وصف و معنى و تعريف كلمة سيشوش:


سيشوش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و شين (ش) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح سيشوش في معاجم اللغة العربية:



سيشوش

جذر [شش]

  1. أَشَّ : (فعل)
    • أَشَّ أَشَّ أَشًّا، وأَشاشاً، وأَشاشة:
    • هَشّ
    • أَشَّ: نَشِط وارتاح
    • أَشَّ وَرَقَ الشَّجر أَشًّا: خبطه بالعصا ليتساقط
  2. شأشأَ : (فعل)
    • شأشأَ / شأشأَ بـ يشأشئ ، شأْشَأةً وشِئشاءً ، فهو مُشَأشِئ ، والمفعول مُشَأْشَأ به
    • شأشأتِ النّخلةُ :رفَضت اللّقاحَ
    • شأشأ الرّاعي بالغنَمِ: زجرَها للمُضِيّ
,
  1. شأشأَ
    • شأشأَ / شأشأَ بـ يشأشئ ، شأْشَأةً وشِئشاءً ، فهو مُشَأشِئ ، والمفعول مُشَأْشَأ به :-
      • شأشأتِ النّخلةُ رفَضت اللّقاحَ.
      • شأشأ الرّاعي بالغنَمِ: زجرَها للمُضِيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. سِيساءُ

    • ـ سِيساءُ : مُنْتَظَمُ فَقارِ الظَّهْرِ ،
      ـ سِيساءُ من الفرسِ : حارِكُهُ ،
      ـ سِيساءُ من الحِمارِ : ظَهْرُهُ ، ج : سَياسيٌّ .
      ـ سِيساءَةُ : المُنْقَادةُ من الأرضِ ، المُسْتَدِقَّةُ .
      ـ حَمَلَهُ على سِيساءِ الحَقِّ : على حَدِّهِ .
      ـ سَيِسَ الطعامُ ، وسَئِسَ : سَوَّسَ .
      ـ سِيسَةُ : بلد بين أنْطاكِيَةَ وطَرَسُوسَ ، ولا تَقُلْ سِيسُ .
      ـ سَمُرَةُ بنُ سِيسٍ : من التابعينَ .
      ـ سِنانُ بنُ سِيسٍ : من تابِعيهم .
      ـ سَلَمَةُ بنُ سِيسٍ : أبو عَقيلٍ المَكِّيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سِيسَنْبَرُ
    • ـ سِيسَنْبَرُ : الرَّيْحانةُ التي يقالُ لها : النَّمَّامُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَنْبَرُ
    • ـ سَنْبَرُ : العالِمُ بالشيءِ المُتْقِنُ له ، والأَبْواشِيُّ : صحابيٌّ ، ووالِدُ هِشامٍ الدَّسْتُوائِيِّ .
      ـ سِيسَنْبَرُ : في س س ب ر .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَوْ


    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الأبُّ
    • ـ الأبُّ : الكَلأَ ، أو المَرْعَى ، أو ما أنْبَتَتِ الأرضُ ، والخَضِرُ ، وبلد باليَمَنِ ،
      ـ الإِبُّ : قرية باليَمَنِ .
      ـ أبَّ للسَّيْرِ يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبَّاً وأَبِيباً وأَبَاباً وأَبَاباً وأَبَابَةً : تَهَيَّأَ ، كَائْتَبَّ ،
      ـ أبَّ إلى وطَنِهِ أَبّاً وإِبَابَةً وأَبَابَةً : اشْتاقَ ،
      ـ أبَّ يَدَهُ إلى سَيْفِه : رَدَّها لِيَسُلَّهُ .
      ـ هو في أَبَابِه : في جِهَازِهِ .
      ـ أَبَّ أبَّهُ : قَصَدَ قَصْدَه .
      ـ أبَّتْ أبابته وإِبابته : اسْتَقامَتْ طَريقَتُهُ والأباب الماءُ والسَرابُ
      ـ أُبَابُ : مُعْظَمُ السَّيلِ
      ـ أَبَّ : هَزَمَ بِحَمْلَةٍ لا مَكْذُوبَةَ فيها ،
      ـ أبَّ الشيءَ : حَرَّكَهُ .
      ـ أَبَّةُ : اسمٌ ، وبِهِ سُمِيَتْ أَبَّةُ العُلْيَا والسُّفْلَى : قَرْيَتَانِ بِلَحْجٍ ،
      ـ أُبَّةُ : بلد بإفْرِيقِيَّةَ .
      ـ أبَّبَ : صاحَ .
      ـ تَأَبَّبَ به : تَعَجب ، وتَبَجَّحَ .
      ـ أَبَّى : نَهْرٌ بَيْنَ الكُوفةِ وقَصْرِ بَنِي مُقَاتِلٍ ، يُنْسَبُ إلى أبَّى بنِ الصَّامِغانِ من مُلُوكِ النَّبَطِ ، ونَهْرٌ بواسط العراقِ ، وبِئْرٌ بالمَدِينةِ ، أو هي أُبا بالنُّونِ مُخَفَّفَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أبَى
    • ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً : كرِهَهُ ، وآبَيْتُه إيَّاهُ .
      ـ آبِيَةُ : التي تَعافُ الماءَ ، والتي لا تُريدُ عَشاءً ، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ .
      ـ ماءَةٌ مَأْباةٌ : تَأْباها الإِبلُ .
      ـ أخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ : كَراهَةٌ . ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ . ورجُلٌ أَبِيٌّ ، من أَبِيِّينَ .
      ـ أبِيتُ الطعامَ ، إبًى : انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ .
      ـ رجُلٌ أبَيانٌ : يَأبَى الطعامَ ، أو الدَّنِيئةَ , ج : إبْيانٌ .
      ـ أَبِيَ الفَصيلُ ، وأُبِيَ ، أبًى : سَنِقَ من اللَّبَنِ ، وأَخَذَه أُباءٌ ،
      ـ أَبِيَ العَنْزُ : شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ ، فهو أبْوَأْ .
      ـ أباءُ : البَرْدِيَّةُ ، أو الأَجَمَةُ ، أو هي من الحَلْفاءِ ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ ، والقَصَبُ ، الواحِدَةُ : أبائَةُ ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ .
      ـ آبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ : صحابِيٌّ ، وكان يأبَى اللَّحْمَ .
      ـ آبالأسَدُ .
      ـ محمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أبَّى : ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ .
      ـ أَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أُبِّيَّةُ : الكِبْرُ ، والعَظَمَةُ .
      ـ بَحْرٌ لا يُؤْبَى ، ألا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ ، أَلا يَنْقَطِعُ .
      ـ إِبْيَةُ : ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ أبَا : لغةٌ في الأَبِ ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ , ج : آباءٌ وأبُونَ .
      ـ أبَوْتَ وأَبَيْتَ : صِرْتَ أباً .
      ـ أبَوْتُه إباوَةً : صِرْتُ له أباً ، والاسمُ : الإِبْواءُ .
      ـ تَأَبَّاهُ : اتَّخَذَهُ أباً . وقالوا في النِّداءِ : يا أبَتِ ، وأبَتَ ، ويا أبَهْ ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ .
      ـ لابَ لَكَ ، ولا أبالَكَ ، ولا أباكَ ، ولا أبَكَ ، ولا أبَ لكَ : كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة ، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ ، يقالُ لمن له أبٌ ، ولمن لا أبَ له .
      ـ أبو المرأةِ : زَوْجُها .
      ـ أُبُوُّ : الأُبُوَّةُ .
      ـ أبَّيْتُه تَأْبِيَةً : قُلْتُ له بأَبِي .
      ـ أَبْواءُ : موضع قُرْبَ وَدَّانَ .
      ـ أبَوَى ، وأبْوَى : مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أمْ
    • ـ أمْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، ومَعْنَاهُ الاسْتِفْهَامُ ، وقد تكونُ بمعنى بل ، وبِمَعْنَى ألِفِ الاسْتِفْهَامِ ، وقد تَدْخُلُ على هَلْ ، وقد تكونُ زائِدَةً .



    المعجم: القاموس المحيط

  8. الواقع الافتراضيّ
    • ( حس ) الواقع التّقريبيّ ، محاكاة يولِّدها الحاسوب لمناظر ثلاثيّة الأبعاد لمحيط أو سلسلة من الأحداث تمكِّن النَّاظر الذي يستخدم جهازًا إلكترونيًّا خاصًّا من أن يراها على شاشة عرض ويتفاعل معها بطريقة تبدو فعليّة .

    المعجم: عربي عامة

  9. الواقع التّقريبيّ
    • ( حس ) الواقع الافتراضيّ ، محاكاة يولدها الحاسوب لمناظر ثلاثيّة الأبعاد لمحيط أو سلسلة من الأحداث تمكِّن الناظرَ الذي يستخدم جهازًا إلكترونيًّا خاصًّا من أن يراها على شاشة عرض ويتفاعل معها بطريقة تبدو فعليّة .

    المعجم: عربي عامة

  10. الواقع التّقريبيّ / الواقع الافتراضيّ
    • ( حس ) محاكاة يولِّدها الحاسوب لمناظر ثلاثيّة الأبعاد لمحيط أو سلسلة من الأحداث تمكِّن النَّاظر الذي يستخدم جهازًا إلكترونيًّا خاصًّا من أن يراها على شاشة عرض ويتفاعل معها بطريقة تبدو فعليَّة .

    المعجم: عربي عامة

  11. الوَاقِعُ
    • الوَاقِعُ : الذي يَنْقُر الرَّحَى . والجمع : وقَعَةٌ .
      و الوَاقِعُ الحاصلُ .
      يقال : أَمرٌ واقع .
      وطائرٌ واقعٌ إِذا كان على شجر أَو نحوه . والجمع : وُقوعٌ ، ووُقَّعٌ .
      ويقال : إِنه لواقعُ الطير : أَي ساكنٌ ليَّنٌ .
      والنَّسْرُ الواقعُ : ( انظر : نسر ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أبى الشّخص
    • ترفَّع عن الدنايا :- رجلٌ أبيّ - له نفسٌ أبيّة - ليس في الإباء بَيْن بَيْن ، فإمَّا أن يكون وافرًا وإمَّا ألاّ يكون كافيًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. أبى الشّيء
    • أنفه ، كرِهه ولم يرض به :- أبَى الذلَّ - رضي

    المعجم: عربي عامة



  14. أبى عليّ الأمر
    • استعصى وامتنع :- أبى عليه إباؤه أن يخون صديقه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أبى عنه / أبى منه
    • رغب عنه وعفَّه ، امتنع عنه .

    المعجم: عربي عامة

  16. أَبَى
    • أَبَى عليَّ أَبَى إِباءٌ ، وإباءَةَ : استعصى .
      و أَبَى الشيءَ : كرهَهُ ولم يَرْضَه ، وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 32 ويَأبَى اللهُ إلا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ ) ) .
      أَبَى وفي المثل : :- رَضِي الخَصْمانِ وأَبَى القاضِي :-: يُضْرَب لمن يُطالِبُ بحق نزل أصحَابُه عنه .
      و أَبَى ترفَّع عنه .
      فهو آب ، من قوم أُباة ؛ وهو أَبَّاءٌ ، وأَبِيّ .
      ويقال : له نفس أبيَّةٌ : ذات ترفُّع .
      وأبَيْتَ اللعنَ : من تحية الملوكِ في الجاهلية ، معناها : أبيتَ أن تأَتيَ ما تُلعَن عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أبَى
    • [ أ ب ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). أَبَيْتُ ، آبَى ، مصدر إِبَاءٌ ، إِبَاءةٌ .
      1 . :- أَبَى عَلَيَّ الأَمْرُ :-: اِسْتَعْصَى .
      2 . :- أبَى أَنْ يُسَلِّمَنِي الكِتَابَ :- : رَفَضَ أَنْ يُسَلِّمَنيِ إِيَّاهُ .
      3 . :- أبَتْ نَفسُهُ الفَسَادَ :- : كَرِهَتْ .
      4 . البقرة آية 34 فسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أبَى واسْتَكْبَرَ ( قرآن ) : اِمْتَنَعَ وَعَصَى .
      5 . :- سَيَسْتَسْلِمُ لِلأمْرِ الوَاقِعِ شَاءَ أَمْ أبَى :- : رَضِيَ أَمْ كَرِهَ .
      6 . :- أبَى إلاَّ أَنْ يُصَافِحَهُ :-: ألَحَّ عَلَى مُصَافَحَتِهِ . التوبة آية 32 وَيَأبَى اللهُ إِلاَّ أنْ يُتِمَّ نُورَه ( قرآن ) .
      7 . :- أَبَى الخُروجَ :- : رَفَضَ . :- تَأبَى سِبَاعُ الطَّيْرِ وَالوُحُوشِ التَّنَاسُلَ فِي أقْفَاصِ الأسَدِ . ( ع . الكواكبي ).


    المعجم: الغني

  18. أَبًى
    • أَبًى :-
      مصدر أبِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أبى
    • امتنع تكبّرا
      سورة : الحجر ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. أبى
    • امتنع من السّجود استكبارا
      سورة : طه ، آية رقم : 116

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. أبى
    • امتنع عن الإيمان و الطّاعة
      سورة : طه ، آية رقم : 56

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. أَبَّاه
    • أَبَّاه : قال له : بِأَبِي أَنت ، أَي : أَفديك به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أبى
    • أبى - تأبية
      1 - أبىه : قال له « أفديك بأبي ».

    المعجم: الرائد

  24. أَبَى
    • أبى - يأبى ويأبي ، إباء وإباءة
      1 - أبى الشيء : كرهه ، لم يرضه . 2 - أبى الشيء عليه من عه عنه .

    المعجم: الرائد

  25. أبِيَ
    • أبِيَ يَأبَى ، ائبَ ، أَبًى ، فهو أَبَيَان ، والمفعول مَأْبِيّ :-
      أبِيَ الغذاءَ عافه فامتنع عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: