وصف و معنى و تعريف كلمة سيحم:


سيحم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و حاء (ح) و ميم (م) .




معنى و شرح سيحم في معاجم اللغة العربية:



سيحم

جذر [حم]

  1. قَرَّرَ أَنْ يُحامِيَ عَنْهُ:
    • أَنْ يُدافِعَ عَنْهُ.
  2. وَحَامَى : (اسم)
    • وَحَامَى : جمع وَحِم
  3. وَحَامَى : (اسم)
    • وَحَامَى : جمع وَحْمَى
  4. وَحِمَ : (فعل)
    • وحِمَ يوحَم ، وَحَمًا فهو وَحِمٌ، وهي وَحْمَى والجمع : وِحامٌ، ووَحامَى ، والمفعول موحوم - للمتعدِّي
    • وحِمت الحُبْلَى :اشتدّت شهوتها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها
    • وحِمت الحاملُ التُّفّاحَ: أفرطت شهوتُها إليه


  5. حَمَتَ : (فعل)
    • حَمَتَ حَمْتًا
    • حَمَتَهُ اللهُ عليه : صبَّهُ عليه وسلَّطَه
  6. حَمَكَ : (فعل)
    • حَمَكَ حَمْكًا
    • حَمَكَ الدليلُ: أحسَنَ الهدايَة
  7. حَمَى : (فعل)
    • حمَى يَحمِي ، احْمِ ، حَمْيًا وحِمايةً ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ
    • حَمَى الشَّرَّ مِنْهُ : مَنَعَهُ وَدَفَعَهُ عَنْهُ
    • حَمَى جَارَهُ : نَصَرَهُ، دَافَعَ عَنْهُ
    • حَمَى نَفْسَهُ : صَانَهَا
    • اللهُ يحميك: يحرسُك ويحفظُك
    • حمَى الشَّيءَ من النَّاس: منعه عنهم
    • حَمَى المريضَ: منعه ما يضرُّه
  8. حَمُتَ : (فعل)
    • حَمُتَ حُمُوتَةً فهو حَمْتٌ، وحَمِيتٌ،حامِتِ
    • حَمُتَ اليومُ : اشتدَّ حرُّه
    • حَمُتَ التَّمْرُ: اشْتَدَّت حلاوتُه
    • حَمُتَ الشيءُ: جاد وبلغ الغاية
  9. حَمِتِ : (فعل)
    • حَمِتِ حَمَتًا فهو(حَمِتٌ)
    • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
    • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  10. حُمَّ : (فعل)


    • حُمَّ يُحَمّ ، حَمًّا ، والمفعول مَحْموم
    • حُمَّ الصَّيْفُ : قَرُبَ
    • حُمَّ حُمَامًا: أصابته الحُمَّى
    • حُمَّ الأمرُ حَمًّا: قُضِيَ
    • حُمَّ لفلانٍ كذا: قُدِّر
    • حُمَّ يُحَمّ ، حُمامًا ، والمفعول مَحْموم
    • حُمَّ الشَّخصُ أصابَتْه الحُمَّى، وهي علَّة ترتفع بها درجة حرارة الجسم فإن أمرض فما مرض اصطباري
  11. حمَّى : (فعل)
    • حمَّى يحمِّي ، حَمِّ ، تحميةً ، فهو محمٍّ ، والمفعول مُحَمًّى
    • حمَّى الفرنَ :أحماه وسخَّنه
    • حمَّى طفلَه: غسله بالحمَّام
  12. أَحْمَأ : (فعل)
    • أحْمَأ البئرَ: حَمَأها
    • أحْمَأ : ألْقَى فيها الْحَمْأةَ
  13. أَحْمَى : (فعل)
    • أحمى يُحمي ، أَحْمِ ، إحماءً ، فهو مُحْمٍ ، والمفعول مُحْمًى
    • أحمى الشَّيءَ: أوقده أو سخَّنه سخونة شديدة
    • أَحْمَى الْمَكَانَ : جَعَلَهُ أَوْ وَجَدَهُ حِمىً لاَ يُقْرَبُ
    • أحمى فلانًا: أغضبه
  14. أَحمَّ : (فعل)
    • أحمَّ يُحِمّ ، أحْمِمْ / أحِمَّ ، إحمامًا ، فهو مُحِمّ ، والمفعول مُحَمّ
    • أحمَّ الماءَ ونحوَه حمَّه: سخّنه
    • أحمَّ الطِّفلَ ونحوَه: غسل جسمَه بالماءِ الحارّ
    • أحمَّ اللهُ فلانًا: أصابَه بالحُمَّى، وهي علَّة ترتفع بها درجة حرارة الجسم
    • أحمَّ اللهُ الأمرَ: حمَّه؛ قضاه وقدَّره أحمَّ اللهُ موتَه
    • أحَمَّتِ الأرضُ: انتشرت فيها الحمَّى
    • أحَمَّ الأمرُ فلانًا: أهمَّه
    • أحَمَّ الشيءُ: دنا وحضر
  15. حَمَا : (فعل)
    • حمَا يحمُو ، احْمُ ، حُمُوًّا ، فهو حامٍ
    • حَمَتِ الشَّمسُ أو النارُ : اشتدَّ حَرُّها
    • حَمَا المريضَ حَمْوةً: منعَه ما يضره
  16. حامَى : (فعل)


    • حامى عن / حامى لـ يحامي ، حامِ ، مُحاماةً ، فهو محامٍ ، والمفعول مُحامًى عنه
    • حَامَى عنه: دافعَ
    • حَامَى على ضيفه: احتفَلَ له
    • حامى لفلان: تحزَّب له
  17. حمَأَ : (فعل)
    • حمَأَ يَحمَأ ، حَمْئًا ، فهو حامئ ، والمفعول مَحْموء
    • حمَأ البئرَ: أخرج طينَه الأسود المُنتن
  18. حَمَّ : (فعل)
    • حَمَّ حَمَمْتُ ، يَحَمّ ، احْمَمْ / حَمَّ ، حَمَمًا ، فهو أحَمُّ، وهي حَمَّاء والجمع : حُمٌّ
    • حَمَّ الإنَاءُ الْمَعْدِنِيُّ : صَارَ أسْوَدَ مِنَ الحُمَمِ
    • حَمَّتِ الجَمْرَةُ : صَارَتْ فَحْمَةً
    • حَمَّ الْمَاءُ : سَخُنَ وَاشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • حَمَّ الصَّحْنُ : اِحْتَرَقَ مِنَ النَّارِ
    • حَمَّ الحَمَّامَ : أَوْقَدَ نَارَهُ، حَمَاهُ
    • حَمَّ الْمَاءَ : سَخَّنَهُ
    • حَمَّ اللَّهُ الأَمْرَ : قَضَاهُ وَقَدَّرَهُ
    • حَمَّ اللَّهُ لَهُ مصَائِبَ تِلْوَ الأُخْرَى : قَدَّرَهَا لَهُ
    • حَمَّ الشَّحْمَ وَنَحْوَهُ : أذَابَهُ
    • حَمَّهُ الأمْرُ : أهَمَّهُ
    • حَمَّ رَفِيقَهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ
  19. حَميَ : (فعل)
    • حمِيَ / حمِيَ على يَحمَى ، احْمَ ، حَمْيًا وحَمِيًّا وحُمُوًّا ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ عليه
    • حَمِيَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • حَمِيَ الْمَوْقِدُ : اِشْتَدَّتْ سُخونَتُهُ
    • حَمِيَ الوَطيسُ : اِشْتَدَّ الأَمْرُ وَاضْطَرَمَ
    • حَمِيَ عَلَيْهِ : أَنِفَ، غَضِبَ
    • حَمِيَ مِنَ الشَّرِّ : أَنِفَ أنْ يَفْعَلَهُ
    • حَمِيَتِ الفرس: سَخُنَ وعَرِقَ
  20. حُمَيّا : (اسم)
    • الحُمَيَّا :الخمرُ نفسُها
    • حُمَيَّا كلِّ شيء: شدّته وحدّته، أوّل سَوْرته
    • حُمَيَّا الشباب: سورته ونشاطه،
    • هو شديد الحُمَيَّا: عزيز النفس أبيّ
  21. إِحمام : (اسم)
    • إحمام : مصدر أَحمَّ
  22. حَمَا : (اسم)


    • الجمع : أحْماء
    • حَمَا المرأةِ: أبو زَوْجها ومن كان من قِبَلِه من الرجال
    • حَمَا الرجل: أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرجال
  23. حَمْت : (اسم)
    • حَمْت : مصدر حَمَتَ
  24. حَمْت : (اسم)
    • حَمْت : فاعل من حَمُتَ
  25. حَمَّمَ : (فعل)
    • حمَّمَ يحمِّم ، تحميمًا ، فهو مُحمِّم ، والمفعول محمَّم
    • حَمَّمَ الْماءَ: سَخَّنَهُ
    • حَمَّمْتِ الأُمُّ بِنْتَها : غَسَلَتْها
    • حَمَّمَتِ الأرضُ: بدا نباتُها أخضرَ إلى السَّواد
    • حَمَّمَ الغلامُ: بَدَت لِحْيَتُه
    • حَمَّمَ الرأْسُ: نبت شعرُه بعد ما حُلِقَ
    • حمّم الفرخُ: نبت ريشُه
,
  1. حامى
    • حامى عن / حامى لـ يحامي ، حامِ ، مُحاماةً ، فهو محامٍ ، والمفعول مُحامًى عنه :-
      • حامى عن فلان دافَع عنه :-الحقّ في جانب الذي يحامي عن دينه ووطنه.
      • حامى لفلان: تحزَّب له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. حما

    • "حَمْوُ المرأَة وحَمُوها وحَماها: أَبو زَوْجها وأَخُو زوجها،وكذلك من كان من قِبَلِه.
      يقال هذا حَمُوها ورأَيت حَمَاها ومررت بحَمِيها،وهذا حَمٌ في الانفراد.
      وكلُّ من وَلِيَ الزوجَ من ذي قَرابته فهم أَحْماء المرأَة، وأُمُّ زَوجها حَماتُها، وكلُّ شيء من قِبَلِ الزوج أَبوه أَو أَخوه أَو عمه فهم الأَحْماءُ، والأُنثى حماةٌ، لا لغة فيها غير هذه؛ قال:إنّ الحَماةَ أُولِعَتْ بالكَنَّهْ،وأَبَتِ الكَنَّةُ إلاَّ ضِنَّهْ وحَمْوُ الرجل: أَبو امرأَته أو أَخوها أَو عمها، وقيل: الأَحْماءُ من قِبَل المرأَة خاصةً والأَخْتانُ من قِبَل الرجل، والصِّهْرُ يَجْمَعُ ذلك كلَّه.
      الجوهري: حَماةُ المرأَة أُمّ زوجها، لا لغة فيها غير هذه.
      وفي الحَمْو أَربع لغات: حَماً مثل قَفاً، وحَمُو مثل أَبُو، وحَمٌ مثل أَبٍ؛ قال ابن بري: شاهد حَماً قول الشاعر: وَبجارَة شَوْهاءَ تَرْقُبُني،وحَماً يخِرُّ كَمَنْبِذِ الحِلْسِ وحَمْءٌ ساكنةَ الميم مهموزة؛

      وأَنشد: قُلْتُ لِبَوَّابٍ لَدَيْهِ دَارُها: تِئْذَنْ، فإني حَمْؤُها وجَارُها ويُروْى: حَمُها، بترك الهمز.
      وكلّ شيء من قِبَل المرأَة فهم الأَخْتان.
      الأَزهري: يقال هذا حَمُوها ومررت بحَمِيها ورأَيت حَمَاها، وهذا حَمٌ في الانفراد.
      ويقال: رأَيت حَماها وهذا حَماها ومررت بِحَماها، وهذا حَماً في الانفراد، وزاد الفراء حَمْءٌ، ساكنة الميم مهموزة، وحَمُها بترك الهمز؛

      وأَنشد: هِيَ ما كَنَّتي، وتَزْ عُمُ أَني لهَا حَمُ الجوهري: وأَصل حَمٍ حَمَوٌ، بالتحريك، لأَن جمعه أَحْماء مثل آباء.
      قال: وقد ذكرنا في الأَخ أَن حَمُو من الأَسماء التي لا تكون مُوَحَّدة إلا مضافة، وقد جاء في الشعر مفرداً؛

      وأَنشد: وتزعم أَني لها حَمُ؟

      ‏قال ابن بري: هو لفَقيد ثَقِيف (* قوله: فقيد ثقيف؛ هكذا في الأصل).
      قال: والواو في حَمُو للإطلاق؛ وقبل البيت: أَيُّها الجِيرةُ اسْلَمُوا،وقِفُوا كَيْ تُكَلَّمُوا خَرَجَتْ مُزْنَةٌ من الـ بَحْر ريَّا تَجَمْجَمُ هِيَ ما كَنَّتي، وتَزْ عُمُ أَني لَها حَمُ وقال رجل كانت له امرأَة فطلقها وتزوّجها أَخوه: ولقد أَصْبَحَتْ أَسْماءُ حَجْراً مُحَرَّما،وأَصْبَحْتُ من أَدنى حُمُوّتِها حَمَا أَي أَصبحت أَخا زوجها بعدما كنت زوجها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه،أَنه، قال: ما بالُ رجال لا يزالُ أَحدُهم كاسِراً وِسادَه عند امرأَة مُغْزِيةٍ يَتحدَّث إليها؟ عليكم بالجَنْبةِ.
      وفي حديث آخر: لا يَدْخُلَنَّ رجلٌ على امرأَة، وفي رواية: لا يَخْلُوَنَّ رجلٌ بمُغِيبة وإن قيل حَمُوها أَلا حَمُوها الموتُ؛ قال أَبو عبيد: قوله أَلا حَمُوها الموت، يقول فَلْيَمُتْ ولا يفعل ذلك، فإذا كان هذا رأْيَه في أَبي الزَّوْج وهو مَحْرَم فكيف بالغريب؟ الأَزهري: قد تدبرت هذا التفسير فلم أَرَهُ مُشاكلاً للفظ الحديث.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه، قال في قوله الحَمُ الموتُ: هذه كلمة تقولها العرب كما تقول الأَسَدُ الموت أَي لقاؤه مثل الموت، وكما تقول السلطانُ نارٌ، فمعنى قوله الحَمُ الموتُ أَن خلوة الحَمِ معها أَشد من خلوة غيره من الغرباء، لأَنه ربما حسَّن لها أَشياء وحملها على أُمور تثقل على الزوج من التماس ما ليس في وسعه أَو سوء عشرة أَو غير ذلك،ولأَن الزوج لا يؤثر أَن يطلع الحَمُ على باطن حاله بدخول بيته؛ الأَزهري: كأَنه ذهب إلى أَن الفساد الذي يجري بين المرأَة وأَحمائها أَشد من فساد يكون بينها وبين الغريب ولذلك جعله كالموت.
      وحكي عن الأَصمعي أَنه، قال: الأَحماءُ من قِبَل الزوج، والأَخْتانُ من قِبَل المرأَة، قال: وهكذا، قال ابن الأَعرابي وزاد فقال: الحَماةُ أُمُّ الزوج، والخَتَنة أُمُّ المرأَة، قال: وعلى هذا الترتيب العباسُ وعليٌّ وحمزةُ وجعفر أَحماءُ عائشةَ،رضي الله عنهم أَجمعين.
      ابن بري: واختلف في الأَحْماءِ والأَصْهار فقيل أَصْهار فلان قوم زوجته وأَحْماءُ فلانة قوم زوجها.
      وعن الأَصمعي: الأَحْماءُ من قِبَل المرأَة والصِّهْر يَجْمَعهما؛ وقول الشاعر: سُبِّي الحَماةَ وابْهَتي عَلَيْها،ثم اضْرِبي بالوَدِّ مِرْفَقَيْها مما يدل على أَن الحماة من قِبَل الرجل، وعند الخليل أَن خَتَنَ القوم صِهْرُهم والمتزوِّج فيهم أَصهار الخَتَنِ (* قوله: أصهار الختن: هكذا في الأصل)، ويقال لأَهل بيتِ الخَتَنِ الأَخْتَانُ، ولأَهل بيت المرأَة أَصهارٌ، ومن العرب من يجعلهم كلَّهم أَصْهاراً.
      الليث: الحَماةُ لَحْمة مُنْتَبِرَة في باطِنِ الساق.
      الجوهري: والحماة عَضَلَةُ الساق.
      الأَصمعي: وفي ساق الفرس الحَماتانِ، وهما اللَّحْمَتان اللتان في عُرْض الساق تُرَيانِ كالعَصَبَتَين من ظاهر وباطن، والجمع حَمَوات.
      وقال ابن شميل: هما المُضْغَتان المُنتَبِرتان في نصف الساقين من ظاهر.
      ابن سيده: الحَماتان من الفرس اللَّحْمتان المجتمعتان في ظاهر الساقين من أَعاليهما.
      وحَمْوُ الشمس: حَرُّها.
      وحَمِيَت الشمسُ والنارُ تَحْمَى حَمْياً وحُمِيّاً وحُمُوّاً، الأَخيرة عن اللحياني: اشتدَّ حَرُّها، وأَحْماها اللهُ،عنه أَيضاً.
      الصحاح: اشْتَدَّ حَمْيُ الشمسِ وحَمْوُها بِمعْنىً.
      وحَمَى الشيءَ حَمْياً وحِمىً وحِماية ومَحْمِيَة: منعه ودفع عنه.
      قال سيبويه: لا يجيء هذا الضرب على مَفْعِلٍ إلا وفيه الهاء، لأَنه إن جاء على مَفْعِلٍ بغير هاءٍ اعْتَلَّ فعدلوا إلى الأَخفِّ.
      وقال أَبو حنيفة: حَمَيْتُ الأَرض حَمْياً وحِمْيَةً وحِمايَةً وحِمْوَةً، الأَخيرة نادرة وإنما هي من باب أَشَاوي.
      والحِمْيَة والحِمَى: ما حُمِيَ من شيءٍ، يُمَدُّ يقصر، وتثنيته حِمَيانِ على القياس وحِمَوان على غير قياس.
      وكلأٌ حِمىً: مَحْمِيٌّ.
      وحَماه من الشيء وحَماه إيّاه؛

      أَنشد سيبويه: حَمَيْنَ العَراقِيبَ العَصا، فَتَرَكْنَه به نَفَسٌ عَالٍ، مُخالِطُه بُهْرُ وحَمَى المَريضَ ما يضرُّه حِمْيَةً: مَنَعَه إيَّاه؛ واحْتَمَى هو من ذلك وتَحَمَّى: امْتَنَع.
      والحَمِيُّ: المَريض الممنوع من الطعام والشراب؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وجْدي بصَخْرَةَ، لَوْ تَجْزِي المُحِبَّ به،وَجْدُ الحَمِيِّ بماءٍ المُزْنةِ الصَّادي واحْتَمَى المريضُ احْتِماءً من الأَطعمة.
      ويقال: حَمَيْتُ المريض وأَنا أَحْمِيه حِمْيَةً وحِمْوَةً من الطعام، واحْتَمَيت من الطعام احْتِماءً، وحَمَيْت القومَ حِماية، وحَمَى فلانٌ أَنْفَه يَحْمِيه حَمِيِّةً ومَحْمِيَةً.
      وفلان ذُو حَمِيَّةٍ مُنْكَرةَ إذا كان ذا غضب وأَنَفَةٍ.
      وحَمَى أَهلَه في القِتال حِماية.
      وقال الليث: حَمِيتُ من هذا الشيءِ أَحْمَى مِنْه حَمِيَّةً أَي أَنَفاً وغَيْظاً.
      وإنه لَرَجُل حَمِيٌّ: لا يَحْتَمِل الضَّيْم، وحَمِيُّ الأَنْفِ.
      وفي حديث مَعْقِل بنِ يَسارٍ: فَحَمِيَ من ذلك أَنَفاً أَي أَخَذَتْه الحَمِيَّة، وهي الأَنَفَة والغَيْرة.
      وحَمِيت عن كذا حَمِيَّةً، بالتشديد، ومَحْمِيَة إذا أَنِفْت منه وداخَلَكَ عارٌ وأَنَفَةٌ أَن تفْعَله.
      يقال: فلان أَحْمَى أَنْفاً وأَمْنَعُ ذِماراً من فلان.
      وحَماهُ الناسَ يَحْمِيه إياهْم حِمىً وحِمايةً: منعه.
      والحامِيَةُ: الرجلُ يَحْمِي أَصحابه في الحرب، وهم أَيضاً الجماعة يَحْمُون أَنفُسَهم؛ قال لبيد: ومَعِي حامِيةٌ من جَعْفرٍ،كلَّ يوْمٍ نَبْتَلي ما في الخِلَلِ وفلان على حامِية القوم أَي آخِرُ من يَحْمِيهِمْ في انْهِزامِهم.
      وأَحْمَى المكانَ: جعله حِمىً لا يُقْرَب.
      وأَحْماهُ: وجَدَه حِمىً.
      الأَصمعي: يقال حَمىَ فلان الأَرضَ يَحْمِيها حمىً لا يُقْرَب.
      الليث: الحِمَى موضع فيه كَلأٌ يُحْمَى من الناس أَن يُرْعى.
      وقال الشافعي، رضي الله تعالى عنه، في تفسير قوله، صلى الله عليه وسلم: لا حِمَى إلا لله ولِرَسُولِه، قال: كان الشريف من العرب في الجاهلية إذا نزل بلداً في عشيرته اسْتَعْوَى كَلْباً فحَمَى لخاصَّته مَدَى عُواءِ الكَلْبِ لا يَشرَكُه فيه غيرهُ فلم يَرْعَه معه أَحد وكان شريكَ القوم في سائر المرَاتع حَوْله، وقال: فنهى النبي، صلى الله عليه وسلم، أن يُحْمَى على الناس حِمىً كما كانوا في الجاهلية يفعلون، قال: وقوله إلا لله ولرسوله، يقول: إلا ما يُحْمَى لخيل المسلمين ورِكابِهِم التي تُرْصَد للجهاد ويُحْمَل عليها في سبيل الله، وإبل الزكاة، كما حَمَى عمر النَّقِيع لِنَعَمِ الصدقة والخيل المُعَدَّة في سبيل الله.
      وفي حديث أَبيَضَ بنِ حَمّالٍ لا حِمَى في الأَراكَ، فقال أَبيَضُ: أَراكَةٌ في حِظاري أَي في أَرضي، وفي رواية: أَنه سأَله عما يُحْمَى من الأَراك فقال ما لم تَنَلْهُ أَخفافُ الإبلِ؛ معناه أَن الإبل تأْكل مُنْتَهى ما تصل إليه أَفواهها،لأَنها إنما تصل إليه بمشيها على أَخفافها فيُحْمَى ما فوق ذلك، وقيل: أَراد أَنه يُحْمَى من الأَراك ما بَعُدَ عن العِمارة ولم تبلغه الإبلُ السارحة إذا أُرْسِلت في المَرْعَى، ويشبه أَن تكون هذه الأَراكة التي سأَل عنها يوم أَحْيا الأَرضَ وحَظَر عليها قائمةَ فيها فأَحيا الأَرض فملكها بالإحياء ولم يملك الأَراكة، فأَما الأَراك إذا نبت في مِلك رجل فإنه يحميه ويمنع غيره منه؛ وقول الشاعر: من سَراةِ الهِجانِ، صَلَّبَها العُضْـ ض ورَعْيُ الحِمَى وطولُ الحِيال رَعْيُ الحِمَى: يريد حِمَى ضَرِيَّة، وهو مَراعي إبل المُلوك وحِمَى الرَّبَذَةِ دونَه.
      وفي حديث الإفْكِ: أَحْمِي سَمْعي وبصَري أَي أَمنَعُهما من أَن أَنسُب إليهما ما لم يُدْرِكاه ومن العذاب لو كَذَبْت عليهما.
      وفي حديث عائشة وذكَرَت عثمان: عَتَبْنا عليه موضع الغَمامة المُحْماةِ؛ تريد الحِمَى الذي حَماه.
      يقال: أَحْمَيْت المكان فهو مُحْمىً إذا جعلته حِمىً، وجعلته عائشة، رضي الله عنها، موضعاً للغمامة لأَنها تسقيه بالمطر والناس شُركاء فيما سقته السماء من الكَلإِ إذا لم يكن مملوكاً فلذلك عَتَبُوا عليه.
      وقال أَبو زيد: حَمَيْتُ الحِمَى حَمْياً مَنَعْته، قال: فإذا امتَنع منه الناسُ وعَرَفوا أَنه حِمىً قلت أَحمَيْتُه.
      وعُشْبٌ حِمىً: مَحْمِيٌّ.
      قال ابن بري: يقال حَمَى مكانَه وأَحْماه؛ قال الشاعر:حَمَى أَجَماتِه فتُرِكْنَ قَفْراً،وأَحْمَى ما سِواه مِنَ الإجام؟

      ‏قال: ويقال أَحْمَى فلانٌ عِرْضَه؛ قال المُخَبَّلُ: أَتَيْتَ امْرَأً أَحْمَى على الناسِ عِرْضَه،فما زِلْتَ حتى أَنْتَ مُقْعٍ تُناضِلُهْ فأَقْعِ كما أَقْعى أَبوكَ على اسْتِهِ،رأَى أَنَّ رَيْماً فوْقَه لا يُعادِلُهْ الجوهري: هذا شيءٌ حِمىً على فِعَلٍ أَي مَحْظُور لا يُقْرَب، وسمع الكسائي في تثنية الحِمَى حِمَوانِ، قال: والوجه حِمَيانِ.
      وقيل لعاصم بن ثابت الأَنصاري: حَمِيٌّ الدَّبْرِ، على فَعِيلٍ بمعنى مَفعول.
      وفلان حامي الحقِيقةِ: مثل حامي الذِّمارِ، والجمع حُماةٌ وحامِية؛ وأَما قول الشاعر:وقالوا: يالَ أَشْجَعَ يومَ هَيْجٍ،ووَسْطَ الدارِ ضَرْباً واحْتِماي؟

      ‏قال الجوهري: أَخرجه على الأَصل وهي لغة لبعض العرب؛ قال ابن بري: أَنشد الأَصمعي لأَعْصُرَ بنِ سعدِ بن قيسِ عَيْلان: إذا ما المَرْءُ صَمَّ فلمْ يُكَلَّمْ،وأَعْيا سَمْعهُ إلا نِدَايا ولاعَبَ بالعَشِيِّ بَني بَنِيهِ،كفِعْلِ الهِرِّ يَحْتَرِشُ العَظايا يُلاعِبُهُمْ، ووَدُّوا لوْ سَقَوْهُ من الذَّيْفانِ مُتْرَعَةً إنايا فلا ذاقَ النَّعِيمَ ولا شَراباً،ولا يُعْطى منَ المَرَضِ الشِّفايا وقال:، قال أَبو الحسن الصِّقِلِّي حُمِلت أَلف النصب على هاء التأْنيث بمقارنتها لها في المخرج ومشابهتها لها في الخفاء، ووجه ثان وهو أَنه إذ؟

      ‏قال الشفاءَا وقعت الهمزة بين أَلفين، فكرهها كما كرهها في عَظاءَا،فقلبها ياءً حملاً على الجمع.
      وحُمَّةُ الحَرِّ: مُعْظَمُه، بالتشديد.
      وحامَيْتُ عنه مُحاماةً وحِماءً.
      يقال: الضَّرُوسُ تُحامي عن وَلدِها.
      وحامَيْتُ على ضَيْفِي إذا احتَفَلْت له؛ قال الشاعر: حامَوْا على أَضْيافِهِمْ، فشَوَوْا لَهُمْ مِنْ لَحْمِ مُنْقِيَةٍ ومن أَكْبادِ وحَمِيتُ عليه: غَضِبْتُ، والأُموي يهمزه.
      ويقال: حِماءٌ لك، بالمد، في معنى فِداءٌ لك.
      وتحاماه الناس أَي توَقَّوْهُ واجتنبوه.
      وذهَبٌ حَسَنُ الحَماءِ، ممدود: خرج من الحَماءِ حسَناً.
      ابن السكيت: وهذا ذهَبٌ جيِّدٌ يخرج من الإحْماءِ، ولا يقال على الحَمَى لأَنه من أَحمَيْتُ.
      وحَمِيَ من الشيء حَمِيَّةً ومَحْمِيَةً: أَنِفَ، ونظير المَحْمِيَة المَحْسِبةُ من حَسِب، والمَحْمِدة من حَمِدَ، والمَوْدِدة من وَدَّ، والمَعْصِيةُ من عَصَى.
      واحْتَمى في الحرب: حَمِيَتْ نَفْسهُ.
      ورجل حَمِيٌّ: لا يحتمل الضَّيْمَ، وأَنْفٌ حَمِيٌّ من ذلك.
      قال اللحياني: يقال حَمِيتُ في الغضب حُمِيّاً.
      وحَمِيَ النهار، بالكسر، وحَمِيَ التنور حُمِيّاً فيهما أَي اشتدَّ حَرُّه.
      وفي حديث حُنَيْنٍ: الآن حَميَ الوَطِيسُ؛ التَّنُّورُ وهو كناية عن شدَّة الأَمر واضْطِرامِ الحَرْبِ؛ ويقال: هذه الكلمة أوَّلُ من، قالها النبي، صلى الله عليه وسلم، لما اشْتَدَّ البأْسُ يومَ حُنَيْنٍ ولم تُسْمَعُ قَبْله، وهي من أَحسن الاستعارات.
      وفي الحديث: وقِدْرُ القَوْمِ حامِيةٌ تَفُور أَي حارَّة تَغْلي، يريد عِزَّةَ جانبِهم وشدَّةَ شَوْكَتِهم.
      وحَمِيَ الفرسُ حِمىً: سَخُنَ وعَرِقَ يَحْمَى حَمْياً، وحَمْيُ الشَّدِّ مثله؛ قال الأَعشى: كَأَنَّ احْتِدامَ الجَوْفِ من حَمْيِ شَدِّه،وما بَعْدَه مِنْ شَدّه، غَلْيُ قُمْقُمِ ويجمع حَمْيُ الشَّدّ أَحْماءً؛ قال طَرَفَة: فهي تَرْدِي، وإذا ما فَزِعَتْ طارَ من أَحْمائِها شَدّ الأُزُرْ وحِميَ المِسْمارُ وغيره في النار حَمْياً وحُمُوّاً: سَخُنَ،وأَحْمَيْتُ الحديدة فأَنا أُحْمِيها إحْماءً حتى حَمِيَتْ تَحْمَى.
      ابن السكيت: أَحْمَيْتُ المسمار إحْماء فأَنا أُحْمِيهِ.
      وأَحْمَى الحديدةَ وغيرها في النار: أَسْخَنَها، ولا يقال حَمَيْتها.
      والحُمَة: السَّمُّ؛ عن اللحياني، وقال بعضهم: هي الإبْرة التي تَضْرِبُ بها الحَيّةُ والعقرب والزُّنْبور ونحو ذلك أَو تَلْدَغُ بها، وأَصله حُمَوٌ أَو حُمَيٌ، والهاء عوض، والجمع حُماتٌ وحُمىً.
      الليث: الحُمَةُ في أَفواه العامَّة إبْرةُ العَقْرب والزُّنْبور ونحوه، وإنما الحُمَةُ سَمُّ كل شيء يَلْدَغُ أَو يَلْسَعُ.
      ابن الأَعرابي: يقال لسَمّ العقرب الحُمَةُ والحُمَّةُ.
      وقال الأَزهري: لم يسمع التشديد في الحُمَّة إلا لابن الأَعرابي، قال: وأَحسبه لم يذكره إلا وقد حفظه.
      الجوهري: حُمَةُ العقرب سمها وضرها، وحُمَة البَرْدِ شِدَّته.
      والحُمَيَّا: شِدَّةُ الغضب وأَوَّلُه.
      ويقال: مضى فلان في حَمِيَّتهِ أَي في حَمْلَته.
      ويقال: سارَتْ فيه حُمَيَّا الكَأْسِ أَي سَوْرَتُها،ومعنى سارَت ارتفعت إلى رأْسه.
      وقال الليث: الحُمَيَّا بُلُوغ الخَمْر من شاربها.
      أَبو عبيد: الحُمَيَّا دَبِيبُ الشَّراب.
      ابن سيده: وحُمَيَّا الكأْسِ سَوْرَتُها وشدَّتها، وقيل: أَوَّلُ سَوْرتها وشدَّتها، وقيل: إسْكارُها وحِدَّتُها وأَخذُها بالرأْس.
      وحُمُوَّة الأَلَمِ: سَوْرَته.
      وحُمَيّا كُلّ شيء: شِدَّته وحِدَّته.
      وفَعَل ذلك في حُمَيَّا شَبابه أَي في سَوْرته ونَشاطه؛ ويُنْشَد: ما خِلْتُني زِلْتُ بَعْدَكُمْ ضَمِناً،أََشْكُو إلَيْكُمْ حُمُوَّةَ الأَلَمِ وفي الحديث: أَنَّه رَخَّصَ في الرُُّقْيَةِ من الحُمَة، وفي رواية: من كُلِّ ذي حُمَة.
      وفي حديث الدجال: وتُنْزَع حُمَةُ كُلِّ دابَّة أَي سَمُّها؛ قال ابن الأَثير: وتطلق على إبرة العقرب للمجاورة لأَن السم منها يخرج.
      ويقال: إنه لَشديد الحُمَيَّا أَي شديد النَّفْسِ والغَضَب.
      وقال الأَصمعي: إنه لحامِي الحُمَيَّا أَي يَحْمِي حَوْزَتَه وما وَلِيَه؛ وأَنشد:حَامِي الحُمَيَّا مَرِسُ الضَّرِير والحَامِيَةُ: الحجارةُ التي تُطْوَى بها البئر.
      ابن شميل: الحَوامي عِظامُ الحجارة وثِقالها، والواحدة حامِيَةٌ.
      والحَوَامِي: صَخْرٌ عِظامٌ تُجْعَل في مآخِير الطَّيِّ أَن يَنْقَلِعَ قُدُماً، يَحْفِرون له نِقَاراً فيَغْمزونه فيه فلا يَدَعُ تُراباً ولا يَدْنُو من الطَّيِّ فيدفعه.
      وقال أَبو عمرو: الحَوامِي ما يَحْمِيه من الصَّخْر، واحدتها حامِيَة.
      وقال ابن شميل: حجارة الرَّكِيَّة كُلُّها حَوَامٍ، وكلها على حِذَاءٍ واحدٍ،ليس بعضها بأَعظم من بعض، والأَثافِي الحَوامِي أَيضاً، واحدتها حاميةٌ؛ وأَنشد شمر: كأَنَّ دَلْوَيَّ، تَقَلَّبانِ بينَ حَوَامِي الطَّيِّ، أَرْنَبانِ والحَوامِي: مَيامِنُ الحَافِر ومَياسِرهُ.
      والحَامِيَتانِ: ما عن اليمين والشمال من ذلك.
      وقال الأَصمعي: في الحَوافر الحَوَامِي، وهي حروفها من عن يمين وشمال؛ وقال أَبو دُوادٍ: لَهُ، بَيْنَ حَوامِيهِ،نُسُورٌ كَنَوَى القَسْبِ وقال أَبو عبيدة: الحَامِيَتانِ ما عن يمين السُّنْبُك وشُماله.
      والحَامِي: الفَحْلُ من الإبل يَضْرِبُ الضِّرَابَ المعدودَ قيل عشرة أَبْطُن،فإذا بلغ ذلك، قالوا هذا حامٍ أَي حَمَى ظَهْرَه فيُتْرَك فلا ينتفع منه بشيء ولا يمنع من ماء ولا مَرْعىً.
      الجوهري: الحامي من الإبل الذي طال مكثه عندهم.
      قال الله عز وجل: ما جعل الله من بَحِيرةٍ ولا سائبة ولا وَصِيلةٍ ولا حامٍ؛ فأَعْلَم أَنه لم يُحَرِّمْ شيئاً من ذلك؛ قال: فَقَأْتُ لها عَيْنَ الفَحِيلِ عِيافَةً،وفيهنَّ رَعْلاء المَسامِعِ والْحام؟

      ‏قال الفراء: إذا لَقِحَ ولَد وَلَدهِ فقد حَمَى ظَهْرَه ولا يُجَزُّ له وَبَر ولا يُمْنَع من مَرْعىً.
      واحْمَوْمَى الشيءُ: اسودَّ كالليل والسحاب؛ قال: تَأَلَّقَ واحْمَوْمَى وخَيَّم بالرُّبَى أَحَمُّ الذُّرَى ذو هَيْدَب مُتَراكِب وقد ذكر هذا في غير هذا المكان.
      الليث: احْمَوْمَى من الشيء فهو مُحْمَوْمٍ، يُوصف به الأَسْوَدُ من نحو الليل والسحاب.
      والمُحْمَوْمِي من السحاب: المُتَراكم الأَسْوَدُ.
      وحَمَاةُ: موضع؛ قال امرؤ القيس: عَشيَّةَ جَاوَزْنا حَمَاةَ وشَيْزَرا (* وصدر البيت: تقطَّعُ أسبابُ اللُّبانة، والهوى).
      وقوله أَنشده يعقوب: ومُرْهَقٍ سَالَ إمْتاعاً بوُصدَته لم يَسْتَعِنْ، وحَوامِي المَوْتِ تَغْشَاه؟

      ‏قال: إنما أَراد حَوائِم من حامَ يَحُومُ فقلب، وأَراد بسَال سَأَلَ،فإما أَن يكون أَبدل، وإما أَن يريد لغة من، قال سَلْتَ تَسَالُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أحمَّ
    • أحمَّ يُحِمّ ، أحْمِمْ / أحِمَّ ، إحمامًا ، فهو مُحِمّ ، والمفعول مُحَمّ :-
      • أحمَّ الماءَ ونحوَه حمَّه؛ سخّنه.
      • أحمَّ الطِّفلَ ونحوَه: غسل جسمَه بالماءِ الحارّ.
      • أحمَّ اللهُ فلانًا: أصابَه بالحُمَّى، وهي علَّة ترتفع بها درجة حرارة الجسم.
      • أحمَّ اللهُ الأمرَ: حمَّه؛ قضاه وقدَّره :-أحمَّ اللهُ موتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حَمَّ1
    • حَمَّ1 حَمَمْتُ ، يَحَمّ ، احْمَمْ / حَمَّ ، حَمَمًا ، فهو أحمُّ :-
      • حمَّ الماءُ سَخُن :-حمَّت مياهُ الحوض المعرّض للشَّمس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حَمَّ2
    • حَمَّ2 حَمَمْتُ ، يَحُمّ ، احْمُمْ / حُمَّ ، حَمًّا وحَمَمًا ، فهو حامّ ، والمفعول مَحْموم (للمتعدِّي) :-
      • حمَّ الشَّيءُ اسودَّ.
      • حمَّ الماءُ/ حمَّ الحديدُ: سخُن. • حمَّ التَّنُّورَ ونحوَه: أوقَدَه.
      • حمَّ الماءَ ونحوَه: سخَّنَه.
      • حمَّ اللهُ الأمرَ: قضاه وقدّره.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حُمَّ1
    • حُمَّ1 يُحَمّ ، حُمامًا ، والمفعول مَحْموم :-
      • حُمَّ الشَّخصُ أصابَتْه الحُمَّى، وهي علَّة ترتفع بها درجة حرارة الجسم :-فإن أمرض فما مرض اصطباري ... وإن أُحْمَمْ فما حُمَّ اعتزامي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حُمَّ2
    • حُمَّ2 يُحَمّ ، حَمًّا ، والمفعول مَحْموم :-
      • حُمَّ الأمرُ قُضِي :-*فقد حُمَّت الحاجاتُ والليل أليل*:-
      • حُمَّ له ذلك: قُدِّر وقُضِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أحمى
    • أحمى يُحمي ، أَحْمِ ، إحماءً ، فهو مُحْمٍ ، والمفعول مُحْمًى :-
      • أحمى الشَّيءَ أوقده أو سخَّنه سخونة شديدة :-أحمى الماءَ ليغتسل، - أحمى الحديدَ، - {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ} .
      • أحمى المكانَ: جعلَه حِمًى أي موضعًا يُمنع ولا يُقْرب.
      • أحمى فلانًا: أغضبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. حمَى1
    • حمَى1 يَحمِي ، احْمِ ، حَمْيًا وحِمايةً ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ :-
      • حمَى فلانًا/ حمَى فلانًا من الشَّيء نصره ودافع عنه :-حمَاه شرَّ المعتدين، - حمَى صديقَه من شرٍّ مُحتَّم، - نظام حماية الأقليات، - يحرص الرَّئيسُ على حماية السوق المحليّة:-
      • اللهُ يحميك: يحرسُك ويحفظُك.
      • حمَى الشَّيءَ من النَّاس: منعه عنهم :-حمَيتُ الحِمَى، - حمَى الجيشُ بلادَه من هجمات العَدُوّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. حمَى2
    • حمَى2 يَحمِي ، احْمِ ، حِمْيَةً ، فهو حامٍ ، والمفعول محمِيّ :-
      • حمَى المريضَ منَعَه ما يضرُّه :-حماه الطَّبيبُ أكلَ الدَّسَمِ.
      • حمَى المريضَ ما يضرُّه: منعه إيّاه :-حمَى مواطنيه غائلةَ الجوع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. حمَّى
    • حمَّى يحمِّي ، حَمِّ ، تحميةً ، فهو محمٍّ ، والمفعول مُحَمًّى :-
      • حمَّى الفرنَ أحماه وسخَّنه.
      • حمَّى طفلَه: غسله بالحمَّام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. حَم
    • حم - يحم ، حمما
      1- حم الماء : سخن. 2- حم الشيء : اسود. 3- حمت الجرة : احترقت من النار. 4- حمت الجمرة : صارت فحمة.

    المعجم: الرائد

  13. حم
    • حم - يحم ، حما
      1- حم التنور : أوقده، أحماه. 2- حم الماء : سخنه. 3- حم الشحم أو نحوه : أذابه. 4- حمه الأمر : أهمه. 5- حم الله كذا : قضاه. 6- حم الارتحال : عجله. 7- حم : حمه : قصد قصده.

    المعجم: الرائد

  14. حمَّى
    • حمى - يحمي ، حمية
      1-حمى المريض ما يضره : منعه إياه

    المعجم: الرائد

  15. حمى
    • حمى - يحمي ، حميا وحمية وحماية ومحمية
      1-حمى الشيء منه : منعه ودفعه عنه

    المعجم: الرائد

  16. وَحَم
    • وحم - يحم ويوحم ، وحما
      1- وحمت الحبلى : اشتدت شهوتها لبعض المآكل أو غيرها. 2- وحمت الحبلى : قلت شهوتها لبعض المآكل أو تغيرت. 3- وحم الشيء : اشتهاه.

    المعجم: الرائد

  17. حَمْتٌ
    • ـ يَوْمٌ حَمْتٌ، ولَيلةٌ حَمْتَةٌ، وقد حَمُتَ: اشْتَدَّ حَرُّهُ.
      ـ حَميتُ: المَتينُ من كُلِّ شيءٍ، ووِعاءُ السَّمْنِ مُتِّنَ بالرُّبِّ، كالتَّحْموتِ، والزِّقُّ الصَّغيرُ، أو الزِّقُّ بِلا شَعَرٍ.
      ـ تَمْرٌ حَمْتٌ وحامِتٌ وحَمِيتٌ وتَحْموتٌ: شديدُ الحَلاَوةِ.
      ـ حَمِتَ الجَوْزُ وغيرهُ: تَغَيَّرَ، وفَسدَ.
      ـ تَحَمَّتَ لَوْنُهُ: صار خالِصاً.
      ـ حَمَتَكَ الله عليه يَحْمِتُكَ: صَبَّكَ عليه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى سيحم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَمٌّ** - [ح م م]. (مص. حَمَّ). 1. "اِشْتَدَّ الحَمُّ" : الحَرَارةُ. 2. "حَمُّ الظَّهيرَةِ" : شِدَّةُ حَرِّهَا. 3. "حَمُّ الشَّحْمِ" : مَا أُذيبَ مِنْهُ. 4. "حَمُّ الشَّيْءِ" : مُعْظَمُهُ.
معجم الغني
**حَمَّ** - [ح م م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَمَمْتُ**،** أَحُمُّ**،** حُمَّ**، مص. حَمٌّ. 1. "حَمَّ الحَمَّامَ" : أَوْقَدَ نَارَهُ، حَمَاهُ. 2. "حَمَّ الْمَاءَ" : سَخَّنَهُ. 3. "حَمَّ اللَّهُ الأَمْرَ" : قَضَاهُ وَقَدَّرَهُ. 4. "حَمَّ اللَّهُ لَهُ مصَائِبَ تِلْوَ الأُخْرَى" : قَدَّرَهَا لَهُ. 5. حَمَّ الشَّحْمَ وَنَحْوَهُ" : أذَابَهُ. 6. "حَمَّهُ الأمْرُ" : أهَمَّهُ. 7. "حَمَّ رَفِيقَهُ" : قَصَدَ قَصْدَهُ.
معجم الغني
**حَمَّ** - [ح م م]. (ف: ثلا. لازم).** حَمَمْتُ**،** أحَمُّ**،** حَمَّ**، مص. حَمَمٌ. 1. "حَمَّ الإنَاءُ الْمَعْدِنِيُّ" : صَارَ أسْوَدَ مِنَ الحُمَمِ. 2. "حَمَّتِ الجَمْرَةُ" : صَارَتْ فَحْمَةً. 3. "حَمَّ الْمَاءُ" : سَخُنَ وَاشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ. 4. "حَمَّ الصَّحْنُ" : اِحْتَرَقَ مِنَ النَّارِ.
معجم الغني
**حُمَّ** - [ح م م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ).** حُمِمْتُ**، **أُحَمُّ**. "حُمَّ الوَلَدُ" : أصَابَتْهُ الحُمَّى. 2. "حُمَّ القَضَاءُ وَالقَدَرُ" : قُضِيَ وَقُدِّرَ. 3. "حُمَّ لِلرَّجُلِ الشَّقاءُ" : قُدِّرَ. 4. "حُمَّ الصَّيْفُ" : قَرُبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَم [مفرد]: ج أَحْماء: أبو زوج المرأة ومن كان من قِبَله من الرِّجال كأخيه وعمّه، ويشيع استعماله الآن في أبي أحد الزوجين، وهو يعرب بالحركات إلاّ إذا أضيف فيعرب بالحروف (بالواو رفعا وبالألف نصبا وبالياء جرًّا) "هذا حموه- رأيت حماه- التقيت بحميه". II حَمّ [مفرد]: مصدر حَمَّ2 وحُمَّ2| حَمُّ الظَّهيرة: شدّة حرِّها، وسط النهار- ما لك عن ذلك حَمٌّ ولا رَمٌّ: ما لك بُدٌّ- ما له حَمٌّ ولا رَمّ: ما له قليل ولا كثير. III حَمَّ1 حَمَمْتُ، يَحَمّ، احْمَمْ/ حَمَّ، حَمَمًا، فهو أحمُّ • حمَّ الماءُ: سَخُن "حمَّت مياهُ الحوض المعرّض للشَّمس". IV حَمَّ2 حَمَمْتُ، يَحُمّ، احْمُمْ/ حُمَّ، حَمًّا وحَمَمًا، فهو حامّ، والمفعول مَحْموم (للمتعدِّي) • حمَّ الشَّيءُ: اسودَّ. • حمَّ الماءُ/ حمَّ الحديدُ: سخُن. • حمَّ التَّنُّورَ ونحوَه: أوقَدَه. • حمَّ الماءَ ونحوَه: سخَّنَه. • حمَّ اللهُ الأمرَ: قضاه وقدّره. V حُمَّ1 يُحَمّ، حُمامًا، والمفعول مَحْموم • حُمَّ الشَّخصُ: أصابَتْه الحُمَّى، وهي علَّة ترتفع بها درجة حرارة الجسم "فإن أمرض فما مرض اصطباري ... وإن أُحْمَمْ فما حُمَّ اعتزامي". VI حُمَّ2 يُحَمّ، حَمًّا، والمفعول مَحْموم • حُمَّ الأمرُ: قُضِي "*فقد حُمَّت الحاجاتُ والليل أليل*"| حُمَّ له ذلك: قُدِّر وقُضِيَ.
المعجم الوسيط
التَّنُّورَ ونحوه ـُ حَمًّا: أوقَدَه. وـ الماءَ ونحوه: سَخَّنه. وـ الشحم ونحوه: أذابه. وـ الأمرُ فلاناً: أهَمَّه. ويقال: حَمَّ حَمَّه: قصدَ قصده. وـ الله ُكذا: قضاه وقدَّره.( حَمَّ ) الماء ونحوه ـَ حَمَماً: سخُن. وـ الشيءُ: اسودَّ. وـ الجرَّة: احترقت من النار. فهو أحَمُّ، وهي حَمَّاء. ( ج ) حُمّ.( حُمَّ ) حُماماً: أصابته الحُمَّى. وـ الأمرُ حَمًّا: قُضِيَ. وـ الشيءُ: قرُب. وـ لفلان كذا: قدِّر.( أحَمَّت ) الأرضُ: انتشرت فيها الحمَّى وـ الشيءُ: دنا وحضر. وـ الماءَ ونحوه: سخَّنه. وـ الطفلَ ونحوه: غسل جسمه بالماء الحارّ. وـ اللهُ فلاناً: أصابه بالحُمَّى. وـ الأمرُ فلاناً: أهمَّه. وـ اللهُ كذا: قضاه وقدَّره.( حامَّ ) فلاناً: قاربه. وـ طالبه.( حَمَّمَتِ ) الأرضُ: بدا نباتها أخضر إلى السَّواد. ويقال: حمَّم الغلامُ: بدت لحيته. وحمَّم الرأسُ: نبت شعره بعدما حُلِق. وحمَّم الفرخُ: نبت ريشه. وـ الماءَ ونحوه: سخَّنَه. وـ الرجلَ: سوَّد وجهه بالفحم.( احْتَمَّ ): اهتمَّ. وـ عينه: أرِقت من غير وجع. وـ لفلان: احتدّ.( تَحَمَّم ): اسودّ.( اسْتَحَمَّ ): دخل الحمَّام. وـ اغتسل.( الحامَّةُ ): الخاصَّة من الأهل والولد. وـ خيار الإبل. ( ج ) حَوَامّ.( الحَمَامُ ): جنس طير من الفصيلة الحمامية، وهو أنواع. ( ج ) حمائم.وحَمَام الزاجل: ( انظر: زجل ).( الحِمَام ): قَضَاءُ الموتِ وقَدَره.( الحُمَام ): حُمَّى جميع الدواب.( الحَمَامَة ): واحدة الحمام ( للذَّكر والأنثى ). ( ج ) حمائم.( الحَمُّ ): ما أذيب من الشَّحم. وـ ما بقي من الشَّحم المذاب. وـ الكريمة من الإبل. وحَمُّ الظهيرة: شدة حرِّها. وحَمُّ الشيء: معظمه. ويقال: ما له حمّ ولا رَمّ: لا قليل ولا كثير. وما لك عن ذلك حَمّ ولا رَمّ: بُدّ. وما له حَمَّ ولا سَمّ غيرُك: ما له همّ غيرك. ( الحُمَمُ ): الفحم. وـ الرَّماد. وـ كل ما احترق من النار. واحدته: حُمَمة.( الحُمَّى ): علَّة يَسْتَحِرُّ بها الجسم، وهي أنواع: التَّيفود. التيفوس. الدِّق. الصَّفراء. القرمزيَّة. ( انظرها في موادِّها ).( الحَمَّامُ ): ما يُغْتَسلُ فيه. ( ج ) حمّامات.( الحَمَّاميّ ): صاحب الحمَّام. وـ العامل فيه.( الحَمَّةُ ): كلُّ عينِ ماءٍ حارَّة تنبع من الأرض يستشفى بالاغتسال من مائها. ( ج ) حَمٌّ، وحِمَام.( الحُمَّةُ ): الحُمَّى. وـ لون بين الدُّهْمة والكُمْتة.( الحِمَّة ): المنيَّة. ( ج ) حِمَم.( الحَمِيمُ ): الجمر يتبخَّر به. وـ القيظ. وـ المطر الذي يأتي بعد أن يشتدَّ الحر. وـ الماء الحارّ. وفي التنزيل العزيز: ( لا يَذُوقُونَ فيها بَرْدَاً وَلا شَرَاباً إلاَّ حَمِيماً وَغَسَّاقاً ). وـ العرَق. وـ القريب الذي تَوَدُّه ويَوَدُّك. والحميم بالحاجة: الكَلِف بها. ( ج ) أحِمَّاء.( الحَمِيمَة ): مؤنَّث الحميم. وـ الماء الحارّ. وـ اللبن المسخَّن. وـ الكريمة من الإبل. ( ج ) حمائم.( المَحَمُّ ): وعاء صغير من نحاس ونحوه يسخَّن فيه الماء ونحوه. ( ج ) محامّ.( المَحَمَّة ): أرضٌ محمَّة: انتشرت فيها الحُمَّى. وطعام مَحَمَّة: يُحَمّ من يأْكله. ( ج ) مَحامّ.( المُسْتَحَمّ ): الحمّام.( اليَحْموم ): الشَّديد الحرارة. وفي التنزيل العزيز: ( وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ ). وـ الأسود من كلِّ شيء. وـ الدخان الأسود الحارّ. وـ ضرب من الحمام يُشبه الدبسي إلا أنه أصغر منه، أسود البطن والعنق والرأس والصدر، أصفر المنقار والرجْلَيْن. ( ج ) يحاميم. وـ نبتٌ يَحْمُوم: ريَّانُ أخضرُ إلى سواد.( الحَمْنَانُ ): صغار القُراد. وـ ضرب من عنب الطائف أسود إلى الحمرة، صغير الحبّ قليله. وـ الحبّ الصّغار بين الحبّ العظام.( المَحْمَنَةُ ): أرضٌ محمنةٌ: كثيرة الحَمْنَان.
الرائد
* حم يحم: حما. 1-التنور: أوقده، أحماه. 2-الماء: سخنه. 3-الشحم أو نحوه: أذابه. 4-ه الأمر: أهمه. 5-الله كذا: قضاه. 6-الارتحال: عجله. 7-حمه: قصد قصده.
الرائد
* حم يحم: حمما. 1-الماء: سخن. 2-الشيء: اسود. 3-ت الجرة: احترقت من النار. 4-ت الجمرة: صارت فحمة.
الرائد
* حم. 1-الأمر: قضي «حم القضاء عليه». 2-أصابته الحمى. 3-له كذا: قدر. 4-الشيء: قرب.
الرائد
* حم. 1-مص. حم يحم. 2-حرارة. 2-ما أذيب من الشحم. 4-«حم الظهيرة»: شدة حرها. 5-«حم الشيء»: معظمه.ü
الرائد
* حم. «حم الشيء»: معظمه.
الرائد
* حم. ج أحماء. مث. حموان. 1-والد زوج المرأة. 2-والد إمرأة الرجل. 3-من كان من قبل الزواج من الأقارب.ü


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: