عتا الشَّيخُ: أسنَّ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر
عَتَا الشيءُ: انتهى
أَعْتَاء : (اسم)
أَعْتَاء : جمع عَاتِي
أَعْتَاء : (اسم)
أَعْتَاء : جمع عَتيّ
عُتاة : (اسم)
عُتاة : جمع عَاتٍ
عُتاة : (اسم)
عُتاة : جمع عَتيّ
,
سيع(المعجم لسان العرب)
"السَّيْعُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض، وقد انساع. وانساع الجَمَدُ: ذابَ وسال. وساعَ الماءُ والسرابُ يَسِيعُسَيْعاًوسُيوعاًوتَسَيَّعَ، كلاهما: اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض، وهو مذكور في الصاد، وسرابٌ أَسْيَعُ؛ قال رؤبة: فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا،شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل: أَفعل هنا للمفاضلة، والانْسِياعُ مثله. والسَّياعُوالسِّياعُ: الطينُ، وقيل: الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به؛ الأَخيرة عن كراع؛ قال القطامي: فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها،كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب، أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر، تقول منه: سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين. وقال أَبو حنيفة: السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر؛
وأَنشد لرجل من بني ضبة:فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ، حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ: طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً. والسياع: الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده؛
قال: كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل: إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين، والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ. قال ابن بري: أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر، وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء، بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر، قال: وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها، وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به؛ قال الأَزهري: السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ، تقول: سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً؛ وقول رؤْبة: مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَع؟
قال يصفه بالرِّقَّةِ. وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً: طَيَّنَه بالسّياعِ. والمِسْيعة: المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها. وسَيَّعَ الجُبَّ: طينه بطين أَو جص. وساعَ الشيءُ يَسِيعُ: ضاعَ، وأَساعَه هو؛ قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري: وكَفاني اللهُ ما في نفسِه،ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ. وناقة مِسْياعٌ: تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها. وفي حديث هشام في وصف ناقة: إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية، وقيل: ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي. وقال شمر: تَسِيعُ مكان تسُوعُ، قال: وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع. ويقال: رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ؛ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ؛ قال:ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ، قَليلِ الوَفْرِ، مِسْياعِ وأُم أَجْياد: اسم شاة. وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه. ورجل مِسْياعٌ: وهو المِضْياعُ للمال. وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه. وتَسَيَّعَ البقْلُ: هاجَ. وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ: أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها، وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً. والسَّياعُ: شجر البانِ، وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق، قال: ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ. "
الأسْيَعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأسْيَعُ : الماءُ أو السرابُ المُضْطرِب.
التَّسِيعُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّسِيعُ : التُّسْع.
السَّيَاعُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّيَاعُ : شجَرُ اللُّبانِ. و السَّيَاعُ شجرُ البانِ. واحدته: سَيَاعة. و السَّيَاعُ الطِّينُ بالتِّبن يطيَّن به البناءُ. و السَّيَاعُ الزِّفتُ أو القارُ. و السَّيَاعُ الشَّحمُ تطلى به المزادةُ.
السَّيْعُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرض.
السِّيعاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
السِّيعاءُ : السِّيَعاء.
السِّيَاعُ(المعجم المعجم الوسيط)
السِّيَاعُ : الطينُ بالتبن يطيَّنُ به البناء. و السِّيَاعُ الزِّفْتُ أو القارُ. و السِّيَاعُ الشَّحْمُ ونحْوهُ. و السِّيَاعُالمِسْيَعَة.
السِّيَعَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
السِّيَعَاءُ : القِطْعُ من اللَّيْل.
المسياع(المعجم المعجم الوسيط)
المسياع :(انظر: سوع) .
المِسِيَاعُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِسِيَاعُ : المضياعُ. يقال: هو مِسْيَاعٌ مضْياعٌ. و المِسِيَاعُ الناقَةُ التي تذهبُ في المرعى بلا راعٍ. والجمع : مساييعُ .
المِسْيَعَة(المعجم المعجم الوسيط)
المِسْيَعَة : خَشبة أو غيرُها ملْسَاءُ أو مملَّسَةٌ، يُدْلك بها الطِّين ونحوهُ ليثبُت ويتسَاوى. والجمع : مسايعُ.
إِنساع(المعجم الرائد)
إنساع - انسياعا 1- إنساع الماء أو السراب : اضطرب على وجه الأرض. 2- إنساع الماء المتجمد : ذاب.
سَيع(المعجم الرائد)
سيع - تسييعا 1- سيع الحائط بالطين : طينه به. 2- سيع الحائط : جصصه. 3- سيع السفينة أو غيرها : طلاها بالزفت طليا رقيقا. 4- سيع الشيء : دهنه بالشحم.
ساعَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ساعَ الماءُ والشرابُ، يَسيعُسَيْعاًوسُيوعاً: جَرَى، واضْطَرَبَ على وجْهِ الأرضِ، ـ ساعَتِ الإِبِلُ: تَخَلَّتْ بِلا راعٍ، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ. ـ سَيْعُ: الماءُ الجاري على الأرضِ. ـ بعدَ سِيعاءَ من الليلِ، وسِيَعَاءَ: بعدَ قِطْعٍ منه. ـ السَّياعُ: شجرُ اللُّبانِ، أو شَجَرٌ يُشْبِهُه، والشَّحْمُ تُطْلَى به المَزادَةُ، والطينُ بالتِّبْن يُطَيَّنُ به، ـ قولُ القَطامِيِّ: فَلَمَّا أن جَرَى سمنٌ عليها **** كما طَيَّنْتَ بالفَدَن السَّياعا، من بابِ القَلْبِ، أي: كما طَيَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ، وهو القَصْرُ. ـ المِسْيَعَةُ: خَشَبَةٌ مُمَلَّسَةٌ يُطَيَّنُ بها، تكونُ مع حُذَّاقِ الطَّيَّانينَ. ـ ناقةٌ مِسْياعٌ: تَذْهَبُ في المَرْعَى، أو التي تَحْمِلُ الضَّبَعَةَ، وسُوءَ القِيامِ عليها، أو التي يُسافَرُ عليها ويُعادُ. ـ التَّسْييعُ: التَّطْيينُ والتَّدْهينُ بالشَّحْم ونحوِه.
ساع(المعجم الرائد)
ساع - يسيع ، سيعاوسيوعا 1- ساع الماء أو السراب : جرى واضطرب على وجه الأرض. 2- ساع الشيء : ضاع.
سعتالحيّة(المعجم عربي عامة)
زحفت :- {فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى}.
سيع(المعجم مختار الصحاح)
س ي ع: السِّيَاعُ بالكسر الطين بالتبن الذي يطين به تقول منه سَيَّعَ الحائط تَسْييعاً و المِسْيَعةُ المالحة
تَسَيَّعَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَسَيَّعَ : ساع. و تَسَيَّعَ البقلُ ونحوهُ: هاجَ.
سَيَّعَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَيَّعَ الحائطَ ونحوَه: طلاه بالسِّيَاع. و سَيَّعَ جَصَّصَهُ. و سَيَّعَ الزِّقَّ، والسفينة: طلاهما بالقار: الزِّفْتِ، طلْيًا رقيقا. و سَيَّعَالجِلْدَ ونحوَه: دَهَنَه بالشَّحْم ونحوه.