أصاخَ إلى / أصاخَ لـ يُصيخ ، أصِخْ ، إصاخةً ، فهو مُصيخ ، والمفعول مُصاخ إليه
أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
أصَاخَ عن الأَمر: رجع
أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
الصَّاخَةُ : الداهِيَةُ
أصَاخ : (اسم)
الأصَاخ : وَرَمٌ يكونُ في العظمِ من صَدْمَةٍ أو كَدْمَة أو عَضَّةٍ ونحوِها يبقَى أَثَرُها والجمع : صاخٌ
إِصخاخ : (اسم)
إصخاخ : مصدر أَصَخَّ
مَصْخ : (اسم)
مَصْخ : مصدر مَصَخَ
مُصَخّ : (اسم)
مُصَخّ : اسم المفعول من أَصَخَّ
مُصِخّ : (اسم)
مُصِخّ : فاعل من أَصَخَّ
,
صخخ(المعجم لسان العرب)
"الصخُّ: الضرب بالحديد على الحديد، والعصا الصلبة على شيءٍ مُصمتٍ. وَصَخُّ الصخرة وَصَخِيخُها: صوتُها إِذا ضربتها بحجر أَو غيره. وكلُّ صوت من وقع صخرة على صخرة ونحوه: صَخٌّ وصَخيخٌ، وقد صَخَّت تصخُّ؛ تقول: ضربت الصخرة بحجر فسمعت لها صَخَّةً. والصاخَّةُ: القيامة، وبه فسر أَبو عبيدَة قوله تعالى: فَإِذا جاءَت الصاخة؛ فإِما أَن يكون اسمَ الفاعل من صخ يصخ، وإِما أَن يكون المصدَر؛ وقال أَبو إِسحاق: الصاخة هي الصيحة التي تكون فيها القيامة تصُخُّ الأَسماعَ أَي تُصِمُّها فلا تسمع إِلاَّ ما تدعى به للإِحياء. وتقول: صخَّ الصوتُ الأُذُنَ يَصُخُّها صخّاً. وفي نسخة من التهذيب أَصخ إِصخاخاً، ولا ذكر له في الثلاثي. وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة: فخاف الناس أَن يصيبهم صاخة من السماء؛ هي الصيحة التي تَصُخُّ الأَسماع أَي تقرعها وتصمها. قال ابن سيده: الصاخة صيحة تصخ الأُذن أَي تطعنها فتصمها لشدتها؛ ومنه سميت القيامة الصاخة، يقال كأَنها في أُذنه صاخة أَي طعنة. والغرابُ يصُخُّ بمنقاره في دَبَرِ البعير أَي يطعن؛ تقول منه صخ يصخ. والصاخة: الداهية. "
أصاخَ إلى / أصاخَ لـ يُصيخ ، أصِخْ ، إصاخةً ، فهو مُصيخ ، والمفعول مُصاخ إليه :- • أصاخ إلى كلامه / أصاخ لكلامه استمع وأصغى :- ما من دابّة إلاّ وهي مُصيخة [ حديث ] .
صخّ الحديد(المعجم عربي عامة)
صوَّت عند ضربه بآخر :- صخَّ الحجرُ .
صخّ الحديد بالحديد(المعجم عربي عامة)
ضربه به .
صَخَّ (المعجم المعجم الوسيط)
صَخَّ الحجرُ صَخَّ ِ صَخًّا ، وصَخيخًا : صوَّت عند القَرْعِ . و صَخَّ فلانًا صَخَّ صَخًّا : ضَرَبَ أُذُنَهُ فأصَمَّها . ويقال : صَخَّ سمعَهُ ، وصَخَّ الصوتُ أُذُنَهُ . و صَخَّ الصُّلبَ على الصُّلب : طَرقهما فصوّتا .
" الصخُّ : الضرب بالحديد على الحديد ، والعصا الصلبة على شيءٍ مُصمتٍ . وَصَخُّ الصخرة وَصَخِيخُها : صوتُها إِذا ضربتها بحجر أَو غيره . وكلُّ صوت من وقع صخرة على صخرة ونحوه : صَخٌّ وصَخيخٌ ، وقد صَخَّت تصخُّ ؛ تقول : ضربت الصخرة بحجر فسمعت لها صَخَّةً . والصاخَّةُ : القيامة ، وبه فسر أَبو عبيدَة قوله تعالى : فَإِذا جاءَت الصاخة ؛ فإِما أَن يكون اسمَ الفاعل من صخ يصخ ، وإِما أَن يكون المصدَر ؛ وقال أَبو إِسحاق : الصاخة هي الصيحة التي تكون فيها القيامة تصُخُّ الأَسماعَ أَي تُصِمُّها فلا تسمع إِلاَّ ما تدعى به للإِحياء . وتقول : صخَّ الصوتُ الأُذُنَ يَصُخُّها صخّاً . وفي نسخة من التهذيب أَصخ إِصخاخاً ، ولا ذكر له في الثلاثي . وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة : فخاف الناس أَن يصيبهم صاخة من السماء ؛ هي الصيحة التي تَصُخُّ الأَسماع أَي تقرعها وتصمها . قال ابن سيده : الصاخة صيحة تصخ الأُذن أَي تطعنها فتصمها لشدتها ؛ ومنه سميت القيامة الصاخة ، يقال كأَنها في أُذنه صاخة أَي طعنة . والغرابُ يصُخُّ بمنقاره في دَبَرِ البعير أَي يطعن ؛ تقول منه صخ يصخ . والصاخة : الداهية . "
صخا(المعجم لسان العرب)
" الليث : صَخِيَ الثوبُ يَصْخَى صَخاً ، فهو صَخٍ ، اتَّسَخَ ودَرِنَ ، والاسم الصَّخاوةُ ، وربما جعلت الواوُ ياءً لأَنه بُنِيَ على فَعِلَ يَفْعَل ؛ قال أَبو منصور : لم أَسْمَعْه لغيرِ الليث . والصخاءةُ : بَقْلَة تَرْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلَةِ ، فيها حَبٌّ كحَب اليَنْبُوت ، ولُباب حَبِّها دواءٌ للجُروح ، والسين فيها أَعلَى . "
معنى سيصاخ في قاموس معاجم اللغة
معجم الغني
**صاخَ** \- [ص و خ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صُخْتُ**،** أَصوخُ**،** صُخْ**، مص. صَوْخٌ. "صاخَ في الأَرْضِ" : دَخَلَ فيها.