وصف و معنى و تعريف كلمة سيسوسه:


سيسوسه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و سين (س) و واو (و) و سين (س) و هاء (ه) .




معنى و شرح سيسوسه في معاجم اللغة العربية:



سيسوسه

جذر [سوس]

  1. بيسِك: (اسم)
    • لغة بيسك لغة برمجية مبسَّطة للمبتدئين
  2. جولة أنيسي:
    • جولة محادثات حول الاتفاقية العامّة للتعريفات والتجارة عقدت في أنيسي بفرنسا.
  3. اِستتيسَ : (فعل)
    • استتيسَ يستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس
    • اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ: صارت كالتيس
  4. أَيَّسَ : (فعل)
    • أيَّسْتُ ، أُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ
    • أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ
    • أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ
    • أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ
    • أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ


  5. تَيَس : (اسم)
    • تَيَس : مصدر تاسَ
  6. تَيس : (اسم)
    • الجمع : تُيوسٌ ، و أَتْياس ، و أَتْيُسٌ و تِيَسَةٌ
    • التَّيْسُ : الذكر من المَعْزِ والظِّباء والوعول إِذا أَتى عليه حَوْلٌ
    • لِحْيَةُ التَّيس: بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية
    • تَيْسٌ في سَفينَةٍ : الغَبِيُّ الجاهِلُ
  7. ساسَ : (فعل)
    • سَاسَ، يَسَاسُ، مصدر سَوْسٌ
    • سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ
    • ساسَت الشاةُ: صار القملُ في صوفها
  8. أَسَاسَ : (فعل)
    • أسَاسَ القومُ فلانًا: ولَّوْه رياسَتهم وقيادتَهم
    • أَسَاسُوا فلانا أُمورَهم: ولَّوْه إياها
  9. أَيِسَ : (فعل)
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه
    • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
    • أيس فيه: أَثَّر
    • أيس فلاناً: أخضعه
  10. سَيِسَ : (فعل)


    • سَيِسَ، يَسْيَسُ، مصدر سَيَسٌ
    • سَيِسَ الحَبُّ : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ
    • سَيِسَ الحَبُّ وغيرُه سَيِسَ سَيَسًا: وقع فيه السُّوسُ
  11. ساسَ : (فعل)
    • سُسْتُ، أَسُوسُ، سُسْ، مصدر سِيَاسَةٌ
    • سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا
    • سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا
  12. آسان : (اسم)
    • آسان : جمع أُسُنُ
  13. آيس : (اسم)
    • آيس : فاعل من أَيِسَ
  14. آيسَ : (فعل)
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس
    • آيس فلانًا من النَّجاح :جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه
  15. تَيسَ : (فعل)
    • تَيسَ تَيَسًا
    • تَيسَتِ العَنْزُ : صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما
    • فهي تَيْساءُ
  16. تيَّسَ : (فعل)


    • تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس
    • تيَّست العنزُ :صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز
    • تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور
    • تَيَّسَ فرسَه: راضه وذلـَّله
    • تَيَّسَ فلاناً عن كذا: ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ
  17. لَيِسَ : (فعل)
    • لَيِسَ لَيَسًا فهو أَلْيَسُ والجمع : لِيسٌ
    • لَيِسَ فلانٌ: شَجُعَ
    • لَيِسَ فلانٌ: لَزِمَ البيتَ فلم يَبرحْه
    • لَيِسَ عنه: غَفَل
  18. لَيسَ : (حرف/اداة)
    • لَيسَ: فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ كَان يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا
    • : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى إِلاَّ فَيُسْتَثْنَى بِهَا : حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ
    • لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ : لاَ قِيمَةَ لَهُ
    • ليس إلاَّ: لا غير، فقط
  19. مَيْس : (اسم)
    • مَيْس : مصدر ماسَ
  20. مَيس : (اسم)
    • مصدر مَاسَ
    • مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً
    • شَجَرُ الْمَيْسِ : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ، حَرَجِيَّةٌ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ
    • مَيْسُ الْمِحْرَاثِ : خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ
    • مصدر ماسَ
  21. إِساس : (اسم)
    • إِساس : جمع أُسُّ
  22. أَتْياس : (اسم)


    • أَتْياس : جمع تَيس
  23. أَسَّ : (فعل)
    • اسس أَسَّ أَسًّا
    • أَسَّ بينهم : أفسد
    • أَسَّ البناءَ: وضع أَساسه
    • أَسَّ فلانًا: أَغضبه، فهو أَسَّاس
  24. أَيسَ : (اسم)
    • أَيْسَ : خلاف ليس
    • ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ: من حيث يَكون ولا يكون
  25. أيِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء
,
  1. بِيسِك
    • بِيسِك :-
      • لغة بيسك (الحاسبات والمعلومات) لغة برمجية مبسَّطة للمبتدئين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. جولة أنيسي

    • جولة محادثات حول الاتفاقية العامّة للتعريفات والتجارة عقدت في أنيسي بفرنسا ، وتعني بالانجليزية: Annecy Round

    المعجم: مالية

  3. إلياسين
    • إلياس . أو إلياس و أتباعه
      سورة :الصافات، آية رقم :130

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. لغة بيسك
    • (حس) لغة برمجية مبسَّطة للمبتدئين.

    المعجم: عربي عامة

  5. ليس
    • "اللَّيَسُ: اللُّزُوم، والأَلْيَسُ: الذي لا يَبْرَح بيتَه واللَّيَسُ أَيضاً: الشدة، وقد تَلَيَّس.
      وإِبِلٌ لِيسٌ على الحَوْض إِذا أَقامت عليه فلم تبرحه.
      وإِبِلٌ لِيسٌ: ثِقال لا تبرَح؛ قال عَبْدة‎ ‎بن‎ الطَّبِيب: إِذا ما حامَ راعِيها اسْتَحَنَّتْ لِعَبْدَة، مُنْتَهى الأَهْواء لِيسُ لِيسٌ لا تفارقه مُنْتَهى أَهوائها، وأَراد لِعَطَنِ عَبدَة أَي أَنها تَنْزع إِليه إِذا حام راعيها.
      ورجل أَلْيَس أَي شجاع بَيِّنُ اللَّيَس من قوم لِيسٍ.
      ويقال للشجاع: هو أَهْيَسُ أَلْيَسُ، وكان في الأَصل أَهْوَسَ أَلْيَس، فلما ازدوج الكلام قَلَبوا الواو ياء فقالوا: أَهْيَس.
      والأَهْوَس: الذي يَدُقُّ كل شيء ويأْكله، والأَلْيَسُ: الذي يُبازجُ قِرْنَهُ وربما ذَمُّوه بقولهم أَهْيَس أَلْيَس، فإِذا أَرادوا الذَّمَّ عُني بالأَهْيَس الأَهْوَس، وهو الكثير الأَكل، وبالأَلْيَس الذي لا يَبْرَح بَيْتَه، وهذا ذمٌّ.
      وفي الحديث عن أَبي الأَسْوَد الدُّؤَلي: فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَس؛ الأَلْيَسُ: الذي لا يبرح مكانه.
      والأَلْيَسُ: البعير يَحْمِلُ كلَّ ما حُمِّلَ.
      بعضُ الأَعراب: الأَلْيَسُ: الدَّيُّوث الذي لا يَغار ويُتَهَزَّأُ به، فيقال: هو أَلْيَسُ بُورك فيه فاللَّيَسُ يدخل في المَعْنَيَينِ في المدْح والذم، وكلٌّ لا يخفى على المُتَفَوِّه به.
      ويقال: تَلايَسَ الرجلُ إِذا كان حَمُولاً حسن الخلُق.
      وتَلايَسْتُ عن كذا وكذا أَي غَمَّضْتُ عنه.
      وفلان أَلْيَس: دَهْثَم حسَن الخلُق.
      الليث: اللَّيَس مصدر الأَلْيَس، وهو الشجاع الذي لا يُبالي الحرْبَ ولا يَرُوعُه؛

      وأَنشد: أَلْيَسُ عن حَوْبائِه سخِيّ يقوله العجاج وجمعه ليس؛ قال الشاعر: تَخال نَدِيَّهُمْ مَرْضى حَياءً،وتَلْقاهمْ غَداةَ الرَّوْعِ لِيسا وفي الحديث: كلُّ ما أَنْهَرَ الدَّمَ فَكُلْ لَيْسَ السِّنََّ والظُّفْرَ؛ معناه إِلا السِّنَّ والظُّفْر.
      وليس: من حروف الاستثناء كإِلاَّ، والعرب تستثني بليس فتقول: قام القوم ليس أَخاك وليس أَخَوَيْك، وقام النِّسْوَة ليس هنداً، وقام القوم لَيْسي ولَيْسَني وليس إِيَّاي؛ وأَنشد:قد ذَهَبَ القوْمُ الكِرام لَيْسِي وقال آخر: وأَصْبح ما في الأَرض مِني تَقِيَّةً لِناظِرِه، لَيْسَ العِظامَ العَوالِي؟

      ‏قال ابن سيده: ولَيْس من حروف الاستثناء؛ تقول: أَتى القوم ليس زيداً أَي ليس الآتي، لا يكون إِلا مضمراً فيها.
      قال الليث: لَيْس كلمة جُحُود.
      قال الخليل: وأَصله لا أَيْسَ فطُرِحَتِ الهمزة وأُلْزِقَت اللام بالياء،وقال الكسائي: لَيس يكون جَحْداً ويكون استثناء ينصَب به كقولك ذهب القوم لَيْس زيداً يعني ما عَدا زيداً، ولا يكون أَبداً (* قوله «وقال أَبو حاتم إلى قوله تقول عبد اللَّه» هكذا بالأصل.) ليس مثلك،وتقول: جاءني القوم ليس أَباك وليسك أَي غيرَ أَبيك وغيرك، وجاءَك القوم ليس أَباك ولَيْسَني، بالنون، بمعنى واحد.
      التهذيب: وبعضهم يقول لَيْسَني بمعنى غيري.
      ابن سيده: ولَيْسَ كلمة نفي وهي فعل ماض، قال: وأَصلها‏ ليس ‏بكسر الياء فسكنت استثقالاً، ولم تقلب أَلفاً لأَنها لا تتصرَّف من حيث استعملت بلفظ الماضي للحال، والذي يدلُّ على أَنها فعل وإِن لم تتصرَّف تصرُّف الأَفعال قولهم لَسْت ولَسْتما ولَسْتُم كقولهم ضربت وضربتما وضربتم،وجُعِلت من عَوامِل الأَفعال نحو كان وأَخواتها التي ترفع الأَسماء وتنصب الأَخبار، إلا أَن الباء في خبرها وحدها دون أَخواتها، تقول ليس زيد بمنطلقٍ، فالباء لِتعدِيَة الفعل وتأْكيد النفي، ولك أَن لا تدخلها‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مؤكِّد يستغنى عنه، ولأَن من الأَفعال ما يتعدّى مرّة بحرف جرّ ومرّة بغير حرف نحو اشْتَقْتُك واشتقت إِليك، ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جاز في أَخواتها، لا تقول محسِناً ليس زيد، قال: وقد يُستثنى بها، تقول: جاءَني القوم ليس زيداً كما تقول إِلا زيداً، تضمِر اسمَها فيها وتنصب خبرها بها كأَنك قلت ليس الجائي زيداً، وتقديره جاءني القوم ليس بعضهم زيداً؛ ولك أَن تقول جاءني القوم لَيْسك إِلا أَن المضمر المنفصل ههنا أَحسن كم؟

      ‏قال الشاعر: لَيْتَ هذا الليلَ شَهْرٌ،لا نَرى فيه غَريبا،ليس إِيّايَ وإِيّا كَ، ولا نَخْشى رَقِيبا ولم يقل: لَيْسَني ولَيْسَك، وهو جائز إِلا أَن المنفصل أَجْوَد.
      وفي الحديث أَنه، قال لزيد الخَيل: ما وُصِف لي أَحد في الجاهلية فرأَيته في الإِسلام إِلا رأَيته دون الصِّفة لَيْسَك أَي إِلا أَنت؛ قال ابن الأَثير: وفي لَيْسَك غَرابة فإِن أَخبار كان وأَخواتها إِذا كانت ضمائر فإِنما يستعمل فيها كثيراً المنفصل دون المتصل، تقول ليس إِياي وإِياك؛ قال سيبويه: وليس كلمة ينفى بها ما في الحال فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدَّ (* قوله «فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدّ» هكذا في الأصل ولعلها محرفة عن صيد بسكون الياء لغة في صيد كفرح.) كما، قالوا عَلْم ذلك في عَلِمَ ذلك، قال: فلم يجعلوا اعتلالَها إلا لزُوم الإِسكان إِذ كَثُرَت في كلامهم ولم يغيِّروا حركة الفاء، وإِنما ذلك لأَنه لا مستقبل منها ولا اسم فاعل ولا مصدر ولا اشتقاق، فلما لم تُصَرَّف تصرُّف أَخواتها جُعِلَتْ بمنزلة ما لَيْس من الفعل نحو لَيْتَ؛ وأَما قول بعض الشعراء: يا خَيْرَ مَنْ زانَ سُرُوجَ المَيْسِ،قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ،إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بِلَيْسِ فإِنه جعلها اسماً وأَعْرَبها.
      وقال الفراء: أَصل ليس لا أَيْسَ، ودليل ذلك قول العرب ائتِنِي به من حيث أَيْسَ ولَيْس، وجِئْ به من أَيْسَ ولَيْسَ أَي من حيث هُوَ ولَيْسَ هُوَ؛ قال سيبويه: وقالوا لَسْتُ كما، قالوا مَسْتُ ولم يقولوا لِسْتُ كما، قالوا خِفْتُ لأَنه لم يتمكَّن تمكن الأَفعال، وحكى أَبو علي أَنهم يقولون: جِئْ به من حَيْثُ ولَيْسا (* قوله «من حيث وليسا» كذا بالأَصل وشرح القاموس.)؛ يريدون ولَيْسَ فيشيعون فتحة السين، إِما لبيان الحركة في الوقف، وإِما كما لحقت بَيْنا في الوصل.
      وإِلْياسُ وأَلْياس: اسم؛ قال ابن سيده: أَراه عبرانيّاً جاء في التفسير أَنه إِدريس، وروي عن ابن مسعود: وإِن إِدريسَ، مكانَ: وإِن إِلْياسَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ، ومن قرأَ: على إِلْياسِين، فعلى أَنه جعل كل واحد من أَولاده أَو أَعمامه إِلْياساً فكان يجب على هذا أَن يقرأَ على الإِلْياسِين، ورويت: سلام على إِدْراسِين، وهذه المادة أَولى به من باب أَلس؛ قال ابن سيده: وكذلك نقلته عنه اطراداً لمذهب سيبويه أَن الهمزة إِذا كانت أُولى أَربعة حكم بزيادتها حتى يثبت كونها أَصلاً.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. إل
    • إل ياسين :-
      اسم نبيّ من أنبياء بني إسرائيل من نسل هارون عليه السَّلام، ويرى بعض المؤرِّخين أنّه إلياس عليه السلام، أو إلياس ومن آمن معه :- {سَلاَمٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَيْسُ
    • ـ تَيْسُ: الذَّكَرُ من الظِّبَاء والمَعَزِ والوُعُولِ، أو إذا أَتَى عليه سَنَةٌ، ج: تُيُوسٌ وأتْيَاسٌ وتِيَسَةٌ ومَتْيُوساء.
      ـ تَيَّاسُ: مُمْسِكُهُ، ولَقَبُ الوَليدِ بن دِينارٍ.
      ـ عَنْزٌ تَيْسَاءُ، بَيِّنَةُ التَّيَسِ: قَرْناها كقَرْنَي الوَعِلِ، وفيه تَيْسِيَّةٌ وتَيْسُوسِيَّةٌ.
      ـ تِياسٌ: موضع التَقَى فيه بنُو عَمْرٍو وبنُو سَعْدٍ، فَظَفِرَتْ بنُو عَمْرٍو.
      ـ تِياسانِ: جَبَلانِ كُلُّ منهما تِياسٌ.
      ـ التِّياسان: نَجْمَانِ.
      ـ تِيسي: كلمةٌ تقالُ في معنى إبطال الشيءِ والتَّكْذيبِ، أو هي لُعْبَةٌ وسُبَّةٌ. ويقالُ للضَّبُعِ تِيسي جَعارِ.
      ـ تِسْ تِسْ: زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ.
      ـ تَيَّسَ فَرَسَهُ: راضَهُ، وذَلَّلَهُ.
      ـ ‘‘اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ’‘: صارتْ كهُوَ، يُضْرَبُ للذَّلِيلِ يتَعَزَّزُ.
      ـ مُتَايَسَةُ وتِياسُ: المُمَارَسَةُ، والمُكَايَسَةُ، والمُدَافَعَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. تيس
    • "التَّيْسُ: الذكر من المَعَزِ، والجمع أَتْياسٌ وأَتْيُسٌ؛ قال طَرَفَةُ: ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ،يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ وقال الهُذَليّ: من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ،ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ والجمع الكثير تُيُوسٌ.
      والتَّيَّاسُ: الذي يمسكه.
      والمَتْيُوساءُ: جماعة التُّيُوس.
      وتاسَ الجَدْيُ: صار تَيْساً؛ عن الهَجَري.
      أَبو زيد: إِذا أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ، والأُنثى عنز.
      واسْتَتْيَسَتِ الشاة: صارت كالتَّيْس.
      قال ثعلب: ولا يقال اسْتاسَتْ.
      وعَنْزٌ تَيْساءُ إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس، وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ.
      وقال ابن شميل: التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَي الأَوعالِ الجبلية في طولها، والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون في إناثها المَعَز، وفي ذكورها التُّيُوس؛ قال الهُذَليُّ: وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ، كأَنَّها تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُها ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال: كباش ظباء؛ ورجل تَيَّاسٌ.
      وتِيْسي: كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به؛ ومنه حديث أَبي أَيوب: أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها: تِيسِي جَعارِ، فكأَن؟

      ‏قال لها كذبت يا خارية.
      قال: والعامة تغير هذا اللفظ وتقول: طِيْزي،تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج.
      أَبو زيد: يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق، وربما لا يَسُبُّه سَبّاً.
      ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ: كانت عَنْزاً فاستَتْيَستْ.
      ويقال: استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ.
      الجوهري: وفي فلان تَيْسِيَّةٌ، وناس يقولون: تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ؛ قال: ولا أَدري ما صحتهما.
      ويقال: تُوساً له وبُوساً وجُوساً.
      ويقال للذكر من الظباء: تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ، وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقولك قَطامِ ورَقاشِ، على فَعالٍ، مأْخوذ عن الجَعْر، وهو الحَدَث.
      قال: وهو من أَسماء الضَّبُع.
      قال ابن السكيت: تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُومي جَعارِ، وتشبه بالضبع.
      ويقال للضبع: تِيْسي جَعار، ويقال: اذهبي لَكاعِ وذَفارِ وبَظارِ.
      وفي حديث علي، رضي اللَّه عنه: واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذلك أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك.
      وتِيَاسٌ: موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسمي الأَعرج؛ وفي بعض الشعر: وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّبُ"

    المعجم: لسان العرب

  9. مَسْنُ
    • ـ مَسْنُ: الضَّرْبُ بالسَّوْطِ
      ـ مَسَنُ: المُجُونُ.
      ـ مَيْسُونُ: الغُلامُ الحَسَنُ القَدِّ والوَجْهِ، واسمٌ، كماسِنٍ.
      ـ مَيْسُوسَنُ: شيءٌ تَجْعَلُه النِّساءُ في الغِسْلَةِ لرُؤُوسِهِنَّ.
      ـ مَسِينانُ: قرية بقُهُسْتانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. بَيْسُ
    • ـ بَيْسُ: ناحِيَةٌ بِسَرَقُسْطَةِ الأنْدَلُسِ.
      ـ بَيْسَانُ: قرية بِمَرْوَ، وقرية بالشامِ، منها القاضي الفاضِلُ عبدُ الرحيمِ بنُ عليٍّ، وموضع باليمامة.
      ـ بَيْسَكَ: ويْسَكَ،
      ـ باسَ يَبِيسُ: تَكَبَّر على الناسِ، وآذاهمْ.
      ـ بَيَاسُ: قرية.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. يَسَنُ
    • ـ يَسَنُ: أسَنُ البِئْرِ، وقد يَسِنَ.
      ـ ياسِينُ: اسمٌ،

    المعجم: القاموس المحيط

  12. أسس
    • "الأُسُّ والأَسَس والأَساس: كل مُبْتَدَإِ شيءٍ‏.
      ‏والأُسُّ والأَساس: أَصل البناء، والأَسَسُ مقصور منه، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل، وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب‏.
      ‏والأَسيس: أَصل كل شيء‏.
      ‏وأُسّ الإِنسان: قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم، وهو من الأَسماء المشتركة‏.
      ‏وأُسُّ البناء: مُبْتَدَؤُه؛

      أَنشد ابن دريد، قال: وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز: وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ، نالَ السماءَ، فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً، الليث: أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها، وهذا تأْسيس حسن‏.
      ‏وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله، وقيل: هو أَصل كل شيء‏.
      ‏وفي المثل: أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ؛ الحَسُّ في هذا الموضع: الشر، والأَسُّ: الأَصل؛ يقول: أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم‏.
      ‏وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر، ثلاث لغات، أَي على قِدَم الدهر ووجهه، ويقال: على است الدهر‏.
      ‏والأَسيسُ: العِوَضُ‏.
      ‏التهذيب: والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس، وقال أَبو عبيد: الروي حرف القافية نفسها، ومنها التأْسيس؛

      وأَنشد: أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة، ويروى: واخْضَرَّ جانبه؛ قال الليث: وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس، وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم، قال: وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم؛ قال العجّاج: مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ، مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو، قال خاتِم، بكسر التاء، لم يحسن، وقيل: إن لغة العجاج خأْتم، بالهمزة، ولذلك أَجازه، وهو مثل السَّأْسَم، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم؛ وفي المحكم: التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل، وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب؛ وقيل: التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد، كقوله: كِليني لِهَمٍّ، يا أُمَيْمَة، ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة‏.
      ‏قال ابن سيده: هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس، فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر‏.
      ‏وقالوا في الجمع: تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن الجمع في المصادر‏ ليس ‏بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه‏.
      ‏قال: ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر، والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول ‏.
      ‏وأَسَّسَ بالحرف: جعله تأْسيساً، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء؛ قال ابن جني: أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله «كأنها اس القافية اشتق إلخ» هكذا في الأصل.) من أَلف التأْسيس، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها ‏.
      ‏والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ: الإِفساد بين الناس، أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً‏.
      ‏ورجل أَسَّاسٌ: نَمّام مفسد ‏.
      ‏الأُمَويُّ: إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له، وهذا في اللحم خاصة‏.
      ‏والأُسُّ: بقية الرَّماد بين الأَثافيّ‏.
      ‏والأُسُّ: المُزَيِّن للكذب ‏.
      ‏وإِسْ إِسْ: من زجر الشاة، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً، وقال بعضهم: نَسّاً‏.
      ‏وأَسَّ بها: زجرها وقال: إِسْ إِسْ، وإِسْ إِسْ: زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ‏.
      ‏وأُسْ أُسْ: من رُقى الحَيَّاتِ‏.
      ‏قال الليث: الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه، قال لها: أُسْ، فإِنها تخضَع له وتَلين‏.
      ‏وفي الحديث: كتب عمر إِلى أَبي موسى: أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم‏.
      ‏قال ابن الأَثير: وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم، والهمزة فيه زائدة، ويروى: آسِ بين الناس من المُواساة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ستي
    • "سَدى الثَّوْبَ يَسْديه وسَتاه يَسْتِيه؛ قال الشاعر: على عَلاةِ الأَمَةِ العَطُورِ تُصْبِحُ بعد العَرَق المَعْصُورِ (* قوله «العطور» هكذا في الأصل، ولعله العظور بالظاء المعجمة).
      كَدْراءَ مثلَ كُدْرَةِ اليَعْفُورِ،يقول قطرْاها لقطْرٍ سِيري ويدُها للرِّجْلِ منها سُوري،بهذه اسْتي، وبهذي نِيري

      ويقال: ما أَنت بلُحْمةٍ ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ؛ يضرب لمن لا يضُر ولا ينفع.
      الأَصمعي: الأسْديُّ والأسْتيُّ سعدى الثوب.
      ابن شميل: أَسْتى وأَسْدى ضدُّ أَلحَمَ.
      أَبو الهيثم: الأُسْتيُّ الثوب المُسَدَّى، وقال غيره: الأُسْتيُّ الذي يسميه النَّسَّاجون السَّتى هو الذي يُرْفع ثم تُدْخل الخيوطُ بين الخيوطِ، وذلك الأُسْتيُّ والنِّيرُ؛ وقول الحطَيئْة: مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ كالأُسْتيِّ إذ جعلت؟

      ‏قال: وهذا مثل قولِ الراعي: كأنه مُسْحَلٌ بالنِّيرِ مَنْشُورُ وقال ابن شميل: أَسْتَيْتُ الثوبَ بسَتاهُ وأَسْدَيْتُه؛ وقال الحُطَيئة يذكر طريقاً: مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ، كالأُسْتيّ، قد جَعلتْ أَيدي المَطيِّ به عادِيَّةً رُكُبا وقال الشماخ: على أَن للْمَيْلاءِ أَطْلالَ دِمْنةٍ،بأسْقُفَ تُسْتِيها الصَّبا وتُنِيرُها وقال ابن سيده: السَّتى والأُسْتيُّ خلاف لُحْمةِ الثوب كالسَّدى والأُسْديّ.
      وسَتَيْته: كسَديْتُه، أَلف كل ذلك ياءٌ.
      قال الجوهري: السَّتى،قصرٌ، لغة في سَدى الثوب؛ قال الراجز: رُبَّ خليل لي مَليحٍ رِدْيَتُهْ،عليه سِرْبالٌ شديدٌ صُفْرَتُهْ،سَتاهُ قزٌّ وحريرٌِ لْحْمتُهْ أَبو زيد: سَتاهُ الثوبِ وسَداةُ العرب بمعنى.
      أَبو عبيدة: اسْتاتَتِ الناقةُ اسْتِيتاءً إذا اسْتَرْخَت من الضَّبعة؛ قال ابن بري: وليس هذا من هذا الفصل، وحقُّه أَن يُذْكر في فصل أَتى لأَن وزنه اسْتَفْعَلت، والأَصل فيه الهمز فترك الهمز، ويقوِّي أَنه من أَتى رواية من روى الهمز فيها فقال اسْتأْتَت استِئتاءً، قال: ولو كان افتَعلَت من السَّتى لقال في فعلها استَتَتِ الناقةُ وفي مصدرها اسْتِتاءً.
      والسَّتى والسَّدى: البلح.
      ابن الأَعرابي: يقال سَتى وسَدى للبعير إذا أَسرع، قال: وقد مضى تفسير الاسْتِ في باب الهاء وبيَّن عِلَلَها.
      ابن الأَعرابي: يقال ساتاهُ إذا لعب معه الشّفَلّقَة، وتاساهُ إذا آذاه واسْتَخَفّ به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. ميسن
    • "التهذيب في الرباعي: المَيْسُوسَنُ شراب، وهو معرَّب.
      وفي حديث ابن عمر: رأَى في بيته المَيْسُوسَنَ فقال أَخْرِجُوه فإِنه رِجْسٌ؛ هو شراب تجعله النساء في شعورهن، وهو معرَّب، وذكره الأَزهري في أَسن من ثلاثي المعتل، وعاد أَخرجه في الرباعي.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سيسوسه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَوِسَ** - [س و س]. (ف: ثلا. لازم).** سَوِسَ**،** يَسْوَسُ**، مص. سَوَسٌ. "سَوِسَ الفولُ" : اِخْتَرَقَهُ السُّوسُ، أَيْ دَخَلَتْهُ دودَةٌ سَوْداءُ. "سَوِسَتِ الخَشَبَةُ" : صارَتْ مَنْخورَةً بِالسُّوسِ.
معجم الغني
**سُوسٌ** - [س و س]. 1. "أَفْسَدَ السُّوسُ القَطانِيَّاتِ الْمَوْجودَةَ في الْمَخْزَنِ" : دودٌ مِنْ مُغْمَداتِ الأَجْنِحَةِ يَنْخَرُ أَنْواعَ القَطانِيَّاتِ مِنْ فولٍ وَحِمَّصٍ وَعَدَسٍ.. وَالصُّوفَ والثِّيابَ والخَشَبَ. 2. : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، عُشْبِيٌّ مُخْشَوْشَبٌ مُعَمِّرٌ، بَرِّيٌّ، لَوْنُ أَزْهارِهِ ضارِبٌ إلى الزُّرْقَةِ، جُذورُهُ طَويلَةٌ ... عودُهُ يُسَمَّى عودَ السُّوسِ، يُمْضَغُ، وَجُذورُهُ السُّكَّرِيَّةُ تُسْحَقُ، وَيُصْنَعُ مِنْها شَرابٌ مَعْروفٌ بِعِرْقِ السُّوسِ وتُسْتَعْمَلُ في الطِّيبِ.
معجم الغني
**سَوَّسَ** - [س و س]. (ف: ربا. لازمتع).** سَوَّسَ**،** يُسَوِّسُ**، مص. تَسْويسٌ. 1. "سَوَّسَتْ أَسْنانُهُ" : نَخَرَتْها السُّوسَةُ. "سَوَّسَ الفُولُ والحِمَّصُ في الْمَخْزَنِ". 2. " سَوَّسَهُ النَّاسُ" : وَلَّوْهُ سِياسَةَ أَمورِهِمْ وَتَدْبيرَها. 3. "سَوَّسَ لَهُ أَمْراً" : ذَلَّلَهُ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سوِسَ يَسْوَس، سَوَسًا، فهو أَسْوَسُ • سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما: وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت "سوِس الضِّرسُ- عودٌ أسوسُ". II سَوَس [مفرد]: 1- مصدر سوِسَ. 2- (طب) داء يأخذ الدَّابَّة في قوائمها أو يكون في عَجُزِها بين الوَرِك والفَخِذ يورثُ ضعفَ الرِّجل. III سُوس [جمع]: مف سُوسة: 1- (حن) عُثّ، نوع من الحشرات من فصيلة العنكبوتيَّات يأكل الحبَّ والخشبَ وغيرَهما "نخر السُّوسُ الخشبةَ"| العيال سوس المال: أي تفنيه قليلاً قليلاً كما يفعل السُّوس بالحبّ. 2- (نت) نبات عشبيّ مخشوشب مُعَمَّر من فصيلة القرنيَّات، له أزهار زرقاء اللون، وأوراق مركَّبة ريشيّة الشَّكل طويل الجذور، يصنع من جذوره السُّكريّة شراب يعرف بعِرق السّوس، كما يُستعمل في الطِّبّ. IV سوَّسَ يسوِّس، تسويسًا، فهو مُسوِّس، والمفعول مُسَوَّس (للمتعدِّي) • سوَّس الحَبُّ أو الخشبُ ونحوُهما: سوِسَ، دبّ فيه السُّوس "سوّست أسنانُه"| سوّس عظُمه ودوّد لحمُه من كذا: إذا تهالك غمًّا. • سوَّسه القومُ: ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تسوَّسَ يتسوّس، تسوُّسًا، فهو متسوِّس • تسوَّس الحَبُّ أو الخشبُ: سوِس، دبّ فيه السُّوسُ. II تسوُّس [مفرد]: 1- مصدر تسوَّسَ. 2- (طب) مَرَضٌ يصيب عظم الأسنان بالتَّحاتِّ والتَّآكل والتَّفتُّت "تسَوّس الأسنان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَوْسنيَّات [جمع]: (نت) فصيلة نباتات من وحيدات الفلقة تشمل السَّوْسن والزَّعفران وغيرهما.
المعجم الوسيط
جنس نباتات ( الأيْرِس ) من الفصيلة السوسنية تسمو إلى نحو 60 سم، تنتهي بزهرة أو عدة زهور جذَّابة تخرج كل منها من غُلف حرشفية، يختلف لونها باختلاف النوع، فمنه الأبيض والأزرق والأصفر والأحمر.وهي نباتات معمَّرة تنبت في أوربة وبلاد البحر المتوسط، وتعرف بعض أصنافها بجذور الطيب لأنها عطرية.
مختار الصحاح
س و س : سَاسَ الرعية يسوسها سِيَاسَةً بالكسر و السُّوسُ دود يقع في الصوف والطعام و ساسَ الطعام يساس سَوْساً بوزن قزل إذا وقع فيه السوس وكذا أسَاسَ الطعام و سَوَّسَ تَسْوِيسا
الصحاح في اللغة
سُسْتُ الرعيّة سِياسَةً. وسُوِّسَ الرجلُ أمورَ الناس، على ما لم يسم فاعله، إذا مُلِّكَ أمرهم. ويروى قول الحطيئة: لقد سُوِّسْتِ أمرَ بنيكِ حتّى   تَرَكِتْهِمْ أَدَقَّ من الطَحينِ قال الفراء: قولهم سُوِّسْت خطأٌ. وفلان مجرّبٌ قد ساسَ وسيسَ عليه، أي أُمِّرَ وأُمِّرَ عليه. والسوسُ: الطبيعة. يقال: الفصاحة من سُوسِهِ، أي من طبعه. وفلانٌ مِن سوسِ صدقٍ وتوسِ صدْقٍ، أي من أصل صِدْقٍ. والسوسُ: دودٌ يقَع في الصوف والطعام. والسَوْسُ بالفتح: مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ إذا وقع فيه السوسُ. وكذلك أَساسَ الطعامُ، وسَوَّسَ أيضاً. أبو زيد: ساسَتِ الشاة تَساسُ سَوْساً، أي كثر قَملُها. وأساسَتْ مثله.
تاج العروس

السُّوسُ بالضّمّ : الطَّبِيعَةُ والأَصْلُ والخُلُقُ والسَّجيَّة يقال : الفَصَاحةُ من سُوسِه قال اللِّحْيَانِيُّ : الكَرَمُ من سُوسِه أَي طَبْعِه وفُلانٌ من سُوِس صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصْل صِدْقٍ . والسُّوسُ : شَجَرٌ م أَي معروفٌ في عُروقِه حَلاَوةٌ شَدِيدَةٌ وفي فُرُوعِه مَرَارَةٌ وهو ببِلادِ العَرَبِ كثيرٌ قاله أُبُو حَنِيفَةَ وقال غيرُه : السُّوسُ : حَشِيشَةٌ تُشْبِه القَتَّ وفي المُحْكَم : السُّوسُ : شَجَرٌ يَنْبُتُ وَرَقاً من غير أَفْنَانٍ

والسُّوسُ : دُودٌ يَقَعُ في الصُّوفِ والثِّيابِ والطَّعامِ كالسَّاسِ وهمَا العُثَّةُ . قال الكِسَائِيُّ : وقد سَاسَ الطَّعَامُ يَسَاسُ سَوْساً بالفَتْح وهذِه عن ابنِ عَبّادٍ وسَوِسَ يَسْوَسُ كسَمِعَ وسِيسَ كقِيلَ وأَسَاسَ يُسِيسُ كلُّ ذلِك إِذا وَقَعَ فيه السُّوسُ وليسَ في قَوْلِ الكِسَائِيِّ سِيسَ كقيلَ وإِنَّمَا زادَه يُونُس في كِتَابِ اللُّغَاتِ . وزاد غيره : سَوَّسَ واسْتَاسَ وتَسَوَّسَ كُلُّ ذلِكَ بمَعْنًى . والسُّوس : كُورَةٌ بالأَهْوَازِ يقَال : إِنّ فيهَا قَبْر دَانِيالَ عَلَيْه السّلامُ وسُورُهَا وسُورُ تُسْتَرَ أَوَّلُ سُورٍ وُضِع بعدَ الطُّوفانِ قالَه ابنُ المُقَفَّعِ وقد ذكر في ت س ت ر قال : ولا يُدْرَى من بَنَى سُوراً لهَا ويقال : إِنَّهُ بناهَا السُّوس ابنُ سامِ بن نُوحٍ عليه السلامُ عن ابنِ الكَلْبِيِّ وفي كُوْنِ السُّوسِ ابنَ سامٍ لصُلْبِه غَلَطٌ فإِنَّ الَّذي صَرَّحَ به أَئِمَّةُ النَّسَبِ أَنَّ أَولادَ سامٍ عَشرةٌ وليسَ فيهِم السُّوسُ ومَحَلُّ تَحقِيقه في كُتُبِ الأَنْسَابِ . والسُّوسُ : د آخَرُ بالمَغْرِب وهو السُّوسُ الأَقْصى وَبيْنهُمَا مَسِيرةُ شَهْرَيْنِ ومثلُه في التَّكْمِلَة . والسُّوسُ : د آخَرُ بالرُّوم هكذا في سَائِرِ الأُصُولِ وفي التَّكْمِلَةِ والعُبَابِ : بما وَراءَ النَّهْرِ وهو الصوابُ . والسُّوسُ : ع والسُّوسَةُ : فَرَسُ النُّعْمَانِ بن المُنْذِر نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والسُّوسَةُ : د بالمَغْرِبِ على البَحْرِ حَدٌّ بَيْنَ كُورَةِ الجَزيرَةِ والقَيْرَوَانِ . وسِيوَاسُ بالكسرِ : د بالرُّومِ

وسُوسِيَةُ بالضّمِّ : كُورَةٌ بالأُرْدُنِّ نقلَه الصّاغَانِيُّ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : السُّوَاسُ كغُرَابٍ : داءٌ في أَعْنَاقِ الخَيْلِ يَأْخُذُهَا ويُيَبِّسُهَا حتى تَمُوتَ . وسَوَاسٌ كَسَحابٍ : جَبَلٌ أَو : ع أَنشَدَ ثَعْلَبٌ :

وإنَّ امْرَأً أَمْسَى ودُونَ حَبِيبِهِ ... سَوَاسٌ فوَادِي الرَّسِّ فالهَمَيَانِ

لَمُعْتَرِفٌ بالنَّأْيِ بَعْدَ اقْتِرابِه ... ومَعْذُورَةٌ عَيْنَاه بالهَمَلانِ والسَّوَاسُ : شَجَرٌ الوَاحِدَةُ : سَوَاسَةٌ قال اللَّيْثُ : وهو من أَفْضَل ما اتُّخِذَ منه زَنْدٌ لأَنّه قَلَّمَا يَصْلِدُ وقال أَبو حَنِيفَةَ رَحِمَه اللهُ : قالَ أَبو زِيَادٍ : من العِضاه السَّوَاسُ شَبِيهٌ بالمَرْخِ له سَنِفَةٌ كسَنِفَةِ المَرْخِ ويُسْتَظَلُّ تَحْتَه . ومن المَجَازِ : سُسْتُ الرَّعِيَّةَ سِيَاسَةً بالكَسْرِ : أَمَرْتُهَا ونَهَيْتُهَا . وساسَ الأَمْرَ سِيَاسَةً : قامَ به . ويقال : فُلانٌ مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عَلَيْه أَي أَدَّبَ وأُدِّبَ وفي الصّحاحِ : أَي أُمِّر وأُمِّرَ عَليه . والسِّيَاسَةُ : القِيامُ على الشْيءِ بما يُصْلِحُه . ومُحَمَّدُ بنُ مُسْلِمِ بن سُسْ كالأَمْرِ منه أَي مِن سَاسَ يَسُوسُ : مُحَدِّثٌ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وسَاسَتِ الشاةُ تَسَاسُ سَوْساً : كَثُر قَمْلُهَا كأَسَاسَتْ إِساسَةً فهي سِيسَةٌ كلاهمَا عن أَبِي زَيْدٍ . والسَّوَسُ : محرَكةً : مَصْدَرُ الأَسْوَسِ وهو : داءٌ يَكُونُ في عَجُزِ الدابَّةِ بين الوَرِكِ والفَخِذِ يُورِثُه ضَعْفَ الرِّجْلِ . وقال اللَّيْثُ : أَبو سَاسَانَ : كُنْيَةُ كِسْرَى أَنُو شِرْوَانَ مَلِكِ الفَرْس وهو أَعجميٌّ وقالَ بعضُهُم : إِنما هو أَنوساسانَ بالنون . وساسانُ الأَكْبَرُ هو ابنُ بَهْمَنَ بنِ أَسْفَنْدِيَارَ المَلِكِ وحَفِيدُه سَاسَانُ الأَصْغَرُ ابنُ بابَكَ بنِ مَهَرْمِشَ بنِ سَاسَانَ الأَكْبَرِ أَبو الأَكاسِرَة وأَرْدَشِير بن بابَك بن ساسانَ الأَصغر . وذَاتُ السَّوَاسِي ككَرَاسِي كما هو مَضْبوطٌ عندَنَا وفي التَّكْمِلَة بفتح السينِ الأَخِيرَةِ : جَبَلٌ لبنِي جَعْفر ابن كِلابٍ . والسَّوَاسِي مِثْلُ المَرْخِ . أَو ذَاتُ السَّوَاسِي : شُعَبٌ يَصْبُبْنَ في تَنُوفَ قالَه الأَصْمَعِيُّ . والسَّاسُ : القَادِحُ في السِّنِّ وهو غيرُ مَهْمُوزٍ ولا ثَقِيلٍ قاله أَبو زَيْدٍ . والسَّاسُ أَيضاً : الَّذِي قَدْ أُكِلَ قال العَجّاجُ :

تَجْلُو بِعُودِ الإِسْحِلِ المُقَصَّمِ ... غُرُوبَ لاسَاسٍ ولا مُثَلَّمِوأَصْلُه : سائسٌ كهَارٍ وهائرٍ وصافٍ وصائفٍ قال العَجَّاج :

صافِي النُّحَاسِ لم يُوَشَّعْ بالكَدَرْ ... ولمْ يُخَالِطْ عُوده سَاسُ النَّخَرْ ساسُ النَّخَر أَي أَكْلُ النَّخَر . وقال أَبو زَيْدٍ : سَوَّسَ فُلانٌ له أَمْراً فرَكِبَه كما تقُولُ : سَوَّلَ له وزَيَّن له . ومن المَجاز : يقال : سُوِّسَ فلانٌ أَمْرَ النَّاسِ على ما لم يُسَمِّ فاعِلُه إِذا صُيِّر مِلِكاً أَو مَلَك أَمْرَهم ويُرْوَى قولُ الحُطَيْئة :

لَقَدْ سُوِّسْتِ أَمْرَ بَنِيكِ حَتَّى ... تَرَكْتِهِمُ أَدَقَّ مِن الطَّحِينِ قال الفَرَّاءُ : قولُهم : سُوِّسْت خَطَأٌ . قاله الجُوْهَرِيُّ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : السَّاسُ : العُثُّ . وطَعَامٌ مُسَوَّسٌ كمُعَظَّمٍ : مُدَوَّدٌ . وكُلُّ آكِلِ شيءِ فهو سُوسُه دُوداً كان أَو غيرَه . والسَّوْسُ بالفَتْح : وُقُوعُ السُّوسِ في الطَّعَامِ وقد اسْتَاسَ وتَسَوَّسَ وأَرْضٌ سَاسَةٌ ومَسُوسَةٌ وكذلِكَ طعامٌ ساسٌ وسَوِسٌ وساسَتِ الشَّجَرَةُ سِيَاساً وأَسَاسَتْ فهي مُسِيسٌ

والسُّوسَةُ بالضَّمِّ : فَرَسُ النُّعُمَانِ بنِ المنْذِرِ وهي التي أَخَذَهَا لحَوْفَزَانُ بنُ شَرِيكٍ لَمَّا أَغَارَ على هِجَانِه . والسَّوْسُ ؟ بالفَتْح : الرِّيَاسَةُ رسَاسُوهم سَوْساً وإِذا رَأَسُوُه قيل : سَوَّسُوه وأَسَاسُوه ورَجُلٌ سَاسٌ من قومٍ سَاسَةٍ وسُوَّاسٍ أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

سَادَةٌ قَادَةٌ لكُلِّ جَمِيعٍ ... سَاسَةٌ للرِّجالِ يَوْمَ القِتَالِ وسَوَّسَه القَوْمُ : جَعَلُوه يَسُوسُهُم . والسِّيَاسَةُ : فِعْل السائسِ وهو مَن يَقوم على الدّوابِّ ويَرْوضُهَا . وسَوَّسَ له أَمْراً أَي رَوَّضَه وذَلَّلَه . وسُوسُ المَرْأَةِ وقَوقُها : صَدْعُ فَرْجِها . وسَاسِيٌّ : لقب جَماعَةٍ بالمَغْرِب منهم : القُطْبُ سيِّدِي عَبْدُ اللهِ بنُ محمَّدٍ ساسِيٌّ مِمَّن أَخَذَ عن أَبِي محمَّدٍ الغَزْوانِيِّ وغيره . وأَبو سَاسَانَ : كُنْيَةٌ الحُضَيْنِ بنِ المُنْذِرِ . وقال ابنِ شُمَيْلٍ : يقال للسُّؤَّال : هؤلاءِ بَنُو سَاسانَ . والسُّوَيْسُ كزُبيْرٍ : أَحَدج الثُّغُور الْمِصْرِيَّةِ مَدِينَةٌ على البحرِ المِلْحِ إِليَها تَرِد السَّفُنُ الحِجَازِيَّة . والسَّاسُ : قَرْيَةٌ تَحْتَ وَاسِط منها أَبو المَعَالِي بنُ أَبي الرِّضَا السَّاسِيُّ سمِعَ عَلَى أَبي الفَتْح المَنْدَائيِّ . وأَبو فِرْعَوْنَ الساسِيُّ : شاعِرٌ قديم قَيَّدهُ ابنُ الخَشّاب بخَطِّه . وقال أَبو عبَيْدَةَ : كُلُّ من يُنْسَب سَاسِيًّا يَعْنِي من العَرَب - فهو من وَلَدِ زَيدِ مَنَاةَ بنِ تَمِيمٍ ؛ لأَنَّه كانَ يقَالُ له : سَاسِيّ كذا في التَّبْصِير

لسان العرب
السُّوسُ والسَّاسُ لغتان وهما العُثَّة التي تقع في الصوف والثياب والطعام الكسائي ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّسَ يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ ودَهْرٌ بطنٌ من كلاب وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون من اليَمامة فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكان يتخلف خلف القوم فقالت العامرية لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّا تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه وقيل هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى فأَجابها زُرارة قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا الدقَلُ ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر وحَجْرِيَّا يريد أَنه منسوب إِلى حَجْر اليمامة وهو قصبتها ابن سيده السُّوس العُثُّ وهو الدود الذي يأْكل الحبَّ واحدته سُوسة حكاه سيبويه وكل آكلِ شيء فهو سُوسُه دوداً كان أَو غيره والسَّوْس بالفتح مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ عن كراع سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاسَ وتَسَوَّسَ وقول العجاج يَجْلُو بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّمِ والمُفَصَّم المُكَسَّر والساسُ الذي قد ائتكَل وأَصله سائسٌ وهو مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ قال العجاج صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَرْ ساسُ النخر أَي أَكل النخر يقال نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً وطعامٌ وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً وهي مُسِيسٌ كَثُرَ قملُها وأَساسَتْ مثله وقال أَبو حنيفة ساسَت الشجرةُ تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً فهيَ مُسِيسٌ أَبو زيد الساسُ غير مهموز ولا ثقيل القادحُ في السنّ والسَّوَسُ مصدر الأَسْوَس وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الورك والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل ابن شميل السُّواسُ داء يأْخذ الخيل في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت ابن سيده والسَّوَسُ داء في عَجُز الدابة وقيل هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها والسَّوْسُ الرِّياسَةُ يقال ساسوهم سَوْساً وإِذا رَأَّسُوه قيل سَوَّسُوه وأَساسوه وسَاس الأَمرَ سِياسةً قام به ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس أَنشد ثعلب سادَة قادة لكل جَمِيعٍ ساسَة للرجال يومَ القِتالِ وسَوَّسَه القومُ جَعَلوه يَسُوسُهم ويقال سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بني فلان أَي كُلِّف سِياستهم الجوهري سُسْتُ الرعية سِياسَة وسُوِّسَ الرجلُ أُمور الناس على ما لم يُسَمَّ فاعله إِذا مُلِّكَ أَمرَهم ويروى قول الحطيئة لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك حتى تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِين وقال الفراء سُوِّسْت خطأٌ وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَي أَمَرَ وأُمِرَ عليه وفي الحديث كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياهم أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة والسِّياسةُ القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه والسياسةُ فعل السائس يقال هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها والوالي يَسُوسُ رَعِيَّتَه أَبو زيد سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ له وزَيَّنَ له وقال غيره سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه والسُّوسُ الأَصل والسُّوسُ الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة يقال الفصاحة من سُوسِه قال اللحياني الكرم من سُوسِه أَي من طبعه وفلان من سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق وسَوْ يكون وسَوْ يفعل يريدون سوف حكاه ثعلب وقد يجوز أَن تكون الفاء مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مما يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه فهذا أَشذ من قولهم سَوْ نفعل والسُّوسُ حَشيشة تشبه القَتَّ ابن سيده السُّوسُ شجر ينبت ورقاً في غير أَفنان ويقال أَبو حنيفة هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في ( * كذا بياض بالأصل ولعل محله في الأدوية كما يؤخذ من ابن البيطار ) وفي عروقه حلاوة شديدة في فروعه مرارة وهو ببلاد العرب كثير والسَّوَاسُ شجر واحدته سَواسَة قال أَبو حنيفة السَّواسُ من العضاه وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ولا ورق يطول في السماء ويُستظل تحته وقال بعض العرب هي السَّواسِي قال أَبو حنيفة فسأَلته عنها فقال السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاثة متشابهة وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ وقال الطِّرِمَّاح وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِينِ والواحدة سَواسَة وقال غيره أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ وأَراد بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى وهي شجرة تنبت في جبل سلمى وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرجت شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي لأَنه لا نار فيه فهو الولد المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِلى أَبيه وهو الزند الأَعلى وسَوَاسُ موضع أَنشد ثعلب وإِنَّ امْرأً أَمسى ودُونَ حَبيبهِ سَواسٌ فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلانِ
الرائد
* سوس يسوس: سوسا. 1-الحب أو غيره: وقع فيه السوس. 2-ت الشاة: كثر قملها.
الرائد
* سوس تسويسا. 1-الحب أو غيره: وقع فيه السوس. 2-ه القوم: ولوه سياسة أمورهم وتدبيرها. 3-له أمرا: ذلله له.>
الرائد
* سوس. أمر القوم: ولي سياسته وتدبيره.
الرائد
* سوس. 1-مص. سوس. 2-داء يصيب قوائم الدابة. 3-داء يصيب عجز الدابة.
الرائد
* سوس. 1-دود صغار تقع في الطعام أو الحب أو الصوف أو الخشب أو غيرها. 3-طبع. 3-أصل. 4-نبات تمتد عروقه في الأرض، يتخذ من عروقه شراب يعرف بـ «عرق السوس». 5-«سوس الشيء»: آكله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: