وصف و معنى و تعريف كلمة سيطربهما:


سيطربهما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و طاء (ط) و راء (ر) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سيطربهما في معاجم اللغة العربية:



سيطربهما

جذر [طرب]



معنى سيطربهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَرَّبَ** \- [ط ر ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** طَرَّبْتُ**،** أُطَرِّبُ**،** طَرِّبْ**، مص. تَطْرِيبٌ. 1. "طَرَّبَ الْمُغَنِّي" : تَغَنَّى. 2. "طَرَّبَهُ بِغِنَاءٍ عَذْبٍ" : هَزَّهُ طَرَباً، أَطْرَبَهُ، حَمَلَهُ عَلَى الطَّرَبِ. 3. "طَرَّبَ فِي صَوْتِهِ" : رَجَّعَهُ، مَدَّهُ، حَسَّنَهُ. 4. "طَرَّبَ في قِراءتِهِ" : مَدَّ، رَجَّعَ. 5. "طَرَّبَ عَنِ الطَّرِيقِ" : مَالَ عَنْهُ.


معجم الغني
**طَرَبٌ** \- [ط ر ب]. (مص. طَرِبَ). 1. "هَزَّهُ الطَّرَبُ" : مَا يَهُزُّ الْمَرْءَ مِنْ هَزَّةٍ أَوْ خِفَّةٍ لِشِدَّةِ فَرَحٍ أَوْ حُزْنٍ. 2. "آلَةُ الطَّرَبِ" : آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الغِنَاءِ وَالْمُوسِيقَى.
معجم الغني


**طَرِبَ** \- [ط ر ب] .(ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَرِبْتُ**،** أَطْرَبُ**،** اِطْرَبْ**، مص. طَرَبٌ. 1. "طَرِبَ مِنْهُ" : خَفَّ مِنْ فَرَحٍ أَوْ حُزْنٍ. "طَرِبَ لَهُ". 2. "يَطْرَبُ لِلْغِنَاءِ وَالشِّعْرِ" : أَيْ يَرْتَاحُ وَيَهْتَزُّ فَرَحاً وَسُرُوراً. "يُحِبُّ الْمُوسِيقَى وَيَطْرَبُ لَهَا" "طَرِبْتُ وَمَا شَوْقاً إِلَى البِيضِ أَطْرَبُ". (الكميت).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطرَّبَ يتطرَّب، تَطَرُّبًا، فهو مُتَطَرِّب • تطرَّب الرَّجلُ: مُطاوع طرَّبَ/ طرَّبَ في: اهتزَّ طَرَبًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أطربَ يُطرِب، إطرابًا، فهو مُطرِب، والمفعول مُطرَب • أطربَه: أمتعه، جعله يهتزّ ويخفُّ من فرح أو سرور "أطربني صوت المغني- أطربه خبر نجاحه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَرُوب [مفرد]: ج طِرَاب، مؤ طَرُوب وطَرُوبة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرِبَ لـ/ طرِبَ من.


المعجم الوسيط
الرئيس من الروم. وـ القائد من قُوَّادهم. ( مع ).
المعجم الوسيط
منه، أو له ـَ طَرَباً: خَفَّ واهتزَّ من فرح وسرور، أو من حُزْن وغمّ. ويقال: طرب للغناء: ارتاح ونشِطَ واهتزَّ. فهو طَرِب، وطَروب، وهي طَروب، وطروبة.( أطْرَبَه ): جعله يطرب.( طَرَّبَ ): تَغَنَّى. وـ في صوته: رجَّعَه ومَدَّه وحسَّنَه. وـ فلاناً: أطربه.( تطَرَّب ): اهتزَّ طرباً. وـ فلاناً: أطربه.( اسْتَطْرَبَ ): طَرِب. وـ طلب الطَّرَبَ. وـ فلاناً: سأله أن يُطَرِّب ويُغَنِّي. وـ فلاناً: أطربه.( الطَّرَب ): خِفَّة وهِزَّة تثير النَّفْس لفرح أو حُزن أو ارتياح. وأغلب ما يستعمل اليوم في الارتياح. وـ الغناء ونحوه مما يحرّك في النفس الطَّرَب.( الطَّرُوب ): السَّريع الهِزَّة والتأثُّر بما يُطرَب. ( ج ) طِراب.( المُطْرِب ): اسم فاعل من أطْرَب، وغلب في المغنِّي الحسن الصوت والأداء.


المعجم الوسيط
قذيفة ضخمة تطلقها غواصة أو زورق أو طائرة على سفن العدو أو مواقعه. ( د ).
المعجم الوسيط
غطاء للرأس يصنع من نسيج صفيق من صوف أو نحوه، وقد تلفّ عليه العمامة. ( د ). ( ج ) طرابيش.


مختار الصحاح
ط ر ب : التَّطْرِيبُ في الصوت مدُّه وتحسينه و ضَرْطَبَ الحالب للمعز دعاها و الطُّرْطُبُ بتشديد الباء الثدي الطويل و الطَّرَبُ خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور وقد طَرِبَ بالكسر طَرَباً و أطْرَبَهُ غيره و تَطَرَّبَهُ بمعنى
الصحاح في اللغة
الطَرَبُ: خِفَّة تصيب الإنسانَ لشدةِ حزنٍ أو سرور. وقد طَرِبَ يَطْرَبُ. قال الشاعر: وأَراني طَرِباً في إثْرِهِـمْ   طَرَبَ الوالِهِ أو كالمُخْتَبَلِ وأَطْرَبَهُ غيرُه وتَطَرَّبَهُ. قال الكُميت: ولم تُلْهِني دارٌ ولا رسمُ مَنْزِلٍ   ولم يَتَطَرَّبْني بَنانٌ مُخَضَّـبُ وإبلٌ طواربُ: تَنْزِع إلى أوطانها. والمَطارِب: طرقٌ متفرِّقة واحدها مَطْرَبَةٌ ومَطْرَبٌ. قال الشاعر: ومَتْلَفِ مثلِ فَرْقِ الرأس تَخْلِجُهُ   مَطاربٌ زَقَبٌ أميالُهـا فـيحُ والتطريب في الصوت: مدُّهُ وتحسينه.
تاج العروس

الطَّرَبُ مُحَرَّكَة : الفَرَحُ . والحُزْنُ عَنْ ثَعْلَب وَهُوَ ضِدٌّ . أَوْ هُوَ خِفَّة تَلْحَقُك سواء تَسُرُّك أَوْ تَحْزُنُك فهِيَ تَعْتَري عِنْدَ شِدَّةِ الفَرَح أَو الحُزْنِ أَو الغَمِّ وقيل : الطَّرَبُ : حُلُولُ الفَرَحِ وذَهَاب الحُزْن كذا في المُحْكَمِ وتَخْصِيصُه بالفَرَحِ وَهَم . قال النَّابِغَةُ الجَعْدِيّ في الهَمِّ

سَأَلَتْنِي أَمَتِي عن جَارَتِي ... وإِذَا ما عَيَّ ذو اللُّبِّ سَأَلْ

سَأَلَتْنِي عن أُنَاسٍ هَلَكُوا ... شَرِبَ الدهرُ عَلَيْهم وأَكَلْ

وأَرَاني طَرباً في إِثْرِهِمُ ... طَرَبَ الوَالِهِ أَو كالمُخْتَبَلْ الوَالِهُ : الثَّاكِلُ . والمُخْتَبَلُ : مَنْ جُنَّ عَقْلُه . في المحكم وقَالَ ثَعْلَب : الطَّرَبُ مُشْتَقٌّ مِنَ الحَرَكَة فكَأَنَّ الطَّرَبُ عِنْدَه هْوَ الحَرَكَة ولا أَعْرِف ذَلِكَ انْتَهى . الطَّرَبُ : الشَّوْقُ والجَمْعُ مِنْ ذَلِك أَطْرَاب . قَالَ ذو الرُّمَّة :

" أَستحدثَ الركبُ عَنْ أَشْيَاعِهِم خَيَراًأَمْ رَاجَعَ القَلْبَ مِنْ أَطْرَابِه طَرَبُ وقد طَرِبَ طَرَباً فهو طَرِبٌ من قَوْم طَرَابٍ وقَوْلُ الهُذَلِيّ :

حَتَّى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ ... باتَتْ طِرَاباً وبَاتَ اللَيْلَ لَمْ يَنَم يقول : لمَا رَأَتْه مِنَ الْبَرْق فَرَجَتْه مِنَ الْمَاءِ . ورَجُلٌ مِطرَابٌ ومِطرَابَة وهذه عن اللِّحْيَانيّ وطَرُوبٌ أَي كَثِيرُ الطَّرَب . واسْتَطْرَب القَوْمُ : اشْتَد طَرَبُهُم . واسْتَطْرَبْتُه : سَأَلْتُه أَنْ يُطَرِّبَ ويُغَنِّيَ . واسْتَطْرَبَ طَلَبَ الطَّرَب . واللَّهْوَ . اسْتَطْرَبَ الإِبِلَ : حَرَّكَهَا بالحُدَاءِ . وإِبِلٌ طراب : تنزع إلى أوطانها وقيل إذا طَرِبَت لحُدَاتِهَا . وطَرِبَت الإِبِلُ للحُدَاءِ . وإِبِلٌ مَطَارِيبُ . وحَمَامَةٌ مِطْرَاب . واسْتَطْرَبَ الحُدَاةُ الإِبِلَ إِذَا خَفَّت في سَيْرِهَا من أَجْل حُدَاتِها . وقال الطِّرِمَّاحُ :

" واسْتَطْرَبَتْ ظُعْنُهم لَمَّا احْزَأَلَّ بِهِم آلُ الضُّحَى ناشِطاً من دَاعِيَاتِ دَدِ يقول : حَمَلَهم على الطَّرَبِ شَوْقٌ نَازِع . والتَّطْرِيبُ : الإِطْرَابُ أَطْرَبَه هُو وتَطَرَّبَه . قال الكُمَيْتُ :

ولم تُلْهِنِي دَارٌ ولا رَسْمُ مَنْزِل ... ولم يَتَطرَّبْنِي بَنَانٌ مُخَضَّبُ كالتَّطَرُّبِ . و التَّطْرِيبُ : التَّعَنِّي . طَرَّبَه هو وطَرَّبَ : تَعَنَّى . قال امْرُؤُ القَيْسِ :

يُغَرِّدُ بالأَسْحَارِ في كل سُدْفَة ... تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدَامَى المُطَرِّبِ ويقال : طَرَّبَ فُلاَنٌ في غِنَائه تَطْرِيباً إِذَا رَجَّع صَوْتَه وزَيَّنَه . قال امرؤُ القَيْس :

" إِذا طَرَّب الطَّائِرُ المُسْتَحِرْ أَي رَجَّعَ . والتَّطْرِيب في الصَّوْت : مَدُّهُ وتَحْسِينُه . وطَرَّبَ في قِراءَته : مَدَّ ورجَّعَ وطَرَّبَ الطَّائِرُ في صَوْتِه كَذَلِكَ وخَصَّ بَعْضُهُم بِهِ المُكَّاءَ . وفُلاَنٌ : قَرَأَ بِالتَّطْرِيب وتَقُولُ : إِذَا خَفَقَت المَضَارِيبُ خَفَّت المَطَارِيب

قال اللَّيْتُ : الأَطْرَابُ بالفَتْح نقَاوَةُ الرِّيَاحِينِ . وقِيلَ : الأَطْرَابُ : الرَّيَاحِينُ وإِذكاؤها . والمَطْرَبُ والمَطْرَبَةُ بفَتْحِهِمَا : الطَّرِيقُ الضَّيِّقُ ولا فِعْلَ له والجَمْعُ المَطَارِبُ . قال أَبو ذُؤَيْبٍ :

وَمَتْلَفٍ مِثْلِ فَرْقِ الرَأْس تَخْلِجُه ... مَطَارِبٌ زَقَبٌ أَمْيَالُهَا فيحُ وعن ابن الأَعْرَابِيّ : المَطْرَبُ والمَقْرَبُ : الطَّرِيقُ الوَاضِحُ . والمُتْلَفُ : القَفْرُ . والزَّقَبُ : الضَّيِّقَةُ . ومثل فَرْق الرَّأْس أَي في ضِيقِه . وتَخْلِجُه أَي تَجْذِبه مَطَارِب أَيْ هذِه الطُرقُ إِلَى هذِه وهذِه إِلَى هذِه . وفي الحدِيث : لَعَن اللهُ من غَيَّر المَطْرَبَة والمَقْرَبَة وهي طُرُقٌ صِغَارٌ تَنْفُذُ إِلَى الطُّرُق الكِبَارِ وقِيلَ : هي الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ المُنْفَرِدَة . يُقَالُ : طَرَّبتُ عَنِ الطَّرِيقِ : عَدَلْتُ عَنْه . الطَّرِبُ كَكَتِفٍ : اسْمُ فَرَس النبيّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ومِثْلُه في لِسَان العَرَب والسيرة الجَزريّة قال شَيْخُنَا : ولم يَتَعَرَّض لَهُ غَيْرُه منْ أَرْبَابِ السِّيَر الوَاسِعَة بَلْ لَمْ أَقِف عَلَيْهِ لغَيْرِه وغَيْرِ المُصَنِّف . والمَعْرُوفُ المَشْهُورُ الظَّرِبُ بالمُعْجَمَة كما سَيَأْتي قُلْتُ : وقد أَسْبَقْنَا النَّقْلَ عَنِ لِسَانِ الْعَرَب وكَفَى بِهِ عُمْدَةً . والمَطَارِبُ : مِخْلاَفٌ بِالْيَمَنِ ذُو طُرُق ضَيِّقَة وشُعَبٍ كَثِيرَة . وطَيْرُوبٌ كقَيْصُومٍ : اسم رَجُل . وَطَارَابُ : ة بِبُخَارَى وَهُم يَقُولُونَهَا تَارَاب بالتاء . مِنْهَا مَهْدِيّ بْنُ إِسْكَاب المحدِّث . وَطَرَابيَة كَقَرَاسِيَة : كُورَةٌ بِمِصْر أَو هِي ضَرَابِية وَهُوَ الصَّحِيح . ذَكَره البَكْرِيّ ويَاقُوت والحَنْبَلِيّ وقد تقدم . وأَما الطَّاء فتَصْحِيف . ومِمَّا بَقي عَلَى المُصَنِّف مِمَّا لَم يَذْكُرْه : قال السُّكَّرِيّ : طَرَّبُوا : صَاحُوا سَاعَةً بَعْدَ سَاعَة . قَال سَلْمَى بْن المُقْعَدِ :

لَمَّا رَأَى أَنْ طَرَّبُوا مِنْ سَاعَةٍ ... أَلْوَى برَيْعَانِ العَدِيّ وأَجْزَمَا والطَّرِبُ كَكَتِف : الرَّأْسُ . قَال الكُمَيْتُ :

يُرِيدُ أَهْزَعَ حَنَّاناً يَعْلِّلُه ... عِنْدَ الإِدَامَة حَتَّى يَرْنأَ الطَّرِبُ سَمَّاهُ طَرِباً لِتَصْويتِه إِذَا دُوِّمَ أَي فُتِلَ بالأَصَابِع كذا في لسان العرب . وأَطْرَابُونُ : البِطْرِيق كذَا في شَرْح أَمَالِي الْقَالِي وحكى ابْنُ قُتَيْبَة أَنَّه رَجُلٌ رُومِيٌّ وذَكَرَه الجَوَاليقِي . وقَالَ ابن سيده : هو الرَّئِيسُ من الرُّوم . وقال ابْنُ جِنِّي في حَاشِيَته : هي خُمَاسِية كعَضْرَفُوط فَعَلَى هَذَا مَوْضِعُه النُّونُ والهَمْزَةُ والصَّوَابُ أَنَّ وَزْنَه أَفْعَلُون من الطَّرَب وَهَذَا مَوْضِع ذِكْرِه استَدْرَكَه شَيْخُنَا . وقال أَيضاً في أَول الترجَمة ما نصّه : زَعَمَ بَعْضُ من ادَّعَى النَّظَر في القَامُوس ومَعْرِفَة اصْطِلاَحه أَنَّ الفعل من طَرَبَ ككَتَب لِقَوْله في الخطْبَة : وإِذَا ذكرتُ المصدَر مُطْلَقاً فَالفِعْلُ على مِثَال كَتَب وهو من العَجَائِب فإِنَّه هُنَاكَ قَيَّدَ بقَوْله : ولا مَانِع والمَانِع هنا كَوْنُه مُحَرَّكاً فإِن وُرُودَ المَصْدَر مُحَرَّكاً إِنَّما يُقَاسُ في فَعِلَ مَكْسُور العَيْن الَّلازِم كَفَرِح ووروده على خِلاَفِ ذَلِكَ في غَيْره نادِر كالطَّلَب ونَحْوِه ثم شُرُوطُه كُلُّهَا مُقَيَّدَةٌ بعدَمِ الشُّهْرَة كما في الفَتْح . وأَمَّا إِذَا أَطْلَقَ المَشَاهِيرَ فلا يُعْتَدُّ بإِطْلاَقِه فِيهَا بل تَجْرِي عَلَى قَوَاعِد الصَّرْفِ المَشْهُورَة ويُعْمَلُ فِيهَا بالاشتهار الرَّافِع للنِّزَاع كما هُنَا ؛ فإِنَّ الفِعْلَ من الطَّرَبِ أَجْمَعُوا عَلَى كَسْرِه عَلَى القِيَاسِ فَلاَ اعْتِدَادَ بالإِطْلاَقِ ولا بِغَيْرِه مِمَّا يُخَالِفُه المَشْهُور انْتَهَى . وهو مُهِمٌّ جِدّاً . وأَطْرَبُ أَفْعَلُ من الطَّرَب : مَوْضِع قرْبَ حُنَيْنٍ . قال سَلَمَةُ بن دُرَيْد بن الصِّمَّة وهو يَسُوقٌ ظَعِينَة :

أَنَسِيتَنِي ما كنتِ غيرَ مُصابة ... ولقد عرفتِ غداة نَعْفِ الأَطْرَبأَني مَنَعْتُك والركُوب مُجَنَّبٌ ... ومَشَيْتُ خَلْفَك غَيْرَ مَشْيِ الأَنْكَبِ كذا في المعجم

لسان العرب
الطَّرَبُ الفَرَح والحُزْنُ عن ثعلب وقيل الطَّرَبُ خفة تَعْتَري عند شدَّة الفَرَح أَو الحُزن والهمّ وقيل حلول الفَرَح وذهابُ الحُزن قال النابغة الجعديّ في الهمّ سَأَلَتْني أَمتي عن جارَتي ... وإِذا ما عَيَّ ذو اللُّبِّ سَأَلْ سَأَلَتْني عن أُناسٍ هَلَكوا ... شَرِبَ الدَّهْرُ عليهم وأَكلْ وأَراني طَرِباً في إِثْرِهِمْ ... طَرَبَ الوالِهِ أَو كالمُخْتَبَلْ والوالِهُ الثاكِلُ والمُخْتَبَلُ الذي اخْتُبِلَ عَقْله أَي جُنَّ وأَطْرَبَهُ هو وتَطَرَّبه قال الكميت ولم تُلْهِني دارٌ ولا رَسْمُ مَنزِلٍ ... ولم يَتَطَرَّبني بَنانٌ مُخَضَّبُ وقال ثعلب الطَّرَبُ عندي هو الحركة قال ابن سيده ولا أَعرف ذلك والطَّرَبُ الشَّوقُ والجمع من ذلك أَطْرابٌ قال ذو الرمة اسْتَحْدَثَ الرَّكْب عن أَشياعِهِم خَبَراً ... أَم راجَعَ القلبَ من أَطرابه طَرَبُ وقد طَرِبَ طَرَباً فهو طَرِبٌ من قوم طِرابٍ وقولُ الهُذَليّ حتى شَآها كَليلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ ... بانَتْ طِراباً وباتَ الليلَ لم يَنَمِ يقول باتت هذه البَقَر العِطاشُ طِراباً لِمَا رَأَته من البَرْقِ فَرَجَتْه من الماء ورجل طَروبٌ ومِطْرابٌ ومِطرابةٌ الأَخيرة عن اللحياني كثيرُ الطَّرَبِ قال وهو نادرٌ واسْتَطْرَب طلب الطَّرب واللَّهْوَ وطَرَّبه هو وطَرَّب تَغَنَّى قال امرؤ القيس يُغَرِّدُ بالأَسْحارِ في كلِّ سُدْفَةٍ ... تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدامى المُطَرِّبِ ويقال طَرَّب فلانٌ في غِنائِه تَطْريباً إِذا رَجَّع صوتَه وزيَّنَه قال امرؤ القيس كما طَرَّبَ الطَّائرُ المُسْتَحِرْ أَي رجَّع والتَّطْريب في الصوت مَدُّه وتَحْسينُه وطَرَّبَ في قراءته مَدَّ ورجَّع وطَرَّبَ الطائِرُ في صوته [ ص 558 ] كذلك وخَصَّ بعضُهم به المُكَّاء وقول سَلْمى ( 1 ) ( 1 قوله « وقول سلمى إلخ » كذا بالأصل ) ابنِ المُقْعَدِ لما رأَى أَن طَرَّبوا من ساعَةٍ ... أَلْوى بِرَيْعانِ العِدى وأَجْذَما قال السُّكَّريُّ طَرَّبوا صاحُوا ساعةً بعد ساعةٍ والأَطْرابُ نُقاوَةُ الرَّياحينِ وقيل الأَطْرابُ الرَّياحينُ وأَذْكاؤُها وإِبلٌ طرابٌ تَنزِعُ إِلى أَوْطانِها وقيل إِذا طَرِبَتْ لِحُداتها واستَطْرَبَ الحُداةُ الإِبلَ إِذا خَفَّتْ في سيرها من أَجلِ حُداتِها وقال الطِّرمَّاحُ واسْتَطْرَبَتْ ظُعْنُهُم لما احْزَأَلَّ بهمْ ... آلُ الضُّحى ناشِطاً من داعِباتِ دَدِ ( 2 ) ( 2 قوله « من داعبات » كذا بالأصل كالتهذيب بالموحدة بعد العين والذي في الأساس بالمثناة التحتية ثم قال أي سألته أن يطرب ويغني وهو من داعيات دد أي من دواعيه وأسبابه يعني الناشط وهو الحادي لأنه ينشط من مكان إلى مكان ) يقول حَملَهم على الطرب شوقٌ نازعٌ وقولُ الكُمَيْت يُريد أَهْزَعَ حَنَّاناً يُعَلِّله ... عندَ الإِدامَة حتى يَرْنَأَ الطَّرِبُ ( 3 ) ( 3 قوله « يريد أهزع إلخ » أنشده في دوم يستل أهزع إلخ والأهزع بالزاي السريع ) فإِنما عَنى بالطَّرِبِ السَّهْم سماه طَرِباً لِتَصْويته إِذا دُوِّم أَي فُتِلَ بالأَصابع والمَطْرَبُ والمَطْرَبةُ الطريق الضيق ولا فعل له والجمعُ المَطارِبُ قال أَبو ذؤيب الهذلي ومَتْلَفٍ مثلِ فَرْقِ الرَّأْسِ تَخْلِجُه ... مَطارِبٌ زَقَبٌ أَميالُها فيحُ ابن الأَعرابي المَطْرَبُ والمَقْرَبُ الطريق الواضح والمَتْلَفُ القَفْر سمي بذلك لأَنه يُتْلِفُ سالِكَه في الأكثر كما سموا الصَّحراءَ بَيْداء لأَنها تُبيدُ سالِكَها والزَّقَبُ الضيقة وقوله مثل فَرْقِ الرأْس أَي مثل فرق الرأْس في ضيقه وتَخْلِجُهُ أَي تَجْذِبهُ هذه الطرقُ إِلى هذه وهذه إِلى هذه وأَميالُها فيح أَي واسعة والميلُ المسافة من العَلَم إِلى العَلَم وفي الحديث لَعَنَ اللّهُ من غيَّر المَطْرَبَةَ والمَقْرَبَة المَطْرَبَة واحدة المطارب وهي طُرُقٌ صِغار تَنْفُذُ إِلى الطرقِ الكبارِ وقيل المطارِبُ طُرُقٌ متَفرقة واحدتُها مَطْربة ومَطْرَبٌ وقيل هي الطرق الضيقة المنفردة يقال طَرَّبْتُ عن الطريق عدَلْتُ عنه والطَّرَبُ اسم فرس سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وطَيْروب اسم
الرائد
* طرب يطرب: طربا. 1-إهتز فرحا. 2-حزن.ن
الرائد
* طرب تطريبا. 1-ه: جعله يطرب. 2-تغنى. 3-في صوته: رجعه وحسنه. 4-عن الطريق: مال عنه، إبتعد.
الرائد
* طرب. 1-مص. طرب. 2-إرتياح النفس لفرح أو حزن أو صوت جميل. 3-نمط من الغناء فيه تطريب.
الرائد
* طرب. 1-فرح. 2-حزين. 3-رأس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: