وصف و معنى و تعريف كلمة سيشاط:


سيشاط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و شين (ش) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح سيشاط في معاجم اللغة العربية:



سيشاط

جذر [شاط]

  1. أَشْطاء : (اسم)
    • أَشْطاء : جمع شَّطَأ
  2. أشْطَاء : (اسم)
    • أشْطَاء : جمع شَطء
  3. شاطَ : (فعل)
    • شاطَ / شاطَ بـ / شاطَ في يَشيط ، شِطْ ، شَيْطًا وشِياطةً ، فهو شائط ، والمفعول مَشِيط به
    • شَاطَ الطَّبِيخُ : اِحْتَرَقَ
    • شَاطَتِ القِدْرُ : لَصِقَ بِأَسْفَلِهَا الطَّعَامُ الْمَطْبُوخُ وَاحْتَرَقَ فِيهَا
  4. شاطَ : (فعل)
    • شاطَ يَشوط ، شُطْ ، شَوْطًا ، فهو شائط ، والمفعول مَشوط - للمتعدِّي
    • شَاطَ بِهِ الغَضَبُ : اِنْفَجَرَ، تَشَظَّى، تفَجَّرَ، اِشْتَدَّ
    • شاطَ الفَرَسُ وغيَرهُ شاطَ شَوْطًا: عَدَا إلى غايَة
    • شاط فلانٌ: هَلَكَ
    • شاط :بَطَلَ، أي ذهب هدرًا
    • شاط في الأمر: عَجِل فيه
    • شاط الكُرةَ: قذفها برجله


  5. شاطَّ : (فعل)
    • شاطَّ يشاطّ ، شاطِطْ / شاطَّ ، مُشاطّةً ، فهو مُشاطّ ، والمفعول مُشاطّ
    • شاطّ فلانًا :غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور
  6. شَطَّ : (فعل)
    • شطَّ / شطَّ في شَطَطْتُ ، يَشُطّ ويَشِطّ ، اشْطُطْ / شُطَّ واشطِطْ / شِطَّ ، شطًّا وشَطَطًا وشُطوطًا ، فهو شاطّ ، والمفعول مَشْطُوط فيه
    • شَطَّتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ
    • شَطَّ الوَلَدَ : أَبْعَدَهُ
    • شطّ في الأمر: تجاوز فيه الحدَّ، أفرط فيه
    • شطّ في الحُكم: ظلَم وجار،
  7. شطَأَ : (فعل)
    • شطَأَ يَشطَأ ، شطْئًا وشُطُوءًا ، فهو شاطئ
    • شطَأ الزّرعُ: خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه
    • شطَأ الرجلُ: مشى على الشّاطئ
    • شَطَأَت الأُمُ بالولد: وَلَدَتْهُ
  8. أَشَطَّ : (فعل)
    • أشطَّ في يُشطّ ، أشْطِطْ / أشِطَّ ، إشطاطًا ، فهو مُشِطّ ، والمفعول مُشَطٌّ فيه
    • أشطَّ في الصَّحراء: أبعد
    • أشطَّ في حكمه: شَطّ فيه، ظلم وجار
    • أشطَّ في السّوم: أفرط
    • أشَطَّ في الطَّلَبِ : أمْعَنَ
  9. أشْطان : (اسم)
    • أشْطان : جمع شَطَن
  10. شَطَنَ : (فعل)


    • شطَنَ / شطَنَ عن يشطُن ، شُطُونًا ، فهو شاطن ، والمفعول مشطون عنه
    • شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت
    • شطَن عنه: بَعُدَ
    • شَطَنَ صاحِبَهُ شطْنًا: خالفهُ ‏عن قصْدِهِ ووجْهتِهِ
    • شَطَنَ الدابة: شدَّها بالشَّطَن
  11. أَشْطَأَ : (فعل)
    • أشطأَ يُشطئ ، إشطاءً ، فهو مُشْطِئ
    • أشطأ الزَّرعُ شطَأ؛ أورق،
    • أشطأ الشّجرُ: أخرج غصونَه
    • أشْطَأَ الوادِي: سَالَ جانِبَاهُ
  12. أَشْطنَ : (فعل)
    • أشْطنَه : أبْعدَه
  13. أشواط : (اسم)
    • أشواط : جمع شَوط
  14. شَوَّطَ : (فعل)
    • شَوَّطْتُ، أُشَوِّطُ، شَوِّطْ، مصدر تَشْوِيطٌ
    • شَوَّطَ الْمُسَافِرُ : طَالَ سَفَرُهُ
    • شَوَّطَ الفَرَسَ : جَرَى بِهِ شَوْطاً
    • شَوَّطَ القِدْرَ: أَغْلاَهَا
    • شَوَّطَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ
  15. أَشَاطَ : (فعل)
    • أشاطَ يُشيط ، أشِطْ ، إشاطةً ، فهو مُشِيط ، والمفعول مُشاط
    • أشاط الطَّعامَ :حرَقه، جعله يَشيط .أشاط طبيخًا
    • أَشَاطَ فلانًا: أهلكه
    • أَشَاطَ دمَ الذبيحة: أراقه
    • أَشَاطَ الحاكمُ دمَ الرجل: أهدَرَهُ
    • أَشَاطَ اللحمَ على القوم: قَطَّعَهُ وقَسَّمَهُ عليهم
  16. شَيَّطَ : (فعل)


    • شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط
    • شيَّطَ الشّيءَ :أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق
    • شَيَّطَ القِدْرَ : أَغْلاَهَا
    • شَيَّطَ الجِلْدَ : أَحْرَقَ ما عَلَيْهِ من شَعْرٍ أَوْ صوفٍ
    • شَيَّطَ اللحمَ : عرَّضَهُ للنَّار ولم ينضجه
  17. شاطأَ : (فعل)
    • شاطأَ يشاطئ ، مشاطأةً ، فهو مُشاطِئ ، والمفعول مُشاطَأ
    • شاطأ صديقَه :مشى معه على الشاطئ
  18. مَشَط : (اسم)
    • مَشَط : مصدر مَشِطَت
  19. مَشْط : (اسم)
    • مَشْط : مصدر مَشَطَ
  20. مُستَشيط : (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَشَاطَ
    • وَجَدَهُ مُسْتَشِيطاً غَضَباً : مُتَفَجِّراً غَضَباً
  21. مُشَطّ : (اسم)
    • مُشَطّ : اسم المفعول من أَشَطَّ
  22. مُشِطّ : (اسم)


    • مُشِطّ : فاعل من أَشَطَّ
  23. مُشط : (اسم)
    • الجمع : أَمْشاطٌ ، و مِشَاطٌ
    • المُشْطُ ، المِشْطُ
    • المُشْطُ:مِنْسَجٌ يُنسَجُ به
    • المُشْطُ: سِمَةٌ من سِمات البعير ونحوه على صورة المُشْط
    • المُشْطُ :جزءُ القدم الذي يقع بين رُسغها وأَصَابعها
    • المُشْطُ من الكَتِف: عَظمُها العريض، أَو اللحمُ العريض
    • : آلَةٌ يُنْسَجُ بِهَا، مِنْسَجٌ ضَرَبَالنَّاسِجُ بِمُشْطِهِ
    • مُشْطُ القَدَمِ : جُزْءُ القَدَمِ الَّذِي يَقَعُ بَيْنَ رُسْغِهَا وَأَصَابِعِهَا اِنْكَسَرَ مُشْطُ قَدَمِهِ
    • مُشْطُ الكَتِفِ : عَظْمُهَا العَرِيضُ
    • : خَشَبَةٌ عَرِيضَةٌ يُغَطَّى بِهَا الْحَبُّ بَعْدَ أَنْ يُنْثَرَ فِي الأَرْضِ
    • : جِنْسُ سَمَكٍ نَهْرِيٍّ أَوْ بَحْرِيٍّ مِنْ فَصِيلَةِ الْمُشْطِيَّاتِ
    • مُشْط / مِشْط
    • جمع أمشاط ومِشاط:
    • أداة ذات أسنان لتسريح الشَّعْر مَشطت الفتاةُ شعرَها بالمِشط
    • مِنْسَج يُنْسَج به
    • أداة من المعدن أو الخشب يُغَطَّى بها الحَبُّ بعد أن ينثر في الأرض
    • سَمَك نهريّ، شائك الزعانف، يُدْعَى البُلْطيّ
    • مُشْط القدم: (التشريح) جزء القدم الذي يقع بين رُسْغها وأصابعها، وقيل: الجزء الأوسط المقوّس من قدم الإنسان بين الأصابع والكاحل
    • مُشْط اليد: مجموع عظام اليدين والمعصم والسُّلاميّات
  24. إِشطاط : (اسم)
    • إشطاط : مصدر أَشَطَّ
  25. أَمْشاط : (اسم)
    • أَمْشاط : جمع مُشط
,
  1. شَطَّ
    • ـ شَطَّ يَشِطُّ ويَشُطُّ شَطّاً وشُطوطاً: بَعُدَ،
      ـ شَطَّ عليه في حُكْمِهِ يَشِطُّ شَطيطاً: جارَ، كأَشَطَّ واشْتَطَّ،
      ـ شَطَّ في سِلعَتِه شَطَطاً: جاوزَ القدر المحدود، وتباعَدَ عن الحقِّ،
      ـ شَطَّ في السَّومِ: أبعَدَ، كأشطَّ، وهذه أكْثَرُ،
      ـ شَطَّ فلاناً شَطّاً وشُطوطاً: شق عليه، وظَلَمَهُ.
      ـ شَطُّ: شاطئ النَّهرِ، ج: شُطوطٌ، وشُطَّانٌ، وجانب السَّنامِ، أو نِصفُهُ، ج: شُطوطٌ وقرية باليمامة، وموضع بالبَصْرَةِ يُضافُ إلى عُثْمَانَ بنِ أبي العاصِ الصحابِيِّ.
      ـ شَطاطُ وشِطَاطُ: الطُّولُ وحُسْنُ القَوامِ، أو اعْتِدَالُهُ، جاريةٌ شَطَّةٌ وشاطَّةٌ، والبُعْدُ كالشِّطَّةِ، وكُسارُ الآجُرِّ.
      ـ يقالُ: رجلٌ شاطٌّ، بَيِّنُ الشَّطاطِ والشَّطاطَةِ والشِّطَاطِ: وهو البعيد ما بين الطَّرَفَيْنِ.
      ـ شَطَّطَ تَشْطِيطاً: بَالَغَ في الشَّطَطِ وقُرِئ
      ـ {ولا تُشَطِّطْ} وتُشْطِطْ وتَشْطُطْ، وتُشاطِطْ: لا تُبْعِدْ عن الحَقِّ.
      ـ أشَطَّ في الطَلَبِ: أمْعَنَ،
      ـ أشَطَّ في المفازَةِ: ذَهَبَ.
      ـ غَديرُ الأشْطَاطِ: موضع.
      ـ شَطْشاطُ: طائِرٌ.
      ـ شَطَوْطَى وشَطُوطُ: الناقَةُ الضَّخْمَةُ السَّنامِ، ج: شَطَائِطُ.
      ـ شاطَّهُ: غالبهُ في الاشْتِطاطِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أشطَّ

    • أشطَّ في يُشطّ ، أشْطِطْ / أشِطَّ ، إشطاطًا ، فهو مُشِطّ ، والمفعول مُشَطٌّ فيه :-
      • أشطَّ في حكمه شَطّ فيه، ظلم وجار :- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشْطِطْ} .
      • أشطَّ في الصَّحراء: أبعد.
      • أشطَّ في السّوم: أفرط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. شطَّ
    • شطَّ / شطَّ في شَطَطْتُ ، يَشُطّ ويَشِطّ ، اشْطُطْ / شُطَّ واشطِطْ / شِطَّ ، شطًّا وشَطَطًا وشُطوطًا ، فهو شاطّ ، والمفعول مَشْطُوط فيه :-
      • شطّ المكانُ بَعُد :-شطَّتِ الدّارُ، - شَطَّ المزارُ.
      • شطّ في الأمر: تجاوز فيه الحدَّ، أفرط فيه :-شطّ في السِّعر/ المساومة، - {وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللهِ شَطَطًا} .
      • شطّ في الحُكم: ظلَم وجار :-لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [حديث]، - {لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا} :-
      • لا بخس فيه ولا شطط: لا ظلم أو تجاوز فيه.
      • شطّ في القول: أغلظ فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شط
    • شط - يشط ، شططا
      1- شط عليه في الحكم أو نحوه : ظلمه. 2- شط : تباعد عن الحق. 3- شط : جاوز الحد من جانب الزيادة. 4- شط في البضاعة : جاوز القدر المحدود في ثمنها وأبعد.

    المعجم: الرائد

  5. شطّ
    • شط - يشط ويشط ، شطا وشطوطا
      1- شط البيت أو غيره : بعد. 2- شطه : أبعده. 3- شطه : ظلمه.


    المعجم: الرائد

  6. شطط
    • "الشَّطاطُ: الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ، وقيل: حُسن القَوام.
      جاريةٌ شَطّةٌ وشاطّةٌ بينةُ الشَّطاطِ والشِّطاطِ، بالكسر: وهما الاعتدال في القامة؛ قال الهذلي: وإِذْ أَنا في المَخيلةِ والشَّطاطِ والشَّطاطُ: البُعْدُ.
      شَطَّتْ دارُه تَشُطُّ وتَشِطُّ شَطّاً وشُطوطاً: بَعُدت.
      وكل بَعِيدٍ شاطٌّ؛ ومنه: أَعوذ بك من الضِّبْنةِ في السفَر وكآبةِ الشِّطّةِ؛ الشِّطَّةُ، بالكسر: بُعْد المسافةِ من شَطَّتِ الدارُ إِذا بَعُدت.
      والشَّطَطُ: مُجاوَزةُ القَدْرِ في بيع أَو طلَب أَو احتكام أَو غير ذلك من كل شيءٍ، مشتق منه؛ قال عنترة: شَطَّتْ مَزارَ العاشِقينَ، فأَصْبَحَت عَسِراً عليَّ طِلابُها ابْنةُ مَخْرَمِ (* هكذا رُوي هنا، وهو في معلقة عنترة: حَلَّتْ بأَرضِ الزَّائرين، فأَصبحت * عِسِراً عليَّ طِلابُكِ، ابنةَ مخْرَمِ) أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشقين، فعدَّاه حملاً على معنى جاوزت، ويجوز أَن يكون منصوباً بإِسقاط الباء تقديره بَعُدت بموضع مَزارِهم، وهو قول عثمان بن جني إِلاَّ أَنه جعل الخافض الساقط عن، أَي شَطَّت عن مزارِ العاشقين.
      وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: لها مَهْرُ مِثلها لا وكْسَ ولا شَطَطَ أَي لا نُقْصان ولا زِيادةَ.
      وفي التنزيل العزيز: وانه كان يقول سَفِيهُنا على اللّهِ شَطَطاً؛ قال الراجز: يَحْمُونَ أَلفاً أَن يُسامُوا شَطَطا وشَطّ في سِلْعَتِه وأَشطَّ: جاوَزَ القَدْرَ وتباعدَ عن الحق.
      وشَطَّ عليه في حُكْمِه يَشِطُّ شَطَطاً واشْتَطَّ وأَشَطَّ: جارَ في قضيَّتِه.
      وفي التنزيل: ولا تُشْطِطْ، وقرئَ: ولا تَشْطُطْ ولا تُشَطِّطْ، ويجوز في العربية ولا تَشْطِطْ، ومعناها كلّها لا تَبْعُدْ عن الحقّ؛

      وأَنشد: تَشُِطُّ غَداً دارُ جِيرانِنا،ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَدُ أَبو عبيد: شَطَطْتُ أَشُطُّ، بضم الشين، وأَشْطَطْتُ: جُرْت:، قال ابن بري: أَشَطَّ بمعنى أَبْعَدَ، وشَطَّ بمعنى بعُدَ؛ وشاهد أََشَطَّ بمعنى أَبعدَ قول الأَحوص: أَلا يا لَقَوْمِي، قد أَشَطَّتْ عَواذِلي،ويَزْعُمْنَ أَن أَوْدَى بحَقِّيَ باطِلي وفي حديث تَميم الدَّارِيّ: أَنَّ رجلاً كلمه في كثرة العبادة فقال: أَرأَيتَ إِن كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعِيفاً وأَنت مُؤْمن قوي؟ إِنك لشاطِّي حتى أَحْمِلَ قوَّتَك على ضَعْفِي فلا أَسْتَطِيعَ فأَنْبَتَّ؛ قال أَبو عبيد: هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْم، يقول: إِذا كَلَّفْتَني مثل عملك وأَنتَ قويّ وأَنا ضعِيفٌ فهو جَوْرٌ منك عليَّ؛ قال الأَزهري: جعل قوله شاطِّي بمعنى ظالِمِي وهو معتدٍّ؛ قال أَبو زيد وأَبو مالك: شَطَّني فلان فهو يَشِطُّني شَطّاً وشُطوطاً إِذا شَقَّ عليك؛ قال الأَزهري: أَراد تميم بقوله شاطِّي هذا المعنى الذي، قاله أَبو زيد أَي جائر عليَّ في الحكم، وقيل: قولُه لشاطِّي أَي لظالِمٌ لي من الشَّطَط وهو الجورُ والظلم والبُعْدُ عن الحق، وقيل: هو من قولهم شَطَّني فلان يَشِطُّني شَطّاً إِذا شَقَّ عليك وظلمك.
      وقوله عزّ وجلّ: لقد قلنا إِذاً شططاً؛ قال أَبو إِسحق: يقول لقد قلنا إِذاً جَوْراً وشَطَطاً، وهو منصوب على المصدر،المعنى لقد قلنا إِذاً قَولاً شطَطاً.
      والشطَطُ: مجاوزةُ القدْرِ في كل شيء.
      يقال: أَعطيته ثمناً لا شَطَطاً ولا وَكْساً.
      واشتطَّ الرجل فيما يَطْلُبُ أَو فيما يحكم إِذا لم يَقْتَصِد.
      وأَشَطَّ في طلبه: أَمْعَنَ.
      ويقال: أَشَطَّ القومُ في طَلبِنا إِشْطاطاً إِذا طلبوهم رُكْباناً ومُشاةً.
      وأَشَطَّ في المَفازةِ: ذهب.
      والشَّطُّ: شاطِئُ النهر وجانبه، والجمع شُطوطٌ وشُطَّانٌ؛

      قال: وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِه،بَقْلٌ بظاهِرِهِ وبَقْلُ مِتانِه ‏

      ويروى: ‏من شُطْآنِه جمع شاطِئٍ.
      وقال أَبو حنيفة: شَطُّ الوادِي سَنَدُه الذي يَلي بطنَه.
      والشَّطُّ: جانبُ السَّنامِ، وقيل شِقُّه، وقيل نِصْفُه، ولكل سَنام شَطَّانِ، والجمع شُطوط.
      وناقة شَطُوطٌ وشَطَوْطَى: عظيمة جنبي السَّنامِ، قال الأَصمعي: هي الضخْمةُ السنامِ؛ قال الراجز يصف إِبلاً وراعِيَها: قد طَلَّحَتْه جِلَّةٌ شَطائطُ،فهْو لهُنَّ حابِلٌ وفارِطُ والشَّطُّ: جانبُ النهرِ والوادي والسَّنامِ، وكلُّ جانبٍ من السنام شَطٌّ، قال أَبو النجم: عُلِّقْتُ خَوْداً من بَناتِ الزُّطِّ،ذاتَ جَهازٍ مَضْغَطٍ ملَطِّ،كأَنَّ تحتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ شَطّاً رَمَيْت فَوْقَه بشَطِّ،لم يَنْزُ في الرَّفعِ ولم يَنْحَطِّ والشُّطَّانُ: موضع؛ قال كثيِّر عزَّة: وباقي رُسُومٍ ما تزالُ كأَنَّها،بأَصْعِدةِ الشُّطَّانِ، رَيْطٌ مُضَلَّعُ وغَدِيرُ الأَشْطاطِ: موضعٌ بمُلْتَقَى الطريقين من عُسْفانَ للحاجّ إِلى مكة، صانها اللّه عزّ وجلّ؛ ومنه قول رسول اللّه، ثلّى اللّه عليه وسلّم، لبُرَيْدةَ الأَسلمي: أَين تركت أَهلَك بغَدِير الأَشْطاطِ؟ والشَّطْشاطُ: طائر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. مِشْطُ
    • ـ مِشْطُ ومُشْطُ ومَشْطُ ومَشِطُ ومُشُطُ ومُشُطُّ ومِمْشَطُ: آلةٌ يُمْتَشَطُ بها، ج: أمْشاطٌ ومِشاطٌ،
      ـ مُشْطُ: مِنْسَجٌ يُنْسَجُ به منصوباً، ونَبْتٌ صغيرٌ، ويقالُ له: مُشْطُ الذئب، وسُلامَياتُ ظَهْرِ القَدَمِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، وبعيرٌ مَمْشوطٌ، وسَبَجَةٌ يُغَطَّى بها الحُبُّ،
      ـ مُشْطُ من الكتِفِ: عَظْمٌ عريضٌ،
      ـ مَشْطُ: الخَلْطُ، وتَرْجيلُ الشَّعَرِ.
      ـ مُشَاطَةُ: ما سَقَطَ منه، وقد امْتَشَطَ.
      ـ ماشِطَةُ: التي تُحْسِنُ المَشْطَ. وحِرْفَتُها: المِشاطَةُ.
      ـ مَشِطتِ الناقةُ: صارَ على جانِبَيْها كالأَمْشاطِ من الشَّحْمِ، كمَشَّطَتْ تَمْشيطاً،
      ـ مَشِطتْ يدُه: خَشُنَتْ من عَمَلٍ، أو دَخَلَ فيها شَوْكٌ ونحوُه.
      ـ رجلٌ مَمْشُوطٌ: فيه دِقَّةٌ وطُولٌ.
      ـ يقالُ للمُتَمَلِّقِ: دائمُ المَشْطِ.
      ـ أُمَيْشِطُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى سيشاط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَاطَ** \- [ش و ط]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَاطَ**،** يَشُوطُ**، مص. شَوْطٌ. 1. "شَاطَ بِهِ الغَضَبُ" : اِنْفَجَرَ، تَشَظَّى، تفَجَّرَ، اِشْتَدَّ. 2. "شَاطَ الفَرَسُ" : عَدَا إلَى غَايَةٍ مَحْدُودَةٍ.
معجم الغني
**شَاطَ** \- [ش ي ط]. (ف: ثلا. لازم).** شَاطَ**،** يَشِيطُ**، مص. شَيْطٌ، شِيَاطَةٌ. 1. "شَاطَ الطَّبِيخُ" : اِحْتَرَقَ. 2. "شَاطَتِ القِدْرُ" : لَصِقَ بِأَسْفَلِهَا الطَّعَامُ الْمَطْبُوخُ وَاحْتَرَقَ فِيهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشاطَ يستشيط، اسْتَشِطْ، استشاطةً، فهو مُستشِيط • استشاط غضبًا: اشتدّ غضبُه واحتدم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشاطة [مفرد]: مصدر استشاطَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتاطَ على يشتاط، اشْتَطْ، اشتياطًا، فهو مُشتاط، والمفعول مُشتاطٌ عليه • اشتاط على فلان: اشتدّ غضبه عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شاطَ يَشوط، شُطْ، شَوْطًا، فهو شائط، والمفعول مَشوط (للمتعدِّي) • شاط الفَرسُ ونحوُه: جرى إلى غايته. • شاط الكُرةَ: قذفها برجله. II شاطَ/ شاطَ بـ/ شاطَ في يَشيط، شِطْ، شَيْطًا وشِياطةً، فهو شائط، والمفعول مَشِيط به • شاط اللَّحمُ: بدأ يحترق، قارب الاحتراقَ كلّه أو بعضه "شاط الطعامُ- شاطت القِدْرُ ونحوُها: التصق بأسفلها جزء محترق ممّا طُبخ فيها". • شاط به الغضبُ: اشتدّ واحتدم، اشتعل. • شاط في الأمر: عَجِل فيه. III شاطَّ يشاطّ، شاطِطْ/ شاطَّ، مُشاطّةً، فهو مُشاطّ، والمفعول مُشاطّ • شاطّ فلانًا: غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور.
المعجم الوسيط
الفرسُ وغيره ـُ شَوْطاً: عَدا إلى غايَةٍ.( شَوَّطَ ) المسافر: طال سفره. وـ الفرس: جرى به شوطاً.( تَشَوَّطَ ) الفرسَ ونحوَه: طَرَدَه إلى أن أعْيا.( الشَّوْطُ ): العَدْو مرة إلى الغاية. يقال: أجرى فرسَه شَوْطاً أو شوطين أو أكثر. ويطلق على الجزء من كلِّ عمل. ( ج ) أشواط. وـ مكان بين شَرَفَينِ من الأرض طوله مَدَى صَوْتِ داعٍ. ( ج ) شِيَاطٌ.
المعجم الوسيط
ـِ شَيْطاً، وشِياطَةً: قارب الاحتراق كلُّه أو بعضُه. ويقال: شاط الطعام: احترق بعضه. وشاطَت القدر ونحوها: لَصِق بأسفلها جزء محترق مما طبخ فيها. وـ فلان: هلَك. وـ بَطَلَ، أي ذهب هدراً. ويقال شاط دم القتيل.( أَشَاطَ ) الشيءَ: جعلهُ يَشِيط. وـ فلاناً: أهلكه. وـ دمَ الذبيحة: أراقه. وـ الحاكم دم الرجل: أهدره. وـ اللحم على القوم: قطَّعَه وقسَّمه عليهم.( شَيَّطَ ) الشيءَ: جعله يشيطُ. وـ الجلدَ: أحرَقَ ما عليه من شعر أو صوف. ويقال: شيَّط الصقيعُ النَّبْتَ. وـ اللحم: عَرَّضَه للنار ولم يُنضِجْه.( اشْتَاطَ ) عليه: اشتد غضبه.( تَشَيَّطَ ): احترق. وـ دم الرجل: غَلَى من شدة الغيظ. ويقال: تَشَيَّطَ به دمُه.( اسْتَشَاطَ ): اشتاطَ. وـ الحمام وغيره: طارَ نشيطاً. ويقال: استشاط في الحرب ونحوها: نشطَ واستمات. وـ في الضحِكِ: بالغ فيه وتهالك.( الشِّيَاطُ ): رائحة ما يحترق من قطن ونحوه.
الرائد
* شاط يشوط: شوطا. (شوط) 1-به الغضب: اشتعل، اشتد. 2-الفرس: عدا إلى غاية.
الرائد
* شاط يشيط: شيطا وشياطة وشيطوطة. (شيط) 1-الطعام: احترق بعضه. 2-ت القدر: لصق بأسفلها شيء من الطعام المحترق فيها. 3-هلك، مات. 4-الشيء: بطل، ألغي. 5-ت الذبيحة: توزع القوم لحمها فلم يبق منه شيء.
الرائد
* شاط مشاطة. (شطط) ه: غالبه في الشطط، والظلم.
الرائد
* شاط. 1-فا. 2-من الرجال: حسن القوام. 3-من الرجال: عريض الظهر.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: