وصف و معنى و تعريف كلمة سيطرأ:


سيطرأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و طاء (ط) و راء (ر) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح سيطرأ في معاجم اللغة العربية:



سيطرأ

جذر [طرأ]

  1. تَسَيطَرَ: (فعل)
    • تسيطرَ على يَتسَيْطر ، تسيطُرًا ، فهو مُتسيطِر ، والمفعول مُتسيطَر عليه
    • تسيطر عليه: سيطر؛ تحكّم فيه، تسلّط عليه
  2. تَسَيطُر: (اسم)
    • مصدر تَسَيْطَرَ
    • حَاوَلَ التَّسَيْطُرَ عَلَيْهِ : التَّحَكُّمَ فيهِ وَالتَّسَلُّطَ عَلَيْهِ
  3. تسيطُر: (اسم)
    • تسيطُر : مصدر تَسَيطَرَ
  4. مُسَيْطَر: (اسم)
    • مُسَيْطَر : اسم المفعول من سَيطَرَ


  5. مُسَيْطِر: (اسم)
    • مُسَيْطِر : فاعل من سَيطَرَ
  6. مُسَيطِر: (اسم)
    • فاعل مِن سَيْطَرَ
    • مُسَيْطِرٌ عَلَى جَمِيعِ الأَرَاضِي : مُهَيْمِنٌ عَلَيْهَا
    • مُسَيْطِرٌ عَلَى أَعْصَابِهِ : ضَابِطٌ لَهَا
  7. مسيطرونَ: (اسم)
    • مسيطرونَ : جمع مُسَيْطِرُ
  8. سَيطَرة: (اسم)
    • ضَجُّوا مِنْ سَيْطَرَةِ الحاكِمِ : مِنْ سَطْوَتِهِ، مِنْ تَسَلُّطِهِ
    • السَّيْطَرَة : التَّحَكُّمَ، الضَّبْطَ
  9. سيطرة: (اسم)
    • سيطرة : مصدر سَيطَرَ
  10. السيطرة: (مصطلحات)


    • من سيطر عليه: تسلط عليه بالأشراف وتعهد أحواله وأحصى أعماله. (فقهية)
  11. تسيطر عليه:
    • سيطر؛ تحكّم فيه، تسلّط عليه.
  12. مُسَيْطِرٌ عَلَى أَعْصَابِهِ:
    • ضَابِطٌ لَهَا.
  13. مُسَيْطِرٌ عَلَى جَمِيعِ الأَرَاضِي:
    • مُهَيْمِنٌ عَلَيْهَا.
  14. أسهم مسيطرة: (مصطلحات)
    • أسهم تمكّن حاملها من السيطرة على عمليات الشركة وسياستها. (مالية)
  15. حصّة مسيطرة: (مصطلحات)
    • حصّة تمثّل أكثر من 51% من أصوات المساهمين. (مالية)
  16. أسهم مسيطرة:


    • أسهم تمكّن حاملها من السيطرة على عمليات الشركة وسياستها.
  17. السَّيطرة العسكريَّة:
    • هيمنة القوى العسكريّة على سياسة أو إدارة دولة ما.
  18. حصّة مسيطرة:
    • حصّة تمثّل أكثر من 51% من أصوات المساهمين.
  19. سيطرة حزب:
    • انتشار واسع، تفوُّق في التَّأثير.
  20. ضَجُّوا مِنْ سَيْطَرَةِ الحاكِمِ:
    • مِنْ سَطْوَتِهِ، مِنْ تَسَلُّطِهِ.
  21. فَقَدَ السَّيْطَرَةَ على أَعْصابِهِ:
    • التَّحَكُّمَ، الضَّبْطَ.
  22. مَدَّ سَيْطَرَتَهُ:


    • نَشَرَ نُفُوذَهُ.
  23. نَشَأتِ الحَرَكَةُ الوَطَنِيَّةُ لِتَحْرِيرِ البِلاَدِ مِنَ السَّيْطَرَةِ الأجْنَبِيَّةِ:
    • مَجْمُوعَةُ العَمَلِ الوَطَنِيِّ.
  24. سَيطَرَ : (فعل)
    • سيطرَ على يُسْيطِر ، سيطرةً ، فهو مُسَيْطِر ، والمفعول مُسَيْطَرٌ عليه
    • سَيْطر على كذا :تسلَّط عليه، تحكّم في سلوكه، أشرف عليه وتعهَّد أحوالَه وأحصى أعمالَه
    • سَيْطَرَ على عَواطِفِهِ : ضَبَطَها، لَجَمَها
    • سَيْطَرَ على العُقولِ : اِسْتَحْوَذَ عَلَيْها
    • سيْطر التَّشاؤُم على مؤلفاته كلِّها: كان الأهمّ والأساس، فاق أهميَّة ما عداه،
    • سَيْطر الجيشُ على المدينة: تغلّب/ هيمن عليها،
    • سيطرة حزب: انتشار واسع، تفوُّق في التَّأثير،
    • سَيْطَر على نفسه: تمالك نفسَه، ضبطَها
  25. سَطَرَ : (فعل)
    • سطَرَ يَسطُر ، سَطْرًا ، فهو ساطِر ، والمفعول مَسْطور
    • سَطَرَ الكِتَابَ: كَتَبَهُ
    • سَطَرَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
    • سَطَرَ الشيء بالسيفِ: قَطَعَهُ
,
  1. تسيطرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسيطرَ على يَتسَيْطر ، تسيطُرًا ، فهو مُتسيطِر ، والمفعول مُتسيطَر عليه :-
      تسيطر عليه سيطر؛ تحكّم فيه، تسلّط عليه.
  2. تَسَيْطَرَ (المعجم الغني)


    • [س ي ط ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَيْطَرَ، يَتَسَيْطَرُ، مصدر تَسَيْطُرٌ. :-تَسَيْطَرَ عَلَيْهِ :- : تَسَلَّطَ، تَحَكَّمَ، سَيْطَرَ عَلَيْهِ.
  3. مُسَيْطِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [س ي ط ر]. (فاعل مِن سَيْطَرَ).
      1. :-مُسَيْطِرٌ عَلَى جَمِيعِ الأَرَاضِي :- : مُهَيْمِنٌ عَلَيْهَا.
      2. :-مُسَيْطِرٌ عَلَى أَعْصَابِهِ :- : ضَابِطٌ لَهَا.
  4. تسيطر (المعجم الرائد)
    • تسيطر - تسيطرا
      1-تسيطر عليه : سيطر عليه، تسلط
  5. تَسَيْطُرٌ (المعجم الغني)
    • [س ي ط ر]. (مصدر تَسَيْطَرَ). :-حَاوَلَ التَّسَيْطُرَ عَلَيْهِ :- : التَّحَكُّمَ فيهِ وَالتَّسَلُّطَ عَلَيْهِ.
  6. سَيْطَرَةٌ (المعجم الغني)
    • [س ي ط ر]. (مصدر سَيْطَرَ).
      1. :-ضَجُّوا مِنْ سَيْطَرَةِ الحاكِمِ :- : مِنْ سَطْوَتِهِ، مِنْ تَسَلُّطِهِ.
      2. :-فَقَدَ السَّيْطَرَةَ على أَعْصابِهِ :- : التَّحَكُّمَ، الضَّبْطَ.


  7. أسهم مسيطرة (المعجم مالية)
    • أسهم تمكّن حاملها من السيطرة على عمليات الشركة وسياستها ، وتعني بالانجليزية: control stock
  8. تسيطَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تسيطَرَ عليه: سَيْطَرَ.
  9. حصّة مسيطرة (المعجم مالية)
    • حصّة تمثّل أكثر من 51% من أصوات المساهمين ، وتعني بالانجليزية: golden share
  10. تسيطر عليه (المعجم عربي عامة)
    • سيطر؛ تحكّم فيه، تسلّط عليه.
  11. سيطرة صديقة (المعجم عربي عامة)
    • استحواذ لا يعترض عليه مجلس إدارة الشركة المستهدفة
  12. سيطرة صديقة، إستيلاء ودي (المعجم عربي عامة)
    • استحواذ لا يعترض عليه مجلس إدارة الشركة المستهدفة.
  13. بمُـسيْـطر (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بِمُـتـَـسـلّـِطٍ جبَّـارٍ
      سورة :الغاشية، آية رقم :22
  14. هم المسيطرون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الأرباب الغالبون أو المسلـّـطون
      سورة :الطور، آية رقم :37
  15. نطاق السيطرة والتحكم (المعجم عربي عامة)
    • تشير إلى عدد المرؤوسين الذين يستطيع المدير أن يفرض سيطرته عليهم
  16. شراء مجموعة من المستثمرين الخارجيين لحصّة مسيطرة في الشركة (المعجم مالية)
    • من أجل التحكّم في إدارتها مع الإبقاء على إدارتها السابقة ، وتعني بالانجليزية: management buy in
  17. سطر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّطْرُ والسَّطَرُ: الصَّفُّ من الكتاب والشجر والنخل ونحوها؛ قال جرير: مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَه،ما يَكْمُلُ التِّيمُ في ديوانِهمْ سَطَرا والجمعُ من كل ذلك أَسْطُرٌ وأَسْطارٌ وأَساطِيرُ؛ عن اللحياني،وسُطورٌ.
      ويقال: بَنى سَطْراً وغَرَسَ سَطْراً.
      والسَّطْرُ: الخَطُّ والكتابة،وهو في الأَصل مصدر.
      الليث: يقال سَطْرٌ من كُتُبٍ وسَطْرٌ من شجر معزولين ونحو ذلك؛

      وأَنشد: إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لقائلٌ: يا نَصْرُ نَصْراً نَصْرَا وقال الزجاج في قوله تعالى: وقالوا أَساطير الأَوّلين؛ خَبَرٌ لابتداء محذوف، المعنى وقالوا الذي جاء به أَساطير الأَولين، معناه سَطَّرَهُ الأَوَّلون، وواحدُ الأَساطير أُسْطُورَةٌ، كما، قالوا أُحْدُوثَةٌ وأَحاديث.
      وسَطَرَ بَسْطُرُ إِذا كتب؛ قال الله تعالى: ن والقلم وما يَسْطُرُونَ؛ أَي وما تكتب الملائكة؛ وقد سَطَرَ الكتابَ يَسْطُرُه سَطْراً وسَطَّرَه واسْتَطَرَه.
      وفي التنزيل: وكل صغير وكبير مُسْتَطَرٌ.
      وسَطَرَ يَسْطُرُ سَطْراً: كتب، واسْتَطَرَ مِثْلُهُ.
      قال أَبو سعيد الضرير: سمعت أَعرابيّاً فصيحاً يقول: أَسْطَرَ فلانٌ اسمي أَي تجاوز السَّطْرَ الذي فيه اسمي،فإِذا كتبه قيل: سَطَرَهُ.
      ويقال: سَطَرَ فلانٌ فلاناً بالسيف سَطْراً إِذا ‏قطعه به كَأَنَّهُ سَطْرٌ مَسْطُورٌ؛ ومنه قيل لسيف القَصَّابِ: ساطُورٌ.
      الفراء: يقال للقصاب ساطِرٌ وسَطَّارٌ وشَطَّابٌ ومُشَقِّصٌ ولَحَّامٌ وقُدَارٌ وجَزَّارٌ.
      وقال ابن بُزُرج: يقولون للرجل إِذا أَخطأَ فَكَنَوْا عن خَطَئِهِ: أَسْطَرَ فلانٌ اليومَ، وهو الإِسْطارُ بمعنى الإِخْطاءِ.
      قال الأَزهري: هو ما حكاه الضرير عن الأَعرابي أَسْطَرَ اسمي أَي جاوز السَّطْرَ الذي هو فيه.
      والأَساطِيرُ: الأَباطِيلُ.
      والأَساطِيرُ: أَحاديثُ لا نظام لها،واحدتها إِسْطارٌ وإِسْطارَةٌ، بالكسر، وأُسْطِيرٌ وأُسْطِيرَةٌ وأُسْطُورٌ وأُسْطُورَةٌ، بالضم.
      وقال قوم: أَساطِيرُ جمعُ أَسْطارٍ وأَسْطارٌ جمعُ سَطْرٍ.
      وقال أَبو عبيدة: جُمِعَ سَطْرٌ على أَسْطُرٍ ثم جُمِعَ أَسْطُرٌ على أَساطير، وقال أَبو أُسطورة وأُسطير وأُسطيرة إِلى العشرة.
      قال: ويقال سَطْرٌ ويجمع إِلى العشرة أَسْطاراً، ثم أَساطيرُ جمعُ الجمعِ.
      وسَطَّرَها: أَلَّفَها.
      وسَطَّرَ علينا: أََتانا بالأَساطِيرِ.
      الليث: يقال سَطَّرَ فلانٌ علينا يُسَطْرُ إِذا جاء بأَحاديث تشبه الباطل.
      يقال: هو يُسَطِّرُ ما لا أَصل له أَي يؤلف.
      وفي حديث الحسن: سأَله الأَشعث عن شيء من القرآن فقال له: والله إِنك ما تُسَيْطِرُ عَلَيَّ بشيء أَي ما تُرَوِّجُ.
      يقال: سَطَّرَ فلانٌ على فلان إِذا زخرف له الأَقاويلَ ونَمَِّّْقَها، وتلك الأَقاويلُ الأَساطِيرُ والسُّطُرُ.
      والمُسَيْطِرُ والمُصَيْطِرُ: المُسَلَّطُ على الشيء لِيُشْرِف عليه ويَتَعَهَّدَ أَحوالَه ويكتبَ عَمَلَهُ، وأَصله من السَّطْر لأَن الكتاب مُسَطَّرٌ، والذي يفعله مُسَطِّرٌ ومُسَيْطِرٌ.
      يقال: سَيْطَرْتَ علينا.
      وفي القرآن: لست عليهم بِمُسْيِطرٍ؛ أَي مُسَلَّطٍ.
      يقال: سَيْطَرَِ يُسَيِطِرُ وتَسَيطَرَ يتَسَيْطَرُ، فهو مُسَيْطِرٌ ومَتَسَيْطِرٌ، وقد تقلب السين صاداً لأَجل الطاء، وقال الفراء في قوله تعالى: أَم عندهم خزائن ربك أَم هم المُسَيْطِرُونَ؛ قال: المصيطرون كتابتها بالصاد وقراءتها بالسين،وقال الزجاج: المسيطرون الأَرباب المسلطون.
      يقال: قد تسيطر علينا وتصيطر،بالسين والصاد، والأَصل السين، وكل سين بعدها طاء يجوز أَن تقلب صاداً.
      يقال: سطر وصطر وسطا عليه وصطا.
      وسَطَرَه أَي صرعه.
      والسَّطْرُ: السِّكَّةُ من النخل.
      والسَّطْرُ: العَتُودُ من المَعَزِ،وفي التهذيب: من الغنم، والصاد لغة.
      والمُسَيْطِرُ: الرقيب الحفيظ، وقيل: المتسلط، وبه فسر قوله عز وجل: لستَ عليهم بمسيطر، وقد سَيْطْرَ علينا وسَوْطَرَ.
      الليث: السَّيْطَرَةُ مصدر المسيطر، وهو الرقيب الحافظ المتعهد للشيء.
      يقال: قد سَيْطَرَ يُسَيْطِرُ، وفي مجهول فعله إِنما صار سُوطِر،ولم يقل سُيْطِرَ لأَن الياء ساكنة لا تثبت بعد ضمة، كما أَنك تقول من آيَسْتُ أُويِسَ يوأَسُ ومن اليقين أُوقِنَ يُوقَنُ، فإِذا جاءت ياء ساكنة بعد ضمة لم تثبت، ولكنها يجترها ما قبلها فيصيرها واواً في حال (* قوله: «في حال» لعل بعد ذلك حذفاً والتقدير في حال تقلب الضمة كسرة للياء مثل وقولك أَعيس إلخ).
      مثل قولك أَعْيَسُ بَيِّنُ العِيسةِ وأَبيض وجمعه بِيضٌ، وهو فُعْلَةٌ وفُعْلٌ، فاجترت الياء ما قبلها فكسرته، وقالوا أَكْيَسُ كُوسَى وأَطْيَبُ طُوبَى، وإِنما تَوَخَّوْا في ذلك أَوضحه وأَحسنه،وأَيما فعلوا فهو القياس؛ وكذلك يقول بعضهم في قسمة ضِيزَى إِنما هو فُعْلَى،ولو قيل بنيت على فِعْلَى لم يكن خطأ، أَلا ترى أَن بعضهم يهمزها على كسرتها، فاستقبحوا أَن يقولوا سِيطِرَ لكثرة الكسرات، فلما تراوحت الضمة والكسرة كان الواو أَحسن، وأَما يُسَيْطَرُ فلما ذهبت منه مَدة السين رجعت الياء.
      قال أَبو منصور: سَيْطَرَ جاء على فَيْعَلَ، فهو مُسَيْطِرٌ، ولم يستعمل مجهول فعله، وينتهي في كلام العرب إِلى ما انتهوا إِليه.
      قال: وقول الليث لو قيل بنيتْ ضِيزَى على فِعْلَى لم يكن خطأَ، هذا عند النحويين خطأَ لأَن فِعْلَى جاءت اسماً ولم تجئ صفة، وضِيزَى عندهم فُعْلَى وكسرت الضاد من أَجل الياء الساكنة، وهي من ضِزْتُه حَقَّهُ أَضُيزُهُ إِذا نقصته، وهو مذكور في موضعه؛ وأَما قول أَبي دواد الإِيادي: وأَرى الموتَ قد تَدَلَّى، مِنَ الحَضْرِ، عَلَى رَبِّ أَهلِهِ السَّاطِرونِ فإِن الساطرون اسم ملك من العجم كان يسكن الحضر، وهو مدينة بين دِجْلَةَ والفرات، غزاه سابور ذو الأَكتاف فأَخذه وقتله.
      التهذيب: المُسْطَارُ الخمر الحامض، بتخفيف الراء، لغة رومية، وقيل: هي الحديثة المتغيرة الطعم والريح، وقال: المُسْطَارُ من أَسماء الخمر التي اعتصرت من أَبكار العنب حديثاً بلغة أَهل الشام، قال: وأُراه روميّاً لأَنه لا يشبه أَبنية كلام العرب؛ قال: ويقال المُسْطار بالسين، قال: وهكذا رواه أَبو عبيد في باب الخمر وقال: هو الحامض منه.
      قال الأَزهري: المسطار أَظنه مفتعلاً من صار قلبت التاء طاء.
      الجوهري: المسطار،(* قوله: «الجوهري المسطار بالكسر إلخ» في شرح القاموس، قال الصاغاني: والصواب الضم، قال: وكان الكسائي يشدد الراء فهذا دليل على ضم الميم لأَنه يكون حينئذٍ من اسطارّ يسطارّ مثل ادهامّ يدهامّ).
      بكسر الميم، ضرب من الشراب فيه حموضة.
      "
  18. سيطرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيطرَ يُسيطر ، سيطرةً ، فهو مُسيطِر ، والمفعول مُسَيْطَر عليه :-
      • سيطر الشَّخصُ/ سيطر الشَّخصُ على غيره تحكّم وتسلّط وتمكّن :- {لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ} [قرآن]: وفي قراءة أخرى :-بمسيطَر:-، - {أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُسَيْطِرُونَ} [قرآن] .
  19. سيطرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيطرَ على يُسْيطِر ، سيطرةً ، فهو مُسَيْطِر ، والمفعول مُسَيْطَرٌ عليه :-
      • سَيْطر على كذا تسلَّط عليه، تحكّم في سلوكه، أشرف عليه وتعهَّد أحوالَه وأحصى أعمالَه :-سيْطر التَّشاؤُم على مؤلفاته كلِّها: كان الأهمّ والأساس، فاق أهميَّة ما عداه، - سَيْطر الجيشُ على المدينة: تغلّب/ هيمن عليها، - سيطر على غضبه: أخضعه لإرادته، كبح جماحه:-
      سيطرة حزب: انتشار واسع، تفوُّق في التَّأثير، - سَيْطَر على العقول: سَحَرها، فتنها وخَلَبها، - سيطر على مشاعره/ سيطر على أعصابه: تحكَّم فيها، - سَيْطَر على نفسه: تمالك نفسَه، ضبطَها.
  20. سَطْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَطْرُ وسَطَرُ: الصَّفُّ من الشيءِ كالكِتابِ والشَّجَرِ وغيرِهِ، ج: أسْطُرٌ وسُطُورٌ وأسْطارٌ، جج: أساطيرُ، والخَطُّ، والكِتابَةُ،
      ـ سَطْرُ: العَتودُ من الغنمِ، والقَطْعُ بالسيفِ،
      ـ ساطِرُ: للقَصَّابِ،
      ـ ساطورُ: لِما يُقطعُ به.
      ـ اسْتَطَرَه: كَتَبَه.
      ـ أَساطِيرُ: الأحاديثُ لا نِظامَ لها، جَمْعُ إسْطارٍ وإِسْطيرٍ وأُسْطُورٍ، وبالهاءِ في الكلِّ.
      ـ سَطَّرَ تَسْطِيراً: ألَّفَ،
      ـ سَطَّرَ عَلَيْنا: أتانا بالأسَاطِيرِ.
      ـ مُسَيْطِرُ: الرَّقيبُ الحافِظُ، والمُتَسَلِّطُ، كالمُسَطِّرِ، وقد سَيْطَرَ عليهم وسَوْطَرَ وتَسَيْطَرَ.
      ـ مُسْطارُ: الخَمْرَةُ الصارِعَةُ لشارِبِها، أو الحامِضَةُ، أو الحديثَةُ، والغُبارُ المُرْتَفِعُ في السماءِ.
      ـ أسْطَرَ اسمِي: تَجاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسمي،
      ـ أسْطَرَ فلانٌ: أخطأ في قِراءَتِهِ.
      ـ ساطِرونُ: مَلِكٌ من مُلوكِ العجمِ، قَتَلَه سابور ذُو الأكتافِ.
      ـ سُطْرَةُ: الأُمْنِيَّةُ.
      ـ سَطْرَى: قرية بِدِمَشْقَ.
  21. سَيطَر (المعجم الرائد)
    • سيطر - سيطرة
      1- سيطر عليه : تسلط عليه. 2- سيطر عليه : أشرف عليه وتعهد أموره.


معنى سيطرأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَرَأَ** \- [ط ر أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَرَأْتُ**،** أَطْرَأُ**،** اِطْرَأْ**، مص. طَرْءٌ. 1. "طَرَأَ عَلَيْنَا" : جَاءَ مِنْ بَلَدٍ بَعِيدٍ فَجْأَةً. 2. "طَرَأَتْ عَلَيْهِ فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ" : عَرَضَتْ، حَدَثَتْ فَجْأَةً. "طَرَأَتْ عَلَيْهَا حَالَةٌ غَرِيبَةٌ لاَ عَهْدَ لَهَا بِهَا" "لَمْ يَطْرَأْ عَلَى الأَمْرِ جَدِيدٌ".
المعجم الوسيط
ـَ طَرْءاً، وطُرُوءاً: حدَثَ. وـ خرج فجأة، فهو طارئ. ( ج ) طُرَّاء، وطرآء.( طَرُؤ ) ـُ طراءة، وطَراء: كان ناضراً. فهو طرئ.( طَرَّأه ): جعله طريئاً.( الطَّارئ ): الغريب. ( ج ) طُرَّاء، وطرآء. وفي غير العاقل: طوارئ.( الطَّارئة ): مؤنث الطَّارئ. وـ الداهية التي لا يعرف من أين أتت. ( ج ) طوارئ.( الطُّرْآني ): الطارئ لا يعرف من أين أتى. ويقال: كلام طُرآني: خارج عن الأدب الجميل.
مختار الصحاح
ط ر أ : طَرَأ عليه الطلع من بلد آخر وبابه قطع وخضع
الصحاح في اللغة
طَرَأْتُ على القوم أَطْرَأُ طَرْءاً وطُروءاً، إذا طَلَعْتَ عليهم من بلد آخر.
تاج العروس

طَرَأَ عليهم أَي القوم كمَنَعَ يَطْرَأُ طَرْءاً وطُرُوءاً : أَتاهُم من مكان أَو خَرَجَ وفي بعض النُّسخ : أَو طَلَعَ عليهم منه أَي ذلك المكان أو المكان البعيد فَجْأَةً أو أتاهم من غير أن يَعلموا أو خَرج من فَجْوَةٍ وهم الطُّرَّاءُ كزُهَّاد والطُّرَآءُ كعلماء ونقل شيخنا عن المحكم : وهم الطَّرَأُ مُحَرَّكةً كَخَدَمٍ وخادِم والطَّرَأَة كذلك أَي ككَاتِبٍ وكَتَبَة وفي بعض النسخ طُراةٌ كقُضاةٍ انتهى . ويقال للغُرباء : الطُّرَّاءُ أَي كقُرَّاء وهم الذين يأتون من مكانٍ بعيدٍ قال أَبو منصور : وأصله الهمز من طَرأ يَطْرأُ . وفي الأساس : هو من الطُّرَّاءِ لا من التُّنَّاءِ وفي الحديث " طَرَأَ علَيَّ من القُرآن " أَي وَرَدَ وأقْبلَ يقال طَرَأَ مهموزاً إِذا جاءَ مُفاجأةً كأنه فَجِئَهُ الوقتُ الذي كانَ يُؤَدِّي فيه وِرْدَه من القِراءةِ أو جعَل ابتداءهُ فيه طُرُوءاً منه عليه وقد يُترك الهمز فيه فيقال : طَرَا يَطْرو طُرُوًّا . وطَرُؤَ الشَّيْءُ ككَرُم طَراءةً كسَحَابة وطَرَاءً كسَحَاب وفي بعض النُّسخ طَرْأَة كحَمْزَة وطَراءة كسحابة فهو طَرِيءٌ : ذدّ ذَوِيَ يَذْوي فهو ذاوٍ وفي الأَساس : وشيء طَرِيءٌ بيِّنُ الطَّراءةِ وقد طَرُؤَ طَراءةً وقيل : طَرُوَ طَراوةً . قلت : وهو الأَكثر ويأتي في المعتلّ وطَرَّأْتُه تَطْرِئَةً . وحَمَامٌ طُرْآنِيٌّ وأَمرٌ طُرْآنِيٌّ بالضَّمِّ كذا في نسختنا وفي بعضها زيادة : كعُثْمان : لا يُدْرى من حَيْثُ وفي المحكم من أَين أَتَى وهو نَسب على غيرِ قياسٍ من طَرَأَ علينا فلانٌ أَي طَلَع ولم تَعْرِفه والعامَّة تقول : حمامٌ طُورانِيٌّ وهو خطأٌ وسُئل أَبو حاتم عن قول ذي الرُّمَّة :

أَعاريبُ طُورِيُّونَ عن كُلِّ قَرْيَةٍ ... يَحيدُونَ عنها من حِذَارِ المَقَادِرِ فقال : لا يكون هذا من طَرَأَ ولو كانَ منه لقال الطُّرْئِيُّون الهمز بعد الراء فقيل له : فما معناه ؟ فقال : أَراد أَنَّهم من بلاد الطُّورِ يعني الشام وفي العُباب طُرْآنُ كقُرآن كما في المراصد : جَبَلٌ فيه حمَامٌ كثيرٌ وإليه نُسِب الحَمام الطُّرْآنِيُّ وضبطه أَبو عُبَيد البكريُّ في المعجم بضمّ أَوَّله وتشديد ثانيه والطَّرِيقُ والأَمْرُ المُنْكَرُ قال العجاج في شعره :

" وذَاكَ طُرْآنِيُّ أَي مُنْكَرٌ عَجيب . والطَّارِئَةُ : الدَّاهيَةُ لا تعرف من حيث أَتت . وأَطْرَأَهُ : مدحه أَو بالغ في مدحِه والاسم منه المُطْرِئ في المحكم : نادرة والأَعرف بالياء وكذا في لسان العرب . وطُرْأَةُ السَّيْلِ بالضَّمِّ : دُفْعَتُه من طَرَأَ من الأَرض : خرج . والتركيب من باب الإبدال وأَصله درأَ

لسان العرب
طَرَأَ على القوم يَطْرَأُ طَرْءاً وطُرُوءاً أَتاهم مِن مَكانٍ أَو طَلَعَ عليهم من بَلَدٍ آخَر أَو خرج عليهم مِن مكانٍ بَعيدٍ فُجاءة أَو أَتاهم من غير أَن يَعْلَمُوا أَو خَرج عليهم من فَجْوةٍ وهم الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ ويقال للغُرباءِ الطُّرآء وهم الذين يأْتُون من مكان بعيد قال أَبو منصور وأَصله الهمز من طَرَأَ يَطْرَأُ وفي الحديث طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القرآنِ أَي وَرَدَ وأَقبل يقال طَرَأَ يَطْرَأُ مهموزاً إِذا جاءَ مُفاجَأَةً كأَنه فَجِئَه الوقت الذي كان يُؤَدي فيه وِرْدَه مِن القرآنِ أَو جَعَلَ ابْتِداءَه فيه طُرُوءاً منه عليه وقد يُترك الهمز فيه فيقال طَرَا يَطْرُو طُرُوّاً وطَرَأَ مِن الأَرض خرج ومنه اشْتُقَّ الطُّرْآنِيُّ وقال بعضهم طُرْآنُ جبل فيه حَمام كثير إِليه يُنْسَبُ الحمامُ الطُّرْآنِيُّ لا يُدْرَى مِن حيث أَتى وكذلك أَمْرٌ طُرْآنِيٌّ وهو نسب على غير قياس وقال العجاج يذكر عَفافَه إِنْ تَدْنُ أَو تَنْأَ فلا نَسِيُّ ... لِما قَضَى اللّهُ ولا قَضِيُّ ( 1 ) ( 1 قوله « ان تدن إلخ » كذا في النسخ ) ولا مَعَ الماشِي ولا مَشِيُّ ... بِسِرِّها وذاك طُرْآنِيُّ ولا مَشِيٌّ فَعُولٌ مِنَ المَشْيِ والطُّرْآنِيُّ يقول هو مُنْكَر عَجَبٌ وقيل حَمامٌ طُرآنِيٌّ منكَر من طَرَأَ علينا فلان أَي طَلَع ولم نَعرفه قال والعامة تقول حَمامٌ طُورانِيٌّ وهو خطأٌ وسئل أَبو حاتم عن قول ذِي الرمة أَعارِيبُ طُورِيُّونَ عن كُلِّ قَرْيةٍ ... يَحِيدُون عنها مِنْ حِذارِ المَقادِرِ فقال لا يكون هذا من طَرَأَ ولو كان منه لقال طَرْئِيُّون الهمزةُ بعد الراءِ فقيل له ما معناه ؟ فقال أَراد أَنهم من بلاد الطُّور يعني الشام فقال طُورِيُّون كما قال العجاج دانَى جَناحَيْهِ مِنَ الطُّور فَمَرّ أَراد أَنه جاءَ من الشام وطُرأَةُ السيل دُفْعَتُه وطَرُؤَ الشيءُ طَراءة وطَراءً فهو طَرِيءٌ وهو خلاف الذّاوِي وأَطْرَأَ القومَ مَدَحَهُم نادرة والأَعرف بالياء
الرائد
* طرأ يطرأ: طرءا وطروءا. 1-الشيء: حدث. 2-عليه: جاءه فجأة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: