وصف و معنى و تعريف كلمة سيعرز:


سيعرز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و عين (ع) و راء (ر) و زاي (ز) .




معنى و شرح سيعرز في معاجم اللغة العربية:



سيعرز

جذر [عرز]

  1. عُرَّازُ: (اسم)
    • عُرَّازُ : جمع عَارِزُ
,
  1. عرز (المعجم لسان العرب)
    • "العَرْزُ: اشتداد الشيء وغلظه، وقد عَرَزَ واسْتَعْرَزَ.
      واسْتَعْرَزَت الجلدة في النار: انْزَوَتْ.
      والمُعارَزَة: المُعانَدَة والمُجانَبَة؛ قال الشماخ: وكلُّ خَلِيلٍ غيرِ هاضِمِ نَفْسِهِ لِوَصْلِ خَلِيلٍ صارِمٌ أَو مُعارِزُ وقال ثعلب: المُعارِز المنقبض، وقيل: المعاتب.
      والعازِرُ: العاتب.
      والعَرْز: الانقباض.
      واسْتَعْرَز الشيءُ: انقبض واجتمع.
      واسْتَعْرَز الرجل: تصَعَّب.
      والتَّعْرِيز: كالتَّعْرِيض في الخصومة.
      ويقال: عَرَزْت لفلان عَرْزاً، وهو أَن تقبض على شيء في كفك وتضم عليه أَصابعك وتُرِيَهُ منه شيئاً صاحبك (* قوله« وتربة منه شيئاً صاحبك» هكذا في الأصل ولفظ صاحبك غير مذكور في عبارة القاموس) لينظر إِليه ولا تُرِيَهُ كلَّه.
      وفي نوادر الأَعراب: أَعْرَزْتَني من كذا أَي أَعْوَزْتَني منه.
      والعُرَّازُ: المُغْتالُونَ للناس (* قوله« المغتالون للناس» كذا بالأصل باللام.
      قال شارح القاموس وهو الأشبه، أي مما عبر به القاموس وهو المغتابون بالباء الموحدة.) والعَرَزُ: ضرب من أَصغر الثُّمام وأَدَقِّ شجره، له ورق صغار متفرق،وما كان من شجر الثمام من ضربه فهو ذو أَماصِيخَ، أُمْصُوخَةٌ في جوف أُمْصُوخَةٍ، تَنْقَلع العُلا من السُّفَل انقلاعَ العِفاصِ من رأْس المُكْحُلَة، الواحدة عَرَزَة، وقيل: هو الغَرَزُ، والغَرَزَة: شجرة، وجمعها غَرَزٌ.
      وعَرْزَة: اسم، والله أَعلم.
      "
  2. عَرَزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَرَزُ: شجرٌ من أصاغِرِ الثُّمامِ وأدقِّهِ، هكذا ذكَرُوهُ، وهو تصحيفٌ، والصوابُ الغَرَزُ.
      ـ عَرَزَهُ يَعْرِزُهُ: انْتَزَعَهُ انْتِزَاعاً عَنيفاً،
      ـ عَرَزَ فلاناً: لاَمَهُ، وعَتَبَهُ،
      ـ عَرَزَ الشيءُ: اشْتَدَّ، وغَلُظَ،
      ـ عَرَزَ لفلانٍ: قَبَضَ على شيءٍ في كَفِّهِ ضامًّا عليه أصابِعَهُ، يُريهِ منه شيئاً، ليَنْظُرَ إليه، ولا يُريهِ كُلَّهُ.
      ـ تَعَرَّزَ عليه: اسْتَصْعَبَ، كاسْتَعْرَزَ.
      ـ تَعْريزُ: الإِخْفاءُ، وكالتَّعْريضِ في الخُصومةِ، وفي الخِطْبَةِ.
      ـ اسْتَعْرَزَ: اشْتَدَّ وصَلُبَ، كعَرِزَ، وانْقَبَضَ، كعَرَزَ وتَعَارَزَ وعارَزَ وعَرَّزَ.
      ـ أعْرَزَ: أفْسَدَ.
      ـ عُرَّازُ: المُغْتابونَ للناس.
      ـ مُعارَزَةُ: المُعانَدَةُ، والمُجانَبَةُ، والمُخَالَفَةُ، والمُغاضَبَةُ.


  3. إستعرز (المعجم الرائد)
    • إستعرز - استعرازا
      1- إستعرز الشيء : انقبض، انكمش. 2- إستعرز : صعب.
  4. أعرز (المعجم الرائد)
    • أعرز - إعرازا
      1-أعرز الشيء : أفسده
  5. عارز (المعجم الرائد)
    • عارز - معارزة
      1- عارز الشيء : انقبض. 2- عارزه : عانده، خالفه. 3- عارزه الأمر : كان صعبا عليه قاسيا.
  6. عرز (المعجم الرائد)
    • عرز - تعريزا
      1- عرز الشيء : انقبض. 2- عرز الشيء : أخفاه، خبأه.


  7. عرز (المعجم الرائد)
    • عرز - يعرز ، عرزا
      1- عرز الشيء : اشتد وصلب. 2- عرز الشيء : انقبض.
  8. تعرز (المعجم الرائد)
    • تعرز - تعرزا
      1-تعرز الأمر عليه : صعب
  9. عرزم (المعجم لسان العرب)
    • "العَرْزَمُ والعِرْزامُ: القوِيُّ الشديدُ المجتمعُ من كلِّ شيء.
      واعْرَنْزَمَ واقْرَنْبَعَ واحْرَنْجَمَ: تَجَمَّعَ وتقَبَّض؛ قال العجاج:رُكِّبَ منه الرأْسُ في مُعْرَنْزِمِ وأَنفٌ مُعْرَنْزِمٌ: غليظ مجتمع؛ وكذلك اللِّهْزِمةُ.
      وحَيَّةٌ عِرْزِمٌ: قديمةٌ؛

      وأَنشد الأَزهري: وذاتَ قَرْنَيْنِ زَحُوفاً عِرْزِما الأَزهري: إِذا غَلُظت الأَرنبة قيل: اعْرَنْزَمَتْ.
      واعْرنْزمَ الرجلُ: عَظُمَت أَرْنَبتُه أَو لِهْزِمتُه.
      والاعْرِنْزامُ: الاجتماعُ:، قال نَهارُ بن تَوْسِعةَ: ومِنْ مُتَرِبٍ دَعْدَعْتُ بالسَّيفِ مالَه فَذَلَّ، وقِدْماً وكانَ مُعْرَنْزِمَ الكَرْدِ واعْرَنْزَمَ الشيءُ: اشتدَّ وصَلُبَ.
      وفي حديث النخعي: لا تَجْعَلُوا في قَبْري لَبِناً عَرْزَمِيّاً؛ عَرْزمُ: جَبّانةٌ بالكوفة نُسِبَ اللبِنُ إِليها، وإِنما كَرِهَه لأَنها موضعُ أَحْداثِ الناسِ ويختلط لَبِنُه بالنَّجاسات.
      "


معنى سيعرز في قاموس معاجم اللغة


padding-top:4px; "> Advertisements
الصحاح في اللغة
أبو عبيد: المُعارَزَةُ: المعاندة والمجانبة.

text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
تاج العروس

العَرَز مُحرّكةً قال الليث : شجرٌ من أصاغِرِ الثُّمام وأَدَقِّه له ورَقٌ صِغارٌ مُتفَرِّق وما كان من شجرِ الثُّمام من ضَرْبِه فهو ذو أَماصِيخ أُمْصوخَةٌ في جَوْفِ أُمْصوخةٍ تَنْقَلِعُ العليا من السُّفلى انقِلاعَ العِفاصِ من رأسِ المُكْحُلَة هكذا ذكروه . قال الصَّاغانِيّ : وهو تَصحيفٌ والصوابُ بالغَينِ المُعجَمَة . وَعَرَزه يَعَرَزه بالكسر : انْتَزعَه انْتِزاعاً عَنيفاً . قال ابنُ دُرَيْد : عَرَزَ فلاناً : لامَه وَعَتَبه فهو عارِزٌ وعَرِزٌ . والشيءُ : اشتَدَّ وغَلُظَ وهو من باب فَرِحَ وكذلك اسْتَعْرَزَ كما ذكره المُصَنِّف قريباً وقال ابنُ دُرَيْد : عَرِزَ لحمُ الدّابَّة بالكسر إذا اشْتَدَّ . وزادَ ابنُ القَطَّاع : وصَلُبَ عَرَزَاً واسْتَعْرَز كذلك . يقال : عَرَزَ لفلانٍ عَرْزَاً من حدِّ ضَرَبَ إذا قبضَ على شيءٍ في كفِّه ضامَّاً عليه أصابِعَه يُريه أي صاحبَه منه شيئاً لينْظُر إليه ولا يُريه كلَّه كذا في اللِّسان والتكملة . وتعَرَّزَ عليه : اسْتَصعب كاسْتَعرَز كذا نقله الصَّاغانِيّ . والتَّعْريز : الإخْفاء . يقال : عَرَّزَ عني أَمْرَه تَعْرِيزاً إذا أخفاه وفيه نظَرٌ قاله الصَّاغانِيّ . التَّعْريز كالتَّعْريض في الخُصومة وفي الخِطْبة واقتصرَ صاحبُ اللِّسان والصَّاغانِيّ على الخُصومةِ ولم يذكر الخِطبة وكأنّ المُصَنِّف قاسَها عليها . واسْتَعْرَزَ الشيءُ : اشتدَّ وصَلُب كعَرِز بالكسر وهذا بعينه قَوْلُه الأوّل فلو قال هناك كاسْتَعْرَز كان مُستَوفِياً للمَقصود كما لا يخفى . اسْتَعْرَزَ الشيءُ : انقبضَ كَعَرَز مثل ضَرَبَ . وتَعارَزَ وعارَزَ وعَرَّزَ الأخير بالتشديد كلّ ذلك بمعنى انْقبض فهو عارِزٌ ومُعارِزٌ ومُعَرِّزٌ . قال الشَّمَّاخ :

وكلُّ خليلٍ غَيْرِ هاضِمٍ نفسه ... لوَصْلِ خليلٍ صارِمٌ أو مُعارِزُ قال ثعلب : المُعارِز : المُنقَبِض . وأَعْرَزَ : أَفْسَد نقله الصَّاغانِيّ . قال ابْن الأَعْرابِيّ : العُرَّاز كرُمَّان : المُغتابون للناس هكذا نقله الصَّاغانِيّ . وفي اللِّسان : المُغْتالون باللام بَدَلَ المُوَحَّدة وهو الأشبه . والمُعارَزَة : المُعانَدة والمُجانَبة والمُخالَفة والمُغاضَبة نقله الجَوْهَرِيّ عن أبي عُبَيْد واقتصر على الأُولَيَيْن . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَعْرَزْتَني من كذا أي أَعْوَزْتَني منه كذا في نوادر الأَعراب . واعْتَرَزَ أي تقَبَّضَ واسْتَعْرَزَ النَّبتُ : اشتدَّ وصَلُب . واستَعْرَزَتِ الجِلْدَةُ في النار : انْزَوَت . والمُعارَزَة : المُعاتَبة . واسْتَعْرَزَ الشيءُ : انقبضَ واجْتَمَع . واسْتَعْرَزَ الرجل : تصَعَّب . وقال الفَرّاء : الاسْتِعْراز : الانْقِطاع عن الشيءِ . وعَرْزَةُ اسمٌ



لسان العرب
العَرْزُ اشتداد الشيء وغلظه وقد عَرَزَ واسْتَعْرَزَ واسْتَعْرَزَت الجلدة في النار انْزَوَتْ والمُعارَزَة المُعانَدَة والمُجانَبَة قال الشماخ وكلُّ خَلِيلٍ غيرِ هاضِمِ نَفْسِهِ لِوَصْلِ خَلِيلٍ صارِمٌ أَو مُعارِزُ وقال ثعلب المُعارِز المنقبض وقيل المعاتب والعازِرُ العاتب والعَرْز الانقباض واسْتَعْرَز الشيءُ انقبض واجتمع واسْتَعْرَز الرجل تصَعَّب والتَّعْرِيز كالتَّعْرِيض في الخصومة ويقال عَرَزْت لفلان عَرْزاً وهو أَن تقبض على شيء في كفك وتضم عليه أَصابعك وتُرِيَهُ منه شيئاً صاحبك ( * قوله « وتربة منه شيئاً صاحبك » هكذا في الأصل ولفظ صاحبك غير مذكور في عبارة القاموس ) لينظر إِليه ولا تُرِيَهُ كلَّه وفي نوادر الأَعراب أَعْرَزْتَني من كذا أَي أَعْوَزْتَني منه والعُرَّازُ المُغْتالُونَ للناس ( * قوله « المغتالون للناس » كذا بالأصل باللام قال شارح القاموس وهو الأشبه أي مما عبر به القاموس وهو المغتابون بالباء الموحدة ) والعَرَزُ ضرب من أَصغر الثُّمام وأَدَقِّ شجره له ورق صغار متفرق وما كان من شجر الثمام من ضربه فهو ذو أَماصِيخَ أُمْصُوخَةٌ في جوف أُمْصُوخَةٍ تَنْقَلع العُلا من السُّفَل انقلاعَ العِفاصِ من رأْس المُكْحُلَة الواحدة عَرَزَة وقيل هو الغَرَزُ والغَرَزَة شجرة وجمعها غَرَزٌ وعَرْزَة اسم والله أَعلم


الرائد
* عرز يعرز: عرزا. 1-الشيء: اشتد وصلب. 2-الشيء: انتزعه بعنف. 3-ه: لامه.
الرائد
* عرز يعرز: عرزا. 1-الشيء: اشتد وصلب. 2-الشيء: انقبض.
الرائد
* عرز تعريزا. 1-الشيء: انقبض. 2-الشيء: أخفاه، خبأه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: