وصف و معنى و تعريف كلمة سيطقان:


سيطقان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و طاء (ط) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح سيطقان في معاجم اللغة العربية:



سيطقان

جذر [طق]

  1. أَرَادَهُ عَلَى سَفَرٍ لاَيُطَاقُ:
    • حَمَلَهُ عَلَيْهِ.
  2. لَمْ يُطِقْ صَبْراً:
    • لَمْ يَسْتَطِع التَّحَمُّلَ أَكْثَرَ.
  3. طَقَّ : (فعل)
    • طَقَّ طَقَقْتُ ، يَطِقّ ، اطْقِقْ / طِقَّ ، طَقًّا ، فهو طاقّ
    • طَقّ الشيءُ:صوّت، تفرقع، سُمع له صوت يشبه صوت ، (طقْ) طقّ الغصنُ
  4. طاقَ : (فعل)
    • طاقَ يَطوق ، طُقْ ، طَوْقًا طَيْقًا وطاقةً ، فهو طائِق ، والمفعول مَطُوق
    • طاق :حملَ المسئوليَّة
    • طاق الأمرَ:قدر عليه بمشقة


  5. طيقان : (اسم)
    • طيقان : جمع طاق
  6. أَطاقَ : (فعل)
    • أطاقَ يُطيق ، أَطِقْ ، إطاقةً ، فهو مُطيق ، والمفعول مُطاق
    • أطاق العملَ الصَّعب :طاقَه، قدر عليه، احتمله بمشقّة
    • أَطاقَ عَمَلاً كانَ فَوْقَ طاقَتِهِ : تَحَمَّلَهُ، قَدِرَ عَلَيْهِ
    • حرارَةٌ لاَ تُطاقُ: لا تُحْتَمَلُ
    • لَمْ يُطِقْ صَبْراً : لَمْ يَسْتَطِع التَّحَمُّلَ أَكْثَرَ
  7. تَمَطُّق : (اسم)
    • مصدر تَمَطَّقَ
    • تَمَطُّقُ الطَّعَامِ : تَذَوُّقُهُ
    • تَمَطُّقُ الرَّجُلِ : إحْداثُهُ صَوْتاً بِلِسَانِهِ وَشَفَتَيْهِ لاِسْتِطَابَةِ طَعْمِ الشَّيْءِ
    • تَمَطُّقُ القَوْسِ : تَصَدُّعُهُ، تَشَقُّقُهُ
  8. مَطقة : (اسم)
    • تَمْر له مَطْقَةٌ: حلاوةٌ يَتَمَطَّقُ منها ذائقُها
,
  1. طَقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • طَقَّ طَقَقْتُ ، يَطِقّ ، اطْقِقْ / طِقَّ ، طَقًّا ، فهو طاقّ :-
      • طَقّ الشيءُ صوّت، تفرقع، سُمع له صوت يشبه صوت (طقْ) :-طقّ الغصنُ.


  2. طقق (المعجم لسان العرب)
    • "طَقْ: حكاية صْوت حجر وقع على حَجر، وإِن ضَوعف فيقال طَقْطَق.
      ابن سيده: طَقْ حكاية صوْت الحجر والحافر، والطَّقْطَقة فعله مثل الدَّقْدقَة.
      ابن الأَعرابي: الطَّقْطَقة صوْت قوائم الخيل على الأَرض الصُّلبْة،وربما، قالوا حَبَطَقْطَقْ كأَنهم حَكَوا صوت الجَرْي؛

      وأَنشد المازني: جَرَتِ الخيلُ فقالتْ: حَبَطَقْطَقْ حَبَطَقْطَقْ الجوهري: لم أَر هذا الحرف إِلا في كتابه.
      وطِقْ: صوْت الضِّفْدع إِذا وثَب من حاشية النهر؛ يقال: لا يساوي طِقْ.
      "
,
  1. سَطْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَطْلُ وسَيْطَلُ : طُسَيْسَةٌ لها عُرْوَةٌ ، ج : سُطولٌ ،
      ـ سَيْطَلُ : الطَّسْتُ ، وليس بالسَّطْلِ المَعْروفِ ، والرجُلُ الطويلُ .
      ـ ساطِلُ من الغُبارِ : المُرْتَفِعُ ، كالطاسِلِ ،
      ـ جاءَ يَتَسَيْطَلُ : جاءَ وحْدَه وليس معه شيءٌ .
  2. حَرَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَرَجُ : المَكَانُ الضَّيِّقُ الكثيرُ الشَّجَرِ ، كالحَرِجِ ، والإِثْمُ ، كالحِرْجِ ، والنَّاقَةُ الضَّامِرَةُ ، والطَّويلَةُ على وجْهِ الأَرْضِ ، وخَشَبٌ يُحْمَلُ فيه المَوْتى ، وجَمْعُ الحَرَجَةِ : لِمُجْتَمِعِ الشَّجَرِ ، ولِلْجَماعَةِ مِنَ الإِبِلِ ، والحُرْمَةُ ، وفِعْلُهُ : حَرِجَ ،
      ـ حَرَجُ مِنَ الإِبِلِ : التي لا تُرْكَبُ ، ولا يَضْرِبُها الفَحْلُ لِيكُونَ أسْمَنَ لها ،
      ـ حُرْجُ : موضع ،
      ـ حِرْجُ : الحِبالُ تُنْصَبُ لِلسَّبُعِ ، والثِّيابُ تُبْسَطُ على حَبْلٍ لِتَجِفَّ ، الجمع : حِرَاجٌ ، والوَدَعَةُ ،
      ـ كَلْبٌ مُحَرَّجٌ : مُقَلَّدٌ به ، ونَصيبُ الكَلْبِ مِنَ الصَّيْدِ .
      ـ حِرْجانِ : رَجُلانِ ، اسمُ أحدِهِما حِرجٌ ، وهو من بني عَمْرِو بنِ الحارِث ، ولم يُذْكَرِ اسمُ الآخَرِ .
      ـ حَرِجٌ : الذي لا يَكادُ يَبْرَحُ مِنَ القِتالِ .
      ـ أحْرَجْتُ الصَّلاة : حَرَّمْتُها ،
      ـ أحْرَجْتُ فُلاناً : آثَمْتُهُ ،
      ـ أحْرَجْتُ إليه : أَلْجَأْتُهُ .
      ـ حَرِجَتِ العَيْنُ : حارت ،
      ـ حَرِجَتِ الصَّلاةُ : حَرُمَتْ .
      ـ لَيْلَةٌ مِحْرَاجٌ : شَديدَةُ القُرِّ .
      ـ حارِجٌ : موضع .
      ـ حِراجُ الظَّلْماءِ : ما كَثُفَ منها .
      ـ حُرْجُوجُ : النَّاقَةُ السَّمِينَةُ الطَّويلَةُ على وَجْهِ الأرضِ ، أو الشَّديدَةُ ، أو الضَّامِرَةُ الوَقَّادَةُ القَلْبِ ، والرِّيحُ البارِدَةُ الشَّديدَةُ .
      ـ تَحْرِيجُ : التَّضْييقُ .
      ـ حَرِيجُ : جَدٌّ لِسَمُرَةَ بنِ جُنْدَبِ بنِ هِلالٍ .
      ـ حُرْجَةُ : الدَّلُو الصَّغيرَةُ .
  3. سَطْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَطْرُ وسَطَرُ : الصَّفُّ من الشيءِ كالكِتابِ والشَّجَرِ وغيرِهِ ، ج : أسْطُرٌ وسُطُورٌ وأسْطارٌ ، جج : أساطيرُ ، والخَطُّ ، والكِتابَةُ ،
      ـ سَطْرُ : العَتودُ من الغنمِ ، والقَطْعُ بالسيفِ ،
      ـ ساطِرُ : للقَصَّابِ ،
      ـ ساطورُ : لِما يُقطعُ به .
      ـ اسْتَطَرَه : كَتَبَه .
      ـ أَساطِيرُ : الأحاديثُ لا نِظامَ لها ، جَمْعُ إسْطارٍ وإِسْطيرٍ وأُسْطُورٍ ، وبالهاءِ في الكلِّ .
      ـ سَطَّرَ تَسْطِيراً : ألَّفَ ،
      ـ سَطَّرَ عَلَيْنا : أتانا بالأسَاطِيرِ .
      ـ مُسَيْطِرُ : الرَّقيبُ الحافِظُ ، والمُتَسَلِّطُ ، كالمُسَطِّرِ ، وقد سَيْطَرَ عليهم وسَوْطَرَ وتَسَيْطَرَ .
      ـ مُسْطارُ : الخَمْرَةُ الصارِعَةُ لشارِبِها ، أو الحامِضَةُ ، أو الحديثَةُ ، والغُبارُ المُرْتَفِعُ في السماءِ .
      ـ أسْطَرَ اسمِي : تَجاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسمي ،
      ـ أسْطَرَ فلانٌ : أخطأ في قِراءَتِهِ .
      ـ ساطِرونُ : مَلِكٌ من مُلوكِ العجمِ ، قَتَلَه سابور ذُو الأكتافِ .
      ـ سُطْرَةُ : الأُمْنِيَّةُ .
      ـ سَطْرَى : قرية بِدِمَشْقَ .


  4. حِزْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حِزْبُ : الوِرْدُ ، والطَّائِفَةُ ، والسِّلاحُ ، وجَماعَةُ النَّاسِ .
      ـ أَحْزَابُ : جَمْعُهُ ، وجَمْعٌ كانوا تَأَلَّبُوا وتَظَاهَرُوا على حَرْبِ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجُنْدُ الرَّجُلِ ، وأصْحابُهُ الذين على رَأيِهِ ،
      ـ { إني أخافُ عليكم مِثْلَ يومِ الأَحْزَابِ }: هُمْ قومُ نوحٍ ، وعادٌ وثَمُودُ ، ومَنْ أَهْلَكَهُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِم .
      ـ حازَبُوا وتَحَزَّبُوا : صاروا أحْزاباً ، وقد حَزَّبْتُهُمْ تَحْزِيباً .
      ـ حَزَبَهُ الأَمْرُ : نَابَهُ ، واشْتَدَّ عَلَيه أو ضَغَطَهُ ، الاسمُ : الحُزَابَةُ ( والحَزْبُ أيضاً ، كالمَصْدَرِ ).
      ـ أمْرٌ حازِبٌ وحَزِيبٌ : شَدِيدٌ ، الجمع : حُزْبٌ .
      ـ حَزَابِي وحَزابِيَةُ : الغَلِيظُ إلى القِصَرِ ، كالحِنْزابِ .
      ـ حِزْبُ وحِزْباءَةُ : الأَرْضُ الغَلِيظَةُ ، الجمع : حِزْبَاءُ وحَزَابِيُّ .
      ـ أبو حُزَابَةَ : الوَلِيدُ بنُ نَهِيكٍ .
      ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزابَةَ : له ذِكْرٌ .
      ـ حَزَابَة : محمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ حَزَابَةَ المُحَدِّثُ .
      ـ حَزُّوبٌ : اسمٌ .
      ـ حازَبْتُه : كُنْتُ من حِزْبَهِ .
      ـ حِنْزَابُ : الدِّيكُ ، وجَزَرُ البَرِّ ، وضَرْبٌ من القَطَا .
      ـ ذاتُ الحِنْزابِ : موضع .
      ـ حُنْزُوبُ : نَباتٌ .
  5. سَيطَر (المعجم الرائد)
    • سيطر - سيطرة
      1 - سيطر عليه : تسلط عليه . 2 - سيطر عليه : أشرف عليه وتعهد أموره .
  6. سيطرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيطرَ يُسيطر ، سيطرةً ، فهو مُسيطِر ، والمفعول مُسَيْطَر عليه :-
      سيطر الشَّخصُ / سيطر الشَّخصُ على غيره تحكّم وتسلّط وتمكّن :- { لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ } [ قرآن ]: وفي قراءة أخرى :- بمسيطَر :-، - { أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُسَيْطِرُونَ } [ قرآن ] .
  7. سيطرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيطرَ على يُسْيطِر ، سيطرةً ، فهو مُسَيْطِر ، والمفعول مُسَيْطَرٌ عليه :-
      سَيْطر على كذا تسلَّط عليه ، تحكّم في سلوكه ، أشرف عليه وتعهَّد أحوالَه وأحصى أعمالَه :- سيْطر التَّشاؤُم على مؤلفاته كلِّها : كان الأهمّ والأساس ، فاق أهميَّة ما عداه ، - سَيْطر الجيشُ على المدينة : تغلّب / هيمن عليها ، - سيطر على غضبه : أخضعه لإرادته ، كبح جماحه :-
      سيطرة حزب : انتشار واسع ، تفوُّق في التَّأثير ، - سَيْطَر على العقول : سَحَرها ، فتنها وخَلَبها ، - سيطر على مشاعره / سيطر على أعصابه : تحكَّم فيها ، - سَيْطَر على نفسه : تمالك نفسَه ، ضبطَها .
  8. سيطل (المعجم الرائد)

    • سيطل
      1 - سيطل : سطل . 2 - سيطل : طست .
  9. الحَرَجَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَرَجَة : غَيْضة الشجر الملتفَّة لا يقدر أحدٌ أن ينفُذَ فيها .
      و الحَرَجَة الشَّجرة بين الأَشجار لا تصلُ إِليها الآكلة . والجمع : حَرَحٌ ، وحِراجٌ .
  10. سيطرة صديقة (المعجم عربي عامة)
    • استحواذ لا يعترض عليه مجلس إدارة الشركة المستهدفة
  11. سيطرة صديقة ، إستيلاء ودي (المعجم عربي عامة)
    • استحواذ لا يعترض عليه مجلس إدارة الشركة المستهدفة .
  12. سَيْطرَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • سَيْطرَ عليه : تسلَّطَ .
      و سَيْطرَ أَشْرَفَ عليه وتعهَّدَ أَحوالَه وأحصَى أَعمالَه .
  13. سَيْطَرَ (المعجم الغني)
    • [ س ي ط ر ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). سَيْطَرْتُ ، أُسَيْطِرُ ، سَيْطِرْ ، مصدر سَيْطَرَةٌ .
      1 . :- سَيْطَرَ على أَهْلِ القَرْيَةِ :- : تَسَلَّطَ ، اِعْتَدَى ، اِسْتَوْلَى عَلَيْهِمْ .
      2 . :- سَيْطَرَ على عَواطِفِهِ في اللَّحَظاتِ الحَرِجَةِ :- : ضَبَطَها ، لَجَمَها .
      3 . :- سَيْطَرَ على العُقولِ :- : اِسْتَحْوَذَ عَلَيْها .
  14. سَيْطَرَةٌ (المعجم الغني)
    • [ س ي ط ر ]. ( مصدر سَيْطَرَ ).
      1 . :- ضَجُّوا مِنْ سَيْطَرَةِ الحاكِمِ :- : مِنْ سَطْوَتِهِ ، مِنْ تَسَلُّطِهِ .
      2 . :- فَقَدَ السَّيْطَرَةَ على أَعْصابِهِ :- : التَّحَكُّمَ ، الضَّبْطَ .
  15. حزب الأغلبيّة / حزب الأكثريّة (المعجم عربي عامة)
    • حزب سياسيّ مسيطر على الحكومة بفضل وجود أكبر عدد من الممثِّلين لديه ، أو بفضل قوَّته الانتخابيّة .
  16. حزب الأمر (المعجم عربي عامة)
    • اشتدّ وصعُب :- أمرٌ حزيب .


  17. حزب سياسي (المعجم عربي عامة)
    • تنظيم سياسي يقدم مرشحين يساندون سياسته إلى الانتخابات ويحاول الحصول على النفوذ والسلطة لتطبيق هذه السياسة .
      مصطلحات سياسية
  18. حزب سياسي (المعجم عربي عامة)
    • فريق من الباحثين عن وظيفة ومسانديهم ، متحدين بعقيدة مشتركة مع فلسفة ومجموعة قيم واعتقادات سياسية ملخصة في البرنامج السياسي للحزب .
  19. حزّب القرآن (المعجم عربي عامة)
    • قسَّمه أحزابًا يقرأ أحدَها كلَّ يوم .
  20. حزّب القوم (المعجم عربي عامة)
    • جعلهم أحزابًا :- حزَّب قومَه ليظلَّ حاكمًا فردًا عليهم .
  21. حزْب الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أعوانه وأصحابه :- هو من حِزْبه - { أُولَئِكَ حِزْبُ اللهِ }.
  22. حزْب القرآن (المعجم عربي عامة)
    • أحد أحزاب القرآن السِّتِّين ، وهو يتكوَّن من أربعة أرباع :- اعتدت تلاوةَ حزب من القرآن يوميًّا :- ° قرأ حزبَه من القرآن
  23. حزب (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ز ب : حِزْبُ الرجل أصحابه والحزب أيضا الورد ومنه أحْزَابُ القرآن و الحِزْبُ أيضا الطائفة و تحزَّبوا تجمعوا و الأحْزَابُ الطوائف التي تجتمع على محاربة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
  24. حَزَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَزَبَ الأَمرُ حَزَبَ ُ حَزْباً : اشتدّ و حَزَبَ الأَمرُ فلانًا : نابه واشتدَّ عليه .
      وفي الحديث : حديث شريف كان رسول الله صّلى الله عليه وسلم إِذا حَزَبَه أَمرٌ صلَّى //.
      ومن دعائه : حديث شريف اللهمَّ أَنت عُدَّتي إِن حُزِبْتُ //.
      فهو حازبٌ . والجمع : حُزْبٌ .
      وهي حازبةٌ . والجمع : حُزْبٌ .
      وهي حازبةٌ . والجمع : حَوازِبُ .
      وهو حزِيبٌ أَيضًا . والجمع : حُزُبٌ .
  25. حَزَبَ (المعجم الغني)
    • [ ح ز ب ]. ( ف : ثلاثي لازم متعد ). حَزَبْتُ ، أحْزُبُ ، اُحْزُبْ ، مصدر حَزْبٌ .
      1 . :- حَزَبَ الأمْرُ :- : اِشْتدَّ .
      2 . :- حَزَبَهُ الْمَرَضُ :- : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ .
      3 . :- حَزَبَهُ الشَّرُّ :- : أصَابَهُ .
      4 . :- حَزَبَ القرآنَ :- : جَعَلَهُ أحْزَاباً .


معنى سيطقان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَقٌّ** \- [ط ق ق]. (مص. طَقَّ). "كُنَّا نَسْمَعُ مِنْ بَعِيدٍ طَقَّ الْحَجَرِ" : أَيْ صَوْتَ الْحَجَرِ عِنْدَمَا يَقَعُ عَلَى الْحَجَرِ.
معجم الغني
**طَقْ** \- [ط ق ق]. 1. : حِكَايَةُ صَوْتِ الْحَجَرِ. 2. "طَقُ الضِّفْدَعِ" : صَوْتُهَا. 3. "لاَ يُسَاوِي طَقْ" : أَيْ لاَ يُسَاوِي شَيْئاً.
معجم الغني
**طَقَّ** \- [ط ق ق]. (ف: ثلا. لازم).** طَقَّ**،** يَطُقُّ**، مص. طَقٌّ. "طَقَّ الْخَشَبُ" : صَاتَ عِنْدَ الكَسْرِ، أَيْ سُمِعَ لَهُ صَوْتُ طَقْ. "طَقَّ الْحَجَرُ".
المعجم الوسيط
ـِ طَقًّا: صوَّت أو سُمع له صوت ( طَقْ ).( طَقْطَقَ ): صوَّت، أو كثر صوته، أو تفرقع، وهو تكرير: طق. وـ الحجارةُ ونحوها: وقع بعضها على بعض فسمع لها مثل هذا الصَّوْت. وـ الدوابُّ: صوَّتت حوافرها على الأرض الصلبة ونحوها. وـ الشيءَ: جعله يصوِّت، أو جعله يطقطق، أو فرقعه.( طَقْ ): حكاية صوت حجر ونحوه وقع على آخر. وإن ضوعف قيل: طَقْطَقَ، أو طق طق.( طِقْ ): حكاية صوت، أو صوت الضفدع يثب من حاشية النهر ونحوه. و يقال: لا يساوي طِق: لا يساوي شيئاً.
الرائد
* طق. حكاية صوت الحجر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: