وصف و معنى و تعريف كلمة سيحنأ:


سيحنأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و حاء (ح) و نون (ن) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح سيحنأ في معاجم اللغة العربية:



سيحنأ

جذر [حنأ]

  1. سَيَّحَ: (فعل)
    • سيَّحَ يسيِّح ، تسييحًا ، فهو مُسَيِّح ، والمفعول مُسَيَّح - للمتعدِّي
    • سَيَّحَ الماءَ، جَعَلَهُ يَسيحُ، يَجْرِي
    • سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه
    • سَيَّحَ :نمَّقَ كلامَه
    • سَيَّحَ كذا: أساحَه
    • سَيَّحَ خطَّطَهُ ورقَّشَه
    • سيّح الزُّبدَ: أذابه وأساله سيّح المعدنَ: صَهَرَه،
  2. أَسْياح: (اسم)
    • أَسْياح : جمع سَيح
  3. سَيْح: (اسم)
    • سَيْح : مصدر ساحَ
  4. سَيح: (اسم)
    • الجمع : سُيوحٌ ، أَسْياحٌ
    • السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأرض (تسمية بالمصدر)
    • السَّيْحُ: الكساءُ المخطَّطُ


  5. سَيّاح: (اسم)
    • السَّيَّاحُ : الكثيرُ السِّيَاحة
  6. سُيّاح: (اسم)
    • جمع سائح
  7. سُيّاح: (اسم)
    • سُيّاح : جمع سائِح
  8. أَساح: (فعل)
    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح
    • أساح الفرسُ ونحوهُ بذنبه: أَرخاه
    • أساح كذا :جعله يسيحُ
    • أساح نهرًا ونحوَه: أجْراه
    • أساحه: أرسَلَهُ
  9. تسيَّحَ: (فعل)
    • تسيَّحَ يتسيَّح ، تَسيُّحًا ، فهو مُتسيِّح
    • تسيَّح فلانٌ مُطاوع سيَّحَ: تنقَّل في البلاد للتنزه
  10. مِسياح: (اسم)


    • الجمع : مساييحُ
    • المِسْيَاحُ : الذي يسيحُ في الأرض بالنميمة والشّرِّ
  11. اِنساحَ: (فعل)
    • انْسَاحَ : اتسع
    • انساحَ البَطْنُ: كبُرَ واتَّسَع ودنا من الأرض لِسِمَنه
    • انْسَاحَ الماءُ: اندفع
    • انْسَاحَ الثوبُ وغيرُه: انشقَّ أو تشقَّق
    • انْسَاحَ الصُّبْحُ: انشقَّ وانْبلج نُورُه
  12. سُيوح: (اسم)
    • سُيوح : جمع سَيح
  13. سياحيّ: (اسم)
    • بَلَدٌ سِياحِيٌّ : بَلَدٌ يَمْلِكُ مُؤَهِّلاتٍ طَبيعِيَّةً وَأَثَرِيَّةً
    • اسم منسوب إلى سِياحة
    • شيك سياحيّ: (الاقتصاد) شيك تبيعه المصارف الماليَّة للمسافرين غير الرَّاغبين في حمل نقود معهم؛ حتى يتسنَّى لهم شراء مستلزماتهم ودفع نفقاتهم من خلاله
  14. مساييحُ: (اسم)
    • مساييحُ : جمع مِسياح
  15. إِساحة: (اسم)
    • إساحة : مصدر أَساح
  16. مَسَائِحُ: (اسم)


    • مَسَائِحُ : جمع مَسيحة
  17. إِساحة: (اسم)
    • مصدر أساحَ
  18. مَسيحة: (اسم)
    • الجمع : مَسَائِحُ
    • المَسِيحَةُ : الذُّؤابة، أَو ما نزل من الشَّعْر فلم يُعالج بدُهن ولا بشيء
    • المَسِيحَةُ من رأس الإنسان: ما بين الأُذُن والحاجب يتصعَّد حتى يكون دون اليافوخ
    • المَسِيحَةُ :القطعةُ من الفضَّة
    • المَسِيحَةُ: الدِّرهمُ الأطلس
    • المَسِيحَةُ :القَوْسُ الجيِّدة
  19. سِياحة: (اسم)
    • سِياحة : فاعل من ساحَ
  20. سياحة: (اسم)
    • السِّياحَة: التَّنَقُّلَ مِنْ بَلَدٍ إلى آخَرَ قَصْدَ الرَّاحَةِ والتَّنَزُّهِ وَحُبِّ الاسْتِطْلاعِ
    • وِزارَةُ السِّياحَةِ : الوِزارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِتَهْيِيءِ الظُّروفِ الْمُلائِمَةِ لِلسَّائِحِينَ وَحَثِّهِمْ على زِيارَةِ البِلادِ
    • مصدر ساحَ2/ ساحَ في
  21. تسييح: (اسم)
    • تسييح : مصدر سَيَّحَ
  22. مُتسيِّح: (اسم)


    • مُتسيِّح : فاعل من تسيَّحَ
  23. تَسيُّح: (اسم)
    • تَسيُّح : مصدر تسيَّحَ
  24. سَيَحان: (اسم)
    • مصدر ساحَ
  25. مِنساح: (اسم)
    • المِنْسَاحُ : شيءٌ يُنسَح به التراب
,
  1. سيح (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْحُ: الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض، وفي التهذيب: الماء الظاهر على وجه الأَرض، وجمعُه سُيُوح.
      وقد ساحَ يَسيح سَيْحاً وسَيَحاناً إِذا جرى على وجه الأَرض.
      وماءٌ سَيْحٌ وغَيْلٌ إِذا جرى على وجه الأَرض، وجمعه أَسْياح؛ ومنه قوله: لتسعة أَسياح وسيح العمر (* قوله «لتسعة أَسياح إلخ» هكذا في الأصل.) وأَساحَ فلانٌ نهراً إِذا أَجراه؛ قال الفرزدق: وكم للمسليمن أَسَحْتُ بَحْري،بإِذنِ اللهِ من نَهْرٍ ونَهْرِ (* قوله «أَسحت بحري» كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي في الأساس أَسحت فيهم.) وفي حديث الزكاة: ما سُقِي بالسَّيْح ففيه العُشْرُ أَي الماء الجاري.
      وفي حديث البراء في صفة بئرٍ: فلقد أُخْرِجَ أَحدُنا بثوب مخافة الغرق ثم ساحتْ أَي جرى ماؤها وفاضت.
      والسِّياحةُ: الذهاب في الأَرض للعبادة والتَّرَهُّب؛ وساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً أَي ذهب؛ وفي الحديث: لا سِياحة في الإِسلام؛ أَراد بالسِّياحة مفارقةَ الأَمصار والذَّهابَ في الأَرض، وأَصله من سَيْح الماء الجاري؛ قال ابن الأَثير: أَراد مفارقةَ الأَمصار وسُكْنى البَراري وتَرْكَ شهود الجمعة والجماعات؛ قال: وقيل أَراد الذين يَسْعَوْنَ في الأَرض بالشرِّ والنميمة والإِفساد بين الناس؛ وقد ساح،ومنه المَسيحُ بن مريم، عليهما السلام؛ في بعض الأَقاويل: كان يذهب في الأَرض فأَينما أَدركه الليلُ صَفَّ قدميه وصلى حتى الصباح؛ فإِذا كان كذلك، فهو مفعول بمعنى فاعل.
      والمِسْياحُ الذي يَسِيحُ في الأَرض بالنميمة والشر؛ وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أُولئك أُمَّةُ الهُدى لَيْسُوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ؛ يعني الذين يَسِيحون في الأَرض بالنميمة والشر والإِفساد بين الناس، والمذاييع الذين يذيعون الفواحش.
      الأَزهري:، قال شمر: المساييح ليس من السِّياحة ولكنه من التَّسْييح؛ والتَّسْييح في الثوب: أَن تكون فيه خطوط مختلفة ليست من نحو واحد.
      وسِياحةُ هذه الأُمة الصيامُ ولُزُومُ المساجد.
      وقوله تعالى: الحامدون السائحون؛ وقال تعالى: سائحاتٍ ثَيِّباتٍ وأَبكاراً؛ السائحون والسائحات: الصائمون؛ قال الزجاج: السائحون في قول أَهل التفسير واللغة جميعاً الصائمون، قال: ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومون الفرض؛ وقيل: إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ، وهو مما في الكتب الأُوَل؛ قيل: إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنما يَطْعَمُ إِذا وجد الزاد.
      والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سمي سائحاً؛ وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين، فقال: هم الصائمون.
      والسَّيْح: المِسْحُ المُخَطَّطُ؛ وقيل:السَّيْح مِسْح مخطط يُسْتَتَرُ به ويُفْتَرَش؛ وقيل: السَّيْحُ العَباءَة المُخَطَّطة؛ وقيل: هو ضرب من البُرود، وجمعه سُيُوحٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وإِني، وإِن تُنْكَرْ سُيُوحُ عَباءَتي،شِفاءُ الدَّقَى يا بِكْرَ أُمِّ تَميمِ الدَّقَى: البَشَمُ وعَباءَةُ مُسَيَّحة؛ قال الطِّرِمَّاحُ: من الهَوْذِ كَدْراءُ السَّراةِ، ولونُها خَصِيفٌ، كَلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّحِ ابن بري: الهَوْذُ جمع هَوْذَةٍ، وهي القَطاة.
      والسَّراة: الظهر.
      والخَصِيفُ: الذي يجمع لونين بياضاً وسواداً.
      وبُرْدٌ مُسَيَّح ومُسَيَّر: مخطط؛ ابن شميل: المُسَيَّحُ من العَباء الذي فيه جُدَدٌ: واحدة بيضاء، وأُخرى سوداء ليست بشديدة السواد؛ وكل عباءَة سَيْحٌ ومُسَيَّحَة، ويقال: نِعْمَ السيْحُ هذا وما لم يكن جُدَد فإِنما هو كساء وليس بعباء.
      وجَرادٌ مُسَيَّحٌ: مخطط أَيضاً؛ قال الأَصمعي: المُسَيَّح من الجراد الذي فيه خطوط سود وصفر وبيض، واحدته مُسَيَّحة؛ قال الأَصمعي: إِذا صار في الجراد خُطوط سُودٌ وصُفْر وبيض، فهو المُسَيَّحُ، فإِذا بدا حَجْمُ جَناحهْ فذلك الكُِتْفانُ لأَنه حينئذ يُكَتِّفُ المَشْيَ، قال: فإِذا ظهرت أَجنحته وصار أَحمر إِلى الغُبْرة، فهو الغَوْغاءُ، الواحدة غَوْغاءَة، وذلك حين يموجُ بعضه في بعض ولا يتوجه جهةً واحدةً، قال الأَزهري: هذا في رواية عمرو بن بَحْرٍ.
      الأَزهري: والمُسَيَّحُ من الطريق المُبَيَّنُ شَرَكُه، وإِنما سَيَّحَه كثرةُ شَرَكه، شُبِّه بالعباءة المُسَيَّح؛ ويقال للحمار الوحشيّ: مُسَيَّحٌ لجُدَّة تفصل بين بطنه وجنبه؛ قال ذو الرمة: تَهاوَى بيَ الظَّلْماءَ حَرْفٌ، كأَنها مُسَيَّحُ أَطرافِ العَجيزة أَسْحَمُ (* قوله «تهاوى بي» الذي في الأساس: به.
      وقوله: أسحم، الذي فيه أصحر،وكل صحيح.) يعني حمارًا وحشيّاً شبه الناقة به.
      وانْساحَ الثوبُ وغيره: تشقق، وكذلك الصُّبْحُ.
      وفي حديث الغار: فانْساحت الصخرة أَي اندفعت واتسعت؛ ومنه ساحَة الدار، ويروى بالخاء وبالصاد.
      وانْساحَ البطنُ: اتسع ودنا من السمن.
      التهذيب، ابن الأَعرابي: يقال للأَتان قد انْساحَ بطنها وانْدالَ انْسِياحاً إِذا ضَخُمَ ودنا من الأَرض.
      وانْساحَ بالُه أَي اتسع؛

      وقال: أُمَنِّي ضميرَ النَّفْسِ إِياك، بعدما يُراجِعُني بَثِّي، فَيَنْساحُ بالُها

      ويقال: أَساحَ الفَرَسُ ذكَره وأَسابه إِذا أَخرجه من قُنْبِه.
      قال خليفة الحُصَيْني: ويقال سَيَّبه وسَيَّحه مثله.
      وساح الظِّلُّ أَي فاءَ.
      وسَيْحٌ: ماء لبني حَسَّان بن عَوْف؛

      وقال: يا حَبَّذا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَبْ وسَيْحانُ: نهر بالشام؛ وفي الحديث ذكْرُ سَيْحانَ، هو نهر بالعَواصِم من أَرض المَصِيصَةِ قريباً من طَرَسُوسَ، ويذكر مع جَيْحانَ.
      وساحِينُ: نهر بالبصرة.
      وسَيْحُونُ: نهر بالهند.
      "
  2. سيح (المعجم مختار الصحاح)


    • س ي ح: سَاحَ الماء جرى على وجه الأرض وبابه باع و السَّيْحُ أيضا الماء الجاري و سَاحَ في الأرض يسيح سَيْحاً و سُيُوحا و سِيَاحَةً و سَيَحاناً بفتح الياء أي ذهب وفي الحديث {لا سياحة في الإسلام} و المِسْياحُ بالكسر الذي يسيح في الأرض بالنميمة والشر وفي الحديث {ليسوا بالمَساييحِ؟؟ ولا بالمذاييع البذر} و سَيْحانُ بوزن ريحان نهر بالشام و ساحِينُ بكسر الحاء نهر بالبصرة و سَيْحُونُ نهر بالهند
  3. سيَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيَّحَ يسيِّح ، تسييحًا ، فهو مُسَيِّح ، والمفعول مُسَيَّح (للمتعدِّي) :-
      سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه.
      سيَّح الماءَ: جعله يجري.
      سيّح الزُّبدَ: أذابه وأساله :-سيّح المعدنَ: صَهَرَه، - سيّح المادَّة الدُّهنيَّة.
  4. تسيَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسيَّحَ يتسيَّح ، تَسيُّحًا ، فهو مُتسيِّح :-
      تسيَّح فلانٌ مُطاوع سيَّحَ: تنقَّل في البلاد للتنزه :-قام الوفد الألماني بزيارة لمصر للتسيُّح.
  5. إِنساح (المعجم الرائد)
    • إنساح - انسياحا
      1- إنساح الشيء : اتسع. 2- إنساح البطن : كبر واتسع وقرب من الأرض. 3- إنساح الثوب أو نحوه : انشق. 4- إنساح الشيء : اندفع. 5- إنساح الصبح : انشق وظهر نوره.
  6. مَسيحة (المعجم الرائد)
    • مسيحة - ج، مسائح
      1- مسيحة : شعر جانبي الرأس. 2- مسيحة : شعر في مقدم الرأس. 3- مسيحة : ما بين الصدغين إلى الجبهة. 4- مسيحة : قوس جيدة. 5- مسيحة : قطعة من الفضة.


  7. المَسِيحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسِيحَةُ : الذُّؤابة، أَو ما نزل من الشَّعْر فلم يُعالج بدُهن ولا بشيء.
      و المَسِيحَةُ من رأس الإنسان: ما بين الأُذُن والحاجب يتصعَّد حتى يكون دون اليافوخ.
      و المَسِيحَةُ القطعةُ من الفضَّة.
      و المَسِيحَةُ الدِّرهمُ الأطلس.
      و المَسِيحَةُ القَوْسُ الجيِّدة. والجمع : مَسَائِحُ.
  8. سَيَّحَ (المعجم الغني)
    • [س ي ح]. (فعل: رباعي لازم متعد). سَيَّحْتُ، أُسَيِّحُ، سَيِّحْ، مصدر تَسْيِيحٌ.
      1. :-سَيَّحَ الماءَ :-، جَعَلَهُ يَسيحُ، يَجْرِي.
      2. :-سَيَّحَ الخَطيبُ :-: نَمَّقَ كَلامَهُ، زَيَّنَهُ، أَو أَكْثَرَ كَلامَهُ.
  9. أساحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح :-
      أساح النَّهرَ ونحوَه أجراه.
  10. أَساح (المعجم الرائد)
    • أساح - إساحة
      1- أساح الفرس بذنبه : أرخاه. 2- أساح الشيء : جعله «يسيح»، أي يجري ويسيل «أسالح النهر».
  11. سَيح (المعجم الرائد)
    • سيح - ج، سيوح وأسياح
      1- مصدر ساح يسيح. 2- ماء جار على وجه الأرض. 3- ثوب مخطط.
  12. أساح (المعجم المعجم الوسيط)
    • أساح الفرسُ ونحوهُ بذنبه: أَرخاه.
      و أساح كذا جعله يسيحُ.
      و أساح نهرًا ونحوَه: أجْراه.
      و أساح أرسَلَهُ.
  13. المَسِيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسِيحُ : عيسى بنُ مريم عليه السلام.
      و المَسِيحُ المَمْسُوح بمثل الدُّهْن وبالبركة ليكون مَلِكًا أَو نَبيًّا، وهذه من عادات اليهود والنَّصارى.
      و المَسِيحُ الأَعْوَرُ.
      ورجلٌ مَسِيحُ الوجه: ليس على أحد شِقَّيْ وجهه عَيْنٌ ولا حاجب. والجمع : مُسَحَاءُ، ومَسْحَى.
      و المَسِيحُ العَرَقُ يُمْسَحُ من الوجه.
      و المَسِيحُ المِنْدِيلُ الخَشِن يُمْسَحُ به.
  14. انْسَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْسَاحَ : اتسع.
      ويقال: انساحَ البَطْنُ: كبُرَ واتَّسَع ودنا من الأرض لِسِمَنه.
      و انْسَاحَ الماءُ: اندفع.
      و انْسَاحَ الثوبُ وغيرُه: انشقَّ أو تشقَّق.
      و انْسَاحَ الصُّبْحُ: انشقَّ وانْبلج نُورُه.
  15. سَيْحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُيوحٌ، أَسْياحٌ. [س ي ح]. (مصدر ساحَ يَسيحُ).
      1. :-غَمَرَهُ السَّيْحُ :- : الماءُ الجارِي على وَجْهِ الأَرْضِ.
      2. :-اِرْتَدَى سَيْحاً :- : ثَوْباً مُخَطَّطاً.
  16. السَّيَّاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيَّاحُ : الكثيرُ السِّيَاحة.
      وهي سيَّاحة.
  17. السَّيْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأرض (تسمية بالمصدر) .
      و السَّيْحُ الكساءُ المخطَّطُ. والجمع : أَسياحٌ.
  18. المِسْيَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْيَاحُ : الذي يسيحُ في الأرض بالنميمة والشّرِّ. والجمع : مساييحُ.
  19. سَيَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَيَّحَ : أكثَرَ كلامَه.
      و سَيَّحَ نمَّقَ كلامَه.
      و سَيَّحَ كذا: أساحَه.
      و سَيَّحَ خطَّطَهُ ورقَّشَه.
  20. سَيَّح (المعجم الرائد)
    • سيح - تسييجا
      1- سيح الماء : جعله يسيل. 2- سيح : أكثر كلامه، ثرثر. 3- سيح : نمق كلامه وزينه.
  21. مِسياح (المعجم الرائد)
    • مسياح - ج، مساييح
      1- من يجول حاملا وناشرا الشر والنميمة والإفساد بين الناس. 2- كثير السياحة.
  22. السائحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السائحُ : الصائم الملازمُ للمساجد.
      و السائحُ المتنقِّلُ في البلاد للتَّنزُّه أو للاستطلاع والبحث والكشف ونحو ذلك. والجمع : سُيَّاحٌ.
  23. سِياحِيٌّ (المعجم الغني)
    • [س ي ح]. (ما يَخْتَصُّ بِالسِّياحَةِ). :-بَلَدٌ سِياحِيٌّ :- : بَلَدٌ يَمْلِكُ مُؤَهِّلاتٍ طَبيعِيَّةً وَأَثَرِيَّةً.
  24. سِياحَةٌ (المعجم الغني)
    • [س ي ح]. (مصدر ساحَ).
      1. :-يُحِبُّ السِّياحَةَ :-: التَّنَقُّلَ مِنْ بَلَدٍ إلى آخَرَ قَصْدَ الرَّاحَةِ والتَّنَزُّهِ وَحُبِّ الاسْتِطْلاعِ.
      2. :-وِزارَةُ السِّياحَةِ :- : الوِزارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِتَهْيِيءِ الظُّروفِ الْمُلائِمَةِ لِلسَّائِحِينَ وَحَثِّهِمْ على زِيارَةِ البِلادِ.
  25. سِياحيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِياحيّ :-
      اسم منسوب إلى سِياحة.
      • شيك سياحيّ: (الاقتصاد) شيك تبيعه المصارف الماليَّة للمسافرين غير الرَّاغبين في حمل نقود معهم؛ حتى يتسنَّى لهم شراء مستلزماتهم ودفع نفقاتهم من خلاله.


معنى سيحنأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تحنَّأَ يتحنّأ، تحنُّؤًا، فهو مُتحنِّئ • تحنَّأ العريسُ: تخضَّب بالحنّاء، وهو شجر يُتَّخذ من ورقه خضاب أحمر، والشائع تسهيل الهمزة "لا تزال بعض النِّساءُ يتحنَّأن قبل الزِّفاف".
المعجم الوسيط
المكانُ ـَ حَنْئاً: اخضرَّ والتفَّ نبته.( حَنَّأَ ) لحيتَه أو رأسه: خضَبَه بالحِنَّاء. ويقال: حنَّأ فلاناً.( تَحَنَّأ ): تخضَّب بالحِنَّاء.( الحِنَّاء ): شجرٌ ورقه كورق الرُّمان وعيدانه كعيدانه، له زهر أبيض كالعناقيد، يتخذ من ورقه خِضاب أحمر، الواحدة: حِنَّاءة.
مختار الصحاح
ح ن أ : الحِنَّاءُ معروف وهو مشدّد ممدود و حَنَّا رأسه بالحناء تَحْنِئَةً و تَحْنِيئا بالمد خضبه
الصحاح في اللغة
الحنَّاءُ بالمد والتشديد معروف، والحِنَّاءَةُ أخصُّ منه. أبو زيد: حَنَّأْتُ لحيته بالحنَّاء تَحنئَةً وتحنيئاً: خَضَبْت.
تاج العروس

الحِنَّاءُ بالكسر والمد والتشديد م أَي معروفٌ وهو الذي أَعدَّه الناس للخِضاب وقال السَّمعانيُّ : نبتٌ يَخْضِبونَ به الأَطرافَ وفي شرح الكِفاية : اتَّفقوا على أَصالة همزته فوزنه فِعَّال وهو مفردٌ بلا شُبْهَةٍ وقال ابن دُريد وابنُ ولاَّدٍ : هو جمعٌ لحِنَّاءةٍ بالهاء ونقله عِيَّاضٌ وسَلَّمَه وفيه نظرٌ وقد صرَّحَ الجُمهور بأنَّ الحِنَّاءةَ أَخصُّ من الحِنَّاءِ لا أَنَّه مفردٌ لها كما قاله الجوهريّ والصاغاني ج حُنْآنٌ بالضَّمِّ مثال عُثمان قاله أَبو الطَّيِّب اللغويّ وأنشد أَبو حَنِيفَةَ في كتاب النبات :

فلقَدْ أَرُوحُ بلِمَّةٍ فَيْنانَةٍ ... سَوْداءَ لم تُخْضَبْ من الحُنْآنِ

وقال السهيليُّ في الرَّوْض : هو حُنَّانٌ بضم فتشديدٍ جُمع على غيرِ قياسٍ ثمَّ قال : وهي عندي لغةٌ في الحِنَّاءِ لا جمعٌ وأنشد البيت ونقل عن الفرَّاء الحِنَّان بالكسر مع التشديد . وإلى بَيْعِهِ أَي الحِنَّاءِ يُنْسَبُ وفي بعض النُّسخ نُسب جماعةٌ من المُحَدِّثين منهم من القدماء إبراهيمُ ابن عليٍّ حدَّث عن أَبِي مسلم الكنجي وغيره وسمع منه عبد الغني بن سعيد ويحيى بن محمّد بن البحتري يروي عن هُدْبة بن خالد وعبيد الله بن معاذ وأبو الحسن هارون بن مسلِم بن هزمز البصري قال أَبو حاتم هو صاحب الحِنَّاء يروى عن أَبان بن يزيد العطَّار وعنه قُتيبة بن سعيد وغيره وأَبو بكر عبد الله بن محمّد بن عبد الله بن هلال الضَّبِّي القاضي نَزيل دمشق كانَ ثقةً حدَّث عن الحُسين بن يحيى بن عيَّاش القطَّان ويعقوب بن عبد الرحمن الدعّاء وغيرهما وعنه أَبو علي المُقْرِي وأبو القاسم الحِنَّائي وأبو عبد الله الحُسين بن محمّد بن إبراهيم بن الحسين من أَهل دمشق صاحبُ الجُزْءِ المشهور وقد رويناه عن الشيوخ توفي في حدود سنة 450 يروى عن عبد الوهاب بن الحسن الكلائي وأبي بكر بن أَبي الحَديد السُّلَمي قال ابن ماكولا : كتبت عنه وكان ثقةً وأَخوه عليّ بن محمّد بن إبراهيم بن الحسين وولده محمّد بن الحسين حدَّثا بدمشق والعراق وأَبو الحسن جابر ابن ياسين بن الحسن بن مَحْمُويَة العطَّار من أَهل بغداد كانَ يبيع الحِنَّاءَ وكان عطَّاراً سمع أبا طاهر المخلص وعنه أَبو بكر الخطيب وأَبو حفص الكِناني وأبو الفضل الأَرمَوي . قلت : وقع لي حديثُه عالياً في قُرْط الكَواعب في سُباعِيَّات ابنِ مُلاعب وأبو الحسن محمّد بن عبد الله وفي بعض النُّسخ عُبَيد الله وهو ابن محمد بن محمد بن يوسف البغدادي سمع أبا عليّ الصفَّار وأَبا عمرو بن السَّمَّاك وجعفراً الخُلْدي وغيرهم روى عنه الخطيب والنعالي وأَثنيا عليه مات سنة 413 الحِنَّائِيُّونَ المُحَدِّثون

وممَّا يستدرك عليه ممن انتسب إلى بيعِهِ : أَبو موسى هارون بن زياد بن بشير الحِنَّائي من أَهل المَصِّيصَة يروي عن الحارث بن عمير عن حُميد وعنه محمد بن القاسم الدقاق بالمَصِّيصة وغيره وأبو العبَّاس محمد بن أَحمد ابن الحسن بن بابويه الحنَّائي حدَّث بكتاب الرُّهبان عن أَبِي بكر بن أَبِي الدُّنيا وأبو العبَّاس محمد بن سُفيان ابن عَقْوَية الحِنَّائي يعرف بحَبْشون من أهل بغداد حدَّث عن الحسن بن عرفة وأبي يحيى البزَّاز وعنه عليّ بن محمد بن لُؤلؤ الورَّاق وغيره . وممن تأخَّر وفاته من المحدثِّين أَبو العبَّاس أَحمد بن محمد بن إبراهيم المالكي الحِنَّائي نزيل الحُسينية ولد سنة 763 ومات سنة 848

وحَنَأَ المكانُ كمَنَعَ : اخضرَّ والتفَّ نبتُه عن ابن الأَعرابي . وحَنَأَ المرأةَ : جامعها . وأَخضرُ ناضِرٌ وباقِلٌ وحانئ تأكيدٌ أَي شديد الخُضرة . وقال أَبو زيد : حنَّأَه أَي رأْسه تَحْنيئاً وتَحْنِئَةً : خَضَبَه بالحِنَّاءِ فتحَنَّأَ وقال أَبو حنيفة الدينوري : تحنَّأَ الرجل من الحِنَّاء كما يقال تكَتَّم من الكَتَم وأَنشد لرجل من بني عامر :

تردَّدَ في القُرَّاصِ حتَّى كأَنَّما ... تَكَتَّمَ من أَلوانِهِ وتَحَنَّأَ والحِنَّاءة بالكسر والمدّ : اسم ركِيَّة في ديار بني تميم قال الأزهريُّ : وقد وردتها وفي مائها صُفرة . وابنُ حِنَّاءة اسم رجل ذكره جَرير في شِعره يَفخر على الفرزدق يأتي في قعنب . والحِنَّاءَتانِ : رَمْلَتانِ في ديار بني تميم وقيل : نَقَوَانِ أَحمران من رمْلِ عالِج قاله الجوهريّ وفي المَراصد : شُبِّهتا بالحِنَّاء لحمرتهما وقال أَبو عُبَيد البكري : هما رابيتان في ديار طيّئ . ووادي الحِنَّاءِ واد معروف ينبت الحِنَّاءَ الكثير بين زَبيدَ وتَعِزَّ على مرحلتين من زَبيد قال الصاغاني : وقد رأَيتُه عند اجتيازي من تَعِزّ إلى زبيد

لسان العرب
حَنَأَتِ الأَرضُ تَحْنَأُ اخْضَرَّت والتفَّ نَبْتُها وأَخْضَر ناضِرٌ وباقِلٌ وحانِئٌ شديد الخُضْرة والحِنّاءُ بالمد والتشديد معروف والحِنّاءة أَخصُّ منه والجمع حِنّانٌ عن أَبي حنيفة وأَنشد ولقد أَرُوحُ بِلِمّةٍ فَيْنانةٍ ... سَوْداءَ لم تُخْضَبْ من الحِنّانِ وحَنَّأَ لِحْيتَه وحَنَّأَ رأْسَه تَحْنِيئاً وتَحْنِئةً خَضَبه بالحِنّاء وابن حِنَّاءة رجل والحِنّاءَتان رَمْلتان في ديار تميم الأَزهري ورأَيت في ديارهم رَكِيَّة تُدعَى الحِنّاءة وقد وردتها وماؤُها في صفرة
الرائد
* حنأ يحنأ: حنأ. المكان: اخضر نبته وكثر والتف.
الرائد
* حنأ تحنيئا وتحنئة. رأسه: خضبه وصبغه بالحناء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: