وصف و معنى و تعريف كلمة سيرتم:


سيرتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح سيرتم في معاجم اللغة العربية:



سيرتم

جذر [رتم]

  1. سَيَّرَ: (فعل)
    • سيَّرَ يُسيِّر ، تسييرًا ، فهو مُسيِّر ، والمفعول مُسيَّر
    • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
    • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
    • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
    • سيَّر أعمالَ فلان: أدارها، وجّهها، أشرف عليها
    • تسيير الأمور: تحريكها وإدارتها،
    • تسيير ذاتيّ: بواسطة إدارة داخليَّة
    • سيَّر الثّوبَ: جعل وشيَه مثل السُّيور
    • سيَّرَ البريدَ إلى القُرى: أرسله، بعثه إليها
    • سيَّر فلانًا من بلده: أخرجه منه، أجلاه، طرده
    • سَيَّرَ الجُلَّ عَنْ ظَهْرِ البَعيرِ : أَلْقاهُ عَنْهُ
    • سَيَّرَهُ : أساره
    • سَيَّرَهُ فلانٌ سِيرةً: حدّثَ بأحاديثِ الأوائِل
    • سَيَّرَت المرأة خِضَابَها: خَطَّطته
  2. أَسيار: (اسم)
    • أَسيار : جمع سَير
  3. سَيْر: (اسم)
    • سَيْر : مصدر سارَ
  4. سَير: (اسم)
    • الجمع : سُيُورٌ ، و أَسيارٌ ، و سُيُورَةٌ
    • مصدر سارَ
    • سَيْرُ الْمُرورِ : حَرَكَةُ الْمُرورِ
    • قانونُ السَّيْرِ : أَيْ قانونُ حَرَكَةِ الْمُرورِ وَعَلاماتِ الطُّرُقِ
    • السَّيْر: خيط من جلْد ونحوه أو قطعة مستطيلة من الجلد تُستخدم لربط الأشياء مع بعضها أو لتثبيتها في موقع ما
    • سَيْر الماكينة: سَيْرٌ يستعمل لنقل الحركة،
    • سَيْرُ الحِذاءِ (ج سُيور) : قِطْعَةٌ مُسْتَطيلَةٌ مِنَ الجِلْدِ أَوِ الكَتَّانِ
    • سَيْر متحرِّك: أداة متحرِّكة لنقل الحقائب في المطارات ونحوها
    • حُسْن السِّير والسُّلوك: مراعاة التَّقاليد، واحترام القوانين،
    • السَّيْر: انتقال على الأقدام
    • السَّيْر:عمل، حركة
    • سَيْر إدارة: طريقة عملها،
    • سير كوكب: الحركة الحقيقيَّة أو الظَّاهريَّة للأجرام،
    • سير مَرَض: انتقاله من طور إلى طور آخر،
    • سير مناقشات: تتابعها


  5. سِيَر: (اسم)
    • سِيَر : جمع سيرة
  6. سَيّار: (اسم)
    • كوكب سيّار: كوكب سابح في مداره
    • رَجُلٌ سَيَّارٌ : كَثِيرُ السَّيْرِ
    • طَرِيقٌ سَيَّارٌ : الطَّرِيقُ الْمُعَبَّدُ الذِي تَسِيرُ فِيهِ السَّيَّارَاتُ فِي اتِّجَاهٍ وَاحِدٍ وَغَيْرُ مَقْطُوعَةٍ بِأَيِّ طَرِيقٍ آخَرَ
  7. سايَرَ: (فعل)
    • سايرَ يساير ، مُسايَرةً ، فهو مُسايِر ، والمفعول مُسايَر
    • ساير فلانًا :سار معه، جاراه، ماشاه ، رَافَقَهُ
    • سَايَرَ رَفِيقَهُ : اظهر القبول بكلامه وحججه، لاطفه
    • ساير الشَّيءَ: تكيَّف معه ،ساير الظُّروفَ المحيطة/ الأوضاعَ/ الزَّمنَ/ الموضةَ?
    • سايَر عصرَه: انسجم معه
    • يساير التَّيّار: يركب الموجةَ السَّائدة
    • فلانٌ لا تُسايَر خيْلاهُ: إذا كان كذّابًا،
  8. مَسير: (اسم)
    • مصدر سَارَ
    • مَسِير : سَيْر، مَسَافَة
    • مَسِيرَةٌ سِلْمِيَّةٌ : مُظَاهَرَةٌ سِلْمِيَّةٌ يَسِيرُ فِيهَا جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَطَالِبَ وَمَشَاعِرَ مُعَيَّنَةٍ
  9. مَسير: (اسم)
    • مَسير : اسم المفعول من سارَ
  10. مُسَيَّر: (اسم)


    • اسم مفعول من سيَّرَ
    • المُسَيَّرُ : ثوبٌ فيه خطوطٌ من القَزِّ والحرير ونحوه كالسُّيور
    • هُوَ مُسَيَّرٌ لاَ مُخَيَّرٌ : أَعْمالُهُ وَأَفْعالُهُ خارِجَةٌ عَنْ إِرادَتِهِ الفِعْلِيَّةِ، وَلاَ سَيْطَرَةَ لَهُ عَلَى أَفْعَالِهِ
    • صَوَارِيخُ مُسَيَّرَةٌ : صَوَارِيخُ تُوَجَّهُ عَلَى مَسَافَةٍ بَعِيدَةٍ وَتَخْضَعُ لِمَحَطَّةٍ تَتَحَكَّمُ فِي سَيْرِهَا
  11. مُسَيِّر: (اسم)
    • فاعل مِن سَيَّرَ
    • مُسَيِّرُ الفَرِيقِ : مَنْ يُسَيِّرُهُ وَيُرْشِدُهُ
  12. مُسيَّر: (اسم)
    • مُسيَّر : اسم المفعول من سَيَّرَ
  13. مُسيِّر: (اسم)
    • مُسيِّر : فاعل من سَيَّرَ
  14. مُسير: (اسم)
    • مُسير : فاعل من أَسَارَ
  15. تَسَيَّرَ: (فعل)
    • تسيَّرَ / تسيَّرَ بـ يتسيَّر ، تسيُّرًا ، فهو مُتَسيِّر ، والمفعول مُتَسيَّرٌ به
    • تَسَيَّرَ جلْده: تقشَّرَ وصار شبه السُّيُور
    • تسيَّرَ بسنَّة فلان أو بسيرته: سلكها، اقتدى بها
  16. تَسايَرَ: (فعل)


    • تسايرَ يتساير ، تسايُرًا ، فهو مُتَساير
    • تَسَايَرَ عن وجهه الغضبُ: سار وزالَ
    • تَسَايَرَ الرَّجُلاَنِ : تَجَارَيَا
    • تسايرَ الرَّجُلان تماشيا، سارا معًا
  17. سَيّارة: (اسم)
    • الجمع : سَيّارات
    • السَّيَّارَةُ : القافِلَةُ يوسف آية 19(وَجاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وارِدَهُمْ (قرآن)
    • السَّيَّارَة : مَرْكَبَةٌ آلِيَّةٌ تَسيرُ بِمُحَرِّكٍ مُحْرِقٍ لِلْبِنْزينِ تُستَخْدَمُ لِلرُّكوبِ والنَّقْلِ
    • مؤنَّث سيَّار
    • سيَّارة أُجْرة: تاكسي، سيارة لنقل النَّاس مقابل أجرة،
    • سيَّارة إسعاف: سيَّارة معدّة طبِّيًّا لنقل المرضى إلى المستشفى،
    • سيَّارة إصلاح: سيارة تصليح في الطَّريق يمكنها عند الحاجة أن ترفع السَّيَّارات المُعطَّلة وتقطرها،
    • سيَّارة دَوْريَّة: سيارة يطوف بها رجالُ الأمن ليلاً،
    • سيَّارة رُكّاب: سيارة تُستعمل لنقل النَّاس،
    • سيَّارة شحْن: سيارة تُستعمل لنقل البضائع وتسمّى شاحنة
    • سَيَّارة مصفَّحة: سيَّارة حربيَّة مكسوَّة بصفائح من الفولاذ تكون درعًا لها، وتحفظها من قذائف العدوّ، وسُلِّحت بمدافع دبّابة
  18. سُيُور: (اسم)
    • سُيُور : جمع سَير
  19. مُسايَر: (اسم)
    • مُسايَر : اسم المفعول من سايَرَ
  20. مُسايِر: (اسم)
    • مُسايِر : فاعل من سايَرَ
  21. تَسيير: (اسم)
    • مصدر سَيَّرَ
    • أَصْبَحَ قَادِراً عَلَى تَسْيِيرِ أُمُورِهِ بِنَفْسِهِ : عَلَى تَدْبِيرِهَا
    • بَلَدٌ قَائِمٌ عَلَى التَّسْيِيرِ الذَّاتِيِّ : نِظَامُهُ قَائِمٌ عَلَى أَنْ تَتَوَّلَى مُؤَسَّسَاتُهُ الاقْتِصَادِيَّةُ تَصْرِيفَ، وَتَدْبِيرَ شُؤُونِهِ وَأَعْمَالِهِ بِوَاسِطَةِ إِدَارَةٍ دَاخِلِيَّةٍ
  22. تسيير: (اسم)


    • تسيير : مصدر سَيَّرَ
  23. سَيّارات: (اسم)
    • أَجْرامٌ سَماوِيَّةٌ تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ على مَسافَةٍ أَبْعَدَ مِنْ مَسافَةِ الأرْضِ والْمِرِّيخِ وَالْمُشْتَرِي وَزُحُلَ وَأورَانُوسَ، وَمِنْها تَسْتَمِدُّ نورَها، مِن بَيْنِ هَذِهِ السَّيَّاراتِ السُّفْلَى التي تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ في مَدارِ الأَرْضِ: عُطارِد والزُّهَرَةُ
  24. سيرة: (اسم)
    • الجمع : سِيرات و سِيَر
    • السِّيرَةُ : السُّنَّةُ
    • السِّيرَةُ :الطريقةُ
    • السِّيرَةُ :الحالةُ التي يكون عليها الإنسانُ وغيرُه
    • السيرةُ النبويةُ: وكُتُبُ السِّيَرِ: مأخوذَةٌ من السِّيرة بمعنى الطريقةِ، وأدخلَ فيها الغزواتُ وغيرُ ذلك
    • قرأتُ سيرةَ فلانٍ: تاريخ حياته والجمع : سِيَرٌ
    • مصدر سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في
    • حَسَنُ السِّيرة: شريف،
    • كُتب السِّيرة: هي كتب دوِّنت فيها السِّيرة النَّبويَّة
    • السِّيرَةُ الذَّاتِيَّةُ : ما يَكْتُبُهُ الْمَرْءُ عَنْ نَشْأَتِهِ وَتَطَوُّرِهِ وَشُؤُونِ حَيَاتِهِ الشَّخْصِيَّةِ
  25. مَسيرة: (اسم)
    • مصدر ميميّ من سار
    • مجموعة من النَّاس يسيرون في الشَّوارع للتَّعبير عن مطالب أو مشاعر معيَّنة، وتسمّى كذلك مظاهرة
    • مَسيرة: مسافة سَيْر زمنيَّة
    • بينهما مسيرة يوم: مسافة سير يوم
,
  1. سير (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْرُ: الذهاب؛ سارَ يَسِيرُ سَيْراً ومَسِيراً وتَسْياراً ومَسِيرةً وسَيْرورَةً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وتَسْياراً يذهب بهذه الأَخيرة إِلى الكثرة؛

      قال: فَأَلْقَتْ عَصا التَّسْيارِ منها، وخَيَّمَتْ بأَرْجاءِ عَذْبِ الماءِ، بِيضٌ مَحَافِرُهْ وفي حديث حذيفة: تَسايَرَ عنه الغَضَبُ أَي سارَ وزال.
      ويقال: سارَ القومُ يَسِيرُون سَيْراً ومَسِيراً إِذا امتدّ بهم السَّيْرُ في جهة توجهوا لها.
      ويقال: بارك الله في مَسِيرِكَ أَي سَيْرِك؛ قال الجوهري: وهو شاذ لأَن قياس المصدر من فَعَلَ يَفْعِلُ مَفْعَلٌ، بالفتح، والاسم من كل ذلك السِّيرَةُ.
      حكى اللحياني: إِنه لَحَسَنُ السِّيرَةِ؛ وحكى ابن جني: طريق مَسُورٌ فيه ورجل مَسُورٌ به، وقياس هذا ونحوه عند الخليل أَن يكون مما تحذف فيه الياء، والأَخفش يعتقد أَن المحذوف من هذا ونحوه إِنما هو واو مفعول لا عينه، وآنسَهُ بذلك: قدْ هُوبَ وسُورَ به وكُولَ.
      والتَّسْيارُ: تَفْعَالٌ من السَّيْرِ.
      وسايَرَهُ أَي جاراه فتسايرا.
      وبينهما مَسِيرَةُ يوم.
      وسَيَّرَهُ من بلده: أَخرجه وأَجلاه.
      وسَيَّرْتُ الجُلَّ عن ظهر الدابة: نزعته عنه.
      وقوله في الحديث: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهرٍ؛ أَي المسافة التي يسار فيها من الأَرض كالمَنْزِلَةِ والمَتْهَمَةِ، أَو هو مصدر بمعنى السَّيْرِ كالمَعِيشَةِ والمَعْجِزَةِ من العَيْشِ والعَجْزِ.
      والسَّيَّارَةُ: القافلة.
      والسَّيَّارَةُ: القوم يسيرون أُنث على معنى الرُّفْقَةِ أَو الجماعة، فأَما قراءَة من قَرأَ: تلتقطه بعض السَّيَّارةِ؛ فإِنه أَنث لأَن بعضها سَيَّارَةٌ.
      وقولهم: أَصَحُّ من عَيْر أَبي سَيَّارَةَ؛ هو أَبو سَيَّارَةَ العَدَواني كان يدفع بالناس من جَمْعٍ أَربعين سنة على حماره؛ قال الراجز: خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَهْ،وعنْ مَوَالِيهِ بَني فَزارَهْ،حَتَّى يُجِيزَ سالماً حِمارَهْ وسارَ البعِيرُ وسِرْتُه وسارَتِ الدَّابة وسارَها صاحِبُها، يتعدّى ولا يتعدَّى.
      ابن بُزُرج: سِرْتُ الدابة إِذا ركبتها، وإِذا أَردت بها المَرْعَى قلت: أَسَرْتُها إِلى الكلإِ، وهو أَن يُرْسِلُوا فيها الرُّعْيانَ ويُقيمُوا هُمْ.
      والدابة مُسَيَّرَةٌ إِذا كان الرجل راكبها والرجل سائرٌ لها، والماشية مُسَارَةٌ، والقوم مُسَيَّرُونَ، والسَّيْرُ عندهم بالنهار والليل، وأَما السُّرَى فلا يكون إِلا ليلاً؛ وسارَ دابَّتَه سَيْراً وسَيْرَةً ومَسَاراً ومَسيراً؛

      قال: فاذْكُرَنْ مَوْضِعاً إِذا الْتَقَتِ الخَيْلُ، وقدْ سارتِ الرِّجالَ الرِّجالا أَي سارَت الخيلُ الرِّجالَ إِلى الرجال، وقد يجوز أَن يكون أَراد: وسارت إِلى الرجال بالرجال فحذف حرف الجر ونصب، والأَول أَقوى.
      وأَسَارها وسَيَّرَها: كذلك.
      وسايَرَهُ: سار معه.
      وفلان لا تُسَايَرُ خَيْلاهُ إِذا كان كذاباً.
      والسَّيْرَةُ: الضَّرْبُ من السَّيْرِ.
      والسُّيَرَةُ: الكثير السَّيْرِ؛ هذه عن ابن جني.
      والسِّيْرَةُ: السُّنَّةُ، وقد سَارتْ وسِرْتُها؛ قال خالد بن زهير؛ وقال ابن بري: هو لخالد ابن أُخت أَبي ذؤيب، وكان أَبو ذؤيب يرسله إِلى محبوبته فأَفسدها عليه فعاتبه أَبو ذؤيب في أَبيات كثيرة فقال له خالد: فإِنَّ التي فينا زَعَمْتَ ومِثْلَهَا لَفِيكَ، ولكِنِّي أَرَاكَ تَجُورُها تَنَقَّذْتَها من عِنْدِ وهبِ بن جابر،وأَنتَ صفِيُّ النَّفْسِ منه وخِيرُها فلا تَجْزَعَنْ مِنْ سُنَّةِ أَنْتَ سِرْتَها،فَأَوَّلُ راضٍ سُنَّةً مَنْ يَسِيرُها يقول: أَنت جعلتها سائرة في الناس.
      وقال أَبو عبيد: سارَ الشيءُ وسِرْتُه، فَعَمَّ؛

      وأَنشد بيت خالد بن زهير.
      والسِّيرَةُ: الطريقة.
      يقال: سارَ بهم سِيْرَةً حَسَنَةً.
      والسَّيرَةُ: الهَيْئَةُ.
      وفي التنزيل العزيز: سنعيدها سِيرَتَها الأُولى.
      وسَيَّرَ سِيرَةً: حَدَّثَ أَحاديث الأَوائل.
      وسارَ الكلامُ والمَثَلُ في الناس: شاع.
      ويقال: هذا مَثَلٌ سائرٌ؛ وقد سَيرَ فلانٌ أَمثالاً سائرة في الناس.
      وسائِرُ الناس: جَمِيعُهم.
      وسارُ الشيء: لغة في سَائِرِه.
      وسارُه، يجوز أَن يكون من الباب لسعة باب «س ي ر» وأَن يكون من الواو لأَنها عين، وكلاهما قد قيل؛ قال أَبو ذؤيب يصف ظبية:وسَوَّدَ ماءُ المَرْدِ فاهَا، فَلَوْنُهُ كَلَوْنِ النَّؤُورِ، وهي أَدْماءُ سارُها أَي سائرُها؛ التهذيب: وأَما قوله: وسائرُ الناس هَمَجْ فإِن أَهلَ اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمثال هذا الموضع بمعنى الباقي، من قولك أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَةً إِذا أَفضلتَها.
      وقولهم: سِرْ عَنْكَ أَي تغافلْ واحتَمِلْ، وفيه إِضمار كأَنه، قال: سِرْ ودَعْ عنك المِراء والشك.
      والسِّيرَةُ: المِيرَةُ.
      والاسْتِيارُ: الامْتِيار؛ قال الراجز: أَشْكُو إِلى اللهِ العزيزِ الغَفَّارْ،ثُمَّ إِلَيْكَ اليومَ، بُعْدَ المُسْتَارْ

      ويقال: المُسْتَارُ في هذا البيت مُفْتَعَلٌ من السَّيْرِ، والسَّيْرُ: ما يُقَدُّ من الجلد، والجمع السُّيُورُ.
      والسَّيْرُ: ما قُدَّ من الأَدِيمِ طُولاً.
      والسِّيْرُ: الشِّرَاكُ، وجمعه أَسْيَارٌ وسُيُورٌ وسُيُورَةٌ.
      وثوب مُسَيَّرٌ وَشْيُهُ: مثل السُّيُورِ؛ وفي التهذيب: إِذا كان مُخَطَّطاً.
      وسَيَّرَ الثوب والسَّهْم: جَعَلَ فيه خُطوطاً.
      وعُقابٌ مُسَيَّرَةٌ: مُخَطَّطَةٌ.
      والسِّيْرَاءُ والسِّيَرَارُ: ضَرْبٌ من البُرُودِ، وقيل: هو ثوب مُسَيَّرٌ فيه خُطوط تُعْمَلُ من القَزِّ كالسُّيورِ، وقيل: بُرُودٌ يُخالِطها حرير؛ قال الشماخ: فقالَ إِزَارٌ شَرْعَبِيٌّ وأَرْبَعٌ مِنَ السِّيَرَاءِ، أَو أَوَاقٍ نَواجِزْ وقيل: هي ثياب من ثياب اليمن.
      والسِّيَرَاءُ: الذهب، وقيل: الذهب الصافي.
      الجوهري: والسِّيَرَاءُ، بكسر السين وفتح الياء والمدِّ: بُردٌ فيه خطوط صُفْرٌ؛ قال النابغة: صَفْرَاءُ كالسِّيَرَاءِ أُكْمِلَ خَلْقُهَا،كالغُصْنِ، في غُلَوَائِهِ، المُتَأَوِّدِ وفي الحديث: أَهْدَى إِليه أُكَيْدِرُ دُومَةَ حُلَّةً سِيَرَاءَ؛ قال ابن الأَثير: هو نوع من البرود يخالطه حرير كالسُّيُورِ، وهو فِعَلاءُ من السَّيْرِ القِدِّ؛ قال: هكذا روي على هذه الصفة؛ قال: وقال بعض المتأَخرين إِنما هو على الإِضافة، واحتج بأَن سيبويه، قال: لم تأْتِ فِعَلاءُ صفة لكن اسماً، وشَرَحَ السِّيَرَاءَ بالحرير الصافي ومعناه حُلَّةَ حرير.
      وفي الحديث: أَعطى عليّاً بُرْداً سِيَرَاءَ، قال: اجعله خُمُراً وفي حديث عمر: رأَى حلةً سِيَرَاء تُباعُ؛ وحديثه الآخر: إِنَّ أَحَدَ عُمَّاله وفَدَ إِليه وعليه حُلَّة مُسَيَّرةٌ أَي فيها خطوط من إِبْرَيْسَمٍ كالسُّيُورِ.
      والسِّيَرَاءُ: ضَرْبٌ من النَّبْتِ، وهي أَيضاً القِرْفَةُ اللازِقَةُ بالنَّوَاةِ؛ واستعاره الشاعرِ لِخَلْبِ القَلْبِ وهو حجابه فقال:نَجَّى امْرَأً مِنْ مَحلِّ السَّوْء أَن له،في القَلْبِ منْ سِيَرَاءِ القَلْبِ، نِبْرَاسا والسِّيَرَاءُ: الجريدة من جرائد النَّخْلِ.
      ومن أَمثالهم في اليأْسِ من الحاجة قولهم: أَسائِرَ اليومِ وقد زال الظُّهر؟ أَي أَتطمع فيها بعد وقد تبين لك اليأْس، لأَنَّ من كَلَّ عن حاجتِه اليومَ بأَسْرِهِ وقد زال الظهر وجب أَن يَيْأَسَ كما يَيْأَسُ منه بغروب الشمس.
      وفي حديث بَدْرٍ ذِكْرُ سَيِّرٍ، هو بفتح السين (* قوله: «بفتح السين إِلخ» تبع في هذا الضبط النهاية، وضبطه في القاموس تبعاً للصاغاني وغيره كجبل، بالتحريك) وتشديد الياء المكسورة كَثَيِّبٍ، بين بدر والمدينة،قَسَمَ عنده النبي، صلى الله عليه وسلم، غنائم بَدْرٍ.
      وسَيَّارٌ: اسم رجل؛ وقول الشاعر: وسَائِلَةٍ بِثَعْلَبَةَ العَلُوقُ وقد عَلِقَتْ بِثَعْلَبَةَ بنِ سَيْرٍ،أَراد: بثعلبة بن سَيَّارٍ فجعله سَيْراً للضرورة لأَنه لم يُمْكنه سيار لأَجل الوزن فقال سَيْرٍ؛ قال ابن بري: البيت للمُفَضَّل النُّكْرِي يذكر أَنَّ ثعلبة بن سَيَّار كان في أَسرِه؛ وبعده: يَظَلُّ يُساوِرُ المَذْقاتِ فِينا،يُقَادُ كأَنه جَمَلٌ زَنِيقُ المَذْقاتُ: جمع مَذْقَة، اللبن المخلوط بالماء.
      والزنيق: المزنوق بالحَبْلِ، أَي هو أَسِيرٌ عندنا في شدة من الجَهْدِ.
      "
  2. سَيْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَيْرُ: الذَّهابُ، كالمَسِيرِ والتَّسْيارِ والمَسِيرَةِ والسَّيْرُورَةِ، وسارَ يَسِيرُ وسارَهُ غيرُهُ وأسارَهُ وسارَ به وسَيَّرَهُ، والاسمُ: السِّيرَةُ. وطريقٌ مَسُورٌ ورجلٌ مَسُورٌ به.
      ـ سَيْرَةُ: الضَّرْبُ من السَّيْرِ.
      ـ سُوَرَةُ: الكثيرُ السَّيْرِ.
      ـ سِيرَةُ: السُّنَّةُ، والطريقةُ، والهيْئَةُ، والمِيرَةُ.
      ـ سَيْرُ: الذي يُقَدُّ من الجِلْدِ، ج: سُيُورٌ، وإليه نُسِبَ المُحَدِّثانِ: الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ، وعبدُ المَلِكِ بنُ أحمدَ السُّيُورِيَّانِ، وبلد شَرْقِيَّ الجَنَدِ، منه يحيى بنُ أبي الخَيْرِ السَّيْرِيُّ العُمْرانِيُّ، صاحبُ ‘‘البيانِ’‘ و’‘الزَّوائِد’‘.
      ـ هَبيرُ سَيَّارٍ: رَمْلٌ نَجْدِيُّ كانتْ به وقْعَةٌ.
      ـ سَيَّارُ بنُ بَكْرٍ: صحابِيٌّ، وفي التابعينَ والمُحَدِّثِينَ: جماعةٌ.
      ـ سَيَّارِيُّونَ: جماعةٌ، منهم عُمَرُ بنُ يَزيدَ السَّيَّاريُّ.
      ـ سَيَّارَةُ: القافِلَةُ.
      ـ أبو سَيَّارَةَ: عُمَيْلَةُ بنُ خالدٍ العَدَوانِيُّ، كان له حِمارٌ أسْوَدُ، أجازَ الناسَ عليه من المُزْدَلِفةِ إلى مِنًى أرْبَعينَ سنةً، وكان يقولُ: أشْرِقْ ثَبيرْ كَيْما نُغيرْ، أي: كَيْ نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ، فقيلَ: ‘‘ أصَحُّ من عَيرِ أبي سَيَّارَةَ’‘.
      ـ سِيَرَاءُ: نَوْعٌ من البُرُودِ فيه خُطُوطٌ صُفْرٌ، أو يُخالِطُه حَريرٌ، والذهبُ الخالصُ، ونَبْتٌ يُشْبِهُ الخُلَّةَ، والقِرْفَةُ اللازِقةُ بالنَّواةِ، وحِجابُ القَلْبِ، وجَريدَةُ النخلةِ.
      ـ سَيِّرانُ: موضع.
      ـ سِيرَوانُ: كُورَةُ ماسَبَذانَ، أو كُورةٌ بِجَنْبِها، وقرية بِمصْرَ، منها أحمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُعاذٍ، وموضع بفارِسَ، وموضع قُرْبَ الرَّيِّ.
      ـ سارُ الشيءِ: سائرُهُ، وذُكِرَ في س أ ر.
      ـ سَيَّرَ الجُلَّ عن الفرسِ: نَزَعَه،
      ـ سَيَّرَ المَثَلَ: جَعَلَهُ سائراً،
      ـ سَيَّرَ سِيرَةً: جاءَ بأحاديثِ الأَوائِلِ،
      ـ سَيَّرَ المرأةُ خِضابَها: خَطَّطَتْهُ.
      ـ مُسَيَّرُ: ثَوْبٌ فيه خُطوطٌ، واسمٌ، (وحَلْواءُ).
      ـ تَسَيَّرَ جِلْدُه: تَقَشَّرَ.
      ـ اسْتارَ: امْتارَ،
      ـ اسْتارَ بِسِيرَتِهِ: اسْتَنَّ بسُنَّتِهِ.
      ـ سَيَرُ: موضع بينَ بَدْرٍ والمدينةِ، قَسَمَ فيه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، غَنائمَ بَدْرٍ.
  3. سَيَّارة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَيَّارة :-
      1 - مؤنَّث سيَّار.
      2 - قافلة :- {وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ} .
      3 - عربة آليَّة سريعة السَّيْر، تُستخدم في نقل النَّاس أو البضائع، تسير بالبنزين ونحوه :-مدخل للسَّيَّارات، - سيّارة مدرّعة:-
      سيَّارة أُجْرة: تاكسي، سيارة لنقل النَّاس مقابل أجرة، - سيَّارة إسعاف: سيَّارة معدّة طبِّيًّا لنقل المرضى إلى المستشفى، - سيَّارة إصلاح: سيارة تصليح في الطَّريق يمكنها عند الحاجة أن ترفع السَّيَّارات المُعطَّلة وتقطرها، - سيَّارة دَوْريَّة: سيارة يطوف بها رجالُ الأمن ليلاً، - سيَّارة رُكّاب: سيارة تُستعمل لنقل النَّاس، - سيَّارة شحْن: سيارة تُستعمل لنقل البضائع وتسمّى شاحنة.
      سَيَّارة مصفَّحة: سيَّارة حربيَّة مكسوَّة بصفائح من الفولاذ تكون درعًا لها، وتحفظها من قذائف العدوّ، وسُلِّحت بمدافع دبّابة.
  4. سيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سيَّرَ يُسيِّر ، تسييرًا ، فهو مُسيِّر ، والمفعول مُسيَّر :-
      سيَّر الشّيءَ أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير :-سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة، - {هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ} .
      سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس.
      سيَّر أعمالَ فلان: أدارها، وجّهها، أشرف عليها :-سيّر الموظَّفون العملَ:-
      تسيير الأمور: تحريكها وإدارتها، - تسيير ذاتيّ: بواسطة إدارة داخليَّة.
      سيَّر الثّوبَ: جعل وشيَه مثل السُّيور.
      سيَّرَ البريدَ إلى القُرى: أرسله، بعثه إليها.
      سيَّر فلانًا من بلده: أخرجه منه، أجلاه، طرده.
  5. سير (المعجم مختار الصحاح)
    • س ي ر: سَارَ من باب باع و تَسْياراً و مَسيراً أيضا يقال بارك الله في مسيرك أي في سَيْرِكَ و سارَتْ الدابة و سارَها صاحبها يتعدى ويلزم و السِّيرةُ الطريقة يقال سارَ بهم سيرة حسنة و التَّسْيارُ بالفتح تفعال من السير و سايَرهُ أي جاراه فَتَسايَرا وبينهما مَسِيرةُ يوم و سَيَّرَهُ من بلده أخرجه وأجلاه و السَّيَّارةُ القافلة و السَّيْرُ الذي يقد من الجلد وجمعه سُيُورٌ و سائِرُ الناس جميعهم و سَارُ الشيء لغة في سائره
  6. سايرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سايرَ يساير ، مُسايَرةً ، فهو مُسايِر ، والمفعول مُسايَر :-
      ساير فلانًا سار معه، جاراه، ماشاه :-ساير الأغنياءَ:-
      • فلانٌ لا تُسايَر خيْلاهُ: إذا كان كذّابًا، - يساير التَّيّار: يركب الموجةَ السَّائدة.
      ساير الشَّيءَ: تكيَّف معه :-ساير الظُّروفَ المحيطة/ الأوضاعَ/ الزَّمنَ/ الموضةَ:-? سايَر عصرَه: انسجم معه.


  7. سَيَّرَ (المعجم الغني)
    • [س ي ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). سَيَّرْتُ، أُسَيِّرُ، سَيِّرْ، مصدر تَسْيِيرٌ.
      1. :-سَيَّرَ الفَريقَ تَسْييراً مُتْقَناً :- : جَعَلَهُ يَسيرُ وَفْقَ خُطَّةٍ مُتْقَنَةٍ.
      2. :-يُسَيِّرُ إِدارَةِ أَبِيهِ :- : يُشْرِفُ عَلَى تَسْيِيرِهَا وإِدَارَةِ شُؤُونِها.
      3. :-سَيَّرَ الكَلامَ أَو الْمَثَلَ :- : جَعَلَهُ سائِراً بَيْنَ النَّاسِ ذائِعاً فيهِمْ.
      4. :-سَيَّرَهُ في الطَّريقِ :- : جَعَلَهُ يَسيرُ فيها.
      5. :-سَيَّرَهُ مِنْ بَلَدِهِ :- : أَخْرَجَهُ وَأَجْلاهُ.
      6. :-سَيَّرَ الثَّوْبَ :- : جَعَلَ فيهِ وَشْياً وَخُطوطاً كالسُّيورِ.
      7. :-سَيَّرَ الجُلَّ عَنْ ظَهْرِ البَعيرِ :- : أَلْقاهُ عَنْهُ.
  8. تسيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تسيَّرَ / تسيَّرَ بـ يتسيَّر ، تسيُّرًا ، فهو مُتَسيِّر ، والمفعول مُتَسيَّرٌ به :-
      تسيَّر جِلْدُهُ مُطاوع سيَّرَ: تقشَّر وصار شبه السُّيور.
      تسيَّرَ بسنَّة فلان أو بسيرته: سلكها، اقتدى بها.
  9. سيرة (المعجم الرائد)
    • سيرة - ج، سير
      1- سيرة : سنة. 2- سيرة : طريقة. 3- سيرة : مذهب. 4- سيرة : هيئة. 5- سيرة الحالة يكون عليها الإنسان : «هو ذو سيرة صالحة». 6- سيرة : سلوك، تصرف. 7- سيرة في الأدب : تدوين تفاصيل حياة أحد المشاهير وأعماله. 8- سيرة : «السيرة الذاتية» في الأدب : هي أن يدون أحد الكتاب تفاصيل حياته وأعماله.
  10. السِّيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيرَةُ : السُّنَّةُ.
      و السِّيرَةُ الطريقةُ.
      و السِّيرَةُ الحالةُ التي يكون عليها الإنسانُ وغيرُه.
      و السِّيرَةُ السيرةُ النبويةُ، وكُتُبُ السِّيَرِ: مأخوذَةٌ من السِّيرة بمعنى الطريقةِ، وأدخلَ فيها الغزواتُ وغيرُ ذلك.
      ويقال: قرأتُ سيرةَ فلانٍ: تاريخ حياته. والجمع : سِيَرٌ.
  11. سِيرة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سِيرة :-
      جمع سِيرات (لغير المصدر) وسِيَر (لغير المصدر):
      1 - مصدر سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في.
      2 - طريقة، سُنَّة، سلوك :-كان ذا سيرة حسنة.
      3 - حالة، هيئة :- {سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى} .
      4 - تاريخ حياة الإنسان، صحيفة أعماله :-على طالب الوظيفة أن يكتب سيرتَه الذَّاتيَّة، - السِّيرة الشَّخصيّة:-
      • أحيا سيرتَه: استعادها وأثنى عليها، - السِّيرة النَّبويَّة: تاريخ حياة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم، وغزواته وغير ذلك، - حَسَنُ السِّيرة: شريف، - كُتب السِّيرة: هي كتب دوِّنت فيها السِّيرة النَّبويَّة.
      السِّيرة الذَّاتيَّة: (آداب) عمل أدبيّ يقوم فيه مؤلّفه بسرد قصَّة حياته، ويتضمّن بالضَّرورة وصفًا مباشرًا ودقيقًا لبعض الحوادث التَّاريخيَّة وملامح الحياة في الفترة التي عاش فيها صاحب السِّيرة.
  12. سَير (المعجم الرائد)
    • سير - تسييرا
      1- سيره : جعله يسير. 2- سيره من بلده : أخرجه منه إلى سواه. 3- سير المثل أو الكلام : جعله سائرا بين الناس ذائعا فيهم. 4- سير : أتى بأحاديث القدماء. 5- سير الثوب أو السهم : جعل فيه وشيا وخطوطا كالسيور. 6- سير الجل عن ظهر الدابة القاه عنه .
  13. سَيَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَيَّرَهُ : أساره.
      و سَيَّرَهُ فلانًا من بلدٍ أَو موطنٍ: أَخرجَهُ وأجلاهُ.
      و سَيَّرَهُ المثَلَ أو الكلامَ: جعله سائرًا شائعًا بين الناس.
      و سَيَّرَهُ فلانٌ سِيرةً: حدّثَ بأحاديثِ الأوائِل.
      و سَيَّرَهُ الثوبَ وغيرهُ: جعل وشْيَهُ مثلَ السُّيُور.
      ويقال: سَيَّرَت المرأة خِضَابَها: خَطَّطته.
  14. سَايَرَ (المعجم الغني)
    • [س ي ر]. (فعل: رباعي متعد). سَايَرْتُ، أُسَايِرُ، سَايِرْ، مصدر مُسَايَرَةٌ.
      1. :-سَايَرَ رَفِيقَهُ :- : رَافَقَهُ.
      2. :-سَايَرَ الظُّرُوفَ :- : تَكَيَّفَ مَعَهَا.
      3. :-سَايَرَ تَطَوُّرَ الحَيَاةِ :- : وَاكَبَ. :-سَايَرَ عَصْرَهُ فِي العِلْمِ.
  15. تسايرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تسايرَ يتساير ، تسايُرًا ، فهو مُتَساير :-
      تسايرَ الرَّجُلان تماشيا، سارا معًا
      تساير عن وجهِه الغضبُ: زال، سار.
  16. مَسِيرة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَسِيرة :-
      1 - مصدر ميميّ من سارَ/ سارَ إلى/ سارَ على/ سارَ في.
      2 - مجموعة من النَّاس يسيرون في الشَّوارع للتَّعبير عن مطالب أو مشاعر معيَّنة، وتسمّى كذلك مظاهرة :-خرج طلبة الجامعة في مسيرة سلميَّة للتنديد بالاحتلال.
      3 - مسافة سَيْر زمنيَّة :-مَسيرة عشرة كيلومترات، - مسيرة ساعتين:-
      • بينهما مسيرة يوم: مسافة سير يوم.
  17. سَيّارة (المعجم الرائد)
    • سيارة
      1- سيارة : مؤنث سيار. 2- سيارة : قافلة. 3- سيارة : قوم يسيرون معا. 4- سيارة : مركبة تسير على أربع عجلات من المطاط يدفعها محرك يعمل بوقود من البنزين أو المازوت. 5- سيارة من الكواكب التي تدور حول الشمس وتستمد منها نورها.
  18. السِّيَراءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيَراءُ : ضربٌ من البُرُودِ فيه خطوطٌ صُفْر.
      و السِّيَراءُ ثوبٌ مسيَّرٌ فيه خطُوطٌ من القزِّ كالسُّيور.
      و السِّيَراءُ الذَّهبُ الصافي الخالصُ.
      و السِّيَراءُ القشرةُ اللاَّزِقَة بالنواةِ.
  19. سَيَّارٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [س ي ر]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-رَجُلٌ سَيَّارٌ :- : كَثِيرُ السَّيْرِ.
      2. :-نَجْمٌ سَيَّارٌ :- (فك) : الواحِدُ مِنَ الكَوَاكِبِ السَّيَّارةِ.
      3. :-طَرِيقٌ سَيَّارٌ :- : الطَّرِيقُ الْمُعَبَّدُ الذِي تَسِيرُ فِيهِ السَّيَّارَاتُ فِي اتِّجَاهٍ وَاحِدٍ وَغَيْرُ مَقْطُوعَةٍ بِأَيِّ طَرِيقٍ آخَرَ.
  20. سايَر (المعجم الرائد)
    • ساير - مسايرة
      1- سايره : سار معه. 2- سايره : جاراه «سايره في المعاملة، ساير عصره في العلم».
  21. سيَراء (المعجم الرائد)
    • سيراء
      1- سيراء : ثياب مخططة. 2- سيراء : نوع من الثياب فيه خطوط صفر يخالطه حرير. 3- سيراء : قشرة لازقة ببزرة التمر. 4- سيراء : ذهب خالص. 5- سيراء : حجاب القلب. 6- سيراء : قضيب النخل المجرد من ورقه.
  22. تَسَايَرَ (المعجم الغني)
    • [س ي ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَايَرْتُ، أَتَسَايَرُ، تَسَايَرْ، مصدر تَسَايُرٌ.
      1. :-تَسَايَرَ الرَّجُلاَنِ :- : تَجَارَيَا.
      2. :-تَسَايَرَ الغَضَبُ عَنْ وَجْهِهِ :- : زَالَ.
  23. سَيْرٌ (المعجم الغني)
    • [س ي ر]. (مصدر سارَ).
      1. :-سَيْرُ الْمُرورِ :- : حَرَكَةُ الْمُرورِ.
      2. :-قانونُ السَّيْرِ :- : أَيْ قانونُ حَرَكَةِ الْمُرورِ وَعَلاماتِ الطُّرُقِ.
      3. :-وَجَدَ الْمُفَتِّشُ سَيْرَ الدِّراسَةِ مَضْبوطاً :- : اِنْتِظام الدِّرَاسَةِ وَنَشاط الأَعْمالِ. :-سارَ سَيْراً حَسَناً.
      4. :-سَيْرُ الحِذاءِ. (ج. سُيور) : قِطْعَةٌ مُسْتَطيلَةٌ مِنَ الجِلْدِ أَوِ الكَتَّانِ.
  24. سَيَّارَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [س ي ر]. :-اِنْطَلَقَتِ السَّيَّارَةُ :- : القافِلَةُ
      .
      1.يوسف آية 19(وَجاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وارِدَهُمْ (قرآن).2. :-يَسوقُ السَّيَّارَةَ :- : مَرْكَبَةٌ آلِيَّةٌ تَسيرُ بِمُحَرِّكٍ مُحْرِقٍ لِلْبِنْزينِ تُستَخْدَمُ لِلرُّكوبِ والنَّقْلِ. :-سَيَّارَةُ أُجْرَةٍ :- :-سَيَّارَةُ إِسْعافٍ.
  25. مَسِيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [س ي ر]. (مصدر سَارَ).
      1. :-وَبَعْدَ مَسِيرِ أَكْثَرَ مِنْ عَشْرِ سَاعَاتٍ حَلَّ الظَّلاَمُ :- : سَيْر، مَسَافَة. :-يَحُثُّ نَفْسَهُ عَلَى الْمَسِيرِ :- :-مَسِيرَةُ يَوْمٍ.
      2. :-مَسِيرَةٌ سِلْمِيَّةٌ :- : مُظَاهَرَةٌ سِلْمِيَّةٌ يَسِيرُ فِيهَا جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَطَالِبَ وَمَشَاعِرَ مُعَيَّنَةٍ.
      3. :-الْمَسِيرَةُ الخَضْرَاءُ :- : زَحْفٌ سِلْمِيٌّ نَظَّمَهُ الشَّعْبُ الْمَغْرِبِيُّ فِي مُوَاجَهَةِ قُوَّاتِ الاحْتِلاَلِ الإسْبَانِيِّ بِالصَّحْرَاءِ الْمَغْرِبِيَّةِ.


معنى سيرتم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي معناه اسم شجرة ذات زهر شبيه بالمنثور، المزادة المملوءة ماءً، المَحَجَّة، الكلام الخفي، الحياء التام. وقد تدخله التاء المربوطة.
اصل اسم رَتَم: عربي
المعجم الوسيط
المِعزَى ـِ رَتْماً: رَعَتِ الرَّتَمَ. و ـ أَخذها غَشْيٌ من أَكل الرَّتَم. و ـ فلانٌ: ثبت وأَقام. و ـ في بني فلانٍ: نَشَأَ. و ـ تكلم بكلام خفي. ويُقال: ما رَتَمَ بكلمة: ما تكلَّم بها. و ـ الشيءَ: كَسرَهُ. و ـ دَقَّه، أَو هو خاص بالأَنف. الفاعل: راتم، والمفعول: مرتوم، ورَتِيمٌ، ورَتْمٌ.( أَرْتَمَ ) الفَصِيلُ: حَمَلَ سَنَامُه اللحمَ. و ـ فلانٌ: عقد الرَّتيمَةَ في إِصبعه. ويُقال: أرتم فلاناً، وأرتم له.( ارْتتمَ ): عَقَدَ الرَّتيمةَ على إِصبعه.( تَرَتَّمَ ): ارتتَمَ.( الرُّتامُ ): الرُّفات.( الرَّتَمُ ): جنس جَنَبات من الفصيلة القَرْنية صحراوي، وقد يغرض للزينة. و ـ المَحَجّة. و ـ الكلام الخفيّ.( الرَّتَمةُ ): خيطٌ يشدُّ في الإِصبع أَو الخاتم للعلامة أَو التذكُّر. ( ج ) رَتَمٌ.( الرَّتِيمَة ): الرَّتمة. ( ج ) رَتَائِمُ.
مختار الصحاح
ر ت م : الرِتَّيمِةُ خيط يُشد في الأصبع لتُستذكر به الحاجة وكذا الرَّتْمةُ بسكون التاء تقول منه أَرْتَمَهُ إذا شد في أصبعه الرَّتِمةَ قال الشاعر إذا لم تكن حاجاتنا في تفوسكم فليس بمغنٍ عنك عقد الرتائم والرَّتَمَةُ بفتحتين ضرب من الشجر والجمع رَتَم وكان الرجل إذا أراد سفرا عمد إلى شجرة فشد غصنين منها فإن رجع ووجدهما على حالهما قال إن أهله لم تخنه وإلا فقد خانته قال الشاعر هل ينفعنك اليوم إن همَّت بهم كثرة ما تُوصي وتعقاد الرتم
الصحاح في اللغة
الرَتيمَةُ: خيطٌ يُشدُّ في الإصبع لتستذكر به الحاجة. وكذلك الرَتَمَةُ. تقول منه: أَرْتَمْتُ الرجلَ إرْتاماً. قال الشاعر: إذا لم تكن حاجاتُنا في نفوسكمْ   فليس بِمُغْنٍ عنك عقدُ الرَتائِمِ والرَتَمَة بالتحري: ضربٌ من الشجر، والجمع رَتَمٌ. وكان الرجل إذا أراد سفراً عَمَدَ إلى شجرة فشدّ غُصنين منها فإنْ رَجَعَ ووجدَهما على حالهما قال إنَّ أهله لم تَخُنْه، وإلاَّ فقد خانَتْه. وقال الراجز: هَلْ يَنْفَعَنْكَ اليومَ إنْ هَمَّتْ بهم   كثرةُ ما توصي وتَعْقادُ الرَتَمْ ورَتَمْتُ الشيء رَتْماً: كسرته. يقال: رَتَمَ أنفَه، بالتاء والثاء جميعاً. والرَتْمُ أيضاً: المَرْتومُ. وقال أوس بن حجر: لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصى   مَكانَ النبِيِّ من الكاثِـبِ وما رَتَمَ فلان بكلمةٍ، أي ما تكلَّمَ بها.
لسان العرب
رَتَمَ الشيءَ يَرْتِمُهُ رَتْماً كسره ودقه وشيءٌ رتِيمٌ ورَتْمٌ على الصفة بالمصدر مكسور وخص اللحياني بالرَّتْم كسر الأَنف التهذيب والرَّتْمُ والرَّثْمُ بالتاء والثاء واحد وقد رَتَمَ أَنْفَه ورَثَمَهُ كسره والرَّتْمُ المَرْتوم والرَّتْمُ الدق والكسر يقال رَتَمَ أَنفه رَتْماً قال أَوْسُ بن حَجَرٍِ لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصَى مكانَ النَّبيِّ من الكائِبِ وروي بيت أَوس بن حجر بالتاء والثاء ومعناهما واحد وفي حديث أَبي ذَرٍّ في كل شيء صدقة حتى في بيانك عن الأَرْتَمِ قال ابن الأَثير كذا وقع في الرواية فإِن كان محفوظاً فلعله من قولهم رَتَمْتُ الشيء إِذا كسرته ويكون معناه معنى الأَرَتِّ الذي لا يُفْصح الكلام ولا يُفْهِمُه ولا يُبِينُهُ وإِن كان بالثاء المثلثة فسيأْتي ذكره والرُّتامُ المتكسر قال عنترة أَلَسْتم تَغضبون إِذا رأَيتم يميني وَعْثَةً وفمي رُتاما ؟ وَعْثة متكسرة والرَّتَمَةُ الخيط يُعْقَدُ على الإِصبع والخاتم للعلامة وفي المحكم خيط يعقد في الإِصبع للتَّذَكُّر وفي الصحاح خيط يشد في الإِصبع لتُسْتذكر به الحاجةُ وذكره الجوهري الرَّتْمة ورأَيته في باقي الأُصول الرَّتَمَةَ قال ابن بري قال علي بن حمزة الرَّتَمَةُ هي الرَّتِيمة بفتح التاء وفي الحديث النهي عن شدِّ الرَّتائِم هي جمع رَتِيمةٍ الخيط الذي يشد في الإِصبع لتستذكر به الحاجة والجمع رَتَمٌ وهي الرَّتِيمة وجمعها رَتائِم ورِتام وأَرْتَمَه إِرْتاماً عقد الرَّتِيمة في إِصبعه يستذكره حاجته وقال الشاعر إِذا لم تكن حاجاتُنا في نُفُوسِكُمْ فليس بمُغْنٍ عنك عَقْدُ الرَّتائم وارْتَتَمَ بها وتَرَتَّمَ وقول الشاعر هل يَنْفعَنْكَ اليوم إِن هَمَّتْ بِهَمّْ كثرةُ ما تُوصي وتَعْقادُ الرَّتَمْ ؟ قال ابن بري الرَّتَمُ ههنا جمع رَتَمَةٍ وهي الرَّتِيمة قال وليس هو النبات المعروف لأَن الرَّتائِم لا تَخُصُّ شجراً دون شجر وقيل في قوله وتَعْقادُ الرَّتَم قال الرَّتِيمةُ أَن يَعْقد الرجلُ إِذا أَراد سفراًشجرتين أَو غُصْنين يعقدهما غُصْناً على غصن ويقول إِن كانت المرأَة على العهد ولم تَخُنْهُ بقي هذا على حاله معقوداً وإِلاَّ فقد نقضت العهد وفي المحكم فإِذا رجع فوجدهما على ما عقد قال قد وَفَتِ امرأَته وإِذا لم يجدهما على ما عقد قال قد نَكَثَتْ وكذلك قال ابن السكيت في تفسير البيت والرَّتَمُ بفتح التاء شجر واحدته رَتَمَةٌ وقال أَبو حنيفة الرَّتَمُ والرَّتِيمَةُ نبات من دِقِّ الشجر كأَنه من دقته يشبَّه بالرَّتَمِ قال الراجز نَظَرْتُ والعَيْنُ مُبِينَةُ التَّهَمْ إِلى سَنا نارٍ وَقُودُها الرَّتَمْ شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْنِ من إِضَمْ والرَّتَمُ المَزادة وأَنشد ابن الأَعرابي فتِلْكُ المَكارِمُ لا قِيلُكُمْ غَداةَ اللِّقاءِ مَكَرَّ الرَّتَمْ ( * قوله تلكُ بالبناء على الضمّ لعله أراد تِلكُمُ المكارمُ فحذف الميم محافظة على وزن الشعر وابقى البناء على الضم ) ابن الأَعرابي الرَّتَمُ المَزادة المملوءة ماء والرَّتْماءُ الناقة التي تحمل الرَّتَمَ والرَّتَمُ المحجَّةُ والرتَم الكلام الخفي وما رَتَمَ فلان بكلمة أَي ما تكلم بها والرَّتَمُ الحَياء التام والرَّتَمُ ضرب من النبات وما زِلْتُ راتِماً على هذا الأَمر وراتِباً أَي مقيماً وزعم يعقوب أَن ميمه بدل والمصدر الرتَمُ ويَرْتُمٌ جبل بأَرض بني سُلَيْمٍ قال تَلَفَّعَ فيها يَرْتُمٌ وتَعَمَّما
الرائد
* رتم يرتم: رتما. 1-الشيء: كسره. 2-الشيء: دقه. 3-في القوم: نشأ فيهم. 4-ت المعزى: رعت «الرتم»، وهو نوع من الشجر. 5-ثبت وأقام.
الرائد
* رتم يرتم: رتيما. 1-سار بطيئا. 2-ت المعزى: أصابها غشي من أكل الرتم. 3-«ما رتم بكلمة»: أي ما تكلم بها.
الرائد
* رتم. 1-نوع من الشجر بزره كالعدس. 2-كيس السفر. 3-كلام خفي، همس. 4-حياء تام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: