وصف و معنى و تعريف كلمة سيصمن:


سيصمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و صاد (ص) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح سيصمن في معاجم اللغة العربية:



سيصمن

جذر [صم]

  1. وَصَمَ : (فعل)
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم
    • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
    • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
    • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
    • وَصَمَهُ : شَدَّه بسرعة
  2. صَمَى : (فعل)
    • صَمَى صَمْيًا، وصَمَيانًا
    • صَمَى الصّيْدُ ونحْوُه : أُصِيبَ وماتَ بينَ يدَىْ صَائدِه
    • صَمَى الرّجُلُ: وثَبَ وأَسرع
  3. أَصَمَّ : (فعل)
    • أصمَّ يُصمّ ، أصْمِمْ / أصِمَّ ، إصمامًا ، فهو مُصِمّ ، والمفعول مُصَمّ - للمتعدِّي
    • أصمَّ الشَّيخُ: فقد سمعَه، كان ذا صَمَم
    • أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ ? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق
    • أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه
    • أَصَمَّ : صادَفه أَصَمَّ
    • أَصَمَّ القارورةَ ونحوَها: اتخذ لها صِمَامًا
    • أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما
    • أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها
  4. أَصْمَى : (فعل)
    • أَصْمَى الصّيْدُ والرّجُلُ: صَمَى
    • أَصْمَى الصيْدَ: أَصَابه فوقَعَ بيْنَ يديْهِ، وفي الحديث: حديث شريف كُلٌّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْميْتَ /: كُل الصيْدَ الذي مات بيْنَ يديْكَ ودَعْ ما جُرِحَ ومات بعيدًا عنْكَ
    • أَصْمَى الرَّمِيّةَ: أنْفَذَ فيها السهمَ ونحوَه


  5. صَمَّ : (فعل)
    • صمَّ / صمَّ عن صَمِمْتُ ، يَصَمّ ، اصْمَمْ / صَمَّ ، صَمًّا وصَمَمًا ، فهو أَصَمُّ، وهي صَمَّاء، والمفعول مَصْمُوم عنه
    • صَمَّتْ أُذُنُهُ : اِنْسَدَّتْ
    • صَمَّ سَمْعُهُ : ذَهَبَ سَمْعُهُ ، لم يعد يسمع، المائدة آية 71 وَحَسِبُوا أَنْ لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا (قرآن)
    • صَمَّ عَنِ الْحَدِيثِ : لاَ يُرِيدُ أَنْ يَسْمَعَهُ، أَعْرَضَ عَنْهُ
    • صَمَّ الْجُرْحَ : ضَمَّدَهُ
    • صَمَّ الْقَارُورَةَ : سَدَّهَا
    • صَمَّ الْحَدِيثَ : وَعَاهُ
    • صَمَّ الْوَلَدَ بِحَجَرٍ : ضَرَبَهُ بِهِ ضَرْباً شَدِيداً
    • صَمَّ القناةُ: اكتَنَزَ جوْفُها
    • صَمَّ الجسْمُ: كان صُلْبًا مُصْمَتًا
    • صَمَّ الأَمرُ: تعسَّرَ
  6. صامَ : (فعل)
    • صُمْتُ، أَصُومُ، صُمْ، مصدر صِيَامٌ، صَوْمٌ
    • يَصُومُ الْمُسْلِمُ شَهْرَ رَمَضَانَ : يُمْسِكُ فِيهِ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ
    • صَامَ عَنِ الكَلاَمِ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ، سَكَتَ
    • صَامَتِ الشَّمْسُ : صَارَتْ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
    • صَامَتِ الرِّيحُ : رَكَدَتْ
    • صَامَ النَّهَارُ : اِعْتَدَلَ، صَارَ الظُّهْرُ فِيهِ
    • صامَ عن : أَمْسَكَ عن ، ترك
    • صامَ (في الشرع) : أَمسك عن الطعامِ والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النيَّة
    • صامَ الفرسُ: قام ولم يَعْتَلفْ
    • صامَ الماءُ والريحُ ونحوُهما: رَكَدَ
    • صامَ النعامُ ونحْوُه: وقف ورَمَى بذَرْقه
  7. صَمَتَ : (فعل)
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت
    • صَمَتَ الْوَلَدُ : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ
    • ويقال لغير النَّاطق: صَامتٌ، ولا ساكت
    • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق
  8. إِصمام : (اسم)
    • إصمام : مصدر أَصَمَّ
  9. أَصمَتَ : (فعل)
    • أصمتَ يُصمت ، إصماتًا ، فهو مُصمِت ، والمفعول مُصمَت - للمتعدِّي
    • أَصمَتَ العليلُ: اعْتُقِلَ لسانه فلم يتكلَّم
    • أصمت الشَّخصَ: أخرسه وأسكته
    • أصمت الرَّجلُ: بالغ في الصَّمت
    • أصمت الشَّيءَ: جعله مُصْمتًا لا فراغ فيه
  10. صَمَم : (اسم)


    • مصدر صمَّ
    • الصَّمم عن حديث الغير: الإعراض عنه لعدم الرغبة في سماعه،
    • صَمَمُ الأذن: انسدادها فلا تسمع، فقدان حاسَّة السَّمع
    • صَمَمُ الجسم: كونه صلبًا مصمتًا،
    • فلانٌ به صَمَمٌ: يسمع ولا يهتدي بما يسمع
  11. صَمَيان : (اسم)
    • صَمَيان : مصدر صَمَى
  12. صَمْت : (اسم)
    • صَمْت : مصدر صَمَتَ
  13. صَمَّتَ : (فعل)
    • صمَّتَ يُصمِّت ، تصميتًا ، فهو مُصمِّت ، والمفعول مُصمَّت
    • صَمَّتَ الْخَطِيبُ : سَكَتَ عَنِ الْكَلاَمِ
    • صَمَّتَ الْوَلَدَ : أَسْكَتَهُ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ
    • صَمَّتَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا : أَعْطَتْهُ الصُّمْتَةَ لِتُسْكِتَهُ بِهَا
    • صَمَّتَ : أَصمت
    • صمَّت فلانٌ الشَّيءَ: جعله مُصْمَتًا أي جامدًا لا جوف له كالحجر
  14. صَمَّمَ : (فعل)
    • صمَّمَ / صمَّمَ على / صمَّمَ في يصمِّم ، تصميمًا ، فهو مُصمِّم ، والمفعول مُصَمَّم
    • صمَّم المهندسُ البناءَ :رسمه، خطَّط له صمّم خُطّةً للحرب
    • صمَّمَ المرضُ الشَّيخَ: أصمّه، جعله أصمُّ أطرشُ
    • صمَّم صاحبَه الحديثَ: أوعاه وأحفظه إيّاه
    • صمَّم على رأيه/ صمَّم في رأيه: مضى فيه ، اصر عليه
    • صمّم عزيمَته: أمضاها
    • صمَّم على النَّجاح: عزَم ونوَى
    • صَمَّمَ السيفُ ونحوُه: مضى إلى العظم
  15. صَمت : (اسم)
    • مصدر صَمَتَ
    • صَمْت : سُكُوتٌ
    • قَطَعَ عَلَيْهِ حَبْلَ الصَّمْتِ : قَطَعَ هُدُوءهُ
    • (طب) فَقْد الصَّوت النَّاشئ عن علَّة في الأوتار الصَّوتيَّة
  16. صُمَت : (اسم)


    • صُمَت : جمع صُمتة
  17. صُمُت : (اسم)
    • صُمُت : جمع صَّمُوت
  18. صُمَّ : (فعل)
    • صُمَّتْ أُذُنُهُ : اِنْسَدَّتْ
    • صُمَّ صَدَاهُ : هَلَكَ
  19. صُوَّم : (اسم)
    • صُوَّم : جمع صائِم
  20. صِمَم : (اسم)
    • صِمَم : جمع صِمّة
  21. صِمْيَان : (اسم)
    • صِمْيَان : جمع صَّمَيَانُ
  22. مُصَمّ : (اسم)


    • مُصَمّ : اسم المفعول من أَصَمَّ
  23. مُصِمّ : (اسم)
    • مُصِمّ : فاعل من أَصَمَّ
,
  1. صما
    • "الصَّمَيانُ من الرِّجال: الشديدُ المُحْتَنَك السِّنِّ.
      والصَّمَيان: الشجاعُ الصادقُ الحَمْلَة، والجمع صِمْيان؛ عن كراع.
      قال أَبو إسحق: أَصل الصَّمَيان في اللغة السرعة والخِفَّةُ.
      ابن الأَعرابي: الصَّمَيانُ الجَريءُ على المعاصي.
      قال ابن بُزُرْج: يقال لا صَمْياء له ولا عَمْياء من ذلك متروكَتان كذلك إذا أَكَبَّ على أَمر فلم يُقلِع عنه.
      ورجُلٌ صَمَيان: جريءٌ شجاع.
      والصَّمَيانُ، بالتَّحريك:التلفُّت والوَثْبُ.
      ورجُلٌ صَمَيانٌ إذا كان ذا توثُّب على الناس.
      وأَصْمى الفرَسُ على لجامه إذا عضَّ عليه ومَضى؛

      وأَنشد: أَصْمى على فأْس اللِّجام، وقُرْبُه بالماء يقطُر تارةً ويسيلُ وانْصَمى عليه أَي انْصَبَّ؛ قال جرير: إنِّي انْصَمَيْتُ من السماء عليكُمُ حتى اختَطَفْتُك، يا فرزْدَقُ، من عَل ‏

      ويروى: ‏انْصَببْتُ.
      وأصْمَيت الصيد إذا رمَيْتَه فقتَلْتَه وأَنت تراه.
      وأَصْمى الرَّميَّة: أَنفذَها.
      وروي عن ابن عباس أَنه سُئل عن الرجُل يَرْمي الصيد فيجده مقتولاً فقال: كُلْ ما أَصْمَيْت ودع ما أَنْمَيْت؛ قال أَبو إسحق: المعنى في قوله كُلْ ما أَصْمَيْت أَي ما أَصابَه السهمُ وأََنت تراه فأَسْرع في الموت فرأَيَته، ولا محالة أَنه مات برَمْيك،وأَصله من الصَّمَيان وهو السُّرعة والخِفَّة.
      وصَمى الصيدُ يَصْمي إذا مات وأَنت تراه.
      والإصْماءُ: أن تقتُلَ الصيدَ مكانه، ومعناه سرعةُ إزْهاق الرُّوحِ من قولهم للمُسْرِع صَمَيانٌ، والإنْماءُ أَن تصيب إصابَةً غير قاتلةٍ في الحال.
      يقال: أَنْمَيْت الرَّمِيَّة ونَمَتْ بنَفْسها، ومعناه إذا صدْت بِكلْب أَو بسهْم أَو غيرهما فمات وأَنت تراه غير غائب عنك فكُلْ منه، وما أَصَبْته ثم غاب عنك فمات بعد ذلك فلا تأْكله فإنك لا تدري أَمات بصيدك أَم بعارضٍ آخر.
      وانْصَمى عليه: انْقضَّ وأَقبل نحوه.
      وقال شمر: يقال صَماه الأَمْرُ أَي حلَّ به يَصْمِيه صَمْياً؛ وقال عمران بن حِطَّان: وقاضِي المَوت يعْلمُ ما عليه،إذا ما متُّ منه ما صَماني أي ما حلَّ بي.
      ورجلٌ صَمَيان: ينْصمي على الناس بالأَذى.
      وصامى مَنِيَّته وأَصْماها: ذاقها.
      والانْصِماء: الإقبالُ نحو الشيء كما ينْصَمي البازي إذا انْقضَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أصمَّ
    • أصمَّ يُصمّ ، أصْمِمْ / أصِمَّ ، إصمامًا ، فهو مُصِمّ ، والمفعول مُصَمّ (للمتعدِّي) :-
      • أصمَّ الشَّيخُ فقد سمعَه، كان ذا صَمَم
      • أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه.
      • أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ :- {فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ} :-? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق.
      • أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما.
      • أصمَّ القارورةَ: جعل لها صمامًا، أي سدادًا.
      • أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. وصَمَ


    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم :-
      • وصَم فلانًا عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره :-وصَمهُ بالجُبن، - وصَم شرفَ العائلة، - وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار، - شرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ به ... وشرُّ ما يكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. صَمَّ1
    • صَمَّ1 صَمَمْتُ ، يصُمّ ، اصْمُمْ / صُمَّ ، صَمًّا ، فهو صامّ ، والمفعول مَصْمُوم :-
      • صمَّ الحديثَ وعاه وحفظه عن ظهر قَلْب مع الفهم أو بدونه :-صمَّ الدَّرسَ بسرعة، - صَمَمْتُ القصيدةَ.
      • صمَّ القارورةَ: سدَّها وأغلقها :-صمَّ الجُرْحَ: سدَّه وضمَّده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. صمَّ2
    • صمَّ2 / صمَّ عن صَمِمْتُ ، يَصَمّ ، اصْمَمْ / صَمَّ ، صَمًّا وصَمَمًا ، فهو أصَمّ ، والمفعول مَصْمُوم عنه :-
      • صمَّ الشَّخصُ ذهب سمعُه، أو ثقُل :- {وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا}: أعرضوا عن سماع الحقّ:-
      • صُمَّ صداه: هلك.
      • صمَّ عن الحديث: أعرض عنه ولم يُرد أن يسمعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. صَمَى
    • صمى - يصمي ، صميانا
      1- صمى : تقلب. 2- صمى : وثب. 3- صمى : أسرع.



    المعجم: الرائد

  7. صَمّ
    • صم - يصم ، صما
      1- صم القنينة : سدها. 2- صم الجرح : ضمده. 3- صمه : ضربه ضربا شديدا. 4- صمه بحجر أو حصاة : ضربه بها. 5- صم العزيمة : أمضاها، إتخذ قرارا.

    المعجم: الرائد

  8. صَمّ
    • صم - يصم ، صما وصمما
      1- صم : ذهب سمعه، صار أصم. 2- صم : عن الحديث : لم يرد أن يسمعه. 3- صم الجسم : كان صلبا. 4- صم الأمر : صعب.

    المعجم: الرائد

  9. صمى
    • صمى - يصمي ، صميا
      1- صمى الصيد : أصيب ومات أمام صائده. 2- صماه الأمر : حل به.

    المعجم: الرائد

  10. وَصم
    • وصم - يصم ، وصما وصمة
      1- وصم العود أو العظم : شقه ولم يفترق. 2- وصم الشيء : عابه. 3- وصم الشيء : شده بسرعة.

    المعجم: الرائد

  11. صَمَيان
    • ـ صَمَيان: التَّقَلُّبُ، والوَثْبُ، والسُّرْعَةُ، صَمَى، وأصْمَى، والشُّجاعُ الصادِقُ الحَمْلَةِ.
      ـ أصْمَى الصَّيْدَ: رَماهُ فَقَتَلَهُ مَكَانَهُ،
      ـ أصْمَى الفَرَسُ على لِجامِهِ: عَضَّ، ومَضَى.
      ـ صَمَى الصَّيدُ يَصْمِي: ماتَ مَكَانَهُ،
      ـ صَمَى الأمْرُ فُلاناً: حَلَّ به.
      ـ ما صَماكَ عليه: ما حَمَلَكَ.
      ـ انْصَمَى عليه: انصَبَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. الصَّمَمُ
    • ـ الصَّمَمُ: انْسِدادُ الأذُنِ، وثِقَلُ السَّمْعِ، صَمَّ يَصَمُّ، وصَمِمَ, نادِرٌ صَمّاً وصَمَماً وأصَمَّ، وأصَمَّهُ الله تعالى، فهو أصَمُّ, ج: صُمٌّ وصُمَّانٌ.
      ـ تَصامَّ عن الحَديثِ: أرَى أنه أصَمُّ.
      ـ صِمامُ القارُورَةِ وصِمامَتُها وصِمَّتُها: سِدادُها.
      ـ صَمَّها: سَدَّها.
      ـ أصَمَّها: جَعَلَ لها صِماماً.
      ـ حَجَرٌ أصَمُّ، وصَخْرَةٌ صَمَّاءُ: صُلْبٌ مُصْمَتٌ.
      ـ الصَّماءُ: الناقةُ السَّمينَةُ، واللاقِحُ، وطَرَفُ العَفِجَةِ الرَّقيقَةِ، والأرضُ الغَليظَةُ,ج: صُمٌّ، والداهِيَةُ الشديدَةُ، كصَمَامِ.
      ـ صَمِّي صَمامِ، أي: زِيدي يا داهِيَةُ.
      ـ صَمامِ صَمامِ، أي: تَصامُّوا في السُّكوتِ.
      ـ صَمَّهُ بِحَجَرٍ: ضَرَبَهُ به،
      ـ صَمَّ صَداهُ: هَلَكَ.
      ـ رَجَبٌ الأصَمُّ: لأنه لا يُنَادَى فيه يا لَفُلان ويا صَباحاهُ.
      ـ الأصَمُّ: الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَواهُ، والحَيَّةُ لا تَقْبَلُ الرُّقَى.
      ـ حاتِمٌ الأصَمُّ: من الأوْلياءِ.
      ـ الصَّمَّانُ: كُلُّ أرضٍ صُلْبَةٍ ذاتِ حِجارَةٍ إلى جَنْبِ رَمْلٍ، كالصَّمَّانةِ، وموضع بعالِجٍ.
      ـ الصِّمَّةُ: الشُّجاعُ، والأَسدُ، كالصِّمِّ، ووالِدُ دُرَيْدٍ الشاعِرِ،
      ـ الصِّمَّتانِ: هو وأخوهُ مالِكٌ، والذَّكَرُ من الحَيَّاتِ، وأُنْثَى القَنافِذِ، وصَوْتُها: الصَّمْصَمَةُ.
      ـ الصَّميمُ: العَظْمُ الذي به قِوامُ العُضْوِ، وبُنْك الشيءِ وخالِصُه،
      ـ الصَّميمُ من البَرْدِ والحَرِّ: أشَدُّه، والقِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَةُ من البَيْضِ.
      ـ رجُلٌ صَميمٌ: مَحْضٌ، للواحِدِ والجَمْعِ.
      ـ صَمَّمَ في الأَمْرِ والسَّيْرِ تَصْميماً: مضى، كصَمْصَمَ، وعَضَّ، ونَيَّبَ،
      ـ صَمَّمَ السَّيْفُ: أصابَ المَفْصِلَ، وقَطَعَهُ، أو طَبَّقَ،
      ـ صَمَّمَ الرَّجُلُ الفَرَسَ العَلَفَ: أمْكَنَهُ منه، فاحْتَقَنَ فيه الشَّحْمُ والبِطْنَةُ،
      ـ صَمَّمَ صاحِبَهُ الحَديثَ: أوعاهُ إيَّاهُ.
      ـ رَجُلٌ وفَرَسٌ صَمَمٌ، وصَمْصامٌ وصَمْصامَةٌ وصِمْصِمٌ، وصُمَصِمٌ وصُماصِمٌ وصُماصِمَمٌ: مُصَمِّمٌ.
      ـ الصَّمْصامُ: السَّيْفُ لا يَنْثَني، كالصَّمْصامَةِ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ.
      ـ صِمْصِمُ: الغَليظُ القَصيرُ، والجَرِيءُ الماضِي،
      ـ صِمْصِمه: وَسَطُ القَوْمِ، وصَمْصِمه، والجماعةُ,ج: صِمْصِمٌ.
      ـ صُمَصِمُ وصُماصِمُ: الأسَدُ.
      ـ صَمْصَمُ: البَخيلُ جِدّاً.
      ـ الصُّمَيْماءُ: نَباتٌ ط يُشْبِهُ الغَرَزَ ط.
      ـ اشْتِمالُ الصَّمَّاءِ: أن يَرُدَّ الكِساءَ من قِبَلِ يَمينِهِ على يَدِهِ اليُسْرَى وعاتِقِهِ الأَيْسَرِ، ثم يَرُدَّهُ ثانِيَةً من خَلْفِهِ على يَدِهِ اليُمْنَى وعاتِقِهِ الأَيْمَنِ، فَيُغَطِّيَهُما جميعاً، أو الاشتِمالُ بثَوب واحِدٍ ليس عليه غيرُهُ، ثم يَضَعُهُ من أحَدِ جانِبَيْهِ، فَيَضَعُهُ على مَنْكِبِهِ، فَيَبْدو منه فَرْجُهُ. وصَمَّتْ حَصاةٌ بِدَمٍ، أي أنَّ الدِّماءَ كَثُرَتْ، حتى لو أُلْقِيَتْ حَصاةٌ، لم يُسْمَعْ لها صَوْتٌ. ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ: صَمِّي ابْنَةَ الجَبَلِ, أو المُرادُ الصَّدَى، أو الصَّخْرَةُ.
      ـ أصَمَّهُ: صادَفَهُ أَصَمَّ،
      ـ أصَمَّ دُعاؤُهُ: وافَقَ قَوْماً صُمّاً لا يَسْمعونَ عَدْلَه.
      ـ الأصَمَّانِ: أصَمُّ الجَلْحاءِ، وأصَمُّ السَّمُرَةِ بِبِلادِ بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ، ثم لبَني كلابٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. صَمْتُ
    • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ: السُّكوتُ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ.
      ـ رَماهُ بِصُماتِهِ: أي بما صَمَتَ منه.
      ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه: أسْكَتَه، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ.
      ـ صُماتُ: سُرْعَةُ العَطَشِ.
      ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ: الخاثِرُ،
      ـ صَامِتُ من الإِبِلِ: عشْرون،
      ـ صَامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ، والناطِقُ منه: الإِبِلُ.
      ـ صَموتُ: الدِّرْعُ الثَّقيلُ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ.
      ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ: تَمُرُّ في العِظامِ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ.
      ـ "تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ"، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه: بالفلاةِ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو.
      ـ مُصْمَتُ: الذي لاجَوْفَ له. وأصْمَتُّه أنا.
      ـ بابٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَمٌ.
      ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ: مُتَمَّمٌ.
      ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ: لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ.
      ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ: (ماعدا)"مُرْ بِنَفْلٍ".
      ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ: ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه.
      ـ مُصْمِتُ: سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ.
      ـ صِمِّيتُ: السَّكِّيتُ (زنَةً ومعنى).
      ـ ما ذُقْتُ صماتاً: شيئاً.
      ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ: لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ.
      ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ: غَليظةُ السَّاقَيْنِ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ.
      ـ أصْمَتَتِ الأرضُ: أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى سيصمن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَمَّ** - [ص م م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَمَمْتُ**، **أَصُمُّ**،** صُمَّ**، مص. صَمٌّ. 1. "صَمَّ الْجُرْحَ" : ضَمَّدَهُ. 2. "صَمَّ الْقَارُورَةَ" : سَدَّهَا. "كَيْفَ يَصُمُّ الْحَاكِمُ أُذُنَيْهِ عَنْ شَكَاوَى النَّاسِ ! ". 3. "صَمَّ الْحَدِيثَ" : وَعَاهُ. 4. "صَمَّ الْوَلَدَ بِحَجَرٍ" : ضَرَبَهُ بِهِ ضَرْباً شَدِيداً .
معجم الغني
**صَمَّ** - [ص م م]. (ف: ثلا. لازم، م.بحرف).** صَمَمْتُ**،** أَصَمُّ**، مص. صَمَمٌ. 1. "صَمَّتْ أُذُنُهُ" : اِنْسَدَّتْ. 2. "صَمَّ سَمْعُهُ" : ذَهَبَ. **![المائدة آية 71]**** وَحَسِبُوا أَنْ لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا**! . (قرآن). 3. "صَمَّ عَنِ الْحَدِيثِ" : لاَ يُرِيدُ أَنْ يَسْمَعَهُ، أَعْرَضَ عَنْهُ.
معجم الغني
**صُمَّ** - [ص م م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "صُمَّتْ أُذُنُهُ" : اِنْسَدَّتْ. 2. "صُمَّ صَدَاهُ" : هَلَكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صمَّ2/ صمَّ عن صَمِمْتُ، يَصَمّ، اصْمَمْ/صَمَّ، صَمًّا وصَمَمًا، فهو أصَمّ، والمفعول مَصْمُوم عنه • صمَّ الشَّخصُ: ذهب سمعُه، أو ثقُل "{وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا}: أعرضوا عن سماع الحقّ"| صُمَّ صداه: هلك. • صمَّ عن الحديث: أعرض عنه ولم يُرد أن يسمعه. II صَمّ [مفرد]: مصدر صَمَّ1 وصمَّ2/ صمَّ عن. III صَمَّ1 صَمَمْتُ، يصُمّ، اصْمُمْ/صُمَّ، صَمًّا، فهو صامّ، والمفعول مَصْمُوم • صمَّ الحديثَ: وعاه وحفظه عن ظهر قَلْب مع الفهم أو بدونه "صمَّ الدَّرسَ بسرعة- صَمَمْتُ القصيدةَ". • صمَّ القارورةَ: سدَّها وأغلقها "صمَّ الجُرْحَ: سدَّه وضمَّده".
المعجم الوسيط
القارورةَ ونحوها ـُ صَمًّا: سدَّها. وـ الجرحَ: سدَّه وضمَّدَهُ بالدَّواءِ وغيره. وـ الحديث: وَعاهُ. وـ فلاناً وغيرَه: ضرَبه ضرباً شديداً.( صَمَّ ) ـَ صَمًّا، وصَمَماً: ذهب سَمْعُه. ويقال: صَمَّت أذنه: سُدَّت. وفي التنزيل العزيز: { وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا}. وـ عن حديثه: أعْرَضَ ولم يشأْ أن يَسْمَعَ. وـ القناةُ: اكتَنَزَ جوْفُها. وـ الجسمُ: كان صُلباً مُصْمَتاً. وـ الأمرُ: تعسَّر. فهو أصمّ، وهي صمَّاء.( أَصَمَّ ): صارَ أصَمّ. وـ فلاناً ونحوه: صيَّره أصمّ. وفي التنزيل العزيز: {أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}. وـ صادَفه أصمَّ. وـ القارورة ونحوها: اتَّخذ لها صِمَاماً.( صَمَّمَ ) في كذا أو عليه: مضى في رأيه ثابِتَ العزم. وـ العزيمةُ: مَضَت. وـ السيفُ ونحوُه: مضى إلى العظم. وـ فلاناً وغيرُه: أَصَمَّهُ. وـ صاحبه الحديث: أَوْعاهُ إياه.( تَصَامَّ ) الحديثَ وعنه: أَرى من نَفْسه أنَّهُ أَصَمُّ وليس به صَمَمٌ.( الأصَمُّ ): ذو الصَّمَمِ. وـ الذي لا يُطمعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَواه. وـ الصُّلب المُصْمت. ويقال: حلم أصمّ: واسع لا يتزعزع. وخَطْب أصمّ: شديد. ومكان أصمّ: لا ينبت. والشهر الأَصَمّ أو شهرُ اللهِ الأصَمّ: رجبٌ، وكانوا لا يتصايَحُون فيه لحربٍ. وهي صَمَّاءُ. ويقال: اشتمل الصَّمَّاءَ. ( انظر: شمل ). ( ج ) صُمّ، وصُمَّان.( الصَّمَّاءُ ): ( الغُدَّة الصماء ): ما ليس لإفرازها منفذٌ إلى خارج الجسم كالغدة الدرقيَّة. ( مج ).( صَمَامِ ): علَمٌ للدَّاهيةِ الشديدةِ الصَّماء. وصَمَامِ صَمَامِ: اسمُ فعلِ أمرٍ بمعنى اصْمُتْ. يقال للمفرد والمؤنث وغيرهما.( الصِّمَامُ ): السِّدَاد. وصِمامُ الأمنِ أو الأمانِ: ( في الهندسة الميكانيكية ): سِداد ينفتح من تلقاء نفسه عندما يزيد الضَّغط على الحدِّ المرسوم. ( مج ). ( ج ) أَصِمَّة.( الصِّمَامَةُ ): الصِّمَام. ( ج ) صَمائم.( الصَّمَمُ ): فِقدان حاسة السمع. ويقال: به صَمَمٌ: لمن يَسْمَعُ ولا يَهتدِي بما يسمَعُ.( الصِّمَّةُ ): الشُّجاع. ويقال: رجلٌ صِمَّة. وـ الصِّمَامُ. وـ أنثى القنافذ. ( ج ) صِمَم.( الصَّمِيمُ ) من كلِّ شيء: المحض الخالص في الخير والشرِّ. ( يستوي فيه المفرد وغيره ). وـ من القلب ونحوه: وسطه. وـ من البرد أو الحرّ: أشدّه. وصميم العضو: عظمه الذي به قوامه. يقال: ضربه فأصاب منه صميمه.( المُصَمِّمُ ): الماضي في الأمر بعزيمة ثابتة. وـ السيف القاطع يمرُّ في العِظام ويمضي في الضريبة. وـ الماضي في السَّير وغيره.( الصَّمَّانُ ): أرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رملٍ.( الصَّمَّانَةُ ): الصَّمَّانُ.
الرائد
* صم يصم: صما. 1-القنينة: سدها. 2-الجرح: ضمده. 3-ه: ضربه ضربا شديدا. 4-ه بحجر أو حصاة: ضربه بها. 5-العزيمة: أمضاها، إتخذ قرارا.
الرائد
* صم يصم: صما وصمما. 1-ذهب سمعه، صار أصم. 2-عن الحديث: لم يرد أن يسمعه. 3-الجسم: كان صلبا. 4-الأمر: صعب.
الرائد
* صم. 1-ت الأذن: انسدت. 2-«صم صداه»: هلك، مات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: