وصف و معنى و تعريف كلمة سيخصني:


سيخصني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و خاء (خ) و صاد (ص) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح سيخصني في معاجم اللغة العربية:



سيخصني

جذر [خص]

  1. خاصَ : (فعل)
    • خَاصَ خَيْصًا و خَوْصًا فهو خائص
    • خَاصَ الشيءُخَيْصًا : قلَّ
    • خَاصَ العَطَاءَ خَاصَ خَوْصًا: قلَّله
  2. خَيِصَ : (فعل)
    • خَيِصَ خَيَصًا فهو أَخْيَصُ، وهي خَيصاء والجمع : خِيصٌ
    • خَيِصَ : صَغُرت إِحْدَى عينيه وكبرت الأُخرى
    • خَيِصَ الكَبْش: انكسر أَحَدُ قرنَيه
    • خَيِصَ: انتصب أحدُ قرنيهِ والتصق الآخرُ برأْسه أو أقبل على وجهه ، كانت إِحدى أُذنيه نَصْبَاء، والأُخرى خَذْواء
  3. أَخاصَ : (فعل)
    • أخاصَ يُخيص ، أخِصْ ، إخاصةً ، فهو مُخِيص
    • أخاصت النَّخلةُ ظهر خُوصُها أو ورقها أخاصَ الخوصُ: بدا وظهر
  4. خَصَى : (فعل)
    • خصَى يَخصِي ، اخْصِ ، خَصْيًا وخِصاءً ، فهو خاصٍ ، والمفعول مَخْصِيّ وخَصِيّ
    • خصَى الشَّخصَ/ خصَى الفحلَ :سَلَّ خُصْيتيه ونزعهما


  5. خَوِصَ : (فعل)
    • خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخْوَصُ، وهي خَوْصاءُ
    • خوِص الرَّجلُ : غارت عينُه وضاقت
    • خوِص الرَّجلُ :صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى
    • خَوِصَت البئرُ: بعُد ماؤها فلا تُرْوى الحيوانَ
    • خَوِصَت الشاةُ: اسودَّت إِحدى عينيها وابيضت الأُخرى
,
  1. خصص (المعجم لسان العرب)
    • "خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً، والفتح أَفصح، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه: أَفْرَدَه به دون غيره.
      ويقال: اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ.
      ويقال: فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة؛ فأَما قول أَبي زبيد: إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه، على التَّنائي، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله: وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى، وهي تُمَدُّ وتُقْصر؛ عن كراع، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى.
      ويقال: خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة.
      والخاصّةُ: خلافُ العامّة.
      والخاصّة: مَنْ تخُصّه لنفسك.
      التهذيب: والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك، قال أَبو منصور: خُوَيْصّة.
      وفي الحديث: بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب.
      وفي حديث أُم سليم: وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ.
      وسمع ثعلب يقول: إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ.
      والخُصَّانُ والخِصَّانُ: كالخاصَّةِ؛ ومنه قولهم: إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي: والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم،إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ: الإِزْراءُ.
      وخَصَّه بكذا: أَعْطاه شيئاً كثيراً؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخَصَاصُ: شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه: وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا،رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ، أَي اسْتَتَر بالغمام، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى، قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ.
      وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه: خَلَلُه، واحدته خَصَاصة؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب، ويُجْمع خَصاصَاتٍ؛ ومنه قول الشاعر: مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً.
      ويقال للقمر: بَدَا من خَصاصَةِ الغيم.
      والخَصَاصُ: الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع؛

      وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ: إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ،سُفْع المَناكِب، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً: الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ: الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة؛

      وأَنشد ابن بري للكميت: إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص،ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة: كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ.
      وذَوُو الخَصَاصة: ذَوُو الخَلّة والفقر.
      والخَصَاصةُ: الخَلَل والثَّقْبُ الصغير.
      وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ، وصدَرت بعطشها، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة.
      والخُصَاصةُ من الكَرْم: الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً.
      والخُصَاصةُ: ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا، والجمع الخُصَاصُ، وهو النَّبْذ القليل؛ قال أَبو منصور: ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ، وقال أَبو حنيفة: هي الخَصَاصة، والجمع خَصَاصٌ، كلاهما بالفتح.
      وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص.
      والخُصُّ: بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ، وقيل: الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص، وقيل في جمعه خُصُوص، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ، وفي التهذيب: سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة.
      وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه.
      وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري: والخُصُّ البيت من القصب؛ قال الفزاريّ: الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث: أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له.
      "
  2. اختصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختصَّ / اختصَّ بـ / اختصَّ في يختصّ ، اخْتَصِصْ / اخْتَصَّ ، اختصاصًا ، فهو مختصّ ، والمفعول مُختصّ (للمتعدِّي) :-
      اختصَّ الشَّيءُ خصَّ1، تعلّق بشيء معين، تعلّق بالبعض دون البعض، عكسه عمّ :-البحث العلمي العصريّ يستوجب الاختصاص:-
      • أمرٌ لا يختصُّ بك: لا يتعلّق بك.
      اختصَّ صديقَه بنصيب الأسد: خصَّ2، أفرده به، جعله له دون غيره، آثره به على غيره :-اختصَّه بودِّه، - {وَاللهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ} .
      اختصَّ الشَّخصُ بكذا/ اختصَّ الشَّخصُ في كذا:
      1 - كانت له الصَّلاحيَة في إبرام عمل معيَّن وفقا لقواعد معيَّنة :-يختصّ قاضي النَّقض بالنَّظر في الشَّكل لا في الموضوع، - استدعى طبيبًا مختصًّا، - اختصَّ في الفلسفة:-
      • الجهات المختصّة: الجهات المسئولة، الإدارات والمصالح الحكوميَّة.
      2 - انفرد به :-اختصّ بالثروة لنفسه.
  3. أخصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ :-
      • أخصَّه بكذا خصَّ2، آثره به على غيره :-أخصَّه بالحفاوة والتكريم.


  4. خص (المعجم الرائد)
    • خص - يخص ، خصاصة وخصاصا وخصاصاء
      1-إفتقر
  5. خَصّ (المعجم الرائد)
    • خص - يخص ، خصوصا
      1- خص الشيء : صار خاصا. 2- خصه : أعطاه شيئا كثيرا.
  6. وخص (المعجم لسان العرب)
    • "أَصْبَحَتْ وليس بها وَخْصَةٌ أَي شيء من برد، لا يستعمل إِلا جحداً؛ كله عن يعقوب.
      "
  7. خصا (المعجم لسان العرب)
    • "الخُصْيُ والخِصْيُ والخُصْيةُ والخِصْية من أََضاه التناسل: واحدة الخُصى، والتثنية خِصْيتانِ وخُصْيانِ وخِصْيانِ.
      قال أَبو عبيدة: يقال خُصْية ولم أَسمعها بكسر الخاء، وسمعت في التثنية خُصْيانِ، ولم يقولوا للواحد خُصْيٌ، والجمع خُصىً؛ قال ابن بري قد جاء خصْيٌ للواحد في قول الراجز: شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغة المُلازِمهْ،صغيرةٌ كخُصْيِ تَيْسٍ وارِمهْ وقال آخر: يا بِيَبا أَنتَ، ويا فوقَ البِيَبْ،يا بِيَبا خُصْياكَ من خُصىً وزُب فثنَّاه وأَفرده.
      وخَصى الفحلَ خِصاءً، ممدود: سَلَّ خُصْيَيْه، يكون في الناس والدواب والغنم.
      يقال: برئت إِليك من الخِصاء؛ قال بِشْر يهجو رجلاً: جَزِيزُ القَفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً،حَدِيثُ الخِصاءِ، وارمُ العَفْلِ مُعْبَر وقال أَبو عمرو: الخُصْيَتانِ البَيْضَتان، والخُصْيان الجِلْدتان اللَّتان فيهما البَىْضتان؛ وينشد: تقولُ: يا رَبَّاهُ، يا ربّ هَلِ،إِن كنتَ من هذا مُنَجِّي أَجَلي،إِمَّا بتَطْلِيقٍ وإِمَّا بِارْحَلي كأَنَّ خُصْيَيْهِ، ومن التَّدَلْدُلِ،ظَرْفُ عجوزٍ فيه ثِنْتا حَنْظَلِ أَراد حنْظَلَتان؛ قال ابن بري ومثله للبعيث: أَشارَكْتَني في ثَعْلبٍ قد أَكَلْته،فلم يَبْقَ إِلا جِلْدُه وأَكارِعُهْ؟ فَدُونَكَ خُصْيَيْهِ وما ضَمَّتِ اسْتُه،فإِنَّكَ قَمْقامٌ خَبِيثٌ مَراتِعُهْ وقال آخر: كأَنَّ خُصُيَيْهِ، إِذا تَدَلْدَلا،أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلانِ مِرْجَلا وقال آخر: كأَنَّ خُصْيَيْه،، إِذا ما جُبَّا دَجاجَتانِ تَلْقُطانِ حَبَّا وقال آخر: قَدْ حَلَفَتْ بالله لا أُحِبُّه،أَن طالَ خُصْياه وقَصْر زُبُّه وقال آخر: مُتَوَرِّكُ الخُصْيَيْنِ رِخْوُ المَشْرَحِ وقال الحرث بن ظالم يهجو النعمان: أَخُصْيَيْ حِمارٍ ظَلَّ يَكْدِمُ نَجمَةً،أَتُؤْكَلُ جاراتي، وجارُك سالِمُ؟ والخُصْيَة البَيْضة؛ قالت امرأَة من العرب: لَسْتُ أُبالي أَن أَكون مُحْمِقَهْ،إِذا رأَيْتُ خُصْيَةً مُعَلَّقَهْ وإِذا ثنَّيت قلت خُصْيان لم تُلْحِقْه التاء، وكذلك الأَلْيَةُ إِذا ثنَّيت قلتَ أَلْيانِ لم تُلْحِقْه التاءَ، وهما نادران.
      قال الفراء: كل مقرونين لا يفترقان فلك أَن تحذف منهما هاء التأْنيث؛ ومنه قوله: تَرْتَجّ أَلياهُ ارْتِجاجَ الوَطْ؟

      ‏قال ابن بري: قد جاء خُصْيتان وأَلْيتان بالتاء فيهما؛ قال يزيد‎ ‎بن‎ الصَّعِق: وإِنَّ الفَحْل تُنْزَعُ خُصْيَتاهُ،فيُضْحي جافِراً قَرِحَ العِجان؟

      ‏قال النابغة الجعدي: كذي داءٍ بإِحْدى خُصْيَتَيْه،وأُخْرى ما تَوَجَّعُ مِنْ سَقامِ وأَنشد ابن الأَعرابي: قدْ نامَ عَنْها جابرٌ ودَفْطَسا،يَشْكُو عُروقَ خُصْيَتَيْهِ والنَّسا كأَنَّ ريحَ فَسْوِهِ، إِذا فَسا،يَخْرُجُ من فِيهِ، إِذا تَنَفَّسَا وقال أَبو المُهَوِّسِ الأَسدي قد كُنْتُ أَحْسِبُكُم أُسودَ خَفِيَّةٍ،فإِذا لَصافِ تَبِيضُ فيها الحُمَّرُ عَضَّتْ أُسَيِّدُ جَدْلَ أَيْرِ أَبِيهِمُ،يومَ النِّسارِ، وخُصْيَتَيْهِ العَنْبَرُ (* قوله «عضت أسيد إلخ» أنشده ياقوت في المعجم هكذا: عضت تميم جلد أير أبيكم * يوم الوقيط وعاونتها حضجر) وقال عنترة في تثنية الأَلْية: مَتى ما تَلْقَني، فَرْدَيْنِ، تَرجُفْ روانِفُ أَلْيَتَيْكَ وتُسْتطارا التهذيب: والخُصْية تؤنث إِذا أُفْرِدَت فإِذا ثَنَّوا ذكَّروا، ومن العرب من يقول الخُصْيتان.
      قال ابن شميل: يقال إِنه لعظيم الخُصْيَتين والخُصْيين، فإِذا أَفردوا، قالوا خُصْية.
      ابن سيده: رجل خَصِيٌّ مخْصِيٌّ.
      والعرب تقول: خَصِيٌّ بَصِيٌّ إِتباعٌ؛ عن اللحياني، والجمع خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ؛ قال سيبويه: شبهوه بالاسم نحو ظَلِيم وظِلْمان، يعني أَن فِعْلاناً إِنما يكون بالغالب جمعَ فَعِيلٍ اسْماً، وموضع القطع مَخْصىً.
      قال الليث: الخِصاءُ أَن تُخْصَى الشاةُ والدابةُ خِصاءً، ممدود، لأَنه عيب والعُيوب تَجِيء على فِعال مثل العِثارِ والنِّفارِ والعِضاضِ وما أَشبهها.
      وفي بعض الأَخْبار: الصَّوْمُ خِصاءٌ، وبعضهم يرويه: وِجاءٌ، والمعنيان متقاربان.
      وروي عن عُتْبَةَ بن عَْبدٍ السُّلَمِيِّ، قال: كنت جالساً مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فجاءه أَعرابيّ فقال: يا رسول الله، نَسْمَعُك تَذْكُرُ في الجنة شَجَرةً أَكْثَرُ شَوْكاً منها الطَّلْحُ، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله يَجْعلُ مكانَ كلِّ شوكةِ مِثْلَ خُصْوَةِ التَّيْسِ المَلْبُودِ فيها سَبْعون لَوْناً من الطَّعام لا يُشْبِهُ الآخرَ (* قوله «لا يشبه الآخر» هكذا في الأصل)؛ قال شمر: لم نسمع في واحدة الخُصَى إِلا خُصْية بالياء لأَن أَصله من الياء، والطَّلْح المَوْز.
      والخَصِي، مخفف: الذي يشتكي خُصاه.
      والخَصِيّ من الشِّعْرِ: ما لم يُتَغَزَّلْ فيه.
      والعرب تقول: كان جواداً فَخُصِيَ أَي غَنِيّاً فافْتَقَر،وكلاهما على المَثَل؛ قال ابن بري في ترجمة حَلَق في قول الشاعر: خَصَيْتُك يا ابْنَ حَمْزَة بالقَوافِي،كما يُخْصَى، من الحَلَقِ، الحِمار؟

      ‏قال الشيخ: الشعراء يجعلون الهِجاء والغَلَبة خِصاءً كأَنه خرج من الفُحول؛ ومنه قول جرير: خُصِيَ الفَرَزْدق، والخِصاءُ مَذَلَّةٌ،يَرْجُو مُخاطَرَة القُرُومِ البُزَّلُِ"
  8. خِصْيُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ خِصْيُ وخُصْيَةُ، وخُصْيُ وخِصْيَةُ: من أعْضاءِ التَّناسُل، وهاتانِ خُصْيَتانِ وخُصْيانِ,ج: خُصًى.
      ـ خَصاهُ خِصاءً: سَلَّ خُصْيَيْه، فهو خَصِيٌّ ومَخْصِيٌّ ,ج: خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ.
      ـ خَصِالمُشْتَكي خُصاهُ.
      ـ خَصِيٌّ: شِعْرٌ لم يُتَغَزَّلْ فيه، وموضع، وفَرَسانِ.
      ـ خُصْيَةُ: القُرْطُ في الأذُنِ.
      ـ ابنُ خِصْيَةَ: محدِّثٌ.
      ـ أَخْصَى: تَعَلَّمَ عِلْماً واحِداً.
  9. خصن (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: من أَسماء الفأْس الخَصِينُ والحَدَثانُ والمِكْشاح‏.
      ‏ابن سيده: الخَصِينُ فأْسٌ ذاتُ خَلْفٍ واحد، تذكر وتؤنث، والجمع أَخْصُنٌ، وثلاثُ أَخْصُنٍ لتأْنيثه، وهو النَّاجَخُ (* قوله «وهو الناجخ» كذا بالتهذيب والتكملة كهاجر ولم نرها في مادتها)‏.
      ‏أَيضاً؛ قال امرؤ القيس: يَقْطَعُ الغافَ بالخَصِينِ ويُشْلي، قد عَلِمْنا بمَنْ يُدِير الرَّبابا.
      "
  10. خَصينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَصينُ: الفاسُ الصَّغيرَةُ، ويُذَكَّرُ,ج:خُصُنٌ وأَخْصَن.
  11. أخصّه بكذا (المعجم عربي عامة)
    • خصَّ2، آثره به على غيره :-أخصَّه بالحفاوة والتكريم.
  12. الخاصية الشعرية (المعجم عربي عامة)


    • خاصية ارتفاع السوائل في الأنابيب الشعرية فوق مستوى السائل الموجود خارجها، وهي أحد العوامل التي تساعد في رفع العصارة إلى أعلى النبات.
  13. الخاصّيّة الشّعريّة (المعجم عربي عامة)
    • (جو) حركة الماء ارتفاعًا وانخفاضًا خلال الفجوات الدَّقيقة في التُّربة التي تعمل عمل الأنابيب الضَّيِّقة.
  14. أَخَصَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَخَصَّهُ به: خَصّه.
      و أَخَصَّهُ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به.
  15. اخْتَصاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْتَصاهُ : خَصاه.
  16. الخَاصِّيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَاصِّيَّةُ : نِسبةٌ إِلى الخَاصَّة.


  17. الخَصِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَصِينُ : الفأْس الصغيرةَ.
      (تذكَّر وتؤَنَّث) . والجمع : خُصُنٌ، وأَخْصُنٌ.
  18. خَصَاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَصَاه خَصَاه ِ خَصْيًا، وخِصاءً: سلّ خُصْيَتَيه ونزعهما.
      فهو خاصٍ.
      وذاك مَخْصِيُّ، وخَصِيّ.
      و خَصَاه قطع ذَكَرَه.
  19. خصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص :-
      • خصَّص أخاه بملكيَّة مزرعته أفرده بها، خصَّه بها :-خصَّص زوجتَه بالبيت:-
      • تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة، - تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة غرضًا مخصَّصًا للإدارة لا يجوز لصاحب الاختصاص أن يتعداه، كقصر سلطة الشُّرطة على حفظ النِّظام العامّ.
      • خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم :-خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع، - خصَّص البيتَ لزوجته.
      • خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها :-خصّص مالاً لهدف معيّن.
      • خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن.
      • خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ :-خصَّص المؤسَّسة.
  20. تخصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخصَّصَ بـ / تخصَّصَ في / تخصَّصَ لـ يتخصَّص ، تخصُّصًا ، فهو متخصِّص ، والمفعول متخصَّص به :-
      • تخصَّص بأسلوبه امتاز به عن غيره، انفرد به.
      • تخصَّص في الطِّبِّ: قصر عليه بحثَه وجُهدَه فعُرف به، كرَّس نفسَه للقيام به ودراسته :-متخصِّص في عمليّات زرع القلب، - وكالات متخصِّصة:-
      • فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقّى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا.
      • تخصَّص المالُ لإقامة مشروع: تعيَّن له وتحدَّد :-لقد تخصّص لك هذا المنزل.


  21. اختصاصي مؤقّت؛ اختصاصي بالإنابة (المعجم مالية)
    • عضو في السوق معيّن لفترة وجيزة للقيام بمهمّة تستحقّ لعدد محدّد من السنوات وتنتهي بوفاة المستفيد قبل نهاية المدّة. ، وتعني بالانجليزية: temporary annuity
  22. حساب الاختصاصي (المعجم مالية)
    • حساب شركة وساطة يمكن من خلاله للاختصاصي أو صانع السوق الذي يتعامل بعقود خيار مدرجة أن يستفيد من الائتمان لسداد قيمة مخزونه ، وتعني بالانجليزية: specialist's account
  23. رصد المخصّصون (المعجم مالية)
    • تكوين احتياطي ، وتعني بالانجليزية: provisioning
  24. سجلّ الاختصاصي (المعجم مالية)
    • الأداة الرئيسة للاختصاصي كانت عبارة عن دفتر يسجّل فيه الاختصاصي الطلبيات التي يحيلها إليه الأعضاء الآخرون في السوق ولكنها أصبحت الآن تسجل إلكترونياً وتعرض على طرفية الحاسوب الموجودة في كلّ مركز تعامل ، وتعني بالانجليزية: specialist's book
  25. لجنة التخصيص (المعجم مالية)
    • لجنة يتمّ اختيار أعضائها من بين غير الاختصاصيين في البورصة والأعضاء المتحالفين وممثلي المؤسسات الذين يخصصون الأسهم. تقوم اللجنة بتخصيص الأسهم بناء على تفويض من البورصة. ، وتعني بالانجليزية: allocation committee


معنى سيخصني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَصَّ** \- [خ ص ص]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَصَصْتُ**، **أَخُصُّ**،** خُصَّ**، مص. خُصُوصٌ. 1. "خَصَّ الْمَكَانُ" : صَارَ خَاصّاً. 2. "خَصَّ صَاحِبَهُ" : أَعْطَاهُ شَيْئاً كَثِيراً.
Advertisements
معجم الغني
**خَصَّ** \- [خ ص ص]. (ف: ثلا. لازم).** خَصَّ**،** يَخُصُّ**، مص. خَصَاصَةٌ، خَصَاصٌ. "خَصَّ الرَّجُلُ" : اِحْتَاجَ، اِفْتَقَرَ.
معجم الغني
**خَصَّ** \- [خ ص ص]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). خَصَصْتُ، أَخُصُّ، خُصَّ، مص. خَصٌّ، خُصُوصِيَّةٌ، خُصُوصٌ، خُصُوصَةٌ. 1. "خَصَّ ضَيْفَهُ بِحَفَاوَةٍ بَالغَةٍ" : اِهْتَمَّ بِهِ، اِعْتَنَى بِهِ بِشَكْلٍ خَاصٍّ، أَفْرَدَ لَهُ. "خَصَّ ابْنَهُ الأَكْبَرَ بِالْحُبِّ وَالرِّعَايَةِ". 2. "خَصَّ نَفْسَهُ بِنَصِيبٍ أَوْفَرَ" : اِسْتَأْثَرَ. 3. "خَصَّ كَذَا لِنَفْسِهِ": اِخْتَارَهُ. 4. "في أَثْنَاءِ خِطَابِهِ خَصَّهُ بِالذِّكْرِ" : ذَكَرَهُ بِنَوْعٍ خَاصٍّ، أَفْرَدَ لَهُ مَكَاناً خَاصّاً فِي خِطَابِهِ. "أَعْرِفُ أَبْنَاءَ الْحَيِّ وَأَخُصُّ مِنْهُمْ فُلاَناً وَ فُلاَناً". 5. "هَذَا أَمْرٌ لاَ يَخُصُّنِي وَلاَ عَلاَقَةَ لِي بِهِ" : لاَ يَهُمُّنِي. 6. "خَصَّ وَقْتَهُ لِلدَّرْسِ" : كَرَّسَهُ.
معجم الغني
**خُصٌّ** \- ج:** أَخْصَاصٌ**، **خِصَاصٌ**. "بَنَى خُصّاً في وَسَطِ الْحَدِيقَةِ" : بَيْتاً مِنْ قَصَبٍ أَوْ شَجَرٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَصّ [مفرد]: مصدر خَصَّ2. II خَصَّ1 خَصَصْتُ، يَخُصّ، اخْصُصْ/ خُصَّ، خُصوصًا، فهو خاصّ • خَصَّ الشَّيءُ: تعلّق بشيء معيّن، تعلّق بالبعض دون البعض الآخر، تحدَّد، عكسه عمَّ "طبيب خاصّ- سيارة/ مدرسة/ ظروف خاصّة"| أمرٌ لا يخصّني/ هذا لا يخصّني: أمر لا يهمُّني وليس من شأني- الخاصّ والعامّ: لإفادة الشمول- خاصّ بكذا: متعلِّق به- فيما يخصّ كذا: بالنسبة له- مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة- مِنْ ماله الخاصّ: اقتطاعًا من ثروته. III خَصَّ2 خَصَصْتُ، يَخُصّ، اخْصُصْ/ خُصَّ، خَصًّا وخُصوصًا وخُصوصيّةً، فهو خاصّ، والمفعول مَخْصوص • خصَّ صديقَه بعطفه/خصَّ صديقَه بالودّ: أفرده به؛ جعله له دون غيره، فضَّله به وأفرده، آثره به على غيره "خصّه بالاهتمام- خصّ شخصًا بالإساءة/ بالترقية"| خصَّه بالذِّكْر: أفرده بالإشارة، ذكره بصورة خاصّة- خصَّه بالعناية: اعتنى به دون غيره. • خصَّ الشَّيءَ لنفسه: اختاره. IV خَصَّ3 خصِصْتُ، يَخَصّ، اخْصَصْ/ خَصَّ، خَصَاصةً وخَصاصًا، فهو خاصّ • خَصَّ بعد غِنًى: احتاج وافتقر وساءت حالُه "{وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}". V خُصّ [مفرد]: ج أخصاص وخِصاص وخُصُوص: بيت من شجر أو قصب، كوخ، بيت سقفه من خشب "سكن في خُصٍّ بعد تهدُّم منزله"| استندت إلى خُصٍّ مائل: التحذير من الاعتماد على ما لا ينفع.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ خُصُوصاً: نقيضُ عَمَّ. وـ فلاناً: أعطاه شيئاً كثيراً. وـ فلاناً بكذا، خَصًّا، وخُصُوصاً، وخُصُوصيَّة، وخِصِّيصى: آثره به على غيره. وـ كذا لنفسه: اختاره. فهو خاصٌّ. ( ج ) خَوَاصّ، وخُصَّان. وهي خَاصَّة. ( ج ) خَوَاصّ.( خَصَّ ) ـَ خَصَاصاً، وخَصَاصَة: افتقر.( أخَصَّهُ ) به: خَصَّه. وـ فلانٌ فلاناً وبه: صار خَاصًّا به.( خَصَّصَ ) فلاناً بالشيء: خَصَّه به.( اخْتَصَّ ) الشيءُ: خَصَّ. وـ فلان: افتقر. وـ به: انفرد. وـ الشيء: اصطفاه واختاره. وـ فلاناً بكذا: خَصَّه به. وـ الشيء لنفسه: خَصَّها به.( تَخَصَّصَ ): انفرد وصار خَاصًّا. يقال: خَصَّصَه فتخصَّص. وبه، وله: انفرد به، وله. ويقال: تخصَّص في علم كذا: قَصَرَ عليه بحثه وجُهده.( اسْتَخَصَّهُ ): عَدَّه خَاصًّا. وـ اصطفاه واختاره.( الاخْتِصاصُ ): ( في القضاء ): ما لكلِّ محكَمَةٍ من المحاكم من سُلطة القضاء، تَبعاً لمقرِّها، أو لنوع القضيَّة. وهو نَوْعِيٌّ: إذا اخْتَصَّ بالموضوع، ومَحَلِّيٌّ: إذا اختَصَّ بالمكان. ( مج ).( الخَاصَّةُ ): خلافُ العامَّة. وـ الذي تَخُصُّه لنفسِك. وخَاصَّة الشيءِ: ما يَخْتَصُّ به دون غيره. ( ج ) خَوَاصُّ. وخوَاصُّ العقاقير: قُوَاها التي تؤثِّر في الأجسام. ويقال: بخاصّة فلان: خُصوصاً فلاناً.( الخَاصِّيَّة ): نِسبة إلى الخاصَّة.( الخَصَاصَةُ ): الفَقْر والحاجة وسوء الحال. وفي التنزيل العزيز: ( وَيُؤْثِرُوْنَ على أنْفُسِهِمْ وَلَوْ كانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ). وـ الفُرجَةُ أو الخَلَل أو الخرْق في باب أو غيره. وفي الحديث: ( أن أعرابيًّا أتى باب النبي صلى الله عليه وسلم فألقم عينَه خصاصةَ الباب ). ( ج ) خَصاص، وخصائص.( الخُصَاصَةُ ): غُصْن الكرم إذا لم يُرْوَ وخرج منه الحبُّ متفرِّقاً ضعيفاً. وـ ما يبقى في الكَرْم بعد قِطافه. ( ج ) خُصاص.( الخُصُّ ): بيت من شَجَر أو قصب. وـ البيت يسقف بخشب. وـ حانوت الخمَّار وإن لم يكن من قصب. ( ج ) أخصاص، وخِصاص، وخُصُوص.( الخِصِّيصُ ): الأخَصُّ من الخاصِّ.( الخِصِّيَّة ): الخاصة، أو الخاصِّيَّة.( الخُصُوصُ ): نقيضُ العموم. ويُستعمل بمعنى لا سيّمَا. تقول: يعجبني فلان خصوصاً علمَه وأدبه.( الخُصُوصَةُ ): حالة الخُصوص.( الخُصُوصِيَّةُ ): خُصوصيَّة الشيء: خاصِّيَّته.( الخَصِيصَةُ ): الصِّفة التي تميِّز الشيء وتحدِّده. ( ج ) خصائِص.
الرائد
* خص يخص: خصا وخصوصا وخصوصة وخصوصية وتخصة وخصية وخصيصى وخصيصاء. 1-ه بأمر: آثره وفضله به على غيره وأفرده به. 2-كذا لنفسه: اختاره.ا
الرائد
* خص يخص: خصوصا. 1-الشيء: صار خاصا. 2-ه: أعطاه شيئا كثيرا.
الرائد
* خص يخص: خصاصة وخصاصا وخصاصاء. إفتقر.
الرائد
* خص. ج أخصاص وخصوص وخصاص. 1-بيت من شجر أو قصب. 2-حانوت الخمار.
الرائد
* خص. من الأشهر أو غيرها: الناقص.
الرائد
* خص (الخصي). الذي يشكو ألما في خصيتيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: