وصف و معنى و تعريف كلمة سيزوق:


سيزوق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و زاي (ز) و واو (و) و قاف (ق) .




معنى و شرح سيزوق في معاجم اللغة العربية:



سيزوق

جذر [زق]

  1. أَزَقَ : (فعل)
    • أَزَقَ أَزَقَ أَزْقًا:
    • ضاق
    • أَزَقَ الشيءَ: ضَيَّقَه
  2. زَقَنَ : (فعل)
    • زَقَنَ زُقْنًا
    • زَقَنَ الحِمْلَ : حَمَلَهُ
  3. أَزْقَنَ : (فعل)
    • أَزْقَنَهُ : أَعانهُ على الحمْلِ
  4. زَقىَ : (فعل)
    • زَقىَ : زَقا


  5. أْزْقَى : (فعل)
    • أْزْقَاهُ : جعله يَزْقو
    • أَزقَى هامةَ فلانٍ: قتلَهُ
,
  1. سير (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْرُ: الذهاب؛ سارَ يَسِيرُ سَيْراً ومَسِيراً وتَسْياراً ومَسِيرةً وسَيْرورَةً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وتَسْياراً يذهب بهذه الأَخيرة إِلى الكثرة؛

      قال: فَأَلْقَتْ عَصا التَّسْيارِ منها، وخَيَّمَتْ بأَرْجاءِ عَذْبِ الماءِ، بِيضٌ مَحَافِرُهْ وفي حديث حذيفة: تَسايَرَ عنه الغَضَبُ أَي سارَ وزال.
      ويقال: سارَ القومُ يَسِيرُون سَيْراً ومَسِيراً إِذا امتدّ بهم السَّيْرُ في جهة توجهوا لها.
      ويقال: بارك الله في مَسِيرِكَ أَي سَيْرِك؛ قال الجوهري: وهو شاذ لأَن قياس المصدر من فَعَلَ يَفْعِلُ مَفْعَلٌ، بالفتح، والاسم من كل ذلك السِّيرَةُ.
      حكى اللحياني: إِنه لَحَسَنُ السِّيرَةِ؛ وحكى ابن جني: طريق مَسُورٌ فيه ورجل مَسُورٌ به، وقياس هذا ونحوه عند الخليل أَن يكون مما تحذف فيه الياء، والأَخفش يعتقد أَن المحذوف من هذا ونحوه إِنما هو واو مفعول لا عينه، وآنسَهُ بذلك: قدْ هُوبَ وسُورَ به وكُولَ.
      والتَّسْيارُ: تَفْعَالٌ من السَّيْرِ.
      وسايَرَهُ أَي جاراه فتسايرا.
      وبينهما مَسِيرَةُ يوم.
      وسَيَّرَهُ من بلده: أَخرجه وأَجلاه.
      وسَيَّرْتُ الجُلَّ عن ظهر الدابة: نزعته عنه.
      وقوله في الحديث: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهرٍ؛ أَي المسافة التي يسار فيها من الأَرض كالمَنْزِلَةِ والمَتْهَمَةِ، أَو هو مصدر بمعنى السَّيْرِ كالمَعِيشَةِ والمَعْجِزَةِ من العَيْشِ والعَجْزِ.
      والسَّيَّارَةُ: القافلة.
      والسَّيَّارَةُ: القوم يسيرون أُنث على معنى الرُّفْقَةِ أَو الجماعة، فأَما قراءَة من قَرأَ: تلتقطه بعض السَّيَّارةِ؛ فإِنه أَنث لأَن بعضها سَيَّارَةٌ.
      وقولهم: أَصَحُّ من عَيْر أَبي سَيَّارَةَ؛ هو أَبو سَيَّارَةَ العَدَواني كان يدفع بالناس من جَمْعٍ أَربعين سنة على حماره؛ قال الراجز: خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَهْ،وعنْ مَوَالِيهِ بَني فَزارَهْ،حَتَّى يُجِيزَ سالماً حِمارَهْ وسارَ البعِيرُ وسِرْتُه وسارَتِ الدَّابة وسارَها صاحِبُها، يتعدّى ولا يتعدَّى.
      ابن بُزُرج: سِرْتُ الدابة إِذا ركبتها، وإِذا أَردت بها المَرْعَى قلت: أَسَرْتُها إِلى الكلإِ، وهو أَن يُرْسِلُوا فيها الرُّعْيانَ ويُقيمُوا هُمْ.
      والدابة مُسَيَّرَةٌ إِذا كان الرجل راكبها والرجل سائرٌ لها، والماشية مُسَارَةٌ، والقوم مُسَيَّرُونَ، والسَّيْرُ عندهم بالنهار والليل، وأَما السُّرَى فلا يكون إِلا ليلاً؛ وسارَ دابَّتَه سَيْراً وسَيْرَةً ومَسَاراً ومَسيراً؛

      قال: فاذْكُرَنْ مَوْضِعاً إِذا الْتَقَتِ الخَيْلُ، وقدْ سارتِ الرِّجالَ الرِّجالا أَي سارَت الخيلُ الرِّجالَ إِلى الرجال، وقد يجوز أَن يكون أَراد: وسارت إِلى الرجال بالرجال فحذف حرف الجر ونصب، والأَول أَقوى.
      وأَسَارها وسَيَّرَها: كذلك.
      وسايَرَهُ: سار معه.
      وفلان لا تُسَايَرُ خَيْلاهُ إِذا كان كذاباً.
      والسَّيْرَةُ: الضَّرْبُ من السَّيْرِ.
      والسُّيَرَةُ: الكثير السَّيْرِ؛ هذه عن ابن جني.
      والسِّيْرَةُ: السُّنَّةُ، وقد سَارتْ وسِرْتُها؛ قال خالد بن زهير؛ وقال ابن بري: هو لخالد ابن أُخت أَبي ذؤيب، وكان أَبو ذؤيب يرسله إِلى محبوبته فأَفسدها عليه فعاتبه أَبو ذؤيب في أَبيات كثيرة فقال له خالد: فإِنَّ التي فينا زَعَمْتَ ومِثْلَهَا لَفِيكَ، ولكِنِّي أَرَاكَ تَجُورُها تَنَقَّذْتَها من عِنْدِ وهبِ بن جابر،وأَنتَ صفِيُّ النَّفْسِ منه وخِيرُها فلا تَجْزَعَنْ مِنْ سُنَّةِ أَنْتَ سِرْتَها،فَأَوَّلُ راضٍ سُنَّةً مَنْ يَسِيرُها يقول: أَنت جعلتها سائرة في الناس.
      وقال أَبو عبيد: سارَ الشيءُ وسِرْتُه، فَعَمَّ؛

      وأَنشد بيت خالد بن زهير.
      والسِّيرَةُ: الطريقة.
      يقال: سارَ بهم سِيْرَةً حَسَنَةً.
      والسَّيرَةُ: الهَيْئَةُ.
      وفي التنزيل العزيز: سنعيدها سِيرَتَها الأُولى.
      وسَيَّرَ سِيرَةً: حَدَّثَ أَحاديث الأَوائل.
      وسارَ الكلامُ والمَثَلُ في الناس: شاع.
      ويقال: هذا مَثَلٌ سائرٌ؛ وقد سَيرَ فلانٌ أَمثالاً سائرة في الناس.
      وسائِرُ الناس: جَمِيعُهم.
      وسارُ الشيء: لغة في سَائِرِه.
      وسارُه، يجوز أَن يكون من الباب لسعة باب «س ي ر» وأَن يكون من الواو لأَنها عين، وكلاهما قد قيل؛ قال أَبو ذؤيب يصف ظبية:وسَوَّدَ ماءُ المَرْدِ فاهَا، فَلَوْنُهُ كَلَوْنِ النَّؤُورِ، وهي أَدْماءُ سارُها أَي سائرُها؛ التهذيب: وأَما قوله: وسائرُ الناس هَمَجْ فإِن أَهلَ اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمثال هذا الموضع بمعنى الباقي، من قولك أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَةً إِذا أَفضلتَها.
      وقولهم: سِرْ عَنْكَ أَي تغافلْ واحتَمِلْ، وفيه إِضمار كأَنه، قال: سِرْ ودَعْ عنك المِراء والشك.
      والسِّيرَةُ: المِيرَةُ.
      والاسْتِيارُ: الامْتِيار؛ قال الراجز: أَشْكُو إِلى اللهِ العزيزِ الغَفَّارْ،ثُمَّ إِلَيْكَ اليومَ، بُعْدَ المُسْتَارْ

      ويقال: المُسْتَارُ في هذا البيت مُفْتَعَلٌ من السَّيْرِ، والسَّيْرُ: ما يُقَدُّ من الجلد، والجمع السُّيُورُ.
      والسَّيْرُ: ما قُدَّ من الأَدِيمِ طُولاً.
      والسِّيْرُ: الشِّرَاكُ، وجمعه أَسْيَارٌ وسُيُورٌ وسُيُورَةٌ.
      وثوب مُسَيَّرٌ وَشْيُهُ: مثل السُّيُورِ؛ وفي التهذيب: إِذا كان مُخَطَّطاً.
      وسَيَّرَ الثوب والسَّهْم: جَعَلَ فيه خُطوطاً.
      وعُقابٌ مُسَيَّرَةٌ: مُخَطَّطَةٌ.
      والسِّيْرَاءُ والسِّيَرَارُ: ضَرْبٌ من البُرُودِ، وقيل: هو ثوب مُسَيَّرٌ فيه خُطوط تُعْمَلُ من القَزِّ كالسُّيورِ، وقيل: بُرُودٌ يُخالِطها حرير؛ قال الشماخ: فقالَ إِزَارٌ شَرْعَبِيٌّ وأَرْبَعٌ مِنَ السِّيَرَاءِ، أَو أَوَاقٍ نَواجِزْ وقيل: هي ثياب من ثياب اليمن.
      والسِّيَرَاءُ: الذهب، وقيل: الذهب الصافي.
      الجوهري: والسِّيَرَاءُ، بكسر السين وفتح الياء والمدِّ: بُردٌ فيه خطوط صُفْرٌ؛ قال النابغة: صَفْرَاءُ كالسِّيَرَاءِ أُكْمِلَ خَلْقُهَا،كالغُصْنِ، في غُلَوَائِهِ، المُتَأَوِّدِ وفي الحديث: أَهْدَى إِليه أُكَيْدِرُ دُومَةَ حُلَّةً سِيَرَاءَ؛ قال ابن الأَثير: هو نوع من البرود يخالطه حرير كالسُّيُورِ، وهو فِعَلاءُ من السَّيْرِ القِدِّ؛ قال: هكذا روي على هذه الصفة؛ قال: وقال بعض المتأَخرين إِنما هو على الإِضافة، واحتج بأَن سيبويه، قال: لم تأْتِ فِعَلاءُ صفة لكن اسماً، وشَرَحَ السِّيَرَاءَ بالحرير الصافي ومعناه حُلَّةَ حرير.
      وفي الحديث: أَعطى عليّاً بُرْداً سِيَرَاءَ، قال: اجعله خُمُراً وفي حديث عمر: رأَى حلةً سِيَرَاء تُباعُ؛ وحديثه الآخر: إِنَّ أَحَدَ عُمَّاله وفَدَ إِليه وعليه حُلَّة مُسَيَّرةٌ أَي فيها خطوط من إِبْرَيْسَمٍ كالسُّيُورِ.
      والسِّيَرَاءُ: ضَرْبٌ من النَّبْتِ، وهي أَيضاً القِرْفَةُ اللازِقَةُ بالنَّوَاةِ؛ واستعاره الشاعرِ لِخَلْبِ القَلْبِ وهو حجابه فقال:نَجَّى امْرَأً مِنْ مَحلِّ السَّوْء أَن له،في القَلْبِ منْ سِيَرَاءِ القَلْبِ، نِبْرَاسا والسِّيَرَاءُ: الجريدة من جرائد النَّخْلِ.
      ومن أَمثالهم في اليأْسِ من الحاجة قولهم: أَسائِرَ اليومِ وقد زال الظُّهر؟ أَي أَتطمع فيها بعد وقد تبين لك اليأْس، لأَنَّ من كَلَّ عن حاجتِه اليومَ بأَسْرِهِ وقد زال الظهر وجب أَن يَيْأَسَ كما يَيْأَسُ منه بغروب الشمس.
      وفي حديث بَدْرٍ ذِكْرُ سَيِّرٍ، هو بفتح السين (* قوله: «بفتح السين إِلخ» تبع في هذا الضبط النهاية، وضبطه في القاموس تبعاً للصاغاني وغيره كجبل، بالتحريك) وتشديد الياء المكسورة كَثَيِّبٍ، بين بدر والمدينة،قَسَمَ عنده النبي، صلى الله عليه وسلم، غنائم بَدْرٍ.
      وسَيَّارٌ: اسم رجل؛ وقول الشاعر: وسَائِلَةٍ بِثَعْلَبَةَ العَلُوقُ وقد عَلِقَتْ بِثَعْلَبَةَ بنِ سَيْرٍ،أَراد: بثعلبة بن سَيَّارٍ فجعله سَيْراً للضرورة لأَنه لم يُمْكنه سيار لأَجل الوزن فقال سَيْرٍ؛ قال ابن بري: البيت للمُفَضَّل النُّكْرِي يذكر أَنَّ ثعلبة بن سَيَّار كان في أَسرِه؛ وبعده: يَظَلُّ يُساوِرُ المَذْقاتِ فِينا،يُقَادُ كأَنه جَمَلٌ زَنِيقُ المَذْقاتُ: جمع مَذْقَة، اللبن المخلوط بالماء.
      والزنيق: المزنوق بالحَبْلِ، أَي هو أَسِيرٌ عندنا في شدة من الجَهْدِ.
      "
  2. سَيْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَيْرُ: الذَّهابُ، كالمَسِيرِ والتَّسْيارِ والمَسِيرَةِ والسَّيْرُورَةِ، وسارَ يَسِيرُ وسارَهُ غيرُهُ وأسارَهُ وسارَ به وسَيَّرَهُ، والاسمُ: السِّيرَةُ. وطريقٌ مَسُورٌ ورجلٌ مَسُورٌ به.
      ـ سَيْرَةُ: الضَّرْبُ من السَّيْرِ.
      ـ سُوَرَةُ: الكثيرُ السَّيْرِ.
      ـ سِيرَةُ: السُّنَّةُ، والطريقةُ، والهيْئَةُ، والمِيرَةُ.
      ـ سَيْرُ: الذي يُقَدُّ من الجِلْدِ، ج: سُيُورٌ، وإليه نُسِبَ المُحَدِّثانِ: الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ، وعبدُ المَلِكِ بنُ أحمدَ السُّيُورِيَّانِ، وبلد شَرْقِيَّ الجَنَدِ، منه يحيى بنُ أبي الخَيْرِ السَّيْرِيُّ العُمْرانِيُّ، صاحبُ ‘‘البيانِ’‘ و’‘الزَّوائِد’‘.
      ـ هَبيرُ سَيَّارٍ: رَمْلٌ نَجْدِيُّ كانتْ به وقْعَةٌ.
      ـ سَيَّارُ بنُ بَكْرٍ: صحابِيٌّ، وفي التابعينَ والمُحَدِّثِينَ: جماعةٌ.
      ـ سَيَّارِيُّونَ: جماعةٌ، منهم عُمَرُ بنُ يَزيدَ السَّيَّاريُّ.
      ـ سَيَّارَةُ: القافِلَةُ.
      ـ أبو سَيَّارَةَ: عُمَيْلَةُ بنُ خالدٍ العَدَوانِيُّ، كان له حِمارٌ أسْوَدُ، أجازَ الناسَ عليه من المُزْدَلِفةِ إلى مِنًى أرْبَعينَ سنةً، وكان يقولُ: أشْرِقْ ثَبيرْ كَيْما نُغيرْ، أي: كَيْ نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ، فقيلَ: ‘‘ أصَحُّ من عَيرِ أبي سَيَّارَةَ’‘.
      ـ سِيَرَاءُ: نَوْعٌ من البُرُودِ فيه خُطُوطٌ صُفْرٌ، أو يُخالِطُه حَريرٌ، والذهبُ الخالصُ، ونَبْتٌ يُشْبِهُ الخُلَّةَ، والقِرْفَةُ اللازِقةُ بالنَّواةِ، وحِجابُ القَلْبِ، وجَريدَةُ النخلةِ.
      ـ سَيِّرانُ: موضع.
      ـ سِيرَوانُ: كُورَةُ ماسَبَذانَ، أو كُورةٌ بِجَنْبِها، وقرية بِمصْرَ، منها أحمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُعاذٍ، وموضع بفارِسَ، وموضع قُرْبَ الرَّيِّ.
      ـ سارُ الشيءِ: سائرُهُ، وذُكِرَ في س أ ر.
      ـ سَيَّرَ الجُلَّ عن الفرسِ: نَزَعَه،
      ـ سَيَّرَ المَثَلَ: جَعَلَهُ سائراً،
      ـ سَيَّرَ سِيرَةً: جاءَ بأحاديثِ الأَوائِلِ،
      ـ سَيَّرَ المرأةُ خِضابَها: خَطَّطَتْهُ.
      ـ مُسَيَّرُ: ثَوْبٌ فيه خُطوطٌ، واسمٌ، (وحَلْواءُ).
      ـ تَسَيَّرَ جِلْدُه: تَقَشَّرَ.
      ـ اسْتارَ: امْتارَ،
      ـ اسْتارَ بِسِيرَتِهِ: اسْتَنَّ بسُنَّتِهِ.
      ـ سَيَرُ: موضع بينَ بَدْرٍ والمدينةِ، قَسَمَ فيه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، غَنائمَ بَدْرٍ.
  3. سارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سارَ / سارَ إلى / سارَ على / سارَ في يَسير ، سِرْ ، سَيْرًا وسِيرَةً وتَسْيارًا ، فهو سائر ، والمفعول مَسير (للمتعدِّي) :-
      سار فلانٌ مَشَى ليلاً أو نهارًا :-كان سائِرًا في الطّريق: متحرِّك في السير، - كان سائِرًا على الرّصيف، - سار بخطوات وئيدة، - {وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا} :-
      سار جيئة وذهابًا، - سار مع التيَّار: ماشاه، - سِرْ على الطَّائر الميمون: سِرْ موفّقًا، - سرنا سحابة يومنا: طوال يومنا.
      سارت الآلةُ: دارت، عملت، اشتغلت :-سار التَّيَّارُ الكهربيّ: جرى، - سارت العَرَبةُ: انطلقت، تحرَّكت، - سارت الأحداث.
      سار الكلامُ أو المثلُ: شاع، ذاع، انتشر. • سار مع التَّيَّار: ماشاه.
      سار نَهْجَ فلان/ سار على نهج فلان: اقتدى به، تشبَّه به، تمثَّله? سار على غِراره/ سار على خُطاه/ سار على دربه: نهَج طريقَه، قلّده، اتَّبعه.
      سارَ السُّنَّةَ أو السِّيرةَ: سلكها، اتّبعها وتقيّد بها? سار سيرةً حَسَنة: سلك سلوكًا حسنًا.
      سار إلى القتال: توجَّه، قصد.
      سار الإصلاحُ السِّياسيّ بالبلاد إلى الدِّيمقراطيَّة: قادها إليها.
      سار الشَّرابُ في الرَّأس: لعب به، أسكره ودوَّخه.
      سار فلانٌ في الطَّريق القويم: تبع الصِّراط المستقيم :-سار في إثره.


  4. سار (المعجم الرائد)
    • سار - يسير ، سيرا وتسيارا ومسيرا ومسيرة وسيرورة
      1- سار : مشى. 2- سار : إرتحل، ذهب في الأرض. 3- سار الكلام أو المثل في الناس : ذاع فيهم وانتشر. 4- ساره أو به : جعله يسير. 5- سار الدابة : ركبها. 6- سار السنة : اتبعها
  5. سايرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سايرَ يساير ، مُسايَرةً ، فهو مُسايِر ، والمفعول مُسايَر :-
      • ساير فلانًا سار معه، جاراه، ماشاه :-ساير الأغنياءَ:-
      • فلانٌ لا تُسايَر خيْلاهُ: إذا كان كذّابًا، - يساير التَّيّار: يركب الموجةَ السَّائدة.
      • ساير الشَّيءَ: تكيَّف معه :-ساير الظُّروفَ المحيطة/ الأوضاعَ/ الزَّمنَ/ الموضةَ:-? سايَر عصرَه: انسجم معه.
  6. سرّ فلان/ سرّ فلان بالخبر/ سرّ فلان للخبر (المعجم عربي عامة)
    • فَرِح وابتهج :-سُرَّ بزيارة صديقه- سُرّ لسماع النبأ.
  7. تسايرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسايرَ يتساير ، تسايُرًا ، فهو مُتَساير :-
      • تسايرَ الرَّجُلان تماشيا، سارا معًا
      • تساير عن وجهِه الغضبُ: زال، سار.
  8. تسيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تسيَّرَ / تسيَّرَ بـ يتسيَّر ، تسيُّرًا ، فهو مُتَسيِّر ، والمفعول مُتَسيَّرٌ به :-
      • تسيَّر جِلْدُهُ مُطاوع سيَّرَ: تقشَّر وصار شبه السُّيور.
      • تسيَّرَ بسنَّة فلان أو بسيرته: سلكها، اقتدى بها.
  9. سيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيَّرَ يُسيِّر ، تسييرًا ، فهو مُسيِّر ، والمفعول مُسيَّر :-
      • سيَّر الشّيءَ أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير :-سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة، - {هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ} .
      • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس.
      • سيَّر أعمالَ فلان: أدارها، وجّهها، أشرف عليها :-سيّر الموظَّفون العملَ:-
      • تسيير الأمور: تحريكها وإدارتها، - تسيير ذاتيّ: بواسطة إدارة داخليَّة.
      • سيَّر الثّوبَ: جعل وشيَه مثل السُّيور.
      • سيَّرَ البريدَ إلى القُرى: أرسله، بعثه إليها.
      • سيَّر فلانًا من بلده: أخرجه منه، أجلاه، طرده.
  10. سار السّنّة أو السّيرة (المعجم عربي عامة)
    • سلكها، اتّبعها وتقيّد بها? سار سيرةً حَسَنة
  11. سارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سارَ / سارَ على / سارَ في يَسُور ، سُرْ ، سَوْرًا وسَوْرَةً ، فهو سائر ، والمفعول مسورٌ عليه :-
      سارَ فلانٌ/ سارَ على فلان ثار ووثب وغضِب :-سار الذِّئب على الغنم، - سار حين علم بخداع زميله له.
      سارَ الشُّجاعُ في الحرب: بطَش.
      سارَ الشَّرابُ في رأسه: دار وارتفع.
  12. سور (المعجم لسان العرب)


    • "سَوْرَةُ الخمرِ وغيرها وسُوَارُها: حِدَّتُها؛ قال أَبو ذؤيب: تَرى شَرْبَها حُمْرَ الحِدَاقِ كأَنَّهُمْ أُسارَى، إِذا ما مَارَ فِيهمْ سُؤَار وفي حديث صفة الجنة: أَخَذَهُ سُوَارُ فَرَحٍ؛ أَي دَبَّ فيه الفرح دبيب الشراب.
      والسَّوْرَةُ في الشراب: تناول الشراب للرأْس، وقيل: سَوْرَةُ الخمر حُمَيّاً دبيبها في شاربها، وسَوْرَةُ الشَّرَابِ وُثُوبُه في الرأْس، وكذلك سَوْرَةُ الحُمَةِ وُثُوبُها.
      وسَوْرَةُ السُّلْطان: سطوته واعتداؤه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها ذكرت زينب فقالت: كُلُّ خِلاَلِها محمودٌ ما خلا سَوْرَةً من غَرْبٍ أَي سَوْرَةً منْ حِدَّةٍ؛ ومنه يقال لِلْمُعَرْبِدِ: سَوَّارٌ.
      وفي حديث الحسن: ما من أَحد عَمِلَ عَمَلاً إِلاَّ سَارَ في قلبه سَوُْرَتانِ.
      وسارَ الشَّرَابُ في رأْسه سَوْراً وسُؤُوراً وسُؤْراً على الأَصل: دار وارتفع.
      والسَّوَّارُ: الذي تَسُورُ الخمر في رأْسه سريعاً كأَنه هو الذي يسور؛ قال الأَخطل: وشارِبٍ مُرْبِحٍ بالكَاسِ نادَمَني لا بالحَصُورِ، ولا فيها بِسَوَّارِ أَي بمُعَرْبِدٍ من سار إِذا وَثَبَ وَثْبَ المُعَرْبِدِ.
      وروي: ولا فيها بِسَأْآرِ، بوزن سَعَّارِ بالهمز، أَي لا يُسْئِرُ في الإِناء سُؤْراً بل يَشْتَفُّه كُلَّه، وهو مذكور في موضعه؛ وقوله أَنشده ثعلب: أُحِبُّهُ حُبّاً له سُوَّارى،كَمَا تُحِبُّ فَرْخَهَا الحُبَارَى فسره فقال: له سُوَّارَى أَي له ارتفاعٌ؛ ومعنى كما تحب فرخها الحبارى: أَنها فيها رُعُونَةٌ فمتى أَحبت ولدها أَفرطت في الرعونة.
      والسَّوْرَةُ: البَرْدُ الشديد.
      وسَوْرَةُ المَجْد: أَثَرُه وعلامته ارتفاعه؛ وقال النابغة: ولآلِ حَرَّابٍ وقَدٍّ سَوْرَةٌ،في المَجْدِ، لَيْسَ غُرَابُهَا بِمُطَارِ وسارَ يَسُورُ سَوْراً وسُؤُوراً: وَثَبَ وثارَ؛ قال الأَخطل يصف خمراً: لَمَّا أَتَوْهَا بِمِصْبَاحٍ ومِبْزَلِهمْ،سَارَتْ إِليهم سُؤُورَ الأَبْجَلِ الضَّاري وساوَرَهُ مُساوَرَةٌ وسِوَاراً: واثبه؛ قال أَبو كبير:..‏.
      ‏.‏.
      ‏.
      ذو عيث يسر إِذ كان شَعْشَعَهُ سِوَارُ المُلْجمِ والإِنسانُ يُساوِرُ إِنساناً إِذا تناول رأْسه.
      وفلانٌ ذو سَوْرَةٍ في الحرب أَي ذو نظر سديد.
      والسَّوَّارُ من الكلاب: الذي يأْخذ بالرأْس.
      والسَّوَّارُ: الذي يواثب نديمه إِذا شرب.
      والسَّوْرَةُ: الوَثْبَةُ.
      وقد سُرْتُ إِليه أَي وثَبْتُ إِليه.
      ويقال: إِن لغضبه لسَوْرَةً.
      وهو سَوَّارٌ أَي وثَّابٌ مُعَرْبِدٌ.
      وفي حديث عمر: فكِدْتُ أُساوِرُه في الصلاة أَي أُواثبه وأُقاتله؛ وفي قصيدة كعب بن زهير: إِذا يُساوِرُ قِرْناً لا يَحِلُّ له أَنْ يَتْرُكَ القِرْنَ، إِلا وهْو مَجْدُولُ والسُّورُ: حائط المدينة، مُذَكَّرٌ؛ وقول جرير يهجو ابن جُرْمُوز: لَمَّا أَتَى خَبَرُ الزُّبَيْرِ تَوَاضَعَتْ سُورُ المَدِينَةِ، والجِبالُ الخُشَّعُ فإِنه أَنث السُّورَ لأَنه بعض المدينة فكأَنه، قال: تواضعت المدينة، والأَلف واللام في الخشع زائدة إِذا كان خبراً كقوله: ولَقَدْ نَهَيْتُكَ عَنْ بَنَات الأَوْبَرِ وإِنما هو بنات أَوبر لأَن أَوبر معرفة؛ وكما أَنشد الفارسي عن أَبي زيد:يَا لَيْتَ أُمَّ العَمْرِ كانت صَاحِبي أَراد أُم عمرو، ومن رواه أُم الغمر فلا كلام فيه لأَن الغمر صفة في الأَصل فهو يجري مجرى الحرث والعباس، ومن جعل الخشع صفة فإِنه سماها بما آلت إِليه.
      والجمع أَسْوارٌ وسِيرَانٌ.
      وسُرْتُ الحائطَ سَوْراً وتَسَوَّرْتُه إِذا عَلَوْتَهُ.
      وتَسَوَّرَ الحائطَ: تَسَلَّقَه.
      وتَسَوَّرَ الحائط: هجم مثل اللص؛ عن ابن الأَعرابي: وفي حديث كعب بن مالك: مَشَيْتُ حتى تَسَوَّرْتُ جِدَارَ أَبي قتادة أَي عَلَوْتُه؛ ومنه حديث شيبة: لم يَبْقَ إِلا أَنَّ أُسَوِّرَهُ أَي أَرتفع إِليه وآخذه.
      وفي الحديث: فَتَساوَرْتُ لها؛ أَي رَفَعْتُ لها شخصي.
      يقال: تَسَوَّرْتُ الحائط وسَوَّرْتُه.
      وفي التنزيل العزيز: إِذ تَسَوَّرُوا المِحْرَابَ؛

      وأَنشد: تَسَوَّرَ الشَّيْبُ وخَفَّ النَّحْضُ وتَسَوَّرَ عليه: كَسَوَّرَةُ والسُّورَةُ: المنزلة، والجمع سُوَرٌ وسُوْرٌ، الأَخيرة عن كراع، والسُّورَةُ من البناء: ما حَسُنَ وطال.
      الجوهري: والسُّوْرُ جمع سُورَة مثل بُسْرَة وبُسْرٍ، وهي كل منزلة من البناء؛ ومنه سُورَةُ القرآن لأَنها منزلةٌ بعد منزلة مقطوعةٌ عن الأُخرى والجمع سُوَرٌ بفتح الواو؛ قال الراعي:هُنَّ الحرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرَةٍ،سُودُ المحَاجِرِ لا يَقْرَأْنَ بالسُّوَر؟

      ‏قال: ويجوز أَن يجمع على سُوْرَاتٍ وسُوَرَاتٍ.
      ابن سيده: سميت السُّورَةُ من القرآن سُورَةً لأَنها دَرَجَةٌ إِلى غيرها، ومن همزها جعلها بمعنى بقية من القرآن وقِطْعَة، وأَكثر القراء على ترك الهمزة فيها؛ وقيل: السُّورَةُ من القرآن يجوز أَن تكون من سُؤْرَةِ المال، ترك همزه لما كثر في الكلام؛ التهذيب: وأَما أَبو عبيدة فإِنه زعم أَنه مشتق من سُورة البناء، وأَن السُّورَةَ عِرْقٌ من أَعراق الحائط، ويجمع سُوْراً، وكذلك الصُّورَةُ تُجْمَعُ صُوْراً؛ واحتج أَبو عبيدة بقوله: سِرْتُ إِليه في أَعالي السُّوْرِ وروى الأَزهري بسنده عن أَبي الهيثم أَنه ردّ على أَبي عبيدة قوله وقال: إِنما تجمع فُعْلَةٌ على فُعْلٍ بسكون العين إِذا سبق الجمعَ الواحِدُ مثل صُوفَةٍ وصُوفٍ، وسُوْرَةُ البناء وسُوْرُهُ، فالسُّورُ جمع سبق وُحْدَانَه في هذا الموضع؛ قال الله عز وجل: فضرب بينهم بسُورٍ له بابٌ باطِنُهُ فيه الرحمةُ؛ قال: والسُّور عند العرب حائط المدينة، وهو أَشرف الحيطان، وشبه الله تعالى الحائط الذي حجز بين أَهل النار وأَهل الجنة بأَشرف حائط عرفناه في الدنيا، وهو اسم واحد لشيء واحد، إِلا أَنا إِذا أَردنا أَن نعرِّف العِرْقَ منه قلنا سُورَةٌ كما نقول التمر، وهو اسم جامع للجنس،فإِذا أَردنا معرفة الواحدة من التمر قلنا تمرة، وكلُّ منزلة رفيعة فهي سُورَةٌ مأْخوذة من سُورَةِ البناء؛

      وأَنشد للنابغة: أَلَمْ تَرَ أَنَّ الله أَعطاكَ سُورَةً،تَرَى كُلَّ مَلْكٍ دُونَهَا يَتَذَبْذَبُ؟ معناه: أَعطاك رفعة وشرفاً ومنزلة، وجمعها سُوْرٌ أَي رِفَعٌ.
      قال: وأَما سُورَةُ القرآن فإِنَّ الله، جل ثناؤه، جعلها سُوَراً مثل غُرْفَةٍ وغُرَفٍ ورُتْبَةٍ ورُتَبٍ وزُلْفَةٍ وزُلَفٍ، فدل على أَنه لم يجعلها من سُور البناء لأَنها لو كانت من سُور البناء لقال: فأْتُوا بِعَشْرِ سُوْرٍ مثله، ولم يقل: بعشر سُوَرٍ، والقراء مجتمعون على سُوَرٍ، وكذلك اجتمعوا على قراءة سُوْرٍ في قوله: فضرب بينهم بسور، ولم يقرأْ أَحد: بِسُوَرٍ،فدل ذلك على تميز سُورَةٍ من سُوَرِ القرآن عن سُورَةٍ من سُوْرِ البناء.
      قال: وكأَن أَبا عبيدة أَراد أَن يؤيد قوله في الصُّورِ أَنه جمع صُورَةٍ فأَخطأَ في الصُّورِ والسُّورِ، وحرَّفَ كلام العرب عن صيغته فأَدخل فيه ما ليس منه، خذلاناً من الله لتكذيبه بأَن الصُّورَ قَرْنٌ خلقه الله تعالى للنفخ فيه حتى يميت الخلق أَجمعين بالنفخة الأُولى، ثم يحييهم بالنفخة الثانية والله حسيبه.
      قال أَبو الهيثم: والسُّورَةُ من سُوَرِ القرآن عندنا قطعة من القرآن سبق وُحْدانُها جَمْعَها كما أَن الغُرْفَة سابقة للغُرَفِ، وأَنزل الله عز وجل القرآن على نبيه، صلى الله عليه وسلم، شيئاً بعد شيء وجعله مفصلاً، وبيَّن كل سورة بخاتمتها وبادئتها وميزها من التي تليها؛ قال: وكأَن أَبا الهيثم جعل السُّورَةَ من سُوَرِ القرآن من أَسْأَرْتُ سُؤْراً أَي أَفضلت فضلاً إِلا أَنها لما كثرت في الكلام وفي القرآن ترك فيها الهمز كما ترك في المَلَكِ وردّ على أَبي عبيدة، قال الأَزهري: فاختصرت مجامع مقاصده، قال: وربما غيرت بعض أَلفاظه والمعنى معناه.
      ابن الأَعرابي: سُورَةُ كل شيء حَدُّهُ.
      ابن الأَعرابي: السُّورَةُ الرِّفْعَةُ، وبها سميت السورة من القرآن، أَي رفعة وخير، قال: فوافق قوله قول أَبي عبيدة.
      قال أَبو منصور: والبصريون جمعوا الصُّورَةَ والسُّورَةَ وما أَشبهها صُوَراً وصُوْراً وسُوَراً وسُوْراً ولم يميزوا بين ما سبق جَمْعُهُ وُحْدَانَه وبين ما سبق وُحْدانُهُ جَمْعَه، قال: والذي حكاه أَبو الهيثم هو قول الكوفيين..
      (* كذا بياض بالأَصل ولعل محله: وسنذكره في بابه)..
      به، إِن شاء الله تعالى.
      ابن الأَعرابي: السُّورَةُ من القرآن معناها الرفعة لإِجلال القرآن، قال ذلك جماعة من أَهل اللغة.
      قال: ويقال للرجل سُرْسُرْ إِذا أَمرته بمعالي الأُمور.
      وسُوْرُ الإِبل: كرامها؛ حكاه ابن دريد؛ قال ابن سيده: وأَنشدوا فيه رجزاً لم أَسمعه، قال أَصحابنا؛ الواحدة سُورَةٌ، وقيل: هي الصلبة الشديدة منها.
      وبينهما سُورَةٌ أَي علامة؛ عن ابن الأَعرابي.
      والسِّوارُ والسُّوَارُ القُلْبُ: سِوَارُ المرأَة، والجمع أَسْوِرَةٌ وأَساوِرُ، الأَخيرة جمع الجمع، والكثير سُوْرٌ وسُؤْورٌ؛ الأَخيرة عن ابن جني، ووجهها سيبويه على الضرورة، والإِسْوَار (* قوله: «والاسوار» كذا هو مضبوط في الأَصل بالكسر في جميع الشواهد الآتي ذكرها، وفي القاموس الأَسوار بالضم.
      قال شارحه ونقل عن بعضهم الكسر أَيضاً كما حققه شيخنا والكل معرب دستوار بالفارسية).
      كالسِّوَارِ، والجمع أَساوِرَةٌ.
      قال ابن بري: لم يذكر الجوهري شاهداً على الإِسْوَارِ لغة في السِّوَارِ ونسب هذا القول إِلى أَبي عمرو بن العلاء؛ قال: ولم ينفرد أَبو عمرو بهذا القول، وشاهده قول الأَحوص: غادَةٌ تَغْرِثُ الوِشاحَ، ولا يَغْرَثُ منها الخَلْخَالُ والإِسْوَارُ وقال حميد بن ثور الهلالي: يَطُفْنَ بِه رَأْدَ الضُّحَى ويَنُشْنَهُ بِأَيْدٍ، تَرَى الإِسْوَارَ فِيهِنَّ أَعْجَمَا وقال العَرَنْدَسُ الكلابي: بَلْ أَيُّها الرَّاكِبُ المُفْنِي شَبِيبَتَهُ،يَبْكِي على ذَاتِ خَلْخَالٍ وإِسْوَارِ وقال المَرَّارُ بنُ سَعِيدٍ الفَقْعَسِيُّ: كما لاحَ تِبْرٌ في يَدٍ لمَعَتْ بِه كَعَابٌ، بَدا إِسْوَارُهَا وخَضِيبُها وقرئ: فلولا أُلْقِيَ عليه أَساوِرَةٌ من ذهب.
      قال: وقد يكون جَمْعَ أَساوِرَ.
      وقال عز وجل: يُحَلَّون فيها من أَسَاوِرَ من ذهب؛ وقال أَبو عَمْرِو ابنُ العلاء: واحدها إِسْوارٌ.
      وسوَّرْتُه أَي أَلْبَسْتُه السِّوَارَ فَتَسَوَّرَ.
      وفي الحديث: أَتُحِبِّينَ أَن يُسَوِّرَكِ اللهُ بِسوَارَيْنِ من نار؟ السِّوَارُ من الحُلِيِّ: معروف.
      والمُسَوَّرُ: موضع السِّوَارِ كالمُخَدَّمِ لموضع الخَدَمَةِ.
      التهذيب: وأَما قول الله تعالى: أَسَاوِرَ من ذَهَبٍ، فإِن أَبا إِسحق الزجاج، قال: الأَساور من فضة، وقال أَيضاً: فلولا أُلقيَ عليه أَسْوِرَةٌ من ذَهَبٍ؛ قال: الأَسَاوِرُ جمع أَسْوِرَةٍ وأَسْوِرَةٌ جمعُ سِوَارٍ،وهو سِوَارُ المرأَة وسُوَارُها.
      قال: والقُلْبُ من الفضة يسمى سِوَاراً وإِن كان من الذهب فهو أَيضاً سِوارٌ، وكلاهما لباس أَهل الجنة،أَحلَّنا الله فيها برحمته.
      والأُسْوَارُ والإِسْوارُ: قائد الفُرْسِ، وقيل: هو الجَيِّدُ الرَّمْي بالسهام، وقيل: هو الجيد الثبات على ظهر الفرس، والجمع أَسَاوِرَةٌ وأَسَاوِرُ؛ قال: وَوَتَّرَ الأَسَاوِرُ القِياسَا،صُغْدِيَّةً تَنْتَزِعُ الأَنْفاسَا والإِسْوَارُ والأُسْوَارُ: الواحد من أَسَاوِرَة فارس، وهو الفارس من فُرْسَانِهم المقاتل، والهاء عوض من الياء، وكأَنَّ أَصله أَسَاوِيرُ،وكذلك الزَّنادِقَةُ أَصله زَنَادِيقُ؛ عن الأَخفش.
      والأَسَاوِرَةُ: قوم من العجم بالبصرة نزلوها قديماً كالأَحامِرَة بالكُوفَةِ.
      والمِسْوَرُ والمِسْوَرَةُ: مُتَّكَأٌ من أَدَمٍ، وجمعها المَسَاوِرُ.
      وسارَ الرجلُ يَسُورُ سَوْراً ارتفع؛

      وأَنشد ثعلب: تَسُورُ بَيْنَ السَّرْجِ والحِزَامِ،سَوْرَ السَّلُوقِيِّ إِلى الأَحْذَامِ وقد جلس على المِسْوَرَةِ.
      قال أَبو العباس: إِنما سميت المِسْوَرَةُ مِسْوَرَةً لعلوها وارتفاعها، من قول العرب سار إِذا ارتفع؛

      وأَنشد: سُرْتُ إِليه في أَعالي السُّورِ أَراد: ارتفعت إِليه.
      وفي الحديث: لا يَضُرُّ المرأَة أَن لا تَنْقُضَ شعرها إِذا أَصاب الماء سُورَ رأْسها؛ أَي أَعلاه.
      وكلُّ مرتفع: سُورٌ.
      وفي رواية: سُورَةَ الرأْس، ومنه سُورُ المدينة؛ ويروى: شَوَى رأْسِها، جمع شَوَاةٍ، وهي جلدة الرأْس؛ قال ابن الأَثير: هكذا، قال الهَرَوِيُّ، وقال الخَطَّابيُّ: ويروى شَوْرَ الرَّأْسِ، قال: ولا أَعرفه، قال: وأُراه شَوَى جمع شواة.
      قال بعض المتأَخرين: الروايتان غير معروفتين، والمعروف: شُؤُونَ رأْسها، وهي أُصول الشعر وطرائق الرَّأْس.
      وسَوَّارٌ ومُساوِرٌ ومِسْوَرٌ: أَسماء؛ أَنشد سيبويه: دَعَوْتُ لِمَا نابني مِسْوَراً،فَلَبَّى فَلَبَّيْ يَدَيْ مِسْوَرِ وربما، قالوا: المِسوَر لأَنه في الأَصل صفةٌ مِفْعَلٌ من سار يسور، وما كان كذلك فلك أَن تدخل فيه الأَلف واللام وأَن لا تدخلها على ما ذهب إِليه الخليل في هذا النحو.
      وفي حديث جابر بن عبدالله الأَنصاري: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، قال لأَصحابه: قوموا فقد صَنَعَ جابرٌ سُوراً؛ قال أَبو العباس: وإِنما يراد من هذا أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، تكلم بالفارسية.
      صَنَعَ سُوراً أَي طعاماً دعا الناس إِليه.
      وسُوْرَى، مثال بُشْرَى، موضع بالعراق من أَرض بابل، وهو بلد السريانيين.
      "
  13. سَوْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَوْرَةُ الخَمْرِ وغيرِها: حِدَّتُها، كسُوارِها، وموضع، وجَدُّ أبي عيسى محمدِ بنِ عيسى التِّرْمِذِيِّ البُوغِيِّ الضَّريرِ.
      ـ سَوْرَةُ من المَجْدِ: أثَرُه، وعلامَتُه، وارْتِفاعُه،
      ـ سَوْرَةُ من البَرْدِ: شِدَّتُهُ،
      ـ سَوْرَةُ من السُّلْطانِ: سَطْوَتُهُ، واعْتِداؤُه،
      ـ سَوْرَةُ بنُ الحَكَمِ القاضي: أخَذَ عنه عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ.
      ـ سارَ الشَّرابُ في رأسهِ سَوْراً وسُؤُوراً: دارَ، وارْتَفَعَ،
      ـ سارَ الرجلُ إليكَ: وثَبَ وثارَ.
      ـ سَوَّار: الذي تَسُورُ الخَمْرُ في رأسِهِ، والكلام الذي يأخُذُ بالرأسِ وساوَرَهُ أخَذَ بِرأسِهِ.
      ـ سارَ فلاناً: واثَبَهُ سِواراً ومُساوَرَةً.
      ـ سُورُ: حائطُ المدينةِ، ج: أسْوارٌ وسيرانٌ، وكِرامُ الإِبِلِ.
      ـ سُورَةُ: المَنْزِلَةُ، والشَّرَفُ، وما طالَ من البِناءِ وحَسُنَ، والعَلامَةُ، وعِرْقٌ من عُرُوقِ الحائِطِ، ج: سُوْرٌ وسُوَرٌ.
      ـ سُورَةُ من القرآنِ: معروف لأَنَّها مَنْزِلَةٌ بَعدَ مَنْزِلَةٍ، مَقْطُوعَةٌ عن الأُخْرَى،
      ـ سِوارُ وسُوارُ: القُلْبُ، كالأُسْوارِ، ج: أسْوِرَةٌ وأساوِرُ وأساوِرةٌ وسُوْرٌ وسُؤُورٌ.
      ـ مُسَوَّرُ: مَوْضِعهُ.
      ـ أبو طاهِرِ بن سِوارٍ: مُقْرِئُ.
      ـ عُبَيْدُ اللهِ بنُ هشامِ بنِ سِوارٍ: محدِّثٌ.
      ـ أُسْوارُ وإِسْوارُ: قائدُ الفُرْسِ، والجَيِّدُ الرَّمْيِ بالسِّهامِ، والثابِتُ على ظَهْرِ الفَرَسِ، ج: أساوِرَةٌ وأساوِرُ.
      ـ أبو عيسَى الأُسْوارِيُّ: محدثٌ، نِسْبَةٌ إلى الأَساوِرَةِ.
      ـ أسْوارُ: قرية بِأَصْبَهانَ، منها: مُحَيْسِنٌ، ومحمدُ بنُ أحمدَ الأَسْوارِيَّانِ.
      ـ مِسْوَرُ: مُتَّكَأٌ من آدَمٍ، كالمِسْوَرَةِ.
      ـ مِسْوَرُ بنُ مَخْرَمَةَ، وأبو عبدِ اللهِ غيرَ مَنْسوبٍ: صحابِيَّانِ.
      ـ مُسَوَّرٌ ابنُ عبدِ المَلِكِ: محدِّثٌ.
      ـ ابنُ يَزيدَ المالِكِيُّ الكاهِلِيُّ: صحابِيٌّ.
      ـ مَسْوَرُ: حِصْنانِ باليَمَنِ لِبَنِي المُنْتابِ، ولِبَنِي أبي الفُتُوحِ.
      ـ سُوْرُ: الضِّيافةُ، فارِسيَّةٌ، شَرَّفَها النبي، صلى الله عليه وسلم، ولَقَبُ محمدِ بنِ خالدٍ الضَّبِّيِّ التابِعيِّ.
      ـ كَعْبُ بنُ سُورٍ: قاضِي البَصْرَةِ لِعُمَرَ.
      ـ أبو سُوَيْرَةَ: جَبَلَةُ بنُ سُحَيْمٍ شَيْخُ الثَّوْرِيِّ،
      ـ سَوَّارُ: الأَسَدُ، واسمُ جماعَةٍ.
      ـ سُرْتُ الحائطَ سَوْراً وتَسَوَّرْتُهُ: تَسَلَّقْتُه.
      ـ سُرْسُرْ: أمْرٌ بِمعالِي الأُمورِ.
      ـ سُورِيَةُ: اسمٌ لِلشامِ، أو موضع قُرْبَ خُناصِرَةَ.
      ـ سُورِينُ: نَهْرٌ بالرَّيِّ، وأهْلُهَا يَتَطيَّرونَ منه، لأَنَّ السَّيْفَ الذي قُتِلَ به يَحْيَى بنُ زَيْدِ بنِ علِيِّ بنِ الحُسَيْنِ، غُسِلَ فيه.
      ـ سُورَى: موضع بالعِراقِ، وهو من بَلَدِ السُّرْيانِيِّينَ،
      ـ سُورَى وسُورَاءُ: موضع من أعمالِ بَغْدادَ.
      ـ أَساوِرَةُ: قومٌ من العَجَمِ نَزَلُوا بالبَصْرَةِ، كالأَحامِرَةِ بالكوفةِ.
      ـ ذُو الإِسْوارِ: مَلِكٌ باليمنِ، كان مُسَوَّراً، فأغارَ عليهم ثم انْتَهَى بِجَمْعِهِ إلى كَهْفٍ، فَتَبِعَه بَنُو مَعَدٍّ، فَجَعَلَ مُنَبِّهٌ يُدَخِّنُ عليهم حتى هَلَكوا، فَسُمِّيَ دُخاناً.
  14. نظرية السير العشوائي؛ نظرية الحركة العشوائية للأسعار (المعجم مالية)
    • نظرية حركة أسعار تمّ تطويرها في الخميسنات والستينات من القرن السابق وتنصّ على أن أسعار الأسهم تتحرّك عشوائياً وأنه لا يمكن استخدام الأسعار السابقة للتنبّؤ بارتفاعها أو هبوطها. تطوّرت هذه النظرية وأصبحت ، وتعني بالانجليزية: random walk theory
  15. السّيرة الذّاتيّة (المعجم عربي عامة)
    • (دب) عمل أدبيّ يقوم فيه مؤلّفه بسرد قصَّة حياته، ويتضمّن بالضَّرورة وصفًا مباشرًا ودقيقًا لبعض الحوادث التَّاريخيَّة وملامح الحياة في الفترة التي عاش فيها صاحب السِّيرة.
  16. السائرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السائرُ : الباقي.


  17. السائِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السائِرُ من الشيء: باقيه.
      والمثل السائر: الجاري الشائعُ بين الناس. والجمع : سَوائِرُ.
  18. السَّيَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيَّارُ : الكثيرُ السَّير.
      و السَّيَّارُ الواحدُ من الكواكب السَّيَّارة.
  19. السَّيْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْرُ من الجلْد ونحوهِ: ما يُقَدُّ منه مستطيلا. والجمع : سُيُورٌ، وأَسيارٌ، وسُيُورَةٌ.
  20. السُّيَرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّيَرَة : الكثير السَّيْر: (يستوي فيه المذكر وغيره) .


  21. السِّيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيرَةُ : السُّنَّةُ.
      و السِّيرَةُ الطريقةُ.
      و السِّيرَةُ الحالةُ التي يكون عليها الإنسانُ وغيرُه.
      و السِّيرَةُ السيرةُ النبويةُ، وكُتُبُ السِّيَرِ: مأخوذَةٌ من السِّيرة بمعنى الطريقةِ، وأدخلَ فيها الغزواتُ وغيرُ ذلك.
      ويقال: قرأتُ سيرةَ فلانٍ: تاريخ حياته. والجمع : سِيَرٌ.
  22. السِّيَراءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيَراءُ : ضربٌ من البُرُودِ فيه خطوطٌ صُفْر.
      و السِّيَراءُ ثوبٌ مسيَّرٌ فيه خطُوطٌ من القزِّ كالسُّيور.
      و السِّيَراءُ الذَّهبُ الصافي الخالصُ.
      و السِّيَراءُ القشرةُ اللاَّزِقَة بالنواةِ.
  23. سايرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سايرَهُ : سار معه وجاراهُ.
      ويقال: فلانٌ لا تُسَايَرُ خيْلاهُ: إذا كان كذَّابًا.
  24. سَيَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَيَّرَهُ : أساره.
      و سَيَّرَهُ فلانًا من بلدٍ أَو موطنٍ: أَخرجَهُ وأجلاهُ.
      و سَيَّرَهُ المثَلَ أو الكلامَ: جعله سائرًا شائعًا بين الناس.
      و سَيَّرَهُ فلانٌ سِيرةً: حدّثَ بأحاديثِ الأوائِل.
      و سَيَّرَهُ الثوبَ وغيرهُ: جعل وشْيَهُ مثلَ السُّيُور.
      ويقال: سَيَّرَت المرأة خِضَابَها: خَطَّطته.
  25. سَائِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات، سَوَائِرُ. [س ي ر]. (فاعل من سَارَ).
      1. :-اِلْتَقَيْتُ بِهِ سَائِراً عَلَى الأقْدَامِ :- : مَاشِياً.
      2. :-تَفَقَّدَ الأقَالِيمَ وَسَائِرَ القُرَى :- : بَاقِي القُرَى، ما تَبَقَّى مِنْها. :-سَائِرُ الطُّلابِ :- :-تَسِيرُ سَائِرُ أعْمَالِهِ مِنْ حَسَنٍ إلَى أَحْسَنَ.
      3. :-مَثَلٌ سَائِرٌ بَيْنَ النَّاسِ :- : الجَارِي بَيْنَهُمْ يَعْرِفُهُ الخَاصُّ وَالعَامُّ.


معنى سيزوق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَقٌّ** \- [ز ق ق]. (مص. زَقَّ). "زَقُّ الطُّيورِ" : إِطْعامُها، تَغْذِيَتُها.
Advertisements
معجم الغني
**زَقَّ** \- [ز ق ق]. (ف: ثلا. متعد).** زَقَقْتُ**،** أَزُقُّ**،** زُقَّ**، مص. زَقٌّ. 1. "زَقَّ الطَّائِرُ صِغارَهُ" : أَطْعمَهُمْ بِمِنْقارِهِ، بِفَمِهِ. 2. "زَقَّ الذَّبيحَةَ" : سَلَخَها مِن قِبَلِ رَأْسِها إلَى رِجْلِها.
معجم الغني
**زِقٌّ** \- ج:** أَزْقاقٌ**،** زِقاقٌ**. [ز ق ق]. 1. "سَكَبَ الْماءَ مِنَ الزِّقِّ" : وِعاءٌ مِنْ جِلْدٍ يُمْلأُ بِالْماءِ أَوِ اللَّبَنِ أَوِ الْخَمْرِ وَنَحْوِهَا. 2. "زِقُّ الْحَدَّادِ" : كيرُهُ.
المعجم الوسيط
الطائرُ فرخَه ـُ زَقًّا: أطعمه بفَمِه. وـ الذبيحة: سلخَها من قِبَلِ رأسها إِِلى رجلها.( زَقَّقَ ) الجلد: سلخه من قبل الرأس ليجعل منه زِقًّا. وـ فلاناً: جزّ شعر رأسه كلّه.( الزُّقاقُ ): الطَّريق الضيّق نافذاً أَو غير نافذ. ( يذكّر ويؤنّث ). ( ج ) أزِقّة.( الزِّقُّ ): وعاءٌ من جلد يجز شعْرُه ولا يُنْتَف، للشراب وغيره. ( ج ) أزقاق، وزِقاق.
الرائد
* زق يزق: زقا. 1-الطائر فرخه: أطعمه بمنقاره. 2-الحيوان المذبوح: سلخه من رأسه إلى رجله.
الرائد
* زق. 1-مص. زق. 2-تغذية الدواجن قسرا لتسمينها.
الرائد
* زق. خمر، ج زققة.
الرائد
* زق. ج زقاق وأزقاق وزقان وأزق. 1-وعاء من جلد توضع فيه الخمرة وغيرها من السوائل. 2-كير الحداد الذي ينفخ فيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: