وصف و معنى و تعريف كلمة سيحلي:


سيحلي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و حاء (ح) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح سيحلي في معاجم اللغة العربية:



سيحلي

جذر [حل]

  1. اِستيحال : (اسم)
    • اِستيحال : مصدر اِستَوحَلَ
  2. وَحَلَ : (فعل)
    • وحَلَ (يَحِلُه) وَحْلاً
    • وحَلَ فلانٌ فلانًا: كان أَخْوَضَ منه في الوحل في مباراة الخَوض فيه
  3. وَحِلَ : (فعل)
    • وَحِلَ (يَوْحَلُ) وَحَلاً، ومَوْحلاً
    • وحِل الشّخصُ أو الحيوانُ :وقع في طينٍ وتخبَّط فيه
  4. أَوحال : (اسم)
    • أَوحال : جمع وَحل


  5. حَلأَ : (فعل)
    • حَلأَ حَلئاً
    • حَلأَ الجِلْدَ: قشره
    • حَلأَ فلاناً :ضربه
    • حَلأَ به الأرضَ: صرعه
  6. حَلأَّ : (فعل)
    • حَلأَّهُ عن الشيء: منعه
  7. حَلَت : (فعل)
    • حَلَت حَلْتًا
    • حَلَت الجليدُ : تساقط
    • حَلَت الصُّوفَ: نَتَفَهُ عن الجلد المعطون
    • حَلَت دَيْنَهُ: قَضاهُ
    • حَلَت فلانًا كذا سَوطًا: جَلَدَه
  8. أَحْلأ : (فعل)
    • أحْلأهُ : كَحَلَهُ بِحُكَاكةِ الحَلُوء
    • أحْلأهُ الطعامَ: حَلأه
  9. إِيحال : (اسم)
    • إيحال : مصدر أَوحَلَ
  10. حَلَكَ : (فعل)


    • حلَكَ يَحلُك ، حُلوكًا وحُلوكةً وحَلْكًا ، فهو حالك وحَلِك
    • حلَك اللّيلُ :اشتدّ سوادُه
  11. حَلِكَ : (فعل)
    • حلِكَ يَحلَك ، حلَكًا وحُلكةً ، فهو حَلِك وحالك
    • حلِك اللّيلُ: حلَك؛ اشتدَّ سوادُه
  12. حَلأ : (اسم)
    • (طب) مرض فيروسيّ ينتج عنه فقاقيعُ جلديّة وقد يكون بسيطًا حيث تظهر الفقاقيعُ ممتلئة بسائل ثم تزول وتعود ثانية، وهناك التي تظهر حول الأعضاء التناسليّة، وقد يصيب المرض أيضًا الأعصابَ ويظهر الطفحُ حول الصدر والبطن وغيرها
    • الحَلأُ : ما يظهر على الشفة من بُثُور مع المرض وبعده
  13. حالى : (فعل)
    • حالاهُ : طايَبَه ولاطفه
  14. أَحَالَ : (فعل)
    • أحالَ يُحيل ، أحِلْ ، إحالةً ، فهو مُحيل ، والمفعول مُحال
    • أحَالَ : مضى عليه حَوْلٌ كاملٌ
    • أَحَالَ اللَّهُ الحَوْلَ: أَتَمَّهُ
    • أَحَالَ الصَّبَّاغُ لَوْنَ الغُرْفَةِ : بَدَّلَهُ،
    • أَحَالَ العَيْشُ : تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إلى حالٍ
    • أَحَالَ عَلَيْهِ: اِسْتَضْعَفَه
    • أحال الموظَّفَ إلى الاستيداع/ أحال الموظَّف على الاستيداع: وقفه عن الخدمة وقفًا مؤقّتًا مع استمرار مرتبه،
    • أحال الموظَّفَ إلى التَّقاعد أو المعاش/ أحال الموظَّفَ على التَّقاعد أو المعاش: أنهى خدماته لبلوغه سنَّ التّقاعد، أو لأسباب أخرى
    • أحاله إلى القضاء: طلب محاكمتَه،
    • أحاله إلى مرجع/ أحاله إلى مصدر: أشار عليه بالرجوع إليه
    • أحال على القبر الترابَ/ أُحيل على القبر التُّرابُ: غطّاه، غُطّي بالتراب
    • أحَالَت الدّارُ: تغيَّرت وأَتى عليها أحوالٌ:[ سنون]
    • أحال الشَّيءَ كذا/ أحال الشّيءَ إلى كذا :غيَّره من حالٍ إلى حال الأدب بكشفه عن القيم الكامنة يُحيلها إلى قوّة إيجابيّة،
    • أحال شقاءَهم نعيمًا
    • أحَالَ عليه الحَوْلُ: حال
    • أحَالَ الشيءُ أو الرجلُ: تحوَّل من حال إلى حال
    • أحَالَ المرأةُ والناقةُ: أحْولت
    • أحَالَ بالمكان: أَقامَ به حَوْلاً
    • أحَالَ الرجلُ: صَارت إبلهُ حَوَائِل، فلم تحملْ
    • أحَالَ: جمع بين المتناقضَيْن في كلامه أحَالَ
    • أحَالَ عليه بالكلام: أقبلَ
    • أحَالَ عليه: استضعفَه
    • أحَالَ في ظهر دابّته، وعَليه: وثَبَ واستوى
    • أحَالَ الغريمَ: دفَعَه عنه إِلى غريم آخر
    • أحَالَ الشيءَ: نقله
    • أحَالَ العملَ إلى فلانٍ: ناطَه به
    • أحَالَ القاضي القضيَّةَ إلى محْكمِة الجنايات: نقلها إليها
    • أحَالَ الماءَ في الجدول: صبَّهُ
    • أحَالَ عليه الماءَ: أفرغَه
  15. أَحْوال : (اسم)
    • أَحْوال : جمع حائِلُ
  16. أحوال : (اسم)


    • أحوال : جمع حال
  17. أحوال : (اسم)
    • أحوال : جمع حَول
  18. حَلَى : (فعل)
    • حلَى يَحلِي ، احْلِ ، حَلْيًا ، فهو حالٍ ، والمفعول محليّ
    • حَلَى الْمَرْأةَ : جَعَلَ لَهَا حَلْياً
    • حَلَى المرأةَ : زَيَّنَهَا بِالحَلْيِ
  19. حَليَ : (فعل)
    • حَلِيَ، يحْلَى، مصدر حَلاَوَةٌ، حُلْوانٌ
    • حَلِيَ الطَّعَامُ : كَانَ حُلْواً
    • حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ : طَابَتْ
    • حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني
    • حَلِيَتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتْ الحُلِيَّ
    • حَلِيَتِ الشَّجَرَةُ : أَوْرَقَتْ، أثْمَرَتْ
    • حَلِيَ الشيءَ: عَدَّهُ حُلْوًا
    • حَلِيَتِ الجارية : صَارت ذات حَلْيٍ
    • لم يَحْلَ منه بطائل: لم يظفر بفائدةٍ
  20. حَوِلَ : (فعل)
    • حوِلَ يَحوَل ، حَوَلاً ، فهو أَحْوَلُ وحَوِل
    • حوِل الرَّجُلُ: اضطرب إبصارُه بالعينين الاثنتين إلى حدّ عدم رؤية الصُّورتين اللتين تلتقطهما العينان، اختلف اتّجاه إحدى عينيه عن الأخرى
  21. حُؤُول : (اسم)
    • حُؤُول : مصدر حالَ
  22. حُؤُول : (اسم)


    • حُؤُول : جمع حَوْلُ
  23. حالَ : (فعل)
    • حُلْتُ، أَحولُ، حُلْ، مصدر حَوْلٌ، حُؤُولٌ، حَيْلولَةٌ
    • حالَ الحَوْلُ : مَضَى وَتَمَّ
    • حال العَهْدُ وَتَغَيَّرَتِ الأَحْوالُ : اِنْقَلَبَتْ
    • حالَ إلى مَسْكَنٍ آخَرَ : تَحَوَّلَ إِلَيْهِ
    • حالَ عَنِ العَهْدِ : زالَ عَنْهُ
    • حالَتِ النَّاقَةُ : ضَرَبَها الفَحْلُ وَلم تَحْمِلْ
    • حال بين الشَّيئين :حجز وفصل بينهما
    • : والمراد أنَّ اللهَ يملك عليه قلبَه فيصرّفه كيف شاء
    • حال دون الشَّيء: منع حدوثَه
    • حال عن الشَّيء: انقلب حال عن العَهْد
    • حال عليه حَوْلٌ :أتى عليه عام حال الزرعُ
    • حالتِ السَّنَةُ: مرَّت، تمَّت وانقضت
    • حالَ الشَّيءُ: تغيّر وتحوّل سبحان من لا يَحول ولا يزول،
    • حَالَ الحَوْلُ: تَمَّ
    • حالَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ عاماً وَلَمْ تَحْمِلْ عاماً
    • حالَ في ظَهْرِ الفَرَسِ أَو عَلَيْهِ: وَثَبَ عَلَيْهِ وَرَكِبَ
    • حالَ القَضيبُ : اِعْوَجَّ
    • حالَ عَنْ ظَهْرِ الفَرَسِ : سَقَطَ عَنْهُ
    • حَالَ الماءُ : تَجَمَّعَ في بطنٍ وادٍ
  24. حالَّ : (فعل)
    • حالَّه : نَزَلَ مَعَهُ
  25. حلا : (فعل)
    • حلا / حلا بـ / حلا في / حلا لـ يَحلُو ، احْلُ ، حلاوةً ، فهو حُلْو ، والمفعول مَحلُوّ به
    • حلا الشَّيءُ :كان له طعم السُّكَّر حلا العصيرُ
    • أحلى من العَسَل: حلوٌ جدًّا
    • حَلَتِ الفاكهةُ: طابَت
    • حلا الشَّيءُ بعينه/ حلا الشَّيءُ في عينه/ حلا الشَّيءُ لفلان: لذّ، حَسُن، أعجبه
    • افعلْ ما يحلو لك: أنت حرُّ التَّصرُّف،
    • حَسبَما يحلو له: كما يسرّه أو يراه مناسبًا
    • حلاوة الرُّوح: طِيبُ النَّفس ومرحُها
    • حَلاَ مِنْهُ بِخَيْرٍ : ظَفِرَ
    • حَلاَ المرأةَ : أعطاها حَلْيًا
    • حَلاَ فلانًا الشيءَ، وبالشَّيء حَلْوًا: أعطاه إِيَّاهُ
,
  1. حلأ (المعجم لسان العرب)
    • "حَلأْتُ له حَلُوءاً، على فَعُولٍ: إِذا حَكَكْتَ له حجَراً على حجَر ثم جَعَلْتَ الحُكاكةَ على كفِّك وصَدَّأْتَ بها المِرآةَ ثم كَحَلْتَه بها.
      والحُلاءة، بمنزلة فُعالةٍ، بالضم.
      والحَلُوء: الذي يُحَكُّ بين حجرين ليُكتَحَل به؛ وقيل الحَلُوءُ: حجر بعينه يُسْتَشْفَى من الرَّمد بحُكاكتِه؛ وقال ابن السكِّيت: الحَلُوءُ: حجر يُدْلَكُ عليه دواءٌ ثم تُكْحَلُ به العين.
      حَلأَه يَحْلَؤُه حَلأ وأَحْلأَه: كَحَله بالحَلُوء.
      والحالئةُ: ضَرْب من الحَيَّات تَحْلأُ لِمَنْ تَلْسَعُه السَّمَّ كما يَحْلأُ الكَحَّالُ الأَرْمَدَ حُكاكةً فيَكْحُله بها.
      وقال الفرَّاء: احْلِئْ لي حَلُوءاً؛ وقال أَبو زيد: أَحْلأْت للرَّجل إِحْلاءً إِذا حكَكْتَ له حُكاكةَ حَجَرَين فَداوَى بِحُكاكَتِهما عينيه إِذا رَمِدَتا.
      أَبو زيد، يقال: حَلأْتُه بالسوط حَلأ إِذا جلدته به.
      وحَلأَه بالسَّوْط والسَّيف حَلأ: ضرَبَه به؛ وعَمَّ به بعضُهم فقال: حَلأَه حَلأ: ضَرَبه.
      وحَـَّلأَ الإِبلَ والماشِيةَ عن الماء تَحْلِيئاً وتَحْلِئةً: طَرَدها أَو حبَسَها عن الوُرُود ومَنَعَها أَن تَرِده، قال الشاعر إِسحقُ بنُ ابراهيم الـمَوْصلِي: يا سَرْحةَ الماءِ، قد سُدَّتْ مَوارِدُه، * أَما إِليْكِ سَبيلٌ غَيْرُ مَسْدُودِ لِحائمٍ حامَ، حتَّى لا حَوامَ به، * مُحَلإٍ عن سَبِيلِ الماءِ، مَطْرودِ هكذا رواه ابن بري، وقال: كذا ذكره أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه، وكذلك حَلأَ القَوْمَ عن الماء؛ وقال ابن الأَعرابي:، قالت قُرَيْبةُ: كان رجل عاشق لمرأَة فتزوجها فجاءَها النساءُ فقال بعضهن لبعض: قَدْ طالما حَلأْتُماها لا تَرِدْ، * فخَلِّياها والسِّجالَ تَبْتَرِدْ وقال امرؤ القيس: وأَعْجَبَني مَشْيُ الحُزُقّةِ، خالِدٍ، * كَمَشْيِ أَتانٍ حُلِّئت عَن مَناهِلِ وفي الحديث: يَرِدُ عليَّ يومَ القِيامةِ رَهْطٌ فيُحَلَّؤُونَ عن الحَوْضِ أَي يُصَدُّون عنه ويُمْنَعُون من وُروده؛ ومنه حديث عمر رضي اللّه عنه: سأَل وَفْداً فقال: ما لإِبلكُم خِماصاً؟ فقالوا: حَلأَنا بنو ثعلبة.
      فأَجْلاهم أَي نفاهم عن موضعهم؛ ومنه حديث سلمة بن الأَكوع: فأَتيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وهو على الماء الذي حَلَّيتُهُمْ عنه بذي قَرَدٍ، هكذا جاء في الرواية غير مهموز، فقُلبت الهمزة ياءً وليس بالقياس لأَن الياءَ لا تبدل من الهمزة الاَّ أَن يكون ما قبلها مكسوراً نحو بيرٍ وإيلافٍ، وقد شذ قَرَيْتُ في قَرأْت، وليس بالكثير، والأَصل الهمز.
      وحَلأْت الأَديم إِذا قَشَرْت عنه التِّحْلِئ. والتِّحْلِئُ: القِشْر على وجه الأَديم مـما يلي الشَّعَر.
      وحَلأَ الجِلْدَ يَحْلَؤُه حَلأ وحَلِيئة.
      (* قوله «حلأ وحليئة» المصدر الثاني لم نره إلا في نسخة المحكم ورسمه يحتمل أن يكون حلئة كفرحة وحليئة كخطيئة.
      ورسم شارح القاموس له حلاءة مـما لا يعوّل عليه ولا يلتفت إليه.
      قشره وبشره.
      والحُلاءة: قشرة الجلد التي يَقْشُرُها الدَّبَّاغ مـما يلي اللحم.
      والتِّحْلِئُ، بالكسر: ما أَفسده السكين من الجلد إِذا قُشِرَ.
      تقول منه: حَلِئَ ديمُ حَلأ، بالتحريك إِذا صار فيه التِّحْلِئُ، وفي المثل: لا يَنْفَعُ الدَّبْغُ على التِّحْلِئ.
      والتِّحْلِئُ والتِّحْلِئةُ: شعر وَجْه الأَدِيم ووَسَخُه وسَواده.
      والمِحْلأَة: ما حُلِئَ به.
      وفي المثل في حَذَر الإِنسان على نفسه ومُدافَعَتِه عنها: حَلأَتْ حالِئةٌ عن كُوعها أَي إِنَّ حَلأَها عن كُوعها إِنما هو حذَرَ الشَّفْرة عليه لا عَنِ الجلد، لأَنَّ المرأَة الصَّناعَ ربما اسْتَعْجَلَتْ فَقَشَرَتْ كُوعَها؛ وقال ابن الأَعرابي: حَلأَتْ حالِئةٌ عن كوعِها معناه أَنها إِذا حَلأَت ما على الإِهاب أَخذَت مِحْلأَةً من حديد، فُوها وقَفاها سَواء، فَتَحْلأُ ما على الإِهاب من تِحْلئة، وهو ما عليه من سَواده ووسخه وشعره، فان لم تُبالِغ المِحْلأَةُ ولم تَقْلَع ذلك عن الإِهاب، أَخذت الحالِئةُ نَشْفةً، وهو حجر خَشِن مُثَقَّب، ثم لَفَّت جانباً من الإِهابِ على يدها، ثم اعتَمَدَتْ بتلك النَّشْفة عيه لتَقْلَعَ عنه ما لم تُخرج عنه المِحلأَةُ، فيقال ذلك للذي يَدْفَع عن نفسه ويَحُضُّ على إِصلاح شأْنه، ويُضْربُ هذا المثل له، أَي عن كُوعِها عَمِلَتْ ما عَمِلَتْ وبِحِيلتِها وعَمَلِها نالتْ ما نالتْ، أَي فهي أَحقُّ بشَيْئِها وعَمَلِها، كما تقول: عن حِيلتي نِلتُ ما نِلتُ، وعن عملي كان ذلك.
      قال الكميت: كَحالِئةٍ عن كُوعِها، وهْيَ تَبْتَغِي * صَلاحَ أَدِيمٍ ضَيَّعَتْه، وتَعْمَلُ وقال الأَصمعي: أَصله أَن المرأَة تَحْلأُ الأَديم، وهو نَزْعُ تِحْلِئِه، فإِن هي رَفَقَتْ سَلِمَتْ، وإِن هي خَرُقَتْ أَخْطأَت، فقطَعَت بالشَّفْرَة كُوعها؛ وروي عن الفرَّاء يقال: حَلأَتْ حالِئةٌ عن كوعها أَي لِتَغْسِلْ غاسِلةٌ عن كوعها أَي ليَعْمَلْ كلُّ عامل لنفسه؛ قال: ويقال اغْسِلْ عن وجهك ويدك، ولا يقال اغْسِلْ عن ثوبك.
      وحَلأَ به الأَرضَ: ضَرَبها به، قال الأَزهري: ويجوز جَلأْتُ به الأَرضَ بالجيم؛ ابن الأَعرابي: حَلأْتُه عشرين سَوْطاً ومتَحْتُه ومَشَقْتُه ومَشَنْتُه بمعنى واحد؛ وحَلأَ المرأَة: نَكَحَها.
      والحَلأُ: العُقْبُولُ.
      وحَلِئَتْ شَفَتِي تَحْلأُ حَلأ إِذا بَثُرَتْ.
      (* قوله «بثرت» الثاء بالحركات الثلاث كما في المختار.) أَي خرج فيها غِبَّ الحُمَّى بُثُورُها؛ قال: وبعضهم لا يهمز فيقول: حَلِيَتْ شَفَتُه حَلًى، مقصور.
      ابن السكيت في باب المقصور المهموز، الحَلأُ: هو الحَرُّ الذي يَخرج على شَفةِ الرَّجلِ غِبَّ الحُمَّى.
      وحَلأْته مائة درهم إِذا أَعْطَيْته.
      التهذيب: حكى أَبو جعفر الرُّؤَاسي: ما حَلِئتُ منه بطائل، فهمز؛ ويقال: حَّلأْت السَّوِيقَ؛ قال الفرَّاء: همزوا ما ليس بمهموز لأَنه من الحلْواء.
      والحَلاءةُ: أَرضٌ، حكاه ابن دريد، قال: وليس بِثَبَتٍ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه ثَبَتٌ؛ وقيل: هو اسم ماء؛ وقيل: هو اسم موضع.
      قال صخر الغي: كأَنِّي أَراهُ، بالحَلاءة، شاتِياً، * تُقَفِّعُ، أَعْلَى أَنْفِه، أُمُّ مِرزَمِ.
      (* قوله «كأني اراه إلخ» في معجم ياقوت الحلاءة بالكسر ويروى بالفتح ثم، قال وهو موضع شديد البرد وفسر أم مرزم بالريح البارد.) أُمُّ مِرْزم هي الشَّمالُ، فأَجابه أَبو الـمُثَلَّم: أَعَيَّرْتَني قُرَّ الحِلاءة شاتِياً، * وأَنْت بأَرْضٍ، قُرُّها غَيْر مُنْجِمِ أَي غير مُقْلِعٍ.
      قال ابن سيده: وانما قضينا بأَن همزتها وضعية مُعاملة للفظ إِذا لم تَجْتَذِبْه مادَّة ياء ولا واو.
      "
  2. استوحلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استوحلَ يستوحل ، استيحالاً ، فهو مُستوحِل :-
      • استوحل المكانُ صار فيه الوحل، أي الطين :-هطل المطرُ فاستوحلت الأرض التَّربة.
  3. أوحلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوحلَ يُوحل ، إيحالاً ، فهو مُوحِل ، والمفعول مُوحَل :-
      • أوحل السَّيَّارةَ أوقعها في الوَحْل، أي خليط الطّين والماء :-أوحله عدم انتباهه وهو يسير.
      • أوحل الشَّخصَ شرًّا: أثقله وورّطه فيه :-أوحلته العصابةُ وهو غافل عما يجري.
  4. وحل (المعجم لسان العرب)
    • "الوَحَل، بالتحريك: الطينُ الرَّقيق الذي ترتَطِمُ فيه الدوابّ، والوَحْل، بالتسكين، لغة رديَّة، والجمع أَوْحالٌ ووُحُولٌ.
      والمَوْحَل بالفتح المصدر، وبالكسر المكان.
      واسْتَوْحَل المكان: صار فيه الوَحَل.
      ووَحِل، بالكسر، يَوْحَل وَحَلاً، فهو وَحِلٌ: وقع في الوَحَل؛ قال لبيد:فَتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيُهُمُ،كَرَوايا الطِّبْعِ هَمَّتْ بالوَحَلْ وأَوْحَله غيرُه إِذا أَوقعَه فيه.
      وفي حديث سُراقة: فوَحِل بي فَرَسي وإِنني لَفي جَلَدٍ من الأَرض أَي أَوقعني في الوَحَل؛ يريد كأَنه يسِير بي في طِينٍ وأَنا في صُلْب من الأَرض.
      وفي حديث أَسْرِ عُقْبة بن أَبي مُعَيْط: فوَحِل به فرسُه في جَدَدٍ من الأَرض، والجَدَدُ: ما استوى من الأَرض.
      وواحَلَني فوحَلته أَحِلُه: كنتُ أَخْوَضَ للوَحَل منه، وواحَلَه فوَحَلَه.
      والمَوْحِل: الموضع الذي فيه الوَحَل؛ قال المتنخل الهُذلي: فأَصْبَحَ العِينُ رُكوداً على الـ أَوْشاذِ أَن يَرْسَخْنَ في المَوْحَلِ يروى بالفتح والكسر من المصدر والمكان، يقول: وقفتْ بقَرُ الوَحْش على الرَّوابي مَخافة الوَحَل لكثرة الأَمطار.
      وأَوْحَل فلانٌ فلاناً شرّاً: أَثقله به.
      ومَوْحَل: موضع (* قوله «وموحل موضع» كذا في الأصل مضبوطاً)؛

      قال: من قُلَلِ الشِّحْرِ فجَنْبَيْ مَوْحَل"


معنى سيحلي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**حَلٌّ** \- ج:** حُلُولٌ**. [ح ل ل]. (مص. حَلَّ). 1. "يُسَاعِدُهُ عَلَى حَلِّ مَشَاكِلِهِ" : يُسَاعِدُهُ لِيَجِدَ لَهَا مَخْرَجاً، يُسَوِّيهَا. 2. "هُوَ مِنْ أَهْلِ الحَلِّ وَالرَّبْطِ" : مَنْ بِيَدِهِمْ السُّلْطَةُ وَالنُّفُوذُ. "أَهْلُ الحَلِّ وَالعَقْدِ". 3. "يُصَاحِبُهُ فِي حَلِّهِ وَتَرْحَالِهِ" : يُرَافِقُهُ إلَى كُلِّ مَكَانٍ وَفِي كُلِّ عَمَلٍ يَعْمَلُهُ. 4. "قَرَّرَ حَلَّ الْمُنَظَّمَةِ" : أيْ شَلَّ، إلْغَاءَ نَشَاطِهَا القَانُونِيِّ.
Advertisements
معجم الغني
**حَلَّ** \- [ح ل ل]. (ف: ثلا. متعد).** حَلَلْتُ**،  **أحُلُّ**،** حُلَّ**، مص. حَلٌّ. 1. "حَلَّ مُشْكِلَتَهُ" : وَجَدَ لَهَا حَلاًّ،  سَوَّاهَا. "يَحُلُّ أَعْقَدَ الْمَشَاكِلِ". 2. "حَلَّ العُقْدَةَ" : فَكَّهَا.   "حَلَّ عُقْدَةَ لِسَانِهِ". 3. "حَلَّ الجَامِدَ" : أذَابَهُ. 4. "حَلَّ الْمَنْظُومَ" : نَثَرَهُ. 5. "حَلَّتِ الحُكُومَةُ الجَمْعِيَّةَ" : ألْغَتْ وُجُودَهَا القَانُونِيَّ.
معجم الغني
**حَلَّ** \- [ ح ل ل]. (ف: ثلا. لازم ).** حَلَلْتُ**،** أحِلُّ**،** حِلَّ**، مص. حِلٌّ،  حَلاَلٌ. 1. "حَلَّ الحَاجُّ" : خَرَجَ مِنْ إحْرَامِهِ وَحَلَّ لَهُ مَا كَانَ مَمْنُوعاً.   2. "حَلَّ الشَّيْءُ" : صَارَ حَلاَلاً مُبَاحاً   3. "حَلَّتِ اليَمِينُ" : صَدَقَتْ. 4. "حَلَّتِ الْمَرْأةُ" : جَازَ تَزَوُّجُهَا.**![البقرة آية 230] فإنْ طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ**! (قرآن). 5. "حَلَّ الرَّجُلُ" : جَاوَزَ الحَرَمَ.![المائدة آية 2]** وإذَا حَلَلْتُمْ فاصْطَادُوا**! (قرآن).
معجم الغني
**حَلَّ** \- [ح ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَلَلْتُ**،** أَحُلُّ**،** حُلَّ**، مص. حَلٌّ، حُلُولٌ. 1. "حَلَّ بِالْمَدِينَةِ قَبْلَ غُرُوبِ الشَّمْسِ" : نَزَلَ بِهَا. "حَلَّ الْمَدِينَةَ" "حَلَّ في بَيْتِ صَاحِبِهِ"![الرعد آية 230]** أوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِنْ دَارِهِمْ**! (قرآن). 2. "يَحُلُّ مَحَلَّهُ أثْنَاءَ غِيَابِهِ" : يَأْخُذُ مَحَلَّهُ، يَنُوبُ عَنْهُ. "حَلَّتِ الحُرِّيَّةُ مَحَلَّ الاسْتِبْدَادِ"(قاسم أمين). 3. "حَلَّهُ بِقَصْرٍ فَخْمٍ" : أنْزَلَهُ فِيهِ. "حَلَّ بِهِ فِي القَرْيَةِ".
معجم الغني
**حَلَّ** \- [ح ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَلَلَّ**،**يحِلُّ**،** حِلَّ**، مص. حُلُولٌ. 1. "حَلَّ الدَّيْنُ فِي آخِرِ الشَّهْرِ" : حَانَ وَقْتُ أدَائِهِ. 2. "حَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ" : نَزَلَتْ بِهِ. "حَلَّ الزِّلْزَالُ بِالْمَدِينَةِ"**![طه آية 81]**** فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي، وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى**! (قرآن).
معجم الغني
**حِلٌّ** \- [ح ل ل]. (مص. حَلَّ، يَحِلُّ). 1. "هُوَ فِي حِلٍّ عَنْ يَمِينِهِ" : مُتَحَرِّرٌ مِنْهُ. 2. "أنَا فِي حِلٍّ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ" : مُتَحَلِّلٌ، مَتَحَرِّرٌ، مُتَخلِّصٌ مِنْهَا. 3. "هُوَ حِلٌّ فِي بَيْتِهِ" : حالٌّ بِهِ، مُقِيمٌ فِيهِ. **![البلد آية 1،2]**** لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا البَلَدِ، وَأنْتَ حِلٌّ بِهَذَا البَلَدِ**! (قرآن). 4. "أمْرٌ حِلٌّ" : حَلاَلٌ، مُبَاحٌ. 5. "الأَشْهُرُ الحِلُّ" : مَا سِوَى الأَشْهُرِ الحُرُمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حلَّ1 حَلَلْتُ، يَحُلّ، احْلُلْ/ حُلَّ، حَلاًّ، فهو حالّ، والمفعول مَحْلول • حلَّ الشَّيءَ: فَكَّه "حلَّ أوصالَه/ المشكلةَ/ عُقْدَة الخلاف/ المسألةَ الحسابيّةَ- حلَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره- {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي}"| حلَّ الحزبَ السِّياسيّ: ألغى شرعيّة وجوده ومنعه من ممارسة نشاطه- حلَّ الكلامَ المنظوم: نثره- حلَّ اللُّغْزَ/ حلَّ الأمرَ: أوضحه وكشف عنه- حلَّ عقدةَ لسان فلان: جعله فصيحًا- حلَّه من السِّحر: خلَّصه منه. • حلَّ الجامدَ: أذابَه "حلَّ اللُّحومَ المجمَّدة/ الثَّلْجَ". • حلَّ العهدَ: نقضه. II حلَّ2/ حلَّ بـ1/ حلَّ على1/ حلَّ في حَلَلْتُ، يَحُلّ ويَحِلّ، احْلُلْ/ حُلَّ واحْلِلْ/ حِلَّ، حَلاًّ وحُلولاً، فهو حالّ، والمفعول مَحْلول • حلَّ المكانَ/ حلَّ بالمكان: نزَل، أقام به، عكسُه ارْتَحَل "لما نبذنا العملَ بالكتاب والسنة حلّ بنا التعسُ والشقاءُ- {أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ}"| حلَّ به: أصابه- حَلَلْتَ أهلاً ونزلْتَ سَهْلاً: تقال للتَّرحيب عند قدوم شخصٍ عزيز- حلَّ محلَّه: أخذ مكانَه- حلَّ منه مَحَلَّ الاستحسان: نال استحسانَه وإعجابَه. • حلَّ البيتَ ونحوَه: سكَنه. • حلَّ به في المكان: أنزله فيه. • حلَّ عليهم ضيفًا/ حلَّ فيهم ضيفًا: نزل عندهم. III حلَّ3 حَلَلْتُ، يَحِلّ، احْلِلْ/ حِلَّ، حَلالاً، فهو حِلّ وحَلال • حلَّ الشَّيءُ: صار مُباحًا "{وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ}"| حلَّت اليمينُ: صدقت وبرَّت. • حلَّتِ المرأةُ: خرجت من عدّتها. • حلَّ المُحرِمُ: جاز له ما كان ممنوعًا أثناء إحرامه، خرج من إحرامه "{وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا}". • حلَّ الشَّخْصُ: جاوزَ الحَرَمَ "{وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا}". IV حلَّ4/ حلَّ بـ2/ حلَّ على2 حَلَلْتُ، يَحِلّ، احْلِلْ/ حِلّ، حُلولاً، فهو حَالّ، والمفعول مَحْلُول به • حلَّ الدَّيْنُ: وجب أداؤُه "حلّ عليه أمرُ الله: وجب". • حلَّ الأمرُ بفلان/ حلَّ الأمرُ على فلان: نزَل به "حلَّ البلاءُ بالنَّاس/ على النَّاس- {فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى}"| حلَّت البركة بقدومك: جاءت واستقرَّت. V حَلّ [مفرد]: ج حُلول (لغير المصدر): 1- مصدر حلَّ1 وحلَّ2/ حلَّ بـ1/ حلَّ على1/ حلَّ في| حلَّ البرلمان/ حلَّ المجلس النِّيابيّ: فضّ المجلس النيابيّ وإنهاء حقّ أعضائه في النِّيابة عن ناخبيهم- على حلّ شعره: ليس له ضابط أو رابط. 2- شرح أو إجابة "اقرأ الأسئلة بدقَّة قبل كتابة الحلّ- قدَّم حلاًّ للأزمة الاقتصاديّة". 3- طريق التغلّب على مشكلة "نطلب إيجادَ حَلٍّ للأزمة الفلسطينيّة- الحلّ السِّلميّ مقدَّم على الحلول العسكريّة كلِّها"| أهل الحَلّ والرَّبط/ أهل الحَلّ والعَقْد: الولاة وعِلْية القوم الذين بيدهم تصريف الأمور- حَلٌّ وسط: يحاول الجمع بين طلبات الطرفين المتنازعين- قابل للحلّ: ممكن حلُّه. VI حِلّ [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حلَّ3| أشهر الحِلّ: هي ما سوى الأشهرُ الحرام وهي ثمانية أشهر- أنت في حِلٍّ من هذا الأمر: حُرٌّ لك أن تتصرَّف كما تشاء- هو حِلٌّ: حَلَّ من إحرامه، أو لم يُحرِم. 2- ساكن مقيم "{لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ. وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ}". 3- ما جاوز الحَرَم من أرض مكّة ويقابله الحَرَم "فعله في حِلّه وحِرْمه: في وقت إحلاله وإحرامه".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ حَلالاً: صار مُباحاً. فهو حِلٌّ، وحَلال. وـ المرأة: جاز تزوُّجها. وفي التنزيل العزيز: ( فإنْ طَلَّقَها فلا تَحِلُّ لهُ مِنْ بَعْدُ حتى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ ). وـ الْمُحْرِم: جاز له ما كان ممنوعاً منه. وـ فلانٌ: جاوز الحَرَمَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِذَا حَلَلْتُم فَاصْطَادُوا ). وـ الدَّيْن حُلُولاً: وجَبَ أداؤه. وـ غضبُ اللهِ على الناس: نَزَل. وفي التنزيل العزيز: ( فَيَحِلَّ عليكم غَضَبي وَمَنْ يَحْلِلْ عليه غضبي فقدْ هَوَى ). وـ العُقْدة ـُ حَلاًّ: فكَّها. ويقال: حلَّ المشكلة ونحوها. وـ الجامد: أذابه. وـ الكلامَ المنظومَ: نثره. وـ المكانَ، وبه ـُِ حُلُولاً: نزل به. وفي التنزيل العزيز: ( أَوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِنْ دَارِهِمْ ). ويقال: حَلَلْتُ القوم، وحللتُ بهم، وحللتُ عليهم. وـ البيتَ: سكنه. فهو حالٌّ. ( ج ) حُلُول، وحُلاَّل، وحُلَّل.( حَلَّ ) البعيرُ ـَ حَلَلاً: أصابه الحلَلُ. فهو أحلُّ، وهي حَلاَّء. ( ج ) حُلٌّ.( أحَلَّ ): خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعاً منه. وـ فلان: جاوز الحَرَم. وـ أخرج نفسه من تبعة أو عهد. وـ فلاناً المكان وبه: جعله يحلُّه. وفي التنزيل العزيز: ( الَّذي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ ). وـ الشيءَ: أباحه. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَحَلَّ اللهُ البيعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ).( حالَّه ): نزل معه.( حلَّل ) العقدة: حلَّها. وـ الشيءَ: رجَعَه إلى عناصره. يقال: حلَّل الدمَ، وحلَّل البَوْلَ. ويقال: حلَّل نفسيَّة فلان: درسها لكشف خباياها. ( محدثة ). وـ اليمين تحليلاً، وتَحِلَّة، وتَحِلاًّ: جعلها حَلالاً بكفَّارة، أو بالاستثناء المتَّصل، كأن يقول: والله لأفعلنَّ ذلك إلاَّ أن يكونَ كذا. ويقال: فعل كذا تحليلاً: لما لا يبالغ فيه. وـ الشيءَ: أباحه.( احتَلَّ ) المكانَ وبه: حلَّه. ويقال: احتلَّ القومَ وبهم. وـ دولةٌ بلادَ أخرى: استولت عليها قَهْراً. ( محدثة ).( انْحَلَّتِ ) العقدة: انفكَّت.( تَحَلَّلَ ) من يمينه وفيها: حلَّلها. ويقال: تحلَّل من التبعة: تخلَّص منها.( اسْتَحَلَّ ) الشيءَ: عدّه حلالاً. وـ فلاناً الشيءَ: سأله أن يُحِلَّه له.( الاحْتِلال ): استيلاء دولة على بلاد دولة أخرى أو جزء منها قهراً. ( محدثة ).( الإحْلِيل ): مخرج البول. وـ مخرج اللبن من الثَّدي والضرع. ( ج ) أحالِيل.( التَّحِلَّة ): تَحِلَّة اليمين: ما تُكَفَّر به. وفي التنزيل العزيز: ( قَدْ فَرَضَ اللهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ).( التَّحليل ): تحليلُ الجملة: بيان أجزائها ووظيفة كل منها.و( التَّحليل النَّفسانيّ ): فرع من علم النَّفس الحديث يبحث في العقل الباطن وما فيه من عُقد ورغبات تمهيداً لعلاجها.( الحَلال ): المباح.( الحِلال ): مَركَبٌ من مراكب النساء.( الحَلَلُ ): رَخاوةٌ في قوائمِ الدابّة واسْتِرخاء في العصب مع رخاوةٍ في الكعب.( الحِلُّ ): المباح. وـ ما جاوز الحرم. وـ الغرض الذي يُرْمَى إليه. ويقال: فلانٌ حِلٌّ ببلدِ كذا: مقيم فيه. وفي التنزيل العزيز: ( لا أُقْسِمُ بِهذا البَلَدِ ، وَأَنْتَ حِلٌّ بِهذا البَلَدِ ). وفلان حِلٌّ: حلَّ من إحرامه، أو لم يُحْرِم.( الحَلُّ ): الشَّيْرَج، وهو زيت السِّمسِم.( الحُلاَّن ): الجَدْي. وـ كلُّ ما يشق عنه بطن أمه. وحُلاَّن اليمين: تَحِلَّتها. ودم حُلاَّن: باطل.( الحَلَّة ): زَِنْبيلٌ كبيرٌ من قصب يُجْعَلُ فيه الطعام. وـ إناء معدني يُطْهى فيه الطعام. ( محدثة ). وـ الحَلَل. ( ج ) حِلَل.( الحِلَّة ): منزل القوم. وـ جماعةُ البيوت. وـ مجتمعُ الناس. ويقال: حيَّ حِلَّة: نُزولٌ وفيهم كثرةٌ. وـ شجرة شاكة من القَتَاد إذا أكلَتْها الإبل سهُلَ خروج لبنها. ( ج ) حِلال، وأحِلَّة.( الحُلَّةُ ): الثوب الجيِّد الجديد غليظاً أو رقيقاً. وـ ثوب له بِطانة. وـ ثوبان من جنس واحد. وـ ثلاثة أثواب، وقد تكون قميصاً وإزاراً ورداء. وـ المرأة. وـ السلاح. ( ج ) حُلَل، وحِلال.( الحُلُول ): اتِّحاد الجسمَيْن بحيث تكون الإشارةُ إلى أحدهما إشارةٌ إلى الآخر.و( مذهبُ الحُلول ): القول بأنَّ الله حالٌّ في كلِّ شيء.( الحُلُوليَّة ): فرقة من المتصوِّفة تعتقد مذهب الحُلول.( الحَلِيل ): ضد الحرام. وـ الجار. وحليلُ الرجل: زوجه. وحليلُ المرأة: زوجها.( الحَلِيلَة ): حليلة الرجل: زوجه. وـ جارته. ( ج ) حلائل.( المِحْلال ): مكانٌ مِحلال: كثير الرُّوَّاد.( المَحَلُّ ): مصدر ميميّ. وـ المكان الذي يُحَلُّ فيه. ( ج ) مَحَالّ. ومحلُّ الإعراب ( في النحو ): ما يستحقُّه اللفظ الواقع فيه من الإعراب لو كان معرباً.( المَحِلُّ ): المكان الذي يُحَلُّ فيه. وـ مَحِلُّ الدَّيْن: أجَله. ومَحِلُّ الهَدْي: يوم النَّحْر بِمِنًى. وفي التنزيل العزيز: ( وَلا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتّى يَبْلُغَ الْهَدْيَ مَحِلَّهُ ).( المُحَلَّل ): الشيءُ اليسير. وـ المكان كثر حلول الناس فيه. ويقال: مكان مُحَلَّل: كثر ورودُ الناس فيه.( المحلِّل ): متزوِّج المطلَّقة ثلاثاً لتحلَّ للزَّوج الأوَّل. وفي الحديث: ( لَعَنَ اللهُ المحلِّلُ والمحلَّلُ لهُ ).( المَحَلَّة ): منزل القوم. ( ج ) مَحالّ.( المُحِلَّة ): يقال تَلْعَة مُحِلَّة: تضمُّ بيتاً أو بيتين.( المُحِلاَّت ): القِدْر، والرَّحى، والدَّلْو، والقِرْبة، والجَفْنَة، والسكين، والفأس، والزَّند؛ لأنَّ من كانت معه يحُلُّ حيث يشاء مستغنياً عن مجاورة الناس.
الرائد
* حل. 1-الجامد: أذيب. 2-المكان: سكن.
الرائد
* حل. وقت الإحلال.
الرائد
* حل. 1-مص. حل. 2-زيت السمسم.
الرائد
* حل يحل ويحل: حلا وحللا وحلولا. 1-المكان أو به: نزل به. 2-به المكان أو فيه: أنزله فيه.
الرائد
* حل يحل: حللا. كان في كعبه أو في رجله رخاوة.
الرائد
* حل يحل ويحل: حلولا. عليه الأمر: وجب.
الرائد
* حل يحل: حلا. 1-العقدة: فكها. 2-الجامد: أذابه.
الرائد
* حل يحل: حلا وحلالا. 1-الشيء: كان حلالا مباحا. 2-الدين: انتهى أجله ووجب أداؤه. 3-خرج من إحرامه وجاز له ما كان ممنوعا. 4-ت «اليمين»، أي القسم: صدقت.
الرائد
* حل. 1-مص. حل يحل. 2-حلال، مباح. 3-ما جاوز الحرم من أرض «مكة». 4-إسم من تحليل اليمين. 5-وقت الإحلال. 6-المقيم في مكان. 7-هدف يرمى إليه. 8-«أشهر الحل»: هي ما سوى الأشهر الحرم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: