خذِيَ يَخذَى ، اخْذَ ، خَذًى ، فهو أخْذَى، وهي خَذْواءُ والجمع : خُذْوٌ
خَذيَ: أصَابه الخذَا
خَذِيَ الرجلُ: ضعُف وذَلَّ
خُذَيّا : (اسم)
الخُذَيَّا : الخُذاية
الخُذَيَّا :هديّة البِشارة
خَذأَ : (فعل)
خَذَأَ خَذْءا، وخُذوءا
خَذَأَ له: خَضع وانقاد
أَخذأ : (فعل)
أخذأه : أذّله وأخضعه
خَذا : (فعل)
خَذَا خَذْوًا
خَذَا : استَرخَى
خَذَا لحمُه: اكتَنَزَ وامتلأ
خذا : (اسم)
الخذَا : استرخاء الأُذُن من أصَلِها على الخدَّين مُقْبِلة على الوجه؛ ويكون خِلْقَة وحَدَثا، ويصيبُ الإنسانَ والخيلَ والحميرَ وفي حديث النخعي: حديث شريف إِذا كان الشَّقُّ أو الخرقُ أو الخذَا في أُذن الأُضْحية فلا بأس /
الخذَا :دودٌ يخرُجُ مع رَوْثِ الدابّة
أَخَذَ : (فعل)
أخَذَ / أخَذَ بـ / أخَذَ على يَأخُذ ، اؤْخُذْ / خُذْ ، أَخْذًا ، فهو آخِذ ، والمفعول مَأْخوذ وأخيذ