-
سَطْرُ
- ـ سَطْرُ وسَطَرُ : الصَّفُّ من الشيءِ كالكِتابِ والشَّجَرِ وغيرِهِ ، ج : أسْطُرٌ وسُطُورٌ وأسْطارٌ ، جج : أساطيرُ ، والخَطُّ ، والكِتابَةُ ،
ـ سَطْرُ : العَتودُ من الغنمِ ، والقَطْعُ بالسيفِ ،
ـ ساطِرُ : للقَصَّابِ ،
ـ ساطورُ : لِما يُقطعُ به .
ـ اسْتَطَرَه : كَتَبَه .
ـ أَساطِيرُ : الأحاديثُ لا نِظامَ لها ، جَمْعُ إسْطارٍ وإِسْطيرٍ وأُسْطُورٍ ، وبالهاءِ في الكلِّ .
ـ سَطَّرَ تَسْطِيراً : ألَّفَ ،
ـ سَطَّرَ عَلَيْنا : أتانا بالأسَاطِيرِ .
ـ مُسَيْطِرُ : الرَّقيبُ الحافِظُ ، والمُتَسَلِّطُ ، كالمُسَطِّرِ ، وقد سَيْطَرَ عليهم وسَوْطَرَ وتَسَيْطَرَ .
ـ مُسْطارُ : الخَمْرَةُ الصارِعَةُ لشارِبِها ، أو الحامِضَةُ ، أو الحديثَةُ ، والغُبارُ المُرْتَفِعُ في السماءِ .
ـ أسْطَرَ اسمِي : تَجاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسمي ،
ـ أسْطَرَ فلانٌ : أخطأ في قِراءَتِهِ .
ـ ساطِرونُ : مَلِكٌ من مُلوكِ العجمِ ، قَتَلَه سابور ذُو الأكتافِ .
ـ سُطْرَةُ : الأُمْنِيَّةُ .
ـ سَطْرَى : قرية بِدِمَشْقَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سيطرَ
- سيطرَ يُسيطر ، سيطرةً ، فهو مُسيطِر ، والمفعول مُسَيْطَر عليه :-
• سيطر الشَّخصُ / سيطر الشَّخصُ على غيره تحكّم وتسلّط وتمكّن :- { لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ } [ قرآن ]: وفي قراءة أخرى :- بمسيطَر :-، - { أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُسَيْطِرُونَ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سيطرَ
- سيطرَ على يُسْيطِر ، سيطرةً ، فهو مُسَيْطِر ، والمفعول مُسَيْطَرٌ عليه :-
• سَيْطر على كذا تسلَّط عليه ، تحكّم في سلوكه ، أشرف عليه وتعهَّد أحوالَه وأحصى أعمالَه :- سيْطر التَّشاؤُم على مؤلفاته كلِّها : كان الأهمّ والأساس ، فاق أهميَّة ما عداه ، - سَيْطر الجيشُ على المدينة : تغلّب / هيمن عليها ، - سيطر على غضبه : أخضعه لإرادته ، كبح جماحه :-
• سيطرة حزب : انتشار واسع ، تفوُّق في التَّأثير ، - سَيْطَر على العقول : سَحَرها ، فتنها وخَلَبها ، - سيطر على مشاعره / سيطر على أعصابه : تحكَّم فيها ، - سَيْطَر على نفسه : تمالك نفسَه ، ضبطَها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تسيطرَ
- تسيطرَ على يَتسَيْطر ، تسيطُرًا ، فهو مُتسيطِر ، والمفعول مُتسيطَر عليه :-
• تسيطر عليه سيطر ؛ تحكّم فيه ، تسلّط عليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سَيطَر
- سيطر - سيطرة
1 - سيطر عليه : تسلط عليه . 2 - سيطر عليه : أشرف عليه وتعهد أموره .
المعجم: الرائد
-
مُسَيْطِرٌ
- جمع : ون ، ات . [ س ي ط ر ]. ( فاعل مِن سَيْطَرَ ).
1 . :- مُسَيْطِرٌ عَلَى جَمِيعِ الأَرَاضِي :- : مُهَيْمِنٌ عَلَيْهَا .
2 . :- مُسَيْطِرٌ عَلَى أَعْصَابِهِ :- : ضَابِطٌ لَهَا .
المعجم: الغني
-
تسيطر عليه
- سيطر ؛ تحكّم فيه ، تسلّط عليه .
المعجم: عربي عامة
-
سيطرة صديقة
- استحواذ لا يعترض عليه مجلس إدارة الشركة المستهدفة
المعجم: عربي عامة
-
سيطرة صديقة ، إستيلاء ودي
- استحواذ لا يعترض عليه مجلس إدارة الشركة المستهدفة .
المعجم: عربي عامة
-
تسيطَرَ
- تسيطَرَ عليه : سَيْطَرَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَيْطرَ
- سَيْطرَ عليه : تسلَّطَ .
و سَيْطرَ أَشْرَفَ عليه وتعهَّدَ أَحوالَه وأحصَى أَعمالَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَسَيْطَرَ
- [ س ي ط ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَسَيْطَرَ ، يَتَسَيْطَرُ ، مصدر تَسَيْطُرٌ . :- تَسَيْطَرَ عَلَيْهِ :- : تَسَلَّطَ ، تَحَكَّمَ ، سَيْطَرَ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
سَيْطَرَ
- [ س ي ط ر ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). سَيْطَرْتُ ، أُسَيْطِرُ ، سَيْطِرْ ، مصدر سَيْطَرَةٌ .
1 . :- سَيْطَرَ على أَهْلِ القَرْيَةِ :- : تَسَلَّطَ ، اِعْتَدَى ، اِسْتَوْلَى عَلَيْهِمْ .
2 . :- سَيْطَرَ على عَواطِفِهِ في اللَّحَظاتِ الحَرِجَةِ :- : ضَبَطَها ، لَجَمَها .
3 . :- سَيْطَرَ على العُقولِ :- : اِسْتَحْوَذَ عَلَيْها .
المعجم: الغني
-
تَسَيْطُرٌ
- [ س ي ط ر ]. ( مصدر تَسَيْطَرَ ). :- حَاوَلَ التَّسَيْطُرَ عَلَيْهِ :- : التَّحَكُّمَ فيهِ وَالتَّسَلُّطَ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
سَيْطَرَةٌ
- [ س ي ط ر ]. ( مصدر سَيْطَرَ ).
1 . :- ضَجُّوا مِنْ سَيْطَرَةِ الحاكِمِ :- : مِنْ سَطْوَتِهِ ، مِنْ تَسَلُّطِهِ .
2 . :- فَقَدَ السَّيْطَرَةَ على أَعْصابِهِ :- : التَّحَكُّمَ ، الضَّبْطَ .
المعجم: الغني
-
تسيطر
- تسيطر - تسيطرا
1 - تسيطر عليه : سيطر عليه ، تسلط
المعجم: الرائد
-
سطر
- " السَّطْرُ والسَّطَرُ : الصَّفُّ من الكتاب والشجر والنخل ونحوها ؛ قال جرير : مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَه ، ما يَكْمُلُ التِّيمُ في ديوانِهمْ سَطَرا والجمعُ من كل ذلك أَسْطُرٌ وأَسْطارٌ وأَساطِيرُ ؛ عن اللحياني ، وسُطورٌ .
ويقال : بَنى سَطْراً وغَرَسَ سَطْراً .
والسَّطْرُ : الخَطُّ والكتابة ، وهو في الأَصل مصدر .
الليث : يقال سَطْرٌ من كُتُبٍ وسَطْرٌ من شجر معزولين ونحو ذلك ؛
وأَنشد : إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لقائلٌ : يا نَصْرُ نَصْراً نَصْرَا وقال الزجاج في قوله تعالى : وقالوا أَساطير الأَوّلين ؛ خَبَرٌ لابتداء محذوف ، المعنى وقالوا الذي جاء به أَساطير الأَولين ، معناه سَطَّرَهُ الأَوَّلون ، وواحدُ الأَساطير أُسْطُورَةٌ ، كما ، قالوا أُحْدُوثَةٌ وأَحاديث .
وسَطَرَ بَسْطُرُ إِذا كتب ؛ قال الله تعالى : ن والقلم وما يَسْطُرُونَ ؛ أَي وما تكتب الملائكة ؛ وقد سَطَرَ الكتابَ يَسْطُرُه سَطْراً وسَطَّرَه واسْتَطَرَه .
وفي التنزيل : وكل صغير وكبير مُسْتَطَرٌ .
وسَطَرَ يَسْطُرُ سَطْراً : كتب ، واسْتَطَرَ مِثْلُهُ .
قال أَبو سعيد الضرير : سمعت أَعرابيّاً فصيحاً يقول : أَسْطَرَ فلانٌ اسمي أَي تجاوز السَّطْرَ الذي فيه اسمي ، فإِذا كتبه قيل : سَطَرَهُ .
ويقال : سَطَرَ فلانٌ فلاناً بالسيف سَطْراً إِذا قطعه به كَأَنَّهُ سَطْرٌ مَسْطُورٌ ؛ ومنه قيل لسيف القَصَّابِ : ساطُورٌ .
الفراء : يقال للقصاب ساطِرٌ وسَطَّارٌ وشَطَّابٌ ومُشَقِّصٌ ولَحَّامٌ وقُدَارٌ وجَزَّارٌ .
وقال ابن بُزُرج : يقولون للرجل إِذا أَخطأَ فَكَنَوْا عن خَطَئِهِ : أَسْطَرَ فلانٌ اليومَ ، وهو الإِسْطارُ بمعنى الإِخْطاءِ .
قال الأَزهري : هو ما حكاه الضرير عن الأَعرابي أَسْطَرَ اسمي أَي جاوز السَّطْرَ الذي هو فيه .
والأَساطِيرُ : الأَباطِيلُ .
والأَساطِيرُ : أَحاديثُ لا نظام لها ، واحدتها إِسْطارٌ وإِسْطارَةٌ ، بالكسر ، وأُسْطِيرٌ وأُسْطِيرَةٌ وأُسْطُورٌ وأُسْطُورَةٌ ، بالضم .
وقال قوم : أَساطِيرُ جمعُ أَسْطارٍ وأَسْطارٌ جمعُ سَطْرٍ .
وقال أَبو عبيدة : جُمِعَ سَطْرٌ على أَسْطُرٍ ثم جُمِعَ أَسْطُرٌ على أَساطير ، وقال أَبو أُسطورة وأُسطير وأُسطيرة إِلى العشرة .
قال : ويقال سَطْرٌ ويجمع إِلى العشرة أَسْطاراً ، ثم أَساطيرُ جمعُ الجمعِ .
وسَطَّرَها : أَلَّفَها .
وسَطَّرَ علينا : أََتانا بالأَساطِيرِ .
الليث : يقال سَطَّرَ فلانٌ علينا يُسَطْرُ إِذا جاء بأَحاديث تشبه الباطل .
يقال : هو يُسَطِّرُ ما لا أَصل له أَي يؤلف .
وفي حديث الحسن : سأَله الأَشعث عن شيء من القرآن فقال له : والله إِنك ما تُسَيْطِرُ عَلَيَّ بشيء أَي ما تُرَوِّجُ .
يقال : سَطَّرَ فلانٌ على فلان إِذا زخرف له الأَقاويلَ ونَمَِّّْقَها ، وتلك الأَقاويلُ الأَساطِيرُ والسُّطُرُ .
والمُسَيْطِرُ والمُصَيْطِرُ : المُسَلَّطُ على الشيء لِيُشْرِف عليه ويَتَعَهَّدَ أَحوالَه ويكتبَ عَمَلَهُ ، وأَصله من السَّطْر لأَن الكتاب مُسَطَّرٌ ، والذي يفعله مُسَطِّرٌ ومُسَيْطِرٌ .
يقال : سَيْطَرْتَ علينا .
وفي القرآن : لست عليهم بِمُسْيِطرٍ ؛ أَي مُسَلَّطٍ .
يقال : سَيْطَرَِ يُسَيِطِرُ وتَسَيطَرَ يتَسَيْطَرُ ، فهو مُسَيْطِرٌ ومَتَسَيْطِرٌ ، وقد تقلب السين صاداً لأَجل الطاء ، وقال الفراء في قوله تعالى : أَم عندهم خزائن ربك أَم هم المُسَيْطِرُونَ ؛ قال : المصيطرون كتابتها بالصاد وقراءتها بالسين ، وقال الزجاج : المسيطرون الأَرباب المسلطون .
يقال : قد تسيطر علينا وتصيطر ، بالسين والصاد ، والأَصل السين ، وكل سين بعدها طاء يجوز أَن تقلب صاداً .
يقال : سطر وصطر وسطا عليه وصطا .
وسَطَرَه أَي صرعه .
والسَّطْرُ : السِّكَّةُ من النخل .
والسَّطْرُ : العَتُودُ من المَعَزِ ، وفي التهذيب : من الغنم ، والصاد لغة .
والمُسَيْطِرُ : الرقيب الحفيظ ، وقيل : المتسلط ، وبه فسر قوله عز وجل : لستَ عليهم بمسيطر ، وقد سَيْطْرَ علينا وسَوْطَرَ .
الليث : السَّيْطَرَةُ مصدر المسيطر ، وهو الرقيب الحافظ المتعهد للشيء .
يقال : قد سَيْطَرَ يُسَيْطِرُ ، وفي مجهول فعله إِنما صار سُوطِر ، ولم يقل سُيْطِرَ لأَن الياء ساكنة لا تثبت بعد ضمة ، كما أَنك تقول من آيَسْتُ أُويِسَ يوأَسُ ومن اليقين أُوقِنَ يُوقَنُ ، فإِذا جاءت ياء ساكنة بعد ضمة لم تثبت ، ولكنها يجترها ما قبلها فيصيرها واواً في حال (* قوله : « في حال » لعل بعد ذلك حذفاً والتقدير في حال تقلب الضمة كسرة للياء مثل وقولك أَعيس إلخ ).
مثل قولك أَعْيَسُ بَيِّنُ العِيسةِ وأَبيض وجمعه بِيضٌ ، وهو فُعْلَةٌ وفُعْلٌ ، فاجترت الياء ما قبلها فكسرته ، وقالوا أَكْيَسُ كُوسَى وأَطْيَبُ طُوبَى ، وإِنما تَوَخَّوْا في ذلك أَوضحه وأَحسنه ، وأَيما فعلوا فهو القياس ؛ وكذلك يقول بعضهم في قسمة ضِيزَى إِنما هو فُعْلَى ، ولو قيل بنيت على فِعْلَى لم يكن خطأ ، أَلا ترى أَن بعضهم يهمزها على كسرتها ، فاستقبحوا أَن يقولوا سِيطِرَ لكثرة الكسرات ، فلما تراوحت الضمة والكسرة كان الواو أَحسن ، وأَما يُسَيْطَرُ فلما ذهبت منه مَدة السين رجعت الياء .
قال أَبو منصور : سَيْطَرَ جاء على فَيْعَلَ ، فهو مُسَيْطِرٌ ، ولم يستعمل مجهول فعله ، وينتهي في كلام العرب إِلى ما انتهوا إِليه .
قال : وقول الليث لو قيل بنيتْ ضِيزَى على فِعْلَى لم يكن خطأَ ، هذا عند النحويين خطأَ لأَن فِعْلَى جاءت اسماً ولم تجئ صفة ، وضِيزَى عندهم فُعْلَى وكسرت الضاد من أَجل الياء الساكنة ، وهي من ضِزْتُه حَقَّهُ أَضُيزُهُ إِذا نقصته ، وهو مذكور في موضعه ؛ وأَما قول أَبي دواد الإِيادي : وأَرى الموتَ قد تَدَلَّى ، مِنَ الحَضْرِ ، عَلَى رَبِّ أَهلِهِ السَّاطِرونِ فإِن الساطرون اسم ملك من العجم كان يسكن الحضر ، وهو مدينة بين دِجْلَةَ والفرات ، غزاه سابور ذو الأَكتاف فأَخذه وقتله .
التهذيب : المُسْطَارُ الخمر الحامض ، بتخفيف الراء ، لغة رومية ، وقيل : هي الحديثة المتغيرة الطعم والريح ، وقال : المُسْطَارُ من أَسماء الخمر التي اعتصرت من أَبكار العنب حديثاً بلغة أَهل الشام ، قال : وأُراه روميّاً لأَنه لا يشبه أَبنية كلام العرب ؛ قال : ويقال المُسْطار بالسين ، قال : وهكذا رواه أَبو عبيد في باب الخمر وقال : هو الحامض منه .
قال الأَزهري : المسطار أَظنه مفتعلاً من صار قلبت التاء طاء .
الجوهري : المسطار ،(* قوله : « الجوهري المسطار بالكسر إلخ » في شرح القاموس ، قال الصاغاني : والصواب الضم ، قال : وكان الكسائي يشدد الراء فهذا دليل على ضم الميم لأَنه يكون حينئذٍ من اسطارّ يسطارّ مثل ادهامّ يدهامّ ).
بكسر الميم ، ضرب من الشراب فيه حموضة .
"
المعجم: لسان العرب