وصف و معنى و تعريف كلمة سيسغنكن:


سيسغنكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و سين (س) و غين (غ) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح سيسغنكن في معاجم اللغة العربية:



سيسغنكن

جذر [سغ]

  1. ساغَ : (فعل)
    • ساغَ يسيغ ، سِغْ ،مصدر سَوْغٌ، سَوَاغٌ سَيْغ ، فهو سائغ وسَيِّغ ، والمفعول مَسِيغ
    • سَاغَ الشَّيْءُ : طَابَ، هَنُؤَ، أَي كَانَ طَيِّباً
    • سَاغَ الشَّرَابُ أَوالطَّعَامُ في الحَلْقِ : سَهُلَ مَدْخَلُهُ في الحَلْقِ
    • سَاغَ الأَمْرُ : جَازَ وَأُبيحَ
    • سَاغَتْ بِهِ الأَرْضُ : سَاخَتْ، اِنْخَسَفَتْ
    • ساغ الشَّيءَ: وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • سائغ لائغ: سهل البلع،
    • لقمة سائغة: سهلة البلع
  2. أَسَاغَ : (فعل)
    • أساغَ يُسيغ ، أسِغْ ، إساغَةً ، فهو مُسيغ ، والمفعول مُساغ
    • أساغَ الطَّعامَ/ أساغ الشَّرابَ: ساغَه، وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • أسِغْ لي غُصَّتِي: أمْهلني ولا تُعْجِلْني
    • أَسَاغَهُ الطَّعَامَ أوِ الشَّرابَ : جَعَلَهُ يَسوغُهُ
    • أساغَ فلانٌ بفلانٍ: تَمَّ به أمُره، وبه كان قضاءُ حاجتِه
    • أَسِغْ لي غُصَّتِي : أَمْهِلْنِي
    • أساغ الأمرَ: أباحه وجعله جائزًا
  3. سَغَمَ : (فعل)
    • سَغَمَ سَغْماً
    • سَغَمَهُ : أَوصَلَ إلى قلبه الأذى، وبالَغَ في أَذاهُ
  4. سَغَّمَ : (فعل)
    • سَغَّمَهُ : أَحسن غِذَاءهُ
    • سَغَّمَ الفصيلَ: سمَّنَهُ
    • سَغَّمَهُ الشيءَ: بالَغَ في إروائه ، سَغَّمَ الزَّرعَ والطِّينَ ماءً وبه، وسغَّمَ الطعامَ دُهْناً وبه، وسغَّمَ المصباحَ زيتاً، وبه


,
  1. سَيْسَبانُ
    • ـ سَيْسَبانُ : شَجَرٌ كالسَّيْسَبى ، وجَعَلَهُ رُؤْبَةُ في الشِّعْرِ : سَيْسَاباً .
      ـ سَاسَبُ وسَيسَبُ : شَجَرٌ يُتَّخَذُ منها السِّهامُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سِيساءُ
    • ـ سِيساءُ : مُنْتَظَمُ فَقارِ الظَّهْرِ ،
      ـ سِيساءُ من الفرسِ : حارِكُهُ ،
      ـ سِيساءُ من الحِمارِ : ظَهْرُهُ ، ج : سَياسيٌّ .
      ـ سِيساءَةُ : المُنْقَادةُ من الأرضِ ، المُسْتَدِقَّةُ .
      ـ حَمَلَهُ على سِيساءِ الحَقِّ : على حَدِّهِ .
      ـ سَيِسَ الطعامُ ، وسَئِسَ : سَوَّسَ .
      ـ سِيسَةُ : بلد بين أنْطاكِيَةَ وطَرَسُوسَ ، ولا تَقُلْ سِيسُ .
      ـ سَمُرَةُ بنُ سِيسٍ : من التابعينَ .
      ـ سِنانُ بنُ سِيسٍ : من تابِعيهم .
      ـ سَلَمَةُ بنُ سِيسٍ : أبو عَقيلٍ المَكِّيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأبُّ
    • ـ الأبُّ : الكَلأَ ، أو المَرْعَى ، أو ما أنْبَتَتِ الأرضُ ، والخَضِرُ ، وبلد باليَمَنِ ،
      ـ الإِبُّ : قرية باليَمَنِ .
      ـ أبَّ للسَّيْرِ يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبَّاً وأَبِيباً وأَبَاباً وأَبَاباً وأَبَابَةً : تَهَيَّأَ ، كَائْتَبَّ ،
      ـ أبَّ إلى وطَنِهِ أَبّاً وإِبَابَةً وأَبَابَةً : اشْتاقَ ،
      ـ أبَّ يَدَهُ إلى سَيْفِه : رَدَّها لِيَسُلَّهُ .
      ـ هو في أَبَابِه : في جِهَازِهِ .
      ـ أَبَّ أبَّهُ : قَصَدَ قَصْدَه .
      ـ أبَّتْ أبابته وإِبابته : اسْتَقامَتْ طَريقَتُهُ والأباب الماءُ والسَرابُ
      ـ أُبَابُ : مُعْظَمُ السَّيلِ
      ـ أَبَّ : هَزَمَ بِحَمْلَةٍ لا مَكْذُوبَةَ فيها ،
      ـ أبَّ الشيءَ : حَرَّكَهُ .
      ـ أَبَّةُ : اسمٌ ، وبِهِ سُمِيَتْ أَبَّةُ العُلْيَا والسُّفْلَى : قَرْيَتَانِ بِلَحْجٍ ،
      ـ أُبَّةُ : بلد بإفْرِيقِيَّةَ .
      ـ أبَّبَ : صاحَ .
      ـ تَأَبَّبَ به : تَعَجب ، وتَبَجَّحَ .
      ـ أَبَّى : نَهْرٌ بَيْنَ الكُوفةِ وقَصْرِ بَنِي مُقَاتِلٍ ، يُنْسَبُ إلى أبَّى بنِ الصَّامِغانِ من مُلُوكِ النَّبَطِ ، ونَهْرٌ بواسط العراقِ ، وبِئْرٌ بالمَدِينةِ ، أو هي أُبا بالنُّونِ مُخَفَّفَةً .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أبَى
    • ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً : كرِهَهُ ، وآبَيْتُه إيَّاهُ .
      ـ آبِيَةُ : التي تَعافُ الماءَ ، والتي لا تُريدُ عَشاءً ، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ .
      ـ ماءَةٌ مَأْباةٌ : تَأْباها الإِبلُ .
      ـ أخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ : كَراهَةٌ . ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ . ورجُلٌ أَبِيٌّ ، من أَبِيِّينَ .
      ـ أبِيتُ الطعامَ ، إبًى : انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ .
      ـ رجُلٌ أبَيانٌ : يَأبَى الطعامَ ، أو الدَّنِيئةَ , ج : إبْيانٌ .
      ـ أَبِيَ الفَصيلُ ، وأُبِيَ ، أبًى : سَنِقَ من اللَّبَنِ ، وأَخَذَه أُباءٌ ،
      ـ أَبِيَ العَنْزُ : شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ ، فهو أبْوَأْ .
      ـ أباءُ : البَرْدِيَّةُ ، أو الأَجَمَةُ ، أو هي من الحَلْفاءِ ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ ، والقَصَبُ ، الواحِدَةُ : أبائَةُ ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ .
      ـ آبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ : صحابِيٌّ ، وكان يأبَى اللَّحْمَ .
      ـ آبالأسَدُ .
      ـ محمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أبَّى : ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ .
      ـ أَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أُبِّيَّةُ : الكِبْرُ ، والعَظَمَةُ .
      ـ بَحْرٌ لا يُؤْبَى ، ألا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ ، أَلا يَنْقَطِعُ .
      ـ إِبْيَةُ : ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ أبَا : لغةٌ في الأَبِ ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ , ج : آباءٌ وأبُونَ .
      ـ أبَوْتَ وأَبَيْتَ : صِرْتَ أباً .
      ـ أبَوْتُه إباوَةً : صِرْتُ له أباً ، والاسمُ : الإِبْواءُ .
      ـ تَأَبَّاهُ : اتَّخَذَهُ أباً . وقالوا في النِّداءِ : يا أبَتِ ، وأبَتَ ، ويا أبَهْ ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ .
      ـ لابَ لَكَ ، ولا أبالَكَ ، ولا أباكَ ، ولا أبَكَ ، ولا أبَ لكَ : كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة ، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ ، يقالُ لمن له أبٌ ، ولمن لا أبَ له .
      ـ أبو المرأةِ : زَوْجُها .
      ـ أُبُوُّ : الأُبُوَّةُ .
      ـ أبَّيْتُه تَأْبِيَةً : قُلْتُ له بأَبِي .
      ـ أَبْواءُ : موضع قُرْبَ وَدَّانَ .
      ـ أبَوَى ، وأبْوَى : مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أمْ
    • ـ أمْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، ومَعْنَاهُ الاسْتِفْهَامُ ، وقد تكونُ بمعنى بل ، وبِمَعْنَى ألِفِ الاسْتِفْهَامِ ، وقد تَدْخُلُ على هَلْ ، وقد تكونُ زائِدَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. سَيْسَبان
    • سَيْسَبان :-
      ( النبات ) نبات مُعَمَّر من فصيلة القرنيَّات الفراشيَّة ، أنواعه عديدة مهدُها البلاد الاستوائيّة ، معظمها برّيّ طبِّيّ ، وبعضها زراعيّ تزيينيّ أو صناعيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. سيسبان

    • أوّله سين مهملة مفتوحة بعدها ياء منقوطة باثنتين من تحتها ساكنة ثم سين أخرى مهملة بعدها باء منقوطة بواحدة مفتوحة ثم ألف بعدها نون إسم بالديار المصرية لشجر حوار العود

    المعجم: الأعشاب

  8. الواقع الافتراضيّ
    • ( حس ) الواقع التّقريبيّ ، محاكاة يولِّدها الحاسوب لمناظر ثلاثيّة الأبعاد لمحيط أو سلسلة من الأحداث تمكِّن النَّاظر الذي يستخدم جهازًا إلكترونيًّا خاصًّا من أن يراها على شاشة عرض ويتفاعل معها بطريقة تبدو فعليّة .

    المعجم: عربي عامة

  9. الواقع التّقريبيّ
    • ( حس ) الواقع الافتراضيّ ، محاكاة يولدها الحاسوب لمناظر ثلاثيّة الأبعاد لمحيط أو سلسلة من الأحداث تمكِّن الناظرَ الذي يستخدم جهازًا إلكترونيًّا خاصًّا من أن يراها على شاشة عرض ويتفاعل معها بطريقة تبدو فعليّة .

    المعجم: عربي عامة

  10. الواقع التّقريبيّ / الواقع الافتراضيّ
    • ( حس ) محاكاة يولِّدها الحاسوب لمناظر ثلاثيّة الأبعاد لمحيط أو سلسلة من الأحداث تمكِّن النَّاظر الذي يستخدم جهازًا إلكترونيًّا خاصًّا من أن يراها على شاشة عرض ويتفاعل معها بطريقة تبدو فعليَّة .


    المعجم: عربي عامة

  11. الوَاقِعُ
    • الوَاقِعُ : الذي يَنْقُر الرَّحَى . والجمع : وقَعَةٌ .
      و الوَاقِعُ الحاصلُ .
      يقال : أَمرٌ واقع .
      وطائرٌ واقعٌ إِذا كان على شجر أَو نحوه . والجمع : وُقوعٌ ، ووُقَّعٌ .
      ويقال : إِنه لواقعُ الطير : أَي ساكنٌ ليَّنٌ .
      والنَّسْرُ الواقعُ : ( انظر : نسر ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أبى الشّخص
    • ترفَّع عن الدنايا :- رجلٌ أبيّ - له نفسٌ أبيّة - ليس في الإباء بَيْن بَيْن ، فإمَّا أن يكون وافرًا وإمَّا ألاّ يكون كافيًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. أبى الشّيء
    • أنفه ، كرِهه ولم يرض به :- أبَى الذلَّ - رضي

    المعجم: عربي عامة



  14. أبى عليّ الأمر
    • استعصى وامتنع :- أبى عليه إباؤه أن يخون صديقه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أبى عنه / أبى منه
    • رغب عنه وعفَّه ، امتنع عنه .

    المعجم: عربي عامة

  16. أَبَى
    • أَبَى عليَّ أَبَى إِباءٌ ، وإباءَةَ : استعصى .
      و أَبَى الشيءَ : كرهَهُ ولم يَرْضَه ، وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 32 ويَأبَى اللهُ إلا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ ) ) .
      أَبَى وفي المثل : :- رَضِي الخَصْمانِ وأَبَى القاضِي :-: يُضْرَب لمن يُطالِبُ بحق نزل أصحَابُه عنه .
      و أَبَى ترفَّع عنه .
      فهو آب ، من قوم أُباة ؛ وهو أَبَّاءٌ ، وأَبِيّ .
      ويقال : له نفس أبيَّةٌ : ذات ترفُّع .
      وأبَيْتَ اللعنَ : من تحية الملوكِ في الجاهلية ، معناها : أبيتَ أن تأَتيَ ما تُلعَن عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أبَى

    • [ أ ب ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). أَبَيْتُ ، آبَى ، مصدر إِبَاءٌ ، إِبَاءةٌ .
      1 . :- أَبَى عَلَيَّ الأَمْرُ :-: اِسْتَعْصَى .
      2 . :- أبَى أَنْ يُسَلِّمَنِي الكِتَابَ :- : رَفَضَ أَنْ يُسَلِّمَنيِ إِيَّاهُ .
      3 . :- أبَتْ نَفسُهُ الفَسَادَ :- : كَرِهَتْ .
      4 . البقرة آية 34 فسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أبَى واسْتَكْبَرَ ( قرآن ) : اِمْتَنَعَ وَعَصَى .
      5 . :- سَيَسْتَسْلِمُ لِلأمْرِ الوَاقِعِ شَاءَ أَمْ أبَى :- : رَضِيَ أَمْ كَرِهَ .
      6 . :- أبَى إلاَّ أَنْ يُصَافِحَهُ :-: ألَحَّ عَلَى مُصَافَحَتِهِ . التوبة آية 32 وَيَأبَى اللهُ إِلاَّ أنْ يُتِمَّ نُورَه ( قرآن ) .
      7 . :- أَبَى الخُروجَ :- : رَفَضَ . :- تَأبَى سِبَاعُ الطَّيْرِ وَالوُحُوشِ التَّنَاسُلَ فِي أقْفَاصِ الأسَدِ . ( ع . الكواكبي ).

    المعجم: الغني

  18. أَبًى
    • أَبًى :-
      مصدر أبِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أبى
    • امتنع تكبّرا
      سورة : الحجر ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. أبى
    • امتنع من السّجود استكبارا
      سورة : طه ، آية رقم : 116

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. أبى
    • امتنع عن الإيمان و الطّاعة
      سورة : طه ، آية رقم : 56

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. أَبَّاه
    • أَبَّاه : قال له : بِأَبِي أَنت ، أَي : أَفديك به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أبى
    • أبى - تأبية
      1 - أبىه : قال له « أفديك بأبي ».

    المعجم: الرائد

  24. أَبَى
    • أبى - يأبى ويأبي ، إباء وإباءة
      1 - أبى الشيء : كرهه ، لم يرضه . 2 - أبى الشيء عليه من عه عنه .

    المعجم: الرائد

  25. أبِيَ
    • أبِيَ يَأبَى ، ائبَ ، أَبًى ، فهو أَبَيَان ، والمفعول مَأْبِيّ :-
      أبِيَ الغذاءَ عافه فامتنع عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: