-
سِيساءُ
- ـ سِيساءُ : مُنْتَظَمُ فَقارِ الظَّهْرِ ،
ـ سِيساءُ من الفرسِ : حارِكُهُ ،
ـ سِيساءُ من الحِمارِ : ظَهْرُهُ ، ج : سَياسيٌّ .
ـ سِيساءَةُ : المُنْقَادةُ من الأرضِ ، المُسْتَدِقَّةُ .
ـ حَمَلَهُ على سِيساءِ الحَقِّ : على حَدِّهِ .
ـ سَيِسَ الطعامُ ، وسَئِسَ : سَوَّسَ .
ـ سِيسَةُ : بلد بين أنْطاكِيَةَ وطَرَسُوسَ ، ولا تَقُلْ سِيسُ .
ـ سَمُرَةُ بنُ سِيسٍ : من التابعينَ .
ـ سِنانُ بنُ سِيسٍ : من تابِعيهم .
ـ سَلَمَةُ بنُ سِيسٍ : أبو عَقيلٍ المَكِّيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سِيسَنْبَرُ
- ـ سِيسَنْبَرُ : الرَّيْحانةُ التي يقالُ لها : النَّمَّامُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَنْبَرُ
- ـ سَنْبَرُ : العالِمُ بالشيءِ المُتْقِنُ له ، والأَبْواشِيُّ : صحابيٌّ ، ووالِدُ هِشامٍ الدَّسْتُوائِيِّ .
ـ سِيسَنْبَرُ : في س س ب ر .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَوْ
- ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
الأبُّ
- ـ الأبُّ : الكَلأَ ، أو المَرْعَى ، أو ما أنْبَتَتِ الأرضُ ، والخَضِرُ ، وبلد باليَمَنِ ،
ـ الإِبُّ : قرية باليَمَنِ .
ـ أبَّ للسَّيْرِ يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبَّاً وأَبِيباً وأَبَاباً وأَبَاباً وأَبَابَةً : تَهَيَّأَ ، كَائْتَبَّ ،
ـ أبَّ إلى وطَنِهِ أَبّاً وإِبَابَةً وأَبَابَةً : اشْتاقَ ،
ـ أبَّ يَدَهُ إلى سَيْفِه : رَدَّها لِيَسُلَّهُ .
ـ هو في أَبَابِه : في جِهَازِهِ .
ـ أَبَّ أبَّهُ : قَصَدَ قَصْدَه .
ـ أبَّتْ أبابته وإِبابته : اسْتَقامَتْ طَريقَتُهُ والأباب الماءُ والسَرابُ
ـ أُبَابُ : مُعْظَمُ السَّيلِ
ـ أَبَّ : هَزَمَ بِحَمْلَةٍ لا مَكْذُوبَةَ فيها ،
ـ أبَّ الشيءَ : حَرَّكَهُ .
ـ أَبَّةُ : اسمٌ ، وبِهِ سُمِيَتْ أَبَّةُ العُلْيَا والسُّفْلَى : قَرْيَتَانِ بِلَحْجٍ ،
ـ أُبَّةُ : بلد بإفْرِيقِيَّةَ .
ـ أبَّبَ : صاحَ .
ـ تَأَبَّبَ به : تَعَجب ، وتَبَجَّحَ .
ـ أَبَّى : نَهْرٌ بَيْنَ الكُوفةِ وقَصْرِ بَنِي مُقَاتِلٍ ، يُنْسَبُ إلى أبَّى بنِ الصَّامِغانِ من مُلُوكِ النَّبَطِ ، ونَهْرٌ بواسط العراقِ ، وبِئْرٌ بالمَدِينةِ ، أو هي أُبا بالنُّونِ مُخَفَّفَةً .
المعجم: القاموس المحيط
-
أبَى
- ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً : كرِهَهُ ، وآبَيْتُه إيَّاهُ .
ـ آبِيَةُ : التي تَعافُ الماءَ ، والتي لا تُريدُ عَشاءً ، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ .
ـ ماءَةٌ مَأْباةٌ : تَأْباها الإِبلُ .
ـ أخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ : كَراهَةٌ . ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ . ورجُلٌ أَبِيٌّ ، من أَبِيِّينَ .
ـ أبِيتُ الطعامَ ، إبًى : انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ .
ـ رجُلٌ أبَيانٌ : يَأبَى الطعامَ ، أو الدَّنِيئةَ , ج : إبْيانٌ .
ـ أَبِيَ الفَصيلُ ، وأُبِيَ ، أبًى : سَنِقَ من اللَّبَنِ ، وأَخَذَه أُباءٌ ،
ـ أَبِيَ العَنْزُ : شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ ، فهو أبْوَأْ .
ـ أباءُ : البَرْدِيَّةُ ، أو الأَجَمَةُ ، أو هي من الحَلْفاءِ ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ ، والقَصَبُ ، الواحِدَةُ : أبائَةُ ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ .
ـ آبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ : صحابِيٌّ ، وكان يأبَى اللَّحْمَ .
ـ آبالأسَدُ .
ـ محمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ : مُحَدِّثٌ .
ـ أبَّى : ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ .
ـ أَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ : مُحَدِّثٌ .
ـ أُبِّيَّةُ : الكِبْرُ ، والعَظَمَةُ .
ـ بَحْرٌ لا يُؤْبَى ، ألا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ ، أَلا يَنْقَطِعُ .
ـ إِبْيَةُ : ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ .
ـ أبَا : لغةٌ في الأَبِ ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ , ج : آباءٌ وأبُونَ .
ـ أبَوْتَ وأَبَيْتَ : صِرْتَ أباً .
ـ أبَوْتُه إباوَةً : صِرْتُ له أباً ، والاسمُ : الإِبْواءُ .
ـ تَأَبَّاهُ : اتَّخَذَهُ أباً . وقالوا في النِّداءِ : يا أبَتِ ، وأبَتَ ، ويا أبَهْ ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ .
ـ لابَ لَكَ ، ولا أبالَكَ ، ولا أباكَ ، ولا أبَكَ ، ولا أبَ لكَ : كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة ، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ ، يقالُ لمن له أبٌ ، ولمن لا أبَ له .
ـ أبو المرأةِ : زَوْجُها .
ـ أُبُوُّ : الأُبُوَّةُ .
ـ أبَّيْتُه تَأْبِيَةً : قُلْتُ له بأَبِي .
ـ أَبْواءُ : موضع قُرْبَ وَدَّانَ .
ـ أبَوَى ، وأبْوَى : مَوْضِعانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أمْ
- ـ أمْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، ومَعْنَاهُ الاسْتِفْهَامُ ، وقد تكونُ بمعنى بل ، وبِمَعْنَى ألِفِ الاسْتِفْهَامِ ، وقد تَدْخُلُ على هَلْ ، وقد تكونُ زائِدَةً .
المعجم: القاموس المحيط
-
الواقع الافتراضيّ
- ( حس ) الواقع التّقريبيّ ، محاكاة يولِّدها الحاسوب لمناظر ثلاثيّة الأبعاد لمحيط أو سلسلة من الأحداث تمكِّن النَّاظر الذي يستخدم جهازًا إلكترونيًّا خاصًّا من أن يراها على شاشة عرض ويتفاعل معها بطريقة تبدو فعليّة .
المعجم: عربي عامة
-
الواقع التّقريبيّ
- ( حس ) الواقع الافتراضيّ ، محاكاة يولدها الحاسوب لمناظر ثلاثيّة الأبعاد لمحيط أو سلسلة من الأحداث تمكِّن الناظرَ الذي يستخدم جهازًا إلكترونيًّا خاصًّا من أن يراها على شاشة عرض ويتفاعل معها بطريقة تبدو فعليّة .
المعجم: عربي عامة
-
الواقع التّقريبيّ / الواقع الافتراضيّ
- ( حس ) محاكاة يولِّدها الحاسوب لمناظر ثلاثيّة الأبعاد لمحيط أو سلسلة من الأحداث تمكِّن النَّاظر الذي يستخدم جهازًا إلكترونيًّا خاصًّا من أن يراها على شاشة عرض ويتفاعل معها بطريقة تبدو فعليَّة .
المعجم: عربي عامة
-
الوَاقِعُ
- الوَاقِعُ : الذي يَنْقُر الرَّحَى . والجمع : وقَعَةٌ .
و الوَاقِعُ الحاصلُ .
يقال : أَمرٌ واقع .
وطائرٌ واقعٌ إِذا كان على شجر أَو نحوه . والجمع : وُقوعٌ ، ووُقَّعٌ .
ويقال : إِنه لواقعُ الطير : أَي ساكنٌ ليَّنٌ .
والنَّسْرُ الواقعُ : ( انظر : نسر ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبى الشّخص
- ترفَّع عن الدنايا :- رجلٌ أبيّ - له نفسٌ أبيّة - ليس في الإباء بَيْن بَيْن ، فإمَّا أن يكون وافرًا وإمَّا ألاّ يكون كافيًا .
المعجم: عربي عامة
-
أبى الشّيء
- أنفه ، كرِهه ولم يرض به :- أبَى الذلَّ - رضي
المعجم: عربي عامة
-
أبى عليّ الأمر
- استعصى وامتنع :- أبى عليه إباؤه أن يخون صديقه .
المعجم: عربي عامة
-
أبى عنه / أبى منه
- رغب عنه وعفَّه ، امتنع عنه .
المعجم: عربي عامة
-
أَبَى
- أَبَى عليَّ أَبَى إِباءٌ ، وإباءَةَ : استعصى .
و أَبَى الشيءَ : كرهَهُ ولم يَرْضَه ، وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 32 ويَأبَى اللهُ إلا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ ) ) .
أَبَى وفي المثل : :- رَضِي الخَصْمانِ وأَبَى القاضِي :-: يُضْرَب لمن يُطالِبُ بحق نزل أصحَابُه عنه .
و أَبَى ترفَّع عنه .
فهو آب ، من قوم أُباة ؛ وهو أَبَّاءٌ ، وأَبِيّ .
ويقال : له نفس أبيَّةٌ : ذات ترفُّع .
وأبَيْتَ اللعنَ : من تحية الملوكِ في الجاهلية ، معناها : أبيتَ أن تأَتيَ ما تُلعَن عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبَى
- [ أ ب ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). أَبَيْتُ ، آبَى ، مصدر إِبَاءٌ ، إِبَاءةٌ .
1 . :- أَبَى عَلَيَّ الأَمْرُ :-: اِسْتَعْصَى .
2 . :- أبَى أَنْ يُسَلِّمَنِي الكِتَابَ :- : رَفَضَ أَنْ يُسَلِّمَنيِ إِيَّاهُ .
3 . :- أبَتْ نَفسُهُ الفَسَادَ :- : كَرِهَتْ .
4 . البقرة آية 34 فسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أبَى واسْتَكْبَرَ ( قرآن ) : اِمْتَنَعَ وَعَصَى .
5 . :- سَيَسْتَسْلِمُ لِلأمْرِ الوَاقِعِ شَاءَ أَمْ أبَى :- : رَضِيَ أَمْ كَرِهَ .
6 . :- أبَى إلاَّ أَنْ يُصَافِحَهُ :-: ألَحَّ عَلَى مُصَافَحَتِهِ . التوبة آية 32 وَيَأبَى اللهُ إِلاَّ أنْ يُتِمَّ نُورَه ( قرآن ) .
7 . :- أَبَى الخُروجَ :- : رَفَضَ . :- تَأبَى سِبَاعُ الطَّيْرِ وَالوُحُوشِ التَّنَاسُلَ فِي أقْفَاصِ الأسَدِ . ( ع . الكواكبي ).
المعجم: الغني
-
أَبًى
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أبى
- امتنع تكبّرا
سورة : الحجر ، آية رقم : 31
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أبى
- امتنع من السّجود استكبارا
سورة : طه ، آية رقم : 116
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أبى
- امتنع عن الإيمان و الطّاعة
سورة : طه ، آية رقم : 56
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أَبَّاه
- أَبَّاه : قال له : بِأَبِي أَنت ، أَي : أَفديك به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبى
- أبى - تأبية
1 - أبىه : قال له « أفديك بأبي ».
المعجم: الرائد
-
أَبَى
- أبى - يأبى ويأبي ، إباء وإباءة
1 - أبى الشيء : كرهه ، لم يرضه . 2 - أبى الشيء عليه من عه عنه .
المعجم: الرائد
-
أبِيَ
- أبِيَ يَأبَى ، ائبَ ، أَبًى ، فهو أَبَيَان ، والمفعول مَأْبِيّ :-
• أبِيَ الغذاءَ عافه فامتنع عنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر