وصف و معنى و تعريف كلمة سيعبأن:


سيعبأن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و عين (ع) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح سيعبأن في معاجم اللغة العربية:



سيعبأن

جذر [عبأ]

  1. اِستيعابيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى استيعاب
    • واعية، إدراكيّة
  2. وَعَبَ : (فعل)
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب
    • وعَب الشَّيءَ: أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا
    • وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة
  3. عَبَّى : (فعل)
    • عبَّى يعبِّي ، عَبِّ ، تعبيةً ، فهو مُعبٍّ ، والمفعول مُعبًّى
    • عَبَّى الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ
    • عَبَّى الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
  4. اِستيعاب : (اسم)
    • مصدر اِسْتَوْعَبَ
    • اِسْتيعابُ أَفْكارِ الكِتابِ : فَهْمُها فَهْماً دقِيقاً
    • طاقة وقدرة على الفهم والإدراك لوجهة نظر أو موضوع


  5. أعياب : (اسم)
    • أعياب : جمع عاب
  6. عَبا : (فعل)
    • عَبَوْتُ، أَعْبُو، اُعْبُ، مصدر عَبْوٌ
    • عَبَا الْوَلَدُ : أَضَاءَ وَجْهُهُ
    • عَبَا الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ
    • عَبَا الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • عَبَا فلانٌ عَبَا عَبْوًا: أضَاءَ وجْهُهُ
    • عَبَا المَتَاعَ والجيشَ ونحوَهما: عبَأَه، أي هيَّأَه
  7. عَباية : (اسم)
    • العَبَايَةُ : العباءَةُ، عَباءة؛ كِساءٌ واسعٌ مشقوقٌ من الأمام بلا كُمَّيْن، يُلْبسُ فوق الثِّياب ارتدى عَبَايتَه في فصل الشِّتاء
  8. عَبأَ : (فعل)
    • عَبَأَ المتَاعَ : جَعَل بعضَه فوق بعض: وعَبَأَ الجيشَ: جهَّزهُ في مواضعه وهيَّأَهُ للحرب
    • عَبَأَ له شرَّا: هيَّأ
  9. عابَ : (فعل)
    • عابَ يَعيب ، عِبْ ، عَيْبًا ، فهو عائب ، والمفعول مَعِيب - للمتعدِّي ومعيوب - للمتعدِّي
    • عاب البناءُ: صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
    • عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ
    • عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ
    • عاب عليه فِعْلَ كذا/ عابه على فِعل كذا: عدَّ فعلَه عيبًا
    • عاب الشَّيءَ: جعله معيبًا
  10. عبَأَ : (فعل)


    • عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء
    • عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ: وَضَعَهُ فيهِ
    • عبَأَ المتاعَ :هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض
    • عبَأ الطِّيبَ: صنعه وخلطه
    • عبَأ الجيشَ للحرب: جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب ، وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: حديث شريف عَبَأَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ببَدْرٍ ليلاً/
    • عبَأ بالأمر/ عبَأ للأمر: اهتمَّ، بالى، اكترث
    • ما عبَأتُ به: ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ، ما أُبالي به
    • عَبَأَ الطّيبَ : صَنَعَهُ، خَلَطَهُ
  11. عبّأَ : (فعل)
    • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ
    • عبَّأ الجيشَ :عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه
    • عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ
    • تعبئة الكوادر: إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن
    • عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: وضعهما في أوعية عبَّأه بالهواء،
    • عبَّأ المتاعَ: هيَّأه
  12. إِيعاب : (اسم)
    • إيعاب : مصدر أَوعَبَ
  13. عَبَّ : (فعل)
    • عَبَّ عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عَبًّا عُبابًا ، فهو عابّ ، والمفعول مَعْبوب
    • عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ
    • عَبَّ الوَجْهُ : حَسُنَ وَنَضُرَ
    • عَبَّ الماءَ عَبَّ عَبًّا: شَرِبَهُ بلا تنفُّس ومَصٍّ
    • عبَّ في الماءِ أو في الإناءِ: كرَعَ
    • عَبَّ النَّباتُ: طالَ
    • عَبَّ البَحْرُ عُبابًا: ارتفَعَ موجُه واصَطخَبَ
    • عبَّ عُبَابُهُ: مَرَّ في كلامه فأَكثَرَ
  14. اِستيعابيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى استيعاب
    • مستفيض، كامل، شامل دراسة استيعابيَّة
  15. أَعابَ : (فعل)
    • أعابَ يُعيب ، أَعِبْ ، إعابةً ، فهو مُعيب ، والمفعول مُعاب
    • أعاب الشَّخصَ :عابَه؛ ذمَّه فعل معاب
  16. أعْبَاب : (اسم)


    • أعْبَاب : جمع عُبّ
  17. عَيَّبَ : (فعل)
    • عيَّبَ يعيِّب ، تعييبًا ، فهو معيِّب ، والمفعول معيَّب
    • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
    • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
    • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  18. مُعبٍّ : (اسم)
    • مُعبٍّ : فاعل من عَبَّى
  19. مُعبّي : (اسم)
    • مُعبّي : فاعل من عَبَّى
  20. وَعْب : (اسم)
    • وَعْب : مصدر وَعَبَ
  21. وَعب : (اسم)
    • الجمع : وِعَابٌ
    • مصدر وعَبَ
    • الوَعْبُ : الواسِعُ
  22. القدرة الاستيعابية للسوق : (مصطلحات)


    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة (أسواق مالية). (مالية)
,
  1. استيعابيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استيعابيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استيعاب: :-تعمل الفنادق على زيادة طاقتها الاستيعابيّة خلال فترة الصيف، - حرصت الدولة على زيادة القدرة الاستيعابيّة لبحيرة ناصر.
      2 - مصدر صناعيّ من استيعاب: شموليّة :-دعا لعقد مؤتمر يُظهر انفتاح الإسلام واستيعابيّته.
      3 - واعية، إدراكيّة :-قرأ نصّ القانون قراءة استيعابيّة.
  2. عبأ (المعجم لسان العرب)
    • "العِبْءُ، بالكسرِ: الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان، والجمع الأَعْباء، وهي الأَحْمال والأَثْقالُ.
      وأُنشد لزهير: الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن الـ * ـجانِي، بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْر ويروى لغير يد ولا شكر.
      وقال الليث: العِبءُ: كلُّ حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ.
      والعِبْءُ أَيضاً: العِدْل، وهما عِبْآنِ، والأَعْباء: الأَعدال.
      وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه.
      وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ، والجمع من كل ذلك أَعْباء.
      وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به.
      وما أَعْبَأُ به عَبْأً أَي ما أُبالِيه.
      قال الأَزهري: وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه.
      وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به.
      قال: وأَما عَبَأَ فهو مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره.
      ومنه قوله تعالى: قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فقد كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً.
      قال: وهذه الآية مشكلة.
      وروى ابن نجيح عن مجاهد أَنه، قال في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لولا دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه، ونحو ذلك.
      قال الكلبي: وروى سلمة عن الفرّاء: أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم، ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام.
      وقال أَبو إسحق في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم.
      قال: تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم، كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ.
      قال: وأَصل العِبْءِ الثِّقْل.
      وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن: ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً.
      وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال: ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً، وإِذا قيل: قد عَبَأَ اللّهُ به، فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ.
      قال وأَقول: ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه.
      وقال غيره: عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه.
      قال، وقال ابن بُزُرْجَ: احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه: واحد.
      وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه: هَيَّأَه.
      وعَبَّأْتُ المَتاعَ: جعلت بعضَه على بعض.
      وقيل: عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأً وعَبَّأَه: كلاهما هيأَه، وكذلك الخيل والجيش.
      وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش.
      قال الأَزهري: ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً، قال: وكلٌّ من كلام العرب.
      وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف، قال: عَبَأَنا النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، ببدر، لَيْلاً.
      يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً، وقد يُترك الهمز،فيقال: عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُهم للحَرْب.
      وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً: صَنَعه وخَلَطَه.
      قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً: كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه * عَبِيراً، باتَ يَعْبَؤُه عَرُوسُ ويروى بات يَخْبَؤُه.
      وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً.
      والعباءة والعَباءُ: ضَرْب من الأَكسية، والجمع أَعْبِئَةٌ.
      ورجل عَبَاءٌ: ثَقِيلٌ.
      (* قوله «ورجل عباء ثقيل» شاهده كما في مادة ع ب ي من المحكم: كجبهة الشيخ العباء الثط وانكره الازهري.
      انظر اللسان في تلك المادة.) وَخِمٌ كعَبَامٍ.
      والمِعْبَأَةُ: خِرْقةُ الحائضِ، عن ابن الأَعرابي.
      وقد اعْتَبَأَتِ المرأَة بالمِعْبَأَةِ.
      والاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ.
      وقال: عَبَا وجهُه يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ.
      قال: والعَبْوةُ: ضَوْءُ الشمسِ، وجمعه عِباً.
      وعَبْءُ الشمسِ: ضوءُها، لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه.
      قال الأَزهري: وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً، قالا: اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها، وأَنشد: إِذا ما رأَتْ، شَمْساً، عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ * إِلى رَمْلِها، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها.
      (* قوله «والجرهميّ» بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده.؟

      ‏قالا: نسبه إِلى عَبِ الشمس، وهو ضَوْءُها.
      قالا: وأَما عبدشمس من قريش، فغير هذا.
      قال أَبو زيد: يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس، يريدون عبدَشمس.
      قال: وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس، وأَنشد البيت: إِذا ما رأَت، شمساً، عَبُ الشمسِ شمَّر؟

      ‏قال: وعَبُ الشمس ضَوْءُها.
      يقال: ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها.
      قال: وهذا قول بعض الناس، والقول عندي ما، قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس، ومثله قولهم: هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة.
      وحكي عن يونس: بَلْمُهَلَّب، يريد بني المُهَلَّبِ.
      قال: ومنهم من يقول: عَبُّ شمس، بتشديد الباء، يريد عَبدَشَمس.
      قال الجوهري في ترجمة عبا: وعبُ الشمس: ضوءُها، ناقص مثل دَمٍ، وبه سمي الرجل.
      "
  3. عَبَّ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَبَّ2 عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عَبًّا ، فهو عابّ ، والمفعول مَعْبوب :-
      • عبَّ الظَّمآنُ الماءَ شرِبه بلا تَنَفُّسٍ ولا مَصٍّ :-مُصُّوا الماءَ مصًّا ولا تعُبُّوه عبًّا، - ما كادت يده تصل إلى قارورة الماء حتَّى أخذ يَعُبُّ منها.
  4. عَبَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَبَّ1 عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عُبابًا ، فهو عابّ :-
      • عبَّ البحرُ ارتفع وعلا موجُه.


  5. عبَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عبَّى يعبِّي ، عَبِّ ، تعبيةً ، فهو مُعبٍّ ، والمفعول مُعبًّى :-
      • عبَّى الجيشَ للحرب عبَّأه؛ هيَّأه وجهَّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه.
  6. وعَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب :-
      • وعَب الشَّيءَ أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا :-وعَب ما في الإناء، - وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة.
  7. عَبّ (المعجم الرائد)
    • عب - يعب ، عبا
      1- عب الماء : شربه من غير تنفس 2- عبت الدلو : صوتت عند غرف الماء. 3- عب : حسن وجهه ونضر بعد تغير.
  8. عَبّ (المعجم الرائد)
    • عب - يعب ، عبابا
      1-عب البحر : ارتفع موجه واضطرب


  9. وَعب (المعجم الرائد)
    • وعب - يعب ، وعبا
      1-وعب الشيء : أخذه بأجمعه
  10. عبك (المعجم لسان العرب)
    • "العَبْكُ: خَلْطُكَ الشيءَ.
      عَبَك الشيء بالشيء يَعْبُكُه عَبْكاً: لَبَكه.
      وعَبَكه به أيضاً: خَلَطه.
      والعَبَكة: القطعة من الشيء.
      يقال: ما ذُقْتُ عَبَكةً ولا لَبَكة، وقيل: العَبَكة الكف من السَّويق أَو القطعةُ من الحَيْس، وقيل: الكِسْرة.
      وما أَغْنَى عني عَبَكةً أَي ما يتعلق في السقاء من الوَضَر، ويقال ذلك للشيء الهين، وقيل: العَبَكة مثلُ الحَبَكة وهي الحبة من السويق، واللَّبَكةَ قطعة ثريد أو لقمة منه.
      وما في النِّحْيِ عَبَكة أَي شيء من السمن مثل عَبَقَة، ومنه قولهم: ما أُباليه عَبَكةً.
      قال ابن بري: ورجل عَبَكةٌ أَي بغيض هِلْيَاجة.
      "
  11. وعب (المعجم لسان العرب)
    • "الوَعْبُ: إِيعابُكَ الشيءَ في الشيءِ، كأَنه يأْتي عليه كلِّه، وكذلك إِذا اسْـتُؤْصِلَ الشيءُ، فقد اسْتُوعِبَ.
      وعَبَ الشيءَ وَعْباً، وأَوْعَبه، واسْتَوْعَبه: أَخَذَه أَجْمَعَ، واسْتَرَطَ مَوْزَةً فأَوْعَبَها، عن اللحياني، أَي لم يَدَعْ منها شيئاً.
      واسْتَوْعَبَ المكانُ والوِعاءُ الشيءَ: وَسِعَه، منه.
      والإِيعابُ والاسْتِـيعابُ: الاسْتِئْصالُ، والاستِقْصاءُ في كل شيءٍ.
      وفي الحديث: إِنَّ النِّعْمَةَ الواحدةَ تَسْتَوعِب جميعَ عَمَل العبد يوم القيامة، أَي تأْتي عليه؛ وهذا على الـمَثَل.
      واسْتَوْعَبَ الجِرابُ الدقيقَ.
      وقال حُذَيْفَة في الجُنُب: يَنام قبل أَن يَغْتَسِل، فهو أَوْعَبُ للغُسل، يعني أَنه أَحْرَى أَن يُخْرِجَ كلَّ بَقِـيَّة في ذَكرِهِ مِن الماء، وهو حديث ذكره ابن الأَثير؛ قال: وفي حديث حُذَيْفَةَ: نَوْمَةٌ بعد الجماع أَوْعَبُ للماء أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كلَّ ما بَقي منه في الذَّكَر وتَسْتَقْصِـيَه.
      وبيتٌ وعِـيبٌ ووِعاءٌ وعِـيبٌ: واسعٌ يَسْتَوْعِب كلَّ ما جُعِلَ فيه.
      وطريقٌ وَعْبٌ: واسعٌ، والجمع وِعابٌ؛ ويقال لِـهَنِ المرأَة إِذا كان واسعاً وَعِـيبٌ.
      والوَعْبُ: ما اتَّسَع من الأَرض، والجمعُ كالجمع.
      وأَوْعَبَ أَنْفَه: قَطَعه أَجْمَعَ؛ قال أَبو النجم يَمْدَحُ رجلاً: يَجْدَعُ، مَنْ عاداه جَدْعاً مُوْعِـبا، * بَكْرٌ، وبَكْرٌ أَكرمُ الناسِ أَبا وأَوْعَبه: قَطَعَ لسانه أَجْمَعَ.
      وفي الشَّتْم: جَدَعه اللّهُ جَدْعاً مُوعِـباً.
      وجَدَعَه فأَوْعَبَ أَنْفَه أَي استأْصَلَهُ.
      وفي الحديث: في الأَنْفِ إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعاً الدِّيةُ أَي إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ؛ ويروى إِذا أُوعِبَ جَدْعُه كلُّه أَي قُطِـعَ جَمِـيعه، ومعناهما اسْتُـؤْصِلَ.
      وكلُّ شيء اصْطُلِم فلم يبق منه شيء فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ، فهو مُوعَبٌ.
      وأَوْعَبَ القومُ: حَشَدوا وجاؤُوا مُوعِـبين أَي جَمَعوا ما اسْتَطاعوا من جَمْعٍ.
      وأَوْعَبَ بَنو فلان: جَلَوْا أَجمعون.
      قال الأَزهري: وقد أَوْعَبَ بنو فلان جَلاءً، فلم يَبْقَ منهم ببلدهم أَحَدٌ.
      ابن سيده: وأَوْعَبَ بنو فلان لفلانٍ، لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلا جاءَه.
      وأَوْعَبَ بنو فلانٍ لبني فلانٍ: جَمَعُوا لهم جَمْعاً، هذه عن اللحياني.
      وأَوْعَبَ القومُ إِذا خَرَجُوا كلُّهم إِلى الغزْو.
      وفي حديث عائشة: كان المسلمون يُوعِـبون في النَّفير مع رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي يَخرُجُون بأَجْمعهم في الغَزْو.
      وفي الحديث: أَوْعَبَ المهاجرون والأَنصارُ مع النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يومَ الفتح.
      وفي الحديث الآخر: أَوْعَبَ الأَنصارُ مع عليٍّ إِلى صِفِّين أَي لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه؛ وقال عَبِـيدُ ابنُ الأَبرصِ في إِيعاب القوم إِذا نَفَرُوا جميعاً: أُنْبِئْتُ أَنَّ بني جَدِيلَةَ أَوعَبُوا، * نُفَراء من سَلْمَى لنا، وتَكَتَّبُوا وانْطَلَقَ القومُ فأَوْعَبُوا أَي لم يَدَعُوا منهم أَحداً.
      وأَوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ: أَدْخَلَه فيه.
      وأَوْعَبَ الفرسُ جُرْدانَه في ظَبْيةِ الـحِجْر، منه.
      وأَوْعَبَ في ماله: أَسْلَف؛ وقيل: ذَهَبَ كلَّ مَذْهَب في إِنفاقه.
      الجوهري: جاء الفرسُ برَكْضٍ وَعِـيبٍ أَي بأَقْصَى ما عنده.
      ورَكْضٌ وَعِـيبٌ إِذا اسْتَفْرَغَ الـحُضْرَ كلَّه.
      وفي الشَّتْم: جَدَعَه اللّه جَدْعاً مُوعِـباً أَي مُسْتَـأْصِلاً، واللّه أَعلم.
      "
  12. القدرة الاستيعابية للسوق (المعجم مالية)
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة (أسواق مالية). ، وتعني بالانجليزية: absorptive capacity of the market


معنى سيعبأن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَبَأَ** \- [ع ب أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَبَأْتُ**،** أَعْبَأُ**،** اِعْبَأْ**، مص. عَبْءٌ. 1. "عَبَأَ الْجَيْشَ" : جَهَّزَهُ. 2. "عَبَأَ الْمَتَاعَ" : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ. 3. "عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ": وَضَعَهُ فيهِ. 4. "عَبَأَ الطّيبَ" : صَنَعَهُ، خَلَطَهُ. 5. "لاَ أَعْبَأُ بِهِ وَلاَ بِأَوَامِرِهِ": لاَ أُبَالِي بِهِ، لاَ أُعْطِيهِ قِيمَةً. "لَمْ يَعْبَأْ بِكَلاَمِي وَلاَ بِتَحْذِيرِي"**![الفرقان آية 77]**** قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُم**! (قرآن) "لاَ يَعْبَأُ بِالْمَالِ إِلاَّ مَا يَضْمَنُ مَعِيشَتَهُ".
معجم الغني
**عَبَّأَ** \- [ع ب أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَبَّأْتُ**،** أُعَبِّئُ**،** عَبِّئْ**، مص. تَعْبِئَةٌ. 1. "عَبَّأَ الْجَيْشَ اسْتِعْدَادًا لِلْمَعْرَكَةِ" : جَهَّزَهُ وَزَوَّدَهُ بِالإِمْكَانَاتِ. 2. "عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ" : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ. 3. "عَبَّأَ الدَّوَاءَ فِي الأَوْعِيَـةِ" : سَكَبَهُ فِيهَا. 4. "عَبَّأَ صَنَادِيقَ السِّلَعِ" : وَضَعَ السِّلَعَ فِي الصَّنَادِيقِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبأ يعبئ ، تعبئة ، فهو معبئ ، والمفعول معبأ• عبأ الجيش : عبأه ، عباه ؛ هيأه وجهزه للحرب والقتال ، نشره ورتبه عبأ موارد الدولة - تعبئة برية - تعبئة طاقات الأمة ° تعبئة الكوادر : إعداد القوى الخاصة بأمر معين . • عبأ الدواء والسلعة ونحوهما : وضعهما في أوعية عبأه بالهواء - عبأ قلم الحبر / أسطوانة الغاز - عبأ الصندوق بالأوراق . • عبأ المتاع : هيأه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبأ / عبأ بـ / عبأ لـ يعبأ ، عبئا ، فهو عابئ ، والمفعول معبوء• عبأ المتاع : هيأه ، جعل بعضه فوق بعض . • عبأ الطيب : صنعه وخلطه . • عبأ الجيش للحرب : جهزه في مواضعه وهيأه للحرب . • عبأ بالأمر / عبأ للأمر : اهتم ، بالى ، اكترث ما عبأ بالموت - لا تعبأ بتوافه الأمور / لما يقول - { قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم } ° ما عبأت به : ما كان له عندي وزن ولا قدر ، ما أبالي به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبئة [ مفرد ] : مصدر عبأ . • التعبئة العامة : ( سك ) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبوي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى تعبئة : على غير قياس اتخذ إجراءات تعبوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبء [ مفرد ] : مصدر عبأ / عبأ بـ / عبأ لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبء [ مفرد ] : ج أعباء : حمل ثقيل من أي شيء كان ، تبعة ، مصدر للقلق والضغط أثقل العبء كاهله - حمل عنه أعباءه - تحمل الابن الأكبر أعباء الأسرة كلها ° أعباء الحياة : تكاليفها - أعباء عامة / أعباء اجتماعية : ضرائب ورسوم تفرضها الدولة - نهض بالعبء : حمله وقام به . • عبء الإثبات : ( قن ) إلزام أحد الفريقين بإقامة الدليل على صحة ادعاء ما ، وإلا خسر القضية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عباءة [ مفرد ] : ج عباءات وأعبئة : عباية ؛ كساء واسع مشقوق من الأمام بلا كمين ، يلبس فوق الثياب لبس عباءة من الصوف - ارتدى الإمام عباءته - عباءة نسائية : كساء للنساء فضفاض بلا كمين - ولبس عباءة وتقر عيني . . . أحب إلي من لبس الشفوف .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ عَبْئاً: هيَّأه. ويقال: عَبَأ المتَاعَ: جعل بعضَه فوق بعض. وعبأ الجيشَ: جهَّزَه في مواضعه وهيَّأه للحرب. وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: " عبأنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ببدر ليلاً ". وـ الطِّيبَ: صنعه وخلطه. وـ له شرًّا: هيَّأ. ويقال: ما عبأ به: لم يَعُدَّه شيئاً ولم يباله. وفي التنزيل العزيز: {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ}. ( عَبَّأ ) المتاعَ والخيلَ والجيشَ: عَبَأها. وـ الدواءَ والسلعةَ ونحوهما: جعلها في أوعية. ( محدثة ).( اعْتَبَأ ) ما عنده: احتواه وأخذه. وـ الشرابَ: احتساه.( التَّعْبِئة ): دَعوةُ وحدات الجيش وتهَيْئَة موارد الدَّوْلَة وإِعدادها عِنْد الحَرْب. ( العَبَاء ): كساء مشقوق واسع بلا كمَّيْن يلبس فوق الثِّياب. ( ج ) أعبئة.( العَبَاءَة ): العباء.( العَبْء ): المِثل والنظير. ( ج ) أعباء.( العِبْء ): العَبْء. وـ الحِمْل. وـ الثِّقْل من أيّ شيء كان. ( ج ) أعباء.( المعْبَأ ): المذهب. يقال: فلان لا يعرف معبؤه: أي طريقته ومذهبه. ( ج ) معابئ.
مختار الصحاح
ع ب أ : عَبَأَ الطيب والمتاع هيأه وبابه قطع و عَبَّأَهُ تَعْبِئةً مثله و العِبْءُ بالكسر الحِمل وجمعه أعْباءٌ وما عَبَأَ به ما بالى به وبابه قطع
الصحاح في اللغة
أبو زيد: عَبَأْتُ الطيبَ عَبْأً، إذا هَيَّأتُه وَصَنَعْتَهُ وَخَلَطْتَهُ. قال: وعَبَأْتُ المتاع عَبْأَ، لاإذا هيأته وعَبَّأْتُه تَعْبِئَةً وتعبيئاً. قال: كُلٌّ من كلام العرب. وعَبَّأْتُ الخيل تعبئة وتعبيئاً. قال: والعِبْءُ بالكسر: الحِمْلُ، والجمع الأعباء. وأنشد لزهير: الحاملُ العبءَ الثقيلَ عَن   جاني بغيرِ يَدٍ ولا شُكْرِ ويقال لعِدْلِ المتاع: وعِبْءٌ، وهما عِبْآنِ. والأعباء: الأعدال. وعبء الشيءِ: نظيرُهُ كالعِدْلِ والعَدْلِ. وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأً، أي ما باليت به. وكان يونس لا يَهمز تعبئة الجيش. والاعتباء: الاحتشاء.
تاج العروس

العِبءُ بالكسر : الحِمْلُ من المتاع وغيرِه وهما عِبْآنِ والثِّقْلُ من أيّ شيء كانَ والجمع الأعْباءُ وهي الأحمال والأثقال وأنشد لزُهيرٍ :

الحامِلُ العِبْءُ الثَّقيلَ عن ال ... جاني بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْرِ

ويروي : لِغَيرِ يَد ولا شكر وقال الليث : العِبْءُ : كلُّ حِمْلٍ من غُرْمٍ أو حَمالَةٍ والعِبْءُ أيضاً : العِدْلُ وهما عِبْآنِ والأعْباء : الأعدال والمِثْلُ والنَّظيرُ يقال : هذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ويُفْتَح أَي الأخير كالعِدْل والعَدْلِ والجمع من كلِّ ذلك أعْباء . وقال ابن الأعرابي : العَبْءُ بالفتح : ضِياءُ الشمس وعن ابن الأعرابي : عَبَأَ وجْهُه يَعْبَأُ إِذا أضاء وجهُه وأشْرَقَ قال : والعَبْوَةُ : ضَوْءُ الشمس : جمعه عِباء ويقال فيه عَبٌ مقصوراً كَدَمٍ ويَدٍ وبه سُمِّيَ الرجلُ قاله الجوهريّ قال ابن الأعرابي : لا يُدْرى أهوَ أَي المهموز لغةٌ في عَبِ الشَّمسِ أَي المقصور أم هو أصله قال الأزهري : وروى الرِّياشي وأبو حاتم معاً قالا : أجمَعَ أصحابُنا على عَبِ الشمسِ أنه ضَوْؤُها وأنشدا في التخفيف :

إِذا ما رأتْ شَمْساً عَبُ الشَّمْسِ شَمَّرَتْ ... إلى مِثْلِها والجُرْهَميُّ عَميدُها قالا : نَسبه إلى عَبِ الشَّمس وهو ضَوْؤُها قالا : وأما عَبْدُ شَمْس من قُريشٍ فغيرُ هذا قال أَبو زيد : يقال : هم عَبُ الشَّمسِ ورأيتُ عَبَ الشَّمْس ومررتُ بِعَبِ الشَّمْس يريدون عبدَ شمسٍ . قال : وأكثر كلامهم رأيتُ عَبدَ شمسٍ وأنشدَ البيتَ السابق قال : وعَبُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُها يقال : ما أحسنَ عَبَها أَي ضَوْءها قال : وهذا قولُ بعض الناس والقولُ عندي ما قاله أَبو زيدٍ أنه في الأصل عبدُ شمسٍ ومثله قولُهم : هذا بَلْخَبيثَةِ ورأيت بلْخَبيثَةِ ومررت بِبلْخبيثَةِ وحكى عن يونُسَ بَلْمُهَلَّبِ يريد بَني المُهَلَّب قال : ومنهم من يقول عَبُّ شَمْسِ بتشديد الباء يريد عَبْدَ شمس انتهى . وعَبَأَ المَتاعَ جعلَ بعْضَه على بعض وقيل : عَبَأَ المَتاع والأمرَ كَمَنَعَ يَعْبَؤُه عَبْاً وعَبَّأَه بالتشديد تَعْبِئَة فيهما : هَيَّأَه وكذلك عَبَأَ الخيلَ والجيشَ إِذا جَهَّزَه وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَة الجيش كَعَبَّأَه تَعْبِئَةً أَي في كلٍّ من المتاع والأمر والجيش كما أشرنا إليه قاله الأزهري ويقال : عَبَّأَتُ المتاع تَعْبِئَةً قال : وكلٌّ من كلام العرب وعَبَّأْت الخيلَ تَعْبِئَةً وتَعْبيئاً فيهما أَي في المتاع والأمر لما عرفت وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال : عَبَأَنا النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم بِبَدْرٍ ليلاً . يقال : عَبَأْتُ الجَيْشَ عَبْاً وعَبَّأْتُهم تَعْبِئَةً وقد يُترك الهمزُ فيقال عَبَّيْتُهم تَعْبِيَةً أَي رتَّبْتُهم في مواضعهم وهيَّأْتُهم للحرب وعَبَأْتُ له شَرًّا أَي هَيَّأْتُه وقال ابنُ بُزُرْجَ : احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه و اعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه . وأخذْته واحدٌ وعَبَأَ الطِّيبَ والأمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً : صَنَعَه وخَلَطَه عن أَبِي زيدٍ قال أَبو زُبيدٍ يصف أسداً :

كأن بِنَحْرِه وبِمَنْكَبَيْهِ ... عَبيراً باتَ يَعْبَؤُهُ عَروسُ ويروي : بات تَخْبَؤُه . وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِئَةً وتَعْبيئاً . والعَباءُ كسحاب : كِساءٌ م أَي معروف وهو ضَربٌ من الأكْسِيَة كذا في لسان العرب زاد الجوهري : فيه خُطوط وقيل هو الجُبة من الصُّوف كالعَباءةِ قال الصرفيون : همزته عن ياء وإنه يقال : عَباءة وعَبايَة ولذلك ذكره الجوهريّ والزُّبيديُّ في المعتلّ قاله شيخُنا . والعَباءُ : الرجل الثَّقيلُ الأحمقُ الوَخِمُ كَعَبامٍ ج أعْبِئَةٌ . والمِعْبَأَةُ كَمِكْنَسَةٍ هي خِرْقَةُ الحائِضِ عن ابن الأعرابيّ وقد اعْتَبَأَتِ المرأةُ بالمِعْبَأَةِ . والمَعْبَأُ كَمَقْعَدٍ هو المَذْهَبُ مشتق من عَبَأْتُ له إِذا رأيته فذَهَبْت إليه قال حِزامٍ العُكْليُّ :

ولا الطِّنْءُ من وَبَئي مُقْرِئٌ ... ولا أنا من مَعْبَئي مَزْنَؤُهْوما أَعْبَأُ به أَي الأمرِ : ما أصنعُ قاله الأزهري وقوله تعالى " قُلْ ما يَعْبَأُ بِكُم رَبِّي لولا دُعاؤُكُم " روى ابن نُجَيح عن مُجاهد أَي ما يَفعلُ بِكم وقال أَبو إسحاق تأويله أيُّ وَزْنٍ لكم عنده لولا تَوْحيدُكم كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كانَ له عندي وزن ولا قَدْر قال : وأصل العِبْءِ الثَّقيل وقال شَمرٌ : قال أَبو عبد الرحمن : ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أعُدَّه شيئاً وقال أَبو عدنان عن رجل من باهلة : قال : ما يَعْبَأُ الله بفلان إِذا كانَ فاجراً مائِقاً وإذا قيل قد عَبَأَ الله به فهو رجلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ الله منه كلَّ شيءٍ قال : وأقول : ما عَبَأْتُ بفُلان أَي لم أقبل شيئاً منه ولا من حَديثه وما أعْبَأُ بفُلانٍ عَبْأً أَي ما أُبالي قال الأزهري : وما عَبَأْتُ له شيئاً أَي لم أُباله قال : وأما عَبَأَ فهو مهموز لا أعرف في مُعْتَلاَّت العين حرفاً مهموزاً غيره . والاعْتِباءُ هو الاحْتِشاءُ وقد تقدّم في ح ش أ

لسان العرب
العِبْءُ بالكسرِ الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان والجمع الأَعْباء وهي الأَحْمال والأَثْقالُ وأُنشد لزهير الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن ال ... جانِي بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْر ويروى لغير يد ولا شكر وقال الليث العِبءُ كلُّ [ ص 118 ] حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ والعِبْءُ أَيضاً العِدْل وهما عِبْآنِ والأَعْباء الأَعدال وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ والجمع من كل ذلك أَعْباء وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به وما أَعْبَأُ به عَبْأً أَي ما أُبالِيه قال الأَزهري وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به قال وأَما عَبَأَ فهو مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره ومنه قوله تعالى قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فقد كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً قال وهذه الآية مشكلة وروى ابن نجيح عن مجاهد أَنه قال في قوله قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لولا دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه ونحو ذلك قال الكلبي وروى سلمة عن الفرّاء أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام وقال أَبو إسحق في قوله قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم قال تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ قال وأَصل العِبْءِ الثِّقْل وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً وإِذا قيل قد عَبَأَ اللّهُ به فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ قال وأَقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه وقال غيره عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه قال وقال ابن بُزُرْجَ احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه واحد وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه هَيَّأَه وعَبَّأْتُ المَتاعَ جعلت بعضَه على بعض وقيل عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأً وعَبَّأَه كلاهما هيأَه وكذلك الخيل والجيش وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش قال الأَزهري ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً قال وكلٌّ من كلام العرب وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً وفي حديث عبدالرحمن بن عوف قال عَبَأَنا النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم ببدر لَيْلاً يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً وقد يُترك الهمز فيقال عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُهم للحَرْب وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً صَنَعه وخَلَطَه قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه ... عَبِيراً باتَ يَعْبَؤُه عَرُوسُ ويروى بات يَخْبَؤُه وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً والعباءة والعَباءُ ضَرْب من الأَكسية والجمع أَعْبِئَةٌ ورجل عَبَاءٌ ثَقِيلٌ ( 1 ) ( 1 قوله « ورجل عباء ثقيل » شاهده كما في مادة ع ب ي من المحكم كجبهة الشيخ العباء الثط وانكره الازهري انظر اللسان في تلك المادة ) وَخِمٌ كعَبَامٍ والمِعْبَأَةُ خِرْقةُ الحائضِ عن ابن الأَعرابي وقد اعْتَبَأَتِ المرأَة بالمِعْبَأَةِ والاعْتِباءُ الاحْتِشاءُ وقال عَبَا وجهُه يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ قال والعَبْوةُ ضَوْءُ الشمسِ وجمعه عِباً وعَبْءُ الشمسِ ضوءُها لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه قال الأَزهري وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً قالا اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها [ ص 119 ] وأَنشد إِذا ما رأَتْ شَمْساً عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ ... إِلى رَمْلِها والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها ( 1 ) ( 1 قوله « والجرهميّ » بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده ) قالا نسبه إِلى عَبِ الشمس وهو ضَوْءُها قالا وأَما عبدشمس من قريش فغير هذا قال أَبو زيد يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس يريدون عبدَشمس قال وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس وأَنشد البيت إِذا ما رأَت شمساً عَبُ الشمسِ شمَّرت قال وعَبُ الشمس ضَوْءُها يقال ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها قال وهذا قول بعض الناس والقول عندي ما قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس ومثله قولهم هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة وحكي عن يونس بَلْمُهَلَّب يريد بني المُهَلَّبِ قال ومنهم من يقول عَبُّ شمس بتشديد الباء يريد عَبدَشَمس قال الجوهري في ترجمة عبا وعبُ الشمس ضوءُها ناقص مثل دَمٍ وبه سمي الرجل
الرائد
* عبأ يعبأ: عبأ. 1-الشيء: هيأه. 2-المتاع: جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 3-الجيش: هيأه للحرب. 4-الطيب: صنعه. 5-له شرا: هيأه له. 6-«ما عبأ به»: لم يبال به، لم يهتم به.
الرائد
* عبأ تعبئة وتعبيئا. 1-الجيش: هيأه للحرب. 2-المتاع: جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 3-الشيء: هيأه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: