-
سَيْرُ
- ـ سَيْرُ : الذَّهابُ ، كالمَسِيرِ والتَّسْيارِ والمَسِيرَةِ والسَّيْرُورَةِ ، وسارَ يَسِيرُ وسارَهُ غيرُهُ وأسارَهُ وسارَ به وسَيَّرَهُ ، والاسمُ : السِّيرَةُ . وطريقٌ مَسُورٌ ورجلٌ مَسُورٌ به .
ـ سَيْرَةُ : الضَّرْبُ من السَّيْرِ .
ـ سُوَرَةُ : الكثيرُ السَّيْرِ .
ـ سِيرَةُ : السُّنَّةُ ، والطريقةُ ، والهيْئَةُ ، والمِيرَةُ .
ـ سَيْرُ : الذي يُقَدُّ من الجِلْدِ ، ج : سُيُورٌ ، وإليه نُسِبَ المُحَدِّثانِ : الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ ، وعبدُ المَلِكِ بنُ أحمدَ السُّيُورِيَّانِ ، وبلد شَرْقِيَّ الجَنَدِ ، منه يحيى بنُ أبي الخَيْرِ السَّيْرِيُّ العُمْرانِيُّ ، صاحبُ ‘‘ البيانِ ’‘ و ’‘ الزَّوائِد ’‘.
ـ هَبيرُ سَيَّارٍ : رَمْلٌ نَجْدِيُّ كانتْ به وقْعَةٌ .
ـ سَيَّارُ بنُ بَكْرٍ : صحابِيٌّ ، وفي التابعينَ والمُحَدِّثِينَ : جماعةٌ .
ـ سَيَّارِيُّونَ : جماعةٌ ، منهم عُمَرُ بنُ يَزيدَ السَّيَّاريُّ .
ـ سَيَّارَةُ : القافِلَةُ .
ـ أبو سَيَّارَةَ : عُمَيْلَةُ بنُ خالدٍ العَدَوانِيُّ ، كان له حِمارٌ أسْوَدُ ، أجازَ الناسَ عليه من المُزْدَلِفةِ إلى مِنًى أرْبَعينَ سنةً ، وكان يقولُ : أشْرِقْ ثَبيرْ كَيْما نُغيرْ ، أي : كَيْ نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ ، فقيلَ : ‘‘ أصَحُّ من عَيرِ أبي سَيَّارَةَ ’‘.
ـ سِيَرَاءُ : نَوْعٌ من البُرُودِ فيه خُطُوطٌ صُفْرٌ ، أو يُخالِطُه حَريرٌ ، والذهبُ الخالصُ ، ونَبْتٌ يُشْبِهُ الخُلَّةَ ، والقِرْفَةُ اللازِقةُ بالنَّواةِ ، وحِجابُ القَلْبِ ، وجَريدَةُ النخلةِ .
ـ سَيِّرانُ : موضع .
ـ سِيرَوانُ : كُورَةُ ماسَبَذانَ ، أو كُورةٌ بِجَنْبِها ، وقرية بِمصْرَ ، منها أحمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُعاذٍ ، وموضع بفارِسَ ، وموضع قُرْبَ الرَّيِّ .
ـ سارُ الشيءِ : سائرُهُ ، وذُكِرَ في س أ ر .
ـ سَيَّرَ الجُلَّ عن الفرسِ : نَزَعَه ،
ـ سَيَّرَ المَثَلَ : جَعَلَهُ سائراً ،
ـ سَيَّرَ سِيرَةً : جاءَ بأحاديثِ الأَوائِلِ ،
ـ سَيَّرَ المرأةُ خِضابَها : خَطَّطَتْهُ .
ـ مُسَيَّرُ : ثَوْبٌ فيه خُطوطٌ ، واسمٌ ، ( وحَلْواءُ ).
ـ تَسَيَّرَ جِلْدُه : تَقَشَّرَ .
ـ اسْتارَ : امْتارَ ،
ـ اسْتارَ بِسِيرَتِهِ : اسْتَنَّ بسُنَّتِهِ .
ـ سَيَرُ : موضع بينَ بَدْرٍ والمدينةِ ، قَسَمَ فيه النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، غَنائمَ بَدْرٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أوَّلُ
- ـ أوَّلُ : ضِدُّ الآخِرِ ، أصلُهُ أوْألٌ أو وَوْأَلُ ، ج : الأوائِلُ والأوالي على القَلْبِ والأوَّلُونَ ، وهي الأولى ، ج : أُوَلُ وأُوَّلُ . وإذا جَعَلْتَ أوَّلاً صِفَةً ، مَنَعْتَهُ ، وإلاَّ صَرَفْتَهُ . تقولُ : لَقِيْتُهُ عاماً أوَّلَ ، وعاماً أوَّلاً ، وعامَ الأوَّلِ قليلٌ . وتقولُ : ما رأيْتُهُ مُذْ عامٌ أوَّلُ ، تَرْفَعُهُ على الوصفِ ، وتَنْصِبُه على الظَّرْفِ ، وابْدَأ بِه أولُ ، تَضُمُّ على الغايةِ ، كفَعَلْتُهُ قَبْلُ ، وفَعَلْتُهُ أوَّلَ كُلِّ شيءٍ ، بالنَّصْبِ ، وتَقولُ : ما رأيْتُهُ مُذْ أوَّلُ من أوَّلَ من أمْسِ ولا تُجاوِزْ ذلك . وهذا أوَّلُ ، بَيِّنُ الأوَّلِيَّةِ .
ـ مُوَئِّلُ : صاحِبُ الماشِيَةِ .
ـ وَأْلَةُ : قَبيلَةٌ خَسيسَةٌ .
ـ بَنو مَوْأَلَةَ : بَطْنٌ .
ـ وَأْلانُ : لَقَبُ شُكْرِ بنِ عَمْرٍو ، هو أبو قَبيلَةٍ .
ـ وَأْلانُ بنُ قِرْفَةَ العَدَوِيُّ ، ومحمودُ بنُ وَأْلانَ العَدَنِيُّ : مُحَدِّثان .
ـ وائلُ بنُ قاسطٍ : أبو قَبيلَةٍ ، وابنُ حُجْرٍ ، وابنُ أَبي القُعَيْسِ ، وأَبو وائِلٍ شَقيقُ بنُ سَلَمَةَ : صَحابِيُّونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَرُؤَ
- ـ مَرُؤَ مُرُوءَةً ، فهو مَريءٌ : ذو مُرُوءةٍ وإنْسَانِيَّةٍ .
ـ تَمَرَّأ : تَكَلَّفَها ،
ـ تَمَرَّأ بِهِمْ : طَلَبَ المُرُوءَةَ بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ .
ـ مَرَأَ ومَرُؤَ ومَرِئَ الطعامُ ، مَراءَةً ، فهو مَريءٌ : هنِيءٌ ، حَميدُ المَغَبَّةِ ، بَيِّنُ المَرْأَةِ ، كَتَمْرَةٍ . وهَنَأَنِي ومَرَأَني ، فإِنْ أُفْرِدَ فَأَمْرَأَني .
ـ كَلأَ مَريءٌ : غيرُ وخيم .
ـ مَرُأت الأرضُ مَرَاءَةً ، فهي مَريئَةٌ : حَسُنَ هَواؤُها .
ـ مَريءُ : مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرابِ ، وهو رأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاصِقُ بالحُلْقُومِ ، الجمع : أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ .
ـ مَرْءُ ومُرْءُ ومِرْءُ : الإِنسانُ ، أو الرَّجُلُ ، ولا يُجْمَعُ من لَفْظِه ، أو سُمِعَ : مَرْؤُونَ ، والذِّئْبُ ، وهي المَرْأَةُ والمُرْأَةُ والمِرْأَةُ ، ويقالُ : مَرَةٌ والامرَأةُ . وفي امْرِئٍ مع ألف الوصْلِ ثَلاثُ لُغاتٍ : فتحُ الراءِ دائماً ، وضمُّها دائماً ، وإعرابها دائماً ، وتقولُ : هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ ، ورَأيْتُ امْرَأً ومَرْءاً ، ومَرَرْتُ بامْرِئٍ وبِمَرْءٍ مُعْرَباً من مَكانَيْنِ .
ـ مَرَأَ : طَعِمَ ، وجامَعَ .
ـ مَرِئَ : صار كالمَرْأَةِ هَيْئَةً أو حَدِيثاً .
ـ مَرْآةُ : اسمُ مَأْرِبَ ،
ـ مَرْأَةٌ : منها هِشامٌ المَرْئِيُّ .
ـ امْرُؤُ القَيسِ في السين .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَألَ
- ـ وَألَ إليه يَئِلَ وَأَلاً ووؤولاً ووَئِيلاً وواءَلَ مُواءَلَةً ووِآلاً : لَجَأَ وخَلَصَ .
ـ وَأْلُ : المَوْئِلُ .
ـ وَأَلَ ووَاءَلَ : طَلَبَ النَّجاة ،
ـ وَأَلَ إلى المكانِ : بادَرَ . وألَ المكانُ وأوْأَلَهُ هو .
ـ وَأْلَةُ : أبعارُ الغنمِ والإِبِلِ جميعاً تَجْتمِعُ وتَتَلَبَّدُ ، أو أبوالُ الإِبِلِ وأبعارُها فقطْ .
ـ مَوْئِلُ : مُسْتَقَرُّ السَّيْلِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَبْلُ
- ـ قَبْلُ : نَقيضُ بعدَ . وآتِيكَ من قَبْلُ وقَبْلُ ، قَبْلاً وقَبْلٌ ، وقَبْلَ .
ـ قُبْلُ وقُبُلُ : نَقيضُ الدُّبُرِ ،
ـ قُبْلُ من الجَبلِ : سَفْحُه ،
ـ قُبْلُ من الزَّمَن : أوَّلُهُ .
ـ إذا أُقْبِلُ قُبْلَكَ : أقْصِدُ قَصْدَكَ .
ـ قُبْلَةُ : اللَّثْمَةُ ، وما تَتَّخِذُهُ الساحِرةُ لتُقْبِلَ به وجْهَ الإِنسانِ على صاحِبِه ، ووَسْمٌ بأُذُنِ الشاةِ مُقْبِلاً ، والكفَالَةُ ،
ـ قِبْلَةُ : التي يُصَلَّى نحوَها ، والجِهَةُ ، والكعبةُ ، وكلُّ ما يُسْتَقْبَلُ .
ـ ما لَهُ في هذا قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ : وِجْهَةٌ .
ـ قُبالَتُه : تُجاهُه .
ـ قِبالُ النَّعْلِ : زِمامٌ بين الإِصْبَعِ الوُسْطَى والتي تَليها .
ـ قَبَلَها وقابَلَها وأقْبَلَها : جَعَلَ لها قِبالَيْنِ ،
ـ مُقابَلَتُها : أن تُثْنَى ذُؤابَةُ الشِّراكِ إلى العُقْدَةِ ،
ـ قَبَلَها : شَدَّ قِبالَها ،
ـ أقْبَلَها : جعلَ لها قِبالاً .
ـ قَوابِلُ الأمرِ : أوائِلُه .
ـ قابِلَةُ : الليلةُ المُقْبِلَةُ ،
ـ قد قَبَلَتْ وأقْبَلَتْ ، والمرأةُ التي تأخُذُ الوَلَدَ عند الوِلادةِ ، كالقَبولِ والقَبيلِ . وقد قَبِلَتْ قِبالَةَ .
ـ تَقَبَّلَهُ وقَبِلَهُ ، قَبولاً وقُبولاً : أخَذَه .
ـ قَبولُ : ريحُ الصَّبا ، لأَنها تُقابِلُ الدَّبورَ ، أو لأَنها تُقابِلُ بابَ الكعبةِ ، أَو لأَن النَّفْسَ تَقْبَلُها . وقد قَبَلَتْ ، قَبْلاً وقُبولاً وقَبولاً .
ـ قَبَلُ : نَشَزٌ من الأرضِ يَسْتَقْبلكَ ، أَو رأسُ كلِّ أكَمَةٍ أَو جَبَل أَو مُجْتَمَعُ رَمْلٍ ، والمحَجَّةُ الواضِحَةُ ، ولُطْفُ القابِلَةِ لإِخْراجِ الوَلَدِ ، والفَحَجُ ،
ـ قَبَلُ في العَيْنِ : إِقبالُ السَّوادِ على الأنْفِ ، أَو مِثلُ الحَوَلِ ، أَو أحْسَنُ منه ، أَو إقْبالُ إِحْدى الحَدَقَتَيْنِ على الأخْرَى ، أَو إقْبالُها على عُرْضِ الأنْفِ ، أَو على المَحْجِرِ ، أَو على الحاجِبِ ، أَو إقْبالُ نَظَرِ كلٍّ من العَيْنَيْنِ على صاحِبَتِها . وقد قَبَلَتْ وقَبِلَتْ ، واقْبَلَّتِ اقْبِلالاً ، واقْبالَّتِ اقْبيلالاً ، وأقْبَلْتُها ، فهو أقْبَلُ ، بَيِّنُ القَبَلِ : كأنه يَنْظُر إلى طَرَفِ أنْفِهِ ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ الماءَ ، وهو يُصَبُّ على رُؤُوسِها ، وأن يُقْبِلَ قَرْنا الشاةِ على وَجْهِها ، فهي قَبْلاءُ ، وأن يَتَكَلَّمَ الإِنْسانُ بالكَلامِ ولم يَسْتَعِدَّ له ، وأن يَرَى الهِلالَ قَبْلَ الناسِ ، أَو كلُّ شيءٍ أَوَّلَ ما يُرَى قَبَلٌ . وجَمْعُ قَبَلَةٍ : للْفَلَكَةِ ، وضَرْبٌ من الخَرَزِ يُؤَخَّذُ بها ، كالقَبْلَةِ ، أَو شيءٌ من عاجٍ مُسْتَديرٌ ، يَتَلأَلَأُ ، يُعَلَّقُ في صَدْرِ المرأةِ ، وعلى الخَيْلِ .
ـ رأيْتُه قَبَلاً وقُبُلاً وقُبَلاً وقِبَلاً وقَبَلِيّاً وقَبيلاً : عِياناً ومُقابَلَةً .
ـ لي قِبَلَه : عندَهُ .
ـ مالي به قِبَلٌ : طاقَةٌ .
ـ قَبيلُ : الكَفيلُ والعَريفُ والضامِنُ وقد قَبَلَ به ، وقَبِلَ به ، قَبالَةً ، وقَبَّلْتُ العامِلَ العَمَلَ تَقَبُّلاً نادِرٌ ، والاسمُ : القَبالَةُ . وتَقَبَّلَه العامِلُ تَقْبيلاً نادِرٌ أَيضاً .
ـ قَبيلُ : الزَّوجُ ، والجماعَةُ من الثلاثَةِ فَصاعِداً من أقوامٍ شَتَّى ، وقد يكونونَ من نَجْرٍ واحدٍ ، ورُبَّما كانوا بَني أبٍ واحدٍ ج : قُبُلُ ، وما أقْبَلَتْ به المرأةُ من غَزْلها حينَ تَفْتِلُه ، وطاعةُ الرَّبِّ ، والدَّبيرُ مَعْصِيَتُه ، وفَوْزُ القِدْح في القِمارِ ، والدَّبيرُ خَيْبَتُه ، وأن يكونَ رأسُ ضِمْنِ النَّعْلِ إلى الإِبْهامِ ، والدَّبيرُ أن يكونَ رأسُ ضِمْنِها إلى الخِنْصِرِ ، أو ما أُقْبِلَ به من الفَتْلِ على الصَّدْرِ ، والدَّبيرُ ما أُدْبِرَ به عنه ، أَو باطِنُ الفَتْلِ والدَّبيرُ ظاهِرُهُ ، أَو الفَتْلُ الأوَّلُ ، والدَّبيرُ الفَتْلُ الآخِرُ ، أَو أسْفَلُ الأذُنِ ، والدَّبيرُ أعلاها ، أو القُطْنُ ، والدَّبيرُ الكتَّان .
ـ ما يَعْرِفُ قَبيلاً من دَبيرٍ وقِبالاً من دِبارٍ : ما يَعْرِفُ الشاةَ المقابَلَةَ من المُدابَرَةِ ، أو ما يَعْرِفُ من يُقْبِلُ عليه ممَّنْ يُدْبِرُ عنه ، أو ما يَعْرِفُ نَسَبَ أُمِّهِ من نَسَبِ أبيه ، واسمٌ ،
ـ قَبِيْلَةُ : واحِدُ قَبائِلِ الرأسِ للقِطَعِ المَشْعوب بعضُها إلى بعضٍ ، ومنه قَبائِلُ العَرَبِ ، واحِدُهُم : قَبيلَةٌ ، وهم بَنُو أبٍ واحدٍ ، وسَيْرُ اللِّجامِ ، وصَخْرَةٌ على رأسِ البئرِ ، وفَرَسُ الحُصَيْنِ بنِ مِرْداسٍ .
ـ أقْبَلَ : نَقيضُ أدْبَرَ . أقْبَلَ مُقْبَلاً ، كأدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ .
ـ أقْبَلَ : عَقلَ بعدَ حَماقَةٍ .
ـ قَبَلَ على الشيءِ وأقبلَ : لَزِمَهُ وأخَذَ فيه .
ـ أقْبَلْتُه الشيءَ : جَعَلْتُه يَلي قُبالَتَه .
ـ قابَلَهُ : واجَهَه ،
ـ قابَلَ الكِتابَ : عارَضَه .
ـ شاةٌ مُقابَلَةٌ : قُطِعَتْ من أُذُنِها قِطْعَةٌ وتُرِكَتْ مُعَلَّقَةً من قُدُمٍ .
ـ تقَابلا : تَواجَها .
ـ رجُلٌ مُقابَلٌ : كريمُ النَّسَبِ من قِبَلِ أبَوَيْهِ .
ـ اقْتَبَلَ أمْرَهُ : اسْتَأنَفَه .
ـ رجُلٌ مُقْتَبَلُ الشَّبابِ : لم يَظْهَرْ فيه أثَرُ كِبَرٍ .
ـ اقْتَبَلَ الخُطْبَةَ : ارْتَجَلَها .
ـ قَبَلَةُ : الجُشار ، وأبو بكرٍ محمدُ ابنُ عُمَرَ وأبو يَعْقُوبَ القَبَلِيَّان : محدِّثانِ .
ـ لا أُكَلِّمُكَ إلى عَشْرٍ من ذي قَبَلٍ ، وقِبَلٍ : فيما أسْتَأنِفُ ، أو معنى القَبَلُ : إلى عَشْرٍ تَسْتَقْبِلُها ، ومعنى القِبَلُ : إلى عَشْرٍ مما تُشاهِدُه من الأيامِ .
ـ قَبولُ وقُبولُ : الحُسْنُ والشارَةُ ، ومنه قولُ نَديمِ المأمونِ في الحَسَنَيْنِ : '' أُمُّهُما البَتولُ ، وأبوهُما القَبولُ ''.
ـ القَبولُ : أن تَقْبَلَ العَفْوَ وغيرَ ذلك ، اسمٌ للمَصْدَرِ قد أُمِيتَ فِعْلُه . ومَصْدَرُ قَبِلَ القابِلُ الدَّلْوَ : وهو الذي يأخُذُها من الساقي .
ـ قُصَيْرَى قِبالٍ : حَيَّةٌ خَبيثَةٌ .
ـ قَبَلٌ : جَبلٌ ـ وبِزِنته ـ قُرْبَ دُومَةِ الجَنْدَلِ ،
ـ قَبَلَةٌ : بلد قُرْبَ الدَّرَبَنْدِ ،
ـ قُبْلَى : موضع بين عُرَّبٍ والرَّيَّانِ .
ـ قابِلُ : مسجدٌ كان عن يَسارِ مسجدِ الخَيْفِ .
ـ مَقْبولُ ومُقَبَّلُ : الثَّوْبُ المُرَقَّعُ .
ـ قِبليَّةُ وقَبَلِيَّةُ : من نَواحي الفُرْعِ ،
ـ { واجْعَلوا بُيوتَكُم قِبْلَةً }: مُتَقابِلَةً .
ـ قُبَلُ : موضع .
ـ وسَمَّوْا : مُقْبِلاً وقابِلاً وقَبِيلاً وقَبُولاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
سيرتها الأولى
- إلى حالتها التي كانت عليها
سورة : طه ، آية رقم : 21
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
القَابِلَةُ
- القَابِلَةُ : المرأةُ التي تساعد الوالدة وتتلقَّى الولد عند الولادة . والجمع : قَوَابِلُ .
و ( قَوَابلُ الأمرِ ) : أَوائلهُ .
يقال : أَخذت الأمْرَ بقوابله : أَوائله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الجبال سُـيّـرت
- أزيلتْ عن مَوَاضعها
سورة : التكوير ، آية رقم : 3
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
التكلفة القابلة للإطفاء
- المبلغ القابل للإطفاء لموجودات مالية financial assets أو مطلوبات مالية financial liabilities ، وتعني بالانجليزية : amortizable cost
المعجم: مالية
-
ذاتِيَّةٌ
- تَصْطَبِغُ أَحْكامُهُ بِالذَّاتِيَّةِ : أَي تَتَحَكَّمُ فيها اعْتِباراتٌ شَخْصِيَّةٌ ، عَكْسَ الْمَوْضوعِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
ذاتيَّة
- ذاتيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ذات 1 .
2 - مصدر صناعيّ من ذات 1 : نزعة ترمي إلى تحكيم الذات في الحكم أو تكوين الآراء والانطباعات ، عكسها الموضوعيَّة :- ذاتيَّة الرأي ، - من أنصار الذاتيَّة .
• الذَّاتيَّة : ( السياسة ) نظريّة سياسيّة تقول : بأن لكلِّ جماعة سياسيّة الحقّ في تقرير مصالحها وفي التَّمتُّع بالاستقلال ، بصرف النَّظر عن مصالح الجماعات التي تفوقها عددًا وشأنًا .
• التَّرجمة الذَّاتيَّة : ( آداب ) السيرة الذاتيّة ، وهي عمل أدبيّ يقوم فيه مؤلّفه بسرد قصة حياته ، ويتضمّن بالضَّرورة وصفًا مباشرًا ودقيقًا لبعض الحوادث التَّاريخيَّة وملامح الحياة في الفترة التي عاش فيها صاحب السِّيرة .
• العلَّة الذَّاتيَّة : ( طب ) مرض مجهول الأصل أو السَّبب .
• الجبلَّة الذَّاتيَّة : ( طب ) الكروماتين الموجود في الخليَّة ويعتبر الجزء المسئول عن نقل الصِّفات والسِّمات الوراثيَّة .
• الصُّورة الذَّاتيَّة : ( علوم النفس ) مفهوم المرء عن ذاته ، وتشمل تحديد أو تعيين الصِّفات الشّخصيَّة والقيمة الحقيقيَّة للنَّفس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مثبتات ذاتية
- عوامل الاستقرار الداخلي ، وتعني بالانجليزية : built - in stabilizers
المعجم: مالية
-
الذّاتيّة
- ( سة ) نظريّة سياسيّة تقول
المعجم: عربي عامة
-
ذاتِيٌّ
- ( مَنْسوبٌ إلى الذَّاتِ ).
1 . :- قَدَّمَ نَقْداً ذاتِيّاً :- : عادَ لِيُرَاجِعَ نَفْسَهُ ، آراءهُ وَأَفْكارَهُ عِنْدَ شُعورِهِ بِخَطَئِها .
2 . :- كانَ ذاتِيّاً في أَحْكامِهِ وَآرائِهِ :- : لَمْ تَكُنْ أَحْكامُهُ وَآراؤُهُ تَتَّسِمُ بِالْمَوْضوعِيَّةِ ، أَيْ كانَ خاضِعاً لاِنْفِعالاتِ نَفْسِهِ .
3 . :- طالَبَ سُكَّانُ الْمُقاطَعَةِ الشَّمالِيَّةِ بِالحُكْمِ الذَّاتِيِّ :- : أَنْ يَحْكُمُوا أَنْفُسَهُمْ بِأَنْفُسِهِمْ على أَساسِ خُضوعِهِمْ لِلسُّلْطَةِ الْمَرْكَزِيَّةِ .
5 . :- أَقامُوا نِظاماً اِقْتِصادِيّاً قائِماً على التَّسْيِيرِ الذَّاتِيِّ :-: التَّسْيِيرُ الْمُشْتَرَكُ .
6 . :- كَتَبَ سِيرَتَهُ الذَّاتِيَّةَ :- : الأَحْداثُ كَما عاشَها وَعايَنَها بِنَفْسِهِ .
المعجم: الغني
-
المرأة
- تطلق - عند تعريفها بال - بمعنى أنثى الرَّجل :- أعطى الإسلامُ المرأةَ جميعَ حقوقها - الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ [ حديث ].
المعجم: عربي عامة
-
حج المرأة
- أداء المرأة لفريضة الحج
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أجر المرأة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إتيان المرأة في دبرها
- وطأها في المكان الذي حرمه الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
سيرة ذاتية
- ملخص لتاريخ الشخص الثقافية والمهنية تكتب لتقديمه كطلب من اجل وظيفة عمل
المعجم: عربي عامة
-
سيرة ذاتية
- ملخص لتاريخ الشخص الثقافية والمهنية تكتب لتقديمه كطلب من اجل وظيفة عمل
المعجم: عربي عامة
-
سيرَةٌ
- جمع : سِيَرٌ . [ س ي ر ]. ( الاسْمُ مِنْ سارَ ).
1 . :- سَنَّ سِيرَةً يَسيرُ على خُطاها :- : سُنَّةً ، خُطَّةً .
2 . :- قَرَأَ نَصّاً مِنَ السِّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ :- : نَصّاً مِنْ حَياةِ الرَّسولِ وَأَعْمالِهِ وَغَزَواتِهِ .
3 . :- أَظْهَرَ سِيرَةً حَسَنَةً :- : سُلوكاً حَسَناً .
4 . :- السِّيرَةُ الذَّاتِيَّةُ :- : ما يَكْتُبُهُ الْمَرْءُ عَنْ نَشْأَتِهِ وَتَطَوُّرِهِ وَشُؤُونِ حَيَاتِهِ الشَّخْصِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
سِيرة
- سِيرة :-
جمع سِيرات ( لغير المصدر ) وسِيَر ( لغير المصدر ):
1 - مصدر سارَ / سارَ إلى / سارَ على / سارَ في .
2 - طريقة ، سُنَّة ، سلوك :- كان ذا سيرة حسنة .
3 - حالة ، هيئة :- { سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى } .
4 - تاريخ حياة الإنسان ، صحيفة أعماله :- على طالب الوظيفة أن يكتب سيرتَه الذَّاتيَّة ، - السِّيرة الشَّخصيّة :-
• أحيا سيرتَه : استعادها وأثنى عليها ، - السِّيرة النَّبويَّة : تاريخ حياة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم ، وغزواته وغير ذلك ، - حَسَنُ السِّيرة : شريف ، - كُتب السِّيرة : هي كتب دوِّنت فيها السِّيرة النَّبويَّة .
• السِّيرة الذَّاتيَّة : ( آداب ) عمل أدبيّ يقوم فيه مؤلّفه بسرد قصَّة حياته ، ويتضمّن بالضَّرورة وصفًا مباشرًا ودقيقًا لبعض الحوادث التَّاريخيَّة وملامح الحياة في الفترة التي عاش فيها صاحب السِّيرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سُيَرة
المعجم: الرائد
-
إمامة المرأة الرجال
- وهي أن تكون المرأة إماما ومن ورائها الرجال وهي لا تجوز
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إمامة المرأة النساء
- أن تقف المرأة إماما تصلي بالنساء
المعجم: مصطلحات فقهية