وصف و معنى و تعريف كلمة سيدفأن:


سيدفأن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و دال (د) و فاء (ف) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح سيدفأن في معاجم اللغة العربية:



سيدفأن

جذر [دفأ]

  1. وَدَفَ : (فعل)
    • وَدَفَ (يَدِفُ) وَدْفًا
    • وَدَفَ الشَّحْمُ : ذَابَ، سَالَ
    • وَدَفَ الإِنَاءُ : سَالَ مَا فِيهِ
    • وَدَفَ لَهُ العَطَاءَ : أَقَلَّهُ
  2. دافَ : (فعل)
    • داف دَوْفًا و دَوْفٌ والمفعول مَدُوفٌ، أَو مَدْوُوف:
    • داف الدواءَ أَو الطّيبَ : خَلَطَه
    • دافه: بَلَّهُ
    • دَافَ الشَّيْءَ : سَحَقَهُ
  3. دافَّ : (فعل)
    • دَافَّ مُدافَّةً، ودِفافاً
    • دَافَّهُ : أجهزَ عليه
  4. دَفّاية : (اسم)
    • الجمع : دفّايات
    • اسم آلة من دفِئَ من
    • آلة توقد بالفحم أو الكهرباء أو الغاز أو الكيروسين ونحوها، تُشيع الدّفء في المكان والأصل فيها (دفَّاءة ج:دفَّاءات) وسُهِّلت الهمزة


  5. دَفا : (فعل)
    • دفا دَفْواً
    • دفا الجريحَ : أجهز عليه
  6. دافأَ : (فعل)
    • دافأَ الجريحَ: أدْفَأَهُ
  7. أَدفى : (فعل)
    • أدفى الظبيُ: طال قرناه حتَّى انصَبَّا على أُذنيه من خلفه
  8. دَفِئَ : (فعل)
    • دفِئَ من يَدفَأ ، دِفْئًا ودَفَأً ودَفاءً ودَفاءَةً ، فهو دَفْآنُ ودَفِيء ودافئ ، وهي دَفأَى ، فهو أدْفَأُ، وهي دَفْأَى والمفعول مَدْفُوء منه (جمعهما: دِفاء)
    • دَفِئَ من البرد:سَخُنَ أو لَبِسَ ما يُدْفِئُه
    • دَفِئَ دَفَأً: أشرف كاهِلُه على صدرِه فهو أدْفَأُ، وهي دَفْأَى
  9. دَفَّ : (فعل)
    • دفَّ بـ / دفَّ على دَفَفْتُ ، يَدُفّ ويَدِفّ ، ادْفُفْ / دُفَّ وادْفِفْ / دِفَّ ، دَفًّا ودَفيفًا ، فهو دَافّ ، والمفعول مدفوف به
    • دَفَّتِ الجَمَاعَةُ أوِ الإبِلُ : سَارَتْ سَيْراً لَيِّناً
    • دَفَّ الطَّائِرُ : ضَرَبَ جَنْبَيْهِ بِجَنَاحَيْهِ . كُلْ مَا دَفَّ وَلا تأْكُلْ مَا صَف (حديث)
    • دَفَّ لَهُ الأمْرُ : تَهَيَّأَ، أمْكَنَ
    • دَفَّتِ العُقَابُ : دَنَتْ مِنَ الأرْضِ فِي طَيَرَانِهَا
    • دَفَّ الشَّيْءَ دَفّاً : نَسَفَهُ وَاسْتَأْصَلَهُ
    • دفَّت عليه الأمورُ: تدافعتْ، تتابعت
  10. دافى : (فعل)


    • دافى الجريحَ: دفَاه
  11. دفِئَ : (فعل)
    • دفِئ الشَّخصُ من البرد: دفُؤ، سَخُن نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة، أو الاستعانة بمدفأة، أو نحو ذلك، وجد الحرارةَ أو شعر بها رَجُلٌ دفآنُ/ دفِيء
  12. دوفان : (اسم)
    • الدُّوفَانُ : الكابوس
  13. أَدَافَ : (فعل)
    • أَدَافَ الدواءَ، أَو الطِّيبَ: دافه
  14. دَفَأ : (اسم)
    • دَفَأ : فاعل من دَفِئَ
  15. دافِن : (فعل)
    • دَافِنُ الأمرِ: داخِلُه
  16. دفَّأَ : (فعل)


    • دفَّأَ يُدفِّئ ، تدفِئةً ، فهو مُدَفِّئ ، والمفعول مُدَفَّأ
    • دفَّأتِ الأمُّ طِفْلَها :أدفأته، ألبسته ما يُدفئه
    • دفَّأ الشَّخصَ/ دفَّأ المكانَ/ دفَّأ الماءَ: أدفأه، سخَّنه
    • دَفَّأَهُ: أجْزَلَ عطاءه
  17. أَدَفَّ : (فعل)
    • أدَفَّ الطائرُ: دَفَّ
    • أدَفَّ عليه الأُمورُ: تتابعت
  18. أَدْفأَ : (فعل)
    • أدفأَ يُدْفئ ، إِدْفاءً ، فهو مُدْفِئ ، والمفعول مُدْفَأ
    • أدفأَتِ الأمُّ ولدَها :ألبَسَته ما يُدْفِئه، أذهبت عنه أذى البرد
    • أَدْفَأَ البَيْتَ : أَسْخَنَهُ أَدْفَأَهُ الثَّوْبُ
    • أدْفَأَتِ الإِبلُ على مائة: زادت
    • أدْفَأَ: أعطاه عطاءً كثيراً
    • أدْفَأَ القومَ: جَمَعَهم
    • أدْفَأَ الجَريحَ: أجْهَزَ عليه
  19. دَفَنَ : (فعل)
    • دفَنَ يَدفِن ، دَفْنًا ، فهو دافِن ، والمفعول مَدْفون ودفين
    • دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ :ستره وواراه في التُّراب
    • دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل،
    • دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها
    • دفَن الحديثَ: كتَمه وستَره
    • مات ودُفِن: غير مُهمٍّ بعد الآن، ليس له أيّة فاعليّة أو وجود ولا يؤخذ في الحسبان
    • دَفَنَ الإِبِلَ : حَمَلَهَا عَلَى الإسْرَاعِ
    • دَفَنَتِ الإبِلُ : سَارَتْ عَلَى وَجْهِها
    • دَفَنَتِ الناقةُ: كانت دَفُوناً
  20. وَدْف : (اسم)
    • وَدْف : مصدر وَدَفَ
,
  1. دفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دفَّ بـ / دفَّ على دَفَفْتُ ، يَدُفّ ويَدِفّ ، ادْفُفْ / دُفَّ وادْفِفْ / دِفَّ ، دَفًّا ودَفيفًا ، فهو دَافّ ، والمفعول مدفوف به :-
      • دَفَّ الطَّائِرُ بجناحيه ضربَ جنبيه بجناحيه على الأرض استعدادًا للطيران :-حمام يَدفُّ بجناحيه.
      • دفَّت عليه الأمورُ: تدافعتْ، تتابعت.


  2. دفا (المعجم لسان العرب)
    • "الأَدْفَى من المَعَزِ والوُعولِ: الذي طال قرناه حتى انْصَبَّا على أُذُنَيْه من خَلْفِه، ومن الناس الذي يمشِي في شِقٍّ، وقيل: هو الأَجْنَأُ، وقيل: المُنضَمُّ المَنْكِبَيْن، ومن الطير ما طال جَناحاه من أُصُولِ قوادِمِه وطَرَف ذَنَبِه وطالت قادِمةُ ذَنَبِه؛ قال الطرمّاح يصف الغراب: شَنِجُ النَّسَا أَدْفَى الجَناحِ كأَنه في الدارِ، إثْرَ الظاعِنِين، مُقَيَّدُ وطائرٌ أَدْفَى: طويلُ الجَنَاحِ، وإنما قيل للعُقاب دَفْواءُ لعَوَج مِنْقارها‏.
      ‏والأَدْفَى من الإبِلِ: ما طال عُنُقه واحْدَوْدَب وكادت هامَتُه تَمَسُّ سَنامَه، والأُنثى من ذلك كله دَفْواءُ‏.
      ‏والدَّفْواءُ من النجائِبِ: الطَّويلة العُنق إذا سارت كادت تضَع هامَتَها على ظَهْر سَنامِها، وتكون مع ذلك طويلة الظهر‏.
      ‏والدَّفْواءُ: الناقة التي تَمْشي في جانِبِها وهو أَسرع لها وأَحسن؛

      وأَنشد: دَفْواءُ في المِشْيَةِ مِنْ غَيْرِ جَنَفْ والجَنَف: أَن تكون كِرْكِرةُ البَعير ضَخْمة من أَحَدِ الجانِبَين ‏.
      ‏والتَّدافي: التَّداوُل‏.
      ‏يقال: تَدافى البعيرُ تَدافِياً إذا سار سيراً مُتَجافِياً، قال: وربما قيل للنَّجِيبَة الطَّوِيلة العُنُق دَفْواءُ ‏.
      ‏وأُذُنٌ دَفْواءُ إذا أَقْبَلَتْ على الأُخْرى حتى كادَتْ أَطْرافُهما تَماسُّ في انْحِدارٍ قِبَلَ الجَبْهة ولا تَنتَصِب وهي شديدةٌ في ذلك، وقيل: إنما ذلك في آذان الخَيْل‏.
      ‏وقال ثعلب: الدَّفواءُ المائِلَة فقطْ ‏.
      ‏والدَّفْواءُ: العَرِيضَة العِظامِ؛ عن أَبي عبيدة، والفِعلُ من كلّ ذلك دَفِيَ دَفاً‏.
      ‏وكَبْشٌ أَدْفى: وهو الذي يذهب قَرنه قِبَلَ ذَنَبِه‏.
      ‏والدَّفا، مقصور: الانْحِناء‏.
      ‏وفي صفة الدجال: إنه عَرِيضُ النَّحْرِ فيهِ دَفاً أَي انْحِناء، يقال: رجل أَدفى، قال ابن الأَثير: هكذا ذكره الجوهري في المعتل، قال: وجاء به الهروي في المهموز رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْآءُ‏.
      ‏ورجل أَدْفى إذا كان في صُلْبِهِ احْدِيدابٌ‏.
      ‏ورجل أَدْفى، بغير همز، أَي فيه انْحِناء ‏.
      ‏وأَدْفَى الظَّبْيُ إذا طال قَرْناهُ حتَّى كادا يَبْلُغانِ مُؤخَّره‏.
      ‏أَبو زيد: الدَّفْواء من المعْزَى التي انْصَبَّ قَرْناها إلى طَرَفَي عِلْباوَيْها‏.
      ‏ووَعِلٌ أَدفَى بَيّنُ الدَّفَا: وهو الذي طال قَرْنه جِدّاً وذَهَبَ قِبَلَ أُذُنَيْهِ ‏.
      ‏ودَفَا الجَرِيحَ دَفْواً: أَجْهَزَ عليه‏.
      ‏وفي الحديث: أَن قوماً من جُهَيْنَةَ جاؤُوا بأَسير إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يَرْعُدُ من البَرْد فقال لهم اذْهَبُوا به فأَدْفُوه؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْدِ، وهي لغته، عليه الصلاة والسلام، فذهبوا به فقتلوه، وإنما أَراد أَدْفِئُوه من البرد فَوَداه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم‏.
      ‏ودَفَوْتُ الجَرِيحَ أَدْفُوه دَفْواً إذا أَجْهَزْتَ عليه، وكذلك دافَيْتُه وأَدْفَيْتُه ‏.
      ‏والدَّفْواءُ: الشجرة العظيمة‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، في بعض أَسفاره أَبْصَرَ شجرةً دَفْواء تُسَمَّى ذاتَ أَنْواطٍ لأَنه كان يُناطُ بها السلاحُ وتُعْبَدُ دونَ الله عز وجل‏.
      ‏والدَّفْوَاءُ: العظيمة الظَّلِيلةُ الكثيرةُ الفُروع والأَغْصان وتَكُونُ المائلةَ ‏.
      ‏الليث: يقال أَدْفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لَبِسْتُ ما يُدْفِيني‏.
      ‏قال: وهذا على لغة من يترك الهمز‏.
      ‏الفراء في قوله تعالى: لكم فيها دِفْءٌ، قال: الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء، وإن كتبت بواو في الرفع وياء في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً، وذلك على ترك الهمز.
      "
  3. ودَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ودَفَ الشَّحْمُ، يَدِفُ: ذابَ وسالَ،
      ـ ودَفَ الإِناءُ: قَطَرَ،
      ـ ودَفَ له العَطاءَ: أقَلَّه.
      ـ وَدْفَةُ: الرَّوْضَةُ الخَضْراءُ، كالوَديفةِ،
      ـ وَدَفُ: النِّصِيُّ، والصِّلِّيانُ، وبُظارةُ المرأةِ.
      ـ وُدَافُ: الذَّكَرُ لِما يَدِفُ منه من المَنِيِّ وغيرِه.
      ـ اسْتَوْدَفَ الشَّحْمَةَ: اسْتَقْطَرَها،
      ـ اسْتَوْدَفَ الخَبَرَ: بَحَثَ عنه، كتَوَدَّفَه،
      ـ اسْتَوْدَفَ المرأةُ: جَمَعَتْ ماءَ الرجلِ في رَحِمِها،
      ـ اسْتَوْدَفَ لَبَناً في الإِناءِ: فَتَحَ رأسَه، فأشْرَفَ عليه،
      ـ اسْتَوْدَفَ النَّبْتُ: طالَ.
      ـ تَوَدَّفَتِ الأوْعالُ فوقَ الجَبَلِ: أشْرَفَتْ.
  4. دَف (المعجم الرائد)
    • دف - يدف ، دفا ودفيفا
      1- دف : مشى مشيا خفيفا. 2- دف الطائر : حرك جناحيه كالحمام. 3- دف الطائر : ضرب جنبيه بجناحيه. 4- دف لهالأمر : تهيأ، كان ممكنا.
  5. دف (المعجم الرائد)
    • دف - يدف ، دفا
      1-دف الشيء : قلعه من أصله ونسفه


  6. وَدَف (المعجم الرائد)
    • ودف - يدف ، ودفا
      1- ودف الشحم : ذاب وسال. 2- ودف الإناء : سال ما فيه. 3- ودف لهالعطاء : أقله
  7. ديف (المعجم لسان العرب)
    • "دِيافُ: موضع في البحر، وهي أَيضاً قَرْية بالشام، وقد أَوردوا ذلك في ديف، وقالوا وهو من الواو، وقال الأَزهري: دِيافُ قرية بالشام تُنْسب إليها النجائبُ؛ قال امرؤ القيس: إذا سافَهُ العَوْدُ الدِّيافيُّ جَرْجَرا ودافَ الشيءَ يَديفه: لغة في دافَه يَدُوفُه إذا خلطه.
      وفي الحديث: وتَديفُون (* قوله «وتديفون إلخ» أورده المؤلف في مادة قطع تبعاً للنهاية: وتقذفون فيه من القطيعاء.) فيه من القُطَيْعاء أَي تَخْلِطون، والواو فيه أَكثر من الياء، ويروى بالذال المعجمة، وليس بالكثير.
      وجمَل دِيافيٌّ: وهو الضخم الجليل.
      "


معنى سيدفأن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَفَّأ** \- [د ف أ]. (ف: ربا. متعد).** دَفَّأْتُ**،** أُدْفِئُ**،** دَفِّئْ**، مص. تَدْفِئَةٌ. "يُدْفِئُ أعْضَاءهُ بِالحَرَكَاتِ الرِّيَاضِيَّةِ" : يُسَخِّنُهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أدفأَ يُدْفئ، إِدْفاءً، فهو مُدْفِئ، والمفعول مُدْفَأ • أدفأَتِ الأمُّ ولدَها: ألبَسَته ما يُدْفِئه، أذهبت عنه أذى البرد. • أَدفأَ الشَّخصَ/ أدفأ المكانَ/ أدفأ الماءَ: أسخنه، جعله دافِئًا "أَدْفأَ غُرْفةً- أدفأَنِي هذا الثوب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدفأَ/ استدفأَ بـ يستدفئ، اسْتِدْفاءً، فهو مُسْتَدْفِئ، والمفعول مستدفأ (للمتعدِّي) • استَدفأَ الرَّجلُ: 1- طلبَ الدِّفءَ، أي السخونة "اقترب من النار يستدفئ". 2- وجد الدِّفءَ "دخل الدارَ فاستدفأ". • استدفأ بالثَّوب: طلب به الدفءَ، تسخّن به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدفَّأََ/ تدفَّأََ بـ يتدفَّأ، تدفُّؤًا، فهو مَتَدَفِّئ، والمفعول متدفَّأ به • تدَفَّأ الشَّخصُ: طلب الدّفْء، تسخّن، عكسه تبرّد "جلس قُرْب موقدٍ ليتدفَّأ- تدفّأ الحارسُ بنارٍ أشعلها". • تدفأ بالثَّوب: تسخَّن به "تدفّأ بالثِّياب الصّوفيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَفَأ [مفرد]: مصدر دفِئَ من. II دفَّأَ يُدفِّئ، تدفِئةً، فهو مُدَفِّئ، والمفعول مُدَفَّأ • دفَّأتِ الأمُّ طِفْلَها: أدفأته، ألبسته ما يُدفئه. • دفَّأ الشَّخصَ/ دفَّأ المكانَ/ دفَّأ الماءَ: أدفأه، سخَّنه "دفَّأ غُرْفةً- دفَّأه الثوبُ".
مختار الصحاح
د ف أ : الدِّفْءُ نتاج الإبل وألبانها وما ينتفع به منها قال الله تعالى { لكم فيها دفء } وفي الحديث { لنا من دفئهم ما سلموا بالميثاق } وهو أيضا السخونة اسم من دفئ الرجل من باب سلم وطرب وهو أيضا ما يدفئ ورجل دَفِءٌ بالقصر و دَفْئَانُ بالمد وامرأة دَفْأى ويوم دفيء بالمد وبابه ظرف وليلة دَفِيئةٌ أيضا وكذا الثوب والبيت
الصحاح في اللغة
الدِّفْءُ: نِتاجُ الإبل وألبانُها، وما يُنْتَفَعُ به منها. قال الله تعالى: "لكم فيها دفْءٌ" وفي الحديث: "لنا من دِفْئِهِمْ ما سلَّموا بالميثاق". والدِّفْءُ أيضاً: السخونَةُ، تقول منه دَفِئٌ الرجُلُ دَفاءَةً، مثل كَرِهَ كراهةً، وكذلك: دَفِئَ دَفَأً، مثل ظَمِئَ ظَمَأً، والاسم: الدِفْءُ بالكسر وهو: الشيء الذي يدفئك، والجمع: الأَدْفاءُ. تقول: ما عليه دِفْءٌ، لأنه اسم، ولا تقل: ما عليه دَفاءَةٌ، لأنه مصدر. وتقول: اقعد في دِفْءِ هذا الحائط، أي: كِنْهِ. ورجل دَفِيءٌ على فَعِلٌ، إذا لَبِسَ ما يُدْفِئُهُ. وكذلك رجل دَفْآنُ، وامرأةٌ دَفْأى. وقد أدْفأه الثوب، وتدفَّأ هو بالثوب واسْتدفأ به وادَّفَأ به، وهو افتعل، أي لَبِسَ ما يدفئه. ودَفُؤَتْ ليلتُنا بالضم، ويومٌ دفيءٌ على فعيلٍ، وليلةٌ دفيئةٌ، وكذلك الثوب والبيت. والمُدْفِئة: الإبل الكثيرة لأن بعضها يدفئ بعضاً بأنفاسها، وقد يشدد. والمُدْفأَة: الإبل الكثيرة والأوبار والشحوم؛ عن الأصمعي. وأنشد للشماخ: وكيف يضيع صاحب مُدْفآن   على أثباجهنَّ من الصقيع  والدَفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ: المطر الذي يكون بعد الربيع قبل الصيف حيث تذهب الكَمْأَةُ فلا يبقى في الأرض منها شيءٌ، قال الأصمعي: دَفَئيٌّ ودَثَئيٌّ بالثاء. قال أبو زيد: كل ميرَةٍ يمتارونها قبل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٌ، قال: وكذلك النِتاجُ، قال: وأولُ الدَفَئيِّ وقوع الجبهة، وآخره الصرفة.
تاج العروس

الدِّفْءُ بالكسر ورُوِي بالفتح أيضاً عن ابن القطَّاع ويُحرَّك فيكون مصدر دَفِئَ دَفَأً مثل ظَمِئَ ظَمَأً وهو السُّخونة نَقيضُ حدَّةِ البَرْدِ كالدَّفاءةِ صرَّح الجوهريّ والصاغاني أَنَّه مصدرٌ للمكسور كالكَراهَةِ من كَرِهَ وصرَّح اليزيديُّ بأَنَّه مصدرُ المضموم كالوَضاءة من وَضُؤَ والاسم الدِّفْءُ بالكسر وهو الشيء الذي يُدْفِئُك ج أَدْفاءٌ تقول : ما عليه دِفْءٌ لأنَّه اسمٌ ولا تقل : ما عليه دَفاءةٌ لأنَّها مصدر قال ثعلبَةُ بن عُبَيدٍ العَدَوِيُّ :

فلمَّا انْقَضى صِرُّ الشِّتاءِ وأَيْأَسَتْ ... من الصَّيْفِ السُّخُونَةِ في الأَرضِ

دَفِئَ الرجُلُ كفرِح دَفَأً محركةً ودَفاءةً ككراهةً ودَفُؤَ مثل كَرُمَ دَفَاءةً مثل وَضُؤَ وَضَاءةً وتَدَفَّأَ الرجلُ بالثوب واستدْفَأَ به وادَّفَأَ به أَصله اتْدَفَأَ فأُبدِل وأُدْغِم وقد أَدْفَأَه أَي أَلبسه الدِّفاءِ بالكسر ممدوداً اسم لِمَا يُدْفِئُه من نحو صوفٍ وغيرِه وقد ادَّفَيْتُ واستَدْفَيْتُ أَي لبستُ ما يُدْفِئُني وحكى اللَّحيانيّ أَنَّه سمع أَبا الدِّينارِ يُحدِّث عن أَعرابيَّةٍ أَنَّها قالت : الصِّلاءَ والدِّفاءَ نصبتْ على الإغْراءِ أَو الأَمرِ والدَّفْآنُ : المُسْتَدْفِئُ كالدَّفِئِ على وزن فَعِل وهي دَفْأَى كسَكْرى والجمع دِفَاءٌ ووجدت في بعض المجاميع ما نصُّه : الدَّفْآنُ وأُنْثاه خاصٌّ بالإنسان وككريم خاصٌّ بغيرِه من زمانٍ أَو مكانٍ وككَتِفٍ مُشتركٌ بينهما وفي اللسان : ما كانَ الرجُلُ دَفْآنَ ولقد دَفِئَ وأَنشد ابن الأَعرابيّ :

يَبِيتُ أَبو لَيْلَى دَفِيئاً وضَيْفُهُ ... من القُرِّ يُضْحِي مُسْتَخِفًّا خَصَائِلُهْ وحكى ابن الأَعرابيّ : أَرضٌ دَفِئَةٌ مقصوراً وحكى غيرُه دَفيئَة كخطيئَة ودَفُؤَت ليلَتُنا ويومٌ دِفئٌ على فَعيل وليلةٌ دَفيئَة وكذلك الثَّوْبُ والبيتُ كذا في العباب ويقال : أَرضٌ مَدْفَأَة أَي ذات دِفْءٍ والجمع مَدافِئُ قال ساعدةُ يصف غَزالاً :

يَقْرو أَبارِقَهُ ويَدْنُو تارَةً ... بمَدَافِئٍ منه بِهِنَّ الحُلَّبُ وفي شُروح الفصيح : دَفُؤَ يومُنا ودَفُؤَتْ ليلتُنا فهو دَفْآنُ وهي دَفْأَى بالقَصْر ورجلٌ دَفِئٌ ككتِف وامرأةٌ دَفِئَةٌ ومثله في الأَساس . ومن المجاز إبلٌ مُدْفَأَةٌ ومُدْفِئَةٌ ومُدَفَّأَة ومُدَفِّئَة بالضَّمِّ في الكُلِّ : كثيرة الأَوبارِ والشُّحوم يُدْفِئُها أَوبارُها وزاد في اللسان مُدفاة بالضَّمِّ غير مهموزٍ أَي كثيرةٌ يُدْفِئُ بعضُها بعضاً بأَنفاسها كذا في الصحاح وفي العباب : والمُدْفِئَة : الإبل الكثيرةُ لأنَّ بعضَها يُدْفِئُ بعضاً بأَنفاسها وقد تُشدَّد والمُدْفَأَةُ : الإبلُ الكثيرةُ الأَوبار والشُّحوم عن الأَصمَعِيّ وأَنشد للشمَّاخ :

أَعائِشَ ما لأَهْلِكِ لا أَراهُمْ ... يُضِيعُونَ الهِجانَ معَ المُضِيعِ

وكيفَ يَضيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ ... على أَثْباجِهِنَّ من الصَّقيعِوالدَّفَئِيُّ كعربيّ هو الدَّثَئِيُّ قاله الأَصمَعِيّ وهو المطرُ يأتي بعد اشتداد الحرِّ وقال ثعلب : وقتُه إذا قاءتْ الأَرضُ الكَمْأَةَ وفي الصحاح والعباب : الدَّفَئِيُّ : المطر الذي يكون بعد الرَّبيع قبل الصَّيْف حين تذهب الكَمْأَةُ فلا يبقى في الأَرض منها شيءٌ وقال أَبو زيد : الدَّفَئِيَّة بهاءٍ مِثال العَجَمِيَّة : المِيرَةُ تُحمل قُبُلَ الصَّيْفِ وهي المِيرَةُ الثالثة لأنَّ أوَّلَ الميرَةِ الرَّبَعِيَّة ثمَّ الصَّيفيَّة وكذلك النِّتاج قال : وأَوَّل الدَّفَئِيِّ وُقوعُ الجَبْهَةِ وآخره الصَّرْفَةُ . وفي التنزيل العزيز " لكم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ " قال الفرَّاء : الدِّفْءُ بالكسر هكذا كُتِب في المصاحف بالدَّال والفاء وإن كُتِب بالواو في الرفع والياء في الخَفْضِ والألف في النصب كانَ صَواباً وذلك على ترك الهمز ونقل إعراب الهمز إلى الحرف الذي قبلها هو نِتاجُ الإبلِ وأَوْبارُها وأَلبانها والانتفاعُ بها وعبارة الصحاح والعباب : وما يُنْتَفَعُ به منها وروى عن ابن عبَّاسٍ في تفسير الآية قال : نَسْلُ كلُّ دابَّةٍ وفي حديث وَفْدِ هَمْدان " ولَنا من دِفْئِهِمْ وصِرامِهِمْ ما سَلَّموا بالمِيثاقِ والأَمانَةِ " أَي إبلِهِم وغَنمِهم سَمَّى نِتاجَ الإبل وما يُنْتَفَع بها دِفْأً لأَنَّه من أَوبارِها وأَصوافِها ما يُسْتَدْفَأُ به . والدِّفْءُ : العطِيَّةُ والدِّفءُ من الحائط : كِنُّه يقال : اقْعُدْ في دِفءِ هذا الحائط أَي كِنّه والدِّفءُ ما أَدْفَأَ من الأَصواف والأَوبار من الإبل والغنم وقال المُؤَرِّجُ : أَدْفَأَهُ أَي الرجل إدْفاءً إذا أَعطاه عَطاءً كثيراً وهو مجاز . وأَدفأَ القومُ : اجتمعوا . والدَّفَأُ محرَّكةً : الحَنَأُ بالحاء المهملة والنون يقال : فلانٌ فيه دَفَأٌ أَي انْحِناءٌ وفي حديث الدجّال : " فيه دَفَأٌ " حكاه الهرويُّ مهموزاً ومقصوراً . وهو أَدْفَأُ بغير همزٍ أَي فيه انحناءٌ وهي دَفْأَى بالقصر وسيأْتي في المعتلِّ إن شاء الله تعالى . وممَّا يستدرك عليه : الإدفاءُ : هو القَتْلُ في لغة بعضِ العرب وفي الحديث : أُتِيَ بأَسيرٍ يُرْعَد فقال لقومٍ : " اذْهَبوا به فادْفُوه " . فذَهَبوا به فقتلوه فوداه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أَراد الإدْفاءَ من الدِّفْءِ وأَنْ يُدْفَأَ بثوبٍ فحسبوه بمعنى القَتْلِ في لغة أهل اليمن وأَراد أَدْفِئُوه بالهمز فخفَّفه شُذوذاً وتَخفيفه القياسيُّ أن تُجعل الهمزةُ بينَ بين لا أن تُحذف لأنَّ الهمز ليس من لغة قريش فأَمَّا القتل فيقال فيه أَدْفَأْتُ الجريحَ ودافَأْتُهُ ودَفَوْتُهُ ودافَيْتُهُ إذا أَجهزت عليه كذا في اللسان قلت : ويأتي في المعتلّ إن شاء الله تعالى . وأَدفاءٌ جمع دِفْءٍ : موضعٌ كذا في المُعجم

لسان العرب
الدِّفْءُ والدَّفَأُ نَقِيضُ حِدّةِ البَرْدِ والجمع أَدْفاء قال ثعلبة بن عبيد العدوِي فَلَمَّا انْقَضَى صِرُّ الشِّتاءِ وآنَسَتْ ... مِنَ الصَّيْفِ أَدْفاءَ السُّخُونةِ في الأَرْضِ والدَّفَأُ مهموز مقصور هو الدِّفءُ نفسه إِلاَّ أَنَّ [ ص 76 ] الدِّفْءَ ( 1 ) ( 1 قوله « الا أنّ الدفء إِلى قوله ويكون الدفء » كذا في النسخ ونقر عنه فلعلك تظفر بأصله ) كأَنه اسم شِبْه الظِّمْء والدَّفَأُ شِبه الظَّمَإِ والدَّفاء مَمدود مصدر دَفِئْتُ من البرد دَفاءً والوَطَاء الاسم من الفِراش الوَطِيءِ والكَفاء هو الكُفْءُ مثل كِفاء البيت ونعجة بها حَثاء إِذا أَرادت الفحل وجئتك بالهَواء واللَّواءِ أَي بكل شيء والفَلاء فَلاء الشعَر وأَخذك ما فيه كلمة ممدودة ويكون الدِّفْءُ السُّخونَة وقد دَفِئَ دَفاءةً مثل كَرِهَ كَراهةً ودَفَأً مثل ظَمِئَ ظَمَأً ودَفُؤَ وتَدَفَّأَ وادَّفأَ واسْتَدْفَأَ وأَدْفَأَه أَلْبَسه ما يُدْفئه ويقال ادَّفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لبست ما يُدْفئُني وهذا على لغة من يترك الهمز والاسم الدِّفْءُ بالكسر وهو الشيء الذي يُدْفئُك والجمع الأَدْفاءُ تقول ما عليه دِفْءٌ لأَنه اسم ولا تقل ما عليه دَفاءةٌ لانه مصدر وتقول اقْعُد في دِفْءِ هذا الحائطِ أَي كِنِّه ورجل دَفِئٌ على فَعِلٍ إِذا لبس ما يُدْفِئه والدِّفاءُ ما اسْتُدْفِئَ به وحكى اللحياني أَنه سمع أَبا الدينار يحدّث عن أَعرابية أَنها قالت الصِّلاءَ والدِّفاءَ نصبَتْ على الإِغْراء أَو الأَمْرِ ورجل دَفْآنُ مُسْتَدْفِئٌ والأُنثى دَفْأَى وجمعهما معاً دِفاءٌ والدَّفِيءُ كالدَّفآن عن ابن الأَعرابي وأَنشد يَبيتُ أَبُو لَيْلى دَفِيئاً وضَيفُه ... مِن القُرِّ يُضْحِي مُسْتَخِفّاً خَصائِلُه وما كان الرجل دَفآنَ ولقد دَفِئَ وما كان البيتُ دفِيئاً ولقد دَفُؤَ ومنزل دَفِيءٌ على فَعِيل وغُرْفةٌ دَفِيئةٌ ويوم دَفِيءٌ وليلة دَفِيئةٌ وبَلدة دَفِيئةٌ وثَوْ ب دَفِيءٌ كل ذلك على فَعِيلٍ وفَعِيلةٍ يُدْفِئُكَ وأَدْفأَهُ الثوبُ وتَدَفَّأَ هو بالثوب واسْتَدْفَأَ به وادَّفَأَ به وهو افْتعل أَي لبس ما يُدْفِئه الأَصمعي ثَوْبٌ ذُو دَفْءٍ ودَفاءة ودَفُؤَتْ لَيْلَتُنا والدَّفْأَةُ الذَّرَى تَسْتَدْفِئُ بهِ من الرِّيح وأَرضٌ مَدْفَأَةٌ ذاتُ دِفْءٍ قال ساعدة يصف غزالاً يَقْرُوا أَبارِقَه ويَدْنُو تارةً ... بمَدافِئٍ منه بهنَّ الحُلَّبُ قال وأُرَى الدَّفِئَ مقصوراً لُغةً وفي خبر أَبي العارم فيها من الأَرْطَى والنِّقارِ الدَّفِئة ( 2 ) ( 2 قوله « الدفئة » أي على فعلة بفتح فكسر كما في مادة نقر من المحكم فما وقع في تلك المادة من اللسان الدفئية على فعلية خطأ ) كذا حكاه ابن الأَعرابي مقصوراً قال المؤرج أَدْفَأْتُ الرجلَ إِدفاءً إِذا أَعْطيْته عَطاءً كثيراً والدِّفْءُ العَطِيَّة وأَدْفَأْتُ القومَ أَي جَمَعْتُهم حتى اجْتَمَعُوا والإِدفاءُ القَتل في لغة بعض العرب وفي الحديث أَنه أُتِيَ بأَسِيرٍ يُرْعَد فقال لقَوْمٍ اذْهَبُوا به فَأَدْفُوهُ فَذهبوا به فقتلوه فَوداهُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أَراد الإِدْفَاء من الدِّفْءِ وأَن يُدْفَأَ بثوب فَحَسِبُوه بمعنى القتل في لغة أَهل اليمن وأَراد أَدْفِئوه بالهمز فَخَفَّفه بحذف الهمزة وهو تخفيف شاذ كقولهم لا هَناكَ المَرْتَعُ وتخفيفه القياسي أَن تُجعل الهمزةُ بين بين لا أَن تُحْذَفَ [ ص 77 ] فارتكب الشذوذ لأَن الهمز ليس من لغة قريش فأَمَّا القتل فيقال فيه أَدْفَأْتُ الجَرِيحَ ودافَأْتُه ودَفَوْتُه ودَافَيْتُه ودَافَفْتُه إِذا أَجْهَزْتَ عليه وإِبل مُدَفَّأَةٌ ومُدْفأَةٌ كثيرةُ الأَوْبار والشُّحوم يُدْفِئها أَوْبارُها ومُدْفِئةٌ ومُدَفِّئةٌ كثيرةٌ يُدفِئُ بعضُها بعضاً بأَنفاسها والمُدْفآت جمع المُدْفأَةِ وأَنشد للشماخ وكيفَ يَضِيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ ... على أَثْباجِهِنَّ مِنَ الصَّقِيعِ وقال ثعلب إِبلٌ مُدْفَأَةٌ مخففة الفاء كثيرة الأَوبار ومُدْفِئةٌ مخففة الفاء أَيضاً إِذا كانت كثيرة والدَّفَئِيَّةُ المِيرةُ تُحْمَل في قُبُلِ الصَّيْفِ وهي الميرةُ الثالثة لأَن أَوَّل المِيرةِ الرِّبْعِيَّةُ ثم الصَّيفِيَّةُ ثم الدَّفَئِيَّةُ ثم الرَّمَضِيَّةُ وهي التي تأْتي حين تَحْترِقُ الأَرض قال أَبو زيد كل مِيرة يَمْتارُونها قَبْل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٍ قال وكذلك النِّتاجُ قال وأَوَّلُ الدَّفَئِيِّ وقوع الجَبْهة وآخره الصَّرْفة والدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ المطر بعد أَن يَشتَدّ الحر وقال ثعلب وهو إِذا قاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ وفي الصحاح الدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ المَطَر الذي يكون بعد الرَّبيع قبل الصيف حِينَ تذهب الكَمأَةُ ولا يَبقَى في الأَرض منها شيءٌ وكذلك الدَّثَئِيُّ والدَّفَئِيُّ نِتاجُ الغنم آخِر الشتاء وقيل أَيَّ وقت كان والدِّفْءُ ما أَدْفأَ من أَصواف الغنم وأَوبار الإِبل عن ثعلب والدِّفْءُ نِتاجُ الإِبل وأَوبارُها وأَلبانها والانتفاع بها وفي الصحاح وما ينتفع به منها وفي التنزيل العزيز « لكُم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ » قال الفرَّاء الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء وإِن كتبت بواو في الرفع وياءٍ في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً وذلك على ترك الهمز ونقل إِعراب الهمز إِلى الحروف التي قبلها قال والدِّفْءُ ما انتُفِعَ به من أَوْبارِها وأَشْعارِها وأَصوافِها أَراد ما يَلبَسُون منها ويبتنون وروي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى لكم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ قال نَسْلُ كلّ دابة وقال غيره الدِّفْءُ عند العَرَب نتاجُ الإِبل وأَلبانُها والانتفاعُ بها وفي الحديث لَنا من دِفْئهِم وصِرامِهم ما سَلَّمُوا بالمِيثاقِ أَي إِبِلِهِم وغَنَمِهم الدِّفْءُ نِتاجُ الإِبل وما يُنْتَفَع به منها سماها دِفْأً لأَنها يُتخذ من أَوْبارها وأَصْوافِها ما يُسْتَدْفأُ به وأَدْفأَتِ الإِبلُ على مائة زادت والدَّفَأُ الحَنأُ كالدَّنَإِ رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْأَى وفُلان فيه دَفَأٌ أَي انحِناءٌ وفلان أَدْفَى بغير همز فيه انحِناءٌ وفي حديث الدَّجّالِ فيه دَفَأ كذا حكاه الهروي في الغريبين مهموزاً وبذلك فسره وقد ورد مقصوراً أَيضاً وسنذكره
الرائد
* دفأ تدفئة. 1-ه: أسخنه. 2-ه: أكثر عطاءه.
الرائد
* دفأ. 1-مص. دفىء. 2-إشراف أعلى الظهر على الصدر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: