وصف و معنى و تعريف كلمة سيختنك:


سيختنك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و خاء (خ) و تاء (ت) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح سيختنك في معاجم اللغة العربية:



سيختنك

جذر [ختن]

  1. أسياخ: (اسم)
    • أسياخ : جمع سيخ
  2. سيخ: (اسم)
    • الجمع : أسياخ
    • السِّيخ (الديانات) طائفة دينيّة في الهند يقطن أكثرُ أتباعها البنجاب، تؤمن بتعدّد الآلهة ويشيع بين أفرادها عادة لبس العمائم وعَدَم حلق الشَّعر
    • السِّيخُ :سفُّود، قضيب أسطوانيّ معدنيّ مُستدقّ الطَّرف تنظم فيه قطع اللّحم ليُشوَى
  3. مُسِيخ: (اسم)
    • مُسِيخ : فاعل من أَساخَ
  4. مسيخ: (اسم)
    • مسيخ : فاعل من مَسُخَ


  5. مسيخ: (اسم)
    • مسيخ : اسم المفعول من مسَخَ
  6. سَيخ: (اسم)
    • مصدر ساخَ في
  7. مَسيخ: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من مسَخَ
    • المَسِيخُ : الضعيفُ الأحمق
    • المَسِيخُ: المشوَّهُ الخِلقة
    • المَسِيخُ من الطَّعام: الذي لا مَلاحةَ له ولا لَوْنَ ولا طَعْمَ
    • المَسِيخُ من اللَّحم: الذي لا طعم له
    • رجل مسيخ: لا ملاحة له
    • المسيخ الدجَّال: المسيح الدَّجَّال؛ شخص يدَّعي الألوهيّة، يخرج آخر الزَّمن يتَّصف بالسِّحر والكذب والتَّمويه على النّاس، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات الساعة الكُبْرى
  8. سُيُوخ: (اسم)
    • سُيُوخ : فاعل من ساخَ
  9. سُيوخ: (اسم)
    • سُيوخ : جمع سِّياخ
  10. سُيوخ: (اسم)
    • مصدر ساخَ في


  11. السيخ: (مصطلحات)
    • ‏إحدى الطوائف الدينية في شمال الهند التي أسسها الجورو (المعلم) ناناك (1469-1539م) في القرن الخامس عشر الميلادي . يؤمن السيخ بالوحدانية ويرفضون الوثنية والنظام الطبقي الذي فرضته الهندوسية في المجتمع . ‏. (فقهية)
  12. رجل مسيخ:
    • لا ملاحة له.
  13. المَسِيخُ من الطَّعام :
    • الذي لا مَلاحةَ له ولا لَوْنَ ولا طَعْمَ.
  14. المَسِيخُ من اللَّحم :
    • الذي لا طعم له.
  15. المسيخ الدجَّال:
    • المسيح الدَّجَّال؛ شخص يدَّعي الألوهيّة، يخرج آخر الزَّمن يتَّصف بالسِّحر والكذب والتَّمويه على النّاس، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات الساعة الكُبْرى.
  16. ساخَ : (فعل)
    • ساخَ في يَسوخ ، سُخْ ، سَوْخًا وسُيُوخًا وسُئُوخًا وسَوَخانًا ، فهو سائِخ ، والمفعول مَسوخٌ فيه ، و مَسيخٌ به
    • سَاخَ فِي الطِّينِ : غَاصَ فِيهِ
    • سَاخَتْ قَوَائِمُ الدَّابَّةِ : غَاصَتْ فِي الأرْضِ
    • سَاخَتْ بِهِمُ الأرْضُ : اِنْخَسَفَتْ
    • سَاخَ التُّرَابُ فِي الْمَاءِ : رَسَبَ فِيهِ


  17. إِسَاخَة : (اسم)
    • إِسَاخَة : مصدر أَساخَ
  18. إِساخة : (اسم)
    • مصدر أساخَ
  19. أَساخَ : (فعل)
    • أساخَ يُسيخ ، أَسِخْ ، إِسَاخَةً ، فهو مُسِيخ ، والمفعول مُسَاخ
    • أساخَ الشيءَ: جعله يسيخُ
    • أساخ الشَّيءَ :جعله يغُوص في الأرض
  20. ساخٍ : (اسم)
    • ساخٍ : فاعل من سَخا
  21. ساخٍ : (اسم)
    • ساخٍ : فاعل من سَخيَ
  22. فَسيخ : (اسم)
    • الفَسِيخُ : المفْسوخُ
    • الفَسِيخُ :ضربٌ من السَّمَكِ المملوح يُترَكُ حتَّى يتفسّخ


  23. مَسُخَ : (فعل)
    • مسُخَ يَمسُخ ، مَسَاخةً ، فهو ماسخ ومسيخ
    • مَسُخَ الطَّعامُ ونحوُهُ: قلَّتْ حلاوتُه، أَو لم يكن له طعم
  24. مسَخَ : (فعل)
    • مسَخَ يَمسَخ ، مَسْخًا ، فهو ماسخ ، والمفعول مَمْسوخ ومسيخ ومِسْخ
    • مسَخَه اللهُ :حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة
    • مسَخَ الكاتبُ قصَّتَه: أكثر الخطأ فيها
    • مَسَخَ كُلَّ أفْكَارِ النَّصِّ : شَرَحَهَا شَرْحاً مُشَوَّهاً
    • مَسَخَ طَعْمَ اللَّحْمِ : أَذْهَبَهُ
  25. سَوْخ : (اسم)
    • سَوْخ : مصدر ساخَ
,
  1. مسيخ
    • مسيخ
      1- مسيخ المشوه الخلقة. 2- مسيخ : أحمق، غبي. 3- مسيخ : طعام لا ملح فيه. 4- مسيخ : طعام لا طعم له.

    المعجم: الرائد

  2. السِّيخُ
    • السِّيخُ : طائِفةٌ دينية في الهند.
      السِّيخُ عودٌ مذبَّبٌ من الحديد، تنظم فيه قطعُ اللَّحْم لتُشْوَى .
      وهو: السَّفُّود.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مَسيخ
    • مَسيخ :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من مسَخَ: مشوَّه الخِلْقَة :-مولود مسيخ، - رجل مسيخ: لا ملاحة له.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مسُخَ.
      • المسيخ الدجَّال: المسيح الدَّجَّال؛ شخص يدَّعي الألوهيّة، يخرج آخر الزَّمن يتَّصف بالسِّحر والكذب والتَّمويه على النّاس، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات الساعة الكُبْرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سياخ
    • سياخ
      1-سياخ بناء الطين، جمع : سيوخ

    المعجم: الرائد

  5. سيخ
    • سيخ
      1- سيخ : سكين كبير. 2- سيخ : قطعة من حديد دقيقة تشك فيها قطع اللحم لتشوى.

    المعجم: الرائد

  6. السيخ
    • ‏إحدى الطوائف الدينية في شمال الهند التي أسسها الجورو (المعلم) ناناك (1469-1539م) في القرن الخامس عشر الميلادي . يؤمن السيخ بالوحدانية ويرفضون الوثنية والنظام الطبقي الذي فرضته الهندوسية في المجتمع . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. السّيخ
    • (دن) طائفة دينيّة في الهند يقطن أكثرُ أتباعها البنجاب، تؤمن بتعدّد الآلهة ويشيع بين أفرادها عادة لبس العمائم وعَدَم حلق الشَّعر.

    المعجم: عربي عامة

  8. سِيخٌ
    • جمع: أَسْياخٌ: حَديدَةٌ مَبْرومَةٌ تُنْظَمُ فيها قِطَعُ اللَّحْمِ، توضَعُ على شِباكِ الشَّيِّ، السَّفُّود.

    المعجم: الغني

  9. سُيُوخ
    • سُيُوخ :-
      مصدر ساخَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. سَيْخ
    • سَيْخ :-
      مصدر ساخَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إستخن
    • إستخن - استخنانا
      1-إستخنت البئر : أنتنت وفسدت رائحتها

    المعجم: الرائد

  12. ساخَ
    • ـ ساخَ يَسِيخُ سَيْخاً وسَيَخَاناً: رَسَخَ، وثاخَ.
      ـ سِياخُ: بُناةُ الطِّينِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. ساخَ
    • ساخَ في يَسيخ ، سِخْ ، سَيْخًا وسَيَخانًا ، فهو سائخ ، والمفعول مَسيخٌ به :-
      • ساخَتِ رجلُه في الأرض غاصَت فيها :-ساخَتِ أقدامُ الدّابّة:-
      • ساختِ بهم الأرضُ: انخسفت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مسخ
    • "المَسْخُ: تحويل صورة إِلى صورة أَقبح منها؛ وفي التهذيب: تحويل خلْق إِلى صورة أُخرى؛ مَسَخه الله قرداً يَمْسَخه وهو مَسْخ ومَسيخٌ،وكذلك المشوّه الخلق.
      وفي حديث ابن عباس: الجانّ مَسِيخُ الجنّ كما مسخت القردة من بني إِسرائيل؛ الجانّ: الحيات الدقاق.
      ومسيخ: فعيل بمعنى مفعول من المسخ، وهو قلب الخلقة من شيء إِلى شيء؛ ومنه حديث الضباب: إِن أُمَّة من الأُمم مُسِخَت وأَخشى أَن تكونَ منها.
      والمسيخ من الناس: الذي لا مَلاحَة له، ومن اللحم الذي لا طعم له، ومن الطعام الذي لا ملح له ولا لون ولا طعم؛ وقال مدرك القيسي: هو المليخ أَيضاً، ومن الفاكهة ما لا طعم له،وقد مَسُخَ مَساخة، وربما خصوا به ما بين الحلاوة والمرارة؛ قال الأَشعر الرقبان، وهو أَسدي جاهلي، يخاطب رجلاً اسمه رضوان: بحسبك، في القوم، أَن يعلموا بأَنك فيهم غَنيّ مُضِر وقد علم المعشر الطارقوك بأَنك، للضيف، جُوعٌ وقُر إِذا ما انْتَدَى القومُ لم تأْتهم،كأَنك قد ولَدَتْك الحُمُر مَسِيخٌ ملِيخٌ كلحم الحُوارِ،فلا أَنت حُلْوٌ، ولا أَنت مُرْ وقد مَسَخَ كذا طَعْمَه أَي أَذهبه.
      وفي المثل: هو أَمْسَخ من لَحْم الحُوار أَي لا طعم له.
      أَبو عبيد: مسخْتُ الناقة أَمْسَخُها مَسْخاً إِذا هزلتها وأَدبرتها من التعب والاستعمال؛ قال الكميت يصف ناقة: لم يَقْتَعِدْها المُعَجِّلُون، ولم يمسَخ مَطاها الوُسُوق والقَتَب؟

      ‏قال: ومسحت، بالحاء، إِذا هزلتها؛ يقال بالحاء والخاء.
      وأَمسخ الورم: انحلّ.
      وفرس ممسوخ: قليل لحم الكفل؛ ويُكره في الفرس انْمساخُ حَماتِه أَي ضُمورُه.
      وامرأَة ممسوخة: رسحاء، والحاء اعلى.
      وامَّسَخَتِ العضدُ: قلّ لحمها، والاسم المَسَخ.
      وماسِخةُ: رجل من الأَزد؛ والماسِخِيَّة: القِسِي، منسوبة إِليه لأَنه أَوّل من عملها؛ قال الشاعر: كقوسِ الماسِخِيّ أَرَنَّ فيها،من الشِّرْعِيِّ، مَرْبُوعٌ مَتِينُ والماسخيُّ: القوّاس؛ وقال أَبو حنيفة: زعموا أَن ماسخة رجل من أَزد السراة كان قوَّاساً؛ قال ابن الكلبي: هو أَول من عمل القسيّ من العرب.
      قال: والقوّاسون والنبَّالون من أَهل السراة كثير لكثرة الشجر بالسراة؛ قالوا: فلما كثرت النسبة إِليه وتقادم ذلك قيل لكل قوَّاس ماسخيّ؛ وفي تسمية كل قوّاس ماسخيّاً؛ قال الشماخ في وصف ناقته: عَنْسٌ مُذَكَّرَة، كأَن ضُلوعَها أُطُرٌ حَناها الماسِخِيُّ بيَثْرِب والماسخيات: القسِيّ، منسوبة إِلى ماسخة؛ قال الشماخ بن ضرار: فَقرّبْتُ مُبْراةً، تخالُ ضُلوعَها،من الماسخِيَّات، القسيّ المُوَتَّرا أَراد بالمبراة ناقة في أَنفها برة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ساخ
    • ساخ - يسيخ ، سيخا وسيخانا
      1- ساخت قوائم الدابة : غاصت في الأرض. 2- ساخت به الأرض : انخسفت به. 3- ساخ الشيء : رسخ، توطد.

    المعجم: الرائد

  16. أساخَ
    • أساخَ يُسيخ ، أَسِخْ ، إِسَاخَةً ، فهو مُسِيخ ، والمفعول مُسَاخ :-
      • أساخ الشَّيءَ جعله يغُوص في الأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. سوخ
    • "ساخت بهم الأَرضُ تَسُوخ سَوْخاً وسُؤُوخاً وسَوَخاناً إِذا انْفَخَسَت؛ وكذلك الأَقدام تَسُوخ في الأَرض وتَسيخ: تدخل فيها وتَغِيبُ مثل ثاخَتْ.
      وفي حديث سُراقَةَ والهِجْرَةِ: فساخَتْ يَدُ فَرَسي أَي غاصت في الأَرض.
      وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: فَساخَ الجبلُ وخَرَّ موسى صَعِقاً.
      وفي حديث الغارِ: فانْساختِ الصخرةُ، كذا روي بالخاء، أَي غاصت في الأَرض؛ قال: وإِنما هو بالحاء المهملة وقد تقدم؛ وساختِ الرِّجلُ تَسيخُ، كذلك مثل ثاختْ.
      وصارت الأَرض سُوَّاخاً وسُواخي أَي طِيناً.
      وساخ الشيءُ يَسُوخُ: رَسَبَ؛ ويقال: مُطِرْنا حتى صارت الأَرض سَواخي، على فَعالى بفتح الفاء واللام؛ وفي التهذيب: حتى صارت الأَرض سُوَّاخى، على فُعَّالى بضم الفاء وتشديد العين، وذلك إِذا كثرت رِداغُ المَطَر.
      ويقال: بَطْحاءُ سُوَّاخى وهي التي تَسُوخ فيها الأَقدام؛ ووصف بعيراً يُراضُ، قال: فأَخذ صاحبه بذنبه في بَطْحاء سُوَّاخي، وإِنما يُضْطَرُّ إِليها الصَّعْبُ ليَسُوخَ فيها.
      والسُّوّاخي: طين كثر ماؤُهُ من رِداغ المطر؛ يقال؛ إِن فيه لسُوَّاخِيَةً شديدة أَي طين كثير، والتصغير سُوَيْوِخَة كما يقال كمُيَثرة.
      وفي النوادر: تَسَوَّخْنا في الطين وتَزَوَّخْنا أَي وقعنا فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ساخَتْ
    • ـ ساخَتْ قوائِمُهُ: ثاخَتْ،
      ـ ساخَ الشيءُ: رَسَبَ،
      ـ ساخَتْ الأرضُ بهم سُيوخاً وسُؤُوخاً وسَوَخاناً: انْخَسَفَتْ.
      ـ فيه سُواخِيَةٌ: طينٌ كثيرٌ.
      ـ صارَتِ الأرضُ سُواخاً وسُوَّاخى، وتَصْغِيرُها: سُوَيْوِخَةٌ، وقولُ الجوهريِّ: على فَعَالَى، بفتح اللام غَلَطٌ، أي: كَثُرَ بها رِزَاغُ المَطَرِ.
      ـ تَسَوَّخَ: وقَعَ فيه.
      ـ سُوخُ: قرية.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. مَسَخَه
    • ـ مَسَخَه: حوَّل صُورَتَه إلى أُخْرَى أقْبح. ومسخَه اللّهُ قِرْداً، فهو مِسْخٌ ومَسيخٌ،
      ـ مَسَخَ الناقَةَ: هزلها وأدْبَرَها إتْعاباً.
      ـ مسيخُ: المُشَوَّهُ الخَلْقِ، ومن لا مَلاحة له، ولحمٌ أو فاكهةٌ لاطعمَ له، والضعيفُ الأَحْمَقُ.
      ـ ماسِخِيُّ: القَوّاسُ،
      ـ ماسِخِيَّةُ: الأقواسُ، نُسِبَتْ إلى ماسِخَةَ: قَوَّاسٍ أزْديٍّ.
      ـ فرسٌ مَمْسوخٌ: قليلُ لَحْمِ الكَفَلِ.
      ـ امرأةٌ مَمْسوخةُ العَجُزِ: رَسْحاءُ.
      ـ مِسْخِيَّةُ: نوعٌ من البُسْطِ.
      ـ أمْسَخَ الوَرَمُ: انْحَلَّ.
      ـ امْتَسَخَ السَّيْفَ: اسْتَلَّه.
      ـ يُكْرَه انْمِساخُ حَماةِ الفَرَسِ: ضُمورُهُ.
      ـ أُمْسوخُ: نَباتٌ معروف،مُسَمِّنٌ مُحَسِّنٌ مُنَقٍّ، قابِضٌ مُلْحِمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. المَسِيخُ
    • المَسِيخُ : الضعيفُ الأحمق.
      و المَسِيخُ المشوَّهُ الخِلقة.
      و المَسِيخُ من لا مَلاَحَةَ له.
      يقال: رجل مَسِيخٌ.
      و المَسِيخُ من الطَّعام: الذي لا مَلاحةَ له ولا لَوْنَ ولا طَعْمَ.
      و المَسِيخُ من اللَّحم: الذي لا طعم له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ساخَ
    • ساخَ في يَسوخ ، سُخْ ، سَوْخًا وسُيُوخًا وسُئُوخًا وسَوَخانًا ، فهو سائِخ ، والمفعول مَسوخٌ فيه :-
      • ساخَتِ رجلُه في الأرض غاصَت فيها :-ساخَتِ أقدامُ الدّابّة:-
      • ساختِ بهم الأرضُ: انخسفت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. سِيخ1
    • سِيخ1 :-
      جمع أسياخ: سفُّود، قضيب أسطوانيّ معدنيّ مُستدقّ الطَّرف تنظم فيه قطع اللّحم ليُشوَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. سِيخ2
    • سِيخ2 :-
      السِّيخ (الديانات) طائفة دينيّة في الهند يقطن أكثرُ أتباعها البنجاب، تؤمن بتعدّد الآلهة ويشيع بين أفرادها عادة لبس العمائم وعَدَم حلق الشَّعر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مسَخَ
    • مسَخَ يَمسَخ ، مَسْخًا ، فهو ماسخ ، والمفعول مَمْسوخ ومسيخ ومِسْخ :-
      • مسَخَه اللهُ حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة :-مسَخه اللهُ قردًا، - {وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا} .
      • مسَخَ الكاتبُ قصَّتَه: أكثر الخطأ فيها :-فلان ماسِخ لا ناسخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مسُخَ
    • مسُخَ يَمسُخ ، مَسَاخةً ، فهو ماسخ ومسيخ :-
      • مسُخَ الطَّعامُ ونحوُه قلَّت حلاوتُه، أو لم يكن له طَعْمٌ :-مسُختِ الفاكهةُ، - مسُخ اللَّحْمُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى سيختنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَتَنَ** \- [خ ت ن]. (ف: ثلا. متعد).** خَتَنْتُ** ،** أَخْتِنُ**،** اِخْتِنْ**، مص. خَتْنٌ. 1. "خَتَنَ ابْنَهُ وَهُوَ فِي الشَّهْرِ الأوَّلِ" : قَطَعَ قُلْفَتَهُ، أي الْجِلْدَةَ الْمُتَدَلِّيَةَ فِي رَأْسِ الذَّكَرِ. 2. "خَتَنَ الوَلَدَ" : خَدَعَهُ.
معجم الغني
**خَتَنٌ** \- ج:** أخْتَانٌ**. [خ ت ن].: كُلُّ شَخْصٍ مِنْ جِهَةِ الْمَرْأةِ : أبُوهَا، أَخُوهَا.
معجم الغني
**خَتَنَ** \- [خ ت ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَتَنْتُ**،** أَخْتِنُ**،** اُخْتُنْ**، مص. خُتُونٌ، خُتُونَةٌ. 1. "خَتَنَ الشَّابُّ" : تَزَوَّجَ. 2. "خَتَنَ جَارَهُ" : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِتان [مفرد]: 1- مصدر ختَنَ. 2- موضع القطع من الذكر والأنثى "إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختتنَ يختتن، اختتانًا، فهو مختتِن، والمفعول مُختتَن (للمتعدِّي) • اختتن الصَّبيُّ: قُطعت قُلْفَتُه. • اختتن الصَّبيَّ: قطع قُلْفَتَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِتانة [مفرد]: 1- مصدر ختَنَ. 2- مهنة وحرفة الخاتن "ورث الختَانة عن أبيه وجدِّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَتين [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ختَنَ: خاتِن. 2- صفة ثابتة للمفعول من ختَنَ: مختون.
المعجم الوسيط
المرأةُ الشريفةُ. ( د ). ( ج ) خواتين. وـ رباط الصوفية. ( د ).
المعجم الوسيط
ـِ خُتُوناً، وخُتُونَةً: تزوَّج. وـ الصَّبيَّ، خَتْناً، وخِتاناً، وخِتانة: قطع قُلْفَتَه، فهو مختون. ويقال: خَتَنَ الصَّبيَّة. وهو وهي خَتِين.( خاتَنَ ) فلاناً: تزوَّج إليه.( اختَتَنَ ) الصَّبيُّ: خُتِن. وـ الصبيَّ: خَتَنَه.( الخِتانُ ): موضع القطع من الذَّكر والأنثى. يقال: برئ ختانه. وـ الدَّعوة لشهود الخِتان.( الخِتانةُ ): صناعة الخاتِن.( الخَتَنُ ): كلُّ من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك زوج البنت أو زوج الأخت. وفي الحديث: ( عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ). ( ج ) أختان. والأنثى: خَتَنة.
مختار الصحاح
خ ت ن : الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأة مثل الأب والأخ وهم الأخْتَانُ هكذا عند العرب وأما العامة فختن الرجل عنده زوج ابنته و خَتَنْتُ الصبي من باب ضرب ونصر والاسم الخِتَانُ و الخِتَانَةُ و الخِتَانُ أيضا موضع القطع من الذكر ومنه قوله عليه الصلاة و السلام { إذا التقى الختانان } وقد تسمى الدعوة للختان ختانا
الصحاح في اللغة
الخَتْنُ بالتحريك: كلُّ مَن كان من قبل المرأة، مثل الأب والأخ، وهم الأَخْتانُ. وخَتَنْتُ الصبي خَتْناً، والاسم الخِتانُ والخِتانَةُ. يقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُهُ، إذا استُقصيتْ في القطع. والخِتانُ أيضاً: موضع القطع من الذكر.
لسان العرب
خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً والاسم الخِتانُ والخِتانةُ وهو مَخْتون وقيل الخَتْن للرجال والخَفْضُ للنساء والخَتِين المَخْتُونُ الذكر والأُنثى في ذلك سواء والخِتانة صناعة الخاتن والخَتْنُ فِعْل الخاتن الغُلامَ والخِتان ذلك الأَمْرُ كُلُّه وعِلاجُه والخِتانُ موضع الخَتْنِ من الذكر وموضع القطع من نَواة الجارية قال أَبو منصور هو موضع القطع من الذكر والأُنثى ومنه الحديث المرويُّ إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ ومعنى التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها هكذا قال الشافعي في كتابه وأَصل الخَتْن القطعُ ويقال أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ في القَطْعِ وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنته أَو بأُخته قال الأَصمعي ابن الأَعرابي الخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته والجمع أَخْتانٌ والأُنثى خَتَنَة وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه وفي الحديث عليٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أَي زوجُ ابنته والاسم الخُتُونة التهذيب الأَحْماءُ من قبل الزوج والأَخْتانُ من قبل المرأَة والصِّهْرُ يجمعهما والخَتَنة أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب غيره الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ وهم الأَخْتانُ هكذا عند العرب وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته وأَنشد ابن بري للراجز وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَهْ زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ وأَبو بكر وعمر رضي الله عنهما خَتَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسئل سعيد بن جبير أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه ؟ فقرأَ هذه الآية ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن حتى قرأَ الآية فقال لا أَراه فيهم ولا أَراها فيهنَّ أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته وروى الأَزهري أَيضاً قال سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا لا جُناح عليهن إلى آخر الآية قال لا أَراها فيهن ابن المظفَّر الخَتَن الصِّهْر يقال خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً وهو الرجل المتزوّج في القوم قال والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج والخَتَنُ زوجُ فتاة القوم ومن كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة وأُمّ المرأَة وأَبوها خَتَنانِ للزوج الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة قال أَبو منصور الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون بغير هاء ومنه قول الشاعر رأَيتُ خُتونَ العامِ والعامِ قَبْلَهُ كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر ماله يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَه فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة فيتشرف الهَجِينُ بها لشرف نسبها على نسبه وتعيش هي بماله غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِرَ بها فجاءها العار من جهتين إحداهما أَنها أُتيت حائضاً والثانية أَن الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً والخُتونة أَيضاً تَزَوُّجُ الرجل المرأَةَ ومنه قول جرير وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونةٍ من الناسِ إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ قال أَبو منصور والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَةِ وأَهلِها ابن شميل سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً وهي المصاهرة لالتقاء الخِتانَيْنِ منهما وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَعِ بَطْنِه فقال له خَتَنُه إن لك في غنمي ما جاءت به قالِبَ لَوْنٍ قالِبَ لَوْنٍ على غير أَلوان أُمهاتها أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة والله أَعلم
الرائد
* ختن يختن ويختن: ختنا وختانا وختانة. 1-الصبي: قطع قلفته، طهره. 2-الشيء: قطعه. 3-ه: خدعه.
الرائد
* ختن يختن: ختونا وختونة. 1-تزوج. 2-ه: تزوج إليه وصاهره.
الرائد
* ختن. ج أختان. 1-كل من كان من جهة المرأة كأبيها أو أخيها. 2-زوج البنت. 3-زوج الأخت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: