وصف و معنى و تعريف كلمة سيطيش:


سيطيش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و طاء (ط) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح سيطيش في معاجم اللغة العربية:



سيطيش

جذر [طيش]

  1. وَطشَ : (فعل)
    • وَطشَ (يطِشهُ) وَطْشًا
    • وَطشَ فلانًا: ضَرَبَه
    • وَطشَ فلانًا عن فلان: دفعه عنه
    • وَطشَ الكلامَ: لم يُبيِّنه
    • وَطشَ الخبرَ : بَيَّنَ طرَفًا منه
    • ما وَطَش لنا: لم يُعطنا
    • وسلَّتُهُ عن شيءٍ فما وطَشَ : ما بَيّن لي شيئًا
  2. طَشَّ : (فعل)
    • طَشَّتِ طَشَّا، وطَشِيشًا
    • طَشَّتِ السماءُ : أَمْطَرَتْ مَطرًا ضعيفًا
    • طَشَّ المطرُ: ضعُفَ
    • طَشَّتِ فلانٌ: جاءَ منه طُشاشٌ؛ إذا كان مَزْكُومًا
    • طَشَّ نثَر ما في أَنفِه
    • طَشَّ: أَصَابَ عينَهُ الطَّشَاشُ
    • طَشَّتِ الطَّشَاشُ الأَرضَ : أَصَابها
    • طُشَّ الأَرضُ: أَصابها الطَّشَاشُ
  3. أَطَشَّ : (فعل)
    • أَطَشَّتِ السماءُ: طَشَّتْ
  4. طاش : (فعل)
    • طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش
    • طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
    • طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم، وأخطأ
    • وطاش عقلُه: خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ
    • طاش السهمُ : مال وانحرَف
    • طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ
    • طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ


,
  1. طَشّ
    • طش - يطش ويطش ، طشا وطشيشا
      1- طشت السماء : أتت بـ«الطشيش»، وهو المطر الضعيف. 2- طش المطر : ضعف. 3- طش الطشيش الأرض : أصابها.

    المعجم: الرائد

  2. وَطش
    • وطش - يطش ، وطشا
      1- وطش الخبر : بين طرفا منه . 2- وطش الكلام : لم يبينه. 3- وطشه : ضربه. 4- وطشه عنه : دفعه عنه .

    المعجم: الرائد

,
  1. سَطْلُ
    • ـ سَطْلُ وسَيْطَلُ : طُسَيْسَةٌ لها عُرْوَةٌ ، ج : سُطولٌ ،
      ـ سَيْطَلُ : الطَّسْتُ ، وليس بالسَّطْلِ المَعْروفِ ، والرجُلُ الطويلُ .
      ـ ساطِلُ من الغُبارِ : المُرْتَفِعُ ، كالطاسِلِ ،
      ـ جاءَ يَتَسَيْطَلُ : جاءَ وحْدَه وليس معه شيءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. جِلْدُ
    • ـ جِلْدُ وجَلَدُ : المَسْكُ من كُلِّ حيوانٍ ، الجمع : أجْلاَدٌ وجُلودٌ .
      ـ أجْلاَدُ الإِنسانِ وتَجاليدُهُ : جَماعَةُ شَخْصِهِ ، أو جِسْمُهُ .
      ـ عَظْمُ مُجَلَّدٌ : لم يَبْقَ عليه إلا الجِلْدُ .
      ـ تَجْلِيدُ الجَزُورِ : نَزْعُ جِلْدها .
      ـ جَلَدَهُ يَجْلِدهُ : ضَرَبَهُ بالسَّوْطِ ، وأصابَ جِلْدَهُ ،
      ـ جَلَدَ على الأَمْرِ : أَكْرَهَهُ ،
      ـ جَلَدَ جاريتَهُ : جامَعَها ،
      ـ جَلَدَتِ الحَيَّةُ : لَدَغَتْ .
      ـ جَلَدُ : جِلْدُ البَوِّ يُحْشَى ثُماماً ، ويُخَيَّلُ لِلناقَةِ ، فَتَرْأَمُ بذلك على غيرِ وَلَدِهَا ، أو جِلْدُ حُوارٍ يُلْبَسُ حُواراً آخَرَ لِتَرْأَمَهُ أُمُّ المَسْلُوخَةِ ، والأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ المَتْن ، والشَّاةُ يَمُوتُ ولَدُهَا حينَ تَضَعُ ، كالجَلَدَة ، والكِبَارُ من الإِبِل لا صغارَ فيها ،
      ـ جَلَدُ من الغَنَمِ والإِبِلِ : ما لا أولادَ لها ولا أَلْبَانَ ، والشِّدَّةُ ، والقُوَّةُ ، وهو جَلْدٌ وجَلِيدٌ من أجْلاَدٍ وجُلَداء وجِلادٍ وجُلْدٍ ، وجَلُدَ ، جَلاَدَةً وجُلُودَةً وجَلَداً ومَجْلُوداً .
      ـ تَجَلَّدَ : تَكَلَّفَهُ .
      ـ جِلَادٌ : الصِّلابُ الكِبَارُ من النَّخْلِ ،
      ـ جِلَادُ من الإِبِلِ : الغَزِيرَاتُ اللَّبَنِ ، كالمَجالِيدِ ، أو ما لا لَبَنَ لها ولا نِتاجَ .
      ـ مِجْلَدٌ : قِطْعَةٌ من جِلْدٍ تُمْسِكُهَا النائِحَةُ وتَلْدَمُ بها خَدَّهَا ، الجمع : مَجاليدُ .
      ـ جالَدُوا بالسُّيُوفِ : تضارَبُوا .
      ـ جَلِيدُ : ما يَسْقُطُ على الأرضِ من النَّدَى ، فَيَجْمُدُ ، والأرضُ : مَجْلُودَةٌ . وجَلِدَتْ ، وأَجْلَدَتْ .
      ـ القَوْمُ أُجْلِدُوا : أصابَهُم الجَلِيدُ .
      ـ إنهُ لَيُجْلَدُ بِكُلِّ خيرٍ : يُظَنُّ .
      ـ قَوْلُ الشافِعِيِّ : كانَ مُجالِدٌ يُجْلَدُ ، أي : يُكَذَّبُ .
      ـ جُلِدَ به : سَقَطَ .
      ـ اجْتَلَدَ ما في الإِناءِ : شَرِبَهُ كُلَّهُ .
      ـ " صَرَّحَتْ بِجِلْدَانَ وجِلْدَاء ": بِمَعْنَى جِدَّاء .
      ـ بَنُو جَلْدٍ : حَيٌّ .
      ـ جَلُوْدٌ : قرية بالأَنْدَلُسِ ، منه : حَفْصُ بنُ عاصِمٍ .
      ـ أما الجُلُودِيُّ راوِيَةُ مُسْلِمٍ ، فبالضم لا غَيْرُ ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في قَوْلِهِ : ولاَ تَقُل الجُلُودِيُّ .
      ـ جِلْدُ : الذَّكَرُ .
      ـ { قالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ علينا }: لِفُرُوجِهِمْ .
      ـ أَجْلَدَهُ إليه : ألْجَاهُ ، وأَحْوَجَهُ .
      ـ مُجَلِّدُ : مَنْ يُجَلِّد الكُتُبَ
      ـ مُجَلَّدُ : مِقدارٌ مِن الحِمْلِ معلومُ الكَيْلِ والوَزْنِ .
      ـ فَرَسٌ مُجَلَّدٌ : لا يَفْزَعُ من الضَّرْبِ .
      ـ جَلَنْدَى وجَلَنْدَدُ : الفاجِرُ ، والعاجِزُ تَصْحِيفٌ .
      ـ مُجْلَنْدِي : الصُّلْبُ .
      ـ جُلَنْدَاءُ وجُلُنْدَى : اسْمُ مَلِكِ عُمَانَ ، ووهم الجوهريُّ فَقَصَرَهُ مع فَتْحِ ثانِيهِ ( جُلَنْدَى )، قال الأعشى : وجُلَنْدَاءَ في عُمَانَ مُقِيماً **** ثم قَيْساً في حَضْرَمَوْتَ المُنِيفِ ،
      ـ وَسَمَّوْا : جَلْداً وجُلَيْداً وجِلْدَةَ ومُجالِداً .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ أبي الجَلِيدِ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حِزْبُ
    • ـ حِزْبُ : الوِرْدُ ، والطَّائِفَةُ ، والسِّلاحُ ، وجَماعَةُ النَّاسِ .
      ـ أَحْزَابُ : جَمْعُهُ ، وجَمْعٌ كانوا تَأَلَّبُوا وتَظَاهَرُوا على حَرْبِ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجُنْدُ الرَّجُلِ ، وأصْحابُهُ الذين على رَأيِهِ ،
      ـ { إني أخافُ عليكم مِثْلَ يومِ الأَحْزَابِ }: هُمْ قومُ نوحٍ ، وعادٌ وثَمُودُ ، ومَنْ أَهْلَكَهُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِم .
      ـ حازَبُوا وتَحَزَّبُوا : صاروا أحْزاباً ، وقد حَزَّبْتُهُمْ تَحْزِيباً .
      ـ حَزَبَهُ الأَمْرُ : نَابَهُ ، واشْتَدَّ عَلَيه أو ضَغَطَهُ ، الاسمُ : الحُزَابَةُ ( والحَزْبُ أيضاً ، كالمَصْدَرِ ).
      ـ أمْرٌ حازِبٌ وحَزِيبٌ : شَدِيدٌ ، الجمع : حُزْبٌ .
      ـ حَزَابِي وحَزابِيَةُ : الغَلِيظُ إلى القِصَرِ ، كالحِنْزابِ .
      ـ حِزْبُ وحِزْباءَةُ : الأَرْضُ الغَلِيظَةُ ، الجمع : حِزْبَاءُ وحَزَابِيُّ .
      ـ أبو حُزَابَةَ : الوَلِيدُ بنُ نَهِيكٍ .
      ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزابَةَ : له ذِكْرٌ .
      ـ حَزَابَة : محمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ حَزَابَةَ المُحَدِّثُ .
      ـ حَزُّوبٌ : اسمٌ .
      ـ حازَبْتُه : كُنْتُ من حِزْبَهِ .
      ـ حِنْزَابُ : الدِّيكُ ، وجَزَرُ البَرِّ ، وضَرْبٌ من القَطَا .
      ـ ذاتُ الحِنْزابِ : موضع .
      ـ حُنْزُوبُ : نَباتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سيُطوّقون
    • سيُجعل طوقا في أعناقهم
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 180

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  5. الحَائِطُ
    • الحَائِطُ : الجدارُ .
      و الحَائِطُ البُستانُ . والجمع : حِيطانٌ ، وحوائط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سيطل
    • سيطل
      1 - سيطل : سطل . 2 - سيطل : طست .

    المعجم: الرائد

  7. الجلد التّحتانيّ
    • ( شر ) الجلد تحت الأدَمَة ، وهو مكون من نسيج ضامّ يحتوي أعدادًا مختلفة من خلايا الدُّهن .

    المعجم: عربي عامة

  8. الجَلَدُ


    • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ .
      و الجَلَدُ الأَجْلَدُ .
      و الجَلَدُ من الإِبل والغنم : التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ . والجمع : أَجلاد ، وجِلاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الجِلْدُ
    • الجِلْدُ : الغلاف الخارجي للجسم ويتكوّن من طبقتين : البشرة والأَدَمة . والجمع : أَجلادٌ وجُلُودٌ .
      وأَجلاد الإِنسان : تَجاليده .
      ويقال : لَبِسَ فلانٌ لفلانٍ جِلْدَ النمِر : كشف له عَدَاوتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الجلد
    • ‏ هو الضرب بالسوط تعزيرا للمذنب وإقامة لحدود الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. سيطرة صديقة
    • استحواذ لا يعترض عليه مجلس إدارة الشركة المستهدفة



    المعجم: عربي عامة

  12. سيطرة صديقة ، إستيلاء ودي
    • استحواذ لا يعترض عليه مجلس إدارة الشركة المستهدفة .

    المعجم: عربي عامة

  13. سَيْطَرَةٌ
    • [ س ي ط ر ]. ( مصدر سَيْطَرَ ).
      1 . :- ضَجُّوا مِنْ سَيْطَرَةِ الحاكِمِ :- : مِنْ سَطْوَتِهِ ، مِنْ تَسَلُّطِهِ .
      2 . :- فَقَدَ السَّيْطَرَةَ على أَعْصابِهِ :- : التَّحَكُّمَ ، الضَّبْطَ .

    المعجم: الغني

  14. سَيطَر
    • سيطر - سيطرة
      1 - سيطر عليه : تسلط عليه . 2 - سيطر عليه : أشرف عليه وتعهد أموره .

    المعجم: الرائد



  15. سيطرَ
    • سيطرَ يُسيطر ، سيطرةً ، فهو مُسيطِر ، والمفعول مُسَيْطَر عليه :-
      سيطر الشَّخصُ / سيطر الشَّخصُ على غيره تحكّم وتسلّط وتمكّن :- { لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ } [ قرآن ]: وفي قراءة أخرى :- بمسيطَر :-، - { أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُسَيْطِرُونَ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. سيطرَ
    • سيطرَ على يُسْيطِر ، سيطرةً ، فهو مُسَيْطِر ، والمفعول مُسَيْطَرٌ عليه :-
      سَيْطر على كذا تسلَّط عليه ، تحكّم في سلوكه ، أشرف عليه وتعهَّد أحوالَه وأحصى أعمالَه :- سيْطر التَّشاؤُم على مؤلفاته كلِّها : كان الأهمّ والأساس ، فاق أهميَّة ما عداه ، - سَيْطر الجيشُ على المدينة : تغلّب / هيمن عليها ، - سيطر على غضبه : أخضعه لإرادته ، كبح جماحه :-
      سيطرة حزب : انتشار واسع ، تفوُّق في التَّأثير ، - سَيْطَر على العقول : سَحَرها ، فتنها وخَلَبها ، - سيطر على مشاعره / سيطر على أعصابه : تحكَّم فيها ، - سَيْطَر على نفسه : تمالك نفسَه ، ضبطَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. حزب الأغلبيّة / حزب الأكثريّة
    • حزب سياسيّ مسيطر على الحكومة بفضل وجود أكبر عدد من الممثِّلين لديه ، أو بفضل قوَّته الانتخابيّة .

    المعجم: عربي عامة

  18. حزب الأمر
    • اشتدّ وصعُب :- أمرٌ حزيب .

    المعجم: عربي عامة

  19. حزب سياسي
    • تنظيم سياسي يقدم مرشحين يساندون سياسته إلى الانتخابات ويحاول الحصول على النفوذ والسلطة لتطبيق هذه السياسة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  20. حزب سياسي
    • فريق من الباحثين عن وظيفة ومسانديهم ، متحدين بعقيدة مشتركة مع فلسفة ومجموعة قيم واعتقادات سياسية ملخصة في البرنامج السياسي للحزب .

    المعجم: عربي عامة

  21. حزّب القرآن
    • قسَّمه أحزابًا يقرأ أحدَها كلَّ يوم .

    المعجم: عربي عامة

  22. حزّب القوم
    • جعلهم أحزابًا :- حزَّب قومَه ليظلَّ حاكمًا فردًا عليهم .

    المعجم: عربي عامة

  23. حزْب الرّجل
    • أعوانه وأصحابه :- هو من حِزْبه - { أُولَئِكَ حِزْبُ اللهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  24. حزْب القرآن
    • أحد أحزاب القرآن السِّتِّين ، وهو يتكوَّن من أربعة أرباع :- اعتدت تلاوةَ حزب من القرآن يوميًّا :- ° قرأ حزبَه من القرآن

    المعجم: عربي عامة

  25. حزب
    • ح ز ب : حِزْبُ الرجل أصحابه والحزب أيضا الورد ومنه أحْزَابُ القرآن و الحِزْبُ أيضا الطائفة و تحزَّبوا تجمعوا و الأحْزَابُ الطوائف التي تجتمع على محاربة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام

    المعجم: مختار الصحاح



معنى سيطيش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَيْشٌ** \- [ط ي ش]. (مص. طَاشَ)."وَلَدٌ بِهِ طَيْشٌ" : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ. "هَذَا مِنْ طَيْشِ أَيَّامِ الشَّبَابِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاش يطيش ، طش ، طيشا وطيشانا ، فهو طائش• طاش الشاب : 1 - انحرف عن السلوك القويم ، زل وأخطأ طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان - شباب طائش : أهوج ° طاش سهمه : أخطأ الهدف ، ضل . 2 - خف عقله ، ذهب عقله وطار ° طاش عقله : لم يتمالك نفسه عند الغضب ، اختل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائش [ مفرد ] : اسم فاعل من طاش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيش [ مفرد ] : مصدر طاش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيشان [ مفرد ] : مصدر طاش .
مختار الصحاح
ط ي ش : طاشَ السهم عن الهدف أي عدل و أطاشَهُ الرامي و الطَّيْشُ أيضا النزق والخفة والرجل طَيَّاشٌ وبابهما باع
الصحاح في اللغة
طاشَ السهمُ عن الهدفَ، أي عَدَلَ. وأطاشَهُ الرامي. والطَيْشُ: النَزَقُ والخِفَّةُ. والرجل طَيَّاشٌ.
تاج العروس

الطَّيْشُ : النَّزَقُ والخِفَّةُ كَمَا في الصّحاح وقِيلَ : خِفَّةُ العَقْلِ وقد طَاشَ يَطِيشُ طَيْشاً فهُوَ طَائِشٌ وطَيّاشٌ : خَفَّ بَعْدَ رَزَانَتهِ من قَوْمٍ طَاشَةٍ وطَيَّاشَةٍ . وقالَ شَمِرٌ : الطَّيْشُ : ذَهَابُ العَقْلِ حَتَّى يَجْهَلَ صاحِبُه ما يُحَاوِلُ . والطَّيْشُ : جَوَازُ السَّهْمِ الهَدَفَ وقد طاشَ عَنْهُ إذا عَدَلَ ولَمْ يَقْصِد الرَّمِيَّةَ . وأَطاشَهُ الرّامِي : أَمالَهُ عَنْهُ . وقالَ أَبُو مَالِكٍ : الأَطْيَشُ : طائِرٌ وكَأَنَّهُ لِخِفَّتِهِ وكَثْرَةِ اضْطِرابِه . والطَّيّاشُ : من لا يَقْصِدُ وَجْهاً وَاحِداً أَي لخِفَّةِ عَقْلِه . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : طاشَتْ يَدُه في الصَّحْفَةِ : خَفَّت وتَنَاوَلَتْ من كلِّ جانبٍ . وطاشَتْ رِجْلاهُ : اضطَرَبَتْ . وطاشَتْ عن الأُّمّ رجله : زاغَتْ وعَدَلَت وهو في قولِ أَبي سَهْمٍ الهُذَلِيّ وكانَت رِجْلُه قد قُطِعَتْ . والطَّيَشَانُ محركةً : الطَّيْش . ويَزْدادُ بنُ مُوسَى بنِ جَمِيلِ بن طَيْشَة الطَّيْشِيُّ . بالفَتْح : محدّثٌ مشهور ذكره ابنُ السَّمْعَانِي وهو منسوبٌ إلى جَدِّه

فصل الظاء مع الشين

لسان العرب
الطَّيْش خفَّة العقل وفي الصحاح النَّزَقُ والخفَّة وقد طاشَ يَطِيش طَيْشاً وطاش الرجلُ بعد رَزانتِهِ قال شمر طَيْشُ العقل ذهابُه حتى يجهل صاحبُه ما يُحاوِلُ وطَيْشُ الحِلْم خفَّته وطَيْشُ السهم جَوْرُه عن سَنَنِه وقولُ أَبي كبير ثم انصرفتُ ولا أَبثُّك حِيبَتي رَعِشَ البَنانِ أَطِيشُ مشْيَ الأَصْوَرِ أَراد لا أَقْصِدُ وفي حديث السحابة ( * قوله « وفي حديث السحابة » كذا في الأصل والذي في النهاية في حديث الحساب ) فطاشَتِ السِّجِلاّتُ وثَقُلَت البِطاقةُ الطَّيْشُ الخفَّة وفي حديث عمرو بن أَبي سلمة ( * قوله عمرو بن أَبي سلمة » الذي في النهاية عمر بن أَبي سلمة ) كانت يَدِي تَطِيش في الصَّحْفَة أَي تَخِفُّ وتتناوَلُ من كل جانب وفي حديث ابن شبرمة وسُئل عن السُّكْر فقال إِذا طاشت رِجْلاه واختلطَ كلامُه وقول أَبي سهم الهذلي أَخالِدُ قد طاشَتْ عن الأُمّ رِجْلُه فكيف إِذا لم يَهْدِ بالخُفّ مَنْسِمُ ؟ عدَّاه بعن لأَنه في معنى راغَتْ وعدَلَت فكيف إِذا لم يهتد بالخف منسِم عدَّاه بالياء أَيضاً لأَنه في معنى لم يُدَلّ به ونحوه وكانت رِجْلُه قد قطعت ورجل طائشٌ من قوم طاشةٍ وطَيَّاشٌ من قوم طيَّاشةٍ خفاف العقول وطاشَ السهمُ عن الهَدَف يَطيش طَيشاً إِذا عدَل عنه ولم يقصِد الرميَّة وأَطاشه الرَّامي وفي حديث جرير ومنها العَصِلُ الطائشُ أَي الزالُّ عن الهدَف والأَطْيَشُ طائرٌ
الرائد
* طيش. 1-مص. طاش. 2-خفة ونزق وحمق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: