وصف و معنى و تعريف كلمة سيخبنا:


سيخبنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و خاء (خ) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح سيخبنا في معاجم اللغة العربية:



سيخبنا

جذر [خب]

  1. خبَأَ : (فعل)
    • خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء
    • خبَأ نقودَه: سترها وأخفاها، حفظها
  2. خابأَ : (فعل)
    • خَابَأَهُ : حاجاهُ ولاَغَزَهُ
  3. أَخْبَنَ : (فعل)
    • أخْبَنَ : خَبَأَ في خُبْنةِ، سراويله، شيئا
  4. خَبَنَ : (فعل)
    • خبَنَ يَخبِن ، خَبْنًا ، فهو خابن ، والمفعول مَخْبون
    • خَبَنَ الثوبَ ونحوَه: ثَنَى جزءا منه وخاطه
    • خَبَنَ الشيءَ: أخفاه
    • خَبَنَه: أسقطه
    • خَبَنَ الطعامَ: خَبَأَه وادَّخره للشِّدَّة


  5. أَخْبَتَ : (فعل)
    • أخبتَ إلى / أخبتَ لـ يُخبت ، إخباتًا ، فهو مُخبِت ، والمفعول مُخْبت إليه
    • أَخْبَتَ : قصد الخَبْتَ
    • أخبت الشَّخصُ إليه/ أخبت الشَّخصُ له : خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن
    • أَخْبَتَ إِليه: اطمَأنَّ
    • أَخْبَتَ ذِكْرُه: خَبَتَ
  6. تَخبَّى : (فعل)
    • تَخبَّى فلانٌ: أخبَى
    • تَخبَّى خباءً وكساءً: أخباه
  7. خَبَتَ : (فعل)
    • خَبَتَ خَبْتًا
    • خَبَتَ المكَان : اطمَأَنَ
    • خَبَتَ ذِكْرُهُ: خَفِيَ
  8. خبَّأَ : (فعل)
    • خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ
    • خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا
    • خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ : سَتَرَتْهُ
    • غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً
,
  1. خبأ (المعجم لسان العرب)
    • "خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها.
      واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ.
      وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ.
      الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ.
      وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ.
      والخُبَأَةُ: المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه.
      والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل؛ وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما، قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون.
      وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شيء غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ.
      وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول.
      والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما.
      قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ.
      وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي، قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ.
      وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها.
      قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت: تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض.
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي.
      والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز.
      وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها.
      والخِباء: من الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت.
      وقد تَخَبَّأْت خِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك.
      والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به.
      وقد اخْتَبَأَه.
      وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ.
      "




معنى سيخبنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَبَّ** \- [خ ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَبَبْتُ**،** أَخُبُّ**، مص. خَبٌّ، خَبَبٌ، خَبِيبٌ. 1. "خَبَّ الرَّجُلُ" : عَدَا.**!**** إِنَّهُ كَانَ إِذَا طَافَ خَبَّ ثَلاَثا**!(حديث) 2. "خَبَّ الْفَرَسُ" : نَقَلَ أَيَامِنَهُ وَأيَاسرَهُ جَمِيعاً فِي العَدْوِ. 3. "خَبَّ فِي الأَمْرِ" : أَسْرَعَ فِيهِ. 4. "خَبَّ النَّبَاتُ" : طَالَ، اِرْتَفَعَ.

Advertisements
معجم الغني

**خَبَّ** \- [خ ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** خَبَّ**،** ****يَخُبُّ**، مص. خِبٌّ، خِبَابٌ. "خَبَّ الْبَحْرُ" : هَاجَ، اِضْطَرَبَ.
معجم الغني
**خَبَّ** \- [خ ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** خَبَّ**،** يَخُبُّ**، مص. خِبٌّ. "خَبَّ الرَّجُلُ" : خَدَعَ، غَشَّ .
معجم الغني

**خِبٌّ**،** خَبٌّ** \- [خ ب ب]. (مص. خَبَّ). 1. "رَجُلٌ خِبٌّ" : خَدَّاعٌ. "لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ خِبٌّ وَلاَ خَائِنٌ". 2. "عَمَلٌ فِيهِ خَبٌّ" : فِيهِ غِشٌّ، خُبْثٌ، خِدَاعٌ، فَسَادٌ.**!**** الْمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ وَالْكَافِرُ خَبٌّ سَئِيمٌ**!.(حديث). 3. "خِبُّ الْبَحْرِ" : هَيَجَانُهُ، اِضْطِرَابُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خبَّ1/ خبَّ في خَبَبْتُ، يخُبّ، اخْبُبْ/ خُبَّ، خَبًّا وخَبَبًا وخبيبًا، فهو خابّ، والمفعول مخبوب فيه • خبَّ الرَّجُلُ: عدا، هرول وأسرع "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا [حديث]"| يَخُبُّ فيها ويضع: يفسد فيها. • خبَّ النَّباتُ: طال وارتفع. • خبَّ الفَرسُ: نقل أيامنَه وأياسرَه جميعًا في العَدْو، نقل كلَّ أطرافه في العَدْو. • خبَّ الشَّخصُ في الأمر: أسرع الأخذ فيه. II خبَّ2 خبِبتُ، يَخَبّ، اخْبَبْ/ خَبَّ، خِبًّا، فهو خَبّ وخِبّ، والمفعول مَخْبُوب (للمتعدِّي) • خبَّ الرَّجُلُ: غشَّ وخَدَع "طلب الرزق خِبًّا وخداعًا- خِبٌّ ضَبٌّ: خدّاع خبيث، منكر مراوغ في الحرب- ولمَّا صارَ ودُّ الناس خِبًّا ... جزيت على ابتسامٍ بابتسامِ". • خبَّ البائعُ المشتريَ: خدعه وغَشَّه "نَخَبُّ أنفسنا حين نَخَبُّ الناسَ". III

خَبّ [مفرد]: ج أخباب (لغير المصدر): 1- مصدر خبَّ1/ خبَّ في. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبَّ2. IV خِبّ [مفرد]: ج أخباب (لغير المصدر): 1- مصدر خبَّ2. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبَّ2.
المعجم الوسيط
ـُ خَبًّا، وخَبَباً، وخَبِيباً: عَدَا. وفي الحديث: ( أنه كان إذا طاف خَبَّ ثلاثاً ). وـ الفرسُ: نقل أَيَامِنَهُ وأَيَاسِرَهُ جميعاً في العَدْو. وـ فلانٌ في الأمر: أسرع فيه. والنَّبات: ارتفع وطال. وـ البحرُ، خِبًّا، وخِبَاباً: هاج واضطرب.( خَبَّ ) ـَ خِبًّا: خدعَ وغَشَّ. فهو خَِبٌّ. وفي الحديث: ( لا يَدْخُلُ الجنَّةَ خَِبٌّ ولا خائِن ). وفي المثل: ( ليس أمير القوم بالخَِبِّ الخَدِع ).( أخَبَّ ) الدَّابَّةَ: جعلها تَخُبُّ.( خَبَّبَهُ ): خَدَعَه وأفسدَه. يقال: خَبَّبَ عبْداً أو أمَةً لغيره، وخَبَّبَ على فلان زَوْجَه: أفسدها عليه. وفي الحديث: ( من خَبَّبَ امرأةً أو ممْلوكاً على مُسْلِمٍ فليس منَّا ).( اخْتَبَّ ): أسرع. يقال: اخْتَبَّتِ الدَّابَّةُ. وـ من ثوبه خُبَّة: أخرج منه قطعة كالعِِصابة يعصب بها يَدَه.( الخَابُّ ): القرابة والصِّهْر. ( ج ) خوابّ، يقال: لي فيهم خوابّ.( الخبُّ ): سَهْل بين حَزْنَيْن يكون فيه الكَمْأَة. وـ حَبْل من الرَّمل لازق بالأرض. ( ج ) أخباب.( الخُبُّ ): الخِرْقة الطَّويلة مثل العِصَابة تُخرِجها من الثَّوب فتَعْصِب بها يدَك. وـ قشر الشَّجر. وـ الغامض من الأرض. ( ج ) خُبُوب، وأَخْباب. ويقال: ثوبٌ أَخْباب: خَلَق متقطِّع.( الخِبَّةُ ): خرقة طويلة كالعِصابة تعصب بها اليد. ( ج ) خِبَب. ويقال: ثوب خِبَب: خَلَق متقطِّع.( الخِبَّةُ ): الخَبَّة. ( ج ) خِبَب.( الخُبَّةُ ): الخَبَّة. وـ بطن الوادي. وـ أرض وسط لا مُخصبة ولا مُجدبة. وـ مكان يستَنْقع فيه الماء فتنبت حواليه البقول. ( ج ) خُبَب.( الخَبِيبُ ): بطن الوادي. وـ الحفرة المستطيلة.( الخبيبَةُ ): الخِبَّة. وـ بطن الوادي. وـ الشَّريحة من اللَّحم. وـ كل ما اجتمع فطَالَ من اللحم. ( ج ) خبائب. ويقال: ثوب خبائِب: متقطِّع.( المَخَبَّةُ ): بطْن الوادي.
الرائد
* خب يخب: خبا وخببا وخبيبا. 1-الفرس أو الجمل: نقل أيامنه جميعا وأياسره جميعا في العدو. 2-في الأمر: أسرع فيه.
الرائد
* خب يخب: خبا وخبا. صار خبا خداعا.*
الرائد
* خب يخب: خبا. 1-النبات: طال وارتفع. 2-منع ما عنده وحبسه. 3-نزل المنخفض من الأرض حتى لا يعلم موضعه لبخله ولؤمه.ج
الرائد
* خب يخب: خبا وخبابا. البحر: اضطرب وهاجت أمواجه.
الرائد
* خب. ج خبوب. 1-مص. خب يخب. 2-خداع. 3-حبل من الرمل لاصق بالأرض. 4-سهل بين مرتفعين.
الرائد
* خب. ج خبوب وأخباب. 1-قشر الشجر. 2-من الأرض: الغامض المطمئن السهل.
الرائد
* خب. 1-مص. خب. 3-إضطراب البحر وهيجان أمواجه. 3-خداع. 4-خبث. 5-غش. 6-فساد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: