وصف و معنى و تعريف كلمة سيخدان:


سيخدان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و خاء (خ) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح سيخدان في معاجم اللغة العربية:



سيخدان

جذر [خدا]

  1. وَخَدَ : (فعل)
    • وَخَدَ (يَخِدُ) وَخْدًا ووخِيدًا، ووخَدَنًا فهو واخدٌ، ووخَّادٌ، ووَخُودٌه
    • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
    • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
,
  1. وخد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْدُ: ضرب من سير الإِبل، وهو سعة الخَطْو في المشي، ومثله الخَدْيُ لغتان.
      يقال: وخَدَتِ الناقةُ تَخِدُ وخْداً؛ قال النابغة: فَما وَخَدَتْ بِمِثْلِكِ ذاتُ غَرْبٍ،حَطُوطٌ في الزِّمامِ، ولا لَحُونُ وأَنشد أَبو عبيدة في الناقة: وَخُود من اللاَّئي تَسَمَّعْنَ، بالضُّحَى،قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّدِ ووخَدَ البعير يَخِدُ وَخْداً وَوَخَداناً: أَسْرَعَ ووَسَّع الخَطْو؛ وقيل: رمى بقوائمه كمشي النعام؛ وبعير واخِدٌ ووخّاد وظليم وَخّاد.
      ووَخْدُ الفرسِ: ضرْبٌ من سيره؛ حكاه كراع ولم يَحُدَّه.
      وفي حديث وفاة أَبي ذر: رأَى قوماً تَخِدُ بهم رَواحِلُهم؛ الوَخْدُ ضرب من سير الإِبل سريع.
      وفي حديث خيبر ذكر وخْدةَ، هو بفتح الواو وسكون الخاء: قرية من قرى خَيْبَر الحَصِينة بها نخل.
      "
  2. خدي (المعجم لسان العرب)
    • "خَدَى البعيرُ والفرس يَخْدِي خَدْياً وخَدَياناً، فهو خادٍ: أَسرع وزجَّ بِقَوائِمِه مثلَ وَخَدَ يَخِدُ وخَوَّدَ يُخَوِّدُ كلُّه بمعنى واحد؛ قال الراعي: حَتَّى غَدَتْ في بَىاضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً رِيحَ المَبَاءَةِ تَخْدِي، والثَّرَى عَمِدُ وإِنما نصب ريحَ المَباءَة لما نَوَّن طَيِّبَةً، وكان حَقُّها الإِضافَةَ، فضارَعَ قَولَهم هو ضاربٌ زيداً.
      قال ابن بري في قول الراعي: حتّى غَدَت ضمير بقرة وحشية تقدم ذكرها، ومَبَاءَتُها: مَكْنِسُها، وعَمِدٌ: شديدُ الابْتلال؛ وفي قصيد كعب بن زهير: تَخْدِي عَلَى يَسَراتٍ وهْيَ لاهِيَةٌ الخَدْيُ: ضرب من السَّيْر، خَدَى فهو خَادٍ، وقيل: هو ضرب من سيرها لم يُحَدَّ.
      قال الأَصمعي: سأَلْت أَعرابّياً ما خَدَى؛ فقال: هو عَدْوُ الحِمار بَيْن آرِيَّه ومُتَمَرَّغِه.
      الليث: الوَخْدُ سَعَةُ الخَطْوِ في المَشْي، ومثله الخَدْيُ لغتان.
      والخَدَى: دُودٌ يخرج مع رَوْثِ الدابة، واحدته خَدَاةٌ؛ عن كراع.
      والخَدَاءُ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن همزته ياء‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لاَّمَ ياءً أَكثَر منها واواً مع وجود خ د ي وعدم خ د و، والله أَعلم.
      "
  3. وَخْدُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ وَخْدُ للبَعيرِ: الإِسْراعُ، أو أنْ يَرْمِيَ بقوائِمِهِ كمَشْيِ النَّعامِ، أو سَعَةُ الخَطْوِ، كالوَخْدانِ والوَخيدِ، وقد وخَدَ، فهو واخِدٌ وَوَخَّادٌ ووَخودٌ.
  4. خدن (المعجم لسان العرب)
    • "الخِدْنُ والخَدِين: الصديقُ، وفي المحكم: الصاحبُ المُحدِّثُ، والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء.
      والخِدْنُ والخَدِينُ: الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن.
      وخِدْنُ الجارية: مُحَدِّثُها، وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية فجاء الإسلامُ بهدمه.
      والمُخادَنة: المُصاحبة، يقال: خادَنْتُ الرجلَ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ؛ الخِدْنُ والخَدِينُ: الصديق.
      والأَخْدَنُ: ذو الأَخْدانِ؛ قال رؤبة: وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ الأَخْدَنِ.
      ومن ذلك خِدْنُ الجارية.
      وفي التنزيل العزيز: مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ؛ يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء.
      ورجل خُدَنةٌ: يُخادِنُ الناسَ كثيراً.
      "
  5. خِدْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِدْنُ، وخَدينٌ: الصاحِبُ، ومَن يُخادِنُكَ في كلِّ أمْرٍ ظاهِرٍ وباطِنٍ.
      ـ خُدَنَةٌ: مَنْ يُخادِنُ الناسَ كثيراً.
      ـ خَدَّانٌ: خَدَّانُ بنُ عامِرٍ في أسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ.
  6. خَدَّانِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَدَّانِ وخُدَّتانِ: ما جاوَزَ مُؤَخَّرَ العَيْنَيْنِ إلى مُنْتَهى الشِّدْقِ، أو اللَّذانِ يَكْتَنفانِ الأَنْفَ عن يَمينٍ وشِمالٍ، أو من لَدُنِ المَحْجَرِ إلى اللَّحْي، مُذَكَّرٌ.
      ـ خَدُّ: الطَّريقُ، والجَماعَةُ، والحُفْرَةُ المُسْتَطيلَةُ في الأرضِ، كالخُدَّةِ، والأُخْدودِ، والجَدْوَلُ، وصَفيحَةُ الهَوْدَجِ، الجمع: أخِدَّةٌ وخِدادٌ وخِدَّانٌ، والتأثيرُ في الشيءِ.
      ـ أَخاديدُ: آثارُ السِّياطِ.
      ـ خَدَّدَ لَحْمُهُ وتَخَدَّدَ: هُزِلَ ونَقَصَ. وخَدَّدَهُ السَّيْرُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ خَدَّاءُ: موضع.
      ـ خُدودُ: مِخْلافٌ بالطائِفِ.
      ـ خَدُّ العَذْراءِ: الكوفَةُ.
      ـ خُدَدٌ: موضع لِبَني سُلَيْمٍ، وعَيْنٌ بهَجَرَ.
      ـ خِدَادٌ: مِيْسَمٌ في الخَدِّ، وموضع.
      ـ خُدْخُدٌ وخُدَخِدٌ: دُوَيْبَّةٌ.
      ـ خادَّهُ: حَنِقَ عليه فَعارَضَهُ في عَمَلِهِ.
      ـ تَخَدَّدَ: تَشَنَّجَ.
  7. خدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • خدَّ / خدَّ في خدَدتُ ، يَخُدّ ، اخْدُدْ / خُدَّ ، خَدًّا ، فهو خادّ ، والمفعول مَخْدود :-
      خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض حفرها وشقّها :-خدَّ المحراثُ الحقلَ.
  8. خَدَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَدَى البعيرُ والفَرَسُ خدْياً وخَدَياناً: أسْرَع، وزَجَّ بِقوائِمِهِ، أَو هو ضَرْبٌ من سيْرِهِما، أَو هو عَدْوُ الحِمارِ ما بَين آرِيِّهِ ومُتَمَرَّغِهِ.
      ـ خَدَا: دُودٌ يَخْرُجُ مَعَ رَوْثِ الدَّابَّةِ،
      ـ خَدَاءُ: موضع.
      ـ أَخْدَى: مَشَى قليلاً قليلاً.
  9. وَخَد (المعجم الرائد)
    • وخد - يخد ، وخدا ووخيدا ووخدانا
      1-وخد الجمل : أسرع ورمى بقوائمه كالنعام.أ
  10. خدّ السّيل الأرض/ خدّ السّيل في الأرض (المعجم عربي عامة)
    • حفرها وشقّها :-خدَّ المحراثُ الحقلَ.


  11. خَدّ (المعجم الرائد)
    • خد - يخد ، خدا
      1- خد الأرض أو فيها : حفر فيها حفرة مستطيلة. 2- خد الشيء : أثر فيه.
  12. خدن (المعجم مختار الصحاح)
    • خ د ن: الخِدْنُ و الخَدِينُ الصديق ومنه قوله تعالى {ولا متخذات أخدان}
  13. خَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَدَّ الأرضَ خَدَّ ُ خَدًّا: حَفَرَها.
      يقال: خَدَّ السيلُ الأرضَ، وفي الأرض، وخدَّ فلانٌ أخدُودًا.
      وخدَّ جسمَه بنابه: شقه.
      و خَدَّ البعيرَ: وسمه في خدِّه.
      و خَدَّ الشيءَ: أَثَّرَ فيه.
      يقال: خدَّ الفرسُ الأرض بحوافره.
  14. وَخَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَخَدَ البعيرُ وَخَدَ (يَخِدُ) وَخْدًا .
      ووخِيدًا، ووخَدَنًا : أَسرع ووسّع الخطوَ.
      و وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام.
      فهو.
      واخدٌ، ووخَّادٌ، ووَخُودٌه.
  15. خَدَّ (المعجم الغني)

    • [خ د د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَدَدْتُ، أَخُدُّ، خُدَّ مصدر خَدٌّ.
      1. :-خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ :- : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا. :-خَدَّ السَّيْلُ الأرْضَ.
      2. :-خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ بِحَوَافِرِهِ :- : تَرَكَ فِيهَا أثَراً. :-خَدَّ الدَّمْعَ فِي خَدِّهِ.
      3. :-خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ :- : شَقَّهُ.
      4. :-خَدَّ الْبَعِيرَ :- : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ.
  16. خِدْنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَخْدَانٌ. :- هُوَ خِدْنُهُ الحَمِيمُ :- : صَدِيقُهُ.
  17. خَدُّ (المعجم الغني)
    • جمع: خُدُودٌ. [خ د د].
      1. :-وَضَعَ قُبْلَةً عَلَى الخَدِّ :-: الْجِهَةُ الجَانِبِيَّةُ مِنَ الْوَجْهِ مُمْتَدَّةٌ مِنْ أسْفَلِ الْعَيْنِ إِلَى مُنْتَهَى الشِّدْقِ. :- كَانَ خَدُّهُ مُتَوَرِّداً.
      2. :-تَرَكَتْهُ عَلَى خَدِّ الفَرَسِ :- : أيْ تَرَكَتْهُ عَلَى طَرِيقٍ وَاضِحٍ مُسْتَقِيمٍ.
      3. :-خَدُّ الْهَوْدَجِ :- : أحَدُ جَانِبَيْهِ عَنْ يَمِينٍ أوْ شِمَالٍ.
      4. :-مَضَى خَدٌّ مِنَ النَّاسِ :- : جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ .
  18. خَدّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَدّ :-
      جمع أَخِدّة (لغير المصدر {وخِدَاد} لغير المصدر {وخِدّان} لغير المصدر) وخُدُود (لغير المصدر):
      1 - مصدر خدَّ/ خدَّ في
      • ترَكته على مثل خدِّ الفرس: على طريق واضحٍ مستقيم.
      2 - (التشريح) جانب كلّ شيء، وغلب على جانب الوجه، وهو ما جاوز مؤخر العين إلى منتهى الشدّق (مذكّر)، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه أسفل العين وبين الأنف والأذن :-احمرّ خَدّاه خَجَلاً، - {وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}: لا تتكبّر:-
      خدٌّ أَسِيل: مستوٍ أملس.
      • أَحْمر خُدُود: نوع من مساحيق المكياج، يوضع على وجنتي الوجه؛ ليعطي لونًا مُتَورِّدًا.
  19. خِدْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خِدْن :-
      جمع أَخْدان: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى) :- {مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ} .


  20. خدن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الخدن هو الصديق‏
  21. خَدّ (المعجم الرائد)
    • خد
      1- مصدر خد. 2- من الوجه : الجهة الجانبية فيه، وهي ممتدة من أسفل العين إلى منتهى الشدق، جمع : خدود. 3- وج أخدة وخداد وخدان : حفرة المستطيلة في الأرض. 4- نهر صغير. 5- طريق. 6- جماعة من الناس.
  22. خِدن (المعجم الرائد)
    • خدن
      1-صديق، جمع : أخدان. للمذكر والمؤنث
  23. وخود (المعجم الرائد)
    • وخود
      1-جمل يسرع ويرمي بقوائمه كالنعام


  24. أخد (المعجم لسان العرب)
    • "قال الأَزهري: روى الليث في هذا الباب أَخذ وقال المُسْتأْ خِد المُسْتكين؛ قال: ومريض مُسْتأخِد أَي مستكِين لمرضه؛ قال أَبو منصور: هذا حرف مُصَحَّف والصواب المُستأْخِذُ، بالذال، وهو الذي يسيل الدَّم من أَنفه، ويقال للذي بعينه رمد: مستأْخِذ أَيضاً.
      والمُستأْخِذُ: المُطاطئ رأْسه من الوجع، قال: هذا كله بالذال و موضعها باب الخاء والذال.
      "
  25. خادنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خادنَ يخادن ، مخادنةً ، فهو مخادِن ، والمفعول مخادَن :-
      • خادن فلانًا صادقه وصاحبه في أموره ظاهرها وباطنها :-خادن أستاذَه طوال أربعين عامًا.
      • خادن امرأةً: بادلها الحُبَّ، وأكثر ما يكون مع توفُّر الشّهْوة.


معنى سيخدان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: