السَّدَى من الثوبِ: خيوط نسيجِهِ التي تُمَدُّ طولا، وهو خلاف اللُّحمَةِ الواحدة: سَدَاة والجمع : أَسداءٌ،أسدِية
ما أنت بلُحمةٍ ولا سَدَاة: لا تضرُّ ولا تنفع
أعضاء التذكير في زهور النباتات، وتتكوَّن من الخيط والمتك الذي يحوي حبوب اللقاح
السَّدَى:المُهمَلُ ( للواحد والجمع)
السَّدَى :النَّدى
أسدى إليه معروفا:
قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه ''أسدى إليه أو له النصح- أسديته شكري؛ تقديرًا لجهوده- مَنْ أَسْدَى إِلَيكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ [حديث] '' ° أسدَى له الشُّكرَ.
أسدى إليه معروفًا:
قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه أسدى إليه أو له النصح.
أسدى له معروفًا:
قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه أسدى إليه أو له النصح.
اِسْتَمَرَّ خِصامُهُما شَهْراً إلى أَنْ أَسْدَى بَيْنَهُما:
أَصْلَحَ ذاتَ البَيْنِ.
أَرْض سُدى:
لا تُعَمَّر.
أَسْدَى الأمرَ:
أصابه.
أَسْدَى الشيءَ:
أَهمله.
أَسْدَى بينهم حديثًا:
نَسَجَهُ.
أَسْدَى عَمَلَهُ:
أَهْلَكَهُ.
أَسْدى الثَّوْبَ:
مَدَّ سَداهُ.
أسدى بين الرّجلين:
أصلح بينهما.
سَدَّى الأَرْضَ:
نَدَّاهَا.
سَدَّى إلَيْهِ:
أَحْسَنَ إلَيْهِ.
سَدَّى بَيْنَهُمَا:
أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمَا.
أسدَى له الشُّكرَ:
وجَّهه إليه.
ذَهَبَ كَلامُهُ سُدًى:
كَانَ بلا فَائِدَةٍ ، بِلاَ جَدْوَى.
ذهَب جهده سُدًى:
لم يأت عمله بأي نتيجة ، وانتهى بدون جدوى. .
,
أَسْدَى(المعجم الرائد)
أسدى - إسداء 1- أسدى اليه معروفا : أعطى. 2- أسدى اليه : أحسن. 3- أسدى الثوب : أقام «سداه»، وهو ما مد من خيوطه. 4- أسدى الأرض : نداها، بللها. 5- أسدى بين القوم : أصلح بينهم. 6- أسدى الأمر : أهمله. 7- أسدى لهالشكر : شكره
أسدى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أسدى يُسدي ، أَسْدِ ، إسداءً ، فهو مُسْدٍ ، والمفعول مُسْدًى (للمتعدِّي) :- • أسدى بين الرَّجلين أصلح بينهما. • أسدى إليه معروفًا/ أسدى له معروفًا: قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه :-أسدى إليه أو له النصح، - أسديته شكري؛ تقديرًا لجهوده، - مَنْ أَسْدَى إِلَيكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ [حديث] :- • أسدَى له الشُّكرَ: وجَّهه إليه.
سُدًى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سُدًى :- جمع سُدًى: مُهمل، دون فائدة، باطل (للواحد والجمع) :-ضاع الوقتُ والمالُ سُدًى، - الفرص المُهمَلة تذهب سُدًى [مثل أجنبيّ]، - {أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى}: مهمَلا لا يُكلَّف ولا يُجازَى:- • أَرْض سُدى: لا تُعَمَّر، - ذهَب كلامُه سُدًى: باطلاً، بلا جدوى، عبثًا، هباءً.
سَدَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَدَى من الثوبِ: ما مُدَّ منه، كالأسْدِيِّ، كتُرْكِيٍّ، والسَّداةِ، وقد أسْدَى الثوبَ، وسَدَّاهُ وتَسَدَّاهُ، ونَدَى الليلِ، والبَلَحُ الأخْضَرُ، ويُمَدُّ، والشَّهْدُ، والمَعْرُوفُ، والمهملةُ من الإِبِلِ، والضَّمُّ أكثَرُ، كِلاهُما للواحِدِ والجميعِ، كالسادِي. ـ أسْداهُ: أهْمَلَهُ، ـ أسْدى بينهما: أصْلَحَ، ـ أسْدى إليه: أحْسَنَ، كَسَدَّى تَسْدِيَةً. ـ سَدَا بيدِهِ: مَدَّهَا، ـ سَدَا الصَّبِيُّ بالجَوْزِ: لَعِبَ، لُغَةٌ في الزايِ، كَأَسْدى فيهما، ـ سَدَتِ الناقةُ: اتَّسَعَ خَطْوُها. ونُوقٌ سوادٍ. ـ تَسَدَّاهُ: رَكِبَهُ، وعَلاهُ، وتَبِعَهُ. ـ سَدِيَ البُسْرُ: اسْتَرْخَتْ تَفاريقُه. ـ أسْدَى النَّخْلُ: سَدِيَ بُسْرُه، وهذا بَلَحٌ سَدٍ. ـ اسْتَدَى الفَرَسُ: عَرِقَ، ـ سَدَّى: موضع قُرْبَ زَبِيدَ. ـ سُدَيَّا: بلد قُرْبَهُ، منه الرُّمَّانُ السَّدَوِيُّ، على غيرِ قِياسٍ. ـ السادِي: السادِسُ. ـ أسْدِيُّ: الثوبُ المُسَدَّى.
أَسْدَى(المعجم المعجم الوسيط)
أَسْدَى الثوبَ: سَدَاه. و أَسْدَى إليه معروفًا: أعطى وأولَى. و أَسْدَى الأمرَ: أصابه. و أَسْدَى الشيءَ: أَهمله. و أَسْدَى بينهما: أصلح. و أَسْدَى بينهم حديثًا: نَسَجَهُ
أسدى إليه معروفا/ أسدى له معروفا(المعجم عربي عامة)
قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه :-أسدى إليه أو له النصح- أسديته شكري؛ تقديرًا لجهوده- مَنْ أَسْدَى إِلَيكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ [حديث] :- ° أسدَى له الشُّكرَ
سَدَّى(المعجم المعجم الوسيط)
سَدَّى الثوبَ: سَدَاهُ. و سَدَّى إِليه: أحْسن. و سَدَّى بينهما: أصْلحَ. و سَدَّى النَّحل الشَّهْد: أخرجَتْهُ.
سدى(المعجم مختار الصحاح)
س د ى: السَّدَى بفتح السين ضد اللحمة و السَّدَاةُ مثله تقول منه اسْدَى الثوب و السُّدَى بالضم المهمل يقال إبل سدى أي مهملة وبعضهم يقول سَدًى بالفتح و أسْدَاها أهملها و السَّادِي السادس بإبدال السين ياء
سَدًى :- جمع الجمع أسداء وأسدية،مفرد سداة: 1 - ما يُمدّ طولاً في النسيج، خلاف لُحمة :-هذا الثوب سداه حرير:- • ما أنت بلُحمةٍ ولا سَدَاة: لا تضرُّ ولا تنفع. 2 - (النبات) أعضاء التذكير في زهور النباتات، وتتكوَّن من الخيط والمتك الذي يحوي حبوب اللقاح.
السَّدَى من الثوبِ: خيوط نسيجِهِ التي تُمَدُّ طولا، وهو خلاف اللُّحمَةِ. الواحدة: سَدَاة. والجمع : أَسداءٌ، و أسدِية. و السَّدَى النَّدى. و السَّدَى المُهمَلُ ( للواحد والجمع) .