وصف و معنى و تعريف كلمة سيدانه:


سيدانه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح سيدانه في معاجم اللغة العربية:



سيدانه

جذر [دان]

  1. سَيِّد: (اسم)
    • الجمع : أسْياد و سادَة سيائدُ ، المؤنث : سيِّدة
    • السَّيِّدُ : المالكُ
    • السَّيِّدُ :المَلِكُ
    • السَّيِّدُ: الموْلَى ذو العبيد والخدمِ
    • السَّيِّدُ: كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ
    • أَيُّها السَّادَةُ والسَّيِّداتُ : عِبارَةٌ تُقالُ احْتِراماً لِلْحُضورِ
    • كانَ سَيِّدَ الْمَلْعَبِ : اللاَّعِبَ الَّذِي اسْتَطاعَ أَنْ يَفْرِضَ نَفْسَهُ بِلَعِبِهِ
    • السَّيِّدُ الْمَسيحُ : لَقَبُ النَّبِيِّ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ
    • السَّيِّدَةُ العَذْراءُ : لَقَبُ مَرْيَمَ العَذْراءَ
    • هُوَ سَيِّدُ نَفْسِهِ : أَي الْمُسْتَقِلِّ بِنَفْسِهِ
    • السَّيِّدانِ : الحَسَنُ والحُسَيْنُ ابْنا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالِبٍ
  2. سيِّد: (اسم)
    • سيِّد : فاعل من سادَ
  3. سيد: (اسم)
    • الجمع : سِيدانٌ
    • السِّيدُ : الذِّئْبُ
  4. سيادة: (اسم)
    • مصدر سادَ
    • سِيادَة :سُلْطة، هيمنة وغلبة، سيطرة، حرّيّة التَّصرُّف
    • سِيادَةُ البَلَدِ : رِفْعَتُها، سُلْطَتُها، مَجْدُها
    • دَوْلَة ذات سيادة: دولة مستقلّة،
    • سيادة القانون: احترامه وتطبيقه على الجميع
    • سِيادَة : لقب احترام وتشريف يُستعمل لبعض أصحاب المناصب العالية أو المقامات الرَّفيعة
    • سيادة مشتركة: (الأحياء) حالة يكون فيها كلا المُضادَّين في زوج من الجينات المتضادّة الصِّفات سائدَيْن


  5. سيِّدة: (اسم)
    • كلّ امرأة متزوّجة السَّيِّدة فلانة/ عقيلته،
    • امرأة ذات مركز أو صفة رسميَّة السَّيِّدة المديرة،
    • السَّيِّدة: مريم البتول
    • سيِّدة أهل الجنَّة: فاطمة رضي الله عنها بنت الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم،
    • سيِّدة الدَّولة الأولى: زوجة رئيس الدَّولة،
    • سيِّدة نساء العالمين: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم
    • مُطْلق امرأة، لقب يُطلق على كلّ امرأة تعبيرًا عن الاحترام السَّيِّدة فلانة،
    • سيِّدتي: خطاب لامرأة ذات مكانة
  6. أسْياد: (اسم)
    • أسْياد : جمع سَيِّد
  7. آساد: (اسم)
    • آساد : جمع أَسَد
  8. أَسَادَ: (فعل)
    • أسَادَ : ولد ولدًا أَسودَ
    • أسَادَ: وَلَدَ غلامًا سَيِّدًا
  9. سيائدُ: (اسم)
    • سيائدُ : جمع سَيِّد
  10. سادَة: (اسم)


    • سادَة : جمع سَيِّد
  11. أَسْأَدَ: (فعل)
    • أَسْأَدَ السيرَ: أَدأَبه، وأَكثر ما يستعمل ذلك في مشي الليل
  12. سَادَة: (اسم)
    • سَادَة : جمع سائِد
  13. سادّة: (اسم)
    • الجمع : سُدُدٌ
    • السادّةُ : العين المفتّحة لا تُبصرُ قَوِيًّا
  14. سادة: (اسم)
    • ذو لون واحد، لم يختلط بلونه خطوط أو زخرفة
    • قهوة سادة: بدون سكّر
  15. سَادَة: (اسم)
    • سَادَة :جمع سَّائِد
  16. السيد: (مصطلحات)


    • من اجتمع عليه قومه وجعلوا أمرهم إليه للخير الذي فيه. (فقهية)
  17. سيادة نقدية: (مصطلحات)
    • حقّ الدولة في اتّخاذ ما تراه مناسباً لحماية اقتصادها من الانكماش. (مالية)
  18. سيادة المستهلك: (مصطلحات)
    • مفهوم اقتصادي يعني أن المستهلكين يسيطرون على الحياة الاقتصادية. (مالية)
  19. سيّد كلّ شيء:
    • أرفعه، أشرفه ''القرآن سيِّد الكلام'' ° سيِّد البشر.
  20. السَّيِّدَةُ العَذْراءُ:
    • لَقَبُ السَّيِّدَةِ مَرْيَمَ، أُمِّ المَسِيحِ. تَوَهَّمَ أَنَّ الْعَذْرَاءَ تَجَسَّدَتْ أَمَامَهُ.
  21. السَّيِّدُ الْهُمَامُ:
    • السَّيِّدُ الشُّجَاعُ، السَّخِيُّ.
  22. سيادة مشتركة: (أحياء)


    • حالة يكون فيها كلا المُضادَّين في زوج من الجينات المتضادّة الصِّفات سائدَيْن.
  23. السَّيِّدُ الْمَسيحُ:
    • لَقَبُ النَّبِيِّ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ.
  24. السَّيِّدُ الرَّاعِي:
    • الْحَاكِمُ أوِ الآمِرُ أوِ الْمَلِكُ. كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِه (حديث).
  25. السَّيِّدُ أَحْمَدُ:
    • لَقَبُ الرَّجُلِ احْتِراماً وَتَبْجِيلاً.
,
  1. سيد (المعجم لسان العرب)
    • "وقيل في قوله عز وجل: وسيداً وحصوراً، السيد: الذي يفوق في الخير.
      قال ابن الأَنباري: إِن، قال قائل: كيف سمى الله، عز وجل،يحيى سيداً وحصوراً، والسيد هو الله إِذ كان مالك الخلق أَجمعين ولا مالك لهم سواه؟ قيل له: لم يُرِد بالسيد ههنا المالك وإِنما أَراد الرئيسَ والإِمامَ في الخير، كما تقول العرب فلان سيدنا أَي رئيسنا والذي نعظمه؛ وأَنشد أَبو زيد: سَوَّارُ سيِّدُنا وسَيِّدُ غيرِنا،صَدْقُ الحديث فليس فيه تَماري وسادَ قومَه يَسُودُهم سيادَةً وسُوْدَداً وسَيْدُودَةً، فهو سيِّدٌ،وهم سادَةٌ، تقديره فَعَلَةٌ، بالتحريك، لأَن تقدير سَيِّدٍ فَعْيِلٌ، وهو مثل سَرِيٍّ وسَراةٍ ولا نظير لهما، يدل على ذلك أَنه يُجمعُ على سيائدَ،بالهمز، مثلَ أَفيل وأَفائلَ وتَبيعٍ وتَبائعَ؛ وقال أَهل البصرة: تقدير سَيِّدٍ فَيْعِلٌ وجُمِعَ على فَعَلَةٍ كأَنهم جمعوا سائداً، مِثلَ قائدٍ وقادةٍ وذائدٍ وذادةٍ؛ وقالوا: إِنما جَمَعَتِ العربُ الجَيِّد والسَّيِّدَ على جَيائِدَ وسَيائدَ، بالهمز على غير قياس، لأَنّ جَمْعَ فَيْعِلٍ فياعلُ بلا همز، والدال في سُودَدٍ زائدةٌ للإِلحاق ببناء فُعْلَلٍ،مِثلِ جُندَبٍ وَبُرْقُعٍ.
      وتقول: سَوَّدَه قومه وهو أَسودُ من فلان أَي أَجلُّ منه:، قال الفراء: يقال هذا سَيِّدُ قومِه اليوم، فإِذا أَخبرت أَنه عن قليل يكون سيدَهم قلت: هو سائدُ قومِه عن قليل.
      وسيد (* قوله «يريد أنه أسود القوائم» كذا بالأصل المعوّل عليه ولعله سقط قبله ويطأ في سواد كما هو واضح)، ويَبْرُك في سواد يريد أَن ما يلي الأَرض منه إِذا برك أَسْودُ؛ والمعنى أَنه أَسود القوائم والمَرابض والمحاجر.
      الأَصمعيُّ: يقال جاءَ فلان بغنمه سُودَ البطون، وجاءَ بها حُمرَ الكُلَى؛ معناهما مهازِيل.
      والحمارُ الوحْشِيُّ سَيِّد عانَته، والعرب تقول: إِذا كثر البياض قلَّ السواد؛ يعنون بالبياض اللبن وبالسواد التمر؛ وكل عام يكثر فيه الرَّسْلُ يقلّ فيه التمر.
      وفي المثل:، قال لي الشَّرُّ أَقِمْ سوادَك أَي اصبر.
      وأُمُّ سُويْدٍ: هي الطِّبِّيجَةُ.
      والمِسْأَدُ: نِحْيُ السمن أَو العسل، يُهْمَز ولا يُهمز، فيقال مِسادٌ،فإِذا همز، فهو مِفْعَلٌ، وإِذا لم يُهْمَز، فهو فِعَالٌ؛ ويقال: رمى فلان بسهمه الأَسودِ وبسهمه المُدْمَى وهو السهم الذي رُمِيَ به فأَصاب الرمِيَّةَ حتى اسودّ من الدم وهم يتبركون به؛ قال الشاعر:، قالَتْ خُلَيْدَةُ لمَّا جِئْتُ زائِرَها: هَلاَّ رَمَيْتَ ببَعْضِ الأَسْهُمِ السُّودِ؟

      ‏قال بعضهم: أَراد بالأَسهم السود ههنا النُّشَّابَ، وقيل: هي سهام القَنَا؛ قال أَبو سعيد: الذي صح عندي في هذا أَن الجَمُوحَ أَخا بني ظَفَر بَيَّتَ بني لِحْيان فَهُزم أَصحابُه، وفي كنانته نَبْلٌ مُعَلَّمٌ بسواد،فقالت له امرأَته: أَين النبل الذي كنتَ ترمي به؟ فقال هذا البيت:، قالت خُلَيْدَةُ.
      والسُّودانيَّةُ والسُّودانةُ: طائر من الطير الذي يأْكل العنب والجراد، قال: وبعضهم يسميها السُّوادِيَّةَ.
      ابن الأَعرابي: المُسَوَّدُ أَن تؤخذ المُصْرانُ فتُفْصَدَ فيها الناقةُ وتُشَدّ رأْسُها وتُشْوَى وتؤكل.
      وأَسْوَدُ: اسم جبل.
      وأَسْوَدَةُ: اسم جبل آخر.
      والأَسودُ: عَلَمٌ في رأْس جبل؛ وقول الأَعشى: كَلاَّ، يَمِينُ اللَّهِ حتى تُنزِلوا،من رأْس شاهقةٍ إِلينا، الأَسْوَدا وأَسْودُ العَيْنِ: جبل؛

      قال: إِذا ما فَقَدْتُمْ أَسْوَدَ العينِ كنْتُمُ كِراماً، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِم؟

      ‏قال الهَجَرِيُّ: أَسْوَدُ العينِ في الجَنُوب من شُعَبَى.
      وأَسْوَدَةُ: بِئر.
      وأَسوَدُ والسَّودُ: موضعان.
      والسُّوَيْداء: موضعٌ بالحِجاز.
      وأَسْوَدُ الدَّم: موضع؛ قال النابغةُ الجعدي: تَبَصَّرْ خَلِيلِي، هل تَرَى من ظعائنٍ خَرَجْنَ بنصف الليلِ، من أَسْوَدِ الدَّمِ؟ والسُّوَيْداءُ: طائرٌ.
      وأَسْودانُ: أَبو قبيلة وهو نَبْهانُ.
      وسُوَيْدٌ وسَوادةُ: اسمان.
      والأَسْوَدُ: رجل.
      "
  2. سيِّد (المعجم الرائد)


    • سيد - ج، أسياد وسادة وسيائد
      1- سيد : ذو سيادة، رئيس : «هو سيد قومه». 2- سيد : لقب المسيح عند المسيحيين. 3- سيد من المسلمين من كان من سلالة النبي صلى الله عليه وسلم. 4- سيد الله. 5- سيد : ملك. 6- سيد من الشيء : : أشرفه. 7- سيد : لقب كل رجل : «السيد فلان».
  3. سَيِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَسْيادٌ، سَيِّداتٌ، سادَةٌ. [س و د].
      1. :-كانَ سَيِّدَ قَوْمِهِ :- : شَريفَهُمْ وَرَئيسَهُمْ.
      2. :-إِنَّها سَيِّدَةٌ مُحْتَرَمَةٌ :- : اِمْرَأَةٌ ذاتُ سِيادَةٍ، لَقَبٌ لِلْمَرْأَةِ.
      3. :-أَيُّها السَّادَةُ والسَّيِّداتُ :- : عِبارَةٌ تُقالُ احْتِراماً لِلْحُضورِ.
      4. :-السَّيِّدُ أَحْمَدُ :-: لَقَبُ الرَّجُلِ احْتِراماً وَتَبْجِيلاً.
      5. :-كانَ سَيِّدَ الْمَلْعَبِ :- : اللاَّعِبَ الَّذِي اسْتَطاعَ أَنْ يَفْرِضَ نَفْسَهُ بِلَعِبِهِ.
      6. :-السَّيِّدُ الْمَسيحُ :- : لَقَبُ النَّبِيِّ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ.
      7. :-السَّيِّدَةُ العَذْراءُ :- : لَقَبُ مَرْيَمَ العَذْراءَ.
      8. :-هُوَ سَيِّدُ نَفْسِهِ :- : أَي الْمُسْتَقِلِّ بِنَفْسِهِ.
      9. :-السَّيِّدانِ :- : الحَسَنُ والحُسَيْنُ ابْنا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالِبٍ.
  4. سيِّد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيِّد :-
      جمع أسْياد وسادَة، مؤ سيِّدة:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سادَ/ سادَ على/ سادَ في.
      2 - كُلّ مَنْ افترضت طاعته كالملك والمتولِّي للجماعة الكثيرة، والمولى ذي الخدم والعبيد :-فلان سيِّد قومه، - عادات السَّادات سادات العادات، - {رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلاَ} :-
      سيِّد القوم خادمهم، - سيِّد قراره: صاحبه.
      3 - لقب تشريفيّ، أُطْلِق على الأشراف من نسل الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم.
      4 - لقب يطلق حديثًا على كلّ فرد تعبيرًا عن الاحترام وتأكيدًا للمساواة :-السَّيِّد فلان المحترم:-
      • سيِّدي: خطاب لمن هو أعلى رتبة، - فلانٌ سيِّد نفسه: حرّ التَّصرُّف بأموره.
      5 - زَوْج؛ صاحب السِّيادة في البيت :- {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ} .
      سيِّد كلّ شيء: أرفعه، أشرفه :-القرآن سيِّد الكلام:-
      سيِّد البشر: الرسولُ محمد صلّى الله عليه وسلّم.
      السَّيِّد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المالِك، الشَّريف، الكريم، الحليم، الرِّئيس، المعين، وسُمّي الله بذلك لأنّه ساد الخلق أجمعين، ولأنّه المُحتاج إليه بالإطلاق.
      • السَّيِّدان: الحسن والحُسَيْن ابنا علِيّ رضي الله عنهم.
  5. السَّيِّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيِّدُ : المالكُ.
      و السَّيِّدُ المَلِكُ.
      و السَّيِّدُ الموْلَى ذو العبيد والخدمِ.
      و السَّيِّدُ المُتَوَلِّي للجماعة الكثيرة.
      و السَّيِّدُ كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ.
      و السَّيِّدُ لقبُ تشريف ٍ يخاطب به الأشراف من نسْل الرسول .
      وأطلق حديثا في بعض الدُّول على كلِّ فرد.
      وسيِّدُ كل شيء: أشرفُه وأرفعُه.
      يقال: القرآن سيِّدُ الكلامِ. والجمع : سادة، و سيائدُ.
  6. سيِّدة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيِّدة :-
      1 - كلّ امرأة متزوّجة :-السَّيِّدة فلانة/ عقيلته، - خرجت السَّيِّدة من بيتها.
      2 - امرأة ذات مركز أو صفة رسميَّة :-السَّيِّدة المديرة، - السَّيِّدة مريم البتول:-
      سيِّدة أهل الجنَّة: فاطمة رضي الله عنها بنت الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم، - سيِّدة الدَّولة الأولى: زوجة رئيس الدَّولة، - سيِّدة نساء العالمين: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم.
      3 - مُطْلق امرأة، لقب يُطلق على كلّ امرأة تعبيرًا عن الاحترام :-السَّيِّدة فلانة، - سيِّدة المجتمع:-
      • القوَّة سيِّدة العالم: مسلَّطة على العالم، - سيِّدتي: خطاب لامرأة ذات مكانة.


  7. سيِّدة (المعجم الرائد)
    • سيدة
      1- سيدة : مؤنث سيد. 2- سيدة : لقب «مريم» والدة السيد المسيح عند المسيحيين. 3- سيدة : لقب كل امرأة : «السيدة فلانة».
  8. سِيادة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِيادة :-
      1 - مصدر سادَ/ سادَ على/ سادَ في.
      2 - سُلْطة، هيمنة وغلبة، سيطرة، حرّيّة التَّصرُّف :-سيادة بلد على بُلْدان أخرى:-
      • دَوْلَة ذات سيادة: دولة مستقلّة، - سيادة القانون: احترامه وتطبيقه على الجميع.
      3 - لقب احترام وتشريف يُستعمل لبعض أصحاب المناصب العالية أو المقامات الرَّفيعة :-سيادة الرَّئيس/ القائد/ الوزير:-
      • أصحاب السِّيادة: الرُّؤساء والملوك.
      سيادة مشتركة: (الأحياء) حالة يكون فيها كلا المُضادَّين في زوج من الجينات المتضادّة الصِّفات سائدَيْن.
  9. أَسَاد (المعجم الرائد)
    • أساد - إسادة
      1- أساد : ولد ولدا أسود. 2- أساد : ولد غلاما سيدا.à
  10. سادة (المعجم الرائد)
    • سادة
      1- سادة بسيط. 2- سادة : ما لا نقش فيه من الثياب أو نحوها. 3- سادة : ما لم يمزج في الماء أو غيره.
  11. سادة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سادة :-
      ذو لون واحد، لم يختلط بلونه خطوط أو زخرفة :-قماش سادة:-
      • قهوة سادة: بدون سكّر.
  12. سيد (المعجم الرائد)
    • سيد - ج، سيدان
      1- سيد : ذئب. 2- سيد : أسد.
  13. سيّد كلّ شيء (المعجم عربي عامة)
    • أرفعه، أشرفه :-القرآن سيِّد الكلام :- ° سيِّد البشر
  14. أسَادَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسَادَ : ولد ولدًا أَسودَ.
      و أسَادَ وَلَدَ غلامًا سَيِّدًا.
  15. السادّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السادّةُ : العين المفتّحة لا تُبصرُ قَوِيًّا. والجمع : سُدُدٌ.
  16. السادُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السادُّ السادُّ يقال: هو سادّ القامة: مُستقيمُها.
  17. السِّيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيدُ : الذِّئْبُ. والجمع : سِيدانٌ.
  18. سِيادَةٌ (المعجم الغني)
    • [س ي د]. (مصدر سادَ).
      1. :-سِيادَةُ الرَّئِيسِ :- : لَقَبٌ للرَّجُلِ السَّائِدِ، الحاكِمُ.
      2. :-سِيادَةُ البَلَدِ :- : رِفْعَتُها، سُلْطَتُها، مَجْدُها.
  19. أَسْأَد (المعجم الرائد)
    • أسأد - إسآدا
      1-سار الليل كله
  20. سيادة (المعجم الرائد)
    • سيادة
      1- مصدر ساد. 2- تسلط، رفعة. 3- لقب الأسقف عند المسيحيين : «صاحب السيادة فلان». 4- لقب كل إنسان : «سيادة فلان».
  21. حصانة سيادية (المعجم مالية)
    • حصانة دولة ذات سيادة أي لا يجوز مقاضاتها رغماً عنها ، وتعني بالانجليزية: sovereign immunity
  22. سندات سيادية (المعجم مالية)
    • سندات صادرة عن دولة ذات سيادة ، وتعني بالانجليزية: sovereign government bonds
  23. مخاطر سيادية (المعجم مالية)
    • مخاطرعجز دولة ذات سيادة عن سداد ديونها أو مخاطر فرض البنك المركزي لقيود مراقبة نقد ، وتعني بالانجليزية: sovereign risk
  24. السّيّد (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  25. سيادة (المعجم عربي عامة)
    • سلطة سياسية مستقلة ويخاف البعض من فقدانها إذا ما التحق بلدهم ببعض التنظيمات كالمجموعة الأوربية. وتعني الكلمة أيضا تمتع شخص بسلطة مطلقة كأن يمنح مجلس وطني سيادة وصلاحيات مطلقة.
      مصطلحات سياسية


معنى سيدانه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَانٍ**،** الدَّانِي**، ةُ - ج:** دُنَاةٌ**. [د ن و]. (فا. من دَنَا). "عَلِمَ الأمْرَ القَاصِي وَالدَّانِي" : البَعِيدُ وَالقَرِيبُ.
معجم الغني
**دَانَ** \- [د و ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَانَ**،** يَدُونُ**، مص. دَوْنٌ، دُونٌ. 1. "دَانَ الرَّجُلُ" : خَسَّ، حَقُرَ. 2. "دَانَ الْمَرِيضُ" : ضَعُفَ. 3. "دَانَ لَهُ" : أَطَاعَ، ذَلَّ.
معجم الغني
**دَانَ** \- [د ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دِنْتُ**،** أدِينُ**، مص. دَيْنٌ. 1. "دَانَ صَاحِبَهُ" : أقْرَضَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ. 2. "دَانَ الرَّجُلُ" : اِقْتَرَضَ مَالاً. 3. "دَانَ الشَّيْءَ" : مَلَكَهُ. 4. "دَانَ لَهُ بِحَيَاتِهِ" : أيْ هُوَ مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ. 5. "دَانَهُ بِمَا صَنَعَ" : جَازَاهُ. 6. "كَمَا تَدِينُ تُدَانُ" (مثل) : أيْ كَمَا تَفْعَلُ يُفْعَلُ بِكَ. 7. "دَانَ نَفْسَهُ" : حَاسَبَهَا.!** الكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَه**! (حديث).
معجم الغني
**دَانَ** \- [د ي ن]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** دِنْتُ**،** أدِينُ**،** دِنْ**، مص. دِينٌ، دِيَانَةٌ. "دَانَ بِالدِّينِ الإسْلاَمِيِّ" : تَعَبَّدَ بِهِ، اِتَّخَذَهُ دِيناً.
معجم الغني
**دَانَ** \- [د ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دِنْتُ**،** أَدِينُ**،** دِنْ**، مص. دِينٌ. 1. "دَانَ الرَّجُلُ" : خَضَعَ، ذَلَّ. 2. دَانَ الوَلَدُ" : أَطَاعَ. "دَانَ لَهُ". 3. "دَانَ لَهُ مِنْهُ" : اِقْتَصَّ. 4. "دَانَ صَاحِبَهُ" : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ، اِسْتَعْبَدَهُ. 5. "دَانَ الْمُتَّهَمَ" : حَكَمَ عَلَيْهِ. 6. "دَانَ الشَّيْءَ": مَلَكَهُ. 7. "دَانَ صَاحِبَهُ": أَحْسَنَ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدانة [مفرد]: مصدر استدانَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دانَ/ دانَ لـ1 يَدين، دِنْ، دَيْنًا، فهو دائن، والمفعول مَدين (للمتعدِّي) ومَديون (للمتعدِّي) • دان الرَّجُلُ: اقترض وصار عليه دَيْن. • دان الشَّخصَ: أقرضه وأعطاه مالاً إلى أجل "دان المحتاجَ"| الدَّولة الدَّائنة: المقرِضة. • دان نفسَه: ساسها وحاسبها "الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ [حديث]". • دانَ فلانًا بكذا: جازاه، حكم عليه "دانه بما صنع- {أَئِنَّا لَمَدِينُونَ}"| كما تَدين تُدان: كما تجازي تجازَى إن حسنًا فحسنٌ، وإن سيِّئًا فسيّئٌ وهو تحذير للظَّالم من التَّمادي في ظلمه. • دان له بحياته: صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته. II دانٍ [مفرد]: ج دَانُون ودُنَاة ودَوَانٍ (لغير العاقل)، مؤ دانية، ج مؤ دانيات ودُنَاة ودَوَانٍ: 1- اسم فاعل من دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من| القاصي والدَّاني: كلُّ الناس. 2- قريب "{قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ}". III دانَ / دانَ لـ يَدُون، دُنْ، دَوْنًا ودُونًا، فهو دائن ودُون، والمفعول مَدُون له • دان الشَّخصُ: خسَّ وحَقُر، صار دُونًا "رجل دُونٌ- ويقنع بالدُّون من كان دونًا". • دان له الشَّعبُ: خضع، أطاع وذلَّ "دانت لهم الممالك والدول". IV دانَ بـ1/ دانَ لـ2 يَدِين، دِنْ، دِينًا ودِيانةً، فهو دائن، والمفعول مَدينٌ به • دان بالفضلِ وغيرِه: اعترف. • دان لفلان: 1- خضع وذلّ وانقاد له "إِنَّمَا أُرِيدُهُمْ عَلَى كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ تَدِينُ لَهُمْ بِهَا الْعَرَبُ [حديث]". 2- أطاعه. V دانَ بـ2 يَدِين، دِنْ، دِينًا ودِيانةً، فهو دَيِّن، والمفعول مَدين به • دان بالإسلام: اتَّخذه دينًا، وتعبَّد به، اعتنقه.
المعجم الوسيط
ـُ دَوْناً، وَدُوناً: خَسّ وحَقُرَ. و ـ ضَعُفَ. و ـ له: أَطاع وذَلَّ.( أُدِينَ ): دانَ.( دَوَّنَ ) الدِّيوانَ: أَنشَأَهُ. و ـ جمعه. و ـ الكُتُبَ: جمعها وَرَتَّبها.( تَدَوَّنَ ): مطاوع دَوَّنهُ. و ـ اغتنى غنىً تامّاً.( الدُّونُ ): الخَسِيسُ الحَقيرُ.( دُونَ ): ظرف مكان منصوب، وهو بحسَب ما يُضاف إِِليه، فيكون بمعنى تحت، كقولك: دون قَدمِكَ بِساط. و ـ بمعنى فوق، نحو: السماءُ دونك. و ـ بمعنى خَلْف، نحو: جَلس الوزير دون الأَمير. و ـ بمعنى أمام، نحو: سار الرائد دون الجماعة. و ـ بمعنى غير، نحو: ( وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ ). و ـ بمعنى قبل، نحو: دون قتْل الأَسَد أَهوال. و ـ اسم فعل بمعنى: خُذْ، وتوصل بكاف الخطاب، فيُقال: دونك الدِّرْهم. و ـ بمعنى الوعيد، كقول السَّيد لخادمه: دونك عِصْياني.( الدِّيوانُ ): الدَّفتَرُ يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهل العطاء. و ـ الكتبَةُ. و ـ مكانهم. و ـ مجموع شِعر شاعر. و ـ كل كتابٍ. ( ج ) دَواوِينُ. ( مع ).
المعجم الوسيط
ـِ دِيناً، ودِيانَةً: خضع وذلّ. و ـ أَطاع. ويُقال: دان له. و ـ له منه: اقتصّ. و ـ بكذا: اتَّخَذَه دِيناً وتعبَّد به، فهو دَيِّنٌ. و ـ فلانٌ دَيْناً: اقترض. فهو دائن بمعنى مَدِين. و ـ كثُرَ دَيْنُه. و ـ اعتاد خيراً أَو شرّاً. و ـ فلاناً دِيناً، ودَيْناً: أَخضعه وأَذلَّه. ويُقال: دان فلان نفسَه. و ـ حمله على ما يكره. و ـ حاسَبَه. و ـ ساسه. و ـ جازاه. ويُقال: دانه بفعله. و ـ خدمه. و ـ أَحسنَ إِِليه. و ـ أَقرضه. و ـ اقترض منه. والشيءَ: ملكه.( أَدانَ ): اقترض فصار مَدِيناً. و ـ أَقرض فصار دائناً. و ـ فلاناً: أَقرضه. و ـ اقترض منه.( دايَنَهُ ) مداينة، ودِياناً: عامله بالدَّيْنِ فأَعطاه دَيناً وأَخذ بدين. و ـ جازاه. و ـ حاكمه.( دَيَّنَهُ ): أَقرضه. و ـ تركه وما يعتقد. و ـ صدَّقه. و ـ فلاناً الشيءَ: ملَّكه إِياه. يُقال دَيَّنَ فلاناً القومَ: ولاَّه سياستهم.( ادَّانَ ): اقترض فصار مَدِيناً. و ـ كثر عليه الدَّيْنُ. و ـ القومُ: تبايعوا أَو تعاملوا بالدَّيْن.( تَداينَ ) الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَيناً وأَخذ بِدَيْنٍ.( تَدَيَّنَ ): اقترض فصار مديناً. و ـ بكذا دان به.( الديوان ) ( انظر: دون ).( استدانَ ): اقترض فصار مديناً. و ـ طلب دَيناً. ويُقال: استدان فلاناً.( الدِّيانَةُ ): ما يتديَّن به الإِنسان.( الدَّيْنُ ): القرض ذو الأَجل. وإِلاَّ فهو قرض. و ـ القرض. و ـ ثمن المبيع. و ـ كلُّ ما ليس حاضراً. و ـ الموت ( ج ) أَدْيُنٌ، ودُيونٌ.( الدِّينُ ): الدِّيانة. و ـ اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله. و ـ المِلَّة. و ـ الإِسلام. و ـ الاعتقاد بالجَنَان والإِقرار باللسان وعمل الجوارح بالأَركان. و ـ السِّيرة. و ـ العادة. و ـ الحال. و ـ الشأْن. و ـ الوَرَع. و ـ الحساب. و ـ المُلْكُ. و ـ السُّلطان. و ـ الحُكم. و ـ القضاءُ. و ـ التدبير. ( ج ) أَدْيُنٌ، وديونٌ، وأَديان. ويُقال: قومٌ دِينٌ، أَي دائنون.( الدِّينةُ ): الدَّيْنُ. و ـ الدِّين. و ـ العبادة. و ـ الطاعة. ( ج ) دِينٌ. ويُقال: رأَى فلانٌ بفلانٍ دِينَةً، رأَى به سببَ الموت. ( الدَّيَّانُ ): اسمٌ من أَسماءِ الله عز وجل. و ـ القاضي. و ـ الحاكم. و ـ المُجازِي بالخير والشر. و ـ الحاسب. و ـ القهَّار.( المِدْيانُ ) من يُقرض كثيراً. و ـ من يقترض كثيراً. ويُقال: امرأَة مِدْيان. ( ج ) مَدايينُ.( المَدِينُ ) العَبْد.
الرائد
* دان يدون: دونا ودونا. (دون) 1-صار خسيسا حقيرا. 2-ضعف. 3-له: ذل.
الرائد
* دان يدين: دينا وديانة. (دين) بالدين: اتخذه دينا.
الرائد
* دان يدين: دينا. (دين) 1-ذل. 2-خضع. 3-عز. 4-أطاع. 5-عصى، لم يطع. 6-ه: استعبده. 7-ه: أذله. 8-ه: حمله على ما يكره. 9-ه: ملكه. 10-ه: حكم عليه. 11-ه: أحسن إليه.
الرائد
* دان يدين: دينا. (دين) 1-ه: أقرضه مالا. 2-اقترض مالا. 3-ه: جازاه. 4-ه: حاسبه.
الرائد
* دان (الداني). ج دناة. 1-فا. 2-قريب.>


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: