وصف و معنى و تعريف كلمة سيخبون:


سيخبون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و خاء (خ) و باء (ب) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح سيخبون في معاجم اللغة العربية:



سيخبون

جذر [خب]

  1. خُبُوّ: (اسم)
    • خُبُوّ : فاعل من خبا
  2. أَخبأَ: (فعل)
    • أخبأَ يُخبئ ، إخباءً ، فهو مُخبِئ ، والمفعول مُخبَأ
    • أخبأ الوثائقَ في مكان أمين : خبأها، سترها، أخفاها
    • أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره
    • أَخْبَأَ الجاريَةَ: ألزمها البيتَ حتى تتزوج
  3. خَبْو: (اسم)
    • خَبْو : مصدر خبا
  4. خَبو: (اسم)
    • مصدر خبا
    • الخَبْو الحراريّ: نقصان فجائيّ في الإشعاع يحدث أثناء تسخين المعدن


  5. خُبوّ: (اسم)
    • مصدر خبا
  6. اِستخبى: (فعل)
    • استخبى خِبَاءً: نصَبَه ودخَلَ فيه
  7. إِخباء: (اسم)
    • مصدر أَخْبَى
    • إِخْبَاءُ الخَيْمَةِ : نَصْبُهَا، رَفْعُهَا
    • إِخْبَاءُ النَّارِ : إِخْمَادُهَا، إِطْفاؤُهَا
  8. إِخباء: (اسم)
    • إخباء : مصدر أَخبأَ
  9. إِخباء: (اسم)
    • إخباء : مصدر أَخْبَى
  10. خَبيّة: (اسم)


    • الجمع : خَبَايَا
    • الخَبِيَّةُ : الخَبِيئَة
  11. تَخَبُّؤ: (اسم)
    • مصدر تَخَبَّأَ
    • التَّخَبُّؤُ فِي الكَهْفِ: الاخْتِفَاءُ وَالتَّسَتُّرُ فِيهِ
  12. أخبأ الوثائق في مكان أمين:
    • خبأها، سترها، أخفاها ''أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة.
  13. اِخْتِبَاؤُهُ عَنِ الأَنْظَارِ:
    • اِخْتِفَاؤُهُ.
  14. اِخْتِبَاؤُهُ فِي الْمَغَارَةِ أَثَارَ الاسْتِغْرَابَ:
    • اِسْتِتَارُهُ، تَخَفِّيهِ.
  15. إِخْبَاءُ الخَيْمَةِ:
    • نَصْبُهَا، رَفْعُهَا.
  16. إِخْبَاءُ النَّارِ:


    • إِخْمَادُهَا، إِطْفاؤُهَا.
  17. أَخْبَأَ الجاريَةَ:
    • ألزمها البيتَ حتى تتزوج.
  18. أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة:
    • حفظه، ادّخره.
  19. خابية : (اسم)
    • الجمع : خابيات و خَوَابٍ الجمع : الخوابي
    • الخابِيَةُ : جرَّة عظيمة، وعاءٌ يُحفظ فيه الماءُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل خبا
    • نارٌ طُفئت وسكن لهبُها
  20. خُبأة : (اسم)
    • الجمع : خُبُؤات و خُبْآت
    • الخُبْأَة : المخبُوءُ
    • الخُبْأَة: المُدَّخرُ
    • الخُبْأَة: ما يُخْبَأ، ما يُدَّخَر خُبْأة لا تُستثمَر تضيع قيمتُها
  21. خبا : (فعل)
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ
    • خَبَتِ النارُ : سكنَتْ وخمدَ لهبُها
    • خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه،
  22. خبَأَ : (فعل)


    • خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء
    • خبَأ نقودَه: سترها وأخفاها، حفظها
  23. خِباء : (اسم)
    • الجمع : أَخْبِيَة
    • الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ
    • الخِبَاءُ :المنزلُ وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ /
    • الخِبَاءُ :غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة
    • الخِبَاءُ: كِمَامُ النور والجمع : أَخْبيَةٌ
    • (وأصَله: أخْبئَةٌ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف)
    • خيمة تُنصب على عمودين أو ثلاثة نصب الرُّعيان أخبيتَهم في المروج الخضراء
    • خِباء المركب: ضرب من الخيام أو الظلل، يستظلّ به من الشمس نهارًا ومن الندى ليلاً،
    • ما يُغلِّف القمحة والشعيرةَ في السُّنبلة
  24. خابي : (اسم)
    • خابي : فاعل من خبا
  25. خبَّأَ : (فعل)
    • خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ
    • خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا
    • خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ : سَتَرَتْهُ
    • غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً
,
  1. أخبأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخبأَ يُخبئ ، إخباءً ، فهو مُخبِئ ، والمفعول مُخبَأ :-
      أخبأ الوثائقَ في مكان أمين خبأها، سترها، أخفاها :-أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره.
  2. خَبَأَه (المعجم المعجم الوسيط)


    • خَبَأَه خَبَأَه َ خَبْئًا: سَتَرَهُ.
      و خَبَأَه حَفِظَهُ.
  3. إِستخبى (المعجم الرائد)
    • إستخبى - استخباء
      1- إستخبى الخيمة أو الخباء : نصبه. 2- إستخبى الخباء : دخل فيه.
  4. الخَبِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَبِيَّةُ : الخَبِيئَة. والجمع : خَبَايَا
  5. خَبَّأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَبَّأَهُ : خَبَأهُ.
      ويقال: خَبَّأَ الجاريةَ.
  6. إِخْبَاءٌ (المعجم الغني)
    • [خ ب و]. (مصدر أَخْبَى).
      1. :-إِخْبَاءُ الخَيْمَةِ :- : نَصْبُهَا، رَفْعُهَا.
      2. :-إِخْبَاءُ النَّارِ :- : إِخْمَادُهَا، إِطْفاؤُهَا.


  7. خَبْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَبْو :-
      مصدر خبا.
      الخَبْو الحراريّ: (الكيمياء والصيدلة) نقصان فجائيّ في الإشعاع يحدث أثناء تسخين المعدن.
  8. أخبأ الوثائق في مكان أمين (المعجم عربي عامة)
    • خبأها، سترها، أخفاها :-أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة
  9. الخبْو الحراريّ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) نقصان فجائيّ في الإشعاع يحدث أثناء تسخين المعدن.
  10. استخبى (المعجم المعجم الوسيط)
    • استخبى خِبَاءً: نصَبَه ودخَلَ فيه.
  11. الخَابُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَابُّ : القرابة والصِّهْر. والجمع : خوابُّ، يقال: لي فيهم خوابٌّ.
  12. إخباء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إخباء :-
      مصدر أخبى.
  13. خُبوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خُبوّ :-
      مصدر خبا.
  14. خَبأَهٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَبأَهٌ: سَتَرَهُ، كَخَبَّأَهُ واخْتَبَأَهُ.
      ـ امْرَأةٌ خُبَأَةٌ: لازِمَةٌ بَيْتَها.
      ـ خَبْءُ: ما خُبِئَ وغابَ،كالخَبِيءِ والخَبِيئَةِ،
      ـ الخَبْءُ من الأرْضِ: النَّباتُ،
      ـ خَبْءُ منَ السَّماءِ: القَطْرُ، موضع بِمَدْيَنَ، وواد بالمَدِينَة،
      ـ خَبْأَةُ: البِنْتُ.
      ـ الخِباءُ: سِمَةٌ في مَوْضِعٍ خَفِيٍّ من النَّاقَةِ النَّجِيبَةِ، الجمع: أخْبِئَةٌ،
      ـ خِباءُ من الأَبْنِيَةِ: معروف،أو هي يائِيَّةٌ.
      ـ خَبِيئَةُ بِنْتُ رِياحِ بنِ يَرْبُوعٍ، وأبو خَبِيئَةَ الكُوفيٌّ يُلَقَّبُ: سُؤْرَ الأَسَدِ.
      ـ مُخْبَأَةُ: الجارِيَةُ المُخَدَّرَةُ لم تَتَزَوَّجْ بعدُ.
      ـ خِبْأَةُ بنُ كَنَّازٍ: ولِيَ زَمَنَ عُمَرَ الأُبُلَّةَ، فقال عُمَرُ: لا حاجَةَ لنا فيه، هُوَ يَخْبَأُ وأبوهُ يَكْنِزُ،
      ـ كَيْدٌ خابئٌ: خائِبٌ.
      ـ خابَأْتُهُ ما كذا: حاجَيْتُهُ.
      ـ اخْتَبَأَ له خَبِيئاً: عَمَّ له شَيْئاً، ثم سألهُ عنه.
      ـ خَابِيَةُ: الحُبُّ، تركوا هَمْزَتَها.
  15. تَخَبُّؤٌ (المعجم الغني)
    • [خ ب أ]. (مصدر تَخَبَّأَ). :-التَّخَبُّؤُ فِي الكَهْفِ :-: الاخْتِفَاءُ وَالتَّسَتُّرُ فِيهِ .
  16. خبأ (المعجم لسان العرب)
    • "خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها.
      واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ.
      وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ.
      الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ.
      وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ.
      والخُبَأَةُ: المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه.
      والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل؛ وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما، قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون.
      وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شيء غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ.
      وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول.
      والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما.
      قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ.
      وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي، قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ.
      وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها.
      قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت: تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض.
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي.
      والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز.
      وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها.
      والخِباء: من الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت.
      وقد تَخَبَّأْت خِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك.
      والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به.
      وقد اخْتَبَأَه.
      وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ.
      "
  17. خبا (المعجم لسان العرب)
    • "الخِباءُ من الأَبنية: واحد الأَخْبية، وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أَو ثلاثة، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت.
      وقال ابن الأَعرابي: الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف، وهو دون المَظَلَّة؛ كذلك حكاها ههنا بفتح الميم، وقال ثعلب عن يعقوب: من الصوف خاصة.
      والخِباءُ: من بُيوت الأَعراب، جمعه أَخْبِية بلا همز.
      وفي حديث الاعتكاف: فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ؛ الخِباءُ: أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف.
      وفي حديث هندٍ: أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء، على الشك، وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن؛ ومنه الحديث: لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة؛ يريد منزلها.
      وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه.
      وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته: عملته ونَصَبته.
      واسْتَخْبَيْته: نَصَبْته ودخلت فيه.
      والتَّخْبِية: من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته.
      وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً.
      الكسائي: يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً.
      والخِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة، وخِباءُ النَّوْرِ: كِمَامُه، وكِلاهما على المَثَل.
      وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً: سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها، وهي خابِية، وأَخْبَيْتها أَنا: أَخْمَدْتها؛ قال الكميت: ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ، لا المُخْبي وقوله تعالى: كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً؛ قيل: معناه سَكَن لَهَبُها، وقيل: معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ.
      والخَابِية: الحبُّ، وأَصله الهمز، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها.
      "
  18. خَبَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدَّةُ خَبْواً وخُبُوًّا: سَكَنَتْ، وطَفِئَتْ.
      ـ أخْبَيْتُها: أَطْفَأْتُها.
  19. أَخْبَأهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَخْبَأهُ : خَبَأهُ.
      ويقال: أَخْبَأَ الجاريَةَ: ألزمها البيتَ حتى تتزوج.
  20. خَبْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَبْتُ: المُتَّسِعُ من بُطونِ الأرض، الجمع: أخْباتٌ وخُبوتٌ، وموضع بالشامِ، وقرية بِزَبِيدَ، وماءَةٌ لكُلَيْبٍ.
      ـ أخْبَتَ: خَشَعَ وتواضَعَ.
      ـ خَبيتُ: الشيءُ الحَقيرُ، والخَبيثُ.
      ـ خَبْتُ الجَميشُ، وخَبْتٌ الجَميشُ، خَبْتُ الجَميشِ: صَحْراءُ بين الحَرَمَيْنِ.
  21. خِباءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِباءُ من الأبْنِيَةِ: يكونُ من وَبَرٍ أو صُوفٍ أو شَعَرٍ.
      ـ أخْبَيْتُ خِباءً وتَخَبَّيْتُهُ وخَبَّيْتُهُ: عَمِلْتُهُ، ونَصَبْتُهُ.
      ـ اسْتَخْبَيْتُهُ: نَصَبْتُهُ، ودَخَلْتُهُ.
      ـ خِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرَةِ في السُّنْبُلَةِ، وكَواكبُ مُسْتَدِيرَةٌ، وظَرْفٌ للدُّهْنِ.
      ـ خَبِيٌّ: موضع بينَ الكُوفَةِ والشامِ، وموضع قُرْبَ ذِي قارٍ، وخَبْراوانِ في المُلْتَقَى.
  22. أخبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى :-
      • أخبى النَّارَ أهمدها، أطفأها وأخمدها :-أخبى رجالُ الإطفاء النارَ المشتعلة في المنزل.
  23. خبا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ :-
      • خبَتِ النَّارُ هدأت وسكنت، همدت وخمد لهبُها، انطفأت :-خبا لهيب الحُبّ، - {مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا} :-
      • خبا بريقُ شيء: فقد تألُّقه وبهرجته، - خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه، - خبت الحربُ: خمدت، هدأت.
  24. أَخْبَى (المعجم الرائد)
    • أخبى - إخباء
      1- أخبى النار : أطفأها. 2- أخبى الخباء : نصبه.
  25. خبا (المعجم الرائد)
    • خبا - يخبو ، خبوا وخبوا
      1- خبات النار أو الحرب أو الحدة : خمدت، سكنت. 2- خبا : لهبه : سكن غضبه..


معنى سيخبون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَبَّ** \- [خ ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَبَبْتُ**،** أَخُبُّ**، مص. خَبٌّ، خَبَبٌ، خَبِيبٌ. 1. "خَبَّ الرَّجُلُ" : عَدَا.**!**** إِنَّهُ كَانَ إِذَا طَافَ خَبَّ ثَلاَثا**!(حديث) 2. "خَبَّ الْفَرَسُ" : نَقَلَ أَيَامِنَهُ وَأيَاسرَهُ جَمِيعاً فِي العَدْوِ. 3. "خَبَّ فِي الأَمْرِ" : أَسْرَعَ فِيهِ. 4. "خَبَّ النَّبَاتُ" : طَالَ، اِرْتَفَعَ.
معجم الغني
**خَبَّ** \- [خ ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** خَبَّ**،** ****يَخُبُّ**، مص. خِبٌّ، خِبَابٌ. "خَبَّ الْبَحْرُ" : هَاجَ، اِضْطَرَبَ.
معجم الغني
**خَبَّ** \- [خ ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** خَبَّ**،** يَخُبُّ**، مص. خِبٌّ. "خَبَّ الرَّجُلُ" : خَدَعَ، غَشَّ .
معجم الغني
**خِبٌّ**،** خَبٌّ** \- [خ ب ب]. (مص. خَبَّ). 1. "رَجُلٌ خِبٌّ" : خَدَّاعٌ. "لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ خِبٌّ وَلاَ خَائِنٌ". 2. "عَمَلٌ فِيهِ خَبٌّ" : فِيهِ غِشٌّ، خُبْثٌ، خِدَاعٌ، فَسَادٌ.**!**** الْمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ وَالْكَافِرُ خَبٌّ سَئِيمٌ**!.(حديث). 3. "خِبُّ الْبَحْرِ" : هَيَجَانُهُ، اِضْطِرَابُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خبَّ1/ خبَّ في خَبَبْتُ، يخُبّ، اخْبُبْ/ خُبَّ، خَبًّا وخَبَبًا وخبيبًا، فهو خابّ، والمفعول مخبوب فيه • خبَّ الرَّجُلُ: عدا، هرول وأسرع "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا [حديث]"| يَخُبُّ فيها ويضع: يفسد فيها. • خبَّ النَّباتُ: طال وارتفع. • خبَّ الفَرسُ: نقل أيامنَه وأياسرَه جميعًا في العَدْو، نقل كلَّ أطرافه في العَدْو. • خبَّ الشَّخصُ في الأمر: أسرع الأخذ فيه. II خبَّ2 خبِبتُ، يَخَبّ، اخْبَبْ/ خَبَّ، خِبًّا، فهو خَبّ وخِبّ، والمفعول مَخْبُوب (للمتعدِّي) • خبَّ الرَّجُلُ: غشَّ وخَدَع "طلب الرزق خِبًّا وخداعًا- خِبٌّ ضَبٌّ: خدّاع خبيث، منكر مراوغ في الحرب- ولمَّا صارَ ودُّ الناس خِبًّا ... جزيت على ابتسامٍ بابتسامِ". • خبَّ البائعُ المشتريَ: خدعه وغَشَّه "نَخَبُّ أنفسنا حين نَخَبُّ الناسَ". III خَبّ [مفرد]: ج أخباب (لغير المصدر): 1- مصدر خبَّ1/ خبَّ في. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبَّ2. IV خِبّ [مفرد]: ج أخباب (لغير المصدر): 1- مصدر خبَّ2. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبَّ2.
المعجم الوسيط
ـُ خَبًّا، وخَبَباً، وخَبِيباً: عَدَا. وفي الحديث: ( أنه كان إذا طاف خَبَّ ثلاثاً ). وـ الفرسُ: نقل أَيَامِنَهُ وأَيَاسِرَهُ جميعاً في العَدْو. وـ فلانٌ في الأمر: أسرع فيه. والنَّبات: ارتفع وطال. وـ البحرُ، خِبًّا، وخِبَاباً: هاج واضطرب.( خَبَّ ) ـَ خِبًّا: خدعَ وغَشَّ. فهو خَِبٌّ. وفي الحديث: ( لا يَدْخُلُ الجنَّةَ خَِبٌّ ولا خائِن ). وفي المثل: ( ليس أمير القوم بالخَِبِّ الخَدِع ).( أخَبَّ ) الدَّابَّةَ: جعلها تَخُبُّ.( خَبَّبَهُ ): خَدَعَه وأفسدَه. يقال: خَبَّبَ عبْداً أو أمَةً لغيره، وخَبَّبَ على فلان زَوْجَه: أفسدها عليه. وفي الحديث: ( من خَبَّبَ امرأةً أو ممْلوكاً على مُسْلِمٍ فليس منَّا ).( اخْتَبَّ ): أسرع. يقال: اخْتَبَّتِ الدَّابَّةُ. وـ من ثوبه خُبَّة: أخرج منه قطعة كالعِِصابة يعصب بها يَدَه.( الخَابُّ ): القرابة والصِّهْر. ( ج ) خوابّ، يقال: لي فيهم خوابّ.( الخبُّ ): سَهْل بين حَزْنَيْن يكون فيه الكَمْأَة. وـ حَبْل من الرَّمل لازق بالأرض. ( ج ) أخباب.( الخُبُّ ): الخِرْقة الطَّويلة مثل العِصَابة تُخرِجها من الثَّوب فتَعْصِب بها يدَك. وـ قشر الشَّجر. وـ الغامض من الأرض. ( ج ) خُبُوب، وأَخْباب. ويقال: ثوبٌ أَخْباب: خَلَق متقطِّع.( الخِبَّةُ ): خرقة طويلة كالعِصابة تعصب بها اليد. ( ج ) خِبَب. ويقال: ثوب خِبَب: خَلَق متقطِّع.( الخِبَّةُ ): الخَبَّة. ( ج ) خِبَب.( الخُبَّةُ ): الخَبَّة. وـ بطن الوادي. وـ أرض وسط لا مُخصبة ولا مُجدبة. وـ مكان يستَنْقع فيه الماء فتنبت حواليه البقول. ( ج ) خُبَب.( الخَبِيبُ ): بطن الوادي. وـ الحفرة المستطيلة.( الخبيبَةُ ): الخِبَّة. وـ بطن الوادي. وـ الشَّريحة من اللَّحم. وـ كل ما اجتمع فطَالَ من اللحم. ( ج ) خبائب. ويقال: ثوب خبائِب: متقطِّع.( المَخَبَّةُ ): بطْن الوادي.
الرائد
* خب يخب: خبا وخببا وخبيبا. 1-الفرس أو الجمل: نقل أيامنه جميعا وأياسره جميعا في العدو. 2-في الأمر: أسرع فيه.
الرائد
* خب يخب: خبا وخبا. صار خبا خداعا.*
الرائد
* خب يخب: خبا. 1-النبات: طال وارتفع. 2-منع ما عنده وحبسه. 3-نزل المنخفض من الأرض حتى لا يعلم موضعه لبخله ولؤمه.ج
الرائد
* خب يخب: خبا وخبابا. البحر: اضطرب وهاجت أمواجه.
الرائد
* خب. ج خبوب. 1-مص. خب يخب. 2-خداع. 3-حبل من الرمل لاصق بالأرض. 4-سهل بين مرتفعين.
الرائد
* خب. ج خبوب وأخباب. 1-قشر الشجر. 2-من الأرض: الغامض المطمئن السهل.
الرائد
* خب. 1-مص. خب. 3-إضطراب البحر وهيجان أمواجه. 3-خداع. 4-خبث. 5-غش. 6-فساد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: