وصف و معنى و تعريف كلمة سيختطي:


سيختطي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و خاء (خ) و تاء (ت) و طاء (ط) و ياء (ي) .




معنى و شرح سيختطي في معاجم اللغة العربية:



سيختطي

جذر [ختط]

  1. مُختاط : (اسم)
    • مُختاط : فاعل من إِختاطَ
  2. مُختاط : (اسم)
    • مُختاط : اسم المفعول من إِختاطَ
  3. اِختاطَ : (فعل)
    • اختاطَ يختاط ، اختَطْ ، اختياطًا ، فهو مُختاط ، والمفعول مُختاط
    • اختاط الثَّوبَ :خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بخيط
    • اخْتاط إليه: خاط إِليه
,
  1. ساخَ
    • ـ ساخَ يَسِيخُ سَيْخاً وسَيَخَاناً : رَسَخَ ، وثاخَ .
      ـ سِياخُ : بُناةُ الطِّينِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَحَجَهُ
    • ـ سَحَجَهُ : قَشَرَهُ فانْسَحَجَ .
      ـ سَحَّجَهُ فَتَسَحَّجَ : لِلكَثْرَةِ .
      ـ حمارٌ مُسَحَّجٌ : مُعَضَّضٌ ، مُكَدَّحٌ .
      ـ بعيرٌ سَحَّاجٌ : يَسْحَجُ الأرضِ بِخُفِّهِ .
      ـ سَحْجُ : تَسْريحٌ لَيِّنٌ على فَرْوَةِ الرأسِ ، والإِسْراعُ ، وجَرْيٌ دُون الشَّديدِ لِلدَّوابِّ ، وحِمارٌ مِسْحَجٌ ومِسْحاجٌ .
      ـ سَيْحُوجٌ : موضع .
      ـ مِسْحَجٌ : المِبْراةُ يُبْرى بها الخَشَبُ .
      ـ مِسْحاحُ وسَحُوجُ : المرأةُ الحَلُوفُ ، التي تَسْحَجُ الأَيْمان .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ساحَ
    • ـ ساحَ الماءُ يَسيحُ سَيْحاً وسَيَحاناً : جَرَى على وجْهِ الأرضِ ،
      ـ ساحَ الظِّلُّ : فاءَ .
      ـ سَيْحُ : الماءُ الجاري الظاهِرُ ، والكِساءُ المُخَطَّطُ ، وماءٌ لِبَني حَسَّانَ بنِ عَوْفٍ ، وثلاثةُ أوديةٍ باليَمامةِ .
      ـ سِياحَةُ وسُيُوحُ وسَيَحانُ وسَيْحُ : الذَّهابُ في الأرضِ للعبادَةِ ، ومنه : المَسيحُ ابنُ مريَمَ ، وذَكَرْتُ في اشْتقاقِه خمسينَ قَوْلاً في شَرْحِي " لِصَحيح البُخاريِّ " وغيرِهِ .
      ـ سَائِحُ : الصائِمُ المُلازِمُ للمَساجِدِ .
      ـ مُسَيَّحُ : المُخَطَّطُ من الجَرادِ ومن البُرودِ ،
      ـ مُسَيَّحُ من الطُّرُقِ : المُبَيَّنُ شَرَكُهُ ، أي : طُرُقُهُ الصِّغارُ ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ لِجُدَّتِهِ التي تَفْصِلُ بين البَطْنِ والجَنْبِ .
      ـ سيحانُ : نَهْرٌ بالشَّامِ ، وآخَرُ بالبَصْرَةِ ، ويقالُ فيه : ساحينٌ ، وقرية بالبلقاء بها قَبْرُ مُوسى ، عليه السلامُ .
      ـ سَيْحونُ : نَهْرٌ بما وراءَ النَّهْرِ ، ونَهْرٌ بالهِنْدِ .
      ـ مِسْياحُ : من يَسيحُ بالنَّميمَةِ والشَّرِّ في الأرضِ .
      ـ انْساحَ بالُهُ : اتَّسَعَ ،
      ـ انْساحَ الثَّوْبُ : تَشَقَّقَ ،
      ـ انْساحَ بَطْنُهُ : كَبُرَ ودَنا من السِّمَنِ .
      ـ أساحَ نهراً : أجْراهُ ،
      ـ أساحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ : أرْخاهُ ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ فذَكَرَهُ بالشين .
      ـ جَبَلُ سَيَّاحٍ : حَدُّ بين الشَّامِ والرُّومِ .
      ـ سُيوحُ : قرية باليمامةِ .
      ـ مُسْلِمُ بنُ عَلِيِّ بن السِّيحِيِّ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَيَدُ
    • ـ سَيَدُ : قرية بأَبِيوَرْدَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. شِئْتُهُ
    • ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً : أرَدْتُهُ ، والاسْمُ : الشِّيئَةُ ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى .
      ـ شَيْءُ : معروف ، الجمع : أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى ، وأصْلُهُ : أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ ، وقَوْلُ الجوهرِيّ : أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ : أبابِيتُ ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا ، وحُكِيَ أشْيايا ، وأشاوِهُ غَرِيبٌ ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ ، وتَصْغِيرُهُ : شُيَيْءٌ ، لا شُوَيْءٌ ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ : إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره ، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ ، ولم يُمَيِّز بينهما ، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده ، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ ، وبَدَلٌ منه ، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً ، كما زَعَمَ الجوهريُّ ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
      ـ شَيِّآنُ : تَقَدَّمَ .
      ـ أّشَّاءَهُ إليه : ألْجَأَهُ .
      ـ مُشَيَّأُ : المُخْتَلِفُ الخَلْقِ ، المُخْتَلُّهُ .
      ـ ياشَيْءَ : كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها ، تَقُولُ : يا شَيْءَ مالي ، كَيَاهَيْءَ مالي ( وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى ).
      ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ : حَمَلْتُهُ ،
      ـ شَيَّأْ اللَّهُ ( تعالى ) وجْهَهُ : قَبَّحَهُ .
      ـ تَشَيَّأَ : سَكَنَ غَضَبُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ساخ
    • ساخ - يسيخ ، سيخا وسيخانا
      1 - ساخت قوائم الدابة : غاصت في الأرض . 2 - ساخت به الأرض : انخسفت به . 3 - ساخ الشيء : رسخ ، توطد .

    المعجم: الرائد

  7. ساخَ
    • ساخَ في يَسيخ ، سِخْ ، سَيْخًا وسَيَخانًا ، فهو سائخ ، والمفعول مَسيخٌ به :-
      • ساخَتِ رجلُه في الأرض غاصَت فيها :- ساخَتِ أقدامُ الدّابّة :-
      • ساختِ بهم الأرضُ : انخسفت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. سِيدا
    • SIDA ، اِخْتِزالٌ فَرَنْسِيٌّ لأَرْبَعِ كَلِماتٍ لِما يُعْرَفُ بِمَرَضِ فِقْدانِ الْمَناعَةِ يُصيبُ الإِنسانَ بِسَبَبِ فِيروسٍ يُؤَدّي إلى ضَعْفِ الجِسْمِ عَنْ مُقاوَمَةِ بَعْضِ التَّعَفُّناتِ والأَوْرامِ ، وَهو مَرَضٌ خَطيرٌ مُعْدٍ يَنْقُلُهُ الإِنْسانُ الْمُصابُ بِهِ إلى الآخَرِ عَنْ طَريقِ الدَّمِ أو العلاقاتِ الجِنْسِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  9. سيدا
    • سيدا -
      1 - مرض شديد الخطر ينتقل بالعدوى من العلاقات الجنسية أو من دم متلوث من عوارضه الإنهيار الجسدي وزوال المقاومة في الجسم ركبت الكلمة من الأحرف الأولى من اسم المرض بالفرنسية :

    المعجم: الرائد

  10. سَيَخان
    • سَيَخان :-
      مصدر ساخَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. سِيخٌ
    • جمع : أَسْياخٌ : حَديدَةٌ مَبْرومَةٌ تُنْظَمُ فيها قِطَعُ اللَّحْمِ ، توضَعُ على شِباكِ الشَّيِّ ، السَّفُّود .

    المعجم: الغني

  12. سَيْخ
    • سَيْخ :-
      مصدر ساخَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. سِيخ 1
    • سِيخ 1 :-
      جمع أسياخ : سفُّود ، قضيب أسطوانيّ معدنيّ مُستدقّ الطَّرف تنظم فيه قطع اللّحم ليُشوَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. سِيخ 2
    • سِيخ 2 :-
      • السِّيخ ( الديانات ) طائفة دينيّة في الهند يقطن أكثرُ أتباعها البنجاب ، تؤمن بتعدّد الآلهة ويشيع بين أفرادها عادة لبس العمائم وعَدَم حلق الشَّعر .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. سيخ
    • سيخ
      1 - سيخ : سكين كبير . 2 - سيخ : قطعة من حديد دقيقة تشك فيها قطع اللحم لتشوى .

    المعجم: الرائد

  16. شَيْءٌ
    • جمع : أَشْيَاءٌ . [ ش ي أ ].
      1 . :- خَلَقَ اللَّهُ كُلَّ شَيْءٍ :- : أَيْ كُلَّ مَا لَهُ وُجُودٌ مُثْبَتٌ مُتَحَقِّقٌ . البقرة آية 284 وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير . ( قرآن ) :- لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ .
      2 . :- يُرِيدُ شَيْئاً فَشَيْئاً مِنَ الطَّعَامِ :- : قَلِيلاً مِنْهُ ، بَعْضَهُ .
      3 . :- يَتَقَدَّمُ شَيْئاً فَشَيْئاً :- : قَلِيلاً قَلِيلاً ، خُطْوَةً خُطْوَةً . :- شَيْءٌ مِنَ الْحَيَاءِ :- :- شَيْءٌ مِنَ التَّعَبِ :- :- شَيْءٌ مِنَ الوَقْتِ :- :- شَيْءٌ مِمَّا مَعَكَ :- :- أَمُوتُ وَفِي نَفْسِي شَيْءٌ مِنْ حَتَّى . ( سيبويه ).
      4 . :- حَقَّقَ شَيْئاً كَثِيراً :- : عَمَلاً .
      5 . :- لَيْسَ بِشَيْءٍ يُذْكَرُ :- : أَيْ لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ .
      6 . :- أَنْتَ لاَ شَيْءَ :- : أَيْ لاَ قِيمَةَ لَكَ .
      7 . :- أَشْيَاءٌ جَمِيلَةٌ :- : أَدَوَاتٌ . :- أَشْيَاءٌ قَدِيمَةٌ .
      8 . :- الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ يُذْكَرُ :- : تَعْبِيرٌ يُسْتَعْمَلُ لِتَذَكُّرِ حَدَثٍ عِنْدَ حُدُوثِ آخَرَ شَبِيهٍ بِهِ .

    المعجم: الغني

  17. شيء
    • شيء :-
      جمع أشياءُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر شاءَ .
      2 - اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا ( يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث ) :- تأخّرت عنه شيئًا قليلا ، - انتابني شيء من الخوف ، - { قُلِ اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } - { لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا }: شرًّا :-
      • شيئًا بعد شيء / شيئًا فشيئًا : على سبيل التدريج ، تباعًا ، بالتوالي ، - شيء ما : شيء غير محدَّد ، - شيء من كذا : قليل مِنْ ، بعض من ، - في الأمر شيء : فيه سبب خفيّ غير معلوم ، - لا شيء : عدَم ، - ولمّا كان الشّيءُ بالشّيء يُذكر : تُستعمل لتذكُّر شيء عند حدوث آخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. شَيء
    • شيء
      1 - مصدر شاء . 2 - من الموجودات : ما كان جامدا لإحراك به ، ما ليس حيا . 3 - جوهر أو كيان مجرد يدل على حدث أو فعل : « فعل شيئا ، قال شيئا ». جمع : أشياء ، جج أشاوى وأشياءات وأشاوات وأشايا .

    المعجم: الرائد

  19. السّيخ
    • ( دن ) طائفة دينيّة في الهند يقطن أكثرُ أتباعها البنجاب ، تؤمن بتعدّد الآلهة ويشيع بين أفرادها عادة لبس العمائم وعَدَم حلق الشَّعر .

    المعجم: عربي عامة

  20. السِّيخُ
    • السِّيخُ : طائِفةٌ دينية في الهند .
      السِّيخُ عودٌ مذبَّبٌ من الحديد ، تنظم فيه قطعُ اللَّحْم لتُشْوَى .
      وهو : السَّفُّود .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ‏ السيخ ‏
    • ‏ إحدى الطوائف الدينية في شمال الهند التي أسسها الجورو ( المعلم ) ناناك ( 1469 - 1539 م ) في القرن الخامس عشر الميلادي . يؤمن السيخ بالوحدانية ويرفضون الوثنية والنظام الطبقي الذي فرضته الهندوسية في المجتمع . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. شيءٍ نُـكُـر
    • منكر فظيع ( هوْل يوم القيامة )
      سورة : القمر ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. فاتكم شيء
    • انفلتَ أحدٌ بردّة
      سورة : الممتحنة ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. كلّ شيء
    • من النّعم الكثيرة استدراجا لهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران



معنى سيختطي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اختطَّ يختطّ، اخْتَطِطْ/ اخْتَطَّ، اختطاطًا، فهو مختَطّ، والمفعول مختَطّ (للمتعدِّي) • اختطَّ وجهُ الشَّيخ: صارت فيه خطوط. • اختطَّ المدينةَ: رسم خريطتها مُفصِّلاً أقسامها وحدودها، رسَم بناءَها، رسم محيطها. • اختطَّ لنفسه دارًا: ضرب على أرضها حدودًا ليميِّزها عمّا يجاورها وليُعْلم أنّها له. • اختطَّ لنفسه سلوكًا: رسم لنفسه خُطَّة ونهجًا ومثالاً.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: