وصف و معنى و تعريف كلمة سيحنون:


سيحنون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و حاء (ح) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح سيحنون في معاجم اللغة العربية:



سيحنون

جذر [سيح]

  1. اِنحَنَى: (فعل)
    • انحنى ينحني ، انْحَنِ ، انحناءً ، فهو مُنحَنٍ
    • اِنْحَنَتْ أَغْصانُ الشَّجَرَةِ : اِعْوَجَّتْ، مَالَتْ، اِنْعَطَفَتْ
    • اِنْحَنَى أَمامَهُ إِجْلالاً وَاحْتِراماً : طَأْطَأَ رَأْسَهُ
    • لا يَنْحَني على بُغْضٍ لأحَدٍ : لا يُضْمِرُ
    • انحنى أمام العاصِفة: خضع واستسلم،
    • انحنى عليه بالدِّرَّة أو بالعصا: انعطف عليه بالدرّة أو بالعصا وتهدّده بها،
    • رَجُلٌ منحنٍ: عجوز، ذليل
    • إنَّ ضلوعي لا تَنْحني على ضِغن: لا أضمر حقدًا،
  2. حِنو: (اسم)
    • الجمع : أحْنَاءٌ ، حُنِيُّ
    • الحِنْو : كل شيء فيه اعوجاج كالضِّلَع، وعُود الرَّحْل، ومُنعرَج الوادي
    • الحِنْو: العظمُ الذي تحْت الحاجِب من الإنسان
    • الحِنْوانِ: الحشبتان المعْطوفتان اللَّتان عليهما الشَّبكة، يُنقَلُ عليها البُرُّ إلى الجرن
    • أحناءُ الأمور: متشابهاتها
    • الحِنْو :أطراف ونواحي
    • حِنْو الوادي: منعرجُه،
    • جانب جاءه من حِنْو الجبل
    • بين أحنائها: في داخلها
    • حِنْوُ الضِّلْعِ : اِعْوِجَاجُهُ
  3. حَنو: (اسم)
    • الجمع : أَحْناءٌ
    • حِنْوٌ: كُلُّ ما فيهِ انْثِناءٌ مِنَ البَدَنِ كالضِّلْعِ
  4. حُنُوّ: (اسم)
    • حُنُوّ : مصدر حَنا


  5. حُنْو: (اسم)
    • حُنْو : جمع أَحْنَى
  6. حُنْو: (اسم)
    • حُنْو : جمع حَنْوَاءُ
  7. حُنوّ: (اسم)
    • مصدر حَنَا
    • فِي قَلْبِهِ حُنُوٌّ : عَطْفٌ، شَفَقَةٌ
    • الحُنُوّ الوالديّ: الحُبُّ الأبويّ
  8. مُنحَنَى: (اسم)
    • الجمع : مُنْحَنَيَات
    • مُنْحَنَى الوَادِي : مُنْعَطَفُ الوَادِي
    • منحنى التّطوّر: المراحل التي مرَّ بها
    • خَطٌّ بيانيّ لنقطة متحرِّكة بحسب قانون معيَّن
    • منحنى سلسليّ: منحنى افتراضيّ تأخذه سلسلة مرنة منتظمة إذا علِّقت من طرفيها تعليقًا حرًّا
    • منحنى قلبيّ: منحنى بشكل القلب له نقطة محدّدة على دائرة تدور على محيط دائرة أخرى بنفس نصف القطر
  9. أحْنَاء: (اسم)
    • أحْنَاء : جمع حِنو
  10. أحناء: (اسم)


    • أحناء : جمع حَنْو، حِنْوُ
  11. مُنْحَنَيَات: (اسم)
    • مُنْحَنَيَات : جمع مُنحَنَى
  12. اِنحِناء: (اسم)
    • مصدر انحنى
    • اِنْحِنَاءُ شَجَرَةٍ: مَيْلُهَا، اِعْوِجَاجُهَا
    • اِنْحِناءُ الرَّأْسِ : طَأْطَأَتُهُ
    • مقدار تقعّر أو تحدّب مُنحنٍ
  13. اِنحناء: (اسم)
    • اِنحناء : مصدر إِنحَنَى
  14. إِحناء: (اسم)
    • مصدر أحْنَى
    • وَجَدَ عِنْدَهُ إِحْنَاءً: شَفَقَة، حُنُوًّا، رَحْمَةً
  15. إِحناء: (اسم)
    • إحناء : مصدر أَحْنَى
  16. تَحْنِيَة: (اسم)


    • تَحْنِيَة : مصدر حَنَّى
  17. تحنُّؤ: (اسم)
    • تحنُّؤ : مصدر تحنَّأَ
  18. أَحْنَاءُ الصَّدْرِ:
    • أَطْرَافُهُ وَجَوَانِبُهُ. اِمْتَلأتْ أَحْنَاءُ صَدْرِهِ حِقْداً.
  19. منحنى البداية:
    • منحنى في رسم بياني يوضح الفترة التي تسبق بدء شركة جديدة في توليد دخل والتي تجد خلالها صعوبة في الحصول على التمويل اللازم.
  20. منحنى التقادم:
    • منحنى يظهر تآكل القيمة كلّما أوشك عقد الخيار على الانتهاء.
  21. منحنى السواء:
    • المنحنى الذي يمثّل تفضيلات المستثمر في مقايضة العائد بالمخاطر.
  22. منحنى العرض:


    • منحنى يبيّن العلاقة بين الأسعار المختلفة لسعلة ما والكمّيات المختلفة التي تعرض بتلك الأسعار.
  23. منحنى سلسليّ:
    • منحنى افتراضيّ تأخذه سلسلة مرنة منتظمة إذا علِّقت من طرفيها تعليقًا حرًّا.
  24. منحنى عائد سالب:
    • منحنى يظهر عائدات أوراق مالية قصيرة الأجل ألعى من عائدات الاوراق المالية طويلة الأجل من ذات الجودة.
  25. منحنى عائد مسنّم:
    • منحنى عائد معدّله مرتفع في آجال الاستحقاق المتوسّطة ومنخفض في آجال الاستحقاق القصيرة والطويلة.
,
  1. حَناهُ
    • ـ حَناهُ حَنْواً وحَنَّاهُ: عَطَفَهُ،
      ـ فانْحَنَى وتَحَنَّى: انْعَطَفَ،
      ـ تَحَنَّى يَدَهُ: لَواها.
      ـ حَنِيَّةُ: القَوْسُ, ج: حَنِيٌّ وحَنايَا.
      ـ حَنَوْتُها حَنْواً: صَنَعْتُها.
      ـ حَنَتْ على أوْلادِها حُنُوًّا: عَطَفَتْ، كأَحْنَتْ.
      ـ حانِيَةُ: التي اشْتَدَّ عليها الاسْتِحْرامُ، وشاةٌ تَلْوِي عُنُقَها بِلا عِلَّةٍ.
      ـ مَحْنِيَةُ الوادِي ومَحْنُوَتُهُ ومَحْناتُهُ: مُنْعَرَجُهُ.
      ـ حِنْوُ، وحَنْوُ: كُلُّ ما فيه اعْوِجاجٌ من البَدَنِ، كَعَظْمِ الحَجَاجِ واللَّحْيِ والضِّلَعِ والحَنَى، ومن غيرِهِ كالقُفِّ والحِقْفِ، وكلُّ عُودٍ مُعْوَجٍّ, ج: أحْناءٌ وحِنِيٌّ وحُنِيٌّ.
      ـ حِنْوانِ: الخَشَبَتَانِ المَعْطُوفَتانِ، وعليهما شَبَكَةٌ، يُنْقَلُ بها البُرُّ إلى الكُدْسِ.
      ـ أحْناءُ الأمُورِ: مُتَشابِهُها.
      ـ مَحْنِيَةُ: ما انْحَنَى من الأرضِ، والعُلْبَةُ تُتَّخَذُ من جُلُود الإِبِلِ يُجْعَلُ الرَّمْلُ في بعضِ جِلْدِها، ثم يُعَلَّقُ، فَيَيْبَسُ، فَيَبْقَى كالقَصْعَةِ.
      ـ حَوانِي: أطْوَلُ الأضْلاعِ كُلِّهِنَّ.
      ـ حِنايَةُ: الانْحِناءُ.
      ـ ناقَةٌ حَنْواءُ: حَدْباءُ.
      ـ حانُوتُ وحانِيَةُ وحاناةُ: الدُّكَّانُ.
      ـ حانِيَّةُ: الخَمْرُ، أَو الخَمَّارُونَ.
      ـ حَنْوَةُ: نَباتٌ سُهْلِيٌّ، أَو هو آذَرْيُونُ البَرِّ، والرَّيْحانَةُ، وفَرَسٌ.
      ـ حَنِيَّانِ: وادِيانِ.
      ـ حِنْوُ قُرَاقِرٍ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انحنى

    • انحنى ينحني ، انْحَنِ ، انحناءً ، فهو مُنحَنٍ :-
      انحنى الشَّيءُ مُطاوع حنَى: انعطف وتقوَّس :-انحنى في ركوعه خاشعًا، - انحنى ظهرُه بعد السِّتّين: تقوَّس ومال عن استوائه، - انحنى من الشُّرفة لينظر، - فصرت الآن منحنيًا كأنّي ... أفتشّ في التُّراب عن الشَّبابِ:-
      • إنَّ ضلوعي لا تَنْحني على ضِغن: لا أضمر حقدًا، - انحنى أمام العاصِفة: خضع واستسلم، - انحنى عليه بالدِّرَّة أو بالعصا: انعطف عليه بالدرّة أو بالعصا وتهدّده بها، - رَجُلٌ منحنٍ: عجوز، ذليل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مُنحنى
    • مُنحنى :-
      جمع مُنْحَنَيَات:
      1 - منعطف :-مُنحنى الوادي/ الطَّريق:-
      منحنى التّطوّر: المراحل التي مرَّ بها.
      2 - (الهندسة) خَطٌّ بيانيّ لنقطة متحرِّكة بحسب قانون معيَّن.
      منحنى سلسليّ: منحنى افتراضيّ تأخذه سلسلة مرنة منتظمة إذا علِّقت من طرفيها تعليقًا حرًّا.
      منحنى قلبيّ: (الهندسة) منحنى بشكل القلب له نقطة محدّدة على دائرة تدور على محيط دائرة أخرى بنفس نصف القطر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حَنو
    • حنو - و حنوج، أحناء وحني وحني
      1- حنو : كل ما فيه اعوجاج من البدن كالضلع. 2- حنو : كل عود معوج. 3- حنو : عظم تحت حاجب الإنسان. 4- حنو : جانب. 5- حنو من العين : طرفها.

    المعجم: الرائد

  5. حِنْوٌ
    • جمع: أحْنَاءٌ، حِنِيٌّ. [ح ن و].
      1. :-حِنْوُ الوَادِي :-: مُنْعَرَجُهُ.
      2. :-حِنْوُ الضِّلْعِ :- : اِعْوِجَاجُهُ.
      3. :-أَحْنَاءُ الصَّدْرِ :-: أَطْرَافُهُ وَجَوَانِبُهُ. :-اِمْتَلأتْ أَحْنَاءُ صَدْرِهِ حِقْداً.
      4. :-أحْنَاءُ الأُمُورِ :- : أطْرَافُهَا، نَوَاحِيهَا.


    المعجم: الغني

  6. حِنْو
    • حِنْو :-
      جمع أَحْناء:
      1 - كلّ شيء فيه اعوجاج :-حِنْو الوادي: منعرجُه، - طريقٌ كثيرة الأحناء.
      2 - جانب :-جاءه من حِنْو الجبل:-
      أحناء الأمور: أطرافها ونواحيها ومتشابهاتها، - بين أحنائها: في داخلها.
      3 - (التشريح) عظم موجود تحت حاجب الإنسان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اِنْحَنَى
    • [ح ن و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْحَنَيْتُ، أَنْحَنِي، اِنْحَنِ، مصدر اِنْحِناءٌ.
      1. :-اِنْحَنَتْ أَغْصانُ الشَّجَرَةِ :- : اِعْوَجَّتْ، مَالَتْ، اِنْعَطَفَتْ.
      2. :-اِنْحَنَى أَمامَهُ إِجْلالاً وَاحْتِراماً :- : طَأْطَأَ رَأْسَهُ.
      3. :-لا يَنْحَني على بُغْضٍ لأحَدٍ :- : لا يُضْمِرُ...

    المعجم: الغني

  8. أحناء
    • أحناء
      1- أحناء : «أحناء الأمور» : متشابهاتها. 2- أحناء : «أحناء الأمور» : أطرافها ونواحيها

    المعجم: الرائد

  9. المُنْحَنَى
    • المُنْحَنَى المُنْحَنَى منحنى الوادي أو الطريق: منعطَفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْحِناءٌ
    • [ح ن و]. (مصدر اِنْحَنَى).
      1. :-اِنْحِنَاءُ شَجَرَةٍ :-: مَيْلُهَا، اِعْوِجَاجُهَا.
      2. :-اِنْحِناءُ الرَّأْسِ :- : طَأْطَأَتُهُ.

    المعجم: الغني

  11. إِنحَنَى
    • إنحنى - انحناء
      1-إنعطف، إعوج

    المعجم: الرائد

  12. إحْنَاءٌ
    • [ح ن ي]. (مصدر أحْنَى). :-وَجَدَ عِنْدَهُ إِحْنَاءً :-: شَفَقَة، حُنُوًّا، رَحْمَةً.

    المعجم: الغني

  13. مُنْحَنىً
    • جمع: ـات. [ح ن و]. :-مُنْحَنَى الوَادِي :- : مُنْعَطَفُ الوَادِي. :-مُنْحَنَى الطَّرِيقِ.

    المعجم: الغني

  14. حَنْوٌ
    • جمع: أَحْناءٌ، حِنْوٌ. [ح ن و].: كُلُّ ما فيهِ انْثِناءٌ مِنَ البَدَنِ كالضِّلْعِ.

    المعجم: الغني

  15. انحناء
    • انحناء :-
      1 - مصدر انحنى.
      2 - (الهندسة) مقدار تقعّر أو تحدّب مُنحنٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. محناة
    • محناة
      1-المحناة من الوادي : منعطفه، جمع : محان

    المعجم: الرائد

  17. محنوة
    • محنوة - و محنية
      1-المحنوة من الوادي : منعطفه

    المعجم: الرائد

  18. خارج منحنى عائد أوراق الخزانة
    • سعر سند شركة خارج منحنى عائد سندات الخزانة ، وتعني بالانجليزية: off the curve

    المعجم: مالية

  19. منحنى البداية
    • منحنى في رسم بياني يوضح الفترة التي تسبق بدء شركة جديدة في توليد دخل والتي تجد خلالها صعوبة في الحصول على التمويل اللازم ، وتعني بالانجليزية: death valley curve

    المعجم: مالية

  20. منحنى التقادم
    • منحنى يظهر تآكل القيمة كلّما أوشك عقد الخيار على الانتهاء ، وتعني بالانجليزية: time decay curve

    المعجم: مالية

  21. منحنى السواء
    • المنحنى الذي يمثّل تفضيلات المستثمر في مقايضة العائد بالمخاطر ، وتعني بالانجليزية: indifference curve

    المعجم: مالية

  22. منحنى الطلب
    • منحنى في رسم بياني يبين اتجاه العلاقة بين أسعار سلعة ما والكميات التي تطلب منها أو يوضح كمّية المنتج أو الخدمة التي سوف تشترى بأسعار متباينة ، وتعني بالانجليزية: demand curve

    المعجم: مالية

  23. منحنى العرض
    • منحنى يبيّن العلاقة بين الأسعار المختلفة لسعلة ما والكمّيات المختلفة التي تعرض بتلك الأسعار ، وتعني بالانجليزية: supply curve

    المعجم: مالية

  24. منحنى عائد سالب
    • منحنى يظهر عائدات أوراق مالية قصيرة الأجل ألعى من عائدات الاوراق المالية طويلة الأجل من ذات الجودة، ، وتعني بالانجليزية: negative yield curve

    المعجم: مالية

  25. منحنى عائد مسنّم
    • منحنى عائد معدّله مرتفع في آجال الاستحقاق المتوسّطة ومنخفض في آجال الاستحقاق القصيرة والطويلة ، وتعني بالانجليزية: humped yield curve

    المعجم: مالية



معنى سيحنون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَيْحٌ** - ج:** سُيوحٌ**،** أَسْياحٌ**. [س ي ح]. (مص. ساحَ يَسيحُ). 1. "غَمَرَهُ السَّيْحُ" : الماءُ الجارِي على وَجْهِ الأَرْضِ. 2. "اِرْتَدَى سَيْحاً" : ثَوْباً مُخَطَّطاً.
معجم الغني
سَيَّحَ - [س ي ح]. (ف: ربا. لازمتع).** سَيَّحْتُ**،** أُسَيِّحُ**،** سَيِّحْ**، مص. تَسْيِيحٌ. 1. "سَيَّحَ الماءَ"، جَعَلَهُ يَسيحُ، يَجْرِي. 2. "سَيَّحَ الخَطيبُ": نَمَّقَ كَلامَهُ، زَيَّنَهُ، أَو أَكْثَرَ كَلامَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسيَّحَ يتسيَّح، تَسيُّحًا، فهو مُتسيِّح • تسيَّح فلانٌ: مُطاوع سيَّحَ: تنقَّل في البلاد للتنزه "قام الوفد الألماني بزيارة لمصر للتسيُّح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِياحة [مفرد]: مصدر ساحَ2/ ساحَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِياحيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سِياحة. • شيك سياحيّ: (قص) شيك تبيعه المصارف الماليَّة للمسافرين غير الرَّاغبين في حمل نقود معهم؛ حتى يتسنَّى لهم شراء مستلزماتهم ودفع نفقاتهم من خلاله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَيْح [مفرد]: ج أسياح (لغير المصدر): 1- مصدر ساحَ1 وساحَ2/ ساحَ في. 2- ماء ظَاهر جارٍ على وجه الأرض. II سيَّحَ يسيِّح، تسييحًا، فهو مُسَيِّح، والمفعول مُسَيَّح (للمتعدِّي) • سيَّح الشَّخصُ: أكثر كلامَه. • سيَّح الماءَ: جعله يجري. • سيّح الزُّبدَ: أذابه وأساله "سيّح المعدنَ: صَهَرَه- سيّح المادَّة الدُّهنيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَيَحان [مفرد]: مصدر ساحَ1 وساحَ2/ ساحَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُيُوح [مفرد]: مصدر ساحَ2/ ساحَ في.
مختار الصحاح
س ي ح : سَاحَ الماء جرى على وجه الأرض وبابه باع و السَّيْحُ أيضا الماء الجاري و سَاحَ في الأرض يسيح سَيْحاً و سُيُوحا و سِيَاحَةً و سَيَحاناً بفتح الياء أي ذهب وفي الحديث { لا سياحة في الإسلام } و المِسْياحُ بالكسر الذي يسيح في الأرض بالنميمة والشر وفي الحديث { ليسوا بالمَساييحِ ؟ ؟ ولا بالمذاييع البذر } و سَيْحانُ بوزن ريحان نهر بالشام و ساحِينُ بكسر الحاء نهر بالبصرة و سَيْحُونُ نهر بالهند
الصحاح في اللغة
ساحَ الماءُ يَسيحُ سَيْحَاً، إذا جَرى على وجْه الأرض. والسَيْحُ: الماء الجاري. والسَيْحُ أيضاً: ضَرْبٌ من البُرُود. والسَيحُ: عَباءةٌ مُخَطّطة. وبُرْدٌ مُسَيَّحٌ ومُسَيَّرٌ، أي مخطَّط. وعباءة مُسَيَّحة. وساحَ في الأرض يَسيحُ سِياحةً وسُيوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً، أي ذهب. وساحَ الظلُّ، أي فاءَ. والمِسْياحُ: الذي يَسِيح في الأرض بالنَميمة والشرّ. وفي الحديث: "ليسوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ". وانساحَ بالُه: أي اتّسع. وقال: أُمَنِّي ضَميرَ النَفْسِ إيّاكِ بعد ما   يُراجِعُني بَثِّي فَيَنْساحُ بالُـهـا
تاج العروس

" ساحَ الماءُ يَسيحُ سَيْحاً وسَيَحَاناً " محرَّكةً : إِذا " جَرَى على وَجْهِ الأَرْضِ . و " ساح " الظِّلُّ " أَي " فاءَ " . " السَّيْحُ : الماءُ الجاري . و " في التهذيب : الماءُ " الظاهِر " الجارِي على وَجْهِ الأَرض وجمعه سُيُوحٌ . وماءٌ سَيحٌ وغَيْلٌ إِذا جَرَى على وَجْهِ الأَرْض وجمْعه أَسْيَاجٌ . السَّيْح : " الكِسَاءُ المُخطَّطُ " يُسْتَتَر به ويُفْتَرَش وقيل : هو ضَرْبٌ من البُرودِ وجمْعه سُيوحٌ . وأَنشد ابن الأَعرابيّ :

وإِنّي وإِنْ تُنْكَرْ سُيوحُ عَباءَتي ... شِفَاءُ الدَّقَى يا بِكْرَ أُمِّ تَميمِ سَيْحٌ : " ماءٌ لبني حَسّان بنِ عَوْفٍ " وقال ذو الرُّمّة :

" يا حَبَّذَا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَبْ

سَيْحٌ : اسم " ثَلاَثة أَوْدِيَة باليمَامةِ " بأقْصَى العِرْض منها لآل إِبراهِيمَ بن عَرَبيّ . " والسِّيَاحَةُ بالكسر والسُّيُوحُ " بالضّمّ " والسَّيَحَانُ " محرَّكَةً " والسَّيْحُ " بفتح فسكون " : الذَّهابُ في الأَرضِ للعِبَادة " والتَّرَهُّب ؛ هكذا في اللّسان وغيره . وقولُ شيخنا : إِن قَيْدَ العِبَادَةِ خَلَتْ عنه أَكثرُ زُبُرِ الأَوّلين والظّاهر أَنّه اصطلاحٌ مَحَلُّ تَأَمُّلٍ . نعمْ الّذي ذَكروه في معنى السِّيَاحَةِ فقطْ يعني مُقَيَّداً وأَما السُّيُوح والسَّيَحَانُ والسَّيْحُ فقالوا : إِنه مُطلَقُ الذَّهابِ في الأَرْضِ سواءٌ كان للِعبادةِ أَو غيرِهَا . وفي الحديث : " لا سِياحَةَ في الإِسلام " . أَوردَه الجوهريّ وأَراد مُفَارَقَةَ الأَمْصَارِ والذَّهَابَ في الأَرضِ وأَصْلُه من سَيْحِ الماءِ الجارِي فهو مجازٌ . وقال ابن الأَثير : أَراد مُفارَقَةَ الأَمصارِ وسُكْنَى البَرارِي وتَرْكَ شُهودِ الجُمُعَةِ والجَمَاعَاتِ . قال : وقيل : أَراد الّذِين يَسْعَون في الأَرض بالشَّرِّ والنَّمِيمةِ والإِفسادِ بين الناس وقد ساحَ . " ومنه المَسيح " عيسى " بنُ مَريَم " عليهما السّلام . في بعض الأَقاويل كان يَذهبُ في الأَرض فأَيْنَما أَدرَكَه اللَّيْلُ صَفَّ قَدَمَيْه وصَلَّى حتّى الصّباحِ . فإِذا كان كذلك فهو مَفْعُولٌ بمعنى فاعل . قد " ذَكرتُ في اشْتِقَاقِه خمْسِين قِولاً " - قال شيخُنَا : كُلُّهَا منقُولةٌ مبحوثٌ فيها أَنْكَرَها الجماهِيرُ وقالوا : إِنّمَا هي من طُرُق النَّظرِ في الأَلْفاظ وإِلاّ فهو ليس من أَلفاظ العرب ولا وَضَعتْه العرب لعيسى حتى يَتَخَرَّجَ على اشتقاقاتها ولُغَاتها - " في شَرْحِي لصَحيحِ البَخَارِيّ " المُسمَّى بمنْح البارِي " وغيرِه " من المصنّفات . قال شيخُنا : وشَرْحُه هذا غريبٌ جدّاً . وقد ذكره الحافَظُ ابنُ حَجَرٍ وقال : إِنه خَرجَ فيه عن شَرْح الأَحاديث المطْلُوبِ من الشَّرْح إِلى مَقالاتِ الشَّيْخ مُحْيِى الدّين بن عرَبِيّ رَحمَه الله الخارِجةِ عن البحث وتَوسَّعَ فيها بما كان سَبباً لطرْحِ الكِتَابِ وعدمِ الالتِفاتِ إِليه مع كثرةِ ما فِيه من الفوائد . بل بالغَ الحافِظ في شَيْنِ الكِتَابِ وشَناعَته بما ذكر . من المجاز : " السّائِح الصَّائمُ المُلازمُ للمَساجِدِ " وهو سِيَاحَة هذه الأُمّةِ . وقوله تعالى : " الْحامِدُونَ السَّائِحونَ " قال الزَّجّاج : السائحون - في قول أَهل التفسير واللُّغة جميعاً - : الصّائمون . قال : ومذْهب الحَسنِ أَنّهم الّذين يصومون الفَرْض . وقيل : هم الّذين يُدِيمون الصِّيامَ وهو ممّا في الكُتُب الأُول . وقيل : إِنما قيل للصائم : سائحٌ لأَنّ الّذِي يَسِيح متعبِّداً يَسيح ولا زاد معه إِنّما يَطْعم إِذا وَجَدَ الزَّادَ والصائمُ لا يَطْعَم أَيضاً فلِشَبَهِه به سُمِّيَ سائحاً . وسُئَل ابن عبَّاس وابنُ مسعُودٍ عن السَّائِحين فقالا : هم الصّائمون . " والمُسيِّح " كمعظَّم : " المُخْطَّط من الجرادِ " الواحدة مُسَيَّحَة . قال الأَصمعيّ : إِذا صار في الجراد خُطوطٌ سُودٌ وصُفْرٌ وبِيضٌ فهو المُسَيَّح فإِذا بَدَا حَجْمُ جَنَاحِه فذلك الكُتْفَانُ لأَنّه حينئذ يُكَتِّف المشْيَ . قال : فإِذَا ظَهرَتْ أَجْنحتُه وصار أَحمر إِلى الغُبْرَةِ فهو الغَوْغاءُ الواحِدةُ غوْغَاءَةٌ وذلك حين يَموجُ بعضُه في بعْض ولا يتوجَّهُ جِهةً واحِدَةً . قال الأَزهريّ هذا في رواية عمْرو بن بَحْرٍ . المُسيَّح أَيضاً : المُخَطَّطُ " من البُرُودِ " . قال ابن شُميلٍ : المُسيَّحُ من العباءِ : الّذي فيه جُدَدٌ : واحدةٌ بيضاءُ وأُخْرَى سَوْدَاءُ ليست بشَديدةِ السَّوادِ وكلُّ عَبَاءَة سَيْحٌ ومُسَيَّحةٌ ؛ وما لم يكن جُددٌ فإِنّما هو كِساءٌ وليس بعَباءٍ من المَجاز : في التّهذيب : المُسيَّح " من الطَّرِيق : المُبَيَّن شَركُه " محرَّكةً هكذا هو مضبوطٌ في النُّسخ وضبطه شيخُنَا بضمَّتين ولْيُنْظَرْ " أَي طُرُقُه الصِّغارُ " وإِنما سَيَّحَه كثْرَةُ شركِه شُبِّهَ بالعَباءِ المُسيَّح . من المجاز : المُسيَّحُ : " الحِمَارُ الوَحْشيّ لجُدَّتِه الّتي تَفْصِلُ بين البَطْنِ والجَنْبِ " . وفي الأَساس : والعَيْرُ مُسيَّحُ العجِيزَةِ للبَيَاضِ على عَجِيزته . قال ذو الرُّمّة :تُهاوِي بيَ الظَّلْمَاءَ حرْفٌ كأَنَّها ... مُسَيَّحُ أَطرافِ العَجِيزَةِ أَصْحَرُ يَعنِي حِماراً وَحْشيّاً شبَّهَ النَّاقَة به . من المجاز : " سيْحَانُ " كرَيْحَان : " نهْرٌ بالشّامِ " بالعواصِم من أَرضِ المَصِيصةِ نَهرٌ " آخَرُ بالبَصْرَةِ ويقال : فيه ساحِينٌ " . سَيْحَانٌ : اسمُ وادٍ أَو " : ة بالبَلْقاءِ " من الشّام " بها قَبْرُ " سيّدنا " مُوسى " الكَلِيمِ " عليه " وعلى نِبِيّنا أَفضلُ الصّلاة و " السّلام " وقد تَشرَّفْتُ بزيارته . " وسَيْحُونُ : نَهرٌ بما وراءَ النهْر " وراءَ جيْحُون " ونَهْرٌ بالهند " مشهورٌ . من المجاز : " المِسْياحُ " بالكسر : " مَنْ يَسيحُ بالنَمِيمةِ والشَّرِّ في الأَرض " والإِفساد بين النّاس . وفي حديث عليّ رضي الله عنه : " أَولئك أُمّةُ الهُدَى لَيْسُوا بالمسايِيحِ ولا بالمَذايِيع البُذُرِ " يعني الّذِين يَسِيحون في الأَرض بالنَّميمةِ والشَّرِّ والإِفسادِ بن النّاس . والمَذاييعُ : الّذين يُذيعُون الفَوَاحِشَ . قال شَمِرٌ : المَسَايِيحُ ليس من السِّيَاحَة ولكنّه من التَّسييحِ والتَّسيِيحُ في الثَّوْبِ أَن تكون فيه خُطوطٌ مُخْتَلِفةٌ ليس من نَحْوٍ وَاحدٍ . " وانْساحَ بالُه : اتَّسعَ " وقال :

أُمَنِّي ضَمِيرَ النَّفْسِ إِيّاكِ بعدَما ... يُرَاجِعُني بَثِّي فَيَنْساحُ بالُها انْسَاحَ " الثَّوْبُ " وغيرُه : " تَشقَّقَ " وكذلك الصُّبْح . وفي حديث الغار : " فانْساحَتِ الصَّخرةُ " : أَي انْدَفَعَتْ وانْشقَّتْ . ومنه ساحةُ الدَّارِ . ويُرْوَى بالخاءِ والصّاد . انْساحَ " بَطْنُه : كَبُرَ " واتَّسَعَ " ودَنَا من السِّمَن " . وفي التّهذيب عن ابن الأَعْرَابيّ : يقال للأَتانِ : قد انْساحَ بَطْنُها وانْدَالَ انْسِيَاحاً إِذا ضَخُمَ ودَنَا من الأَرضِ . " وأَسَاحَ " فُلانٌ " نَهْراً " إِذا " أَجْرَاهُ " قال الفَرَزْدَق :

وكَمْ للمُسْلِمِينَ أَسَحْتُ بَحْري ... بإِذنِ اللهِ مِن نَهرٍ ونَهْر أَساحَ " الفَرسُ بذَنَبِه " إِذا " أَرْخاه . وغَلِطَ الجوهَرِيّ فذكره بالشِّين " في أَشاح . ووجدْت في هامش الصّحاح ما نَصُّه : قال الأَزهريّ : الصّواب أَساحَ الفَرَسُ بذَنَبه إِذا أَرْخَاه بالسّينُ والشّينُ تَصْحِيفٌ . ومثْلُه في التكملة للصّغانيّ . وجَزمَ غيرُ واحدِ بأَنّه بالشّين على ما في الصّحاح . " وجَبَلُ سَيَّاحٍ " بالإِضافَة " ككَتّانٍ حَدٌّ بين الشّام والرُّوم " ذكره أَبو عُبَيْد البَكرِيّ . " والسُّيُوح بالضّمّ : ة باليَمَامة " وهي الأَوْدِيَةُ الثَّلاثةُ الّتي تقدَّم ذِكْرُها . أَبو منصورٍ " مُسْلِمُ بنُ عليّ ابنِ السِّيحِيّ بالكسر : مُحَدِّثٌ " من أَهل الموْصِل رَوى عن أَبي البَركاتِ بنِ حُميْد ؛ قاله ابن نُقْطَة . ومما يستدرك عليه . من اللسان : ويقال : أَساحَ الفَرَسُ ذَكَرَه وأَسَابَه إِذا أَخْرَجه من قُنْبِه قال خَليفةُ الحُصَيْنِيّ : ويقال سَيَّبَه وسيَّحَه مثلُه . ومن الأَساس : من المجاز : وسَيَّحَ فُلانٌ تَسْيِيحاً كَثَّرَ كلامَه . وسَيْحَانُ : ماءٌ لبني تَميم في دِيارِ بني سعْد ؛ كذا في معجم البَكريّ

فصل الشّين المعجمة مع الحاءِ المهملة

لسان العرب
السَّيْحُ الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض وفي التهذيب الماء الظاهر على وجه الأَرض وجمعُه سُيُوح وقد ساحَ يَسيح سَيْحاً وسَيَحاناً إِذا جرى على وجه الأَرض وماءٌ سَيْحٌ وغَيْلٌ إِذا جرى على وجه الأَرض وجمعه أَسْياح ومنه قوله لتسعة أَسياح وسيح العمر ( * قوله « لتسعة أَسياح إلخ » هكذا في الأصل ) وأَساحَ فلانٌ نهراً إِذا أَجراه قال الفرزدق وكم للمسليمن أَسَحْتُ بَحْري بإِذنِ اللهِ من نَهْرٍ ونَهْرِ ( * قوله « أَسحت بحري » كذا بالأصل وشرح القاموس والذي في الأساس أَسحت فيهم ) وفي حديث الزكاة ما سُقِي بالسَّيْح ففيه العُشْرُ أَي الماء الجاري وفي حديث البراء في صفة بئرٍ فلقد أُخْرِجَ أَحدُنا بثوب مخافة الغرق ثم ساحتْ أَي جرى ماؤها وفاضت والسِّياحةُ الذهاب في الأَرض للعبادة والتَّرَهُّب وساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً أَي ذهب وفي الحديث لا سِياحة في الإِسلام أَراد بالسِّياحة مفارقةَ الأَمصار والذَّهابَ في الأَرض وأَصله من سَيْح الماء الجاري قال ابن الأَثير أَراد مفارقةَ الأَمصار وسُكْنى البَراري وتَرْكَ شهود الجمعة والجماعات قال وقيل أَراد الذين يَسْعَوْنَ في الأَرض بالشرِّ والنميمة والإِفساد بين الناس وقد ساح ومنه المَسيحُ بن مريم عليهما السلام في بعض الأَقاويل كان يذهب في الأَرض فأَينما أَدركه الليلُ صَفَّ قدميه وصلى حتى الصباح فإِذا كان كذلك فهو مفعول بمعنى فاعل والمِسْياحُ الذي يَسِيحُ في الأَرض بالنميمة والشر وفي حديث عليّ رضي الله عنه أُولئك أُمَّةُ الهُدى لَيْسُوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ يعني الذين يَسِيحون في الأَرض بالنميمة والشر والإِفساد بين الناس والمذاييع الذين يذيعون الفواحش الأَزهري قال شمر المساييح ليس من السِّياحة ولكنه من التَّسْييح والتَّسْييح في الثوب أَن تكون فيه خطوط مختلفة ليست من نحو واحد وسِياحةُ هذه الأُمة الصيامُ ولُزُومُ المساجد وقوله تعالى الحامدون السائحون وقال تعالى سائحاتٍ ثَيِّباتٍ وأَبكاراً السائحون والسائحات الصائمون قال الزجاج السائحون في قول أَهل التفسير واللغة جميعاً الصائمون قال ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومون الفرض وقيل إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ وهو مما في الكتب الأُوَل قيل إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنما يَطْعَمُ إِذا وجد الزاد والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سمي سائحاً وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين فقال هم الصائمون والسَّيْح المِسْحُ المُخَطَّطُ وقيل السَّيْح مِسْح مخطط يُسْتَتَرُ به ويُفْتَرَش وقيل السَّيْحُ العَباءَة المُخَطَّطة وقيل هو ضرب من البُرود وجمعه سُيُوحٌ أَنشد ابن الأَعرابي وإِني وإِن تُنْكَرْ سُيُوحُ عَباءَتي شِفاءُ الدَّقَى يا بِكْرَ أُمِّ تَميمِ الدَّقَى البَشَمُ وعَباءَةُ مُسَيَّحة قال الطِّرِمَّاحُ من الهَوْذِ كَدْراءُ السَّراةِ ولونُها خَصِيفٌ كَلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّحِ ابن بري الهَوْذُ جمع هَوْذَةٍ وهي القَطاة والسَّراة الظهر والخَصِيفُ الذي يجمع لونين بياضاً وسواداً وبُرْدٌ مُسَيَّح ومُسَيَّر مخطط ابن شميل المُسَيَّحُ من العَباء الذي فيه جُدَدٌ واحدة بيضاء وأُخرى سوداء ليست بشديدة السواد وكل عباءَة سَيْحٌ ومُسَيَّحَة ويقال نِعْمَ السيْحُ هذا وما لم يكن جُدَد فإِنما هو كساء وليس بعباء وجَرادٌ مُسَيَّحٌ مخطط أَيضاً قال الأَصمعي المُسَيَّح من الجراد الذي فيه خطوط سود وصفر وبيض واحدته مُسَيَّحة قال الأَصمعي إِذا صار في الجراد خُطوط سُودٌ وصُفْر وبيض فهو المُسَيَّحُ فإِذا بدا حَجْمُ جَناحهْ فذلك الكُِتْفانُ لأَنه حينئذ يُكَتِّفُ المَشْيَ قال فإِذا ظهرت أَجنحته وصار أَحمر إِلى الغُبْرة فهو الغَوْغاءُ الواحدة غَوْغاءَة وذلك حين يموجُ بعضه في بعض ولا يتوجه جهةً واحدةً قال الأَزهري هذا في رواية عمرو بن بَحْرٍ الأَزهري والمُسَيَّحُ من الطريق المُبَيَّنُ شَرَكُه وإِنما سَيَّحَه كثرةُ شَرَكه شُبِّه بالعباءة المُسَيَّح ويقال للحمار الوحشيّ مُسَيَّحٌ لجُدَّة تفصل بين بطنه وجنبه قال ذو الرمة تَهاوَى بيَ الظَّلْماءَ حَرْفٌ كأَنها مُسَيَّحُ أَطرافِ العَجيزة أَسْحَمُ ( * قوله « تهاوى بي » الذي في الأساس به وقوله أسحم الذي فيه أصحر وكل صحيح ) يعني حمارًا وحشيّاً شبه الناقة به وانْساحَ الثوبُ وغيره تشقق وكذلك الصُّبْحُ وفي حديث الغار فانْساحت الصخرة أَي اندفعت واتسعت ومنه ساحَة الدار ويروى بالخاء وبالصاد وانْساحَ البطنُ اتسع ودنا من السمن التهذيب ابن الأَعرابي يقال للأَتان قد انْساحَ بطنها وانْدالَ انْسِياحاً إِذا ضَخُمَ ودنا من الأَرض وانْساحَ بالُه أَي اتسع وقال أُمَنِّي ضميرَ النَّفْسِ إِياك بعدما يُراجِعُني بَثِّي فَيَنْساحُ بالُها ويقال أَساحَ الفَرَسُ ذكَره وأَسابه إِذا أَخرجه من قُنْبِه قال خليفة الحُصَيْني ويقال سَيَّبه وسَيَّحه مثله وساح الظِّلُّ أَي فاءَ وسَيْحٌ ماء لبني حَسَّان بن عَوْف وقال يا حَبَّذا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَبْ وسَيْحانُ نهر بالشام وفي الحديث ذكْرُ سَيْحانَ هو نهر بالعَواصِم من أَرض المَصِيصَةِ قريباً من طَرَسُوسَ ويذكر مع جَيْحانَ وساحِينُ نهر بالبصرة وسَيْحُونُ نهر بالهند
الرائد
* سيح تسييجا. 1-الماء: جعله يسيل. 2-أكثر كلامه، ثرثر. 3-نمق كلامه وزينه.
الرائد
* سيح. ج سيوح وأسياح. 1-مص. ساح يسيح. 2-ماء جار على وجه الأرض. 3-ثوب مخطط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: