وصف و معنى و تعريف كلمة سيرطبننا:


سيرطبننا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و راء (ر) و طاء (ط) و باء (ب) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح سيرطبننا في معاجم اللغة العربية:



سيرطبننا

جذر [رطب]



معنى سيرطبننا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَطِبَ** - [ر ط ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَطِبَ**،** يَرْطَبُ**، مص. رُطوبَةٌ، رَطابَةٌ. 1. "رَطِبَ الغُصْنُ" : صارَ رَخْصاً ناعِماً. 2. "رَطِبَتِ الفاكِهَةُ" : صارَتْ طَرِيَّةً. 3. "رَطِبَ الثَّوْبُ" : نَدِيَ، اِبْتَلَّ. 4. "رَطِبَ لِسانُهُ بِذِكْرِ اللَّهِ" : نَعُمَ، لاَنَ.


معجم الغني
**رَطَّبَ** - [ر ط ب]. (ف: ربا. لازمتع).** رَطَّبْتُ**،** أُرَطِّبُ**،** رَطِّبْ**، مص. تَرْطيبٌ. 1. "رَطَّبَ الثَّوْبَ" : بلَّهُ. 2. "رَطَّبَ البُسْرُ" : صارَ رُطَباً، أَرْطَبَ. 3. "رَطَّبَ الضُّيوفَ": أَطْعَمَهُمُ الرُّطَبَ. 4. "رَطَّبَ لِسانَهُ بِذِكْرِ اللَّهِ" : أَلانَهُ، نَعَّمَهُ.


معجم الغني
**رُطَبٌ** - ج:** رِطابٌ**،** أَرْطابٌ**. [ر ط ب]. "رُطَبُ البُسْرِ": ثَمَرُ النَّخْلِ قَبْلَ أَنْ يَصيرَ تَمْراً.
معجم الغني
**رَطْبٌ** - ج:** رُطُبٌ**،** رُطْبٌ**. [ر ط ب]. (مص. رَطَبَ). 1. "فِراشٌ رَطْبٌ" : لَيِّنٌ، ناعِمٌ، رَطيبٌ. "عودٌ رَطْبٌ" "عَرَفَ العَرَبُ أَنَّ مَعاشَهُمْ مِنْ نَباتِ الأَرْضِ، وَعَرَفُوا رَطْبَهُ وَيابِسَهُ". (التوحيدي). 2. "شابٌّ رَطْبٌ" : فيهِ لِين النِّسَاءِ.


معجم الغني
**رَطُبَ** - [ر ط ب]. (ف: ثلا. لازم).** رَطُبَ**،** يَرْطُبُ**، مص. رَطابَةٌ. 1. "رَطُبَ البَلَحُ" : صارَ رُطَباً طَرِيّاً، نَضَجَ. 2. "رَطُبَ الهَواءُ" : نَدِيَ.
معجم الغني


**رَطَبَ** - [ر ط ب]. (ف: ثلا. متعد).** رَطَبْتُ**،** أَرْطُبُ**،** اُرْطُبْ**، مص. رَطْبٌ، رُطوبٌ. 1. "رَطَبَ البَعيرَ" : عَلَفَهُ الرَّطْبَةَ، أو أَطْعَمَها الرُّطْبَ. 2. "رَطَبَ صاحِبَهُ" : أَطْعَمَهُ الرُّطَبَ.
معجم الغني
**رَطَبَ** - [ر ط ب]. (ف: ثلا. لازم).** رَطَبَ**،** يَرْطُبُ**، مص. رَطابَةٌ، رُطوبٌ. 1. "رَطَبَ البَلَحُ" : صارَ رُطَباً. 2. "رَطَبَتِ الدَّابَّةُ" : أَكَلَتِ الرُّطْبَ.


معجم الغني
**رُطْبٌ**، ةٌ - [ر ط ب]. "اِنْتَشَرَتِ الْمَاشِيَةُ في الرُّطْبِ" : في الْمَرْعَى الأَخْضَرِ مِنَ العُشْبِ وَالشَّجَرِ.‏
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَطْبة [مفرد]: ج رَطَبات ورَطْبات ورِطاب ورَطْب: كُلُّ ما أكل من النبات غضًّا طريًّا "نباتات/ فواكه رَطْبة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
رَطابة [مفرد]: مصدر رطَبَ ورطِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَطيب [مفرد]: ج رِطاب، مؤ رطيبة، ج مؤ رطيبات ورِطاب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رطُبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترطيب [مفرد]: مصدر رطَّبَ. • ترطيب كحوليّ: مزج الكحول بالحبر بنسب مُعيَّنة آليًّا ونقلها إلى لوح الطباعة أثناء إنجاز الطبعة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترطَّبَ يترطَّب، ترطُّبًا، فهو مُترطِّبُ • ترطًَّب الزَّرعُ: مُطاوع رطَّبَ: ابتلَّ "ترطَّب لساني بذكرك". • ترطَّب الجوُّ: تندَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُطوبة [مفرد]: 1- مصدر رطَبَ ورطُبَ ورطِبَ. 2- نزلة مرض، تسبِّبه برودة الهواء النديّ. 3- (جو) حالة الجوّ فيما يتَّصل ببخار الماء الذي يحتويه، وتقدَّر عادة تقديرًا نسبيًّا أو مطلقًا "حين ترتفع الرُّطوبة يزيد الإحساس بحرارة الجوِّ"| قياس درجة الرّطوبة: قياس كمّيّة بخار الماء في الجوّ- مقياس رطوبة الجَوّ: المقياس الذي يستخدم الفرق في القراءات بين الترمومتر المبتلّ والجاف لقياس رطوبة الجو النسبيَّة. 4- (شر) سائل شفاف لا لون له موجود بين قرنيّة العين وبلوّريتها. • رطوبة نسبيَّة: (جو) معدَّل كميّة الماء المتبخِّر في الهواء إلى الكميَّة الأعلى التي يمكن للهواء أن يحملها في الدرجة ذاتها، ويُعبَّر عنها بنسبة.
المعجم الوسيط
البُسْرُ ـُ رُطُوباً: صار رُطَباً. وـ الدابةُ: أكلت الرُّطْب. وـ فلاناً رَطْباً، ورُطُوباً: أطعمه الرُّطَب. وـ الدّابّة: أطعمها الرُّطْب، أَو علفها الرَّطْبَة.( رَطِبَ ) ـَ رُطُوبة، ورَطابة: نَدِيَ وابتلّ. فهو رَطْب، وهي رَطْبَة. ويُقال: رطِب لساني بذكرك. وـ فلان رَطَباً: تكلَّم بما عنده أَو بما عنّ له من الصواب والخطأ.( رَطُبَ ) ـُ رُطُوبة، ورَطابة: رطِب. وـ لانَ ونَعُم. فهو رَطْب، ورَطِيب. وـ الهواء رُطُوبة: تشبَّع بالبخار. ( مو ). وـ البُسْر رَطابة: صار رطباً.( أرْطَبَ ) البُسرُ: صار رُطَباً، أَو بدا فيه التَّرْطِيب. وـ فلان: كثُر عنده الرُّطَب. وـ النخل: صار ما عليه رُطْباً، أَو حان أوان رُطَبِه. وـ الأَرض: صارت ذات رُطب أَو كثُر رُطبُها. وـ الثوب وغيره: بلَّه أَو جعله رطباً. ( رَطَّبَ ) البُسْرُ: أرطب. وـ الشيءَ: أرطَبَه. وـ فلاناً: أطعمه الرُّطَب.( تَرَطَّبَ ): ابتلّ. ويُقال: تَرَطَّب لساني بذكرك.( الرَّطْبُ ): الليِّن الناعم، خلاف اليابس. ويُقال: غلام رَطْب: فيه لِين النساء. وـ المبتلّ بالماء. وـ كلّ عُود رطيب. ( ج ) رُطُب، ورُطْب.( الرُّطْبُ ): المرعى الأخضر من العشب والشجر. والقطعة منه: رُطْبة.( الرُّطَبُ ): نضيج البُسْر قبل أَن يصير تمراً، وذلك إِِذا لان وحلا. أَو ثَمَرُ النخل إِِذا أدرك ونضِجَ قبل أَن يصير تمراً. ( ج ) أرطاب، ورطاب. والواحدة: رُطبَة.( الرَّطْبَةُ ): مؤنث الرَّطْب. وجارية رَطْبَة: ناعمة أَو فاجرة. وـ الفِصْفِصة؛ وهي نبات كالبرسيم. وـ كلُّ ما أكل من النبات غضًّا طريًّا. ( ج ) رِطاب.( الرَّطِيبُ ): يُقال: غصن رَطِيب، وريش رَطِيب: ليِّن ناعم. وعَيْش رَطيب: رَخِيّ ناعم. وهي رطيبة.( المَرْطَبَةُ ): يُقال: بِئر مَرْطَبَة: عَذْبة بين آبار مِلْحَة.
مختار الصحاح
ر ط ب : الرَّطْبُ بالفتح خلاف اليابس و رَطُبَ الشيء من باب سهل فهو رَطْبٌ و رَطِيبٌ وغصن رطيب أي ناعم و الرُّطُبُ بضم الراء وسكون الطاء وضمها أيضا الكلأ و الرَّطْبَةُ بالفتح القضب خاصة ما دام رطبا والجمع رِطَابٌ و الرُّطَبُ من النخل ومن التمر معروف وجمعه أرْطَابٌ و رِطَابٌ وجمع الرُّطَبةِ رطبات و رُطَبٌ و رَطَّبَهُ تَرْطِيباً أطعمه الرطب
الصحاح في اللغة
الرَطْبُ، بالفتح: خلاف اليابس. تقول رَطُبَ الشيءُ رُطوبَةً فهو رَطْبٌ ورطيبٌ. ورَطَّبْتُهُ أنا ترطيباً. وغُصنٌ رطيبٌ، وريشٌ رطيبٌ، أي ناعم. والمرطوبُ: صاحبُ الرطوبةِ. والرُطْبُ، بالضم ساكنةُ الطاء: الكلأ. والرَطْبَةُ، بالفتح: القَضْبُ خاصةً ما دام رَطْباً، والجمع رِطابٌ. تقول منه: رطبْتُ الفرسَ رطْباً ورُطوباً. والرُطَبُ من التمر معروف، الواحدة رُطَبَةٌ، وجمع الرُطَبِ أرطابٌ ورِطابٌ أيضاً. وجمع الرُطَبَةِ رُطَباتٌ ورُطَبٌ. وأَرْطَبَ البُسْرُ: صار رُطْباً. وأرطب النخلُ: صار ما عليه رُطَباً. ورَطَّبْتُ القومَ ترطيباً إذا أطعمتَهم الرُطَبَ. وأرضٌ مُرْطِبَةٌ: كثيرة الكلأ.
تاج العروس

الرطب بالفتح ضد اليابس والرطب من الغصن والريش وغيره الناعم رطب ككرم وسمع الأولى عن ابن الأعرابي يرطب رطوبة ورطابة وهذه عن الصاغاني فهو رطب ورطيب والرطب : كل عود رطب . وغصن رطيب وريش رطيب أي ناعم وفي الحديث " من أراد أن يقرأ القرآن رطبا " أي لينا لا شدة في صوت قارئه ونقل شيخنا عن أي الريحان في كتاب الجماهر : قولهم في اللؤلؤ رطب كناية عما فيه من ماء الرونق والبهاء ونعمة البشرة وتمام النقاء لأن الرطوبة فضل يقوم لذات الماء وهي تنوب عنه في الذكر وليس نعني بالرطوبة ضد اليبوسة وكذلك قولهم : المندل الرطب انتهى

والرطب بضمة والرطب بضمتين : الرعي بالكسر الأخضر من البقل أي من بقول الربيع وفي التهذيب : من البقل والشجر وهو اسم للجنس وقال الجوهري : الرطب بضم فسكون : الكلأ ومنه قول ذي الرمة :

حتى إذا معمعان الصيف هب له ... بأجة نش عنه الماء والرطب وهو مثل عسر وعسر وفي كفاية المتحفظ : الرطب بضم الراء : هو ما كان غضا من الكلإ والحشيش : ما يبس منه وقال البكري في شرح أمالي القالي : الرطب بالضم في النباتش وفي سائر الأشياء بالفتح نقله شيخنا أو جماعة العشب الرطب أي الأخضر قاله أبو حنيفة وأرض مرطبة بالضم أي معشبة كثيرته أي الرطب والعشب والكلإ وفي الحديث " أن امرأة قالت : يا رسول الله إنا كل على آبائنا وأبنائنا فما يحل لنا من أموالهم ؟ فقال : الرطب تأكلنه وتهدينه " أراد ما لا يدخر ولا يبقى كالفواكه والبقول وإنما خص الرطب لأن خطبه أيسر والفساد إليه أسرع فإذا ترك ولم يؤكل هلك ورمي بخلاف اليابس إذا رفع وادخر فوقعت المسامحة في ذلك بترك الاستئذان وأن يجرى على العادة المستحسنة فيه قال ابن الأثير : وهذا فيما بين الآباء والأمهات والأبناء دون الأزواج والزوجات فليس لأحدهما أن يفعل شيئا إلا بإذن صاحبه

والرطب كصرد : نضيج البسر قبل أن يتمر واحدته بهاء قال سيبويه : ليس رطب بتكسير رطبة وإنما الرطب كالتمر مذكرة يقولون : هذا الرطب ولو كان تكسيرا لأنثوا وقال أبو حنيفة : الرطب البسير إذا انهضم فلان وحلا وفي الصحاح : الرطب من التمر : معروف الواحدة : رطبة ج أي الرطب أرطاب والإمام الفقيه أبو القاسم أحمد بن سلامة بن عبد الله بن مخلضد بن إبراهيم بن مخلد بن الرطبي البجلي الكرخي من كبار الشافعية ولد في أواخر سنة ستين وأربعمائة وحفيده الإمام العلامة الفقيه القاضي أبو إسحاق وأبو المظفر إبراهيم بن عبد الله بن أحمد ولد في رمضان سنة 542 وسمع الحديث من ابن الحسين عبد الحق ابن عبد الخالق وأبي السعادات نصر الله بن عبد الرحمن وأبي الفتح بن البطر وتفقه على أبي طالب غلام ابن الخل ذكره المنذري في التكملة وابن نقطة في الإكمال والخيضري في الطبقات مات في رمضان سنة 615 وابن أخيه محمد ابن عبيد الله الرطبي حدث عن أبي القاسم علي بن أحمد بن محمد بن علي بن البسري وأما جده أحمد بن سلامة فإنه حدث عن محمد وطراد ابني الزينبي ومحمد بن علي بن شكرويه ومحمد بن أحمد بن ماجه الأبهري وجماعة وتفقه على أبي نصر بن الصباغ وأبي إسحاق الشيرازي ثم رحل إلى أصبهان وتفقه بها على محمد بن ناشب الخجندي ورجع إلى بغداد وولي حسبتها وكان كبير القدر حسن السمت ذا شهامة ذكره ابن السمعاني والخيضري مات في رجب سنة سبع وعشرين وخمسمائة

ورطب الرطب ورطب ككرم وأرطب ورطب ترطيبا : حان أوان رطبه وعن ابن الأعرابي : رطبت البسرة وأرطبت فهي مرطبة ومرطبة وتمر رطيب : مرطب وأرطب البسر : صار رطبا وأرطب النخل : حان أوان رطبه والقوم : أرطب نخلهم وصار ما عليه رطبا قال أبو عمرو : إذا بلغ الرطب اليبيس فوضع في جرار وصب عليه الماء فذلك الربيط فإن صب عليه الدبس فهو المصقر

ورطب الثوب وغيره وأرطبه كلاهما بله كرطبه قال ساعدة بن جؤية :

بشربة دمث الكثيب بدوره ... أرطى يعوذ به إذا ما يرطب ورطب الدابضة رطبا ورطوبا : علفها رطبة بالفتح والضم أي فصفصة نفسها ج رطاب وقيل : الرطبة : روضة الفصفصة ما دامت خضراء وفي الصحاح : الرطبة بالفتح : القضب خاصة مادام طريا رطبا تقول منه : رطبت الفرس رطبا ورطوبا عن أبي عبيد ورطب القوم : أطعمهم الرطب كرطبهم ترطيبا ومن سجعات الأساس : من أرطب نخله ولم يرطب خبث فعله ولم يطب

ورطب الرجل كفرح : تكلم بما عنده من الصواب والخطإ

ومن المجاز جارية رطبة : رخصة ناعمة وغلام رطب : فيه لين النساء ومن المجاز : امرأة رطبة : فاجرة

ويقال للمرأة يا رطاب كقطام : سب لها وفي شتمهم يا ابن الرطبة

والمرطوب من به رطوبة

وركية مرطبة بالفتح كمرحلة : عذبة بين ركايا أملاح

ومن المجاز : رطب لساني بذكرك وترطب وما زلت أرطبه به وهو رطيب بهوأرطبان : مولى مزينة من التابعين نقلته من كتاب الثقات لابن حبان

لسان العرب
الرَّطْبُ بالفَتْحِ ضدُّ اليابسِ والرَّطْبُ النَّاعِمُ رَطُبَ بالضَّمِّ يَرْطُب رُطوبَةً ورَطابَةً ورَطِبَ فهو رَطْبٌ ورَطِيبٌ ورَطَّبْتُه أَنا تَرْطِيباً وجارِيَةٌ رَطْبَة رَخْصَة وغلام رَطْبٌ فيه لِينُ النساءِ ويقال للمرْأَةِ يا رَطَابِ تُسَبُّ به والرُّطُبُ كلُّ عُودٍ رَطْبٍ وهو جَمْعُ رَطْبٍ وغُصنٌ رَطِيبٌ ورِيشٌ رَطِيبٌ أَي ناعِمٌ والمَرْطُوبُ صاحِبُ الرُّطُوبَةِ وفي الحديث مَن أَرَادَ أَنْ يَقْرَأَ القُرْآن رَطْباً أَي لَيِّناً لا شِدَّةَ في صَوْتِ قَارِئِه والرُّطْبُ والرُّطُبُ الرِّعْيُ الأَخْضَرُ من بُقُولِ الرَّبِيعِ وفي التهذيب من البَقْلِ والشجر وهو اسْمٌ للجِنْسِ والرُّطْبُ بالضمِّ ساكِنَةَ الطاءِ الكَلأُ ومنه قول ذي الرمة حَتى إِذا مَعْمَعَانُ الصَّيْفِ هَبَّ لَهُ ... بأَجَّةٍ نَشَّ عَنْها المَاءُ والرُّطْبُ وهو مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ أَراد هَيْجَ كُلِّ عُودٍ رَطْبٍ والرُّطْبُ جَمعُ رَطْبٍ أَراد ذَوَى كُلُّ عُودٍ رَطْبٍ فَهاجَ وقال أَبو حنيفة الرُّطْب جماعة العُشْبِ الرَّطْبِ وأَرْضٌ مُرْطِبةٌ أَي مُعْشِبَةٌ كَثِيرةُ الرُّطْبِ والعُشْبِ والكَلإِ والرَّطْبة رَوْضَة الفِصْفِصَة ما دامَتْ خَضْراءَ وقيل هي الفِصْفِصَةُ نَفْسُها وجمعُها رِطابٌ [ ص 420 ] ورَطَبَ الدَّابَّة عَلَفها رَطْبَةً وفي الصحاح الرَّطبة بالفَتْح القَضْبُ خَاصَّة ما دامَ طَرِيّاً رَطْباً تقول منه رَطَبْتُ الفَرَس رَطْباً ورُطوباً عن أَبي عبيد وفي الحديث أَنَّ امرَأَةً قالت يا رسولَ اللّه إِنَّا كَلٌّ على آبائِنَا وأَبْنائِنَا فما يَحِلُّ لَنا منْ أَمْوالِهِمْ ؟ فقال الرَّطْبُ تَأْكُلْنَه وتُهْدِينَه أَراد مَا لا يُدَّخَر ولا يَبْقَى كالفواكهِ والبُقول وإِنما خَصَّ الرَّطْبَ لأَنَّ خَطْبَه أَيْسَر والفسادَ إِليه أَسرَعُ فإِذا تُرِكَ ولم يُؤْكَلْ هَلَك ورُمِيَ بخلافِ اليابس إِذا رُفِعَ وادُّخِرَ فَوَقَعَتِ المُسامَحة في ذلك بتركِ الاسْتِئْذانِ وأَن يجري على العادةِ المُسْتحسَنةِ فيه قال وهذا فيما بين الآباءِ والأُمَّهاتِ والأَبناءِ دون الأَزواجِ والزَّوجاتِ فليس لأَحدِهما أَن يَفعل شيئاً إِلاَّ بإِذنِ صاحبِه والرُّطَبُ نَضِيجُ البُسْرِ قبلَ أَنْ يُتْمِر واحدتُه رُطَبةً قال سيبويه ليس رُطَبٌ بتكسيرِ رُطَبةٍ وإِنما الرُّطَب كالتَّمْرِ واحد اللفظ مُذَكَّر يقولون هذا الرُّطَب ولو كان تَكْسيراً لأَنَّثوا وقال أَبو حنيفة الرُّطَبُ البُسْرُ إِذا انهَضَم فَلانَ وحََلا وفي الصحاح الرُّطَبُ من التمر معروفٌ الواحدة رُطَبة وجمع الرُّطَبِ أَرْطابٌ ورِطابٌ أَيضاً مثلُ رُبَعٍ ورِباعٍ وجمعُ الرُّطَبةِ رُطَباتٌ ورُطَبٌ ورَطَبَ الرُّطَبُ ورَطُبَ ورَطَّبَ وأَرْطَبَ حانَ أَوانُ رُطَبِه وتَمرٌ رَطِيبٌ مُرْطِبٌ وأَرْطَبَ البُسْر صار رُطَباً وأَرْطَبَتِ النخلة وأَرْطَبَ القَوْمُ أَرْطَبَ نَخْلُهم وصار ما عليه رُطَباً ورَطَبَهم أَطْعَمَهم الرُّطَب أَبو عمرو إِذا بلَغ الرُّطَب اليَبِيس فوُضِعَ في الجِرارِ وصُبَّ عليه الماءُ فذلك الرَّبيطُ فإِنْ صُبَّ عليه الدِّبْسُ فهو المُصَقَّر ابن الأَعرابي يقال للرَّطْبِ رَطِبَ يَرْطَبُ ورَطُبَ يَرْطُبُ رُطُوبة ورَطَّبَتِ البُسرة وأَرْطَبَت فهي مُرَطِّبةٌ ومُرْطِبة والرَّطْبُ المُبْتَلُّ بالماءِ ورَطَّبَ الثوْبَ وَغيرَه وأَرْطَبَه كِلاهما بَلَّه قال ساعدة بن جُؤَيَّة بشَرَبَّةٍ دَمِثِ الكَثِيب بدُوره ... أَرْطَى يَعُوذُ به إِذا مَا يُرطَبُ
الرائد
* رطب يرطب: رطابة ورطوبا. 1-البلح: نضج. 2-ت الدابة: أكلت العشب الأخضر.
الرائد
* رطب يرطب: رطبا ورطوبا. 1-الدابة: علفها العشب. 2-الدابة: العشب الأخضر. 3-ه: أطعمه البلح الناضج.
الرائد
* رطب يرطب: رطابة. البلح: نضج.
الرائد
* رطب يرطب: رطوبة ورطابة. ندي، إبتل.
الرائد
* رطب يرطب: رطوبة ورطابة. الشيء: ندي، ابتل.
الرائد
* رطب ترطيبا. 1-البلح: نضج. 2-ه: أطعمه البلح الناضج. 3-الثوب: بله.
الرائد
* رطب. ج رطب ورطب. 1-مص. رطب. 2-مبتل. 3-لين ناعم: «عود رطب». 4-من الغلمان: الذي فيه لين النساء.
الرائد
* رطب. ما نضج من البلح قبل أن يصير تمرا، ج أرطاب ورطاب.
الرائد
* رطب. مرعى العشب الأخضر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: