرَ ونحوَه أجراه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْسَاحَ
    • انْسَاحَ : اتسع .
      ويقال : انساحَ البَطْنُ : كبُرَ واتَّسَع ودنا من الأرض لِسِمَنه .
      و انْسَاحَ الماءُ : اندفع .
      و انْسَاحَ الثوبُ وغيرُه : انشقَّ أو تشقَّق .
      و انْسَاحَ الصُّبْحُ : انشقَّ وانْبلج نُورُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. سَيح
    • سيح - ج ، سيوح وأسياح
      1 - مصدر ساح يسيح . 2 - ماء جار على وجه الأرض . 3 - ثوب مخطط .

    المعجم: الرائد

  5. تسيّح فلان
    • مُطاوع سيَّحَ

    المعجم: عربي عامة

  6. تسيَّحَ
    • تسيَّحَ يتسيَّح ، تَسيُّحًا ، فهو مُتسيِّح :-
      تسيَّح فلانٌ مُطاوع سيَّحَ : تنقَّل في البلاد للتنزه :- قام الوفد الألماني بزيارة لمصر للتسيُّح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إساحة
    • إساحة :-
      مصدر أساحَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أساح النّهر ونحوه
    • أجراه .

    المعجم: عربي عامة

  9. أساح
    • أساح الفرسُ ونحوهُ بذنبه : أَرخاه .
      و أساح كذا جعله يسيحُ .
      و أساح نهرًا ونحوَه : أجْراه .
      و أساح أرسَلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سيح
    • " السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض ، وفي التهذيب : الماء الظاهر على وجه الأَرض ، وجمعُه سُيُوح .
      وقد ساحَ يَسيح سَيْحاً وسَيَحاناً إِذا جرى على وجه الأَرض .
      وماءٌ سَيْحٌ وغَيْلٌ إِذا جرى على وجه الأَرض ، وجمعه أَسْياح ؛ ومنه قوله : لتسعة أَسياح وسيح العمر (* قوله « لتسعة أَسياح إلخ » هكذا في الأصل .) وأَساحَ فلانٌ نهراً إِذا أَجراه ؛ قال الفرزدق : وكم للمسليمن أَسَحْتُ بَحْري ، بإِذنِ اللهِ من نَهْرٍ ونَهْرِ (* قوله « أَسحت بحري » كذا بالأصل وشرح القاموس ، والذي في الأساس أَسحت فيهم .) وفي حديث الزكاة : ما سُقِي بالسَّيْح ففيه العُشْرُ أَي الماء الجاري .
      وفي حديث البراء في صفة بئرٍ : فلقد أُخْرِجَ أَحدُنا بثوب مخافة الغرق ثم ساحتْ أَي جرى ماؤها وفاضت .
      والسِّياحةُ : الذهاب في الأَرض للعبادة والتَّرَهُّب ؛ وساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً أَي ذهب ؛ وفي الحديث : لا سِياحة في الإِسلام ؛ أَراد بالسِّياحة مفارقةَ الأَمصار والذَّهابَ في الأَرض ، وأَصله من سَيْح الماء الجاري ؛ قال ابن الأَثير : أَراد مفارقةَ الأَمصار وسُكْنى البَراري وتَرْكَ شهود الجمعة والجماعات ؛ قال : وقيل أَراد الذين يَسْعَوْنَ في الأَرض بالشرِّ والنميمة والإِفساد بين الناس ؛ وقد ساح ، ومنه المَسيحُ بن مريم ، عليهما السلام ؛ في بعض الأَقاويل : كان يذهب في الأَرض فأَينما أَدركه الليلُ صَفَّ قدميه وصلى حتى الصباح ؛ فإِذا كان كذلك ، فهو مفعول بمعنى فاعل .
      والمِسْياحُ الذي يَسِيحُ في الأَرض بالنميمة والشر ؛ وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : أُولئك أُمَّةُ الهُدى لَيْسُوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ ؛ يعني الذين يَسِيحون في الأَرض بالنميمة والشر والإِفساد بين الناس ، والمذاييع الذين يذيعون الفواحش .
      الأَزهري :، قال شمر : المساييح ليس من السِّياحة ولكنه من التَّسْييح ؛ والتَّسْييح في الثوب : أَن تكون فيه خطوط مختلفة ليست من نحو واحد .
      وسِياحةُ هذه الأُمة الصيامُ ولُزُومُ المساجد .
      وقوله تعالى : الحامدون السائحون ؛ وقال تعالى : سائحاتٍ ثَيِّباتٍ وأَبكاراً ؛ السائحون والسائحات : الصائمون ؛ قال الزجاج : السائحون في قول أَهل التفسير واللغة جميعاً الصائمون ، قال : ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومون الفرض ؛ وقيل : إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ ، وهو مما في الكتب الأُوَل ؛ قيل : إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنما يَطْعَمُ إِذا وجد الزاد .
      والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سمي سائحاً ؛ وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين ، فقال : هم الصائمون .
      والسَّيْح : المِسْحُ المُخَطَّطُ ؛ وقيل : السَّيْح مِسْح مخطط يُسْتَتَرُ به ويُفْتَرَش ؛ وقيل : السَّيْحُ العَباءَة المُخَطَّطة ؛ وقيل : هو ضرب من البُرود ، وجمعه سُيُوحٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وإِني ، وإِن تُنْكَرْ سُيُوحُ عَباءَتي ، شِفاءُ الدَّقَى يا بِكْرَ أُمِّ تَميمِ الدَّقَى : البَشَمُ وعَباءَةُ مُسَيَّحة ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : من الهَوْذِ كَدْراءُ السَّراةِ ، ولونُها خَصِيفٌ ، كَلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّحِ ابن بري : الهَوْذُ جمع هَوْذَةٍ ، وهي القَطاة .
      والسَّراة : الظهر .
      والخَصِيفُ : الذي يجمع لونين بياضاً وسواداً .
      وبُرْدٌ مُسَيَّح ومُسَيَّر : مخطط ؛ ابن شميل : المُسَيَّحُ من العَباء الذي فيه جُدَدٌ : واحدة بيضاء ، وأُخرى سوداء ليست بشديدة السواد ؛ وكل عباءَة سَيْحٌ ومُسَيَّحَة ، ويقال : نِعْمَ السيْحُ هذا وما لم يكن جُدَد فإِنما هو كساء وليس بعباء .
      وجَرادٌ مُسَيَّحٌ : مخطط أَيضاً ؛ قال الأَصمعي : المُسَيَّح من الجراد الذي فيه خطوط سود وصفر وبيض ، واحدته مُسَيَّحة ؛ قال الأَصمعي : إِذا صار في الجراد خُطوط سُودٌ وصُفْر وبيض ، فهو المُسَيَّحُ ، فإِذا بدا حَجْمُ جَناحهْ فذلك الكُِتْفانُ لأَنه حينئذ يُكَتِّفُ المَشْيَ ، قال : فإِذا ظهرت أَجنحته وصار أَحمر إِلى الغُبْرة ، فهو الغَوْغاءُ ، الواحدة غَوْغاءَة ، وذلك حين يموجُ بعضه في بعض ولا يتوجه جهةً واحدةً ، قال الأَزهري : هذا في رواية عمرو بن بَحْرٍ .
      الأَزهري : والمُسَيَّحُ من الطريق المُبَيَّنُ شَرَكُه ، وإِنما سَيَّحَه كثرةُ شَرَكه ، شُبِّه بالعباءة المُسَيَّح ؛ ويقال للحمار الوحشيّ : مُسَيَّحٌ لجُدَّة تفصل بين بطنه وجنبه ؛ قال ذو الرمة : تَهاوَى بيَ الظَّلْماءَ حَرْفٌ ، كأَنها مُسَيَّحُ أَطرافِ العَجيزة أَسْحَمُ (* قوله « تهاوى بي » الذي في الأساس : به .
      وقوله : أسحم ، الذي فيه أصحر ، وكل صحيح .) يعني حمارًا وحشيّاً شبه الناقة به .
      وانْساحَ الثوبُ وغيره : تشقق ، وكذلك الصُّبْحُ .
      وفي حديث الغار : فانْساحت الصخرة أَي اندفعت واتسعت ؛ ومنه ساحَة الدار ، ويروى بالخاء وبالصاد .
      وانْساحَ البطنُ : اتسع ودنا من السمن .
      التهذيب ، ابن الأَعرابي : يقال للأَتان قد انْساحَ بطنها وانْدالَ انْسِياحاً إِذا ضَخُمَ ودنا من الأَرض .
      وانْساحَ بالُه أَي اتسع ؛

      وقال : أُمَنِّي ضميرَ النَّفْسِ إِياك ، بعدما يُراجِعُني بَثِّي ، فَيَنْساحُ بالُها

      ويقال : أَساحَ الفَرَسُ ذكَره وأَسابه إِذا أَخرجه من قُنْبِه .
      قال خليفة الحُصَيْني : ويقال سَيَّبه وسَيَّحه مثله .
      وساح الظِّلُّ أَي فاءَ .
      وسَيْحٌ : ماء لبني حَسَّان بن عَوْف ؛

      وقال : يا حَبَّذا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَبْ وسَيْحانُ : نهر بالشام ؛ وفي الحديث ذكْرُ سَيْحانَ ، هو نهر بالعَواصِم من أَرض المَصِيصَةِ قريباً من طَرَسُوسَ ، ويذكر مع جَيْحانَ .
      وساحِينُ : نهر بالبصرة .
      وسَيْحُونُ : نهر بالهند .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سيحكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حُكِمَ** - [ح ك م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "حُكِمَ عَلَيْهِ بِالسِّجْنِ" : صَدَرَ عَلَيْهِ الحُكْمُ بِالسِّجْنِ.


معجم الغني
**حُكْمٌ** - ج:** أَحْكَامٌ**. [ح ك م]. (مص. حَكَمَ). 1. "نَطَقَ القَاضِي بِالحُكْمِ" : نَطَقَ بِقَرَارِ العُقُوبَةِ، مَا يَحْكُمُ بِهِ، مَا يَقْضِي بِهِ. 2. "صَدَرَ فِي حَقِّهِ الحُكْمُ غِيَابِيّاً" : مَا يَصْدُرُ فِي حَقِّ مُتَّهَمٍ لَمْ يَحْضُرْ جَلْسَةَ الْمُحَاكَمَةِ. 3. "الحُكْمُ الْمَلَكِيُّ" : النِّظَامُ الْمَلَكِيُّ الخَاضِعُ لِسُلْطَةِ الْمَلِكِ. 4. "الحُكْمُ الجُمْهُورِيُّ": نِظَامٌ خَاضِعٌ لانْتِخَابِ شَخْصٍ مَّا رَئِيساً لِلْجُمْهُورِيَّةِ. 5. "الحُكْمُ الْمُطْلَقُ" : النِّظَامُ الخَاضِعُ لإِدَارَةِ فَرْدٍ يَحْكُمُ حَسَبَ مَا يُرِيدُ. 6. "تَوَلَّى حُكْمَ البِلاَدِ" : تَوَلَّى تَسْيِيرَ شُؤُونِهَا. 7. "يَخْضَعُ لِحُكْمِ القَانُونِ" : مَا يَنُصُّ عَلَيِهِ القَانُونُ. "أَحْكَامُ القَانُونِ". 8. "أُعْلِنَتِ الأَحْكَامُ العُرْفِيَّةُ" : وَضْعُ قَانُونٍ خَاصٍّ يَتَوَلَّى فيهِ الجَيْشُ تَسْييرَ البلاَدِ فِي حَالَةِ حُدُوثِ اضْطِرَابَاتٍ. 9. "أَحْكَامٌ خَاصَّةٌ" : نُصُوصٌ وَقَواِنينُ لَهَا طَبِيعَةٌ خَاصَّةٌ. 10. "بِحُكْمِ العَادَةِ" : بِحَسَبِ العَادَةِ. 1 1. "لِلضَّرُورَةِ أحْكَامٌ": مَا تُجِيزُهُ الضَّرُورَةُ وَيُتَجَاوَزُ بِهِ القَانُونُ. 1 2. "أحْكَامُ اللَّهِ" : أَوَامِرُهُ. 1 3. "أَحْكَامُ العِبَادَاتِ" : قَوَاعِدُهَا. 1 4. "حُكْمٌ شَرْعِيٌّ": القَاعِدَةُ الْمَبْنِيَّةُ عَلَى الشَّرْعِ الإِسْلامِيّ. 1 5. "حُكْمٌ عُرْفِيٌّ"، "أَحْكَامٌ عُرْفِيَّةٌ" : قَوَانِينُ طَارِئَةٌ فِي حَالَةِ الاضْطِرَابَاتِ. 1 6. "بِحُكْمِ عَمَلِهِ" : بِمُقْتَضَى عَمَلِهِ. 1 7. "بِحُكْمِ مَنْصِبهِ" : بِاعْتِبَارِ مَنْصِبِهِ.


معجم الغني
**حَكُمَ** - [ح ك م]. (ف: ثلا. لازم).** حَكُمْتُ**،** أَحْكُمُ****،** مص. حِكْمَةٌ. "حَكُمَ الشَّيْخُ" : صارَ حَكيماً.
معجم الغني
**حَكَمَ** - [ح ك م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَكَمْتُ**،** أَحْكُمُ**،** اُحْكُمْ**، مص. حُكْمٌ، حُكُومَةٌ. 1. "حَكَمَ القَاضِي بِالعَدْلِ" : قَضَى، فَصَلَ. "مِنْ عَادَتِهِ أنْ يَحْكُمَ بَيْنَ الْمُتَنَازِعِينَ". 2. "حَكَمَتْ عَلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ" : أدَانَتْهُ، أَصْدَرَتْ عَلَيْهِ حُكْماً بِالسَّجْنِ أَوِ الغَرَامَةِ. 3. "حَكَمَتْ عَلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ بِالبَرَاءةِ" : بَرَّأتْ سَاحَتَهُ. 4. "يَحْكُمُ البِلاَدَ مُنْذُ ثَلاَثِينَ سنَةً" : يَتَولَّى تَسْييرَ شُؤُونِهَا وَإدارَتَها. 5. "حَكَمَ لَهُ" : أَصْدَرَ حُكْماً لِصَالِحِهِ.
معجم الغني
**حَكَمٌ** - [ح ك م]. 1. "اِخْتَارُوهُ حَكَماً بَيْنَهُمَا" : الفَاصِلُ بَيْنَهُمَا فِي نِزَاعٍ. ![النساء آية 35] **وَإنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا**! (قرآن). "أنْتَ الخَصْمُ وَالحَكَمُ" (المتنبي). 2. "سَيَّرَ الحَكَمُ الْمُبَارَاةَ تَسْييراً حَسناً" : مَنْ يُسَيِّرُ الْمُبَارَيَاتِ الرِّيَاضِيَّةَ وَيَضْبِطُ سَيْرَها. 3. "رَجُلٌ حَكَمٌ": الْمُسِنُّ. 4. "هُوَ اللَّهُ الحَكَمُ" : مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى، أيِ الحَكِيمُ، الحَاكِمُ. 5. "عَبْدُ الحَكَمِ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
معجم الغني
**حَكَّمَ** - [ح ك م]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** حَكَّمْتُ**، **أُحَكِّمُ**،** حَكِّمْ**، مص. تَحْكِيمٌ. 1. "حَكَّمَهُ فِي خِلاَفٍ" : طَلَبَ مِنْهُ أنْ يَحْكُمَ فِيهِ، جَعَلَهُ حَكَماً. **![النساء آية 65] فَلاَ وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّموكَ فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ**! (قرآن). 2. "حَكَّمَهُ عَلَى مِنْطَقَةِ الجَنُوبِ" : جَعَلَهُ حَاكِماً عَلَيْهَا. 3. "حَكَّمَهُ عَنِ الأَمْرِ" : رَدَّهُ، مَنَعَهُ. 4. "حَكَّمَهُ فِي أُمُورِهِ" : جَعلَ إلَيْهِ الحُكْمَ فِيهَا وَالتَّصَرُّفَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حكيم [مفرد]: ج حُكَماءُ، مؤ حكيمة، ج مؤ حكيمات وحُكَماءُ: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حكُمَ. 2- مَنْ تصدر أعمالُه وأقوالُه عن رويّة سديدة ورأي سليم، صاحب حكمة، متقن للأمور "رجلٌ حكيم- الراعي الحكيم يجزّ خرافه لا يسلخها: كناية عن حسن التصرُّف- يرى الحكيمُ عيوبَ الغير فيصلح عيوبَ نفسه"| الذِّكْر الحكيم: القرآن الكريم. 3- فيلسوف "اشتهرت اليونانُ بحكمائها". 4- طبيب. 5- مُحْكَم "{فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}". • الحكيم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي أحكم خلقَ الأشياء وأتقن التَّدبير فيها، العليم الذي يعرف أفضلَ المعلومات بأفضل العلوم، المُقدَّس عن فعل مالا ينبغي، الذي لا يقول ولا يفعل إلاّ الصّواب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَكَمة [مفرد]: ج حَكَمات وحَكَم • حَكَمةُ اللِّجامِ: حديدته التي تكون في فم الفرس لإحكام جماحه. II حِكْمَة [مفرد]: ج حِكْمات (لغير المصدر) وحِكَم (لغير المصدر): 1- مصدر حكُمَ. 2- (سف) معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم، أو معرفة الحقّ لذاته، ومعرفة الخير لأصل العمل به "رأس الحكمة مخافةُ الله- الصَّمت يورث الحكمةَ، والكلام يورث الندامةَ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: ما إن ندمت على سكوتي مرّة ... ولقد ندمت على الكلام مرارًا- الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ [حديث]". 3- علمٌ، تفقّهٌ، إدراك "الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ [حديث]- إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ لَحِكْمَةً [حديث]- {يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا}"| بَيْتُ الحكمة: معهد أسسه المأمون (198-202هـ/ 813-817م) واشتهر بمكتبته ودوره في حركة الترجمة- علم الحِكْمة: الكيمياء والطبّ- كتب الحكمة: كتب الفلسفة والطبّ. 4- صواب الأمر وسداده ووضع الشَّيء في موضعه "حكمة الحياة هي أثمن ما نفوز به من دنيانا- عصب الحكمة أن لا تسارع إلى التَّصديق". 5- علّة "ما الحكمة في ذلك؟"| الحكمة الإلهيّة: علّة يلتمسها الناظرون في أحوال الموجودات الخارجيّة أو يبينها الله تعالى في القرآن الكريم، نحو {وما خلقت الجنَّ والإنس إلا ليعبدون}. 6- كلامٌ يقِلُّ لفظهُ ويجِلّ معناه كالأمثال وجوامع الكلم| الحِكْمِيّون: الفلاسفة أو الشُّعراء الذين يؤثرون التَّكلُّم بالحِكم- شعر حِكْمِيّ: ذو حِكَم. • الحكمة: 1- السُّنة النبويّة "{أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ}". 2- الإنجيل "{قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ}". • الحِكْمة المنزليَّة: (سف) علم يُبحث فيه عن مصالح جماعة مشتركة في المنزل كالولد والوالد والمالك والمملوك ونحو ذلك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حاكميَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من حاكم: منصب الحاكم أو وظيفته أو لقبُه الوظيفيّ "قضيَّة الحاكميَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حاكم [مفرد]: ج حاكمون وحُكَّام: 1- اسم فاعل من حكَمَ/ حكَمَ بـ/ حكَمَ على/ حكَمَ لـ| أحكم الحاكمين: الله عزوجل. 2- قاضٍ، من نُصِّب للحكم بين النَّاس "فساد الحكّام من فساد المحكومين- شرُّ الحكام من خافه البريء- إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ وَإِذَا أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ [حديث]". 3- مَنْ يحكم النَّاس ويتولّى شئون إدارتهم، صاحِبُ السُّلطة "حاكم النَّاحية"| أُسْرة حاكمة/ طبقة حاكمة/ هيئة حاكمة: ينحصر رجال الحكم في أبنائها- الحزب الحاكم: الحزب الذي يحصل على الأغلبيّة وباسمه تُمارس الحكومةُ سلطتَها. • الحاكم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المانع لأنّه يمنع الخصمين عن التَّظالم. • حاكمٌ بأمره: من لا يُرَدُّ له أمر. • حاكم أعلى: (سة) مَن يمارس سلطة مطلقة دائمة، وعادة يكون في دولة أو مملكة: كالملك والملكة، أو شخص من النُّبلاء يقوم مقام الحاكم، أو مجلس أو لجنة حاكمة محليَّة. • حاكم ذاتيّ: ممتلك القوَّة أو الحقَّ للحكم الذَّاتيّ المستقلّ. • حاكم عام: مَن يحكم منطقة كبيرة جدًّا بما لديه من حُكَّام آخرين تحت حكمه. • حاكم مطلق: من يملك سلطةً قضائيّةً مطلقةً على الحكومة وعلى الدَّولة. II حاكمَ يحاكم، مُحاكمةً، فهو محاكِم، والمفعول محاكَم • حاكمَ القاضي المذنبَ: قاضاه، حكم عليه بعد استجوابه فيما نُسب إليه. • حاكمه إلى فلان: خاصمه إليه ليكون قاضيًا بينهما "حاكمه إلى القاضي- حاكمه إلى الله وإلى القرآن: دعاه إلى حكمه- وَبِكَ خَاصَمْتُ وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حكومة [مفرد]: ج حكومات: 1- حُكْم وقضاء يصدر في قضيّة "قبلنا حكومتك بيننا". 2- هيئة مؤلَّفة من أفراد يقومون بتدبير شئون الدَّولة كرئيس الدَّولة، ورئيس الوزراء، والوزراء، ومرءوسيهم "الحكومات ثلاث: حكومة جمهوريّة، وحكومة ملكيّة، وحكومة استبداديّة"| الحكومة الانتقاليّة: هي التي تتولَّى زمام الأمور خلال فترة إلى أن يتمَّ اعتمادُ نظامٍ ثابت- تشكّلت الحكومةُ: تألفت- توظّف في الحكومة- حكومة اتّحاديَّة: حكومة مركزيَّة لاتّحاد مجموعة ولايات أو أقطار- حكومة الظِّلّ: حكومة لا وجود لها في الواقع كالحكومة التي تؤلِّفها المعارضةُ لتتولَّى الحكمَ في حالة انتقاله إليها- حكومة مؤقَّتة- حكومة نيابيَّة: حكومة ديمقراطيّة- دوائر الحكومة- مُوظَّف الحكومة. 3- (سة) سلطات تنفيذيّة وتشريعيّة وقضائيّة. • حكومة ائتلافيَّة: (سة) حكومة أو مجلس وزراء مؤلَّف من ممثِّلي أكثر من حزب واحد، وذلك بقصد تأمين عدد كاف من الموالين والمؤيِّدين لها في مجلس النُّواب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحكُّميَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من تحكُّم: استبداد "المجتمعات التي مُنِيت بالتَّحكُّميّة يكثر فيها الجهل والفساد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَحَكُّمِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تحكُّم. 2- اعتباطيّ، ما اتُّخذ وفق الإرادة والهوى "قراره تحكّميّ لا يستند إلى عقل أو منطق". 3- استبداديّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تحكُّم [مفرد]: مصدر تحكَّمَ بـ/ تحكَّمَ في. • جهاز التَّحَكُّم: آليّة يتمُّ عن طريقها نقل أو تحويل التَّنظيمات الخاصّة بتحكُّمات التَّوجيه إلى الدَّفّة أو العجلة أو أي جزء آخر يُوجِّه مسار المركبة. II تحكَّمَ بـ/ تحكَّمَ في يتحكَّم، تحكُّمًا، فهو متحكِّم، والمفعول متحكَّم به • تحكَّم بالأمر/ تحكَّم في الأمر: 1- استبدَّ وتعنَّت "الحزم في الإدارة لا يعني التَّحكّم في إصدار القرارات والتّعليمات- تحكّم في الآخرين وتسلَّط". 2- سيطر عليه "تحكَّم في إطلاق سفينة الفضاء- تحكَّم به الحزنُ". • تحكَّمَ في الأمر: احتكم، تصرَّف فيه كما يشاء "يتحكَّم في عاطفته/ الأمور- تحكَّم في إدارة المشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحاكمَ إلى يتحاكم، تحاكُمًا، فهو مُتحاكِم، والمفعول مُتحاكَم إليه • تحاكم الطَّرفان إلى فلان: التجآ إليه، رفعا الأمرَ إليه ليقضي بينهما "تحاكم النَّاسُ إلى العقل- {يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتكمَ/ احتكمَ إلى/ احتكمَ في يحتكم، احتكامًا، فهو مُحتكِم، والمفعول مُحتكَم إليه • احتكم الشَّيءُ أو الأمرُ: توثّق وصار مُحْكمًا وراسخًا. • احتكم النَّاسُ إلى فلان: رفعوا خصومتَهم إليه ليقضي بينهم. • احتكم في الشَّيء أو الأمر: تصرّف فيه كما يشاء، حكم فيه وفصل برأي نفسه "احتكم في نصيب مشترك بينه وبين آخر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحكمَ يُحكم، إحكامًا، فهو مُحكِم، والمفعول مُحكَم • أحكمَ الشَّيءَ أو الأمرَ: 1- أتقنه وضبطه "أحكَم إقفالَ البابِ- أحكم لغةً أجنبيّة- {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ ءَايَاتُهُ}". 2- أقرَّه، أثبته. • أحكم الفرسَ: جعل في فمه حديدة لمنعه من مخالفة راكبه. • أحكمته التَّجاربُ ونحوُها: جعلته حكيمًا تصدر أعماله وأقواله عن رويّة ورأي سليم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحكيم [مفرد]: ج تحكيمات (لغير المصدر): 1- مصدر حكَّمَ| تحكيم قضائيّ- هيئة التَّحكيم: هيئة أو لجنة تقوم بالحكم في القضاء، وبين الأطراف المتنازعة، وفي المباريات الرياضيّة ونحوها. 2- استحكام، تحصين "أقام الجيش تحكيمات حول جبهة القتال". • التَّحكيم: 1- شعار الحرورية من الخوارج الذين قالوا: (لا حُكم إلا لله) في الخلاف بين عليّ ومعاوية رضي الله عنهما. 2- (فق) تفويض القاضي إلى شخصَيْن عَدْلين للفصل بين الزَّوجين في حالة الشِّقاق "يفضِّل القاضي اللُّجوءَ إلى التّحكيم قبل النَّظر في الطّلاق". 3- (قن) تسوية نِزاعٍ بين فريقين على يد فرد يكون حكمًا أو هيئة محكَّمة. 4- (قن) ما يقوم به أطراف متنازعة من عرض مسألة النِّزاع؛ ليتمَّ الحكم فيها من فرد محايد أو مجموعة من الأفراد.
المعجم الوسيط
بالأمرِ ـُ حُكْماً: قضى. يقال: حكم له، وحكم عليه، وحكم بينهم. وـ الفرسَ. جعل للجامه حَكَمَة. وـ فلاناً: منعه عمَّا يريد ورَدَّه.( حَكُمَ ) ـُ حُكْماً: صار حكيماً.( أحْكَمَ ) الفرسَ: حَكَمَه. ويقال: أحكم فلاناً عن الأمر. وـ التجاربُ فلاناً: جعلته حكيماً. وـ الشيءَ والأمر: أتقنه.( حاكمه ) إلى الله تعالى وإلى الكتاب وإلى الحاكم: خاصمه ودعاه إلى حكمه. وـ المذْنِبَ: استجوبه فيما جناه.( حَكَّمَه ): حَكَمَه. ويقال: حَكَّمَ فلاناً عما يريد. وـ فلاناً في الشيء والأمر: جعله حَكَماً. وفي التنزيل العزيز: ( فلا وربِّكَ لا يؤمنونَ حتَّى يُحَكِّمُوْكَ فِيما شَجَرَ بينَهُم ).( احْتَكَمَ ) الشيءُ والأمرُ: توثَّق وصارَ مُحْكَماً. وـ الخصمان إلى الحاكم: رفعا خصومتهما إليه. وـ في الشيء والأمر: تصرَّف فيه كما يشاء. يقال: احتكم في مالِ فلان، واحتكم في أمره.( تَحاكَمَا ): احْتَكَما.( تَحَكَّم ) في الأمر: احْتَكم. وـ استبدَّ. وـ الحَرُورِيَّة من الخوارج: قالوا لا حكم إلا لله.( اسْتَحْكَمَ ) الشيء والأمر: احتكم. وـ فلان: صار حكيماً وتناهى عما يضرُّه. وـ عليه الشيء: التبس. يقال: استحكم عليه الكلام.( الحَاكِمُ ): من نُصِّب للحكم بين الناس. ( ج ) حُكَّام.( الحُكْمُ ): العلم والتفقُّه. وـ الحِكْمَة. يقال: الصمت حُكْم. وـ القضاء.( الحَكَمُ ): من أسماء الله تعالى. وـ الحاكم. وفي التنزيل العزيز: ( أَفغَيْرَ اللهِ أَبْتَغِي حَكَماً ). وـ من يختار للفصل بين المتنازعين. وفي التنزيل العزيز: ( وإنْ خِفْتُمْ شِقاقَ بينِهِما فابْعَثُوا حَكَماً من أهْلِهِ وَحَكَماً من أهْلِها ). ويقال: رجل حَكَمٌ: مُسِنّ. وهم حَكَمَة.( الحِكْمَة ): معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم. وـ العلم والتفقُّه. وفي التنزيل العزيز: ( ولقدْ آتينا لُقمانَ الْحِكْمَةَ ). وـ العدل. وـ العلَّة، يقال: حكمة التشريع. وما الحكمة في ذلك؟ وـ الكلام الذي يقلّ لفظه ويجِلّ معناه. ( ج ) حِكَم.و( علم الحكمة ): الكيمياء والطِّبّ.( الحَكَمَة ): حَكَمَة اللجام: حديدته التي تكون في فم الفرس ويتَّصل بها العِذاران. وـ من الشَّاة ونحوها: ذَقَنها. وـ من الإنسان: أسفل وجهه أو مُقَدَّمه. ويقال: رفع الله حَكَمَته: رفع شأنه وقدره. ( ج ) حَكَم.( الحَكِيمُ ): من أسماء الله تعالى. وـ ذو الحكمة. وـ الفيلسوف. ( مو ). وـ الطبيب. ( مو ). ( ج ) حُكَمَاء. والذِّكر الحكيم: القرآن؛ لأنّه الحاكم للناس وعليهم؛ ولأنَّه محكَم لا اختلاف فيه ولا اضطراب.( المُحَكِّمُ ): واحد المحكِّمَة، وهم الخوارج، لقولهم: لا حكم إلا لله.( المُحْكَم ): المُتْقَن. وـ من القرآن: الظَّاهر الذي لا شُبهة فيه ولا يحتاج إلى تأويل. وفي التنزيل العزيز: ( منهُ آياتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكتابِ وأُخَرَ مُتَشابِهاتٌ ).( المَحْكَمَة ): هيئة تتولى الفصل في القضاء. وـ مكان انعقاد هيئة الحكم. ( مج ).
مختار الصحاح
ح ك م : الحُكْمُ القضاء وقد حَكَم بينهم يحكم بالضم حُكْما و حَكَم له وحكم عليه و الحُكْمُ أيضا الحكمة من العلم و الحكِيمُ العالم وصاحب الحكمة والحكيم أيضا المتقن للأمور وقد حَكُم من باب ظرُف أي صار حكيما و أحكَمَهُ فاسْتَحْكَمَ أي صار مُحْكَما و الحَكَمُ بفتحتين الحاكم و حَكَّمه في ماله تحكِيماً إذا جعل إليه الحكم فيه فاحْتَكَمَ عليه في ذلك واحتكموا إلى الحاكم و تَحَاكمُوا بمعنى و المُحاكَمَةُ المخاصمة إلى الحاكم وفي الحديث { إن الجنة للمحكمين } وهم قوم من أصحاب الأخدود حُكموا وخُيروا بين القتل والكفر فاختاروا الثبات على الإسلام مع القتل
الصحاح في اللغة
الحُكْمُ: مصدر قولك حَكَمَ بينهم يَحْكُمُ أي قضى. وحَكَمَ له وحَكَمَ عليه. والحُكْمُ أيضاً: الحِكمَة من العلم. والحَكيمُ: العالم، وصاحب الحكمة. والحَكيم: المتقِن للأمور. وقد حَكُم بضم الكاف، أي صار حكيماً. قال النَمْر بن تولب: وأَبْغِضْ بَغيضَكَ بُغْضاً رويداً   إذا أنتَ حاولت أن تَحْكُمـا قال الأصمعي: أي إذا حاولتَ أن تكون حَكيماً. وأَحْكَمْتُ الشيء فاسْتحْكَمَ، أي صار مُحْكَماً. والحَكَمُ، بالتحريك: الحَاكِمُ. وفي المثل: في بيته يُؤْتَى الحَكَمُ. وحَكَمَةُ الشاة: ذَقْنها. ومَجَمَةُ اللجام: ما أحاد بالحَنَك. تقول منه: حَكَمْتُ الدابّة حَكْماً وأَحْكَمْتُها أيضاً. ويقال أيضاً: حَكَمْتُ السفيه وأَحْكَمْتُهُ، إذا أخذتَ على يده. قال جرير: أَبَني حَنيفةَ أَحْكِمُوا سفهاءَكم   إنِّي أخاف عليكُمُ أن أَغْضَبا وحَكَّمْتُ الرجل تحكيماً، إذا منعته مما أراد. ويقال أيضاً: حَكَّمْتُهُ في مالي، إذا جعلتَ إليه الحُكْمَ فيه. فاحْتَكَمَ عَلَيَّ في ذلك. واحْتَكَموا إلى الحاكم وتَحَاكَموا بمعنىً. والمُحاكَمَةُ: المخاصَمة إلى الحاكم. والمُحَكَّم الشيخ المجرَّب، المنسوب إلى الحكمة.
لسان العرب
الله سبحانه وتعالى أَحْكَمُ الحاكمِينَ وهو الحَكِيمُ له الحُكْمُ سبحانه وتعالى قال الليث الحَكَمُ الله تعالى الأَزهري من صفات الله الحَكَمُ والحَكِيمُ والحاكِمُ ومعاني هذه الأَسماء متقارِبة والله أعلم بما أَراد بها وعلينا الإيمانُ بأَنها من أَسمائه ابن الأَثير في أَسماء الله تعالى الحَكَمُ والحَكِيمُ وهما بمعنى الحاكِم وهو القاضي فَهو فعِيلٌ بمعنى فاعَلٍ أو هو الذي يُحْكِمُ الأَشياءَ ويتقنها فهو فَعِيلٌ بمعنى مُفْعِلٍ وقيل الحَكِيمُ ذو الحِكمة والحَكْمَةُ عبارة عن معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم ويقال لمَنْ يُحْسِنُ دقائق الصِّناعات ويُتقنها حَكِيمٌ والحَكِيمُ يجوز أن يكون بمعنى الحاكِمِ مثل قَدِير بمعنى قادر وعَلِيمٍ بمعنى عالِمٍ الجوهري الحُكْم الحِكْمَةُ من العلم والحَكِيمُ العالِم وصاحب الحِكْمَة وقد حَكُمَ أي صار حَكِيماً قال النَّمِرُ بن تَوْلَب وأَبْغِض بَغِيضَكَ بُغْضاً رُوَيْداً إذا أنتَ حاوَلْتَ أن تَحْكُما أي إذا حاوَلتَ أن تكون حَكيِماً والحُكْمُ العِلْمُ والفقه قال الله تعالى وآتيناه الحُكْمَ صَبِيّاً أي علماف وفقهاً هذا لِيَحْيَى بن زَكَرِيَّا وكذلك قوله الصَّمْتُ حُكْمٌ وقليلٌ فاعِلُهْ وفي الحديث إنَّ من الشعر لحُكْماً أي إِن في الشعر كلاماً نافعاً يمنع من الجهل والسَّفَهِ ويَنهى عنهما قيل أراد بها المواعظ والأمثال التي ينتفع الناس بها والحُكْمُ العِلْمُ والفقه والقضاء بالعدل وهو مصدر حَكَمَ يَحْكُمُ ويروى إن من الشعر لحِكْمَةً وهو بمعنى الحُكم ومنه الحديث الخِلافةُ في قُرَيش والحُكْمُ في الأنصار خَصَّهُم بالحُكْمِ لأن أكثر فقهاء الصحابة فيهم منهم مُعاذُ ابن جَبَلٍ وأُبَيّ بن كَعْبٍ وزيد بن ثابت وغيرهم قال الليث بلغني أنه نهى أن يُسَمَّى الرجلُ حكِيماً ( * قوله « أن يسمى الرجل حكيماً » كذا بالأصل والذي في عبارة الليث التي في التهذيب حكماً بالتحريك ) قال الأزهري وقد سَمَّى الناسُ حَكيماً وحَكَماً قال وما علمتُ النَّهي عن التسمية بهما صَحيحاً ابن الأثير وفي حديث أبي شُرَيْحٍ أنه كان يكنى أبا الحَكَمِ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم إن الله هو الحَكَمُ وكناه بأَبي شُرَيْحٍ وإنما كَرِه له ذلك لئلا يُشارِكَ الله في صفته وقد سَمّى الأَعشى القصيدة المُحْكمَةَ حَكِيمَةً فقال وغَريبَةٍ تأْتي المُلوكَ حَكِيمَةٍ قد قُلْتُها ليُقالَ من ذا قالَها ؟ وفي الحديث في صفة القرآن وهو الذِّكْرُ الحَكِيمُ أي الحاكِمُ لكم وعليكم أو هو المُحْكَمُ الذي لا اختلاف فيه ولا اضطراب فَعِيلٌ بمعنى مُفْعَلٍ أُحْكِمَ فهو مُحْكَمٌ وفي حديث ابن عباس قرأْت المُحْكَمَ على عَهْدِ رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد المُفَصَّلَ من القرآن لأنه لم يُنْسَخْ منه شيء وقيل هو ما لم يكن متشابهاً لأنه أُحْكِمَ بيانُه بنفسه ولم يفتقر إلى غيره والعرب تقول حَكَمْتُ وأَحْكَمْتُ وحَكَّمْتُ بمعنى مَنَعْتُ ورددت ومن هذا قيل للحاكم بين الناس حاكِمٌ لأنه يَمْنَعُ الظالم من الظلم وروى المنذري عن أَبي طالب أنه قال في قولهم حَكَمَ الله بيننا قال الأصمعي أصل الحكومة رد الرجل عن الظلم قال ومنه سميت حَكَمَةُ اللجام لأَنها تَرُدُّ الدابة ؟ ومنه قول لبيد أَحْكَمَ الجِنْثِيُّ من عَوْراتِها كلَّ حِرْباءٍ إذا أُكْرِهَ صَلّ والجِنْثِيُّ السيف المعنى رَدَّ السيفُ عن عَوْراتِ الدِّرْعِ وهي فُرَجُها كلَّ حِرْباءٍ وقيل المعنى أَحْرَزَ الجِنثيُّ وهو الزَّرَّادُ مساميرها ومعنى الإحْكامِ حينئذ الإحْرازُ قال ابن سيده الحُكْمُ القَضاء وجمعه أَحْكامٌ لا يكَسَّر على غير ذلك وقد حَكَمَ عليه بالأمر يَحْكُمُ حُكْماً وحُكومةً وحكم بينهم كذلك والحُكْمُ مصدر قولك حَكَمَ بينهم يَحْكُمُ أي قضى وحَكَمَ له وحكم عليه الأزهري الحُكْمُ القضاء بالعدل قال النابغة واحْكمْ كحكْمِ فَتَاةِ الحَيِّ إذ نَظَرَتْ إلى حَمامٍ سِراعٍ وارد الثَّمَدِ ( * قوله « حمام سراع » كذا هو في التهذيب بالسين المهملة وكذلك في نسخة قديمة من الصحاح وقال شارح الديوان ويروى أيضاً شراع بالشين المعجمة أي مجتمعة ) وحكى يعقوب عن الرُّواةِ أن معنى هذا البيت كُنْ حَكِيماً كفتاة الحي أي إذا قلت فأَصِبْ كما أصابت هذه المرأَة إذ نظَرَتْ إلى الحمامِ فأَحْصَتْها ولم تُخْطِئ عددها قال ويَدُلُّكَ على أن معنى احْكُمْ كُنْ حَكِيماً قولُ النَّمر بن تَوْلَب إذا أنتَ حاوَلْتَ أن تَحْكُما يريد إذا أَردت أن تكون حَكِيماً فكن كذا وليس من الحُكْمِ في القضاء في شيء والحاكِم مُنَفّذُ الحُكْمِ والجمع حُكّامٌ وهو الحَكَمُ وحاكَمَهُ إلى الحَكَمِ دعاه وفي الحديث وبكَ حاكَمْتُ أي رَفَعْتُ الحُكمَ إليك ولا حُكْمَ إلا لك وقيل بكَ خاصمْتُ في طلب الحُكْمِ وإبطالِ من نازَعَني في الدِّين وهي مفاعلة من الحُكْمِ وحَكَّمُوهُ بينهم أمروه أن يَحكمَ ويقال حَكَّمْنا فلاناً فيما بيننا أي أَجَزْنا حُكْمَهُ بيننا وحَكَّمَهُ في الأمر فاحْتَكَمَ جاز فيه حُكْمُه جاء فيه المطاوع على غير بابه والقياس فَتَحَكَّمَ والاسم الأُحْكُومَةُ والحُكُومَةُ قال ولَمِثْلُ الذي جَمَعْتَ لرَيْبِ ال دَّهْرِ يَأْبى حُكومةَ المُقْتالِ يعني لا يَنْفُذُ حُكومةُ من يَحْتَكِمُ عليك من الأَعداء ومعناه يأْبى حُكومةَ المُحْتَكِم عليك وهو المُقْتال فجعل المُحْتَكِمَ المُقْتالَ وهو المُفْتَعِلُ من القول حاجة منه إلى القافية ويقال هو كلام مستعمَلٌ يقال اقْتَلْ عليَّ أي احْتَكِمْ ويقال حَكَّمْتُه في مالي إذا جعلتَ إليه الحُكْمَ فيه فاحْتَكَمَ عليّ في ذلك واحْتَكَمَ فلانٌ في مال فلان إذا جاز فيه حُكْمُهُ والمُحاكَمَةُ المخاصمة إلى الحاكِمِ واحْتَكَمُوا إلى الحاكِمِ وتَحاكَمُوا بمعنى وقولهم في المثل في بيته يُؤْتَى الحَكَمُ الحَكَمُ بالتحريك الحاكم وأَنشد ابن بري أَقادَتْ بَنُو مَرْوانَ قَيْساً دِماءَنا وفي الله إن لم يَحْكُمُوا حَكَمٌ عَدْلُ والحَكَمَةُ القضاة والحَكَمَةُ المستهزئون ويقال حَكَّمْتُ فلاناً أي أطلقت يده فيما شاء وحاكَمْنا فلاناً إلى الله أي دعوناه إلى حُكْمِ الله والمُحَكَّمُ الشاري والمُحَكَّمُ الذي يُحَكَّمُ في نفسه قال الجوهري والخَوارِج يُسَمَّوْنَ المُحَكِّمَةَ لإنكارهم أمر الحَكَمَيْن وقولِهِمْ لا حُكْم إلا لله قال ابن سيده وتحْكِيمُ الحَرُوريَّةِ قولهم لا حُكْمَ إلا الله ولا حَكَمَ إلا اللهُ وكأَن هذا على السَّلْبِ لأَنهم ينفون الحُكْمَ قال فكأَني وما أُزَيِّنُ منها قَعَدِيٌّ يُزَيِّنُ التَّحْكيما ( * قوله « وما أزين » كذا في الأصل والذي في المحكم مما أزين ) وقيل إنما بدءُ ذلك في أمر عليّ عليه السلام ومعاوِيةَ والحَكَمان أَبو موسى الأَشعريُّ وعمرو ابن العاص وفي الحديث إن الجنة للمُحَكّمين ويروى بفتح الكاف وكسرها فالفتح هم الذين يَقَعُون في يد العدو فيُنَحيَّرُونَ بين الشِّرْك والقتل فيختارون القتل قال الجوهري هم قوم من أَصحاب الأُخْدودِ فُعِل بهم ذلك حُكِّمُوا وخُيِّروا بين القتل والكفر فاختاروا الثَّبات على الإسلام مع القتل قال وأما الكسر فهو المُنْصِفُ من نفسه قال ابن الأَثير والأَول الوجه ومنه حديث كعب إن في الجنة داراً ووصفها ثم قال لا يَنْزِلُها إلا نبي أو صِدِّيق أو شَهيد أو مُحَكَّمٌّ في نفسه ومُحَكَّم اليَمامَةِ رجل قتله خالد بن الوليد يوم مُسَيْلِمَةَ والمْحَكَّمُ بفتح الكاف ( * قوله « والمحكم بفتح الكاف إلخ » كذا في صحاح الجوهري وغلطه صاحب القاموس وصوب أنه بكسر الكاف كمحدث قال ابن الطيب محشيه وجوز جماعة الوجهين وقالوا هو كالمجرب فانه بالكسر الذي جرب الأمور وبالفتح الذي جربته الحوادث وكذلك المحكم بالكسر حكم الحوادث وجربها وبالفتح حكمته وجربته فلا غلط ) الذي في شعر طَرَفَةَ إذ يقول ليت المُحَكَّمَ والمَوْعُوظَ صوتَكُما تحتَ التُّرابِ إذا ما الباطِلُ انْكشفا ( * قوله « ليت المحكم إلخ » في التكملة ما نصه يقول ليت أني والذي يأمرني بالحكمة يوم يكشف عني الباطل وأدع الصبا تحت التراب ونصب صوتكما لأنه أراد عاذليّ كفّا صوتكما ) هو الشيخ المُجَرّبُ المنسوب إلى الحِكْمة والحِكْمَةُ العدل ورجل حَكِيمٌ عدل حكيم وأَحْكَمَ الأَمر أتقنه وأَحْكَمَتْه التجاربُ على المَثَل وهو من ذلك ويقال للرجل إذا كان حكيماً قد أَحْكَمَتْه التجارِبُ والحكيم المتقن للأُمور واستعمل ثعلب هذا في فرج المرأَة فقال المكَثَّفَة من النساء المحكمة الفرج وهذا طريف جدّاً الأزهري وحَكَمَ الرجلُ يَحْكُمُ حُكْماً إذا بلغ النهاية في معناه مدحاً لازماً وقال مرقش يأْتي الشَّبابُ الأَقْوَرينَ ولا تَغْبِطْ أَخاك أن يُقالَ حَكَمْ أي بلغ النهاية في معناه أبو عدنان اسْتَحْكَمَ الرجلُ إذا تناهى عما يضره في دِينه أو دُنْياه قال ذو الرمة لمُسْتَحْكِمٌ جَزْل المُرُوءَةِ مؤمِنٌ من القوم لا يَهْوى الكلام اللَّواغِيا وأَحْكَمْتُ الشيء فاسْتَحْكَمَ صار مُحْكَماً واحْتَكَمَ الأمرُ واسْتَحْكَمَ وثُقَ الأَزهري وقوله تعالى كتاب أُحْكِمَتْ آياته فُصِّلَتْ من لَدُنْ حَكيم خبير فإن التفسير جاء أُحْكِمَتْ آياته بالأمر والنهي والحلالِ والحرامِ ثم فُصِّلَتْ بالوعد والوعيد قال والمعنى والله أعلم أن آياته أُحْكِمَتْ وفُصِّلَتْ بجميع ما يحتاج إليه من الدلالة على توحيد الله وتثبيت نبوة الأنبياء وشرائع الإسلام والدليل على ذلك قول الله عز وجل ما فرَّطنا في الكتاب من شيء وقال بعضهم في قول الله تعالى الر تلك آيات الكتاب الحَكِيم إنه فَعِيل بمعنى مُفْعَلٍ واستدل بقوله عز وجل الر كتاب أُحْكِمَتْ آياته قال الأزهري وهذا إن شاء الله كما قِيل والقرآنُ يوضح بعضُه بعضاً قال وإنما جوزنا ذلك وصوبناه لأَن حَكَمْت يكون بمعنى أَحْكَمْتُ فَرُدَّ إلى الأصل والله أعلم وحَكَمَ الشيء وأَحْكَمَهُ كلاهما منعه من الفساد قال الأزهري وروينا عن إبراهيم النخعي أنه قال حَكِّم اليَتيم كما تُحكِّمُ ولدك أي امنعه من الفساد وأصلحه كما تصلح ولدك وكما تمنعه من الفساد قال وكل من منعته من شيء فقد حَكَّمْتَه وأحْكَمْتَهُ قال ونرى أن حَكَمَة الدابة سميت بهذا المعنى لأنها تمنع الدابة من كثير من الجَهْل وروى شمرٌ عن أبي سعيد الضّرير أنه قال في قول النخعي حَكِّمِ اليَتيم كما تُحكِّمُ ولدك معناه حَكِّمْهُ في ماله ومِلْكِه إذا صلح كما تُحكِّمُ ولدك في مِلْكِه ولا يكون حَكَّمَ بمعنى أَحْكَمَ لأنهما ضدان قال الأَزهري وقول أبي سعيد الضرير ليس بالمرضي ابن الأَعرابي حَكَمَ فلانٌ عن الأمر والشيء أي رجع وأَحْكَمْتُه أنا أي رَجَعْتُه وأَحْكَمه هو عنه رَجَعَهُ قال جرير أَبَني حنيفةَ أَحْكِمُوا سُفَهاءَكم إني أَخافُ عليكمُ أَن أَغْضَبا أي رُدُّوهم وكُفُّوهُمْ وامنعوهم من التعرّض لي قال الأَزهري جعل ابن الأعرابي حَكَمَ لازماً كما ترى كما يقال رَجَعْتُه فرَجَع ونَقَصْتُه فنَقَص قال وما سمعت حَكَمَ بمعنى رَجَعَ لغير ابن الأَعرابي قال وهو الثقة المأْمون وحَكَمَ الرجلَ وحَكَّمَه وأَحْكَمَهُ منعه مما يريد وفي حديث ابن عباس كان الرجل يَرِثُ امرأَةً ذاتَ قاربة فيَعْضُلُها حتى تموتَ أو تَرُدَّ إليه صداقها فأَحْكَمَ الله عن ذلك ونهى عنه أي مَنَعَ منه يقال أَحْكَمْتُ فلاناً أي منعته وبه سُمِّيَ الحاكمُ لأنه يمنع الظالم وقيل هو من حَكَمْتُ الفَرسَ وأَحْكَمْتُه وحَكَّمْتُه إذا قَدَعْتَهُ وكَفَفْتَه وحَكَمْتُ السَّفِيه وأَحْكَمْتُه إذا أَخذت على يده ومنه قول جرير أَبَني حنيفة أحْكِمُوا سُفهاءكم وحَكَمَةُ اللجام ما أَحاط بحَنَكَي الدابة وفي الصحاح بالحَنَك وفيها العِذاران سميت بذلك لأنها تمنعه من الجري الشديد مشتق من ذلك وجمعه حَكَمٌ وفي الحديث وأَنا آخذ بحَكَمَة فرسه أي بلجامه وفي الحديث ما من آدميّ إلا وفي رأْسه حَكَمَةٌ وفي رواية في رأْس كل عبد حَكَمَةٌ إذا هَمَّ بسيئةٍ فإن شاء الله تعالى أن يَقْدَعَه بها قَدَعَه والحَكَمَةُ حديدة في اللجام تكون على أنف الفرس وحَنَكِهِ تمنعه عن مخالفة راكبه ولما كانت الحَكَمَة تأْخذ بفم الدابة وكان الحَنَكُ متَّصلاً بارأْس جعلها تمنع من هي في رأْسه كما تمنع الحَكَمَةُ الدابة وحَكَمَ الفرسَ حَكْماً وأَحْكَمَهُ بالحَكَمَةِ جعل للجامه حَكَمَةً وكانت العرب تتخذها من القِدِّ والأَبَقِ لأن قصدهم الشجاعةُ لا الزينة قال زهير القائد الخَيْلَ مَنْكوباً دوائرُها قد أُحْكِمَتْ حَكَمات القِدِّ والأَبَقا يريد قد أُحْكِمَتْ بحَكَماتِ القِدِّ وبحَكَماتِ الأَبَقِ فحذف الحَكَمات وأَقامَ الأَبَقَ مكانها ويروى مَحْكومَةً حَكَماتِ القِدِّ والأبَقا على اللغتين جميعاً قال أبو الحسن عَدَّى قد أُحْكِمَتْ لأن فيه معنى قُلِّدَتْ وقُلِّدَتْ متعدّية إلى مفعولين الأزهري وفرس مَحْكومةٌ في رأْسها حَكَمَةٌ وأنشد مَحْكومة حَكَمات القِدِّ والأبقا وقد رواه غيره قد أُحْكِمَتْ قال وهذا يدل على جواز حَكَمْتُ الفرس وأَحْكَمْتُه بمعنى واحد ابن شميل الحَكَمَةُ حَلْقَةٌ تكون في فم الفرس وحَكََمَةُ الإنسان مقدم وجهه ورفع الله حَكَمَتَةُ أي رأْسه وشأْنه وفي حديث عمر إن العبد إذا تواضع رفع اللهُ حَكَمَتَهُ أي قدره ومنزلته يقال له عندنا حَكَمَةٌ أي قدر وفلان عالي الحَكَمَةِ وقيل الحَكَمَةُ من الإنسان أسفل وجهه مستعار من موضع حَكَمَةِ اللجام ورَفْعُها كناية عن الإعزاز لأَن من صفة الذَّليل تنكيسَ رأْسه وحَكَمة الضائنة ذَقَنُها الأزهري وفي الحديث في أَرْش الجِراحات الحُكومَةُ ومعنى الحُكومة في أَرش الجراحات التي ليس فيها دِيَةٌ معلومة أن يُجْرَحَ الإنسانُ في موضع في بَدَنه يُبْقِي شَيْنَهُ ولا يُبْطِلُ العُضْوَ فيَقْتاس الحاكم أَرْشَهُ بأن يقول هذا المَجْروح لو كان عبداً غير مَشينٍ هذا الشَّيْنَ بهذه الجِراحة كانت قيمتُه ألفَ دِرْهمٍ وهو مع هذا الشين قيمتُه تِسْعُمائة درهم فقد نقصه الشَّيْنُ عُشْرَ قيمته فيجب على الجارح عُشْرُ دِيَتِه في الحُرِّ لأن المجروح حُرٌّ وهذا وما أَشبهه بمعنى الحكومة التي يستعملها الفقهاء في أَرش الجراحات فاعْلَمْه وقد سَمَّوْا حَكَماً وحُكَيْماً وحَكِيماً وحَكّاماً وحُكْمان وحَكَمٌ أبو حَيٍّ من اليمن وفي الحديث شَفاعَتي لأهل الكبائر من أُمتي حتى حَكَم وحاءَ وهما قبيلتان جافِيتان من وراء رمل يَبرين
الرائد
* حكم يحكم: حكما وحكومة. 1-بالأمر، أو له أو عليه، أو بين القوم: قضى، فصل. 2-البلد: تولى إدارة شؤونه وسياسة شعبه.
الرائد
* حكم يحكم: حكما. 1-ه عن كذا: منعه عنه، رده. 2-الفرس: جعل عليه حكمة. 3-رجع.ة
الرائد
* حكم يحكم: حكمة. صار حكيما.
الرائد
* حكم تحكيما. 1-ه في الأمر: جعله فيه حكما. 2-ه: جعله حاكما. 3-ه: أطلق يده في ما يشاء. 4-ه في ماله أو نحوه: جعل إليه الحكم فيه والتصرف. 5-ه عن الأمر: منعه، رده.
الرائد
* حكم. ج حكمة. 1-حاكم. 2-قاضي. 3-فاصل بين المتنازعين. 4-في المباريات الرياضية: المسؤول عن المباراة يديرها ويحكم في الإصابات ويفصل في المخالفات. 5-مسن. 6-من أسماء الله الحسنى.
الرائد
* حكم. ج أحكام. 1-مص. حكم. 2-قضاء بالعدل. 3-تولي إدارة شؤون البلاد وسياسة شعبها. 4-حكمة. 5-علم.ب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: