وصف و معنى و تعريف كلمة سيداهم:


سيداهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سيداهم في معاجم اللغة العربية:



سيداهم

جذر [سيد]

  1. سيدا : (اسم)
    • اِخْتِزالٌ فَرَنْسِيٌّ لأَرْبَعِ كَلِماتٍ لِما يُعْرَفُ بِمَرَضِ فِقْدانِ الْمَناعَةِ يُصيبُ الإِنسانَ بِسَبَبِ فِيروسٍ يُؤَدّي إلى ضَعْفِ الجِسْمِ عَنْ مُقاوَمَةِ بَعْضِ التَّعَفُّناتِ والأَوْرامِ، وَهو مَرَضٌ خَطيرٌ مُعْدٍ يَنْقُلُهُ الإِنْسانُ الْمُصابُ بِهِ إلى الآخَرِ عَنْ طَريقِ الدَّمِ أو العلاقاتِ الجِنْسِيَّةِ
  2. دَهَمَ: (فعل)
    • دهَمَ يَدهَم ، دَهْمًا ، فهو داهم ، والمفعول مَدْهوم
    • دهَم الأمرُ فلانًا :فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه
    • دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً
    • دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ
    • دهمتهم الحربُ: غشيتهم
    • دَهَمَهُ القَومُ فلانًا: جاءوه مجتمعين مرَّةً واحدة
  3. دَهِمَ: (فعل)
    • دهِمَ يَدهَم ، دُهْمَةً ، فهو أَدْهَمُ
    • دَهِمَتِ الصُّورَةُ : اِسْوَدَّتْ
    • دَهِمَتِ الإِبِلُ : اِشْتَدَّتْ وُرْقَتُها حَتَّى ذَهَبَ بَياضُها والناقة دهماءُ والجمع : دُهْمٌ
    • دَهِمَهُ الْمُصابُ : غَشِيَهُ، أَصابَهُ فَجْأَةً
    • دَهِمَ : اسودَّ
  4. دَهْم: (اسم)
    • دَهْم : مصدر دَهَمَ


  5. دَهَّمَ: (فعل)
    • دَهَّمْتُ، أُدَهِّمُ، دَهِّمْ، مصدر تَدْهيمٌ
    • دَهَّمَتِ النَّارُ القِدْرَ : سَوَّدَتْها
  6. دَهم: (اسم)
    • الجمع : دُهُوم
    • الدَّهْمُ : العَدَدُ الكثيرُ
    • جَيَشٌ دَهْمٌ: كثير
    • ما أًدْري أَيُّ الدَّهْمِ هو: الخَلْق
    • الدَّهْمُ :الغائلةُ من أمر عظيم
  7. دُهْم: (اسم)
    • دُهْم : جمع دَهماء
  8. دُهْم: (اسم)
    • دُهْم : جمع أَدهمُ
  9. داهَمَ: (فعل)
    • داهمَ يُداهم ، مُداهمةً ، فهو مُداهِم ، والمفعول مُداهَم
    • دَاهَمَ الْمُتَمَرِّدَ : فَاجَأَهُ، هَاجَمَهُ
    • دَاهَمَهُ الْمَرَضُ: أَتَاهُ فَجْأَةً
    • دَاهَمَ العَدُوُّ البِلادَ : غَزَاهَا
  10. اِدهامَّ: (فعل)


    • ادْهامَّ يَدهامّ ، ادْهامِمْ / ادْهامَّ ، ادهيمامًا ، فهو مُدْهامّ
    • ادهامَّ الشَّيءُ ا:سودَّ شيئًا فشيئا، صار لونه أسود تدريجيًّا
    • ادهامَّ الزَّرْعُ: اشتدَّت خُضرتُه من الرِّيِّ حتَّى مال إلى السَّواد حديقةٌ مدهامَّةٌ، : سوداوان من شدّة الخضرة
  11. اِدهمَّ: (فعل)
    • ادْهمَّ يَدهَمّ ، ادهَمِمْ / ادْهَمَّ ، ادهِمامًا ، فهو مُدْهَمّ
    • ادهمَّ الشَّيءُ :ادهامّ؛ اسودَّ
    • ادهمَّ الفرسُ: صار أدهمَ،
  12. دُهمة: (اسم)
    • الجمع : دُهُمات و دُهْمات
    • دُهْمَةُ الشَّيْءِ : سَوادُهُ
    • دُهْمَةُ الإِبِلِ : شِدَّةُ الوُرْقَةِ حَتَّى يَذْهَبَ بَياضُها
  13. أَدَاهمُ: (اسم)
    • أَدَاهمُ : جمع أَدْهَمُ
  14. أَدهمُ: (اسم)
    • الجمع : دُهْمٌ المؤنث : دَهْمَاءُ و دَهْمَاواتٌ
    • الأَدهمُ : القديمُ من آثار الدار والجمع : دُهْمٌ
    • جَوَادٌ أَدْهَمُ : أَسْوَدُ وَصَلَ الخَبيرُ عَلَى ظَهْرِ جوادٍ أدْهَمَ(أحمد التوفيق)
  15. أُدْهَم: (فعل)
    • أُدْهَمهُ : ساءه وأَرغمه
  16. دَهماء: (اسم)


    • الجمع : دُهْم و دَهْماوات
    • الدَّهْمَاءُ : مؤَنثُ الأَدْهَم
    • الدَّهْمَاءُ من الضأْنِ: الحمرَاءُ الخالصةُ الحمرة
    • حديقةٌ دَهماءُ: خضراءُ تضرب إلى السواد من نَعْمَتها ورِيَّها
    • الدَّهْمَاءُ :عامَّةُ الناس وسَوَادُهم
    • الدَّهْمَاءُ من الرجُل: سَحْنَتُه
    • الدَّهْمَاءُ :عُشْبَةٌ ذاتُ وَرَقٍ وقُضُبٍ كأَنَّهَا القَرْنُوَةُ، ولها نَوْرَةٌ حمراءُ يُدْبَغُ بها، ومَنْبِتُها قِفَافُ الرمْل والجمع : دُهْم
    • زعيم الدَّهْماء: قائد يحصل على قوّته عن طريق المناشدة المشبوبة والمثيرة لغضب الجماهير
    • في لَيْلَةٍ دَهْماءَ : اللَّيْلَةُ شَديدَةُ السَّوادِ
    • الدَّهْمَاءُ: ليلةُ تِسْعٍ وعشرين من الشهر القَمَرِيّ
    • نَعْجَةٌ دَهْماءُ : الخالِصَةُ الحُمْرَةِ
    • داهِيَةٌ دَهْماءُ : دَاهِيَةٌ دَهْياءُ، الْمُصيبَةُ العَظيمَةُ
  17. دُهْمَة: (اسم)
    • دُهْمَة : مصدر دَهِمَ
  18. داهم: (اسم)
    • داهم : فاعل من دَهَمَ
  19. أَدْهَمُ: (اسم)
    • أَدْهَمُ : فاعل من دَهِمَ
  20. دُهَيم: (اسم)
    • الدُّهَيْمُ : الأَحْمَقُ
    • والدُّهَيْمُ، وأُمُّ الدُّهَيْمِ: الداهِيَة
  21. مُدْهامّ: (اسم)
    • مُدْهامّ : فاعل من إِدهامَّ
  22. دَهْمَاءُ: (اسم)


    • دَهْمَاءُ : مؤنت أَدهمُ
  23. دُهُوم: (اسم)
    • دُهُوم : جمع دَهم
  24. مَدْهوم: (اسم)
    • مَدْهوم : اسم المفعول من دَهَمَ
  25. مُداهَم: (اسم)
    • مُداهَم : اسم المفعول من داهَمَ
,
  1. دهم
    • "الدُّهْمَةُ: السواد.
      والأَدْهَمُ: الأَسْود، يكون في الخيل والإبل وغيرهما، فَرس أَدْهَمُ وبعير أَدْهَمُ، قال أَبو ذؤيب: أمِنْكِ البَرْقُ أرْقُبُهُ فهَاجَا،فبتُّ إخالُهُ دُهْماً خِلاجَا؟ والعرب تقول: ملوك الخيل دُهْمُها، وقد ادْهامَّ، وبه دُهْمَةٌ شديدة.
      الجوهري: ادْهَمَّ الفرسُ إدْهِماماً أي صار أَدْهَمَ، وادْهامَّ الشيء ادْهيماماً أي اسوادّ، وادْهامَّ الزَّرْعُ: عَلاه السواد رِيّاً.
      وحديقةٌ دَهْماءُ مُدْهامَّةٌ: خضراء تَضْرِب إلى السواد من نَعْمَتِها ورِيِّها.
      وفي التنزيل العزيز: مُدْهامَّتان أي سوداوان من شدة الخضرة من الريِّ؛ يقول: خَضْراوانِ إلى السواد من الرِّيّ، وقال الزجاج: يعني أنهما خَضْراوان تَضْرِب خُضْرتُهما إلى السواد، وكل نبت أَخضر فتَمامُ خِصْبِهِ ورِيِّهِ أن يَضْرِبَ إلى السواد.
      والدُّهْمةُ عند العرب: السواد، وإنما قيل للجَنَّة مُدْهامَّة لشدة خضرتها.
      يقال: اسودَّت الخضرة أي اشتدَّت.
      وفي حديث قُسٍّ: ورَوْضة مُدْهامَّة أي شديدة الخضرة المتناهية فيها كأَنها سوداء لشدة خضرتها، والعرب تقول لكل أَخضر أسْودُ، وسميت قُرَى العراق سواداً لكثرة خضرتها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة نخل: دُهْماً كأَنَّ الليل في زُهَائِها،لا تَرْهَبُ الذِّئْبَ على أَطْلائها يعني أنها خُضْرٌ إلى السواد من الرِّيّ، وأن اجتماعها يُرِي شُخوصَها سوداً وزُهاؤها شخوصها، وأَطلاؤها أولادها، يعني فُسْلانَها، لأنها نخل لا إبِلٌ.
      والأدْهَمُ: القيد لسواده، وهي الأَداهِمُ، كسَّروه تكسير الأَسماء وإن كان في الأَصل صفة لأَنه غلب غَلَبةَ الاسم؛ قال جرير: هو القَيْنُ وابن القَيْنِ، لا قَيْنَ مثلُهُ لبَطْحِ المَساحي، أو لِجَدْلِ الأَداهِمِ أبو عمرو: إذا كان القَيدُ من خَشب فهو الأَدْهَمُ والفَلَقُ.
      الجوهري: يقال للقيد الأَدْهَمُ؛

      وقال: أوعَدَني، بالسِّجنِ والأَداهِمِ،رِجْلي، ورِجْلي شََثْنَةُ المَناسِمِ والدُّهْمَةُ من ألوان الإبل: أن تشتد الوُرْقَةُ حتى يذهب البياضُ.
      بَعِيرٌ أَدْهَمُ وناقة دَهْماءُ إذا اشتدت وُرْقَتُهُ حتى ذهب البياض الذي فيه، فإن زاد على ذلك حتى اشتد السوادُ فهو جَوْنٌ، وقيل: الأَدْهمُ من الإبل نحو الأصفر إلا أنه أقلُّ سواداً، وقالوا: لا آتيك ما حَنَّت الدَّهْماء؛ عن اللحياني، وقال: هي النَّاقة، لم يزد على ذلك؛ وقال ابن سيده: وعندي أنه من الدُّهْمَةِ التي هي هذا اللون، قال الأصمعي: إذا اشتدت وُرْقَةُ البعير لا يخالطها شيء من البياض فهو أدْهَمُ.
      وناقة دَهْماءُ وفرس أَدْهَمُ بَهِيمٌ إذا كان أَسود لا شِيَةَ فيه.
      والوطأَةُ الدَّهْماءُ: الجديدة، والغَبْراءُ: الدارِسَةُ؛ قال ذو الرُّمَّة: سِوَى وَطْأَةٍ دَهْماءَ، من غير جَعْدَةٍ،ثَنَى أُخْتَها عن غَرْزِ كَبْداء ضامِرِ أَراد غير جَعْدَة.
      وقال الأصمعي: أثَرٌ أدْهَمُ جَديد، وأثر أَغْبرُ قَديم دارِسٌ.
      وقال غيره: أثرٌ أَدْهَمُ قديم دارِس.
      قال: الوَطْأَة الدَّهْماءُ القديمة، والحمراء الجديدة، فهو على هذا من الأضداد؛

      قال: وفي كلِّ أَرْضٍ جِئْتَها أنت واجدٌ بها أَثَراً منها جَديداً وأَدْهَمَا والدَّهْماءُ: ليلة تسع وعشرين.
      والدُّهْمُ ثلاث ليال من الشهر لأنها دُهْمٌ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: لم يمنع ضَوْءَ نُورِها ادْهِمامُ سَجْفِ الليل المظلمِ؛ الادْهِمامُ: مصدر ادْهَمَّ أي اسودّ.
      والادْهِيمامُ: مصدر ادْهامَّ كالاحْمرار والاحْمِيرار في احْمَرَّ واحْمارَّ.
      والدَّهْماء من الضأْنِ: الحمراءُ الخالصة الحُمْرةِ.
      الليث: الدَّهْمُ الجماعة الكثيرة.
      وقد دَهَمُونا أي جاؤونا بمرة جماعة.
      ودَهَمَهُمْ أمرٌ إذا غشيهم فاشِياً؛ وأنشد: جِئْنا بدَهْمٍ يَدْهَمُ الدُّهُومَا وفي حديث بعض العرب وسَبَقَ إلى عرفات: اللهم اغفر لي من قبل أن يَدْهَمَك الناسُ أي يكثروا عليك؛ قال ابن الأثير: ومثل هذا لا يجوز أن يُسْتَعْمَلَ في الدعاء إلاَّ لمن يقول بغير تَكَلُّفٍ.
      الأزهري: ولما نزل قوله تعالى: عليها تِسْعَةَ عَشَرَ؛ قال أبو جهل: ما تستطيعون يا مَعشر قُرَيْشٍ، وأنتم الدَّهْمُ، أن يَغْلِبَ كلُّ عشرة منكم واحداً منهم أي وأنتم العدد الكثير؛ وجيش دَهْمٌ أي كثير.
      وجاءهم دَهْمٌ من الناس أي كثير.
      والدَّهْمُ: العدد الكثير.
      ومنه الحديث: محمد في الدَّهْمِ بهذا القَوْر،وحديث بَشير بن سَعْد: فأَدركه الدَّهْمُ عند الليل، والجمع الدُّهوم؛ وقال:جئْنا بدَهْمٍ يَدْهَمُ الدُّهُوما مَجْرٍ، كأَنَّ فوقَهُ النُّجوما ودَهِمُوهُمْ ودَهَمُوهُمْ يَدْهَمُونَهُمْ دَهْماً: غَشُوهُمْ؛ قال بِشْرُ بن أبي خازِمٍ: فَدَهَمْتُهُمْ دَهْماً بكل طِمِرَّةٍ ومُقَطِّعٍ حَلَقَ الرِّحالَة مِرْجَمِ وكل ما غشيك فقد دَهَمَكَ ودَهِمَكَ دَهْماً؛ أنشد ثعلب لأبي محمد الحَذْلَمِيِّ: يا سعدُ عَمَّ الماءَ وِرْدٌ يَدْهَمُهْ،يوم تَلاقَى شاؤُه ونَعَمُهْ ابن السكيت: دَهِمَهم الأمر يَدْهَمُهُمْ ودَهِمَتْهم الخيل، قال: وقال أبو عبيدة ودَهَمَهُمْ، بالفتح، يَدْهَمُهُمْ لغة.
      وأتتكم الدُّهَيْماءُ؛ يقال: أَراد بالدُّهَيماء السوداء المظلمة، ويقال: أراد بذلك الداهية يذهب إلى الدُّهَيْمِ اسم ناقة، وفي حديث حُذَيْفَةَ: وذكر الفتنة فقال أتتكم الدُّهَيْماءُ تَرْمي بالنَّشَفِ ثم التي تليها ترمي بالرَّضْفِ؛ وفي حديث آخر: حتى ذكرَ فتنة الأَحْلاس ثم فتنة الدُّهَيْماءِ؛ قال أبو عبيدة: قوله الدُّهَيْماءُ نراه أَراد الدَّهْماء فصَغَّرها، قال شمر: أراد بالدَّهْماء الفتنة السوداء المظلمة والتصغير فيها للتعظيم، ومنه حديثه الآخر: لتكونَنَّ فيكم أربع فِتَنٍ: الرَّقْطاءُ والمظْلِمةُ وكذا وكذا؛ فالمُظْلِمةُ مثل الدَّهْماءِ، قال: وبعض الناس يذهب بالدُّهَيْماء إلى الدُّهَيْمِ وهي الداهية، وقيل للداهية دُهَيْمٌ أَن ناقة كان يقال لها الدُّهَيْمُ، وغزا قوم من العرب قوماً فَقُتِلَ منهم سبعة إخْوة فحُمِلوا على الدُّهَيْمِ، فصارت مثلاً في كل داهيةٍ.
      قال شمر: وسمعت ابن الأعرابي يروي عن المُفَضَّل أن هؤلاء بنو الزَّبَّان ابن مُجالِدٍ، خرجوا في طلب إبل لهم فلقيهم كثيف ابن زُهَيْرٍ، فضرب أَعناقهم ثم حمل رؤوسهم في جُوالِقٍ وعَلَّقه في عُنق ناقة يقال لها الدُّهَيْمُ،وهي ناقة عمرو بن الزَّبَّان، ثم خَلاّها في الإبل فراحت على الزَّبَّان فقال لما رأى الجُوالِقَ: أَظن بَنِيَّ صادوا بيض نَعام، ثم أهوى بيده فأَدخلها في الجُوالِقِ فإذا رَأْسٌ، فلما رآه، قال: آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ، فذهبت مثلاً، وقيل: أَثقل من حِمْل الدُّهَيْمِ وأَشأَم من الدُّهَيْمِ؛ وقيل في الدُّهَيمِ: اسم ناقة غزا عليها ستة إخوة فقُتِلُوا عن آخرهم وحُمِلوا عليها حتى رجعت بهم، فصارت مثلاً في كل داهية، وضربت العرب الدُّهَيْمَ مثلاً في الشر والداهية؛ وقال الراعي يذكر جَوْرَ السعاة: كتبَ الدُّهَيْمُ من العَداءِ لِمُسْرِفٍ عادٍ، يُريدُ مَخانةً وغُلولا وقال الكميت: أَهَمْدانُ مَهْلاً لا يُصَبِّح بُيوتَكمْ بِجُرْمِكُمُ حِمْلُ الدُّهَيْمِ، وما تََزْبي وهذا البيت حجة لما، قاله المفضّل.
      والدَّهْماء: الجماعة من الناس.
      الكسائي: يقال دَخَلْتُ في خَمَرِ الناس أي في جماعتهم وكثرتهم، وفي دَهْماء الناس أَيضاً مثله؛

      وقال: فَقَدْناك فِقْدانَ الربِيع، وليْتَنا فَدَيْناكَ، من دَهْمائِنا، بأُلوفِ وما أدري أيُّ الدَّهْمِ هو وأَيُّ دَهْمِ الله هو أَي أيّ خَلْقِ الله.
      والدَّهْماءُ: العدد الكثير.
      ودَهْماءُ الناس: جماعتهم وكثرتهم.
      والدُّهَيْماءُ، تصغير الدَّهْماء: الداهية، سميت بذلك لإظْلامِها، والدُّهَيْم أُمّ الدُّهَيْمِ الدَّواهي، وفي المحكم: الداهية.
      وفي الحديث: من أَراد أهل المدينة بدَهْمٍ أي بغائلة من أمر عظيم يَدْهَمُهُمْ أي يَفْجَؤُهُمْ.
      ويقال: هَدَمَهُ ودَهْدَمَه بمعنى واحد؛ قال العجاج: وما سُؤالُ طَلَلٍ وأَرْسُمِ والنُّؤْيِ، بَعْدَ عَهْدِهِ المُدَهْدَم يعني الحاجز حول البيت إذا تهدم؛

      وقال: غير ثَلاثٍ في المَحَلِّ صُيَّمِ رَوائم، وهُنَّ مثل الرُّؤَّمِ،بعد البِلى، شِبْه الرَّمادِ الأَدْهَمِ ورَبْعٌ أَدْهَمُ: حديث العهد بالحَيِّ، وأَرْبُعٌ دُهْمٌ؛ وقال ذو الرمة أيضاً: ألِلأَرْبُعِ الدُّهْمِ اللَّواتي كأَنَّها بَقِيَّةُ وَحْيٍ في بُطونِ الصَّحائف؟ الأزهري: المُتَدَهَّمُ والمُتَدَأّمُ والمُتَدَثِّرُ هو المَجْبوسُ المأْبونُ.
      والدَّهْماءُ: القِدْرُ.
      ابن شميل: الدَّهْماء السوداء من القُدور، وقد دَهَّمَتْها النارُ.
      والدَّهْماء: سَحْنَةُ الرجل.
      وفَعَلَ به ما أَدْهَمَهُ أي ساءَه وأَرْغَمَهُ؛ عن ثعلب.
      والدَّهْماءُ: عُشْبَة ذات ورق وقُضُبٍ كأنها القَرْنُوَةُ، ولها نَوْرَةٌ حمراء يُدْبَغُ بها،ومَنْبِتُها قِفافُ الرمل.
      وقد سَمَّوْا داهِماً ودُهَيْماً ودُهْماناً.
      والدُّهَيْم: اسم ناقة،وقد تقدم ذكرها.
      ودُهْمان: بطن من هُذَيْلٍ؛ قال صَخْرُ الغَيِّ: ورَهْط دُهْمانَ ورَهْطُ عادِيَهْ والأَدْهَمُ: فرس عَنْتَرَةَ بن مُعاوية (* المشهور أنه عنترة بن شدّاد)، صفة غالبة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الدُّهْمَةُ

    • ـ الدُّهْمَةُ: السوادُ.
      ـ الأدْهَمُ: الأسْوَدُ، والجديدُ من الآثارِ، والقديمُ الدارِسُ، ضِدٌّ،
      ـ الأدْهَمُ من البعيرِ: الشديدُ الوُرْقةِ حتى يَذْهَبَ البياضُ، وهي دَهْماءُ.
      ـ قد ادْهَمَّ الفَرَسُ ادْهِماماً: صارَ أدْهَمَ.
      ـ ادْهامَّ الشيءُ ادْهِيماماً: اسْودَّ،
      ـ والدُهْمَةُ:القَيْد, ج: أداهِمُ،
      ـ والدُهْمَةُ: فَرَسُ هِشامِ بنِ حَرْمَلَةَ المُرِّيِّ، وعَنْتَرَةَ بنِ شدَّادٍ العَبْسِيِّ، ومُعاوِيةَ بنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيِّ، وآخَرُ لبَني بُجَيْرِ بنِ عُبَادٍ.
      ـ دُهامٍ: الأسْوَدُ، وفَحْلٌ من الإِبِلِ.
      ـ الدَّهْماءُ: القِدْرُ، والقَديمةُ،
      ـ الدَّهْماءُ من الضأْنِ: الخالصةُ الحُمْرَةِ، والعَدَدُ الكثيرُ، وجماعةُ الناسِ، وسَحْنةُ الرجُلِ، وعُشْبةٌ عَرِيضةٌ يُدْبَغُ بها، وفَرَسُ مَعْقِلِ بنِ عامِرٍ وحُباشَةَ الكِنانِيِّ، وليلَةُ تِسْعٍ وعِشْرينَ.
      ـ الدُّهْمُ: ثلاثُ لَيالٍ من الشَّهْرِ.
      ـ أدْهَمَهُ: ساءَه.
      ـ دَهِمَكَ، ودَهَمَ: غَشِيَكَ.
      ـ أيُّ الدُّهْمِ هو، وأيُّ دُهْمِ اللهِ هو، أيْ: أيُّ خَلْقِ اللهِ هو.
      ـ دُهَيْمٍ: الداهِيةُ، كأُمِّ الدُّهَيْمِ، والأحْمَقُ، وناقَةُ عَمْرِو بنِ الرَّيَّانِ الذُّهْلِيِّ، قُتِلَ هو وإخْوتُهُ، وحُمِلَتْ رُؤُوسُهُم عليها، فقيلَ: ''أشْأَمُ من الدُّهَيْمِ''.
      ـ دَهَّمَتِ النارُ القِدْرَ تَدْهِيماً: سَوَّدَتْها.
      ـ المُتَدَهَّمُ: المُتَدَأَّمُ.
      ـ دُهَيْمٍ: ثَوابَةُ بنُ دُهَيْمٍ،
      ـ القاسمُ بنُ دُهَيْمٍ: مُحدِّثانِ.
      ـ دُهامٍ وأَدهَمَ ودُهمانَ: أسماءٌ.
      ـ حَديقَةٌ دَهْماءُ ومُدْهامَّةٌ: خَضْراءُ تَضْرِبُ إلى السَّوادِ نَعْمَةً ورِيّاً، ومنه: {مُدْهامَّتانِ}.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دهَمَ
    • دهَمَ يَدهَم ، دَهْمًا ، فهو داهم ، والمفعول مَدْهوم :-
      دهَم الأمرُ فلانًا فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه :-دهمهم المطرُ، - خطرٌ داهم، - دهمتهم الحربُ: غشيتهم.
      دهَم القومُ فلانًا: جاءوه مجتمعين مرّة واحدة، اقتحموا عليه مكانَه :-دهمت قوّاتُ الأمن بيتًا مُشتبهًا فيه، - دهم العمَّالُ رئيسَ المؤسَّسة وقدّموا مطالبَهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ادْهامَّ
    • ادْهامَّ يَدهامّ ، ادْهامِمْ / ادْهامَّ ، ادهيمامًا ، فهو مُدْهامّ :-
      ادهامَّ الشَّيءُ اسودَّ شيئًا فشيئا، صار لونه أسود تدريجيًّا :-ادهامَّتِ السّماءُ، - ادهامّ الليلُ.
      ادهامَّ الزَّرْعُ: اشتدَّت خُضرتُه من الرِّيِّ حتَّى مال إلى السَّواد :-حديقةٌ مدهامَّةٌ، - {مُدْهَامَّتَانِ}: سوداوان من شدّة الخضرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. داهمَ
    • داهمَ يُداهم ، مُداهمةً ، فهو مُداهِم ، والمفعول مُداهَم :-
      داهم الأمرُ فلانًا دهمّه؛ أتاه فجأة :-داهمه المرضُ.
      داهم القومُ فلانًا: هاجموه :-داهمت الشرطةُ وكرَ اللصوص، - داهم العدوُّ المدينةَ: غزاها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دَهماء
    • دهماء - ج، دهم
      1- دهماء : مؤنث أدهم. 2- دهماء : جماعة الناس. 3- دهماء : عدد كثير. 4- دهماء : قدر. 5- دهماء : ليلة تسع وعشرين من الشهر القمري. 6- دهماء : عشبة عريضة يدبغ بها. 7- دهماء : شاة خالصة الحمرة. 8- دهماء من الحدائق الخضراء التي تميل إلى السواد من خصبها.

    المعجم: الرائد

  7. دهم
    • د ه م: دَهِمَهُم الأمر غشيهم وبابه فهم وكذا دهمتهم الخيل و دَهَمَهم بفتح الهاء لغة و الدُّهْمةُ السواد يقال فرس أدْهَمُ وبعير أدهم وناقة دَهْماءُ و ادْهَامَّ الشيء ادْهِيمَاماً أي اسود وقال الله تعالى {مدهامتان} أي سوداوان من شدة الخضرة من الري والعرب تقول لكل أخضر أسود وسميت قرى العراق سوادا لكثرة خضرتها والشاة الدَّهْماءُ الحمراء الخالصة الحمرة ويقال للقيد الأَدْهَمُ

    المعجم: مختار الصحاح

  8. الدَّهْمَاءُ
    • الدَّهْمَاءُ : مؤَنثُ الأَدْهَم.
      و الدَّهْمَاءُ ليلةُ تِسْعٍ وعشرين من الشهر القَمَرِيّ.
      و الدَّهْمَاءُ من الضأْنِ: الحمرَاءُ الخالصةُ الحمرة .
      وحديقةٌ دَهماءُ: خضراءُ تضرب إلى السواد من نَعْمَتها ورِيَّها.
      و الدَّهْمَاءُ عامَّةُ الناس وسَوَادُهم.
      و الدَّهْمَاءُ من الرجُل: سَحْنَتُه.
      و الدَّهْمَاءُ عُشْبَةٌ ذاتُ وَرَقٍ وقُضُبٍ كأَنَّهَا القَرْنُوَةُ، ولها نَوْرَةٌ حمراءُ يُدْبَغُ بها، ومَنْبِتُها قِفَافُ الرمْل . والجمع : دُهْم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دَهِمَ
    • دَهِمَ دَهِمَ َ دُهْمَةَ: اسودَّ .
      و دَهِمَ الإبلُ: اشتدت وُرقتُها حتى ذَهب بياضها.
      فهو أَدهم.
      والناقة دهماءُ. والجمع : دُهْمٌ.
      و دَهِمَ فلانًا أَمرٌ دَهْمًا: دَهَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ادْهمَّ
    • ادْهمَّ يَدهَمّ ، ادهَمِمْ / ادْهَمَّ ، ادهِمامًا ، فهو مُدْهَمّ :-
      ادهمَّ الشَّيءُ ادهامّ؛ اسودَّ :-ادهمَّ القِدْرُ، - ادهمَّ الفرسُ: صار أدهمَ، - ادهمَّتِ الحياةُ في عينيه لعظَم مصيبته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. دهِمَ
    • دهِمَ يَدهَم ، دُهْمَةً ، فهو أَدْهَمُ :-
      دهِم الفرسُ ونحوُه اسوَدَّ لونُه :-دهِمتِ الدابَّةُ، - دهِم جسمُه من شدّة التعرّض للشّمس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. دَاهَمَ
    • [د هـ م]. (فعل: رباعي متعد). دَاهَمْتُ، أُدَاهِمُ، دَاهِمْ، مصدر مُدَاهَمَةٌ.
      1. دَاهَمَ الْمُتَمَرِّدَ :- : فَاجَأَهُ، هَاجَمَهُ. :-دَاهَمَ رِجَالُ الشُّرْطَةِ عِصَابَةً فِي مَخْبَئِهَا.
      2. :-دَاهَمَهُ الْمَرَضُ :-: أَتَاهُ فَجْأَةً. :-بَدَا وَكَأنَّ الشَّيْخُوخَةَ دَاهَمَتْهُ دُونَ مُقَدِّمَاتٍ. (ع. غلاب).
      3. :-دَاهَمَ العَدُوُّ البِلادَ :- : غَزَاهَا.

    المعجم: الغني

  13. أَدهم
    • أدهم
      1- أدهم : أسود، جمع : دهم، مؤنث دهماء. 2- أدهم من الآثار القديم والجديد منها، جمع : دهم، مؤنث دهماء. 3- أدهم : قيد، جمع : أداهم.

    المعجم: الرائد

  14. الدَّهْمُ
    • الدَّهْمُ : العَدَدُ الكثيرُ.
      يقال: جاءَ دَهْمٌ من الناس.
      وجَيَشٌ دَهْمٌ: كثير.
      ويقال: ما أًدْري أَيُّ الدَّهْمِ هو؟: الخَلْق.
      و الدَّهْمُ الغائلةُ من أمر عظيم. والجمع : دُهُوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دَهَمَهُ
    • دَهَمَهُ أَمْرٌ دَهَمَهُ دَهْمًا: فَجَأَهُ .
      و دَهَمَهُ غَشِيَهُ.
      و دَهَمَهُ القَومُ فلانًا: جاءوه مجتمعين مرَّةً واحدة

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. دَهَمَ
    • [د هـ م]. (فعل: ثلاثي متعد). دَهَمْتُ، أَدْهَمُ، اِدْهَمْ، مصدر دَهْمٌ.
      1. :-دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ :- : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً.
      2. :-دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ :- : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ.

    المعجم: الغني

  17. دَهْماءُ
    • جمع: دُهْمٌ .[د هـ م].
      1. :-في لَيْلَةٍ دَهْماءَ :- : اللَّيْلَةُ شَديدَةُ السَّوادِ.
      2. :-حَديقَةٌ دَهْماءُ :- : الحَديقَةُ الخَضْراءُ وَلَوْنُها ضارِبٌ إلى السَّوادِ لِشِدَّةِ اخْضِرارِها وَرَيِّها.
      3. :-مِنَ الدَّهْماءِ :- : مِنْ عامَّةِ النَّاسِ.
      4. :-نَعْجَةٌ دَهْماءُ :- : الخالِصَةُ الحُمْرَةِ.
      5. :-داهِيَةٌ دَهْماءُ :- : دَاهِيَةٌ دَهْياءُ، الْمُصيبَةُ العَظيمَةُ.

    المعجم: الغني

  18. دَهْمٌ
    • جمع: دُهومٌ. [د هـ م]. (مصدر دَهَمَ، دَهِمَ).
      1. :-جَيْشٌ دَهْمٌ :- : عَدَدُهُ كَثيرٌ. :-تَقاطَرَ عَلَيْهِمْ دَهْمٌ مِنَ النَّاسِ.
      2. :-ما أَدْرِي أَيُّ الدَّهْمِ هُوَ :- : أَيُّ الخَلْقِ.

    المعجم: الغني

  19. دَهْماءُ
    • دَهْماءُ :-
      جمع دُهْم ودَهْماوات:
      1 - مؤنَّث أَدهَمُ.
      2 - عامَّةُ الناس وجماعَتُهُم :-رجلٌ من الدَّهماء، - مشعوذ يتلاعب بعقول الدَّهماء:-
      • زعيم الدَّهْماء: قائد يحصل على قوّته عن طريق المناشدة المشبوبة والمثيرة لغضب الجماهير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. دهم
    • دهم - يدهم ، دهما
      1- دهمه امر : فجأه. 2- دهمه امر : أصابه، نزل به.

    المعجم: الرائد

  21. الأَدهمُ
    • الأَدهمُ : القديمُ من آثار الدار. والجمع : دُهْمٌ.
      و الأَدهمُ القيدُ. والجمع : أَداهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. دَهِمَ
    • [د هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم). دَهِمَ، يَدْهَمُ، مصدر دُهْمَةٌ.
      1. :-دَهِمَتِ الصُّورَةُ :- : اِسْوَدَّتْ.
      2. :-دَهِمَتِ الإِبِلُ :- : اِشْتَدَّتْ وُرْقَتُها حَتَّى ذَهَبَ بَياضُها.

    المعجم: الغني

  23. دَهَّمَ
    • [د هـ م]. (فعل: رباعي متعد). دَهَّمْتُ، أُدَهِّمُ، دَهِّمْ، مصدر تَدْهيمٌ. :-دَهَّمَتِ النَّارُ القِدْرَ :- : سَوَّدَتْها.

    المعجم: الغني

  24. أَدْهَمُ
    • جمع: دُهْمٌ. مؤ: دَهْمَاءُ. جمع: دَهْمَاواتٌ. [د هـ م]. (صف). :-جَوَادٌ أَدْهَمُ :- : أَسْوَدُ. :-وَصَلَ الخَبيرُ عَلَى ظَهْرِ جوادٍ أدْهَمَ.(أحمد التوفيق).

    المعجم: الغني

  25. أَدهَمُ
    • أَدهَمُ :-
      جمع أداهمُ (لغير العاقل) ودُهْم، مؤ دَهْماءُ، جمع مؤ دُهْم ودَهْماوات:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دهِمَ: أسود اللّون.
      2 - قَيْدٌ :-أوعده بالسجن والأداهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى سيداهم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه المحترم، ذو المقام. وهو لقب احترام يُنادى به. أما عند الشيعة فالسيد من كان يعود نسبه إلى بعض آل البيت، وهو مخصص بهؤلاء ولا يجوز إطلاقه على العامة كغيرهم والسيد عند النصارى هو لقب السيد المسيح.
اصل اسم سَيِّد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
سيد درويش:

اسمه الحقيقي السيد درويش البحر هو مجدد الموسيقى وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي. ولد سيد درويش في الإسكندرية في 17 مارس 1892 وتوفي في 10 سبتمبر 1923. بدأ ينشد مع أصدقائه ألحان الشيخ سلامة حجازي والشيخ حسن الأزهري. التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية عام 1905 ثم عمل في الغناء في المقاهي.

سيد مكاوي:

سيد محمد سيد مكاوي (8 مايو 1927 - 21 ابريل 1997 ) هو ملحن ومطرب مصري. ولد في أسرة شعبية بسيطة في حي الناصرية في السيدة زينب في القاهرة في 8 مايو 1927. كان لكف بصره عاملا أساسيا في اتجاه أسرته إلى دفعه للطريق الديني بتحفيظه القرآن الكريم فكان يقرأ القرآن ويؤذن للصلاة في مسجد أبو طبل ومسجد الحنفي بحي الناصرية. كانت بداية الشهرة لسيد مكاوي من خلال لحن لشريفة فاضل وهو (مبروك عليك يا معجباني يا غالي) واللحن الأشهر لمحمد عبد المطلب وهو (إسأل مرة عليّا) والذي دوى في جميع أنحاء مصر وسلط الضوء على ذلك الملحن الناشئ والذي تتجلى عبقريته في شدة بساطته وعمق مصريته والتي استمدها من المدرستين الموسيقتيين التين كان ينتمي إليهما ونهل من علمهما وهما مدرسة سيد درويش التعبيرية ومدرسة زكريا أحمد التطريبية وكان كثيرا ما يغني ألحانهما سواء في جلساته الخاصة أو حفلاته العامة وكان دائم الاعتراف بفضل سيد درويش وزكريا أحمد على الموسيقى وإن كان لم يعاصر الأول ولكن كانت تربطة صداقة بالثاني وهذا نوع من أنواع الوفاء النادر والذي قل في أيامنا هذه.

سيد قطب:

سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي (9 أكتوبر 1906م - 29 أغسطس 1966م) كاتب وأديب ومنظر إسلامي مصري وعضو سابق في مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين ورئيس سابق لقسم نشر الدعوة في الجماعة ورئيس تحرير جريدة الإخوان المسلمين.

سيد زيان:

سيد زيان (17 أغسطس 1943 -)، ممثل مصري بدأ يعمل في السينما والمسرح، منذ أواخر السيتينات، لمع في مسرحية سيدتى الجميلة، واشتهر سيد زيان بصوته الجميل والقوي من أعماله في المسرح البلدوزر، عمل في مسرح نجم وفى بعد معاناة مع المرض مستمرة منذ 9 سنوات، بدأها بجلطة في المخ، ولكن مع مرور السنوات أوضح الأطباء أن حالته في تحسن مستمر.




معجم الغني
**سَيِّدٌ**، ةٌ - ج:** أَسْيادٌ**،** سَيِّداتٌ**،** سادَةٌ**. [س و د]. 1. "كانَ سَيِّدَ قَوْمِهِ" : شَريفَهُمْ وَرَئيسَهُمْ. 2. "إِنَّها سَيِّدَةٌ مُحْتَرَمَةٌ" : اِمْرَأَةٌ ذاتُ سِيادَةٍ، لَقَبٌ لِلْمَرْأَةِ. 3. "أَيُّها السَّادَةُ والسَّيِّداتُ" : عِبارَةٌ تُقالُ احْتِراماً لِلْحُضورِ. 4. "السَّيِّدُ أَحْمَدُ": لَقَبُ الرَّجُلِ احْتِراماً وَتَبْجِيلاً. 5. "كانَ سَيِّدَ الْمَلْعَبِ" : اللاَّعِبَ الَّذِي اسْتَطاعَ أَنْ يَفْرِضَ نَفْسَهُ بِلَعِبِهِ. 6. "السَّيِّدُ الْمَسيحُ" : لَقَبُ النَّبِيِّ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ. 7. "السَّيِّدَةُ العَذْراءُ" : لَقَبُ مَرْيَمَ العَذْراءَ. 8. "هُوَ سَيِّدُ نَفْسِهِ" : أَي الْمُسْتَقِلِّ بِنَفْسِهِ. 9. "السَّيِّدانِ" : الحَسَنُ والحُسَيْنُ ابْنا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالِبٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسيَّدَ يتسيَّد، تسيُّدًا، فهو مُتسيِّد، والمفعول مُتسيَّد • تسيَّدت أمريكا العالمَ: سيطرت عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِيادة [مفرد]: 1- مصدر سادَ/ سادَ على/ سادَ في. 2- سُلْطة، هيمنة وغلبة، سيطرة، حرّيّة التَّصرُّف "سيادة بلد على بُلْدان أخرى"| دَوْلَة ذات سيادة: دولة مستقلّة- سيادة القانون: احترامه وتطبيقه على الجميع. 3- لقب احترام وتشريف يُستعمل لبعض أصحاب المناصب العالية أو المقامات الرَّفيعة "سيادة الرَّئيس/ القائد/ الوزير"| أصحاب السِّيادة: الرُّؤساء والملوك. • سيادة مشتركة: (حي) حالة يكون فيها كلا المُضادَّين في زوج من الجينات المتضادّة الصِّفات سائدَيْن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سيِّدة [مفرد]: 1- كلّ امرأة متزوّجة "السَّيِّدة فلانة/ عقيلته- خرجت السَّيِّدة من بيتها". 2- امرأة ذات مركز أو صفة رسميَّة "السَّيِّدة المديرة- السَّيِّدة مريم البتول"| سيِّدة أهل الجنَّة: فاطمة رضي الله عنها بنت الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم- سيِّدة الدَّولة الأولى: زوجة رئيس الدَّولة- سيِّدة نساء العالمين: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم. 3- مُطْلق امرأة، لقب يُطلق على كلّ امرأة تعبيرًا عن الاحترام "السَّيِّدة فلانة- سيِّدة المجتمع"| القوَّة سيِّدة العالم: مسلَّطة على العالم- سيِّدتي: خطاب لامرأة ذات مكانة.
المعجم الوسيط
الذِّئْب. ( ج ) سِيدان. وهي سِيدَة.( السِّيدانَةُ ): السِّيدَةُ. وـ المرأةُ الجريئة ( على التشبيه ). ( ج ) سِيدانٌ.
الصحاح في اللغة
السيد: الذئب، يقال سيدُ رَمْلٍ؛ والجمع السيدان، والأنثى سِيَدةٌ وربّما سمِّي به الأسد. قال الشاعر: كالسيدِ ذي اللِبَدةِ المُسْتأسِدِ الضاري
تاج العروس

سَيَدٌ محرَّكةً : ة بأَبِيوَرْدَ وقد ذكرها المصنِّف في سَبَدَ بالموحدة بعد السين وسيأْتي أَيضاً ذِكْرُهَا في سبذ بالذال المعجمة . ونسُسِب إليها جماعة من المحدِّثين

فصل الشين المعجمة مع الدال المهملة

لسان العرب
الكلام نتلوه وقيل في قوله عز وجل وسيداً وحصوراً السيد الذي يفوق في الخير قال ابن الأَنباري إِن قال قائل كيف سمى الله عز وجل يحيى سيداً وحصوراً والسيد هو الله إِذ كان مالك الخلق أَجمعين ولا مالك لهم سواه ؟ قيل له لم يُرِد بالسيد ههنا المالك وإِنما أَراد الرئيسَ والإِمامَ في الخير كما تقول العرب فلان سيدنا أَي رئيسنا والذي نعظمه وأَنشد أَبو زيد سَوَّارُ سيِّدُنا وسَيِّدُ غيرِنا صَدْقُ الحديث فليس فيه تَماري وسادَ قومَه يَسُودُهم سيادَةً وسُوْدَداً وسَيْدُودَةً فهو سيِّدٌ وهم سادَةٌ تقديره فَعَلَةٌ بالتحريك لأَن تقدير سَيِّدٍ فَعْيِلٌ وهو مثل سَرِيٍّ وسَراةٍ ولا نظير لهما يدل على ذلك أَنه يُجمعُ على سيائدَ بالهمز مثلَ أَفيل وأَفائلَ وتَبيعٍ وتَبائعَ وقال أَهل البصرة تقدير سَيِّدٍ فَيْعِلٌ وجُمِعَ على فَعَلَةٍ كأَنهم جمعوا سائداً مِثلَ قائدٍ وقادةٍ وذائدٍ وذادةٍ وقالوا إِنما جَمَعَتِ العربُ الجَيِّد والسَّيِّدَ على جَيائِدَ وسَيائدَ بالهمز على غير قياس لأَنّ جَمْعَ فَيْعِلٍ فياعلُ بلا همز والدال في سُودَدٍ زائدةٌ للإِلحاق ببناء فُعْلَلٍ مِثلِ جُندَبٍ وَبُرْقُعٍ وتقول سَوَّدَه قومه وهو أَسودُ من فلان أَي أَجلُّ منه قال الفراء يقال هذا سَيِّدُ قومِه اليوم فإِذا أَخبرت أَنه عن قليل يكون سيدَهم قلت هو سائدُ قومِه عن قليل وسيد ( * هنا بياض بالأصل المعوّل عليه ) وأَساد الرجلُ وأَسْوَدَ بمعنى أَي وَلدَ غلاماً سيداً وكذلك إِذا ولد غلاماً أَسود اللون والسَّيِّد من المعز المُسِنُّ عن الكسائي قال ومنه الحديث ثَنِيٌّ من الضأْن خير من السيد من المعز قال الشاعر سواء عليه شاةُ عامٍ دَنَتْ له لِيَذْبَحَها للضيف أَم شاةُ سَيِّدِ كذا رواه أَبو علي عنه المُسِنُّ من المعز وقيل هو المسنّ وقيل هو الجليل وإِن لم يكن مسنّاً والحديث الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أَن جبريل قال لي اعلم يا محمد أَن ثنية من الضأْن خير من السيِّد من الإِبل والبقر يدل على أَنه معموم به قال وعند أَبي علي فَعْيِل من « س و د » قال ولا يمتَنع أَن يكون فَعِّلاً من السَّيِّد إِلا أَن السيدَ لا معنى له ههنا وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بكبش يطَأُ في سواد وينْظرُ في سواد ويَبْرُكُ في سواد لِيُضَحِّيَ به قوله ينظر في سواد أَراد أَنَّ حدقته سوداء لأَن إِنسان العين فيها قال كثير وعن نَجْلاءَ تَدْمَعُ في بياضٍ إِذا دَمَعَتْ وتَنظُرُ في سوادِ قوله تدمع في بياض وتنظر في سواد يريد أَن دموعها تسيل على خدٍّ أَبيض ونظرها من حدقة سوداء يريد أَنه أَسوَدُ القوائم ( * قوله « يريد أنه أسود القوائم » كذا بالأصل المعوّل عليه ولعله سقط قبله ويطأ في سواد كما هو واضح ) ويَبْرُك في سواد يريد أَن ما يلي الأَرض منه إِذا برك أَسْودُ والمعنى أَنه أَسود القوائم والمَرابض والمحاجر الأَصمعيُّ يقال جاءَ فلان بغنمه سُودَ البطون وجاءَ بها حُمرَ الكُلَى معناهما مهازِيل والحمارُ الوحْشِيُّ سَيِّد عانَته والعرب تقول إِذا كثر البياض قلَّ السواد يعنون بالبياض اللبن وبالسواد التمر وكل عام يكثر فيه الرَّسْلُ يقلّ فيه التمر وفي المثل قال لي الشَّرُّ أَقِمْ سوادَك أَي اصبر وأُمُّ سُويْدٍ هي الطِّبِّيجَةُ والمِسْأَدُ نِحْيُ السمن أَو العسل يُهْمَز ولا يُهمز فيقال مِسادٌ فإِذا همز فهو مِفْعَلٌ وإِذا لم يُهْمَز فهو فِعَالٌ ويقال رمى فلان بسهمه الأَسودِ وبسهمه المُدْمَى وهو السهم الذي رُمِيَ به فأَصاب الرمِيَّةَ حتى اسودّ من الدم وهم يتبركون به قال الشاعر قالَتْ خُلَيْدَةُ لمَّا جِئْتُ زائِرَها هَلاَّ رَمَيْتَ ببَعْضِ الأَسْهُمِ السُّودِ ؟ قال بعضهم أَراد بالأَسهم السود ههنا النُّشَّابَ وقيل هي سهام القَنَا قال أَبو سعيد الذي صح عندي في هذا أَن الجَمُوحَ أَخا بني ظَفَر بَيَّتَ بني لِحْيان فَهُزم أَصحابُه وفي كنانته نَبْلٌ مُعَلَّمٌ بسواد فقالت له امرأَته أَين النبل الذي كنتَ ترمي به ؟ فقال هذا البيت قالت خُلَيْدَةُ والسُّودانيَّةُ والسُّودانةُ طائر من الطير الذي يأْكل العنب والجراد قال وبعضهم يسميها السُّوادِيَّةَ ابن الأَعرابي المُسَوَّدُ أَن تؤخذ المُصْرانُ فتُفْصَدَ فيها الناقةُ وتُشَدّ رأْسُها وتُشْوَى وتؤكل وأَسْوَدُ اسم جبل وأَسْوَدَةُ اسم جبل آخر والأَسودُ عَلَمٌ في رأْس جبل وقول الأَعشى كَلاَّ يَمِينُ اللَّهِ حتى تُنزِلوا من رأْس شاهقةٍ إِلينا الأَسْوَدا وأَسْودُ العَيْنِ جبل قال إِذا ما فَقَدْتُمْ أَسْوَدَ العينِ كنْتُمُ كِراماً وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ قال الهَجَرِيُّ أَسْوَدُ العينِ في الجَنُوب من شُعَبَى وأَسْوَدَةُ بِئر وأَسوَدُ والسَّودُ موضعان والسُّوَيْداء موضعٌ بالحِجاز وأَسْوَدُ الدَّم موضع قال النابغةُ الجعدي تَبَصَّرْ خَلِيلِي هل تَرَى من ظعائنٍ خَرَجْنَ بنصف الليلِ من أَسْوَدِ الدَّمِ ؟ والسُّوَيْداءُ طائرٌ وأَسْودانُ أَبو قبيلة وهو نَبْهانُ وسُوَيْدٌ وسَوادةُ اسمان والأَسْوَدُ رجل
الرائد
* سيد. ج أسياد وسادة وسيائد. 1-ذو سيادة، رئيس: «هو سيد قومه». 2-لقب المسيح عند المسيحيين. 3-من المسلمين: من كان من سلالة النبي صلى الله عليه وسلم. 4-ألله. 5-ملك. 5-من الشيء: أشرفه. 6-لقب كل رجل: «السيد فلان».
الرائد
* سيد. *ر.*©سيد©.
الرائد
* سيد. ج سيدان. 1-ذئب. 2-أسد.œ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: