وصف و معنى و تعريف كلمة سيذلنكن:


سيذلنكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و ذال (ذ) و لام (ل) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح سيذلنكن في معاجم اللغة العربية:



سيذلنكن

جذر [ذل]

  1. ذَأَلَ : (فعل)
    • ذَأَلَ ذَأْلاً، وذَأَلانًا
    • ذَأَلَ : مشى في سرعة وخِفَّة وتبختر
    • ذَأَلَ :عدا
    • ذَأَلَ فلانًا: طرده وحقَّره
  2. أَذالَ : (فعل)
    • أذالَ يُذيل ، أَذِلْ ، إذالةً ، فهو مُذيل ، والمفعول مُذال
    • أَذاله : جعل له ذيلاً
    • أذالتِ المرأة قِناعها: أرْسَلَتْه
    • أَذاله : أَهانه وابتَذَلَه، وفي الحديث: حديث شريف نهى النبي عن إذالة الخيل/
    • وأذال مالَه: ابتذَلَهُ بالإنفاق ولم يصُنْه
  3. أذْوَال : (اسم)
    • أذْوَال : جمع ذال
  4. ذالَ : (فعل)
    • ذالَ يَذِيل ، ذِلْ ، ذَيْلاً ، فهو ذائل
    • ذالَ الثَّوْبُ : طالَ حَتَّى مَسَّ الأَرْضَ
    • ذالَ الحَيَوانُ : صارَ لَهُ ذَيْلٌ، أَو رَفَعَهُ
    • ذالَتِ الْمَرْأَةُ : جَرَّتْ أَذْيالَها خُيَلاءَ
    • ذالَ الرَّجُلُ : هانَ وابْتُذِلَ
    • ذالَتْ حالُهُ : تَواضَعَتْ
    • ذالَ إِلَيْهِ : اِنْبَسطَ غَيْرَ مُحْتَشِمٍ
    • ذالَ الحيوانُ : طال ذيْلُه
    • ذال الشَّخصُ: جرَّ أذيالَه خيلاء، وكِبْرًا، وتبختُرًا
    • ذَالَ: سَحَبَ ذَيلَهُ
    • ذَالَ فلانٌ: تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيلَه
    • ذَالَ بذَنَبهِ: رفعه
    • ذَالَ بثوبه: جَرّهُ
    • ذَالَ إلى فلان: انبسَطَ
    • ذَالَ الشيءَ: هانَ وابتُذِلَ
    • ذَالت الفرَسُ وذالتِ المرأةُ: هُزِلتا من الاستهانة بهما


,
  1. ذأل (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّأَلانُ: عَدْو متقارِب.
      ابن سيده: الدَّأَلان السُّرعة والذؤول من النشاط، والذأَلانُ مشي سريع خفيف في مَيَسٍ وسُرعة، وبه سمي الذئب ذُؤالة، ذأَلَ يَذْأَلُ ذَأْلاً وذَأَلاناً، وكذلك الناقة؛ قال الشاعر: مَرَّتْ بِأَعْلى السَّحَرَيْنِ تَذْأَلُ والذَّأَلانُ أَيضاً: مَشْي الذئب؛ قال يعقوب: والعرب تجمعه على ذَآلِيلَ فيبدلون النون لاماً؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف كيف هذا الجمع؛ قال ابن بري: كان حقه ذآلِين ليكون مثل كَرَوان وكَراوِينَ إِلا أَنه أَبدل من النون لاماً؛ وشاهد الذَّآلِيل قول ابن مقبل: بذي مَيْعةٍ، كأَنَّ بعض سِقاطِه وتَعْدائه رِسْلاً ذَآلِيلُ ثَعْلَب وقال آخر: ذو ذَأَلانٍ كَذآلِيلِ الذِّئِبْ ورجل مِذْأَلٌ منه؛ قال أَبو النجم: يأْتي لها مِن أَيْمُنٍ وأَشْمُل ذو خِرَق طُلْسٍ، وشَخْص مِذْأَل ورأَيت حاشية بخط بعض الفضلاء:، قال القالي وقال الفراء: العرب تجمع ذَأَلان الذئب ذآلِينَ وذآلِيلَ.
      وذؤَالةُ: الذئب، اسم له معرفة لا ينصرف،سمي به لخِفَّته في عَدْوه، والجمع ذِئلانٌ وذُؤْلان؛ قال ابن بري:، قال أَسماء بن خارجة يصف ذئباً طَمِع في ناقته: لي كلَّ يَوْمٍ من ذُؤاله،ضِغْثٌ يَزِيدُ على إِباله وقال: هو مثل يضرب للأَمر ينبع الأَمر أَي لي كل يوم من ذؤالةَ بَلِيّة على بلية.
      ويقال: خَشِّ ذؤالة بالحِبالة؛ قال ابن بري: خَشِّ فعل أَمر من خَشَّيْتُه أَي خَوَّفتُه، ومعناه قَعْقِع تُرْهِبْ؛ وفي الحديث: مَرَّ بجارِية سوداء وهي تُرقِّص صَبيًّا لها وتقول: ذُؤال، يا ابنَ القومِ، يا ذُؤَالَه فقال، عليه السلام: لا تقولي ذُؤال فإِنه شَرُّ السِّباع؛ ذُؤالَ: ترخيم ذُؤالة وهو اسم علم للذئب مثل أُسامة للأَسد.
      والذَّأْلان: الذئب أَيضاً؛ قال رؤبة: فارَطَني ذَأْلانُه وسَمْسَمُه والذُّؤلانُ: ابن آوى.
      التهذيب: والذَّأْلان بهمزة واحدة، يقال: هو ابن آوى، وقد سَمَّت العرب عامّة السباع بأَسماء معارِفَ يُجرونها مُجْرى أَسماء الرجال والنساء.
      "
  2. ذَأَل (المعجم الرائد)
    • ذأل - يذأل ، ذألا وذألانا
      1- ذأل : مشى خفيفا متبخترا. 2- ذأل : ركض. 3- ذأله : طرده وحقره.
  3. ذَأَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَأَلَ ذَأْلاً وذَأْلاناً: أسْرَعَ، أو مَشَى في خِفَّةٍ ومَيْسٍ.
      ـ ذَأْلانُ وذُؤْلانُ: ابنُ آوَى، أو الذِّئْبُ،
      ـ ذَّأَلانُ: مَشْيُهُ، ج: ذَآليلُ، نادِرٌ.
      ـ ذُؤالَةُ: (اسْمٌ) والذئبُ، مَعْرِفَةٌ، ج: ذِئْلانٌ وذُؤْلانٌ.
      ـ تَذاءَلَ: تَصاغَرَ.
  4. المِذْأَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِذْأَل : الخفيف السريع.


  5. تذاءَل (المعجم الرائد)
    • تذاءل - تذاؤلا
      1-تصاغر، تحاقر
  6. ذَأَلان (المعجم الرائد)
    • ذألان - و ذؤلان
      1- ذألان : ذئب. 2- ذألان : إبن آوى.
  7. تذاءَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • تذاءَل : تصاغَرَ.
  8. ذَأَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَأَلَ ذَأَلَ ذَأْلاً، وذَأَلانًا: مشى في سرعة وخِفَّة وتبختر.
      و ذَأَلَ عدا.
      و ذَأَلَ فلانًا: طرده وحقَّره.


  9. ذُؤالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذُؤالَةُ : عَلَم جنس للذئب. والجمع : ذُؤْلانٌ، وذِئْلاَنٌ.
  10. ذُؤالة (المعجم الرائد)
    • ذؤالة
      1-ذؤالة إسم علم للذئب، جمع : ذؤلان وذئلان.`
  11. مِذأَل (المعجم الرائد)
    • مذأل
      1-خفيف سريع
  12. ذيل (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّيْل: آخر كل شيء.
      وذَيْل الثوب والإِزارِ: ما جُرَّ منه إِذا أُسْبِل.
      والذَّيْل: ذَيْلُ الإِزار من الرِّداء، وهو ما أُسْبِل منه فأَصاب الأَرض.
      وذَيْل المرأَة لكل ثوب تَلْبَسه إِذا جرَّته على الأَرض من خلفها.
      الجوهري: الذيلُ واحد أَذْيال القميص وذُيولِه.
      وذَيْلُ الرِّيح: ما انسحب منها على الأَرض.
      وذيل الرِّيح: ما تتركه في الرمال على هيئة الرَّسَن ونحوه كأَنَّ ذلك إِنما هو أَثَرُ ذَيْل جرَّته؛

      قال: لكل ريح فيه ذَيْلٌ مَسْفور وذَيْلُها أَيضاً: ما جرَّته على وجه الأَرض من التراب والقَتام، والجمع من كل ذلك أَذْيال وأَذْيُل؛ الأَخيرة عن الهَجَرِيِّ؛

      وأَنشد لأَبي البقرات النخعي: وثلاثاً مِثلَ القَطا، مائِلاتٍ،لَحَفَتْهُن أَذْيُلُ الرِّيح تُرْبا والكثير ذُيول؛ قال النابغة: كأَنَّ مَجَرَّ الرَّامِساتِ ذُيُولَها عليه قَضِيمٌ، نمَّقتْه الصَّوانِعُ (* في ديوان النابغة: حصير بدل قضيم).
      وقيل: أَذْيالُ الرِّيح مآخِيرها التي تُكْسَحُ بها ما خَفَّ لها.
      وذَيْلُ الفرس والبعير ونحوهما: ما أَسْبَلَ من ذَنَبه فتَعَلَّق، وقيل: ذَيْلُه ذنبه.
      وذَالَ يَذِيل وأَذْيَل: صار له ذيْلٌ.
      وذالَ به: شالَ، وكذلك الوعِلُ بذنَبه.
      وفرس ذائلٌ: ذو ذَيْلٍ، وذَيَّال: طويل الذَّيل؛ وفي الصحاح: طويل الذنب، والأُنثى ذائلة؛ وقال ابن قتيبة: ذائل طويل الذَّيل، وذَيَّالٌ: طويل الذيل؛ وفي التهذيب أَيضاً: طويل الذنب؛

      وأَنشد ابن بري لعباس بن مِرْداس: وإِني حاذِرٌ، أَنْمِي سلاحِي إِلى أَوْصالِ ذَيَّالٍ مَنيع فإِن كان الفرس قصيراً وذنبه طويلاً، قالوا ذائل، والأُنثى ذائلة، أَو، قالوا ذَيَّالُ الذنب فيذكرون الذنب، ويقال لذنب الفرس إِذا طال ذَيل أَيضاً، وكذلك الثور الوحشي.
      والذَّيَّال من الخيلِ: المُتَبَختِر في مَشْيه واسْتِنانه كأَنه يَسْحَب ذَيْلَ ذنَبه.
      وذالَ الرجل يَذِيل ذَيْلاً: تَبَخَترَ فجرَّ ذَيْله؛ قال طرفة يصف ناقة: فَذَالَتْ كما ذالَتْ وَليدةُ مَجْلِسٍ،تُرِي رَبَّها أَذْيالَ سَحْلٍ مُمَدَّد يعني أَنها جَرَّت ذنبها كما ذالت مملوكة تسقي الخمر في مجلس.
      وفي حديث مصعب بن عمير: كان مترفاً في الجاهلية يدَّهن بالعَبِير ويُذِيلُ يُمْنَة اليَمَن أَي يُطيل ذَيْلها، واليُمنة ضرب من برود اليمن.
      ويقال: ذات الجارية في مَشْيها تَذِيل ذَيْلاً إِذا ماسَت وجَرَّت أَذيالها على الأَرض وتبخترت.
      وذالت الناقةُ بذنبها إِذا نشَرتْه على فخذيها.
      خالد بن جَنْبَة، قال: ذَيْلُ المرأَة ما وقع على الأَرض من ثوبها من نواحيها كلها، قال: فلا نَدْعو للرَّجُل ذَيْلاً، فإِن كان طويل الثوب فذلك الإِرْفال في القميص والجُبَّة.
      والذَّيْلُ في دِرْع المرأَة أَو قِناعها إِذا أَرْخَتْه.
      وتذيلت الدابةُ: حرَّكت ذنَبها من ذلك.
      والتَّذَيُّل: التَّبَخْتُر منه.
      ودِرْع ذائلةٌ وذائل ومُذالةٌ: طويلة.
      والذّائل: الدِّرْع الطويلة الذَّيْل؛ قال النابغة: وكلّ صَمُوتٍ نَثْلة تُبَّعِيَّة،ونَسْجُ سُلَيْم كلَّ قَضّاءَ ذائِلِ يعني سليمان بن داود، على نبينا وعليهما السلام؛ والصَّمُوتُ: الدِّرْع التي إِذا صُبَّت لم يسمع لها صوت.
      وذَيَّل فلان ثوبه تَذييلاً إِذا طوّله.
      ومُلاءٌ مُذَيَّلٌ: طويلُ الذيل، وثوب مُذَيَّل؛ قال الشاعر: عَذَارَى دَوارٍ في مُلاء مُذَيَّلِ (* هذا البيت من معلقة امرئ القيس، وصدره: فعَنّ لنا سِربٌ كأنّ نِعاجَه)

      ويقال: أَذالَ فلان ثوبه أَيضاً إِذا أَطالَ ذَيْله؛ قال كثيِّر: على ابن أَبي العاصي دلاصٌ حَصِينةٌ،أَجادَ المُسَدِّي سَرْدَها فأَذالَها وأَذالَت المرأَةُ قِناعَها أَي أَرْسَلَتْه.
      وحَلْقة ذائلة ومُذالة: رَقيقة لطيفة مع طُول.
      والمُذالُ من البسيط والكامل: ما زِيدَ على وتِده من آخر البيت حرفان، وهو المُسَبّغ في الرَّمَل، ولا يكون المُذال في البسيط إِلاَّ من المُسَدّس ولا في الكامل إِلاَّ من المربع؛ مثال الأَول قوله: إِنَّا ذَمَمْنا على ما خَيَّلَتْ سَعْدُ بنُ زيدٍ، وعَمْراً من تَمِيمْ ومثال الثاني قوله: جَدَثٌ يكونُ مُقامُه،أَبَداً، بمُخْتَلَِفِ الرِّياحْ فقوله رَنْ من تميمْ مستفعلان، وقوله تَلَِفِرْ رِياحْ مُتَفاعلان؛ وقال الزجاج: إِذا زيد على الجزء حرف واحد، وذلك الجزء مما لا يُزاحَف، فاسمه المُذال نحو متفاعلان أَصله متفاعلن فزدت حرفاً فصار ذلك الحرف بمنزلة الذَّيْل للقميص.
      وذَال الشيءُ يَذيلُ: هانَ، وأَذَلْته أَنا: أَهَنْته ولم أُحْسِن القِيام عليه.
      وأَذَالَ فلان فرسه وغلامه إِذا أهانَه.
      والإِذالةُ: الإِهانة.
      وفي الحديث: نهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن إِذالة الخيل وهو امْتِهانُها بالعمل والحملِ عليها، وفي رواية: باتَ جبريل، عليه السلام، يعاتبني في إِذالة الخيل أَي إِهانَتِها والاسْتِخْفاف بها؛ ومنه الحديث الآخر: أَذالَ الناسُ الخيلَ، وقيل إِنهم وضَعُوا أَدَاة الحرب عنها وأَرسلوها.
      والمُذالُ: المُهانُ، وقيل للأَمَة المُهانةِ: المُذالةُ.
      وفي المثل: أَخْيَلُ من مُذالةٍ، وهي الأَمَة لأَنها تُهان وهي تَتَبَخْتَر.
      ويقال: ذَيْل ذائل وهو الهَوان والخِزْيُ.
      وقولهم: جاء أَذْيالٌ من الناس أَي أَواخِرُ منهم قليل.
      وذالَت المرأَةُ والناقةُ تَذِيل: هُزِلت وفسدت.
      وأَذَلْتها: أَهْزَلْتها، وهو من ذلك.
      والمُذَيَّلُ والمُتَذَيّلُ: المُتَبَذِّلُ.
      وبنو الذَّيّال: بطن من العرب.
      "
  13. ذَيْلُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ ذَيْلُ: آخِرُ كُلِّ شيءِ،
      ـ ذَيْلُ مِنَ الإِزارِ والثَّوْبِ: ما جُرَّ،
      ـ ذَيْلُ من الريحِ: ما تَتْرُكُهُ في الرَّمْلِ كأَثَرِ ذَيْلٍ مَجْرورٍ،
      ـ ذَيْلُ من الفَرَسِ وغيرِهِ: ذَنَبُهُ، أو ما أُسْبِلَ منه، ج: أذْيالٌ وذُيولٌ وأذْيُلٌ.
      ـ ذالَ: صارَ له ذَيْلٌ، كأَذْيَلَ،
      ـ ذالَ بذَنَبِه: شالَ،
      ـ ذالَ فلانٌ: تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيْلَهُ،
      ـ ذالَ المرأةُ: هُزِلَتْ، وأذَلْتُهُ،
      ـ ذالَ الشيءُ: هانَ،
      ـ ذالَ حالُهُ: تواضَعَتْ، كتَذَايَلَتْ،
      ـ ذالَ إليه: انْبَسَطَ، كتَذَيَّلَ.
      ـ أذَلْتُهُ: أهَنْتُه ولم أُحْسِنِ القِيامَ عليه،
      ـ أذَلْتُ القِناعَ: أرْسَلَتْه.
      ـ فَرَسٌ ذائِلٌ: ذُو ذَيْلٍ.
      ـ ذَيَّالٌ: طَويلُه، أو الذَّيَّالُ: الطَّويلُ القَدِّ، الطَّويلُ الذَّيْلِ، المُتَبَخْتِرُ في مَشْيِهِ.
      ـ تَذَيَّلَ: تَبَخْتَرَ.
      ـ دِرْعٌ ذائِلٌ وذائِلَةٌ ومُذالَةٌ: طَويلَةٌ، ومن الحَلَقِ: رَقيقُهُ لطِيفُهُ.
      ـ مُذَيَّلُ ومُتَذَيِّلُ: المُتَبَذِّلُ.
      ـ ذو ذَيْلٍ: فَرَسٌ لشَيْبانَ.
      ـ أذْيالُ الناسِ: أواخِرُ منهم.
      ـ أرْضٌ مُتَذَيَّلةٌ: أصابَها لَطْخٌ من مَطَرٍ ضَعيفٍ.
      ـ مُذالُ من البَسيطِ والكامِلِ: ما زِيدَ على وتِدِهِ من آخِرِ البَيْتِ حَرْفٌ، كأَنَّ ذلك الحَرْفَ بِمَنْزِلَةِ الذَّيْلِ للقَميصِ.
      ـ رِداءٌ مُذَيَّلٌ: طَويلُ الذَّيْلِ.
      ـ في المَثَلِ ''أخْيَلُ من مُذالَةٍ''، وهي الأَمَةُ، لأَنَّها تُهانُ وهي تَتَبَخْتَرُ.
  14. ذالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذالَ يَذِيل ، ذِلْ ، ذَيْلاً ، فهو ذائل :-
      ذالَ الحيوانُ
      1 - صار له ذيلٌ.
      2 - طال ذيْلُه.
      ذال الشَّخصُ: جرَّ أذيالَه خيلاء، وكِبْرًا، وتبختُرًا.
      ذالت حالُه: تواضعت :-كسب من عمله ثم أخذت أحواله تذيل فيما بعد.
  15. وذل (المعجم لسان العرب)
    • "الوَذِيلةُ والوَذِلةُ والوَذَلةُ من النساء: النشيطة الرَّشيقة.
      ابن بُزرْج: الوَذلةُ الخفيفة من الناس والإِبل وغيرها.
      يقال: خادِم وَذَلةٌ.
      ورجل وَذَل ووَذِل: خفيف سريع فيما أَخَذ فيه.
      والوَذِيلةُ: المِرآة،طائية؛ قال أَبو عمرو:، قال الهذلي الوذِيلة المِرآة في لغتِنا، والوَذيلة السَّبيكة من الفِضَّة؛ عن أَبي عمرو، والوَذِيلةُ القطعة من الفضّة،وقيل: من الفضّة المَجْلُوَّة خاصّة، والجمع وَذِيلٌ ووَذائِل؛ قال ابن بري: وقول الطرِمَّاح: بِخُدودٍ كالوَذائِلِ لم يُخْتَزَنْ عنها وَرِيُّ السَّنامِ الوَرِيُّ: السمين، والوَذائِل: جمع وَذِيلة المرآة، وقيل: صَفيحة الفضة؛ وقال أَبو كبير الهذلي: وبَياض وَجْهٍ لم تَحُلْ أَسْرارُهُ،مِثْل الوَذِيلَة أَو كَشَنْفِ الأَنضُرِ الأَنضُر: جمع نَضْر وهو الذهب.
      وفي حديث عمرو:، قال لمعاوية ما زِلْت أَرُمُّ أَمرَك بوَذائِله؛ قال: هي جمع وَذِيلة وهي السَّبيكة من الفضة،يريد أَنه زَيَّنه وحسَّنه؛ قال الزمخشري: أَراد بالوَذائل جمع وَذِيلة وهي المِرآة بلغة هذيل، مثّل بها آراءه التي كان يَراها لمعاوية وأَنها أَشباه المَرايا، يرى فيها وُجوه صَلاح أَمره واستقامة مُلْكه أَي ما زِلت أَرُمُّ أَمرك بالآراء الصائبة والتدابير التي يستصلح المُلْك بمثلها.
      والوَذِيلةُ: القطعة من شحم السَّنام والأَلْية على التشبيه بصفيحة الفضة؛

      قال: هَلْ في دَجُبِ الحُرَّة المَخِيطِ وَذِيلةٌ تَشْفِي من الأَطِيطِ؟ الدَّجُوبُ: الغِرارة.
      والوَذالةُ: ما يقطَع الجزَّار من اللحم بغير قَسْم.
      يقال: لقد توَذَّلوا منه.
      "
  16. وَذِيلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَذِيلَةُ: المرآةُ، والقِطْعَةُ من الفضة المَجْلُوَّة، أو أعمُّ، ج: وذِيلٌ ووَذائِلُ، والقِطْعَةُ من شَحْمِ السَّنامِ والألْيَةِ، والأمَةُ اللَّسْناءُ القصيرَةُ الألْيَتَيْنِ.
      ـ نَشِيطَةُ الرشيقةُ، كالوَذَلَةِ والوَذِلَةِ.
      ـ خادِمٌ وَذَلَةٌ: خَفيفٌ.
      ـ وَذَالَةُ: ما يَقْطَعُ الجَزَّارُ من اللَّحْمِ بِغيرِ قَسْمٍ، يقالُ: لقد تَوَذَّلُوا منه.
  17. تذيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تذيَّلَ / تذيَّلَ في يتذيَّل ، تذيُّلاً ، فهو مُتذيِّل ، والمفعول مُتَذَيَّل فيه :-
      تذيَّلتِ المرأةُ تبخترت في مِشيتها وهي تسحب ذيلَ ثوبها على الأرض.
      تذيَّل فُلانٌ في الكلام: تبسَّط فيه على غير احتشام.
  18. ذيل (المعجم الرائد)
    • ذيل - ج، أذيال وذيول وأذيل
      1- مصدر ذال. 2- ذنب الحيوان. 3- آخر الشيء. 4- من الثوب : ما جر منه إذا أرخي. 5- من الريح : ما تجره على وجه الأرض من التراب أو غيره. 6- من الريح : ما تتركه على الرمال كأثر الذيل. 7- هو ان، ذل. 8- «هو طويل الذيل» : أي غني. 9- «أذيال الناس وذيولهم» : أواخرهم.
  19. ذَلَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذُلالَةً وذِلَّةً ومَذَلَّةً وذَلالَةً: هانَ، فهو ذَليلٌ وذُلاَّنٌ، ج: ذِلالٌ وأذِلاَّءُ وأذِلَّةٌ.
      ـ {لم يكنْ له وَلِيٌّ من الذُّلِّ}: لم يَتَّخذْ وَلياً يُعاونُه ويُحالِفُهُ لذِلَّةٍ، به، وهو عادَةُ العَرَبِ، وأذَلَّهُ هو، واسْتَذَلَّهُ: ذَلَّلَهُ.
      ـ اسْتَذَلَّهُ: رآه ذَلِيلاً،
      ـ اسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ: نَزَعَ القُرادَ عنه ليَسْتَلِذَّ فَيَأْنَسَ به.
      ـ أذَلَّ: صار أصحابُهُ أذِلاَّءَ،
      ـ أذَلَّ فلاناً: وَجَدَه ذَليلاً.
      ـ ذُلٌّ ذَليلٌ: مُذِلٌّ، أو مُبالَغَةٌ.
      ـ ذُلُّ وذِلُّ: ضِدُّ الصُّعوبةِ، ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ فهو ذَلولٌ، ج: ذُلُلٌ وأذِلَّةٌ.
      ـ ذِلُّ الطريقِ: مَحَجَّتُه، والرِفْقُ، والرَّحْمَةُ، وبهما قُرِئَ: {واخْفِضْ لهما جَناحَ الذلِّ}، أو الكسرُ على أنه مَصْدَرُ الذَّلولِ.
      ـ ذُلِّلَ الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عَناقيدُه، أو سُوِّيَتْ،
      ـ ذُلِّلَ النَّخْلُ: وُضِعَ عِذْقُها على الجَريدَةِ لتَحْمِلَهُ.
      ـ أُمورُ اللهِ جارِيَةٌ أذْلالَها، وعلى أذْلالِها: مَجاريها، جمعُ ذِلٍّ.
      ـ دَعْهُ على أذْلالِه: حالِهِ، بِلاَ واحدٍ.
      ـ جاءَ على أذْلالِه: وَجْهِه.
      ـ ذَلاذِلُ وذَلَذِلُ وذَلَذِلَةُ وذُلَذِلُ وذُلَذِلَةُ وذُلْذُلُ وذِلْذِلُ وذِلْذِلَةُ: أسافِلُ القَميصِ الطويلِ.
      ـ ذَلولِيُّ: الحَسَنُ الخُلُق الدَّمِيثُه، ج: ذَلولِيُّونَ.
      ـ أذْلالُ الناسِ وذَلاذِلُهُم وذُلْذُلاتُهُم وذُلَيْذِلاتُهُم: أواخِرهُم.
      ـ عَيْرُ المَذَلَّةِ: الوَتِدُ.
      ـ تَذَلْذَلَ: اضْطَرَبَ، واسْتَرْخَى.
      ـ اذْلَوْلَى: أسْرَعَ.
  20. أذالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذالَ يُذيل ، أَذِلْ ، إذالةً ، فهو مُذيل ، والمفعول مُذال :-
      أذالتِ المرأةُ ثوبَها
      1 - جعلت له ذيلاً.
      2 - أطالت ذيله :-أذالت المرأةُ قناعَها: أرسلته وأرخته.
  21. ذيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذيَّلَ / ذيَّلَ في يُذيِّل ، تذييلاً ، فهو مُذيِّل ، والمفعول مُذيَّل :-
      ذيَّلتِ المرأةُ ثوبَها
      1 - أذالته؛ جعلت له ذيلاً :-ذيَّل ثوبه.
      2 - أذالته؛ أطالت ذيلَه :-ذيَّلت فستانَ العُرس/السهرة.
      ذيَّل المؤلِّفُ كِتابَهُ: أردفه بكلام كالتتمَّة له، كتب شيئًا في ذيله.
      ذيَّل فلانٌ في كلامه: تذيَّل؛ تبسّط فيه على غير احتشام.


  22. ذال (المعجم الرائد)
    • ذال - يذيل ، ذيلا
      1- ذال الثوب : طال حتى مس الأرض. 2- ذال الشيء : صار له ذيل. 3- ذال الطائر : سحب ذنبه. 4- ذال الطائر : نشر ذنبه. 5- ذال الحيوان بذنبه : رفعه. 6- ذال بثوبه : جره. 7- ذال اليه : انبسط إليه غير محتشم. 8- ذال الشيء : هان وصار مبتذلا. 9- ذالت حاله : تواضعت.
  23. وَذيلة (المعجم الرائد)
    • وذيلة - ج، وذيل ووذائل
      1- وذيلة : قطعة من شحم الألية وحدبة الجمل. 2- وذيلة : قطعة من الفضة المجلوة. 3- وذيلة : مرآة. 4- وذيلة : إمرأة نشيطة رشيقة.
  24. ذالُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذالُ: حَرْفُ هِجاءٍ، تَصغيرُها: ذُوَيْلَةٌ.
      ـ ذَوَّلْتُ ذالاً: كتَبْتُها.
      ـ ذَوِيلُ: اليَبيسُ من النباتِ وغيرِه.
  25. التّذييل (المعجم عربي عامة)
    • (عر) علَّة مُقتضاها زيادة حرف ساكن على ما آخره وتدٌ مجموع، فتصير (متفاعلن) بالتذييل (متفاعِلان).


معنى سيذلنكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ذَلَّ** \- [ذ ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ذَلَّ**،** يَذِلُّ**، مص. ذُلٌّ، ذِلٌّ، ذِلَّةٌ، مَذَلَّةٌ. 1. "ذَلَّ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ. 2. "ذَلَّتِ الدَّابَّةُ" : سَهُلَتْ، اِنْقادَتْ. 3. "ذَلَّتْ لَهُ القَوافي" : سَهُلَتْ، صارَتْ سَلِسَةً، طَاوَعَتْهُ. 4. "ذَلَّ لَهُ" : خَضَعَ لَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**ذُلٌّ** \- [ذ ل ل]. (مص. ذَلَّ). 1. "يَأْبَى الذُّلَّ" : الضَّعْفَ، الْمَهانَةَ، الهَوانَ، الحَقارَةَ. 2. "سَريعُ الذُّلِّ" : سَريعُ الاِنْقِيادِ والخُضوعِ. 3. "ذُلٌّ ذَليلٌ" : مَهَانَةٌ مُذِلَّةٌ.
معجم الغني
**ذِلٌّ**\- ج:** أَذْلالٌ**. [ذ ل ل]. 1. "عاشَ في ذِلٍّ" : في ذُلٍّ، حَقارَةٍ، مَهانَةٍ. 2. "دَعْهُ على أَذْلالِهِ" : كَما هُوَ. 3. "هُوَ مِنْ أَذْلالِ النَّاسِ" : مِنْ أَراذِلِهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذلَّ1/ ذلَّ لـ ذلَلْتُ، يذِلّ، اذْلِلْ/ ذِلَّ، ذُلاًّ وذِلَّةً وذَلاًّ وذَلالةً، فهو ذليل، والمفعول مَذْلُول له • ذلَّ الشَّخصُ: ضعف، وهان عن قهر، وخضع، وصغُرت نفسه، عكسه عَزّ "ذلَّ بعد عزٍّ- من اعتزّ بغير الله ذلّ- شخصٌ ذليل- {وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ}". • ذلَّ العابدُ لربِّه: خضع وامتثل. II ذَلّ [مفرد]: مصدر ذلَّ1/ ذلَّ لـ. III ذَلَّ2 ذلَلْتُ، يذِلّ، اذْلِلْ/ ذِلَّ، ذُلاًّ وذِلاًّ، فهو ذلول • ذلَّ الحيوانُ: سهُل، وانقاد "ذلّ البعيرُ- فرسٌ ذلول: سهل الانقياد- {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً}: ممهّدة"| ذلَّت له القوافي: سَهُل عليه قولُ الشِّعْر، فأتته الأبياتُ مُنقادة. IV ذُلّ [مفرد]: 1- مصدر ذلَّ1/ ذلَّ لـ وذَلَّ2| ذُلُّ السُّؤال: ما يَجُرُّ إليه السؤال من مهانة. 2- رفق ورحمة؛ انقياد وطاعة "{وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ}: تواضَعْ لهما". 3- سُهولَةً ولين وتواضُع. 4- هوان "{وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ}: ". V ذِلّ [مفرد]: ج أذلال (لغير المصدر): 1- مصدر ذَلَّ2. 2- ما مُهِّد من الطريق بكثرة الوطء| أذلالُ النَّاسِ: أراذلهم- دَعْه على أذلاله: كما هو.
المعجم الوسيط
ـِ ذُلاً، وذِلَّةً، ومَذَلَّةٌ: ضعُفَ وهان. فهو ذليل، وهي ذليلةٌ. ( ج ) أَذلاءُ، وأَذِلَّةٌ، وذِلاَلٌ. و ـ له: خضع. و ـ الدابَّةُ: سهلت وانقادت. ويُقال: ذلَّتْ له القوافي، فهو وهي ذَلُولٌ. ( ج ) ذُلُلٌ. ويُقال: سقاهم اللهُ ذُلُلَ السحاب: ما لا رعْدَ فيه ولا بَرْقَ. وفي الحديث: ( اللَّهُمّ اسقِنا ذُلُلَ السحاب ).( أَذلَّ ) فلانٌ: صار أَصحابُهُ أَذلاَّءَ. و ـ فلاناً: صَيَّرَهُ ذليلاً. و ـ وجده ذليلاً.( ذلَّلَهُ ) أَخضعه. و ـ سهّلَه ومهَّده. ويُقال: ذُلِّلَ الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عناقيدُه. وفي التنزيل العزيز: ( وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً ).( تَذَلَّلَ ): مطاوع ذَلَّلَهُ. و ـ له: خضع.( اسْتَذَلَّهُ ): أَذلَّه.( الذُّلُ ): الضعف والمهانة والرفق.( الذِّلّ ): الذُّلُّ. و ـ من الطَّريق: ما مُهِّدَ منه بكثرة الوطءِ. ( ج ) أَذلاَلٌ. ويُقال: دَعه على أَذلاله: كما هو. وهو من أَذلال الناس: أَراذلهم.( الذَّلُولُ ): السّهْلُ الانقياد. ويُقال: رَكِبُوا كل صعب وذَلولٍ في أَمْرِهم: اتَّخَذُوا كل سبيل. و ـ الطَّريق المُمَهَّدُ. وفي التنزيل العزيز: ( فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً ).( الذَّلِيلُ ): الضعيف والمُهانُ. ويُقال: بيتٌ ذليلٌ: قريب السَّقْفِ من الأَرض. ( ج ) أَذلة.( المُذَلَّلُ ): المُمَهَّدُ. ويُقال: طريق مُذَلَّلٌ: سَهْلٌ مَسْلُوكٌ. وشجرةٌ مُذَلَّلةٌ: ينالها كلُّ أَحد.
الرائد
* ذل يذل: ذلا وذلة وذلالة ومذلة. 1-هان، حقر، ضعف. 2-له: خضع له.
الرائد
* ذل يذل: ذلا وذلا. الجمل: سهل انقياده./
الرائد
* ذل. 1-مص. ذل. 2-هوان وحقارة. 3-إنقياد وخضوع. 4-سهولة ولين. 5-تواضع. 6-«ذل ذليل»: مذل.
الرائد
* ذل. 1-مص. ذل. 2-ذل. 3-رحمة، رفق، لين. 4-«ذل الطريق»: ما وطىء منه ومهد، ج أذلال.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: