وصف و معنى و تعريف كلمة سيطيق:


سيطيق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و طاء (ط) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح سيطيق في معاجم اللغة العربية:



سيطيق

جذر [طيق]

  1. أَرَادَهُ عَلَى سَفَرٍ لاَيُطَاقُ:
    • حَمَلَهُ عَلَيْهِ.
  2. لَمْ يُطِقْ صَبْراً:
    • لَمْ يَسْتَطِع التَّحَمُّلَ أَكْثَرَ.
  3. طَقَّ : (فعل)
    • طَقَّ طَقَقْتُ ، يَطِقّ ، اطْقِقْ / طِقَّ ، طَقًّا ، فهو طاقّ
    • طَقّ الشيءُ:صوّت، تفرقع، سُمع له صوت يشبه صوت ، (طقْ) طقّ الغصنُ
  4. طاقَ : (فعل)
    • طاقَ يَطوق ، طُقْ ، طَوْقًا طَيْقًا وطاقةً ، فهو طائِق ، والمفعول مَطُوق
    • طاق :حملَ المسئوليَّة
    • طاق الأمرَ:قدر عليه بمشقة


  5. طيقان : (اسم)
    • طيقان : جمع طاق
  6. أَطاقَ : (فعل)
    • أطاقَ يُطيق ، أَطِقْ ، إطاقةً ، فهو مُطيق ، والمفعول مُطاق
    • أطاق العملَ الصَّعب :طاقَه، قدر عليه، احتمله بمشقّة
    • أَطاقَ عَمَلاً كانَ فَوْقَ طاقَتِهِ : تَحَمَّلَهُ، قَدِرَ عَلَيْهِ
    • حرارَةٌ لاَ تُطاقُ: لا تُحْتَمَلُ
    • لَمْ يُطِقْ صَبْراً : لَمْ يَسْتَطِع التَّحَمُّلَ أَكْثَرَ
  7. تَمَطُّق : (اسم)
    • مصدر تَمَطَّقَ
    • تَمَطُّقُ الطَّعَامِ : تَذَوُّقُهُ
    • تَمَطُّقُ الرَّجُلِ : إحْداثُهُ صَوْتاً بِلِسَانِهِ وَشَفَتَيْهِ لاِسْتِطَابَةِ طَعْمِ الشَّيْءِ
    • تَمَطُّقُ القَوْسِ : تَصَدُّعُهُ، تَشَقُّقُهُ
  8. مَطقة : (اسم)
    • تَمْر له مَطْقَةٌ: حلاوةٌ يَتَمَطَّقُ منها ذائقُها
,
  1. طَقَّ
    • طَقَّ طَقَقْتُ ، يَطِقّ ، اطْقِقْ / طِقَّ ، طَقًّا ، فهو طاقّ :-
      • طَقّ الشيءُ صوّت، تفرقع، سُمع له صوت يشبه صوت (طقْ) :-طقّ الغصنُ.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. طقق
    • "طَقْ: حكاية صْوت حجر وقع على حَجر، وإِن ضَوعف فيقال طَقْطَق.
      ابن سيده: طَقْ حكاية صوْت الحجر والحافر، والطَّقْطَقة فعله مثل الدَّقْدقَة.
      ابن الأَعرابي: الطَّقْطَقة صوْت قوائم الخيل على الأَرض الصُّلبْة،وربما، قالوا حَبَطَقْطَقْ كأَنهم حَكَوا صوت الجَرْي؛

      وأَنشد المازني: جَرَتِ الخيلُ فقالتْ: حَبَطَقْطَقْ حَبَطَقْطَقْ الجوهري: لم أَر هذا الحرف إِلا في كتابه.
      وطِقْ: صوْت الضِّفْدع إِذا وثَب من حاشية النهر؛ يقال: لا يساوي طِقْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَطْلُ
    • ـ سَطْلُ وسَيْطَلُ : طُسَيْسَةٌ لها عُرْوَةٌ ، ج : سُطولٌ ،
      ـ سَيْطَلُ : الطَّسْتُ ، وليس بالسَّطْلِ المَعْروفِ ، والرجُلُ الطويلُ .
      ـ ساطِلُ من الغُبارِ : المُرْتَفِعُ ، كالطاسِلِ ،
      ـ جاءَ يَتَسَيْطَلُ : جاءَ وحْدَه وليس معه شيءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جِلْدُ
    • ـ جِلْدُ وجَلَدُ : المَسْكُ من كُلِّ حيوانٍ ، الجمع : أجْلاَدٌ وجُلودٌ .
      ـ أجْلاَدُ الإِنسانِ وتَجاليدُهُ : جَماعَةُ شَخْصِهِ ، أو جِسْمُهُ .
      ـ عَظْمُ مُجَلَّدٌ : لم يَبْقَ عليه إلا الجِلْدُ .
      ـ تَجْلِيدُ الجَزُورِ : نَزْعُ جِلْدها .
      ـ جَلَدَهُ يَجْلِدهُ : ضَرَبَهُ بالسَّوْطِ ، وأصابَ جِلْدَهُ ،
      ـ جَلَدَ على الأَمْرِ : أَكْرَهَهُ ،
      ـ جَلَدَ جاريتَهُ : جامَعَها ،
      ـ جَلَدَتِ الحَيَّةُ : لَدَغَتْ .
      ـ جَلَدُ : جِلْدُ البَوِّ يُحْشَى ثُماماً ، ويُخَيَّلُ لِلناقَةِ ، فَتَرْأَمُ بذلك على غيرِ وَلَدِهَا ، أو جِلْدُ حُوارٍ يُلْبَسُ حُواراً آخَرَ لِتَرْأَمَهُ أُمُّ المَسْلُوخَةِ ، والأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ المَتْن ، والشَّاةُ يَمُوتُ ولَدُهَا حينَ تَضَعُ ، كالجَلَدَة ، والكِبَارُ من الإِبِل لا صغارَ فيها ،
      ـ جَلَدُ من الغَنَمِ والإِبِلِ : ما لا أولادَ لها ولا أَلْبَانَ ، والشِّدَّةُ ، والقُوَّةُ ، وهو جَلْدٌ وجَلِيدٌ من أجْلاَدٍ وجُلَداء وجِلادٍ وجُلْدٍ ، وجَلُدَ ، جَلاَدَةً وجُلُودَةً وجَلَداً ومَجْلُوداً .
      ـ تَجَلَّدَ : تَكَلَّفَهُ .
      ـ جِلَادٌ : الصِّلابُ الكِبَارُ من النَّخْلِ ،
      ـ جِلَادُ من الإِبِلِ : الغَزِيرَاتُ اللَّبَنِ ، كالمَجالِيدِ ، أو ما لا لَبَنَ لها ولا نِتاجَ .
      ـ مِجْلَدٌ : قِطْعَةٌ من جِلْدٍ تُمْسِكُهَا النائِحَةُ وتَلْدَمُ بها خَدَّهَا ، الجمع : مَجاليدُ .
      ـ جالَدُوا بالسُّيُوفِ : تضارَبُوا .
      ـ جَلِيدُ : ما يَسْقُطُ على الأرضِ من النَّدَى ، فَيَجْمُدُ ، والأرضُ : مَجْلُودَةٌ . وجَلِدَتْ ، وأَجْلَدَتْ .
      ـ القَوْمُ أُجْلِدُوا : أصابَهُم الجَلِيدُ .
      ـ إنهُ لَيُجْلَدُ بِكُلِّ خيرٍ : يُظَنُّ .
      ـ قَوْلُ الشافِعِيِّ : كانَ مُجالِدٌ يُجْلَدُ ، أي : يُكَذَّبُ .
      ـ جُلِدَ به : سَقَطَ .
      ـ اجْتَلَدَ ما في الإِناءِ : شَرِبَهُ كُلَّهُ .
      ـ " صَرَّحَتْ بِجِلْدَانَ وجِلْدَاء ": بِمَعْنَى جِدَّاء .
      ـ بَنُو جَلْدٍ : حَيٌّ .
      ـ جَلُوْدٌ : قرية بالأَنْدَلُسِ ، منه : حَفْصُ بنُ عاصِمٍ .
      ـ أما الجُلُودِيُّ راوِيَةُ مُسْلِمٍ ، فبالضم لا غَيْرُ ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في قَوْلِهِ : ولاَ تَقُل الجُلُودِيُّ .
      ـ جِلْدُ : الذَّكَرُ .
      ـ { قالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ علينا }: لِفُرُوجِهِمْ .
      ـ أَجْلَدَهُ إليه : ألْجَاهُ ، وأَحْوَجَهُ .
      ـ مُجَلِّدُ : مَنْ يُجَلِّد الكُتُبَ
      ـ مُجَلَّدُ : مِقدارٌ مِن الحِمْلِ معلومُ الكَيْلِ والوَزْنِ .
      ـ فَرَسٌ مُجَلَّدٌ : لا يَفْزَعُ من الضَّرْبِ .
      ـ جَلَنْدَى وجَلَنْدَدُ : الفاجِرُ ، والعاجِزُ تَصْحِيفٌ .
      ـ مُجْلَنْدِي : الصُّلْبُ .
      ـ جُلَنْدَاءُ وجُلُنْدَى : اسْمُ مَلِكِ عُمَانَ ، ووهم الجوهريُّ فَقَصَرَهُ مع فَتْحِ ثانِيهِ ( جُلَنْدَى )، قال الأعشى : وجُلَنْدَاءَ في عُمَانَ مُقِيماً **** ثم قَيْساً في حَضْرَمَوْتَ المُنِيفِ ،
      ـ وَسَمَّوْا : جَلْداً وجُلَيْداً وجِلْدَةَ ومُجالِداً .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ أبي الجَلِيدِ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. حِزْبُ
    • ـ حِزْبُ : الوِرْدُ ، والطَّائِفَةُ ، والسِّلاحُ ، وجَماعَةُ النَّاسِ .
      ـ أَحْزَابُ : جَمْعُهُ ، وجَمْعٌ كانوا تَأَلَّبُوا وتَظَاهَرُوا على حَرْبِ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجُنْدُ الرَّجُلِ ، وأصْحابُهُ الذين على رَأيِهِ ،
      ـ { إني أخافُ عليكم مِثْلَ يومِ الأَحْزَابِ }: هُمْ قومُ نوحٍ ، وعادٌ وثَمُودُ ، ومَنْ أَهْلَكَهُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِم .
      ـ حازَبُوا وتَحَزَّبُوا : صاروا أحْزاباً ، وقد حَزَّبْتُهُمْ تَحْزِيباً .
      ـ حَزَبَهُ الأَمْرُ : نَابَهُ ، واشْتَدَّ عَلَيه أو ضَغَطَهُ ، الاسمُ : الحُزَابَةُ ( والحَزْبُ أيضاً ، كالمَصْدَرِ ).
      ـ أمْرٌ حازِبٌ وحَزِيبٌ : شَدِيدٌ ، الجمع : حُزْبٌ .
      ـ حَزَابِي وحَزابِيَةُ : الغَلِيظُ إلى القِصَرِ ، كالحِنْزابِ .
      ـ حِزْبُ وحِزْباءَةُ : الأَرْضُ الغَلِيظَةُ ، الجمع : حِزْبَاءُ وحَزَابِيُّ .
      ـ أبو حُزَابَةَ : الوَلِيدُ بنُ نَهِيكٍ .
      ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزابَةَ : له ذِكْرٌ .
      ـ حَزَابَة : محمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ حَزَابَةَ المُحَدِّثُ .
      ـ حَزُّوبٌ : اسمٌ .
      ـ حازَبْتُه : كُنْتُ من حِزْبَهِ .
      ـ حِنْزَابُ : الدِّيكُ ، وجَزَرُ البَرِّ ، وضَرْبٌ من القَطَا .
      ـ ذاتُ الحِنْزابِ : موضع .
      ـ حُنْزُوبُ : نَباتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سيُطوّقون
    • سيُجعل طوقا في أعناقهم
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 180

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. الحَائِطُ
    • الحَائِطُ : الجدارُ .
      و الحَائِطُ البُستانُ . والجمع : حِيطانٌ ، وحوائط .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. سيطل
    • سيطل
      1 - سيطل : سطل . 2 - سيطل : طست .

    المعجم: الرائد

  7. الجلد التّحتانيّ
    • ( شر ) الجلد تحت الأدَمَة ، وهو مكون من نسيج ضامّ يحتوي أعدادًا مختلفة من خلايا الدُّهن .

    المعجم: عربي عامة

  8. الجَلَدُ
    • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ .
      و الجَلَدُ الأَجْلَدُ .
      و الجَلَدُ من الإِبل والغنم : التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ . والجمع : أَجلاد ، وجِلاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الجِلْدُ
    • الجِلْدُ : الغلاف الخارجي للجسم ويتكوّن من طبقتين : البشرة والأَدَمة . والجمع : أَجلادٌ وجُلُودٌ .
      وأَجلاد الإِنسان : تَجاليده .
      ويقال : لَبِسَ فلانٌ لفلانٍ جِلْدَ النمِر : كشف له عَدَاوتَه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الجلد
    • ‏ هو الضرب بالسوط تعزيرا للمذنب وإقامة لحدود الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. سيطرة صديقة
    • استحواذ لا يعترض عليه مجلس إدارة الشركة المستهدفة

    المعجم: عربي عامة

  12. سيطرة صديقة ، إستيلاء ودي
    • استحواذ لا يعترض عليه مجلس إدارة الشركة المستهدفة .

    المعجم: عربي عامة

  13. سَيْطَرَةٌ
    • [ س ي ط ر ]. ( مصدر سَيْطَرَ ).
      1 . :- ضَجُّوا مِنْ سَيْطَرَةِ الحاكِمِ :- : مِنْ سَطْوَتِهِ ، مِنْ تَسَلُّطِهِ .
      2 . :- فَقَدَ السَّيْطَرَةَ على أَعْصابِهِ :- : التَّحَكُّمَ ، الضَّبْطَ .

    المعجم: الغني

  14. سَيطَر
    • سيطر - سيطرة
      1 - سيطر عليه : تسلط عليه . 2 - سيطر عليه : أشرف عليه وتعهد أموره .

    المعجم: الرائد

  15. سيطرَ
    • سيطرَ يُسيطر ، سيطرةً ، فهو مُسيطِر ، والمفعول مُسَيْطَر عليه :-
      سيطر الشَّخصُ / سيطر الشَّخصُ على غيره تحكّم وتسلّط وتمكّن :- { لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ } [ قرآن ]: وفي قراءة أخرى :- بمسيطَر :-، - { أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُسَيْطِرُونَ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. سيطرَ
    • سيطرَ على يُسْيطِر ، سيطرةً ، فهو مُسَيْطِر ، والمفعول مُسَيْطَرٌ عليه :-
      سَيْطر على كذا تسلَّط عليه ، تحكّم في سلوكه ، أشرف عليه وتعهَّد أحوالَه وأحصى أعمالَه :- سيْطر التَّشاؤُم على مؤلفاته كلِّها : كان الأهمّ والأساس ، فاق أهميَّة ما عداه ، - سَيْطر الجيشُ على المدينة : تغلّب / هيمن عليها ، - سيطر على غضبه : أخضعه لإرادته ، كبح جماحه :-
      سيطرة حزب : انتشار واسع ، تفوُّق في التَّأثير ، - سَيْطَر على العقول : سَحَرها ، فتنها وخَلَبها ، - سيطر على مشاعره / سيطر على أعصابه : تحكَّم فيها ، - سَيْطَر على نفسه : تمالك نفسَه ، ضبطَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. حزب الأغلبيّة / حزب الأكثريّة
    • حزب سياسيّ مسيطر على الحكومة بفضل وجود أكبر عدد من الممثِّلين لديه ، أو بفضل قوَّته الانتخابيّة .

    المعجم: عربي عامة

  18. حزب الأمر
    • اشتدّ وصعُب :- أمرٌ حزيب .

    المعجم: عربي عامة

  19. حزب سياسي
    • تنظيم سياسي يقدم مرشحين يساندون سياسته إلى الانتخابات ويحاول الحصول على النفوذ والسلطة لتطبيق هذه السياسة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  20. حزب سياسي
    • فريق من الباحثين عن وظيفة ومسانديهم ، متحدين بعقيدة مشتركة مع فلسفة ومجموعة قيم واعتقادات سياسية ملخصة في البرنامج السياسي للحزب .

    المعجم: عربي عامة

  21. حزّب القرآن
    • قسَّمه أحزابًا يقرأ أحدَها كلَّ يوم .

    المعجم: عربي عامة

  22. حزّب القوم
    • جعلهم أحزابًا :- حزَّب قومَه ليظلَّ حاكمًا فردًا عليهم .

    المعجم: عربي عامة

  23. حزْب الرّجل
    • أعوانه وأصحابه :- هو من حِزْبه - { أُولَئِكَ حِزْبُ اللهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  24. حزْب القرآن
    • أحد أحزاب القرآن السِّتِّين ، وهو يتكوَّن من أربعة أرباع :- اعتدت تلاوةَ حزب من القرآن يوميًّا :- ° قرأ حزبَه من القرآن

    المعجم: عربي عامة

  25. حزب
    • ح ز ب : حِزْبُ الرجل أصحابه والحزب أيضا الورد ومنه أحْزَابُ القرآن و الحِزْبُ أيضا الطائفة و تحزَّبوا تجمعوا و الأحْزَابُ الطوائف التي تجتمع على محاربة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام

    المعجم: مختار الصحاح



معنى سيطيق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
طاق يطيق ، طق ، طيقا ، فهو طائق ، والمفعول مطيق• طاق الأمر : قدر عليه بمشقة { وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائق [ مفرد ] : اسم فاعل من طاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيق [ مفرد ] : مصدر طاق .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: