وصف و معنى و تعريف كلمة سيزاد:


سيزاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و زاي (ز) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح سيزاد في معاجم اللغة العربية:



سيزاد

جذر [زاد]

  1. زادَ : (فعل)
    • زادَ / زادَ على / زادَ عن / زادَ في / زادَ من يَزِيد ، زِدْ ، زِيادَةٌ، زَيْدٌ، مَزيدٌ ، فهو زائد ، والمفعول مَزيد - للمتعدِّي :زادَ يَزوُد ، زُدْ ، زَوْدًا ، فهو زائد ، والمفعول مَزُود - للمتعدِّي
    • زَادَ زَادَ زَيْدًا، وزِيادَةً: نما وكَثُرَ
    • زادَ عَدَدُ السُّكَّانِ : تَضاعَفَ، كَثُرَ
    • زادَتْ تِجارَتُهُ : نَمَتْ
    • زادَهُ اللَّهُ رِزْقاً على رِزْقٍ : وَهَبَهُ، مَنَحَهُ طه آية 114وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً (قرآن)
    • زادَ عَنِ الْمُعَدَّلِ : تَجاوَزَهُ، تَعَدَّاهُ
    • زادَ في ثَرْوَتِهِ : نَمَّاها وَأَضافَ إِلَيْها الشَّيْءَ الكَثيرَ
    • زادت الأسعارُ: ارتفعت
    • زَادَ الشيءَ: جعله يزيد
    • زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً
    • زِدْ على ذلك أن: أضف إلى ذلك،
    • زادَ زادَ زَودًا: أَعَدَّ زَادًا
  2. أَزَادَ : (فعل)
    • أَزَادَهُ : أَعْطَاهُ زادًا
  3. يَدِيّ : (اسم)
    • يَدِيّ : جمع يَدُ
  4. يَدْي : (اسم)
    • يَدْي : مصدر يَدَى


  5. يَديَ : (فعل)
    • يَدِيَ (يَيْدَى) يَدًى
    • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
    • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
    • يَدِيَ مِنْ يَدِهِ : ذَهَبَتْ يَدُهُ، شُلَّتْ، يَبِسَتْ
    • ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ: دُعاءٌ عليه
  6. يَديّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَدِ
  7. يُديَ : (فعل)
    • يُدِيَ : شكا يَدَهُ
    • يُدِيَت يَدُهُ: شَلَّت
  8. يديّ : (اسم)
    • رجلٌ يَدِيٌّ: صَنَاعٌ حاذقٌ ماهرٌ بعَمَل اليد؛ كأَنه نُسِب إِلى اليد في حُسن العمل
    • وثوبٌ يَدِيٌّ: واسع
,
  1. زأد (المعجم لسان العرب)
    • "يزْأَدُه زأَده زَأْداً وزَأَداً وزُؤْداً؛ مخفف؛ عن اللحياني،وزُؤُوداً أَي أَفزعه، وقيل: استخفه.
      الكسائي: زُئِدَ الرجلُ زُؤُداً فهو مزْؤُود أَي مذعور إِذا فزع.
      وفي الحديث: فَزُئِدَ أَي فزع، وسُئِف الرجلُ سبَأْفاً مثله، وهو الزُّؤْدُ؛

      وأَنشد: يضحي إِذا العِبسُ أَدركْنا نكايَتها،خرقاءَ يَعْتادُها الطوفانُ والزُّؤُدِ"


  2. يدي (المعجم لسان العرب)
    • "اليَدُ: الكَفُّ، وقال أَبو إِسحق: اليَدُ من أَطْراف الأَصابع إِلى الكف، وهي أُنثى محذوفة اللام، وزنها فَعْلٌ يَدْيٌ، فحذفت الياء تخفيفاً فاعْتَقَبت حركة اللام على الدال، والنسَبُ إِليه على مذهب سيبويه يَدَوِيٌّ، والأَخفش يخالفه فيقول: يَدِيٌّ كَنَدِيٍّ، والجمع أَيْدٍ، على ما يغلب في جمع فَعْلٍ في أَدْنى العَدَد.
      الجوهريّ: اليَدُ أَصلها يَدْيٌ على فَعْل، ساكنة العين، لأَن جمعها أَيْدٍ ويُدِيٌّ، وهذا جمع فَعْلٍ مثل فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وفُلُوسٍ، ولا يجمع فَعَلٌ على أَفْعُل إِلا في حروف يسيرة معدودة مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ وجَبَلٍ وأَجْبُلٍ وعصاً وأَعْصٍ،وقد جمعت الأَيْدي في الشعر على أَيادٍ؛ قال جندل بن المثنى الطُّهَوِيّ:كأَنه، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ،قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ وهو جمع الجمع مثل أَكْرُعٍ وأَكارِعَ؛قال ابن بري: ومثله قول الآخر: فأَمَّا واحداً فكفاكَ مِثْلي،فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها الأَيادِي؟ (* قوله «واحداً» هو بالنصب في الأصل هنا وفي مادة طوح من المحكم، والذي وقع في اللسان في طوح: واحد، بالرفع.) وقال ابن سيده: أَيادٍ جمع الجمع؛

      وأَنشد أَبو الخطاب: ساءها ما تَأَمَّلَتْ في أَيادِينا وإِشناقَها إِلى الأَعْناقِ (* قوله «رواح العشي إلخ» ضبطت الحاء من رواح في الأصل بما ترى.) الخِيار: المختارُ، يقع للواحد والجمع.
      يقال: رجل خِيارٌ وقومٌ خِيارٌ،وكذلك: لا آتيهِ يَدَ المُسْنَدِ أَي الدهرَ كله، وقد تقدَّم أَن المُسْنَدَ الدَّهْرُ.
      ويدُ الرجل: جماعةُ قومه وأَنصارُه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏أَعْطى فأَعْطاني يَداً ودارا،وباحَةً خَوَّلَها عَقارا الباحةُ هما: النخل الكثير.
      وأَعطَيْتُه مالاً عن ظهر يَدٍ: يعني تفضُّلاً ليس من بيع ولا قَرْضٍ ولا مُكافأَةٍ.
      ورجل يَدِيٌّ وأَدِيٌّ: رفيقٌ.
      ويَدِيَ الرجُلُ، فهو يَدٍ: ضعُفَ؛ قال الكميت: بأَيْدٍ ما وبَطْنَ وما يَدِينا ابن السكيت: ابتعت الغنم اليْدَيْنِ، وفي الصحاح: باليَدَيْنِ أَي بثمنين مُخْتَلِفَيْنِ بعضُها بثمن وبعضُها بثمن آخر.
      وقال الفراء: باعَ فلان غنَمه اليدانِ (* قوله« باع فلان غنمه اليدان» رسم في الأصل اليدان بالألف تبعاً للتهذيب.)، وهو أَن يُسلِمها بيد ويأْخُذَ ثمنها بيد.
      ولَقِيتُه أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ أَي أَوَّلَ شيء.
      وحكى اللحياني: أَمّا أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ اللهَ.
      وذهب القومُ أَيدي سَبا أَي متفرّقين في كل وجه، وذهبوا أَيادِيَ سَبا، وهما اسمان جُعلا واحداً، وقيل: اليَدُ الطَّريقُ ههنا.
      يقال: أَخذ فلان يَدَ بَحْرٍ إِذا أَخذ طريق البحر.
      وفي حديث الهجرة: فأَخَذَ بهم يَدَ البحر أَي طريق الساحل، وأَهلُ سبا لما مُزِّقوا في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ أَخذوا طُرُقاً شتَّى، فصاروا أَمثالاً لمن يتفرقون آخذين طُرُقاً مختلفة.
      رأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي، رحمه الله، قال:، قال أَبو العلاء المَعري، قالت العرب افْتَرَقوا أَيادِيَ سبا فلم يهمزوا لأَنهم جعلوه مع ما قبله بمنزلة الشيء الواحد،وأَكثرهم لا ينوّن سبا في هذا الموضع وبعضهم ينوِّن؛ قال ذو الرمة: فَيَا لَكِ مِنْ دارٍ تَحَمَّلَ أَهلُها أَيادِي سَباً عنها، وطالَ انْتِقالُها والمعنى أَن نِعَمَ سبا افترقت في كل أَوْبٍ، فقيل: تفرَّقوا أَيادِيَ سبا أي في كل وجه.
      قال ابن بري: قولهم أَيادِي سبا يُراد به نِعَمُهم.
      واليَدُ: النِّعْمة لأَنَّ نِعَمَهُم وأَموالَهم تفرَّقَتْ بتفرقهم، وقيل: اليَدُ هنا كناية عن الفِرْقة.
      يقال: أَتاني يَدٌ من الناس وعينٌ من الناس، فمعناه تفرَّقوا تفرُّقَ جَماعاتِ سَبا، وقيل: إِن أَهل سبا كانت يدُهم واحدة، فلما فَرَّقهم الله صارت يدُهم أَياديَ، قال: وقيل اليدُ هنا الطريق؛ يقال: أَخذ فلان يدَ بحر أَي طريق بَحرٍ، لأَن أَهل سبا لمَّا مَزَّقَهم الله أَخَذوا طُرُقاً شتَّى.
      وفي الحديث: اجْعَلِ الفُسَّاقَ يَداً يَداً ورِجْلاً رجْلاً فإِنهم إِذا اجتمعوا وَسْوَسَ الشيطانُ بينهم في الشر؛ قال ابن الأَثير: أَي فَرِّقْ بينهم، ومنه قولهم: تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبا أَي تفرَّقوا في البلاد.
      ويقال: جاءَ فلان بما أَدت يَدٌ إِلى يَدٍ، عنذ تأْكيد الإِخْفاق، وهو الخَيْبةُ.
      ويقال للرجل يُدْعى عليه بالسوء: لليَدَيْنِ وللفَمِ أَي يَسْقُط على يَدَيْهِ وفَمِه.
      "


معنى سيزاد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**زادَ** \- [ز ي د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زِدْتُ**،** أَزيدُ**،** زِدْ**، مص. زِيادَةٌ، زَيْدٌ، مَزيدٌ. 1. "زادَ عَدَدُ السُّكَّانِ" : تَضاعَفَ، كَثُرَ. 2. "زادَتْ تِجارَتُهُ" : نَمَتْ. 3. "زادَهُ العَمَلُ قُوَّةً" : أَضافَ. "وَلا تَزِيدُهُ العَقَباتُ والْمَصائِبُ إِلاَّ قُوَّةً" "زادَهُ عِشْرينَ دِرْهَماً". 4. "زادَهُ اللَّهُ رِزْقاً على رِزْقٍ" : وَهَبَهُ، مَنَحَهُ. ![طه آية 114]** وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً**! (قرآن). 5. "زادَ عَنِ الْمُعَدَّلِ" : تَجاوَزَهُ، تَعَدَّاهُ. 6. "زادَهُ اللَّهُ مالاً" : أَعْطاهُ إِيَّاهُ. 7. "زادَ في ثَرْوَتِهِ" : نَمَّاها وَأَضافَ إِلَيْها الشَّيْءَ الكَثيرَ.


Advertisements
معجم الغني
**زادٌ** \- ج:** أَزْوادٌ**،** زُودٌ**. [ز و د]. 1. "زادُ الْمُسافِرِ" : مايَحْمِلَهُ مَعَهُ مِنْ طَعَامٍ. "مَنْ كانَ لَهُ زادٌ فَلْيُعِنْ مَنْ لا زادَ لَهُ". (التوحيدي). 2. "كَسَبَ زاداً" : ما يَكْسِبُهُ الإِنْسانُ خَيْراً أَوْ شَرّاً.![البقرة آية 197]** وتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى**! (قرآن).


معجم الغني
**زادَ** \- [ز و د]. (ف: ثلا. لازم).** زُدْتُ**،** أُزودُ**،** زُدْ**، مص. زَوْدٌ. "زادَ الْمُسافِرُ" : تَزَوَّدَ، هَيَّأَ الزَّادَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استزادَ يَستزيد، اسْتَزِدْ، استزادةً، فهو مُستزيد، والمفعول مُستزاد • استزاد فلانًا: 1- طلب منه زيادةً "استزاد رئيسه في تحسين مرتَّبه"| لم يبق لمستزيد استزادة: بلغ الشيء أقصى ما يمكن أن يبلغه. 2- طلب منه زادًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
استزادة [مفرد]: مصدر استزادَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زاد [مفرد]: ج أزواد وأَزوِدة: 1- طعامُ المسافر "كلُّ فتًى يأكل زادَه- زادُه دقيق وتمر- {وَمَا زَادُهُمْ غَيْرُ تَتْبِيبٍ} [ق]". 2- قوت "زاد العائلة السَّنوي". 3- مايكتسبه الإنسان في حياته من خير أو شرّ "{فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى}". 4- حاجة أساسيَّة لايستطاع بدونها التقدُّم أو النموّ "زاد الطالب من العلم- زاد المصنع من الأجهزة والآلات". II زادَ يَزوُد، زُدْ، زَوْدًا، فهو زائد، والمفعول مَزُود (للمتعدِّي) • زاد فلانٌ: أعدّ زادًا "فلان يزُودُ لآخرته كما يزود لدنياه". • زاد فلانًا: أعطاه زادًا "زادت الأمُّ ولدَها قبل سفره". III زادَ/ زادَ على/ زادَ عن/ زادَ في/ زادَ من يَزِيد، زِدْ، زِيادةً وزَيْدًا، فهو زائد، والمفعول مَزيد (للمتعدِّي) • زاد مالُه: نَما وكثُر "زاد خيرُه". • زادت الأسعارُ: ارتفعت. • زاده اللهُ عِلمًا: أعطاه إيّاه أكثر مما أعطاه من قبل "{وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا}- {وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}". • زاد إنتاجَه/ زاد في إنتاجه/ زاد من إنتاجه: أنماه، جعله يزيد "زاد الله كرامتك- زاد في اتساع المنزل"| زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً. • زاد على الشَّيء/ زاد عن الشَّيء: تجاوزه وفاقه "هم يزيدون على مِائة- زاد عنه في الدرجات- {أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً}"| زاد وعاد- زِدْ على ذلك أن: أضف إلى ذلك- كل ما زاد عن حدِّه انقلب إلى ضدّه.
المعجم الوسيط
ـُ زَوْداً: أعدّ زاداً.( أزَادَهُ ): أعطاه زاداً.( زَوَّدَهُ ): أزَاده. ويُقال: زوَّدته كتاباً إِِلى فلان. وزوّده بكذا: أمدّه به.( تَزَوَّدَ ): اتّخذ زاداً. ويُقال: تزوَّد من الأمير كتاباً إِِلى عامله: حمله منه إِِليه ليستعينَ به على شأنه.( الزَّادُ ): طعام يُتَّخَذ للسفر. وـ ما يكتسبه الإِِنسان من خير أَو شرّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيرَ الزَّادِ التَّقْوَى ). ( ج ) أزْواد، وأزْوِدة.( المِزْوَدُ ): وعاءُ الزَّادِ. ( ج ) مَزاودُ.
المعجم الوسيط
ـِ زَيْداً، وزِيادَةً: نما وكثُر. وـ الشيءَ: جعله يزيد. وـ فلاناً خيراً أَو غيره: أعطاه إِياه.( زَايَدَهُ ): نافَسَه في الزِّيادة. وـ في ثمن السِّلعَة: زاد فيه على آخر.( زَيَّدَ ): زاد. وـ الشيءَ: زاده.( تَزَايَدَ ): زاد. وـ في قوله أَو فعله: زاد فيه وتجاوز ما ينبغي. وـ الناس في السلعة وعليها: زاد كلّ على الآخر حتى بلغ منتهاه.( تزيَّدَ ): زاد. وـ في قوله أَو فعله: تزايد. ويُقال: تزيَّد الجمل وغيره في سيره: تكلّف فوق طاقته.( ازْدَادَ ): زادَ. وـ شيئاً له: زاده لنفسه.( اسْتَزَادَ ) فلاناً: طلب منه زيادَة.( الزَّائدُ ): يُقال: أخذه بدرهم فزائداً: فأكثر.( الزَّائِدَةُ ): مؤنَّث الزائد. والزائدة الدوديّة: قناة صغيرة مسدودة في ذيل المَصِير الأعور. وزائدة الكبد: قطعة صغيرة منها متعلِّقةٌ بها إِِلى جَنبها. ( ج ) زَوَائِد. والزَّوائدُ: الزَّمَعاتُ اللّواتي في مؤَخَّرِ الرّحل لزيادتها. وذو الزّوائد: لقب الأسد، وهي: أظفاره، وأسنانه، وزئيره، وصَوْلتُه. وزوائد الأَسنان: ما ينبت بجانبها.( الزِّيادَةُ ): ما زاد على الشيء. وزيادة الكبد: زائدتها. وحروف الزيادة ( في الصّرف ): عشرة حروف يجمعها قولك: سألتمونيها.( الزَّيْديَّةُ ): فرقة من الشيعة تنسب إِِلى زيد بن عليّ بن الحُسَين رضي الله عنهم، ومذهبهم هو السائد في اليمن، وهو حصر الإِمامة في أولاد عليّ من فاطمة.( المَزَادُ ): موضع المُزايدة. و( بيع المزاد ): البيع الذي يتم بطريق الدعوة إِِلى شراء الشيء المعروض ليرسو على من يعرض أعلى ثمن. و( ثمن المزاد ): الثمن الذي رسا به المزاد. ( مج ).( المَزَادَةُ ): وعاءٌ يُحمل فيه الماء في السفر، كالقربة ونحوها. ( ج ) مَزَاد.
الرائد
* زاد يزود: زودا. (زود) هيأ الزاد.
الرائد
* زاد يزيد: زيدا وزيدا وزيدا وزيادة ومزيدا وزيدانا. 1-الشيء: كثر «زاد عدد القوم». 2-الشيء: أنماه، كثره. 3-أعطى الزيادة. 4-ه خيرا أو غيره: أعطاه إياه. 5-ه: غلبه في الزيادة.
الرائد
* زاد. ج أزواد وأزودة. 1-طعام يتخذ للسفر. 2-ما يكتسبه الإنسان إن خيرا أو شرا.(
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: