وصف و معنى و تعريف كلمة سيرعبنني:


سيرعبنني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و راء (ر) و عين (ع) و باء (ب) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح سيرعبنني في معاجم اللغة العربية:



سيرعبنني

جذر [رعب]



معنى سيرعبنني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**رَعَبَ** \- [ر ع ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَعَبْتُ**،** أَرْعَبُ**، مص. رَعْبٌ، رُعْبٌ. 1. "رَعَبَهُ الحَيَوانُ" : أَخافَهُ، خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ. 2. "رَعَبَ الوَلَدُ" : خافَ.
Advertisements


معجم الغني
**رُعْبٌ**،** رَعْبٌ** \- [ر ع ب]. (مص. رَعَبَ). 1. "أَدْخَلَ على قَلْبِهِ الرُّعْبَ" : الفَزَعَ، الهَلَعَ، الخَوْفَ. "آهٍ يا أُمِّي! عَرَفْتُ الجوعَ والآلامَ والرُّعْبَ". (بدر شاكر السياب). 2. "أَفْلامُ الرُّعْبِ" : الأَفْلامُ الْمُخيفَةُ الَّتي تَدورُ حَوْلَ القَتْلِ والضَّرْبِ وَالْجَرَائِمِ.
معجم الغني
**رَعَّبَ** \- [ر ع ب]. (ف: ربا. متعد).** رَعَّبْتُ**،** أُرَعِّبُ**،** رَعِّبْ**، مص. تَرْعيبٌ. "رَعَّبَ الوَلَدَ" : خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتعبَ يرتعب، ارتعابًا، فهو مُرتَعِب • ارتعب الشَّخصُ: خاف وفزع "ارتعب الطفل من صوت طائرة".
المعجم الوسيط
ـَ رَُعْباً: خاف وفزِع. وفي التنزيل العزيز: ( سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ ). وـ الوادي: امتلأ بالماء. وـ الحمامة: رفعت هديلها وشدّته. ويُقال: رعبت في صوتها. وـ فلاناً: خوّفه وأفزعه. وـ أوعده. وـ السنام: قطّعه. وـ الحوض: ملأه. وـ السهم: كسر رعبه.( أرْعَبَهُ ): خوّفه وأفزعه. وـ قطّعه.( رَعَّبَتِ ) الحمامة ترعيباً، وتَرعاباً: رَعَبَتْ. وـ فلاناً: أرعبه. وـ السهم: أصلح رُعْبَه.( ارْتَعَبَ ): خاف وفَزِع.( الأرْعَبُ ): القصير. ( ج ) رُعْب.( الرَّاعِبِيُّ ): جنسٌ من الحمام ترعبُ في صوتها. يُقال: حمامة راعبيّة.( الرَّعْبُ ): الوعيد. وـ كلامٌ تسجع به العرب.( الرُّعْبُ ) من السهم: ما يُجعل فيه النَّصل، وهو الرُّعْظ. ( ج ) رِعَبَة.( الرَّعِيبُ ): يُقال: هو رعيب العين: جبان لا ينظر شيئاً إِلا فزع منه. وـ السنام المقطّع شطائبَ مستطيلة. وـ السمين يقطر دَسماً. وسنام رعيب: ممتلئ سمين. وـ القصير. ( ج ) رُعُب.( التِّرْعابةُ ): الشديد الخوف والفزع.( التِّرْعِيبةُ ): القطعة من السنام. ( ج ) تِرْعِيبٌ، وتَراعيب. ( المَرْعَبَةُ ): موضع الرُّعب والفزع. وـ الوثبة المخيفة، وهي أَن يثب أحد فيقعد عندك وأنت غافل عنه فتفزع. ( ج ) مَراعِب.


مختار الصحاح
ر ع ب : الرُّعْبُ الخوف رَعَبَهُ يرعبه كقطعه يقطعه رُعْباً بالضم أفزعه ولا تقل أرعبه
الصحاح في اللغة
الرُعْبُ: الخوف. تقول منه: رَعَبْتُهُ فهو مرعوبٌ، إذا أفزعته؛ ولا تقل أَرْعَبْتُهُ. والتِرْعابَةُ:

الفَروقُ. والسَنامُ المُرْعَّبُ: المُقَطَّعُ والرَعيبُ: الذي يقطرُ دَسَماً. والتِرْعيبَةُ، بالكسر: القطعة من السَنامِ. ورَعَبْتُ الحوضَ: ملأتُه. وسيلٌ راعبٌ: يملأ الوادي. قال الشاعر: بذي هَيْدَبِ أيْما الرُبى تحت وَدْفِهِ   فَيرْوي وأَيْما كُلُّ وادٍ فَيرْعَـب وسَنامٌ رَعيبٌ، أي ممتلئٌ شحماً. والراعِبِيُّ:

جنسٌ من الحَمامِ والأنثى راعِبيَّة.
تاج العروس

تَرْعَبٌ وتَبْرَعٌ أَهْملَهُمَا الجَوْهَريُّ وقال ابنُ دريدُ : مَوْضعَان بَيَّنَ صَرْفُهُمَا أَيْ صَرْفُهُمْ إيَّاهُمَا أَصَالَةَ التَّاءِ فيهما وسيأْتي له ذكْر تَبْرَع في موضعه

تاج العروس

الرعب بالضم أورده الجوهري وابن القطاع والسرقسطي وابن فارس وبضمتين هما لغتان الأصل الضم والسكون تخفيف وقيل بالعكس والضم إتباع وقيل : الأول مصدر والثاني اسم وقيل : كلاهما مصدر وأشار شيخنا في شرح نظم الفصيح إلى ترجيح الضم لأنه أكثر في المصادر دون ما هو بضمتين : الفزع والخوف وقيل : هو الخوف الذي يملأ الصدر والقلب أشار له الراغب والزمخشري تبعا لأبي علي وابن جني وقيل إن الرعب : أشد الخوف رعبه كمنعه يرعبه رعبا ورعبا : خوفه فهو مرعوب ورعيب ولا تقل : أرعبه قاله ابن الأعرابي في نوادره وثعلب في الفصيح وإياهما تبع الجوهري وكفى بهما قدوة وحكى ابن طلحة الإشبيلي وابن هشام الللخمي والفيومي في المصباح جوازه على ما حكاه شيخنا كرعبه ترعيبا وترعابا بالفتح فرعب كمنع رعبا بالضم ورعثبا بضمتين نقله مكي في شرح الفصيح وارتعب فهو مرعب ومرتعب أي فزع ورعب ككرم في رواية الأصيلي في حديث بدء الوحي ورعب كعني حكاها ابن السكيت وحكاهما عياض في المشارق وابن قرقول في المطالع وقال أبو جعفر اللبلي : رعبته أي أخفته وأفزعته وفي الحديث : " نصرت بالرعب مسيرة شهر "

والترعابة بالكسر : الفروقة من كل شيء والذي في الصحاح والمجمل بغر هاء ومن سجعات الأساس : هو في السلم تلعابة وفي الحرب ترعابة

ومن المجاز رعبه أي الحوض كمنعه يرعبه رعبا : ملأه ورعب السيل الوادي يرعبه : ملأه وهو منه وسيل راعب : يملأ الوادي قال مليح بن الحكم الهذلي :

" بذي هيدب أيما الربا تحت ودقهفتروى وأيما كل واد فيرعب وقرأت في أشعار الهذليين لأبي ذؤيب لما نزل على سادن العزى :

يقاتل جوعهم بمكللات ... من الفرني يرعبها الجميل قال أبو مهر : مكللات : جفان قد كللت بالشحم يرعبها : يملؤها يقال : أصابهم مطر راعب والجميل : الشحم والودك وفي لسان العرب : رعب الوادي فهو راعب إذا امتلأ بالماء ورعب السيل الوادي إذا ملأه مثل قولهم : نقص الشيء ونقصته فمن رواه : فيرعب بالضم فمعناه فيملأ وقد روي بنصب كل على أن يكون مفعولا مقدما ليرعب أي أما كل واد فيرعب وفي يرعب ضمير السيل أو المطر

ورعبت الحمامة : رفعت هديلها وشدته : ورعب السنام وغيره يرعبه : قطعه كرعبه ترعيبا فيهما والترعيبة بالكسر : القطعة منه والسنام المرعب : المقطع ج ترعيب وقيل : الترعيب : السنام المقطع شطائب مستطيلة وهو اسم لا مصدر وحكى سيبويه : الترعيب في الترعيب على الإتباع ولم يحفل بالساكن لأنه حاجز غير حصين قال شيخنا : وصرح الشيخ أبو حيان بأن التاء في الترعيب زائدة وهو قطع السنام ومنهم من يكسر إتباعا قال :

كأن تطلع الترعيب فيها ... عذارى يطلعن إلى عذارى

قال : ودليل الزيادة فقد فعليل بالفتح قال : ثم قول أبي حيان : وهو قطع صريح في أنه اسم جنس جمعي كنظائره فإطلاق الجمع عليه إنما هو مجاز انتهى وقال شمر : ترعيبه : ارتجاجه وسمنه وغلظه كأنه يرتج من سمنه كالرعبوبة في معناه يقال : أطعمنا رعبوبة من سنام وهو الرعبب أيضا

وجارية رعبوبة ورعبوب بضمهما لفقد فعلول بالفتح ورعبيب بالكسر الأخيرة عن السيرافي : شطبة تارة أو بيضاء حسنة رطبة حلوة وقيل : هي البيضاء فقط وأنشد الليث :

" ثم ظللنا في شواء رعببه

" ملهوج مثل الكشى نكشبه والرعبوبة : الطويلة عن ابن الأعرابي والجمع : الرعابيب قال حميد الأرقط :

رعابيب بيض لا قصار زعانف ... ولا قمعات حسنهن قريب أي لا تستحسنها إذا بعدت عنك وإنما تستحسنها عند التأمل لدمامة قامتها أو بيضاء ناعمة قاله اللحياني والرعبوبة والرعبوب من النوق : طياشة خفيفة قال عبيد ابن الأبرص :

" إذا حركتها الساق قلت نعامةوإن زجرت يوما فليست برعبوب والرعب : الرقية من السحر وغيره رعب الراقي يرعب رعبا ورجل رعاب : رقاء من ذلك والرعب : الوعيد يقال : إنه لشديد الرعب قال رؤبة :

" ولا أجيب الرعب إن دعيت ويروى : " إن رقيت " أي خدعت بالوعيد لم أنقد ولم أخف والرعب : كلام تسجع به العرب والفعل من كل من الثلاثة رعب كمنع وهو راعب ورعاب

والرعب بالضم : الرعظ نقله الصاغاني ج رعبة كقردة ورعبه : كسر رعبه أي خوفه

ورعبة ترعيبا : أصلح رعبه

والرعيب كأمير : السمين يقطر دسما ويقال : سنام رعيب أي ممتليء سمين كالمرعبب للفاعل

والمرعبة كمرحلة : القفزة المخيفة وهو أن يثب أحد فيقعد عندك بجنبك وأنت عنه غافل فتفزع

والرعبوب بالضم : الضعيف الجبان

ومن المجاز : رجل رعيب العين ومرعوبها : جبان لا يبصر شيئا إلا فزع

والرعبوبة بهاء : أصل الطلعة كالرعبب كجندب

والأرعب : القصير وهو الرعيب أيضا وجمعه رعب ورعب قالت امرأة :

" إني لأهوى الأطولين الغلبا

" وأبغض المشيئين الرعبا وراعب : أرض منها الحمام الراعبية قال شيخنا : هذه الأرض غير معروفة ولم يذكرها البكري ولا صاحب المراصد على كثرة غرائبه والذي في المجمل وغيره من مصنفات القدماء : الحمامة الراعبية ترعب في صوتها ترعيبا وذلك قوة صوتها قلت : وهو الصواب انتهى

قلت : ومثله في لسان العرب فإنه قال الراعبي جنس من الحمام جاء على لفظ النسب وليس به وقيل : هو نسب إلى موضع لا أعرف صيغة اسمه وفي الأساس : ومن المجاز : حمام راعبي : شديد الصوت قويه في تطريبه يروع بصوته أو يملأ به مجاريه وحمام له تطريب وترعيب : هدير شديد

والرعباء : ع عن ابن دريد وليس بثبت

وأرعب : موضع في قول الشاعر :

" أتعرف أطلالا بميسرة اللوىإلى أرعب قد حالفتك به الصبا كذا في المعجم

وسليمان بن يلبان الرعبائي بالفتح : شاعر في زمن الناصر بن العزيز

تاج العروس

السُّرْعُوب بالضَّمِّ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقال اللَّيْثُ : هو اسْم ابْن عُرْس أَنْشَدَ الأَزْهَرِيّ :

" وَثْبةَ سُرْعُوبٍ رأَى زَبَابا أَي رَأَى جُرَذاً ضخماً وقد تَقَدَّمَ ويُجْمَع سَرَاعِيبَ ويقال : إِنَّه النِّمْس كذا قَالَه الدَّمِيرِيّ

لسان العرب
الرُّعْبُ والرُّعُبُ الفَزَع والخَوْفُ رَعَبَه يَرْعَبُه رُعْباً ورُعُباً فهو مَرْعُوبٌ ورَعِيبٌ أَفْزَعَه ولا تَقُلْ أَرْعَبَه ورَعَّبَه تَرْعِيباً وتَرْعاباً فَرَعَب رُعْباً وارْتَعَبَ فهو مُرَعَّبٌ ومُرْتَعِبٌ أَي فَزِعٌ وفي الحديث نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسيرةَ شَهرٍ كان أَعداءُ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم قد أَوْقَعَ اللّهُ في قلوبِهمُ الخَوْفَ منه فإِذا كان بينَه وبينَهم مَسِيرَةُ شَهْرٍ هابُوه وفَزِعُوا منه وفي حديث الخَنْدَق إِنَّ الأُولى رَعَّبُوا عَلَيْنا قال ابن الأَثير هكذا جاءَ في رواية بالعين المهملة ويروى بالغين المعجمة والمشهورُ بَغَوْا من البَغْيِ قال وقد تكرر الرُّعْب في الحديث والتِّرْعابةُ الفَرُوقة من كلِّ شيءٍ والمَرْعَبة القَفْرة المُخِيفة وأَن يَثِب الرجُلُ فيَقْعُدَ بجَنْبِكَ وأَنتَ عنه غافِلٌ فتَفْزَعَ [ ص 421 ] ورَعَبَ الحَوْضَ يَرْعَبُه رَعْباً مَلأَه ورَعَبَ السَّيْلُ الوادِيَ يَرْعَبُه مَلأَه وهُو منه وسَيْلٌ راعِبٌ يَمَْلأُ الوادِيَ قال مُلَيْحُ بنُ الحَكَم الهُذَلي بِذِي هَيْدَبٍ أَيْمَا الرُّبى تحتَ وَدْقِه ... فتَرْوى وأَيْمَا كلُّ وادٍ فيَرْعَبُ ورَعَبَ فِعْلٌ مُتَعَدٍّ وغيرُ متعدٍّ تقول رَعَبَ الوادي فهو راعِبٌ إِذا امْتَلأَ بالماءِ ورَعَبَ السَّيْلُ الوادِيَ إِذا مََلأَهُ مِثْلُ قَولِهم نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه فمن رواه فيَرْعَبُ بضم لام كلّ وفتح ياءِ يَرْعَب فمعناه فيَمْتَلِئُ ومن رَوَى فيُرْعَب بضم الياء فمعناه فيُمْلأُ وقد رُوِيَ بنصب كلٍّ على أَن يكونَ مفعولاً مقدَّماً لِيَرْعَبُ كقولك أَمَّا زيداً فضَرَبْت وكذلك أَمّا كلّ وادٍ فيَرْعَب وفي يَرْعَبُ ضميرُ السَّيْلِ والمطَرِ وروي فيُرْوِي بضم الياءِ وكسر الواو بدل قوله فتَرْوَى فالرُّبى على هذه الرواية في موضع نصب بيُرْوِي وفي يُرْوي ضميرُ السَّيْل أَو المطَر ومَن رواه فتَرْوَى رَفَع الرُّبى بالابتداءِ وتَرْوَى خَبره والرَّعِيبُ الذي يَقْطُر دَسَماً ورَعَّبَتِ الحمامةُ رَفَعَت هَديلَها وشَدَّتْه والرَّاعِبيُّ جِنْسٌ من الحَمَامِ وحَمامةٌ راعِبِيَّة تُرَعِّبُ في صَوْتِها تَرْعِيباً وهو شِدّة الصوت جاءَ على لفظِ النَّسَب وليس به وقيلَ هو نَسَبٌ إِلى موضِعٍ لا أَعرِفُ صِيغة اسمِه وتقول إِنه لشَدِيدُ الرَّعْبِ قال رؤبة ولا أُجِيبُ الرَّعْبَ إِن دُعِيتُ ويُرْوى إِنْ رُقِيتُ أَراد بالرَّعْب الوعيد إِن رُقِيتُ أَي خُدِعْتُ بالوعيدِ لمْ أَنْقَدْ ولم أَخَفْ والسَّنامُ المُرَعَّبُ المُقَطَّع ورَعَب السَّنامَ وغيرَهُ يَرْعَبُه ورَعَّبَه قَطَعَه والتِّرعِيبةُ بالكسر القِطْعَةُ منه والجمعُ تِرْعِيبٌ وقيل التِّرْعِيبُ السنامُ المُقَطَّع شَطَائِبَ مُسْتَطِيلَةً وهو اسمٌ لا مَصدر وحكى سيبويه التِّرْعِيبَ في التَّرعِيبِ على الإِتباعِ ولم يَحْفِلْ بالساكِنِ لأَنه حاجِزٌ غيرُ حَصِينٍ وسَنامٌ رَعِيبٌ أَي مُمْتَلِئٌ سَمِينٌ وقال شمر تَرْعِيبُه ارتِجاجُه وسِمَنُه وغِلَظُه كأَنه يَرْتَجُّ من سِمَنِه والرُّعْبُوبَة كالتِّرْعِيبةِ ويقال أَطْعَمَنا رُعْبُوبةً من سَنامٍ عندَه وهو الرُّعْبَبُ وجاريةٌ رُعْبوبةٌ ورُعْبوبٌ ورِعْبيبٌ شَطْبة تارَّةٌ الأَخيرة عن السيرافي من هذا والجمع الرَّعابِيبُ قال حُمَيْد رَعابِيبُ بِيضٌ لا قِصارٌ زَعانِفٌ ... ولا قَمِعات حُسْنُهُنَّ قَرِيبُ أَي لا تَسْتَحْسِنُها إِذا بَعُدَتْ عَنْك وإِنما تَسْتَحْسِنُها عند التأَمُّلِ لدَمامَة قامتِها وقيل هي البيضاءُ الحَسَنةُ الرَّطْبة الحُلْوة وقيل هي البيضاءُ فقط وأَنشد الليث ثُمَّ ظَلِلْنا في شِواءٍ رُعْبَبُه ... مُلَهْوَجٌ مِثل الكُشَى نُكَشِّبُهْ وقال اللحياني هي البيضاءُ الناعمة ويقال لأَصلِ الطلعة رُعْبوبة أَيضاً والرُّعْبُوبة الطويلة عن ابن الأَعرابي وناقة رُعْبوبة ورُعْبوبٌ خفيفة [ ص 422 ] طَيَّاشة قال عبيد بن الأَبرص إِذا حَرَّكَتْها الساقُ قلت نَعامَةٌ ... وإِن زُجِرَتْ يوماً فلَيْسَتْ برُعْبُوبِ والرُّعْبوبُ الضعِيفُ الجبان والرَّعْب رُقْيةٌ من السِّحْر رَعَبَ الرَّاقي يَرْعَب رَعْباً ورجلٌ رَعَّابٌ رَقَّاءٌ من ذلك والأَرْعَبُ القَصِيرُ وهو الرَّعيبُ أَيضاً وجَمْعُه رُعُبٌ ورُعْبٌ قالت امرأَة إِني لأَهْوَى الأَطْوَلِين الغُلْبَا ... وأُبْغِضُ المُشَيَّبِينَ الرُّعْبا والرَّعْباءُ موضِعٌ وليس بثَبَتٍ
الرائد
* رعب يرعب: رعبا ورعبا. 1-خاف. 2-ه: خوفه.
الرائد
* رعب يرعب: رعبا. 1-الوادي: امتلأ بالماء. 2-الحوض أو الإناء: ملأه. 3-«السنام»، وهو الحدبة في ظهر الجمل: قطعه.
الرائد
* رعب ترعيبا وترعابا. 1-ه: خوفه. 2-الإناء: ملأه. 3-«السنام»: وهو الحدبة في ظهر الجمل: قطعه.
الرائد
* رعب. 1-مص. رعب. 2-رقية من السحر أو نحوه. 3-تهديد.
الرائد
* رعب. 1-مص. رعب. 3-خوف. 3-مدخل النصل في السهم، ج رعبة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: