وصف و معنى و تعريف كلمة سيحوقهم:


سيحوقهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و حاء (ح) و واو (و) و قاف (ق) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سيحوقهم في معاجم اللغة العربية:



سيحوقهم

جذر [حق]

  1. حَوَّقَ : (فعل)
    • حَوَّقْتُ، أُحَوِّقُ، حَوِّقْ، مصدر تَحْوِيقٌ
    • حَوَّقَ عَلَيْهِ: عَوَّجَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ وَخلَّطَهُ، وَيُقَالُ: حَوَّقَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ
    • حَوَّقَ رَأْسَهُ : حَلقَ وَسَطَهُ
  2. حَوق : (اسم)
    • مصدر حَاقَ
    • حَوق : الحَوْقَلَةُ
    • حَوق :الجَمْع الكَثِيرُ
    • حوق: الإطَارُ الْمُحِيطُ بِالشَّيْءِ الْمُسْتَدِيرِ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الإطَارِ الْمَطَّاطِيِّ لِعَجَلَةِ السَّيَّارَةِ أَوِ الدَّرَّاجَةِ
  3. لُحُوق : (اسم)
    • لُحُوق : مصدر لَحِقَ
,
  1. حَوْقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَوْقُ: الكَنْسُ، والدَّلْكُ والتَّمْلِيسُ، والشيءُ: مَحِيقٌ ومَحوقٌ، والجَمْعُ الكثيرُ، والإِحاطَةُ.
      ـ تُرِكَتِ النَّخْلَةُ حَوْقاً: إذا أُشْعِلَ في الكَرانِيف،
      ـ حُوْقُ وحَوْقُ: ما أحاطَ بالكَمَرَةِ من حُرُوفِهَا،
      ـ حَوْقُ: اسْتِدارَةٌ في الذَّكَرِ.
      ـ حَوْقُ الحِمارِ: لَقَبُ الفَرَزْدَقِ.
      ـ أحْوَقُ ومُحَوَّقُ: العظيمُ الكَمَرَةِ.
      ـ فَيْشَلَةٌ حَوْقَاءُ: عظيمةٌ.
      ـ أرضٌ مَحُوقَةٌ: قليلةُ النَّبْتِ لِقِلَّةِ المَطَرِ.
      ـ حَوْقَةُ: الجَماعَةُ المُمَخْرِقَةُ.
      ـ حُواقةُ: الكُناسةُ.
      ـ مِحْوَقَةُ: المِكْنَسَةُ.
      ـ حِـواقُ وحُواقُ: موضع.
      ـ حَوَّقَ عليه تَحْوِيقاً: عَوَّجَ عليه الكلامَ.
  2. حوق (المعجم لسان العرب)
    • "الحُوشُ: بلادُ الجنّ من وراءِ رَمْلِ يَبْرين لا يمرّ بها أَحد من الناس، وقيل: هم حيّ من الجن؛

      وأَنشد لرؤبة: إِليك سارَتْ من بِلادِ الحُوشِ والحُوشُ والحُوشِيّةُ: إِبلُ الجنّ، وقيل: هي الإبلُ المُتَوحِّشةُ.
      أَبو الهيثم: الإِبلُ الحُوشِيّةُ هي الوَحْشِيّةُ؛ ويقال: إِن فحلاً من فحولِها ضرب في إِبل لمَهْرةَ بن حَيْدانَ فنُتِجَت النجائبُ المَهْريَّةُ من تلك الفحول الحُوشِيّةِ فهي لا تكاد يدركُها التعب.
      قال: وذكر أَبو عمرو الشيباني أَنه رأَى أَربع قِفَرٍ من مَهْرِيّةٍ عظْماً واحداً، وقيل: إِبل حُوشِيّةٌ محرَّماتٌ بِعِزَّةِ نفوسِها.
      ويقال: الإِبلُ الحُوشِيّةُ منسوبة إِلى الحُوشِ، وهي فُحولُ جنٍّ تزعم العرب أَنها ضربت في نَعَمِ بعضهم فنُسِبَتْ إِليها.
      ورجل حُوشِيٌّ: لا يخالط الناس ولا يأْلفهم، وفيه حُوشِيّةٌ.
      والحُوشِيُّ: الوَحْشِيُّ.
      وحُوشِيُّ الكلامِ: وَحْشِيُّه وغريبه.
      ويقال: فلان يَتَتَبّعُ حُوشِيَّ الكلام ووحْشِيَّ الكلام وعُقْميَّ الكلام بمعنًى واحد.
      وفي حديث عمرو: لم يَتَتَبَّعْ حُوشيَّ الكلام أَي وحْشِيَّه وعَقِدَه والغريب المُشْكِلَ منه.
      وليل حُوشِيٌّ: مظلم هائلٌ.
      ورجل حُوشُ الفؤاد: حديدُه؛ قال أَبو كبير الهذلي: فأَتَتْ به حُوشَ الفُؤَادِ مُبَطِّناً سُهُداً، إِذا ما نامَ لَيْلُ الهَوْجَل وحُشْنا الصيدَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْناه وأَحْوَشْناه: أَخذناه من حَوالَيْه لنَصْرِفَه إِلى الحِبالةِ وضممناه.
      وحُشْتُ عليه الصيدَ والطيرَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه إِياه؛ عن ثعلب: أَعَنْته على صيدهما.
      واحْتَوَشَ القومُ الصيدَ إِذا نَفَّرَه بعضهم على بعضِهم، وإِنما ظهرت فيه الواو كما ظهرت في اجْتَورُوا.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنّ رجلين أَصابا صيداً قتلّه أَحدهما وأَحاشَهُ الآخرُ عليه يعني في الإِحرامِ.
      يقال: حُشْتُ عليه الصيدَ وأَحَشْتُهُ إِذا نَفَّرْتَه نحْوَه وسُقْته إِليه وجَمَعْته عليه وفي حديث سَمُرة: فإِذا عنده وِلْدانٌ وهو يَحُوشُهم (* قوله «وهو يحوشهم» في النهاية فهو.) أَي يجمعهم.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه دخل أَرضاً له فرأَى كلباً فقال: أَحِيشُوه عليّ.
      وفي حديث معاوية: قَلَّ انْحِياشُه أَي حركتُه وتصَرُّفُه في الأُمور.
      وحُشْتُ الإِبلَ: جَمعْتُها وسُقْتُها.
      الأَزهري: حَوّشَ إِذا جَمَّع، وشَوّحَ إِذا أَنْكَرَ، وحاشَ الذئبُ الغنم كذلك؛

      قال: يَحُوشُها الأَعْرَجُ حَوْشَ الجِلَّةِ،من كُلِّ حَمْراءَ كلَوْنِ الكِلّة؟

      ‏قال: الأَعرج ههنا ذئب معروفٌ.
      والتَحْوِيشُ: التَّحْوِيلُ.
      وتحوَّشَ القومُ عنِّي: تَنَحَّوْا.
      وانْحاشَ عنه أَي نَفَرَ.
      والحُواشةُ: ما يُسْتَحْيا منه.
      واحْتَوَشَ القومُ فلاناً وتَحاوَشُوه بينهم: جعلوه وسَطَهُم.
      واحْتَوَشَ القومُ على فلان: جعلوه وسطهم.
      وفي حديث علقمةَ: فَعَرَفْتُ فيه تَحَوُّشَ القومِ وهيئَتهم أَي تأَهُّبَهُم وتَشَجُّعَهم.
      ابن الأَعرابي: والحُواشةُ الاستحياءُ، والحُواسةُ، بالسين، الأَكل الشديد.
      ويقال: الحُواشةُ من الأَمر ما فيه فَظِيعةٌ؛ يقال: لا تَغْش الحُواشةَ؛ قال الشاعر: غَشِيتَ حُواشةً وجَهِلْتَ حَقّاً،وآثَرْتَ الغِوايةَ غيَرَ راض؟

      ‏قال أَبو عمرو في نوادره: التَحَوّشُ الاستحياءُ.
      والحَوْشُ: أَن تأْكل من جوانب الطّعام.
      والحائشُ: جماعةُ النخلِ والطرْفاءِ، وهو في النخلِ أَشهرُ، لا واحد له من لفظه؛ قال الأَخطل: وكأَنّ ظُعْنَ الحَيّ حائِشُ قَرْيةٍ،داني الجَنَاةِ، وطَيِّبُ الأَثْمارِ شمر: الحائشُ جماعةُ كل شجر من الطرفاء والنخلِ وغيرهما؛

      وأَنشد: فوُجِدَ الحائِشُ فيما أَحْدَقا قَفْراً من الرامِينَ، إِذْ تَوَدّقَ؟

      ‏قال: وقال بعضهم إِنما جُعل حائشاً لأَنه لا منفذ له.
      الجوهري: الحائشُ جماعة النخل لا واحد لها كما يقال لجماعةِ البقرِ رَبْرَبٌ، وأَصل الحائشِ المجتمع من الشجر، نخلاً كان أَو غيرَه.
      يقال: حائِشٌ للطرفاء.
      وفي الحديث: أَنه دخل حائِشَ نخلٍ فقضى فيه حاجَتَه؛ هو النخلُ الملتفُّ المجتمِعُ كأَنه لالْتِفافِه يَحُوش بعْضَه إِلى بعض، قال: وأَصله الواو، وذكره ابنُ الأَثير في حيش واعْتَذَر أَنه ذكره هناك لأَجل لفظِه؛ ومنه الحديث: أَنه كان أَحبَّ ما استتَر به إِليه حائِشُ نخلٍ أَو حائط.
      وقال ابن جني: الحائشُ اسم لا صفةٌ ولا هو جارٍ على فِعْلٍ فأَعَلّوا عينه، وهي في الأَصل واو من الحوش، قال: فإِن قلت فلعله جارٍ على حاش جريانَ قائمِ على قام، قيل: لم نَرَهم أَجْرَوْه صفةً ولا أَعْملُوه عمل الفِعْلِ، وإِنما الحائِشُ البستانُ بمنزلة الصَّوْرِ، وهي الجماعة من النخلِ، وبمنزلة الحديقة، فإِن قلت: فإِنّ فيه معنى الفعْلِ لأَنه يَحُوشُ ما فيه من النخلِ وغيرِه وهذا يؤكد كونه في الأَصل صفةً وإِن كان قد استعمل استعمال الأَسماء كصاحبٍ ووارِدِ، قيل: ما فيه من معنى الفِعْلِيَّةِ لا يوجب كونَه صفةً، أَلا ترى إِلى قولهم الكاهل والغارب وهما وإِن كان فيهما معنة الاكتهالِ والغروبِ فإِنهما اسمان؟ وكذلك الحائِشُ لا يُسْتَنْكَرُ أَن يجيء مهموزاً وإِن لم يكن اسمَ فاعلٍ لا لشَيْءٍ غير مجيئه على ما يَلزم إِعْلالُ عينِه نحو قائِمِ وبائعٍ وصائمٍ.
      والحائِشُ: شقٌّ عند مُنْقَطَعِ صدر القدم مما يَلي الأَخْمَصَ.
      ولي في بني فلان حُواشة أَي مَنْ ينصرني من قَرابةٍ أَو ذِي مودَّة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وما يَنْحاشُ لشيء أَي ما يكترث له.
      وفلان ما يَنْحاشُ من فلان أَي ما يكترث له.
      ويقال: حاشَ للَّه، تنزيهاً له، ولا يقال حاشَ لَكَ قياساً عليه، وإِنما يقال حاشاك وحاشَى لك.
      وفي الحديث: من خرج على أُمَّتي فقتل بَرّها (* قوله «فقتل برها» في النهاية: يقتل، وقوله «ولا ينحاش» فيها: ولا يتحاشى.) وفاجِرَها ولا يَنْحاشُ لمؤمنهم أَي لايفزع لذلك ولا يكترث له ول ينْفِرُ.
      وفي حديث عمرو: وإِذا ببَياض يَنْحاشُ مني وأَنْحاشُ منه أَي يَنْفرُ مني وأَنفر منه، وهو مطاوع الشوْشِ النّفارِ؛ قال ابن الأَثير: وذكره الهروي في الياء وإِنما هو من الواو.
      وزَجَرَ الذئبَ وغيرَه فما انْحاشَ لزَجْرِه؛ قال ذو الرمة يصف بيضة نعامة: وبَيْضاء لا تَنْحاشُ منّا وأُمُّها،إِذا ما رَأَتْنا، زِيلَ منها زَوِيلُه؟

      ‏قال ابن سيده: وحكمنا على انْحاشَ أشنها من الواو لما علم من أَنَّ العين واواً أَكثرُ منها ياءً، وسواء في ذلك الاسم والفعل.
      الأَزهري في حشَا:، قال الليث المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ وهم قوم لَفِيفُ أُشَابَةٌ؛

      وأَنشد بيت النابغة: جَمِّعْ مَحَاشَكَ يا يزيدُ، فَإِنَّني أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاَ لَكُمْ وتَمِيم؟

      ‏قال أَبو منصور: غلط الليث في المَحاشِ من وجهين: أَحدهما فتحُه الميمَ وجَعْلُه إِيّاه مَفْعَلاً من الحَوْشِ، والوجه الثاني ما، قال في تفسيره، والصواب المِحَاشُ، بكسر الميم.
      وقال أَبو عُبَيْدةً فيما روى عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي: إِنما هو جَمِّعْ مِحَاشَك، بكسر الميم، جعلوه من مَحَشته أَي أَحْرَقته لا من الحَوْشِ، وقد فسر في الثلاثي الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار؛ وأَما المَحَاشُ، بفتح الميم، فهو أَثاث البيت،وأَصله من الحَوْشِ وهو جمع الشيء وضمه.
      قال: ولا يقال لِلَفِيفِ الناس مَحَاشٌ، واللَّه أَعلم.
      "
  3. حَوَّقَ (المعجم الغني)
    • [ح و ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). حَوَّقْتُ، أُحَوِّقُ، حَوِّقْ، مصدر تَحْوِيقٌ.
      1. :-حَوَّقَ عَلَيْهِ :-: عَوَّجَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ وَخلَّطَهُ، وَيُقَالُ: :-حَوَّقَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ.
      2. :-حَوَّقَ رَأْسَهُ :- : حَلقَ وَسَطَهُ.
  4. أحَاقَ (المعجم الغني)
    • [ح ي ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أحَاقَ، يُحِيقُ، مصدر إِحَاقَةٌ.
      1. :- أَحَاقَ بِالعَدُوِّ :- : أَحَاطَ بِهِ.
      2. :-أَحَاقَ اللَّهُ بِهِمْ مَكْرَهُمْ :- : أَنْزَلَهُ بِهمْ.
      3. :-أَحَاقَ الحَقْلَ بِسياجٍ :- : جَعَلَهُ مُحَاطًا بِهِ.
  5. حَوق (المعجم الرائد)

    • حوق - تحويقا
      1- حوق : رأسه : حلق وسطه. 2- حوق عليه كلامه : عوجه عليه وخلطه.
  6. الحُوْقةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُوْقةُ : الحَوْق.
  7. السُّمْحُوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّمْحُوقُ : الطويلُ الدقيقُ.
      و السُّمْحُوقُ النخلة الطويلة. والجمع : سماحيقُ.
  8. المِحْوَقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْوَقَةُ : المِكْنسة. والجمع : مَحَاوِقُ.
  9. حوَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حوَّقَ عليه: عوَّج عليه الكلام وخلَّطه.
      ويقال: حوّق عليه كلامه.
      و حوَّقَ رأْسَه: حلق وَسَطهَ.


  10. أحاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحاقَ بـ يُحيق ، أحِقْ ، إحاقةً ، فهو مُحيق ، والمفعول مُحاق به :-
      أحاق به الشّيءُ دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به :-أحاق اللهُ بهم مكرهم: أنزله وجعله محيطًا بهم.
  11. أَحَاق (المعجم الرائد)
    • أحاق - إحاقة
      1- أحاق به أو بالشيء : أحاط به. 2- أحاق الشيء بكذا : جعل الشيء محاطا به.
  12. أَحَاقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحَاقَ به الشَّيءُ: حاق.
      ويقال: أَحاقَ الله بهم مكرَهم: أَنزلَه وجعله مُحِيطًا بهم.
  13. الحَوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَوقُ : الإطار المحيط بالشيء المستديرُ حوله.


  14. الحَوْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَوْقُ : الجمعُ الكثير.
  15. الحُواقةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُواقةُ : الكُناسة.
  16. حوق (المعجم الرائد)
    • حوق
      1- مصدر حاق يحوق. 2- جمع كثير.
  17. مِحوَقة (المعجم الرائد)
    • محوقة
      1-مكنسة، جمع : محاوق
  18. أحاق به الشّيء (المعجم عربي عامة)

    • دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به :-أحاق اللهُ بهم مكرهم
  19. تَحَاقَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحَاقَّا : تَخاصَما وادَّعى كل منهما الحق لنفسه.
  20. حَوْقٌ (المعجم الغني)
    • [ح و ق]. (مصدر حَاقَ).
      1.: الحَوْقَلَةُ.
      2.:الجَمْع الكَثِيرُ.
  21. حواقة (المعجم الرائد)
    • حواقة
      1-كناسة
  22. حوق (المعجم الرائد)


    • حوق
      1-إطار محيط بالشيء
  23. حوقة (المعجم الرائد)
    • حوقة
      1-جمع كثير
  24. أحاق به الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • غلَط فيه وسهَا.
  25. حُوقٌ (المعجم الغني)
    • : الإطَارُ الْمُحِيطُ بِالشَّيْءِ الْمُسْتَدِيرِ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الإطَارِ الْمَطَّاطِيِّ لِعَجَلَةِ السَّيَّارَةِ أَوِ الدَّرَّاجَةِ.


معنى سيحوقهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَقٌّ** \- ج:** حُقُوقٌ**. [ح ق ق]. (مص. حَقَّ). 1. "هُوَ عَلَى حَقٍّ" : عَلَى صَوابٍ. "الحَقُّ مَعَكَ". 2. "مِنْ حَقِّي أنْ أَسْألَكَ" : مِنْ وَاجِبِي. 3. "اُحْكُمْ بِحَقٍّ" : بِعَدْلٍ، بِإنْصَافٍ.![الإسراء آية 81]** َجاءَ الحَقُّ وَزَهَقَ البَاطِلُ**! (قرآن). 4. "الحَقُّ عَلَيْكَ لأنَّكَ لَمْ تَقُمْ بِواجِبِكَ" : أنْتَ الْمُتَحَمِّلُ خَطَأَ عَدَمِ القِيَامِ بِهِ. 5. "لَهُ الحَقُّ فِي إبْدَاءِ رَأْيِهِ" : النَّصِيبُ الوَاجِبُ لَهُ. 6. "هُوَ حَقٌّ بِهَذَا الْمَنْصِبِ" : جَدِيرٌ بِهِ. 7. "الحَقُّ يُقَالُ إِنَّهُ عَادِلٌ فِي أَحْكَامِهِ" : فِي الحَقِيقَةِ، فِي الوَاقِعِ. "حَقّاً إنَّ الْمَوْضُوعَ يَسْتَحِقُّ اهْتِمَاماً أَكْثَرَ". 8. "أَعْرِفُهُ حَقَّ الْمَعْرِفَةِ" : أَعْرِفُهُ كُلَّ الْمَعْرِفَةِ. 9. "قَوْلُ الحَقِّ": الحَقِيقَةُ وَمَا هُوَ صَادِقٌ. "لاَ يَمْنَعُنِي مَانِعٌ مِنْ قَوْلِ الحَقِّ"(ن. محفوظ). 10. "مَا ضَاعَ حَقٌّ وَرَاءهُ مُطَالِبٌ" : مَا ضَاعَ مَطْلَبٌ يَرْتَكِزُ عَلَى العَدْلِ. 1 1. "هُوَ اللَّهُ الحَقُّ" : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى. 1 2. "عَبْدُ الحَقِّ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ. 1 3. "حُقُوقُ اللَّهِ" : أوَامِرُهُ، وَمَا يَجِبُ عَلَيْنَا نَحْوَهُ. 1 4. "يَدْرُسُ الحُقُوقَ" : يَدْرُسُ القَوَانِينَ وَالتَّشْرِيعَاتِ وَالأَعْرَافَ الدَّوْلِيَّةَ. 1 5. "صَادَقَتِ الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ عَلَى مِيثَاقِ حُقُوقِ الإنْسَانِ سَنَةَ 1948" : الْمُكْتَسَبَاتُ الَّتِي يَتَمَتَّعُ بِهَا كُلُّ إنْسَانٍ دُونَ تَمْيِيزٍ فِي العِرْقِ وَالدِّينِ وَاللُّغَةِ وَاللَّوْنِ وَالجِنْسِ. "يُولَدُ جَمِيعُ النَّاسِ أحْرَاراً وَمُتَسَاوِينَ فِي الكَرَامَةِ وَالحُقُوقِ" : مَبْدَأٌ مِنْ مَبَادِئِ مِيثَاقِ حُقُوقِ الإنْسَانِ. 1 6. "الحَقُّ الشَّخْصِيُّ" : مَا يَتَمَتَّعُ بِهِ الْمُوَاطِنُ فِي عَلاَقَاتِهِ مَعَ أجْهِزَةِ الدَّوْلَةِ. 1 7. "الْحُقُوقُ الْمَدَنِيَّةُ": كُلُّ مَا يُعَيِّنُهُ القَانُونُ الْمَدَنِيُّ لِلْمُوَاطِنِينَ كَحَقِّ التَّجَوُّلِ وَالتَّعْبِيرِ وَالمِلْكِيَّةِ. 1 8. "حَقُّ الشُّفْعَةِ" : حَقُّ تَمَلُّكِ العَقَارِ الْمَبِيعِ عَلَى مَنِ اشْتَرَاهُ بِالثَّمَنِ الَّذِي دَفَعَهُ لِلْمَصَارِيفِ وَالرُّسُومِ. 1 9. "حَقُّ الاسْتِعْمَالِ": حَقُّ اسْتِعْمَالِ مَا يَمْلِكُ الغَيْرُ. 20. "حَقُّ الانْتِفَاعِ": حَقٌّ يُخَوِّلُ صَاحِبَهُ الانْتِفَاعَ بِمِلْكِ الغَيْرِ دُونَ تَغْيِيرٍ فِي وَصْفِهِ أوْ مَسٍّ بِجَوْهَرِهِ. 2 1. "حَقُّ الرَّفْضِ": هُوَ نِظَامٌ فِي التَّعامُلِ الدَّوْلِيِّ يُخَوِّلُ لِمُمَثِّلِي الدُّوَلِ العُظْمَى فِي مَجْلِسِ الأمْنِ رَفْضَ الْمُوافَقَةِ أوِ الْمُعَارَضَةِ فِي قِيَامِ عَمَلٍ مَّا، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِحَقِّ الفيتو.
Advertisements
معجم الغني
**حَقَّ** \- [ح ق ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَقَقْتُ**،** أَحُقُّ**،** حُقَّ**، مص. حَقٌّ ، حُقُوقٌ. 1. "حَقَّهُ بِالقَانُونِ وَالعَدْلِ" : غَلَبَهُ عَلَى الحَقِّ وَأَثْبَتَهُ عَلَيْهِ. 2. "حَقَّ الخَبَرَ" : صَدَّقَهُ، تَيَقَّنَ مِنْهُ. 3. "حَقَّ القَانُونَ" : أَوْجَبَهُ، أَثْبَتَهُ. 4. "حَقَّ عَلَيْهِ العَذَابُ" : وَجَبَ.**![يس آية 7]**** لقَدْ حَقَّ القَوْلُ عَلَى أكْثَرِهِمْ**! (قرآن). 5. "حَقَقْتُ عَلَيْهِ القَضَاءَ" : أَوْجَبْتُهُ. 6. "يَحِقُّ أَنْ يُسَلِّمَكَ نَصِيبَكَ" : يَجِبُ عَلَيْهِ. "يَحِقُّ لِي أَنْ أَسْألَكَ". 7. "يَحِقُّ لَكَ أَنْ تُشَارِكَ فِي الْمُبَارَاةِ" : يَصِحُّ، مِنْ حَقِّكَ أَنْ...، يَسُوغُ لَكَ... 8. "حَقَقْتُ ظَنَّهُ" : فَعَلْتُ مَا كَانَ يَحْزِرُهُ أوْ يَظُنُّهُ. 9. "حَقَّ غَرِيمَهُ" : ضَرَبَهُ فِي حاقِّ رَأسِهِ أوْ فِي حُقِّ كَتِفِهِ. 10. "حَقَّ الطَّرِيقَ" : مَشَى فِي وَسَطِهِ. 1 1. "حَقَّ العُقْدَةَ" : أحْكَمَ شَدَّهَا.
معجم الغني
**حُقٌّ** \- ج:** حِقَاقٌ**،** حُقوقٌ**. [ح ق ق]. 1. "حُقُّ الطِّبِّ وَالدَّوَاءِ أوِ المِدَادِ" : القارُورَةُ الصَّغِيرَةُ ذَاتُ غِطَاءٍ تُتَّخَذُ مِنْ عَاجٍ أوْ زُجَاجٍ أوْ غَيْرِهِمَا. 2. "حُقُّ الفَخِذِ" (هش) : النُّقْرَةُ التي فِيها رَأسُ الفَخِذِ. 3. "حُقُّ الكَتِفِ" (هش) : النُّقْرَةُ الَّتِي فِي رَأْسِ الكَتِفِ.
معجم الغني
**حُقَّ** \- [ح ق ق]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). حُقَّ لَهُ أنْ يَفْعَلَ مَا يُرِيدُ" : حَقَّ.![الانشقاق آية 2]** وَأذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حقَّ1 حَقَقْتُ، يَحُقّ، احْقُقْ/ حُقَّ، حَقًّا، فهو حاقّ، والمفعول مَحْقوق • حقَّ الأمرَ: 1- تَيَقَّنه "حقَّ الخبرَ". 2- صدَّقه "حقَّ ظنَّ صديقه". • حقَّ فلانًا: غَلَبه في الخصومة. II حقَّ2/ حقَّ على/ حقَّ لـ حَقَقْتُ، يحِقّ، احْقِقْ/ حِقَّ، حَقًّا وحَقّةً وحُقُوقًا، فهو حقيق، والمفعول محقوق عليه • حقَّ الأمرُ: صحّ وثبت وصدق "{لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ}"| حقّتِ الحاجةُ: نزلت واشتدّت. • حقَّ عليه الأمرُ: وجَب "يحقّ على المظلوم أن يجاهد في وجه الظُّلم- له حقّ واجب على ولده"| حقّ عليهم القولُ: حقّ عليهم القضاءُ. • حقَّ له الأمرُ: ساغ "يحقّ لك أن تغضب منّي إن أهملت طلبَك". III حَقّ [مفرد]: ج حُقُوق (لغير المصدر): 1- مصدر حُقَّ لـ وحقَّ1 وحقَّ2/ حقَّ على/ حقَّ لـ| أخَذ بحقِّه: انتصر له وردَّ له حقَّه- أعطي كُلَّ ذي حقّ حقَّه- إنَّ قول الحقِّ لم يدع لي صديقًا- الحقّ أبلج والباطل لجلج- الحقّ عليك: أنت مخطئ على غير حقّ، أنت المخطئ- الحقّ معك: أنت على حقّ- الحقّ مغضبة- الحقّ يعلو ولا يُعلى عليه- الحقوق السِّياسيّة: حقوق يجوز لكلّ مواطن بمقتضاها أن يشترك في إدارة بلاده- الدِّين الحقّ: الإسلام- بِحَقٍّ: بجدارة بدون شكٍّ- بِحَقٍّ/ في حِقّ: بشأن/ في شأن/ بخصوص- حقًّا: حقيقة في الواقع بالتّأكيد- حقُّ الزَّوجيّة: النَّفقة والمعاشرة بالمعروف- حقُّ تقرير المصير: حقّ الشّعوب في أن تقرِّر بنفسها نظامَ الحكم في بلادها واتِّجاه سياستها وربط علاقاتها مع سائر الدول- حقّ قدره: ما يستحقّه- حقّ يضرُّ خيرٌ من باطل يسرُّ- حقوق الله: ما يجب علينا نحوه- دَوْلَة الباطل ساعة ودَوْلَة الحقّ إلى قيام السَّاعة- ذهَبٌ حقٌّ: خالصٌ لا زَيْفَ فيه- صاحب الحقّ: دائن، غريم- قصَّر في حقِّه: لم يوفّه حقّه- قل الحقّ ولو كان مرًّا- كان على حقّ: كان على صواب- كلّيّة الحقوق: خاصّة بتدريس القوانين وإعداد المحامين- لا يموت حقٌّ وراءه مطالب [مثل]- الرجوع إلى الحقّ خير من التّمادي في الباطل- مِنْ حقِّه- وحقِّك: عبارة قَسَم. 2- صحيح، ثابتٌ بلا شكّ، عكسه باطل "الحقّ فوق القوّة- {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ}- {إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ}: حقيقةٌ وصدق"| عَلِم حَقَّ العِلم: علم بدقّة جيّدًا وبدون شكّ- فهِم حقّ الفَهْمِ: فهم فهمًا دقيقًا كاملاً- قَوْلٌ حَقٌّ: ثابت صحيح لا شكّ فيه- هو العالمُ حقُّ العالم: متناهٍ في العلم. 3- زكاة، نصيب واجب للفرد أو الجماعة "{وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ}- {وَءَاتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ}: الزّكاة المفروضة". 4- دَيْن "{وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ}". 5- عدل وقسط "{خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ}". • حقوق الملكيَّة: (قص) حقّ امتلاك أصل، وهذا الحقّ يمنح مالكه امتيازات وصلاحيّات معيَّنة. • الحقّ: 1- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: مالا يسع إنكاره ويلزم إثباته والاعتراف به وهو الحقّ المطلق الذي يأخذ منه كلُّ حقٍّ حقيقتَه "{ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ}". 2- القرآن الكريم "جاء الحقّ وزهق الباطل- {بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ}". • حقُّ النَّقض/ حقُّ الفيتو: 1- (سة) حقّ خصّت به الدّول الخمس ذات المقعد الدَّائم في مجلس الأمن التَّابع لهيئة الأمم المتَّحدة يخوِّل كلاًّ منها أن توقف أو تنقض قرارات المجلس التي لا توافق عليها. 2- (قن) السُّلطة المكتسبة أو الحقّ المُعطى لفرع أو دائرة حكوميّة لرفض الموافقة على إجراءات مُقترَحة من دائرةٍ أخرى وخاصّة السُّلطة الممنوحة للمدير التنفيذيّ لرفض مشروع قانون تقدِّمه الهيئة التَّشريعيّة وبذلك يُرفض أو يتمُّ تأخير تنفيذه ليصبح قانونًا. • حقُّ اليقين: (سف) مصطلح صوفيّ يعبّر عن عُليا مراتب المعرفة عند الصُّوفيّة، وفيها تتوحَّد ذات العارف مع موضوع المعرفة، بمعنى فناء العبد في الحقّ والبقاء به علمًا وشهودًا، وأُولى مراتب المعرفة علم اليقين يليها مرتبة عين اليقين ثم حقّ اليقين. • حقُّ المياه: (قن) حقّ سحب المياه من مصدر معيّن، بحيرة أو قناة أو غيرهما. • حقُّ الخيار: الحقُّ أو الفرصة لقبول أو رفض شيء قبل عرضه في مكان آخر. • سقوط الحَقّ: (قن) زوال الحقّ من يد صاحبه لأنّه لم يستعمله في مدَّة معيَّنة؛ كسقوط حقّ المحكوم عليه في استئناف الحكم إذا لم يستأنفه في الآجال الموقوتة قانونًا. • حقُّ الدِّفاع عن النَّفس: (قن) الحقّ في حماية النَّفس من العنف أو التّهديد به بأيّة قوَّة أو وسيلة ضروريّة. • حقُّ الزِّيارة: (مع) حقّ الأب أو الأمّ في زيارة طفلهما كما نُصَّ في أمر الطَّلاق أو الانفصال. • الحقوق المدنيَّة: الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدولة وهي أشمل من الحقوق السياسيّة المتّصلة باختيار الحاكم، كما أنّها تتميّز عن الحقوق الطبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيَّة المثاليَّة، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مطلقة تتكيَّف أوضاعها مع الزمان والمكان. • حقوق الإنسان: الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: وثيقة أقرَّتها الأمم المتحدة عام 1948م، ونصَّت فيها على حقوق البشر الأساسيَّة كالمساواة، وحريّة الفكر، والضمير، والدين، والحقّ في مستوى من العيش كافٍ لضمان الصِّحَّة والهناء. IV حُقّ [مفرد]: ج أَحقاق وحِقاق وحُقُوق: 1- وعاء صغير ذو غطاء يُصنع من عاج أو زجاج أو غيرهما. 2- (شر) نُقْرة فيها رأس الفَخِذ أو الوَرِك. 3- (شر) رأس الوَرك الذي فيه عظم الفَخِذ. V حُقَّ لـ يُحقّ، حَقًّا، والمفعول محقوق له • حُقَّ له أن يفعل كذا: وجب وثبت "حُقَّ له أن يغضب/ يفرح- أخي جاوزَ الظّالمون المدى ... فحُقّ الجهادُ وحُقّ الفِدا- {وَكَثِيرٌ حُقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ} [ق]".
المعجم الوسيط
الأمرُ ـِ حَقًّا، وحَقَّة، وحُقُوقاً: صَحَّ وثبت وصدق. وفي التنزيل العزيز: ( لِيُنْذِرَ مَْ كانَ حَيًّا ويَحِقَّ القَوْلُ عَلَى الكافِرِيْنَ ). ويقال: يَحِقُّ عليك أن تفعل كذا: يَجِب. ويَحِقُّ لك أن تفعل كذا: يسوغ. وهو حَقِيق بكذا: جدير. وحَقِيق عليَّ ذلك: واجب. وأنا حقيق على كذا: حريص. وـ الصغير من الإبل ـِ حِقًّا وحِقَّة: دخل في السنة الرابعة. وـ الأمر ـُ حَقًّا: تَيَقَّنَه. وـ صَدَّقَه. يقال: حَقَقْت حَذَر فلان: فعلت ما كان يحذره. وتقول: حققت حزْرَ فلان، وحقَقْتُ ظنَّه: فعلت ما كان يَحزِرُه أو يَظُنُّه. وـ فلاناً: غلَبَه في الخُصومة. وـ ضرَبَه في حاقِّ رأسه أو حُقِّ كتفه. وـ العُقْدَةَ: أحكم شدَّها. وـ الطريقَ: توسَّطه.( حُقَّ ) له أن يفعل كذا: حَقَّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ).( أحَقَّ ) فلانٌ: قال حقًّا. وـ ادَّعاه فثبت له. وـ الأمرَ: حَقَّه. يقال: أحقَّ عليه القضاء. وأحقَّ حَزْرَه وظنَّه. وأحقَّه على الحقِّ: غَلَبه وأَثْبَتَه عليه. وـ الشيءَ: أحكمه وصحَّحَه. ويقال: أحقَّ الرَّمِيَّة: قتلها.( حاقَّهُ ) مُحاقَّةً، وحِقاقاً: خاصَمَه وادَّعى كلٌّ منهما الحق لنفسه ( وأكثر ما يستعمل فيفعل الغائب ).ويقال: ماله في هذا حِقاقٌ: خصومة. وفلانٌ نَزِقُ الحِقاقِ: يُخاصم في صغائر الأشياء. وبلغت الجارية نَصَّ الحِقاقِ: أدركت وكَمُلَ عقلُها.( حَقَّقَ ) الأمرَ: أثبته وصدَّقه. يقال: حقق الظن، وحقق القول والقضية. وـ الشيء والأمر: أحكمه. ويقال: حقق الثوب: أحكم نسجه. وصَبَغَ الثوبَ صَبْغاً تَحقِيقاً: مُشبعًا. وكلام مُحقَّقٌ: محكم الصنعة رصين. وـ الثوب وغيره: وشَّاه بوَشْيٍ على صورة الأحقاقِ. وـ مع فلان في قضيةٍ: أخذ أقواله فيها. ( محدثة ).( احْتَقَّ ) الرجلان: تخاصما وادعى كل منهما الحق لنفسه. والشيءَ والأمرَ: أحكمه. يقال: احتق الطعنة: سددها فنفذت. ويقال: احتقت به الطعنة. واحتق الصيد: أحكم رميه فقتله.( انْحَقَّتِ ) العقدةُ: انْشَدَّتْ.( تَحاقَّا ): تخاصما وادعى كل منهما الحق لنفسه.( تَحقَّقَ ) الأمرُ: صحَّ ووقع. وـ الأمرَ: عرف حقيقته.( اسْتَحَقَّ ) الشيءَ والأمرَ: استوجبه. وـ الإثمَ: وجبت عليه عقوبته. وفي التنزيل العزيز: {فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا}.( التحقيق ): ( تحقيق الهمز ): إعطاءُ الهمزة حقها الصوتي أثناء النطق بها.( الحاقُّ ): حاقُّ كل شيء: وسطه. يقال: حاقُّ الطريق، وحاق الرأس، وحاق العين، وحاق الشتاء. ( ج ) حَوَاقُّ. ويقال: هو رجلٌ حاقُّ الرجُلِ، وشجاعٌ حاقُّ الشجاعِ: كامل الرجولة، وكامل الشجاعة. ( لا يُثَنَّى ولا يُجمع ) وهو في حَاقٍّ من هذا الأمر: في ضِيق. ولَقِيتُه عند حاقِّ بابِ المسجد: قُرْبَهُ.( الحاقَّةُ ): مؤنث الحاقِّ. وـ النازلة والداهية. وتُطْلق على يوم القيامة. ( ج ) حواقٌّ. ويقال: هو رجلٌ حاقَّةُ الرجلِ، وشُجاعٌ حاقةُ الشُّجاع: كامل الرجولة، وكامل الشجاعة. ( لا يُثنّى ولا يجمع ).( الحَقُّ ): اسمٌ من أسمائه تعالى. وـ الثابت بلا شَكٍّ. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ}. ويوصف به فيقال: ( قَولٌ حَقٌّ ). ويقال: هو العالِمُ حَقُّ العالِم: مُتَنَاهٍ في العلم. وهو حقٌّ بكذا: جدير به. وـ النصيب الواجب للفرد أو الجماعة. ( ج ) حُقوق، وحِقاقٌ. وحقوق اللهِ: ما يجب علينا نحوَه. وحقوق الدار: مَرَافِقُها.( الحِقُّ ) من الإبل: ما دخل في السنة الرابعة وأمكن ركوبه أو الحَمْلُ عليه. ( ج ) أَحُقٌّ، وحِقاقٌ. ( جج ) حُقُقٌ.( الحُقُّ ): وعاءٌ صغيرٌ ذو غطاء يتَّخذ من عاجٍ أو زجاجٍ أو غيرهما. وـ الجُحْر. وـ النُّقْرَةُ التي فيها رأس الفخذ. وـ رأس الورك الذي فيه عظم الفخذ. وـ النقرة التي في رأس الكتف. وـ رأس العضد. وـ الأرض المطمئنة. وـ من كل شيء: حاقه. ( ج ) أحقاقٌ. وحِقاقٌ، وحُقوقٌ.( الحَقَّانِيُّ ) المنسوبُ إلى الحق.( الحَقَّةُ ): النصيب. تقول: هذه حَقَّتي. وـ حقيقة الأمر. وـ النازلة.( الحِقَّةُ ): النصيب. تقول: هذه حقتي. وـ من الإبل: الحِقُّ أو مؤنثه. ويقال للشجرة الصغيرة: حِقَّةٌ. ( ج ) حِقَق، وحِقاق.( الحُقَّةُ ): الحُقُّ. ( ج ) حُقَقٌ، وحِقاقٌ.( الحقِيقُ ) بالأمر: الجدير به. يقال: هو حقيقٌ أن يفعل كذا، وحقيقٌ به أن يفعل كذا. وـ عليه كذا: واجب. وفي التنزيل العزيز: {حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ}. وحقيقٌ على كذا: حريص. وبه قرئت الآية السابقة.( الحَقِيقَةُ ): الشيء الثابت يقيناً. و( عند اللغويين ): ما استعمل في معناه الأصليّ. وحقيقة الشيء: خالصه وكُنْهُهُ. وحقيقة الأمر: يقينُ شأنه. وحقيقة الرجل: ما يلزمُهُ حِفظُهُ والدفاع عنه. يقال: فلان يَحمي الحقيقة. وـ الراية. ( ج ) حقائق.( المَحْقُوقُ ): يقال: هو محقوقٌ أن يفعل كذا: خليقٌ أن يفعله. وـ المغلوب الذي وَجَبَ عليه الحقّ.
الرائد
* حق يحق: حقا. 1-ه: غلبه على الحق وأثبته عليه. 2-الأمر: تيقنه. 3-الأمر: صدقه. 4-الأمر: أثبته وصار عنده حقا. 5-العقدة: شدها بإحكام. 6-ه: غلبه في الخصومة. 7-الطريق: مشى في وسطه. 8-ه: ضربه في وسط رأسه. 9-ه: ضربه في رأس كتفه.
الرائد
* حق يحق ويحق: حقا وحقة وحقوقا. 1-الأمر: ثبت وصدق. 2-عليه أن يفعل كذا: وجب. 3-ت الحاجة: نزلت واشتدت.
الرائد
* حق يحق: حققا. الفرس: كان «أحق»، أي يضع حافر رجله موضع يده.
الرائد
* حق. له أن يفعل كذا: وجب.
الرائد
* حق. ج حقوق وحقاق. 1-مص. حق. 2-صواب. 3-عدل. 4-يقين. 5-ثابت لا شك فيه. 6-جدير، خليق: «هو حق بالإجلال». 7-صدق في الحديث. 8-مال. 9-ملك. 10-حظ، نصيب. 11-أمر مقضي. 12-حزم. 13-موت. 14-«هو العالم حق العالم»: كثير العلم.
الرائد
* حق. ج أحقاق وحقوق وحقاق. 1- وعاء صغير يوضع فيه الطيب بخاصة. 2-أصل رأس الورك الذي فيه عظم الفخذ. 3-نقرة في رأس الكتف. 4-رأس العضد. 5-أرض مستديرة. 6-أرض سهلة منخفضة. 7-بيت العنكبوت. 8-«حق القربان»: كأس يحفظ فيها القربان.
الرائد
* حق. ج أحق وحقاق، جج حقق. 1-من الجمال: ما دخل في السنة الرابعة وأمكن استخدامه. 2-ناقة سقطت أسنانها من الهرم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: