وصف و معنى و تعريف كلمة سيريع:


سيريع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و راء (ر) و ياء (ي) و عين (ع) .




معنى و شرح سيريع في معاجم اللغة العربية:



سيريع

جذر [ريع]

  1. يَرِعَ: (فعل)
    • يَرِعَ (يَيْرَع) يَرَعًا، ويَرَاعةٌ
    • يَرِعَ : صار جبانًا
  2. يَراع: (اسم)
    • اليَرَاعُ :(الحيوان) حُباحِب، حشرة تضيء في الظلام، وهي من فصيلة اليراعيَّات مفرد يراعة
    • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
    • اليَرَاعُ: الجبانُ الذي لا قلبَ له، على التشبيه
    • اليَرَاعُ:قصب يزمّر به الراعي
    • اليَرَاعُ :من لا رأْيَ له ولا عقل
    • اليَرَاعُ :الصِّغارُ من الغنم وغيرها
  3. اليراع: (اسم)
    • صوت القصبة
  4. يَرَع: (اسم)
    • اليَرَعُ : شيءٌ كالبَعوض يغشى الوجهَ
    • اليَرَعُ:أَولادُ بقرِ الوحش


  5. يَرع: (اسم)
    • اليَرْعُ : ولدُ البقرة الوحشيَّة
  6. يَراعة: (اسم)
    • اليَرَاعَةُ : واحدةُ اليَرَاع للقَصَب والحَشَرة
    • اليَرَاعَةُ: القلمُ يُتَّخَذُ من القصب
    • اليَرَاعَةُ :الأَجَمَةُ
    • اليَرَاعَةُ :القَصَبَةُ التي يَزمِرُ فيها الراعي
  7. يَرَاعة: (اسم)
    • يَرَاعة : مصدر يَرِعَ
  8. يَراعيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ مِنَ الْحَشَرَاتِ الْمُفْتَرِسَةِ، مِنْ مُغْمَدَاتِ الأَجْنِحَةِ، مُتَمَيِّزَةٌ بِغُدَدٍ فُسْفُورِيَّةٍ تُضيءُ في الظُّلْمَةِ
  9. يَرَاعٌ فِي الْمَعَارِكِ  :
    • جَبَانٌ.
  10. يُرَاعِي النُّجُومَ فَوْقَ السَّطْحِ:


    • يُرَاقِبُهَا، يُلاحِظُ حَرَكَاتِهَا وَظُهُورَهَا.
  11. يُرَاعِي مَا يَقُومُ بِهِ الآخَرُونَ مِنْ أعْمَالٍ:
    • يُقِيمُ لَهَا وَزْناً.
  12. يَمْتَدُّ الْيَرَاعُ عَلَى ضِفَافِ النَّهْرِ:
    • الْقَصَبُ. وَقَعَ الْحَرِيقُ فِي الْيَرَاعِ.
  13. جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ:
    • أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ.
  14. رَجُلٌ يَرَاعٌ:
    • مَنْ لاَرَأْيَ لَهُ وَلاَ عَقْلَ.
  15. فلانٌ لا يُرْعِي إِلى قول أَحد:
    • لا يلتفت.
  16. لا يُراعِي إليه:


    • لا يَلتفت إِليه.
  17. يَكْتُبُ بِالْيَرَاعِ:
    • بِالْقَلَمِ الْمَصْنُوعِ مِنَ الْقَصَبِ.
  18. يُرَاعِي حُرْمَةَ الدِّينِ:
    • مَا يَجِبُ القِيامُ بِهِ مِنْ حُقُوقِ الدِّينِ وَعَدَمِ التَّفْرِيطِ فِيهَا.
  19. يُزَمِّرُ الرَّاعِي بِالْيَرَاعِ:
    • النَّايُ الْمَصْنُوعُ مِنَ الْقَصَبِ.
  20. وَرَعَ : (فعل)
    • ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه
    • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم : ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
    • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ :كفَّ عن الحلال المباح
    • وَرَعَ الْإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ : رَدَّهَا
  21. أوراع : (اسم)
    • أوراع : جمع وَرَع
  22. وَرَعَ : (فعل)


    • وَرَعَ وُرْعاً ، ووَرْعَةً، ووَرَاعاً، ووُرُوعةً فهو وَرَعٌ والجمع : أَوراعٌ
    • وَرَعَ الرَّجُلُ : جَبُنَ، ضَعُفَ، صَغُرَ
  23. وَرُعَ : (فعل)
    • ورُعَ / ورُعَ عن يورُع ، وُرُوعًا ووَرَاعةً ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه
    • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر : ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم
    • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر :كفَّ عن الحلال المباح
  24. وَرِعَ : (فعل)
    • ورِعَ يَورَع ويرِع ، اوْرَعْ / رِع ، وَرَعًا ورِعَةً ، فهو وَرِع
    • ورِعَ الشَّخْصُ: ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
  25. راعَ : (فعل)
    • راعَ يَريع ، رِعْ ، رَيْعًا ورَيَعانًا ، فهو رائع
    • رَاعَ الوَلَدُ : فَزِعَ، خَافَ ،
    • رَاعَ الوَلَدَ : أَخافَهُ، أَفْزَعَهُ
    • راعَهُ الأَمْرُ : أَعْجَبَهُ رَاعَنِي جَمَالُهَا رَاعَنِي كَلاَمُهُ
    • رَاعَ في يَدِهِ كَذَا: ثَبَتَ
    • رَاعَ الزَّرْعُ : نَمَا، زَادَ
    • رَاعَ الإنْسَانُ أوِ الحَيوَانُ : عَادَ، رَجَعَ
    • رَاعَ السَّرَابُ: اِضْطَرَبَ
    • رَاعَ مِنْهُ : خَافَ
,
  1. يرع
    • "اليَرَعُ: أَوْلادُ بقر الوحش.
      واليَراعُ: القَصَبُ، واحدته يَراعةٌ.
      واليَراعةُ: مِزْمارُ الرّاعي.
      واليَراعةُ: الأَجَمةُ؛ قال أَبو ذؤيب يَصِفُ مزماراً شبَّه حَنِينَه بصوته: سَبيٌّ من يَراعَتِه نَفاهُ أَتيٌّ، مَدّه صُحَرٌ ولُوبُ سَبيٌّ: مَسْبيٌّ يعني مزماراً قَصَبَتُه من أَرض غريبةٍ اقتلعتها السُّيُولُ فأَتت بها من مكان بعيد فكأَنه لذلك سبيّ، وصُحَرٌ: جمع صُحْرة وهي جَوْبةٌ تَنْجابُ وسْطَ الحرّة، ويقال: إِنه أَراد باليَراعةِ الأَجَمَةَ، قال الأَزهريّ: القَصبة التي يَنْفُخ فيها الراعي تسمى اليَراعةَ؛

      وأَنشد: ‏أَحِنُّ إِلى لَيْل، وإِن شَطَّتِ النَّوى بِلَيْلى، كما حَنَّ اليَراعُ المُثَقَّبُ وفي حديث ابن عمر: كنتُ مع رسولِ لله، صلى الله عليه وسلم، فسمع صوتَ يَراعٍ أَي قَصَبَةٍ كان يُزْمَرُ بها.
      واليَراعةُ واليَراعُ: الجبانُ الذي لا عَقْلَ له ولا رَأْيَ، مشتقّ من القصب؛

      أَنشد ابن بري لكعب الأمثال: ولا تَكْ من أَخْدانِ كلّ يَراعةٍ هَواءً كَسَقْبِ البانِ، جُوفٌ مَكاسِرُهْ وفي حديث خُزَيْمةَ: وعادَ لَها اليَراعُ مُجْرَنْثِماً؛ اليراع: الضِّعافُ من الغَنَمِ وغيرها، والأَصل في اليراعِ القَصَبُ ثم سمي به لجبانُ الضعِيفُ.
      واليَراعُ كالبَعُوضِ يَغْشَى الوجه، واحدته يَراعةٌ.
      واليَراعُ: جمع يَراعةٍ، وهي ذباب يطير بالليل كأَنه نارٌ.
      واليَراعُ: فَراشةٌ إِذا طارت في الليل لم يَشُكَّ مَن يعرفها أَنها شَرارةٌ طارَتْ عن نار، قال عمرو بن بَحْر: نارُ اليَراعةِ قيل هي نارُ حُباحِب، وهي شبيهة بنار البرق، قال: واليَراعةُ طائر صغير، إِن طار بالنهار كان كبعض الطير، وإِن طار بالليل كان كأَنه شِهاب قُذِفَ أَو مِصْباح يطير؛

      وأَنشد: أَو طائِر يُدْعى اليَراعةَ، إِذْ يُرَى في حِنْدِسٍ كَضِياءِ نارِ مُنَوِّر وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة: اليَراعُ الهَمَجُ بين البعوض والذِّبّانِ يركب الوجه والرأْس ولا يلذَع.
      واليَراعةُ: موضع بعينه؛ قال المثقب: على طُرُقٍ عند اليَراعةِ تارةً،تُوازي شَرِيرَ البَحْرِ وهْوَ قَعِيدُه؟

      ‏قال الأَزهري: اليَرُوعُ لغة مَرْغُوب عنها لأَهل الشِّحْرِ كأَن تفسيرها الرُّعْبُ والفَزَعُ.
      قال ابن بري: واليَراعةُ النّعامةُ؛ قال الرّاعي: يَراعةً إِجْفِيلا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. يَراعُ

    • ـ يَراعُ: ذُبابٌ يَطيرُ بالليلِ كأَنَّهُ نارٌ، والقَصَبُ، واحِدَتُهُما: يَراعَةُ، وشيءٌ كالبَعوضِ يَغْشَى الوَجْهَ، كاليَرَعِ، والجَبانُ، ومَصْدَرُهُ: اليَرَعُ أيضاً.
      ـ يَراعَةُ: الأحْمَقُ، والجَبانُ، والنَّعامَةُ، والأَجَمَةُ.
      ـ يَرَعَةُ: موضع لفَزارَةَ.
      ـ اليَرْعُ: ولَدُ البَقَرَة.
      ـ يَرُوعُ: الفَزَعُ والرُّعْبُ، لُغَيَّةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. يَراع
    • يراع
      1- يراع : قصب. 2- يراع : قصب يزمر به. 3- يراع : قلم. 4- يراع : ذباب يطير بالليل ويلمع كالنار. 5- يراع : شيء كالبعوض يغطي الوجه. 6- يراع : صغار الغنم وغيرها. 7- يراع من لا رأي له ولا عقل. 8- يراع : جبان. 9- يراع : ضعيف.

    المعجم: الرائد

  4. يَراعة
    • يراعة
      1- يراعة : واحدة «اليراع» للذباب والقصب. 2- يراعة : قصبة يزمر بها. 3- يراعة : قلم. 4- يراعة : جبان. 5- يراعة : أحمق، غبي. 6- يراعة : نعامة. 7- يراعة : شجر كثير ملتف.

    المعجم: الرائد

  5. يَرَاعٌ
    • [ي ر ع].
      1. :-يَمْتَدُّ الْيَرَاعُ عَلَى ضِفَافِ النَّهْرِ :- : الْقَصَبُ. :-وَقَعَ الْحَرِيقُ فِي الْيَرَاعِ.
      2. :-يُزَمِّرُ الرَّاعِي بِالْيَرَاعِ :- : النَّايُ الْمَصْنُوعُ مِنَ الْقَصَبِ.
      3. :-يَكْتُبُ بِالْيَرَاعِ :- : بِالْقَلَمِ الْمَصْنُوعِ مِنَ الْقَصَبِ.
      4. :-رَجُلٌ يَرَاعٌ :- : مَنْ لاَرَأْيَ لَهُ وَلاَ عَقْلَ.
      5. :-يَرَاعٌ فِي الْمَعَارِكِ :- : جَبَانٌ.
      وَمَا ثَوْبُ الْبَقَاءِ بِثَوْبِ عِزٍّ ... ... فَيُطْوَى عَنْ أَخِي الْخَنَعِ الْيَرَاعِ
      (قطري بن الفجاءة).

      6. (حشرات) : حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْيَرَاعِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ مُغْمَدَاتِ الأَجْنِحَةِ، مُضِيئَةٌ بِاللَّيْلِ وَتُعْرَفُ أَيْضاً بِالْحُبَاحِبِ.


    المعجم: الغني

  6. اليَرَاعُ
    • اليَرَاعُ : القَصَبُ.
      واحدته: يراعة.
      و اليَرَاعُ الجبانُ الذي لا قلبَ له، على التشبيه.
      و اليَرَاعُ من لا رأْيَ له ولا عقل.
      و اليَرَاعُ الصِّغارُ من الغنم وغيرها.
      و اليَرَاعُ الحُبَاحِبُ؛ وهي حشرةٌ تضئُ في الظَّلام من فصيلة اليراعيَّات ورُتبة مُغْمَدات الأَجنحة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اليَرَاعَةُ
    • اليَرَاعَةُ : واحدةُ اليَرَاع للقَصَب والحَشَرة.
      و اليَرَاعَةُ القلمُ يُتَّخَذُ من القصب.
      و اليَرَاعَةُ الأَجَمَةُ.
      و اليَرَاعَةُ القَصَبَةُ التي يَزمِرُ فيها الراعي.
      ومنه قوله:

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. يَرِعَ
    • يَرِعَ يَرِعَ َ (يَيْرَع) يَرَعًا، ويَرَاعةٌ: صار جبانًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. يَرع
    • يرع - يرع وييرع ، يرعا
      1-صار «يراعا»، أي جبانا

    المعجم: الرائد

  10. اليَرَعُ
    • اليَرَعُ : شيءٌ كالبَعوض يغشى الوجهَ.
      و اليَرَعُ أَولادُ بقرِ الوحش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. يراع2
    • يراع2 :-
      مفرد يراعة:
      1 - قصب يتّخذ منه الأقلام :-وقع الحريقُ في اليراع.
      2 - أقلام تتَّخذ من القصب.
      3 - قصب يزمّر به الراعي.
      4 - ذباب يطير ليلاً كأنّه نار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. يرع
    • ي ر ع: اليَرَاعُ جمع يَرَاعة وهي القصبة

    المعجم: مختار الصحاح

  13. اليَرْعُ
    • اليَرْعُ : ولدُ البقرة الوحشيَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. يَرَع
    • يرع
      1- مصدر يرع. 2- شيء كالبعوض يغطي الوجه. 3- أولاد بقر الوحش.

    المعجم: الرائد

  15. يَراعيَّات
    • يَراعيَّات :-
      (الحيوان) فصيلة حشرات مُفترِسة من مُغْمَدات الأجنحة، تحمل في مُؤخِّرها غُددًا فسفوريّة تضيء في الظُّلمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. يراع1
    • يراع1 :-
      (الحيوان) حُباحِب، حشرة تضيء في الظلام، وهي من فصيلة اليراعيَّات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. اليراع
    • صوت القصبة

    المعجم: معجم الاصوات

  18. يَرَاعِيَّاتٌ
    • : فَصِيلَةٌ مِنَ الْحَشَرَاتِ الْمُفْتَرِسَةِ، مِنْ مُغْمَدَاتِ الأَجْنِحَةِ، مُتَمَيِّزَةٌ بِغُدَدٍ فُسْفُورِيَّةٍ تُضيءُ في الظُّلْمَةِ.

    المعجم: الغني

  19. يراع
    • هو القصب في اللغة وقد ذكرته من قبل في القاف.

    المعجم: الأعشاب

  20. رعي
    • "الرَّعْيُ: مصدر رَعَى الكَلأَ ونحوَه يَرْعى رَعْياً.
      والراعِي يَرْعى الماشيةَ أَي يَحوطُها ويحفظُها.
      والماشيةُ تَرْعى أَي ترتفع وتأْكل.
      وراعي الماشيةِ: حافظُها، صفةٌ غالبة غلَبةَ الاسم، والجمع رُعاةٌ مثل قاضٍ وقُضاةٍ، ورِعاءٌ مثل جائعٍ وجِياعٍ، ورُعْيانٌ مثل شابٍّ وشُبَّانٍ، كسَّروه تكسير الأَسماء كَحاجِرٍ وحُجْرانٍ لأَنها صفة غالبة، وليس في الكلام اسم على فاعل يَعْتَوِرُ عليه فُعَلَة وفِعالٌ إلا هذا، وقولهم آسٍ وأُساةٌ وإساءٌ.
      وفي حديث الإيمان: حتى تَرى رِعاءَ الشَّاءِ يَتَطاوَلُون في البُنْيان.
      وفي حديث عمر: كأَنه راعِي غَنَمٍ أَي في الجَفَاء والبَذاذةِ.
      وفي حديث دُرَيْدٍ، قال يوم حُنَيْنٍ لمالك بن عوف: إنما هو راعِي ضأْنٍ ما لَه وللحربِ، كأَنه يَسْتَجْهله ويُقَصِّر به عن رُتْبةِ من يَقُودُ الجُيوشَ ويَسُوسُها؛ وأَما قول ثعلبة بن عُبَيْدٍ العَدَوِيِّ في صفة نخل: تَبِيتُ رُعاها لا تَخافُ نِزاعَها،وإن لم تُقَيَّدْ بالقُيودِ وبالأُبض فإن أَبا حنيفة ذهب إلى أَنَّ رُعىً جمعُ رُعاةٍ، لأَن رُعاةً وإن كان جمعاً فإن لفظه الواحد، فصار كمَهُاةٍ ومُهىً، إلا أَن مُهاةً واحد وهو ماءُ الفحل في رَحِم الناقة، ورُعاة جمع؛ وأَما قول أُحَيْحَة: وتُصْبِحُ حيثُ يَبِيتُ الرِّعاء،وإنْ ضَيَّعوها وإنْ أَهْمَلُوا إنما عنى بالرِّعاء هنا حَفَظَة النَّخْل لأَنه إنما هو في صفة النَّخِيل؛ يقول: تُصْبح النخلُ في أَماكنها لا تَنْتَشِر كما تنتشر الإبل المُهْمَلة.
      والرَّعِيَّة: الماشيةُ الراعيةُ أَو المَرْعِيَّة؛

      قال: ثُمَّ مُطِرْنَا مَطْرَةً رَوِيَّهْ،فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ وفي التنزيل: حتى يُصْدِرَ الرِّعاءُ؛ جمع الراعي.
      قال الأَزهري: وأَكثر ما يقال رُعاةٌ للوُلاةِ، والرُّعْىانُ لراعِي الغَنَمِ.
      ويقال للنَّعَم: هي تَرْعَى وتَرْتَعِي.
      وقرأَ بعض القُرَّاء: أَرْسِلْهُ مَعَنا غَداً نَرْتَعي (* قوله «نرتعي» كذا بالأصل والتهذيب بإثبات الياء بعد العين وهي قراءة قنبل وقفاً ووصلاً كما في الخطيب المفسر).
      ونَلْعَبْ؛ وهو نَفْتَعِلُ من الرَّعْيِ، وقيل: معنى نَرْتَعي أَي يَرْعَى بعضُنا بعضاً.
      وفلان يَرْعَى عَلَى أَبِيه أَي يَرْعَى غَنَمَه.
      الفراء: يقال إنَّه لَتِرْعِيَّةُ مالٍ (* قوله «إنه لترعية مال» حاصل لغاتها إنها مثلثة الأول مع تشديد الياء المثناة التحتية وتخفيفها كما في القاموس).
      إذا كان يَصْلُح المالُ على يَدِهِ ويُجِىدُ رِعْيةَ الإبِل.
      قال ابن سيده: رجلٌ تَرعيَّةٌ وتِرْعِيٌّ، بغير هاء، نادرٌ؛ قال تأَبط شرّاً: ولَسْت بِتِرْعِيّ طَوِيلٍ عَشَاؤُه،يُؤَنِّفُها مُسْتَأَنَفَ النَّبْتِ مُبْهِل وكذلك تَرْعِيّة وتُرْعِيَّة، مشددة الياء، وتِرْعايَة وتُرْعَايَةٌ بهذا المعنى صِناعتُه وصِنَاعة آبائِهِ الرِّعَايَة، وهو مثال لم يذكره سيبويه.
      والتِّرْعِيَّة: الحَسَن الالْتِماسِ والارْتِيادِ لِلْكَلإ للماشية؛

      وأَنشد الأََزهري للفراء: ودَار حِفاظٍ قَدْ نَزَلْنَا، وغَيرُها أَحبُّ إلى التِّرْعِيَّةِ الشَّنَآن؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قول حكيم بن مُعَيَّة: يَتْبَعُها تِرْعِيَّةٌ فيه خَضَعْ،في كَفِّة زَيْعٌ، وفي الرُّسْغِ فَدَعْ والرِّعَايَةُ: حِرْفةُ الرَّاعِي، والمَسُوسُ مَرْعِيٌّ؛ قال أَبو قيس بن الأَسْلَت: لَيس قَطاً مثلَ قُطَيٍّ، ولا الـْ ـرْعِيٌّ، في الأَقْوامِ، كالرَّاعِي وَرَعتِ الماشِيةُ تَرْعَى رَعْياً ورِعايَةً وارْتَعَتْ وتَرَعَّتْ؛ قال كثير عزة: وما أُمُّ خِشْفٍ تَرَعَّى به أَراكاً عَمِيماً ودَوْحاً ظَلِيلا ورَعاها وأَرْعاها، يقال: أَرْعَى اللهُ المَواشِيَ إذا أَنْبَتَ لها ما تَرْعاه.
      وفي التنزيل العزيز: كُلُوا وارْعَوْا أَنْعامَكُم؛ وقال الشاعر: كأَنَّها ظَبْيةٌ تَعْطُو إلى فَنَنٍ،تأْكُلُ مِنْ طَيِّبٍ، واللهُ يُرْعِيها أَي يُنْبِتُ لها ما تَرْعَى، والاسمُ الرِّعْية؛ عن اللحياني.
      وأَرْعاهُ المكانَ: جعلَهَ له مَرْعىً؛ قال القُطامي: فَمَنْ يَكُ أَرْعاهُ الحِمَى أَخَواتُه،فَما ليَ مِنْ أُخْتٍ عَوانٍ ولا بِكْرِ وإبِلٌ راعِيةٌ، والجمع الرَّواعِي.
      ورَعَى البعِيرُ الكلأَ بنَفْسِه رَعْىاً، وارْتَعَى مثلُه؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً عليه: كالظَّبْيةِ البِكْرِ الفَرِيدةِ تَرْتَعِي،في أَرْضِها، وفَراتِها وعِهادَها خَضَبَتْ لها عُقَدُ البِراقِ جَبِينَها،من عَرْكِها عَلَجانَها وعَرادَها والرِّعْي، بكسر الراء: الكَلأُ نَفْسُه، والجمع أَرْعاءٌ.
      والمَرْعَى: كالرَّعْيِ.
      وفي التنزيل: والذي أَخْرَجَ المَرْعَى.
      وفي المثل: مَرْعىً ولا كالسَّعْدانِ؛ قال ابن سيده: وقول أَبي العِيالِ: أَفُطَيْم، هل تَدْرِينَ كَمْ مِنْ مَتْلَفٍ جاوَزْتُ، لا مرْعىً ولا مَسْكُونِ؟ عندي أَن المَرْعَى ههنا في موضع المَرْعِيَّ لمقابلته إياه بقوله ولا مَسْكون.
      قال: وقد يكون المَرْعَى الرِّعْيَ أَي ذُو رِعْيٍ.
      قال الأَزهري: أَفادني المُنْذِرِيُّ يقال لا تَقْتَنِ فَتاةً ولا مَرْعاة فإنَّ لكُلٍّ بُغاةً؛ يقول: المَرْعَى حيث كان يُطْلَبُ، والفَتاةُ حيثما كانت تُخْطَبُ، لكلِّ فتاةٍ خاطِب، ولكلِّ مَرْعىً طالب؛ قال: وأَنشدني محمد‎ ‎بن‎ إسحق: ولَنْ تُعايِنَ مَرْعىً ناضِراً أُنُفاً،إلاَّ وجَدْتَ به آثارَ مأْكُولِ وأَرْعَتِ الأَرضُ: كثُر رِعْيُها.
      والرَّعايا والرَّعاوِيَّةُ: الماشية المَرْعِيَّة تكون للسوقة والسلطان، والأَرْعاوِيَّةُ للسلطان خاصة، وهي التي عليها وُسومُه ورُسومُه.
      والرَّعاوَى والرُّعاوَى، بفتح الراء وضمها: الإبل التي تَرْعَى حَوالَى القومِ وديارِهم لأنها الإبل التي يُعْتَمَلُ عليها؛ قالت امرأَة من العرب تُعاتب زوجَها: تَمَشَّشْتَني، حتى إذا ما تَرَكْتَنِي كنِضْوِ الرَّعاوَى، قلتَ: إنِّي ذَاهِب؟

      ‏قال شمر: لم أَسمع الرَّعاوَى بهذا المعنى إلاّ ههنا.
      وقال أَبو عمرو: الأُرْعُوَّة بلغة أَزْدِ شَنُوأَة نِيرُ الفَدَّان يُحْتَرَثُ بها.
      والراعِي: الواليِ.
      والرِّعِيَّة: العامَّة.
      ورَعَى الأَمِيرُ رَعِيَّته رِعايةً، ورَعَيْتُ الإبلَ أَرْعاها رَعْياً ورَعاه يَرْعاه رَعْياً ورِعايَةً: حَفِظَه.
      وكلّ مَنْ وَلِيَ أَمرَ قومٍ فهو راعِيهم وهُم رَعِيَّته،فعيلة بمعنى مفعول.
      وقد اسْترعاهُ إيَّاهم: اسْتَحْفَظه، وإسْتَرْعَيْته الشيءَ فَرَعاه.
      وفي المثل: مَن اسْترعى الذئْبَ فقد ظَلَمَ أَي مَنِ ائتَمَنَ خائناً فقد وضع الأَمانة في غيرِ موْضِعِها.
      ورَعى النُّجُوم رَعْياً وراعاها: راقَبَها وانْتَظَر مَغِيبَها؛ قالت الخنساء: أَرْعى النُّجوم وما كُلِّفْت رِعْيَتَها،وتارةً أَتَغَشَّى فَضْلَ أَطْمارِي وراعَى أَمرهَ: حَفِظَه وتَرَقَّبَه.
      والمُراعاة: المُناظَرة والمُراقَبَة.
      يقال: راعَيْتُ فلاناً مراعاةً ورِعاءً إذا راقَبْتَه وتأَمَّلْت فِعْلَه.
      وراعَيْتُ الأَمرَ: نَظَرْت إلامَ يصير.
      وراعَيْته: لاحَظته.
      وراعَيْته: من مُراعاةِ الحُقوق.
      ويقال: رَعَيْتُ عليه حُرْمَتَه رِعايَةً.
      وفلانُ يُراعي أَمرَ فُلانٍ أَي ينظر إلى ما يصير إليه أَمره.
      وأَرْعى عليه: أَبْقى؛ قال أَبو دَهْبَل: أَنشده أَبو عمرو بن العلاء: إن كان هذا السِّحْرُ منكِ، فلا تُرْعي عَليَّ وجَدَّدِي سِحْرا والإرْعاءُ: الإبْقاء على أَخيكَ؛ قال ذو الإصْبَع: بَغى بعضُهُمُ بَعْضاً،فلم يُرْعُوا على بَعْضِ والرُّعْوى: اسم من الإرْعاء وهو الإبْقاءُ؛ ومنه قول ابن قيس: إن تكن للإله في هذه الأُمْـ مَةِ رُعْوى، يعُدْ إليك النَّعيمُ وأَرْعِني سَمْعَكَ وراعِني سمعكَ أَي اسْتَمِعْ إليّ.
      وأَرْعى إليه: اسْتَمَع.
      وأَرْعَيْت فُلاناً سَمْعي إذا اسْتَمَعْت إلى ما يقولُ وأَصْغَيْت إليه.
      ويقال: فلان لا يُرْعِي إلى قَوْلِ أَحدٍ أَي لا يلتفِتُ إلى أَحد.
      وقوله تعالى: يا أَيها الذين آمنوا لا تقولوا راعِنا وقولوا انْظُرْنا؛ قال الفراء: هو من الإرْعاءِ والمُراعاةِ، وقال الأَخفش: هو فاعِلْنا من المُراعاة على معنى أَرْعِنا سَمْعَك ولكن الياء ذَهَبَتْ للأَمْر،وقرئ راعِناً، بالتنوين على إعْمال القولِ فيه كأَنه، قال لا تقولوا حُمْقاً ولا تقولوا هُجْراً، وهو من الرُّعونَةِ، وقد تقدم.
      وقال أَبو إسحق: قيل فيه ثلاثة أَقوال، قال بعضهم: معناه أَرْعِنا سَمْعَك، وقيل: أَرْعِنا سَمْعَك حتى نُفْهِمَك وتَفْهَمَ عَنَّا، قال: وهي قراءة أَهل المدينة،ويُصَدِّقُها قراءة أُبَيِّ بنِ كعب: لا تقولوا راعونا، والعرب تقول أَرْعِنا سَمْعك وراعنا سَمْعَك، وقد مَرَّ معنى ما أَراد القومُ يقول راعِنا في تَرْجَمة رَعَنَ، وقيل: كان المسلمون يقولون للنبي، صلى الله عليه وسلم: راعِنا، وكانت اليهود تَسابُّ بهذه الكلمة بينها، وكانوا يسُبُّون النبي، عليه السلام، في نُفوسِهِم فلما سَمِعوا هذه الكلمة اغتنموا أَن يظهروا سبّه بلفظ يُسمع ولا يلحقهم في ظاهره شيء؛ فأَظهر الله النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، والمسلمين على ذلك ونَهَى عن الكلمة، وقال قوم: راعِنا من المُراعاة والمُكافأَةِ، وأُمِرُوا أَن يخاطِبوا النبي، صلى الله عليه وسلم، بالتعزير والتَّوْقير، أَي لا تقولوا راعِنا أَي كافِئْنا في المَقال كما يقول بعضهم لبعض.
      وفي مصحف ابن مسعود، رضي الله عنه: راعُونا.
      ورَعى عَهْدَه وحَقَّه: حَفِظَه، والاسم من كل ذلك الرَّعْيا والرَّعْوى.
      قال ابن سيده: وأُرى ثعلباً حكى الرُّعوى، بضم الراء وبالواو، وهو مما قلبت ياؤه واواً للتصريف وتعويض الواو من كثرة دخول الياء عليها وللفرق أَيضاً بين الاسم والصفة، وكذلك ما كان مثله كالَبقْوى والفَتْوى والتَّقْوى والشِّرْوى والثَّنْوى، والبَقْوى والبَقْيا اسمان يوضعان موضع الإبْقاء.
      والرَّعْوى والرَّعْيا: من رِعايةِ الحِفاظِ.
      ويقال: ارْعَوى فلان عن الجهل يَرْعوي ارْعِواءً حَسَناً ورَعْوى حَسَنةً، وهو نُزُوعُه وحُسْنُ رُجوعهِ.
      قال ابن سيده: الرَّعْوى والرَّعْيا النزوع عن الجهل وحسنُ الرجوعِ عنه.
      وارْعَوى يَرْعَوي أَي كفَّ عن الأُمور.
      وفي الحديث: شَرُّ الناسِ رجلٌ يقرأُ كتابَ اللهِ لا يَرْعَوي إلى شَيءٍ منه أَي لا ينكفُّ ولا ينزجر، من رعا يَرْعُو إذا كفَّ عن الأُمور.
      ويقال: فلان حسن الرَّعْوةَ والرِّعْوة والرُّعْوة والرُّعوى والارْعواء،وقد ارْعَوى عن القبيح، وتقديره افْعَوَلَ ووزنه افْعَلَل، وإنما لم يُدْغَمْ لسكون الياء، والاسم الرُّعْيا، بالضم، والرَّعْوى بالفتح مثل البُقْيا والبَقْوى.
      وفي حديث ابن عباس: إذا كانت عندك شهادة فسُئِلْت عنها فأَخْبِرْ بها ولا تقُلْ حتى آتِيَ الأَمير لعله يرجع أَو يَرْعَوي.
      قال أَبو عبيد: الارْعواءُ النَّدَم على الشيء والانصراف عنه والتركُ له؛ وأَنشد: إذا قُلْتُ عن طُول التَّنائي: قد ارْعَوى،أَبى حُبُّها إلا بَقاءً على هَجْر؟

      ‏قال الأَزهري: ارْعَوى جاء نادراً، قال: ولا أَعلم في المعتلات مثله كأَنهم بنوه على الرَّعْوى وهو الإبْقاءُ.
      وفي الحديث: إلاَّ إرْعاءً عليه أَي إبْقاءً ورِفْقاً.
      يقال: أَرْعَيْتُ عليه، من المُراعاةِ والمُلاحظةِ.
      قال الأَزهري: وللرَّعْوى ثلاثةُ مَعانٍ: أَحدها الرَّعْوى اسمٌ من الإبْقاء، والرَّعْوى رِعاية الحِفاظِ للعهد، والرَّعْوى حسنُ المُراجَعةِ والنُّزوع عن الجَهْلِ.
      وقال شمر: تكون المُراعاة من الرَّعْيِ مع آخَرَ،يقال: هذه إبِلٌ تُراعِي الوَحْشَ أَي تَرْعى معها.
      ويقال: الحِمارُ يُراعي الحُمُر أَي يَرْعى معها؛ قال أَبو ذُؤَيب: من وَحشِ حَوضَى يُراعى الصَّيْدَ مُنْتَبِذاً،كأَنَّه كوْكَبٌ في الجَوِّ مُنْجَرِدُ والمُراعاةُ: المحافَظة والإبْقاءُ على الشيءِ.
      والإرْعاء: الإبْقاء.
      قال أَبو سعيد: يقال أَمْرُ كذا أَرْفَقُ بِي وأَرْعى عليَّ.
      ويقال: أَرْعَيْت عليه إذا أَبْقَيْت عليه ورحِمتْه.
      وفي الحديث: نِساءُ قُرَيْشٍ خيرُ نِساءٍ أَحْناهُ على طِفْلٍ في صِغَرِه وأَرْعاهُ على زوجٍ في ذاتِ يدهِ؛ هو من المُراعاةِ الحِفْظِ والرِّفْقِ وتَخْفِيفِ الكُلَفِ والأَثْقالِ عنه، وذاتُ يدهِ كِنايةٌ عما يَمْلِكُ من مالٍ وغيرهِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا يُعْطى من الغَنائِمِ شيءٌ حتى تُقْسَم إلا لِراعٍ أَو دليلٍ؛ الراعي هنا: عَيْنُ القوم على العدوِّ، من الرِّعايَةِ الحِفْظِ.
      وفي حديث لقمان بن عادٍ: إذا رَعى القومُ غَفَلَ؛ يريد إذا تَحافَظَ القومُ لشيءٍ يخافُونَه غَفَلَ ولم يَرْعَهُم.
      وفي الحديث: كُلُّكُمْ راعٍ وكلُّكُم مسؤول عن رعيَّتهِ أَي حافِظٌ مؤْتَمَنٌ.
      والرَّعِيَّةُ: كل من شَمِلَه حِفْظُ الراعي ونَظَرهُ.
      وقول عمر، رضي الله عنه:ورِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِهْ، فسره ثعلب فقال: معناه كُفَّه أن يأْخُذَ مَتاعَك ولا تُشْهِدْ عليه، ويروى عن ابن سيرين أَنه، قال: ما كانوا يُمْسِكون عن اللِّصِّ إذا دخل دارَ أَحدِهم تأَثُّماً.
      والراعِيَةُ: مُقَدِّمَةُ الشَّيْبِ.
      يقال: رأَى فلانٌ راعِيَةَ الشَّيْبِ، ورواعي الشيب أَوَّلُ ما يَظْهَرُ منه.
      والرِّعْيُ: أَرْضٌ فيها حجارة ناتِئَةٌ تمنع اللُّؤْمَة أَن تَجْري.
      وراعِية الأَرضِ: ضَرْبٌ من الجَنادِب.
      والراعي: لقب عُبْيدِ لله ابن الحُصَيْن النُّمَيْري الشاعر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. أرعى
    • أرعى يُرعي ، أرْعِ ، إرعاءً ، فهو مُرْعٍ ، والمفعول مُرعًى (للمتعدِّي) :-
      • أرعت الأرضُ كثر كلؤها.
      • أرعى فلانٌ الماشيةَ: رعاها؛ جعلها تسرح في الكلأ وتأكل من العُشب.
      • أرعى اللهُ البهائمَ: أنبت لها المراعي.
      • أرعى فلانٌ فلانًا: رَحِمَهُ.
      • أرعى فلانًا سمعَه: اهتمّ به فأصغى إليه واستمع لكلامه :-أرعاه نظرَه/ قلبَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. راعى
    • راعى يُراعي ، رَاعِ ، مُراعاةً ، فهو مُراعٍ ، والمفعول مُراعًى :-
      • راعى الدِّقّةَ وآدابَ السُّلوك لزِمها وعمِل بمقتضاها ووضعها في اعتباره وحُسبانه :-راعَى التقاليدَ والأعراف المتبعة، - راعى الجميل: رعاه؛ حفظه، - راعَى صداقته لفلان، - راعى خاطره: سايره، وسامحه.
      • راعى الأمرَ: راقب مصيرَه، ونظر في عواقبه :-راعى ما يفعل صديقَه، - راعَى النجومَ.
      • راعى الشَّيءَ: حفِظه :-راعَى الأمانةَ/ عِرضَه، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا}: راقبنا وحافظ علينا، وكان اليهود يقولونها سبًّا وتنقيصًا على أنَّها من الرُّعونة:-
      • راعِي الفنون: نصيرها ومشجِّعها.
      • راعى الشَّخصَ:
      1 - اعتنى معه بالماشية (رعى معه).
      2 - قدَّر مشاعره
      • راعى فلانًا سمعَه: أصغى إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. رعَّى
    • رعَّى يُرعِّي ، رَعِّ ، تَرْعِيَةً ، فهو مُرَعٍّ ، والمفعول مُرَعًّى :-
      • رَعَّى ولدَه قال له: (رعاك الله)، وهو دعاء له بالحِفْظ والرعاية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. ورَعَ
    • ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه :-
      • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم
      1 - ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-وِرَع عن الضَّحك الكثير، - عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع.
      2 - كفَّ عن الحلال المباح :-ورَع عن الزَّواج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. رَعّ
    • رع - يرع ، رعا
      1-رعت الريح : سكنت

    المعجم: الرائد



معنى سيريع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رِيعَ** - [ر ي ع]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "رِيعَ الوَلَدُ" : خافَ.
معجم الغني
**رَيْعٌ** - [ر ي ع]. (مص. راعَ). 1. "اِنْبَسَطَ مِنْ رَيْعِ حُقولِهِ": مِنْ غَلَّتِهِ وَإِنْتاجِهِ. 2. "أُقيمَتْ حَفْلَةٌ موسِيقِيَّةٌ خُصِّصَ رَيْعُها لأَبْناءِ الشُّهَداءِ" : مَدْخولُها، عائِداتُها. 3. "يَبْحَثُ عَنْ عَملٍ يُكْسِبُهُ رَيْعاً" : مَدْخولاً، ما يَعيشُ بِهِ. "لَهُ رَيْعٌ وَإِتاءٌ وَزِيادَةٌ وَنَماءٌ". (التوحيدي). 4. "هُوَ في رَيْعِ الشَّبابِ" : في مُقْتَبَلِهِ، في بِدايَتِهِ.
معجم الغني
**ريعٌ** - ج:** رِياعٌ**،** رُيوعٌ**،** أَرْياعٌ**. [ر ي ع]. 1. "مَكانٌ ريعٌ" : مُرْتَفِعٌ. 2. "اِنْتَظَرَهُ في رِيعٍ" : في طَريقٍ. 3. : الصَّوْمَعَةُ. 4. : بُرْجُ الحَمامِ.
معجم الغني
**رَيَّعَ** - [ر ي ع]. (ف: ربا. لازمتع).** رَيَّعْتُ**،** أُرَيِّعُ**،** رَيِّعْ**، مص. تَرْيِيعٌ. 1. "رَيَّعَ النَّاسُ" : اِجْتَمَعُوا. 2. "رَيَّعَ النَّباتُ" : نَما، زادَ. 3. "رَيَّعَ تِجارَتَهُ" : أَنْماها وَزادَ فيها. 4. "رَيَّعَ السَّرابُ" : اِضْطَرَبَ، جاءَ وَذَهَبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَريع [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِعَ/ ترِعَ إلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَيْع [مفرد]: 1- مصدر راعَ| رَيْعُ الشَّباب: أوَّله- رَيْعُ الضُّحى: بياضه وحسن بريقه. 2- (قص، رع) ما يؤدّيه المستأجر للمالك من غلة الأرض مقابل استغلالها. • رَيْعُ الشَّيء: فضله وناتجه "رَيْع الأرض- هذا الشَّيء ليس له رَيْع: مرجوع وغلَّة". II رِيع [مفرد]: ج أَرْياع ورِياع ورُيُوع: ما ارتفع عن الأرض والطَّريق "{أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ءَايَةً تَعْبَثُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَيْعان [مفرد] • ريعان الشَّيء: أوَّله وأفضله "ذهب رَيْعان الشَّباب وحلّت الكهولة- جاء رَيْعان المطر". II رَيَعان [مفرد]: 1- مصدر راعَ. 2- وقت نموّ وتجدُّد. 3- عمر يتحقَّق فيه النُّضج الجسميّ المثاليّ والنَّشاط العقليّ.
مختار الصحاح
ر ي ع : الرَّيْعُ بالفتح النماء والزيادة وأرض مَرِيعةٌ بالفتح بوزن مبيعة أي مخصبة و رَيْعانُ كل شيء أوله ومنه ريعان الشباب وفرس رائِعٌ أي جواد و الرِّيَعُ بالكسر المرتفع من الأرض وقيل الجبل ومنه قوله تعالى { أتبنون بكل ريع آية تعبثون }
الصحاح في اللغة
الرَيْعُ: النماءُ والزِيادَةُ. وأرضٌ مَريعَةٌ بفتح الميم، أي مُخْصِبَةٌ. ورَيْعُ الدِرْعِ: فُضول أكمامها. والرَيْعُ: العَوْدُ والرجوعُ. قال الشاعر: طَمِعْتُ بلَيْلى أنْ تَريعَ وإنمـا   تُقَطِّع أعناقَ الرِجال المَطامِعُ وناقة مِسْياعٌ مِرْياعٌ: تذهب في المَرعَى وتَرجعُ بنفسها. وقول الكميت: إذا حيصَ منه جانبٌ راعَ جانِبٌ أي انخرق. وراعَتِ الحنطةُ وأَراعَتْ، أي زَكَتْ. وراعَ الطعامُ وأَراعَ، أي صارت له زيادةٌ في العَجْنِ والخَبز. وربَّما قالوا: أَراعَتِ الإبلُ، إذا كثُرت أولادها. ورَيْعانُ كلِّ شيءٍ: أوَّلُه. ومنه رَيْعانَ الشباب، ورَيْعانُ السَراب. وتَرَيَّعَ السراب، أي جاء وذَهَب. وكذلك الزيت والسمن إذا جعلتَه في طعامٍ وأكثرت منه، فَتَمَيَّعَ ههنا وههنا، لا يستقيم له وجه. وفرسٌ رائِعٌ، أي جوادٌ. والريعُ بالكسر: المكان المرتفع من الأرض. وقال عُمارَةُ: هو الجبل الصغير، الواحد رِيعَةٌ، والجمع رِياعٌ. ومنه قوله تعالى: "أَتَبْنونَ بكلِّ رِيعٍ آيةً تَعْبَثونَ". والريعُ أيضاً: الطريقُ، ومنه قل المُسَيَّبِ بن عَلَسٍ: في الآلِ يَخْفِضُها ويَرْفَعُها   ريعٌ يلوحُ كأنه سَـحْـلُ
تاج العروس

راعَ الطعامُ وغيرُه يَرِيعُ رَيْعَاً ورُيوعاً ورِياعاً بالكَسْر وهذه عن اللِّحْيانيّ ورَيَعاناً مُحرّكةً : نَما وزادَ وقيل : هي الزِّيادةُ في الدَّقيقِ والخُبْز . قال ابْن دُرَيْدٍ : راعَ الشيءُ يَريعُ ويَروع إذا رَجَعَ . والرَّيْع : العَوْدُ والرُّجوع . وقد ذَكَرَه المُصَنِّف في روع وهو ذو وَجْهَيْن ولكنَّ الياءَ أكثرُ وأنشدَ ثَعْلَبٌ :

حتى إذا ما فاءَ من أحْلامِها ... وراعَ بَرْدُ الماءِ في أَجْرَامِها وفي حديثِ جَريرٍ : وماؤُنا يَريعُ أي يعودُ ويَرجِعُ . ومنه راعَ عليه القَيءُ إذا رَجَعَ وعادَ إلى جَوْفِه وقد مرَّ حديثُ الحسَنِ في روع وفي روايةِ فقال : إنْ راعَ منه شيءٌ إلى جَوْفِه فقد أَفْطَرَ . أي : إنْ رَجَعَ وعادَ وكذلك كلُّ شيءٍ رَجَعَ إليكَ فقد راعَ يَريعُ قال طَرَفَةُ :

تَريعُ إلى صَوْتِ المُهيبِ وتَتَّقي ... بذي خُصَلٍ رَوْعَاتِ أَكْلَفَ مُلْبِدِ وقال البَعيثُ :

طَمِعْتُ بلَيْلى أنْ تريعَ وإنّما ... تُقطِّعُ أَعْنَاقَ الرِّجالِ المَطامِعُ ويقال : وَعَظْتُه فأبى أن يَريعَ . وفلانٌ ما يَريعُ لكلامِكِ ولا لصَوتِك . ويقال : هَرَبَت الإبلُ فصاحَ عليها الراعي فراعَتْ إليه وكذلك : راهَ يَريه بمعنى عادَ ورَجَعَ . راعَت الحِنطَةُ : زَكَتْ ونَمَتْ وكلُّ زيادَةٍ : رَيْعٌ كأراعَتْ قال الأَزْهَرِيّ : وهذه أكثرُ من راعَتْ . قَوْله تَعالى : " أَتَبْنونَ بكلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثون " الرِّيع بالكَسْر وعليه اقتصرَ الجَوْهَرِيّ والفَتحُ وبه قرأَ ابنُ أبي عَبْلَةَ . وقال الفَرّاءُ : الرِّيعُ والرَّيْعُ لُغتان - مثلُ الرِّيرِ والرَّيْر - : المُرتَفِعُ من الأرضِ كما في الصحاح وفي بعضِ نُسخِه : المكانُ المُرتَفِع . قال الأَزْهَرِيّ : ومن ذلك : كم رَيْعُ أَرْضِك ؟ أي كم ارتِفاعُ أَرْضِك أو معناه : كلُّ فَجٍّ أو كلُّ طريقٍ كما في الصحاح زادَ بَعْضُهم : سُلِكَ أو لم يُسلَك قال :

" كَظَهْرِ التُّرْسِ ليس بهِنَّ رِيعُ وأنشد الجَوْهَرِيّ للمُسَيِّبِ بنِ علَسٍ :

في الآلِ يَخْفِضُها ويَرْفَعُها ... رِيعٌ يَلوحُ كأنّه سَحْلُ

قال : شَبَّه الطريقَ بثُوبٍ أَبْيَض . أو الرَّيْع : الطريقُ المُنفَرِجُ وفي بعضِ النسخ : عن الجبَلِ وهذا قولُ الزَّجَّاجِ وهو بعَينِه معنى الفَجِّ فإنّ الفَجَّ - على ما تقدّم - هو : الطريقُ المُنفَرِجُ في الجِبالِ خاصّةً . قال عُمارَة : الرّيع : الجبَل كما في الصحاح وفي بعضِ نُسَخِه : الصَّغير وفي العُباب : المُرتَفِع الواحدةُ رِيعَةٌ بهاءٍ والجمعُ : رِياعٌ كما في الصحاح أو قيل : الرّيع : مَسيلُ الوادي مِن كلِّ مكانٍ مُرتَفِعٍ قال الراعي يصفُ إبلاً وفَحْلَها :

لها سَلَفٌ يَعوذُ بكلِّ رِيعٍ ... حَمى الحَوْزاتِ واشْتَهرَ الإفالا السَّلَف : الفَحل حَمى الحَوزات أي حمى حَوْزَاتِه ألاّ يدنو منهُنَّ فَحْلٌ سِواه واشتهرَ الإفالا أي جاءَ بها تُشبِهُه . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الرِّيع بالكَسْر : الصَّوْمَعة وبُرْجُ الحَمام والتَّلُّ العالي . الرِّيع : فرَسُ عَمْرِو بنِ عُصْمٍ صفةٌ غالِبَة . الرَّيْع : بالفَتْح : فَضْلُ كلِّ شيءٍ كرَيْعِ العَجينِ والدقيقِ والبَزْرِ ونَحوِها ومنه حديثُ عمرَ : أَمْلِكوا العَجينَ فإنّه أحدُ الرَّيْعَيْن . هو من الزيادةِ والنَّماءِ على الأصل . والمَلْك : إحْكامُ العَجين وإجادَتُه أي أَنْعِموا عَجْنَه فإنّ إنعامَكُم إيّاهُ أحَدُ الرَّيْعَيْن . وفي حديثِ ابنِ عَبّاسٍ في كَفّارةِ اليَمين : لكلِّ مِسكينٍ مُدُّ حِنطَةٍ رَيْعُه إدامُه . أي لا يَلْزَمُه مع المُدِّ إدامٌ . وأنّ الزِّيادةَ التي تحصلُ من دَقيقِ المُدِّ إذا طَحَنَه يَشْتَري به الإدامَ . الرَّيْع : اضْطِرابُ السَّرابِ يقال : راعَ السَّرابُ يَريعُ رَيْعَاً وَرَيَعاناً . الرَّيْع : الفزَع كالرَّوْع . الرَّيْع من كلِّ شيءٍ : أوَّلُه وأَفْضَلُه مُستعارٌ من الرّيْع : المكان المُرتَفِع كما حقَّقَه المُصَنِّف في البصائرِ ومنه رَيْعُ الشبابِ وقد حرَّكه ضَرورةً سُوَيْدٌ اليَشْكُريُّ :

فَدعاني حُبُّ سَلْمَى بَعْدَما ... ذَهَبَ الجِدَّةُ منِّي والرَّيَعْ وسيأتي في نزع كرَيْعانِه قال الجَوْهَرِيّ : رَيْعَانُ كلِّ شيءٍ : أوله ومنه رَيْعَانُ الشبابِ ورَيْعَانُ السَّرابِ زادَ الصَّاغانِيّ : الجائي منه والذاهِب . وفي اللِّسان : رَيْعَانُ السَّراب : ما اضطَرَبَ منه ورَيْعَان المَطَر : أوَّلُه ومنه رَيْعَانُ الشباب قال :

قد كانَ يُلْهيكَ رَيْعَانُ الشباب فَقَدْ ... ولَّى الشبابُ وهذا الشيبُ مُنتَظِرُ وفي الأساس : ذَهَبَ رَيْعَانُ الشبابِ : مُقتَبَلُه وأَفْضَلُه استُعيرَ من رَيْعِ الطعامِ . منَ المَجاز : حَذَفَ رَيْعَ دِرعِه . رَيْعُ الدِّرْع : فُضولُ كُمَّيْها على أَطْرَافِ الأنامِل زادَ الزَّمَخْشَرِيّ : وذَيْلها قال قَيْسُ بنُ الخَطيم :

مضاعَفَةً يَغْشَى الأنامِلَ رَيْعُها ... كأنَّ قَتِيرَيْها عُيونُ الجَنادِبِ الرَّيْع من الضُّحى : بَياضُه وحُسنُ بَريقِه وهو مَجاز أيضاً قال رُؤْبة :

" حتى إذا رَيْعُ الضَّحى ترَيَّعا يقال : فلانٌ ليس له رَيْعٌ أي مَرْجُوعٌ وقد راعَ يَريعُ كرَدَّ وقد تقدّم . والرِّيعَة بالكَسْر : الجَماعةُ من الناس ولا يقالُ لهم ذلك إلاّ وقد راعوا أي انْضَموا قاله ابنُ عَبّادٍ . ورائِعُ بنُ عَبْد الله المَقْدِسيُّ : مُحدِّثٌ سَمِعَ منه أحمدُ بنُ محمد بنِ الجُندِيّ سنة ثلاثمائة وعشرين والصوابُ ذِكرُه في روع لأنّه من راعَ يَروع . قال ابْن دُرَيْدٍ : ريَاعٌ ككِتابٍ : ع زعَموا . قال : " وناقةٌ مِرْياعٌ كمِحْرابٍ : سَريعةُ الدَّرَّةِ أو سَريعةُ السَّمَنِ . ونص الجَمهَرَةِ وربّما قالوا ذلك وأَهْدَى أَعْرَابيٌّ ناقةً لهِشامِ بنِ عبدِ الملك فلم يَقْبَلْها فقال له : إنّها مِرْياعٌ مِرْباعٌ مِقْراعٌ مِسْناعٌ مِسْياعٌ . فقَبِلَها . وقد تقدّم ذلك في ربع ويأتي بَيانُ كلِّ لَفْظَةٍ في محَلِّها . أو ناقةٌ مِسْياعٌ مِرْياعٌ : تَذْهَبُ في المَرعى وتَرْجِعُ بنَفسِها وقال الأَزْهَرِيّ : ناقةٌ مِرْياعٌ وهي التي يُعادُ عَلَيْها السَّفَرُ . وقال في ترجمَةِ سنع المِرْياع : التي يُسافرُ عليها ويُعاد . ورَيْعَانُ : د أو جبَلٌ قال رَبيعةُ بنُ كَوْدَنٍ الهُذَليّ :ومِنها وأَصْحابي برَيْعانِ مَوْهِناً ... تَلأْلُؤُ بَرْقٍ في سَناً مُتَأَلِّقِ وقال كُثَيِّرٌ :

أَمِنْ آلِ لَيْلَى دِمْنَةٌ بالذَّنائبِ ... إلى المِيثِ من رَيْعَانَ ذاتِ المَطارِبِ رَيْعَان : اسمٌ . قال ابنُ عَبّادٍ : الرَّيْعانَة : الناقةُ الكثيرةُ اللبَن . وفي الأساس : ناقةٌ رَيْعَانةٌ : كثيرٌ رَيْعُها وهو دَرُّها وهو مَجاز . وأراعوا : راعَ طعامُهم عن ابنِ عَبّادٍ . قال ابنُ فارِسٍ : أراعَت الإبلُ : أي نَمَتْ وكَثُرَ أولادُها . وهو مَجاز وَنَقَله الزَّمَخْشَرِيّ أيضاً . وَتَرَيَّعَ فلانٌ : تلَبَّثَ وَتَوَقَّفَ . كما في العُباب وفي اللِّسان : أو توَقَّف يقال : أنا مُتَرَيِّعٌ عن هذا الأمرِ ومُنْتَوٍ ومُنتَقِضٌ . بمعنىً واحدٍ . ترَيَّعَ : تحَيَّرَ كاسْتَراعَ كلاهُما عن ابنِ عَبّادٍ . ترَيَّعَ السَّرابُ وَتَرَيَّه إذا جاءَ وَذَهَب قاله رُؤْبَة . قال ابنُ عَبّادٍ : ترَيَّعَ القَومُ : اجتَمعوا كرَيَّعوا تَرْيِيعاً . قال : والمُتَرَيِّع : المُتَزَلِّق يَصْبُغُ نَفْسَه بالأَدْهانِ وهو مَجاز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رَيَّعَ الطعامُ : زَكا ونَما . ورَيَّعوا : عَلَوْا الرِّيعَةَ وهذه عن ابنِ عَبّادٍ . وأراعَ الشيءَ ورَيَّعَه : أَنْمَاه . وأراعَ الناسُ : زَكَتْ زُروعُهم . وأرضٌ مَريعَةٌ كسَفينَةٍ : مُخصِبَةٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال أبو حَنيفةَ : أراعت الشجَرةُ : كَثُرَ حَمْلُها . قال : وراعَتْ : لغةٌ قليلةٌ . وَتَرَيَّعَتْ يَداهُ بالجُودِ : فاضَتا بسَيْبٍ بعد سَيْبٍ وهو مَجاز . وَتَرَيَّعَ الماءُ : جرى . وَتَرَيَّعَ الوَدَكُ والسَّمْن : إذا جَعَلْتَه في الطعامِ وأَكْثَرتَ منه فَتَمَيَّعَ ها هنا وها هنا . لا يَستقيمُ له وَجْهٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وأنشدَ لمُزَرِّدٍ :

ولمّا غَدَتْ أمِّي تُحَيِّي بَناتِها ... أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمنَعُ

خَلَطَتْ بصاعِ الإقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً ... إلى مُدِّ سَمْنٍ وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وزادَ في اللِّسان بَعْدَهُما :

ودَبَّلْتُ أَمْثَالَ الإكارِ كأنَّها ... رُؤوسُ نِقادٍ قُطِّعَتْ يومَ تُجْمَعُ

وقلتُ لنَفسي : أَبْشِري اليومَ إنَّه ... حِمىً آمِن أما تَحوزُ وتَجْمَعُ

فإنْ تَكُ مَصْفُوراً فهذا دَواؤُهُ ... وإنْ كنتَ غَرْثَاناً فذا يَوْمُ تَشْبَعُ ويُروى : رَبَكْتُ بصاعِ الإقْطِ . وقال ابنُ شميْل : ترَيَّعَ السَّمْنُ على الخُبزَةِ وهو خُلوف بعضه بأعقابِ بعضِ وفي الأساس : ترَيَّعتِ الإهالَةُ في الجَفنَة : إذا تَرْقَرَقَتْ . وفرَسٌ رائعٌ : أي : جَوادٌ وهو ذو وَجْهَيْن . والرِّيعَة بالكَسْر : المكانُ المُرتَفِع . وحكى ابنُ بَرّيّ عن أبي عُبَيْدةَ : الرِّيعَةُ بالكَسْر جَمْعُ رِيعٍ خلافَ قَوْلِ الجَوْهَرِيّ وأنشدَ لذي الرُّمَّةِ يصفُ صَقْرَاً :

طِرَاقُ الخَوافي واقِعٌ فوقَ رِيعَةٍ ... نَدى لَيْلِه في رِيشِه يَتَرَقْرَقُ وجَمعُ الرِّيع : أَرْيَاعٌ ورُيوع ورِياعٌ الأخيرةُ نادِرَةٌ قال ابنُ هَرْمَةَ :

ولا حَلَّ الحَجيجُ مِنىً ثلاثاً ... على عَرَضٍ ولا طلَعوا الرِّياعا وناقةٌ لها رَيْعٌ إذا جاءَ سَيْرٌ بعد سَيْرٍ كقَولِهم : بِئرٌ ذاتُ غَيِّثٍ . وفي الأساس : ناقةٌ رَيِّعٌ كسَيِّد : تأتي بسيْرٍ بعد سَيْرٍ وهو مَجاز . ورِيعَ : انْخَرقَ ومنه قولُ الكُمَيْت :

إذا حِيصَ منه جانِبٌ رِيعَ جانِبٌ ... بفَتْقَتَيْنِ يَضْحَى فيهما المُتَظَلِّلُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . ورائِعَةُ بنتُ سُلَيْمان من أهلِ الأُرْدُنِّ زَوْجُ أحمدَ بنِ أبي الحواري قَيَّدَها ابنُ ناصِرٍ عن أُبَيٍّ النَّرْسِيِّ هكذا . والتَّرِيعُ كأميرٍ : ما يُكتَبُ فيه رَيْعُ البِلادِ والتاءُ زائِدَةٌ . مُوَلَّدَة

فصل الزاي مع العين

لسان العرب
الرَّيْع النَّماء والزيادة راعَ الطعامُ وغيره يَرِيع رَيْعاً ورُيُوعاً ورِياعاً هذه عن اللحياني ورَيَعاناً وأَراعَ ورَيَّعَ كلُّ ذلك زَكا وزاد وقيل هي الزيادة في الدقيق والخُبز وأَراعَه ورَيَّعَه وراعَتِ الحِنْطةُ وأَراعَتْ أَي زَكَتْ قال الأَزهري أَراعت زكت قال وبعضهم يقول راعتْ وهو قليل ويقال طعام كثير الرَّيْعِ وأَرض مَرِيعة بفتح الميم أَي مُخْصِبة وقال أَبو حنيفة أَراعتِ الشجرة كثر حَملها قال وراعَت لغة قليلة وأَراعَت الإِبلُ كثر ولدها وراعَ الطعامُ وأَراعَ الطحينُ زاد وكثر رَيْعاً وكلُّ زِيادة رَيْعٌ وراعَ أَي صارت له زيادة رَيْعٌ في العَجْن والخَبز وفي حديث عمر امْلِكوا العَجِين فإِنه أَحد الريعين قال هو من الزيادة والنّماء على الأَصل يريد زيادةَ الدقيق عند الطَّحْن وفضلَه على كَيْل الحِنطة وعند الخَبز على الدقيق والمَلْكُ والإِمْلاك إِحكام العجين وإِجادَتُه وقيل معنى حديث عمر أَي أَنْعِمُوا عَجْنه فإِنّ إِنعامَكم إِيّاه أَحدُ الرَّيْعَيْن وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما في كفّارة اليَمين لكل مِسكين مُدُّ حِنْطة رَيْعُه إِدامُه أَي لا يلزمه مع المدِّ إِدام وإِنّ الزيادة التي تحصل من دقيق المدّ إِذا طحنه يشتري بها الإِدام وفي النوادر راعَ في يدي كذا وكذا وراقَ مثله أَي زاد وتَرَيَّعَت يده بالجُود فاضَت ورَيْعُ البَذْرِ فَضْلُ ما يخرج من البِزْر على أَصله ورَيْعُ الدِّرْع فضل كُمَّيْها على أَطراف الأَنامل قال قيس بن الخَطِيم مُضاعفة يَغْشى الأَنامِلَ رَيْعُها كأَنَّ قَتِيرها عُيونُ الجَنادِبِ والرَّيْعُ العَوْدُ والرُّجوع راعَ يَريع وراهَ يَريهُ أَي رجَع تقول راعَ الشيءُ رَيْعاً رجَع وعادَ وراعَ كَرُدَّ أَنشَد ثعلب حتى إِذا ما فاء من أَحْلامها وراعَ بَرْدُ الماء في أَجْرامِها وقال البَعِيث طَمِعْتُ بِلَيْلى أَن تَرِيعَ وإِنَّما تُضَرِّبُ أَعْناقَ الرِّجال المَطامِع وفي حديث جرير وماؤنا يَرِيعُ أَي يعود ويرجع والرَّيع مصدر راع عليه القَيْءُ يَرِيع أَي رجع وعاد إِلى جَوْفه وليس له رَيْع أَي مَرْجوع ومثل الحسن البصري عن القيْء يَذْرَعُ الصائم هل يُفْطِر فقال هل راع منه شيء ؟ فقال السائل ما أَدري ما تقول فقال هل عاد منه شيء ؟ وفي رواية فقال إِن راعَ منه شيء إِلى جَوْفه فقد أَفطر أَي إِن رجَع وعاد وكذلك كلُّ شيء رجَع إِليك فقد راعَ يرِيع قال طَرَفةُ تَرِيعُ إِلى صَوْتِ المُهِيبِ وتَتَّقي بذي خُصَلٍ رَوْعاتِ أَكْلَفَ مُلْبِد وتَرَيَّع الماءُ جرى وتَرَيَّع الوَدَكُ والزيتُ والسمْنُ إِذا جعلته في الطعام وأَكثرت منه فَتَميَّعَ ههنا وههنا لا يستقيم له وجه قال مُزَرِّد ولَمَّا غَدَتْ أُمِّي تُحَيِّي بَناتِها أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْن عَجْوةً إِلى صاعِ سَمْنٍ وَسْطَه يَتَرَيَّعُ ودَبَّلْت أَمثال الاكار كأَنَّها رؤُوس نِقادٍ قُطِّعَتْ يومَ تُجْمَعُ ( * قوله « الاكار » كذا بالأصل وسيأتي للمؤلف إنشاده في مادة دبل الأثافي ) وقلتُ لِنَفْسِي أَبْشِرِي اليومَ إِنَّه حِمًى آمِنٌ إِمَّا تَحُوزُ وتَجْمَع فإِن تَكُ مَصْفُوراً فهذا دَواؤُه وإِن كنتَ غَرْثاناً فذا يومُ تَشْبَعُ ويروى رَبَكْتُ بِصاعِ الأَقْطِ ابن شميل تَرَيَّعَ السمْن على الخُبزة وهو خُلُوف بَعْضه بأَعقاب بعض وتَرَيَّعَ السَّرابُ وتَرَيَّه إِذا جاء وذهب ورَيْعانُ السراب ما اضْطَربَ منه ورَيْعُ كلِّ شيء ورَيْعانُه أَوَّلُه وأَفْضَلُه ورَيْعان المطر أَوَّله ومنه رَيْعانُ الشَّباب قال قد كان يُلْهِيكَ رَيْعانُ الشَّبابِ فَقدْ ولَّى الشَّبابُ وهذا الشيْبُ مُنْتَظَرُ وتَرَيَّعَتِ الإِهالةُ في الإِناءِ إِذا تَرَقْرَقَتْ وفرس رائعٌ أَي جَوادٌ وتَرَوَّعَتْ بمعنى تَلَبَّثَتْ أَو تَوَقَّفَتْ وأَنا متَرَيِّعٌ عن هذا الأَمر ومُنْتَوٍ ومُنْتَفِضٌ أَي مُنْتَشِر والرِّيعةُ والرِّيعُ والرَّيْع المَكان المُرْتَفِعُ وقيل الرِّيعُ مَسِيلُ الوادي من كل مَكان مُرْتَفِع قال الرَّاعي يصِف إِبلاً لها سَلَفٌ يَعُوذُ بِكُلِّ رِيعٍ حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإِفالا السَّلَفُ الفَحْلُ حَمَى الحَوزاتِ أَي حمَى حَوْزاته أَن لا يدنو منهن فحل سِواه واشتهر الإِفالَ جاءَ بها تُشْبِهه والجمع أَرْياعٌ ورُيُوع ورِياعٌ الأَخيرة نادرة قال ابن هَرْمة ولا حَلَّ الحَجِيجُ مِنًى ثَلاثاً على عَرَضٍ ولا طَلَعُوا الرِّياعا والرِّيعُ الجبل والجمع كالجمع وقيل الواحدة رِيعةٌ والجمع رِياعٌ وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة الرِّيعة جمع رِيع خلافَ قول الجوهري قال ذو الرمة طِراق الخَوافي واقِعاً فوقَ رِيعةٍ لدَى لَيْلِه في رِيشِه يَتَرَقْرَق والرِّيعُ السَّبيل سُلِكَ أَو لم يُسْلَك قال كظهْرِ التُّرْسِ ليس بِهِنَّ رِيعُ والرِّيعُ والرَّيْع الطريق المُنْفَرِج عن الجبل عن الزَّجاج وفي الصحاح الطريق ولم يقيد ومنه قول المُسيَّب بن عَلَس في الآلِ يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح كأَنه سَحْلُ شبَّه الطريق بثوب أَبيض وقوله تعالى أَتَبْنُون بكل رِيعٍ آية وقرئَ بكل رَيْع قيل في تفسيره بكل مكان مرتفع قال الأَزهري ومن ذلك كم رَيْعُ أَرضك أَي كم ارتفاع أَرضك وقيل معناه بكل فج والفَجُّ الطَّريق المُنْفَرِج في الجبال خاصَّة وقيل بكل طريق وقال الفراء الرِّيعُ والرَّيْعُ لغتان مثل الرِّير والرَّيْر والرِّيعُ بُرْجُ الحَمام وناقة مِرْياع سريعة الدِّرَّة وقيل سَرِيعة السِّمَن وناقة لها رَيْعٌ إِذا جاءَ سَيْر بعد سَيْر كقولهم بئر ذاتُ غَيِّثٍ وأَهْدَى أَعرابي إِلى هشام بن عبد الملك ناقة فلم يقبلها فقال له إِنها مِرْباعٌ مِرْياعٌ مِقْراعٌ مِسْناع مِسْياع فقبلها المِرْباعُ التي تُنْتَج أَولَ الرَّبِيع والمِرْياع ما تقدَّم ذكره والمِقْراع التي تَحْمِل أَول ما يَقْرَعُها الفَحْل والمِسْناعُ المُتَقدِّمة في السير والمِسْياعُ التي تصبر على الإِضاعةِ وناقة مِسْياعٌ مِرياع تذهب في المَرْعى وترجع بنفسها وقال الأَزهري ناقة مِرْياع وهي التي يُعاد عليها السفَر وقال في ترجمة سنع المِرْياعُ التي يُسافَرُ عليها ويُعاد وقولُ الكُمَيْت فأَصْبَحَ باقي عَيْشِنا وكأَنّه لواصِفِه هُذم الهباء المُرَعْبَلُ ( * قوله « هذم الهباء » كذا بالأصل ولعله هدم العباء والهدم بالكسر الثوب البالي أو المرقع أو خاص بكساء الصوف والمرعبل الممزق ) إِذا حِيصَ منه جانِبٌ رِيعَ جانِبٌ بِفَتْقَينِ يَضْحَى فيهما المُتَظَلِّلُ أَي انْخَرق والرِّيعُ فرس عَمرو بن عُصْمٍ صفة غالبة وفي الحديث ذكر رائعةَ هو موضع بمكة شرفها الله تعالى به قبْر آمِنةَ أُم النبيّ صلى الله عليه وسلم في قول
الرائد
* ريع ترييعا. 1-الشيء: نما وزاد. 2-القوم: اجتمعوا. 3-الشيء: زاده وأنماه. 4-السراب: اضطرب فجاء وذهب.
الرائد
* ريع. خاف.
الرائد
* ريع. 1-مص. راع يريع. 2-غلة: «ريع الأرض أو البناية». 3-أول كل شيء. 4-أفضل كل شيء. 5-إضطراب السراب. 6-خوف. 7-من الشباب: مقتبله. 8-من الضحى: بياضه وبريقه. 9-ما يفضل من الشيء، كريع الطحين والبزر ونحوهما. 10-من الأرض: المرتفع. 11-طريق.
الرائد
* ريع. ج رياع وريوع وأرياع. 1-مسيل الوادي من كل مكان مرتفع. 2-مكان مرتفع. 3-طريق. 4-صومعة. 5-برج الحمام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: