وصف و معنى و تعريف كلمة سيعن:


سيعن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح سيعن في معاجم اللغة العربية:



سيعن

جذر [سيع]

  1. سَيَّعَ: (فعل)
    • سَيَّعْتُ، أُسَيِّعُ، سَيِّعْ، مصدر تَسْيِيعٌ
    • سَيَّعَ الحائِطَ : جَصَّصَهُ
    • سَيَّعَ السَّفينَةَ : طَلاها بِالزِّفْتِ طَلْياً رَقيقاً
    • سَيَّعَ الجِلْدَ : دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ
    • سَيَّعَ الحائطَ ونحوَه: طلاه بالسِّيَاع
  2. سَيْع: (اسم)
    • سَيْع : مصدر ساعَ
  3. سَيع: (اسم)
    • مصدر ساعَ
    • السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرض
  4. لَسيع : (اسم)
    • الجمع : لَسْعَى و لُسَعاءُ ، المؤنث : لسيع ، و الجمع للمؤنث : لُسَعاءُ و لَسْعَى
    • صفة ثابتة للمفعول من لسَعَ: ملسوع، ملدوغ،


  5. لسيع : (اسم)
    • لسيع : مؤنت لَسيع
  6. لَسَعَ : (فعل)
    • لسَعَ يَلسَع ، لَسْعًا ، فهو لاسِع ، والمفعول ملسوعٌ وهي ملسوعة وهو وهي لسِيعٌ والجمع : لَسْعَى، ولُسَعاء
    • لَسَعَتهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ : آذَاهُ بِالكَلاَمِ، جَرَحَهُ
    • لَسَعَهُ الْحَرُّ : لَفَحَهُ وَحِينَ
    • أتتني منه اللَّواسِعُ: النوافر من الكلِم
  7. لَسْع : (اسم)
    • لَسْع : مصدر لَسَعَ
  8. لَسع : (اسم)
    • لَسْعُ العَقْرَبِ : لَدْغُهَا
    • مصدر لسَعَ
  9. أَلسَعَ : (فعل)
    • ألسَعَه عقربا ونحوها: أرسَلها عليه تلسعه
    • ألسَعَه بين الناس: أغْرَى
  10. مَلسوع : (اسم)


    • مفعول من لَسَعَ
    • صَاحَ مَلْسُوعاً : أَيْ مَنْ لَسَعَتْهُ العَقْرَبُ وَنَحْوُهَا
  11. مِسياع: (اسم)
    • الجمع : مساييعُ
    • المِسِيَاعُ : المضياعُ
    • المِسِيَاعُ :الناقَةُ التي تذهبُ في المرعى بلا راعٍ
  12. ملسوع : (اسم)
    • ملسوع : اسم المفعول من لَسَعَ
  13. سَياع: (اسم)
    • السِّيَاعُ : الطينُ بالتبن يطيَّنُ به البناء
    • السِّيَاعُ :الزِّفْتُ أو القارُ
    • السِّيَاعُ :الشَّحْمُ ونحْوهُ
    • السِّيَاعُ :المِسْيَعَة
    • السَّيَاعُ : شجَرُ اللُّبانِ
  14. سُيُوع: (اسم)
    • سُيُوع : مصدر ساعَ
  15. لاسِع : (اسم)
    • لاسِع : فاعل من لَسَعَ
  16. مِلسَع : (اسم)


    • المِلْسَعُ : الدَّليلُ الحاذق الماهر بالدَّلالة
  17. ملسوعة : (اسم)
    • ملسوعة : اسم المفعول من لَسَعَ
  18. تَسَيَّعَ: (فعل)
    • تَسَيَّعَ : ساع
    • تَسَيَّعَ البقلُ ونحوهُ: هاجَ
  19. لَسوع : (اسم)
    • اللَّسُوعُ : المرأة تبغض زوجها وتؤْذيه بسَلاطتها
  20. مَسَايعُ: (اسم)
    • مَسَايعُ : جمع مِسْيَمَةُ
  21. مسايعُ: (اسم)
    • مسايعُ : جمع مِسيَعة
  22. مساييعُ: (اسم)


    • مساييعُ : جمع مِسياع
  23. تَسيع: (اسم)
    • التَّسِيعُ : التُّسْع
  24. لَسّاع : (اسم)
    • صيغة مبالغة من لسَعَ: مَنْ يُكثر مِنْ إيذاء النَّاس بكلامه
    • اللَّسَّاع : العَيّابة المُؤذي بكلامه
  25. لَسعة : (اسم)
    • الجمع : لَسَعات و لَسْعات
    • اسم مرَّة من لسَعَ
    • لدْغة، شعور بالقشعريرة أو الوخز
    • جرح أو ألم ناتج عن اللّسع
,
  1. سيع (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْعُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض، وقد انساع.
      وانساع الجَمَدُ: ذابَ وسال.
      وساعَ الماءُ والسرابُ يَسِيعُ سَيْعاً وسُيوعاً وتَسَيَّعَ، كلاهما: اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض، وهو مذكور في الصاد، وسرابٌ أَسْيَعُ؛ قال رؤبة: فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا،شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل: أَفعل هنا للمفاضلة، والانْسِياعُ مثله.
      والسَّياعُ والسِّياعُ: الطينُ، وقيل: الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به؛ الأَخيرة عن كراع؛ قال القطامي: فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها،كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب، أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر، تقول منه: سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين.
      وقال أَبو حنيفة: السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر؛

      وأَنشد لرجل من بني ضبة:فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ، حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ: طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً.
      والسياع: الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده؛

      قال: كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل: إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين، والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ.
      قال ابن بري: أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر، وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء، بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر، قال: وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها، وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به؛ قال الأَزهري: السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ، تقول: سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً؛ وقول رؤْبة: مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَع؟

      ‏قال يصفه بالرِّقَّةِ.
      وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً: طَيَّنَه بالسّياعِ.
      والمِسْيعة: المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها.
      وسَيَّعَ الجُبَّ: طينه بطين أَو جص.
      وساعَ الشيءُ يَسِيعُ: ضاعَ، وأَساعَه هو؛ قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري: وكَفاني اللهُ ما في نفسِه،ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ.
      وناقة مِسْياعٌ: تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها.
      وفي حديث هشام في وصف ناقة: إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية، وقيل: ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي.
      وقال شمر: تَسِيعُ مكان تسُوعُ، قال: وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع.
      ويقال: رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ؛ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ؛ قال:ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ، قَليلِ الوَفْرِ، مِسْياعِ وأُم أَجْياد: اسم شاة.
      وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه.
      ورجل مِسْياعٌ: وهو المِضْياعُ للمال.
      وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه.
      وتَسَيَّعَ البقْلُ: هاجَ.
      وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ: أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها، وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً.
      والسَّياعُ: شجر البانِ، وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق، قال: ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ.
      "
  2. لسع (المعجم لسان العرب)


    • "اللَّسعُ: لِما ضرَب بمُؤَخَّرِه، واللَّدْغُ لِما كان بالفم،لَسَعَتْه الهامّةُ تَلْسَعُه لَسْعاً ولَسَّعَتْه.
      ويقال: لَسَعَتْه الحيةُ والعقربُ، وقال ابن المظفر: اللَّسْعُ للعقرب، قال: وزعم أَعرابي أَنَّ من الحَيَّاتِ ما يَلْسَع بلسانه كلسع حُمةِ العقرب وليست له أَسنانٌ.
      ورجُل لَسِيعٌ: مَلْسُوعٌ، وكذلك الأُنثى، والجمع لَسْعى ولُسَعاء كقتِيل وقَتْلى وقُتَلاءَ.
      ولَسَعَه بلسانه: عابَه وآذاه.
      ورجُل لسّاعٌ ولُسَعةٌ: عَيّابة مُؤْذٍ قَرَّاصةٌ للناس بلسانه، وهو من ذلك.
      قال الأَزهري: السموع من العرب أَنَّ اللَّسْعَ لذوات الإِبر من العقارِب والزنابيرِ، وأَما الحيَّاتُ فإِنها تَنْهَشُ وتعَضُّ وتَجْذِبُ وتَنْشُِطُ، ويقال للعقرب: قد لَسَعَتْه ولَسَبَتْه وأَبَرَتْه ووكَعَتْه وكَوَتْه.
      وفي الحديث: لا يُلْسَعُِ المؤمِنُ من جُحْر مرّتين، وفي رواية: لا يُلْذَعُِ، واللَّسْعُ واللَّذْعُ سواء، وهو استعارة هنا، أَي لا يُدْهى المؤمن من جهة واحدة مرتين فإِنه بالأُولى يعتبر.
      وقال الخطابي: روي بضم العين وكسرها، فالضم على وجه الخبر ومعناه أَنَّ المؤمن هو الكيِّسُ الحازِمُ الذي لا يُؤْتى من جهة الغفْلةِ فيخدع مرة بعد مرّة وهو لا يَفْطُنُ لذلك ولا يَشْعُرُ به، والمراد به الخِداعُ في أَمْرِ الدين لا أَمْر الدنيا، وأَما بالكسر فعلى وجْه النهي أَي لا يُخدَعَنَّ المؤمن ولا يُؤْتَيَنَّ من ناحية الغفلة فيقع في مكروه أَو شرّ وهو لا يشعر به ولكن يكون فَطِناً حَذِراً، وهذا التأْويل أَصلح أَن يكون لأَمر الدين والدنيا معاً.
      ولُسِّعَ الرجلُ: أَقامَ في منزله فلم يبْرَحْ.
      والمُلَسَّعةُ: المقيمُ الذي لا يبرح، زادُوا الهاء للمبالغة؛

      قال: مُلَسَّعةٌ وَسْطَ أَرْساغِه،به عَسَمٌ يَبْتَغِي أَرْنَبا (* ورد هذا البيت في مادة يسع على هذه الرواية.) ‏

      ويروى: ‏مُلَسَّعةٌ بين أَرْباقِه، مُلَسَّعةٌ: تَلْسَعُه الحيّات والعقارِبُ فلا يبالي بها بل يقيم بين غنمه، وهذا غريب لأَن الهاء إِنما تلحق للمبالغة أَسْماء الفاعلين لا أَسماء المفعولين، وقوله بين أَرْباقِه أَراد بين بَهْمِه فلم يستقم له الوزن فأَقام ما هو من سببها مُقامَها، وهي الأَرْباقُ، وعين مُلَسِّعةٌ.
      ولَسْعا: موضع، يُمَدُّ ويُقْصَرُ.
      واللَّيْسَعُ: اسم أَعجمي، وتوهم بعضهم أَنها لغة في إِليَسَع.
      "
  3. لَسَعَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَسَعَتِ العَقْرَبُ، والحَيَّةُ: لَدَغَتْ، وهو مَلْسوعٌ ولَسيعٌ،
      ـ لَسَعَ في الأرضِ: ذَهَبَ،
      ـ اللَّسْعُ: لذَواتِ الإِبَرِ، واللَّدْغُ بالفَمِ.
      ـ إنه لَلُسَعَةٌ: قَرَّاصَةٌ للناسِ بلسانِهِ.
      ـ لَسْعَى، ولَسْعاءُ: موضع.
      ـ هادٍ مِلْسَعٌ: حاذقٌ.
      ـ لَسوعٌ: المرأةُ الفارِكُ.
      ـ لُسوعُ: الشُّقوقُ.
      ـ ألْسَعَ بينَهُم: أغْرَى.
      ـ مُلَسِّعَةُ: الجَماعَةُ المقيمونَ.
      ـ المُلَسَّعَةُ:: المُقيمُ الذي لا يَبْرَحُ.
  4. لسَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لسَعَ يَلسَع ، لَسْعًا ، فهو لاسِع ، والمفعول مَلْسوع ولسِيع :-
      • لسَعته العقربُ لدَغته.
      • لسَعته الشّمسُ: آذته، لفَحَته.
      • لسَع الشَّخْصَ بلسانه: ذمّه، عابه وآذاه بالكلام :-فلان يَلْسَع الناسَ.
  5. لسعته الشّمس (المعجم عربي عامة)
    • آذته، لفَحَته.
  6. لسعته العقرب (المعجم عربي عامة)
    • لدَغته.


  7. الأسْيَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأسْيَعُ : الماءُ أو السرابُ المُضْطرِب.
  8. التَّسِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّسِيعُ : التُّسْع.
  9. السَّيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيَاعُ : شجَرُ اللُّبانِ.
      و السَّيَاعُ شجرُ البانِ.
      واحدته: سَيَاعة.
      و السَّيَاعُ الطِّينُ بالتِّبن يطيَّن به البناءُ.
      و السَّيَاعُ الزِّفتُ أو القارُ.
      و السَّيَاعُ الشَّحمُ تطلى به المزادةُ.
  10. السَّيْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرض.
  11. السِّيعاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيعاءُ : السِّيَعاء.
  12. السِّيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيَاعُ : الطينُ بالتبن يطيَّنُ به البناء.
      و السِّيَاعُ الزِّفْتُ أو القارُ.
      و السِّيَاعُ الشَّحْمُ ونحْوهُ.
      و السِّيَاعُ المِسْيَعَة.
  13. السِّيَعَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيَعَاءُ : القِطْعُ من اللَّيْل.
  14. المسياع (المعجم المعجم الوسيط)
    • المسياع :(انظر: سوع) .
  15. المِسِيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسِيَاعُ : المضياعُ.
      يقال: هو مِسْيَاعٌ مضْياعٌ.
      و المِسِيَاعُ الناقَةُ التي تذهبُ في المرعى بلا راعٍ. والجمع : مساييعُ .
  16. المِسْيَعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْيَعَة : خَشبة أو غيرُها ملْسَاءُ أو مملَّسَةٌ، يُدْلك بها الطِّين ونحوهُ ليثبُت ويتسَاوى. والجمع : مسايعُ.
  17. إِنساع (المعجم الرائد)
    • إنساع - انسياعا
      1- إنساع الماء أو السراب : اضطرب على وجه الأرض. 2- إنساع الماء المتجمد : ذاب.
  18. سَيع (المعجم الرائد)
    • سيع - تسييعا
      1- سيع الحائط بالطين : طينه به. 2- سيع الحائط : جصصه. 3- سيع السفينة أو غيرها : طلاها بالزفت طليا رقيقا. 4- سيع الشيء : دهنه بالشحم.
  19. ألسَعَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألسَعَه عقربا ونحوها: أرسَلها عليه تلسعه.
      و ألسَعَه بين الناس: أغْرَى.
  20. اللَّسُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّسُوعُ : المرأة تبغض زوجها وتؤْذيه بسَلاطتها.
  21. اللَّسَّاع (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّسَّاع : العَيّابة المُؤذي بكلامه.
  22. اللُّسَعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّسَعَة : اللَّسّاع.
  23. المِلْسَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْسَعُ : الدَّليلُ الحاذق الماهر بالدَّلالة.
  24. لَسَعَتْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَسَعَتْهُ العقربُ لَسَعَتْهُ َلسْعًا: ضربته بحُمَتِها .
      ويقال: أتتني منه اللَّواسِعُ: النوافر من الكلِم.
      فهو ملسوعٌ وهي ملسوعة.
      وهو وهي لسِيعٌ . والجمع : لَسْعَى، ولُسَعاء.
      و لَسَعَتْهُ فلانا بلسانه: لَسَعَتْهُ عابه وآذاه.
  25. مَلْسُوعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل س ع]. (مفعول من لَسَعَ). :-صَاحَ مَلْسُوعاً :- : أَيْ مَنْ لَسَعَتْهُ العَقْرَبُ وَنَحْوُهَا...


معنى سيعن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَيْعٌ** \- [س ي ع]. (مص. ساعَ). "غَمَرَهُ السَّيْعُ" : الماءُ الجارِي على وَجْهِ الأَرْضِ.
Advertisements
معجم الغني
**سَيَّعَ** \- [س ي ع]. (ف: ربا. متعد. م. بحرف).** سَيَّعْتُ**،** أُسَيِّعُ**،** سَيِّعْ**، مص. تَسْيِيعٌ. 1. "سَيَّعَ الحائِطَ بِالطِّينِ" : طَيَّنَهُ بِهِ. 2. "سَيَّعَ الحائِطَ" : جَصَّصَهُ. 3. "سَيَّعَ السَّفينَةَ" : طَلاها بِالزِّفْتِ طَلْياً رَقيقاً. 4. "سَيَّعَ الجِلْدَ" : دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ.
مختار الصحاح
س ي ع : السِّيَاعُ بالكسر الطين بالتبن الذي يطين به تقول منه سَيَّعَ الحائط تَسْييعاً و المِسْيَعةُ المالحة
الصحاح في اللغة
ساعَ الماءُ والسرابُ يَسيعُ سَيْعاً وسُيوعاً، أي جرى واضطرب على وجه الأرض. قال الراجز: فهن يَخْبِطْن السرابَ الأسْيَعا والانْسِياعُ مثله. والسَياعُ: الطينُ بالتبن الذي يُطَيّنُ به. تقول منه: سَيَّعْتُ الحائط. والمِسْيَعَةُ: المالَجَةُ.
تاج العروس

ساعَ الماءُ والشَّرابُ يَسيعُ سَيْعاً وسُيوعاً : جرى واضْطَرَبَ على وَجه الأَرض كما في الصِّحاح والعُبابِ . قال شَمِرُ : ساعَتِ الإبِلُ تَسوعُ سَوْعاً وتَسيعُ سَيْعاً : تَخَلَّت بلا راعٍ واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ يُقال : ضائعٌ سائعٌ . قال الليث : السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجهِ الأَرضِ قال رُؤْبَةُ :

تَرى بها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَعا ... شبيهَ يَمٍّ بينَ عَبْرَيْنِ مَعَا قال الفَرّاءُ : يقال : خرجْتُ بعدَ سِيَعاءَ كسِيَراءَ أَي بعدَ قِطْعٍ منه . والسَّياعُ كسَحابٍ وفي بعض النُّسَخِ بالفتح : شَجَرُ اللُّبان وهو من شجر العِضاهِ له ثمرٌ كهيئة الفُسْتُقِ ولَثىً مثلُ الكُنْدُر إذا جَمَدَ . كذا في العُباب . ووَجدتُ في هامشِ نسخةِ الصِّحاحِ : هو شَجَرُ البانِ أَو شجرٌ يشبهُه وليسَ به . السَّياعُ : الطِّينُ وقال كُراع : الطِّينُ بالتِّبْنِ الذي يُطَيَّنُ به وأَنشدَ الليثُ :

" كأَنَّها في سَياعِ الدَّنِّ قِنديدُ وقولُ القُطامِيِّ يصفُ ناقةً

فلمّا أَنْ جرى سِمَنٌ عليها ... كما طَيَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا هكذا في النُّسَخِ وفي الصِّحاح والعُباب : كما بَطَّنْتَ بالفَدَن السَّياعا

أَمرْتُ بها الرِّجالَ لِيأخُذوها ... ونَحنُ نَظُنُّ أَنْ لنْ تُستَطاعا

من باب القلب أَي كما طَيَّنْتَ وفي الصِّحاح والعُباب كما بَطَّنْتَ بالسِّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْرُ نقله الجَوْهَرِيّ هكذا زادَ : تَقول : سَيَّعْتُ الحائطَ . والمِسْيَعة كمِكْنَسَةٍ : المالَجَةُ كما في الصِّحاح وقال الليثُ : هي خَشَبَةٌ مُمَلَّسَةٌ يُطَيَّنُ بها تكونُ مع حُذَّاقِ الطَّيَّانينَ ونَصُّ العَينِ : مع الطَّيانِينَ الحاذِقينَ . وناقَةٌ مِسياعٌ كمِصباحٍ : تَذْهَبُ في المَرْعَى نقله الجَوْهَرِيّ في سوع . أَو هي التي تحملُ الضَّبَعَةَ هكذا بالمُوَحَّدَةِ مُحَرَّكَةً في النُّسَخِ والصّواب : الضَّيعَة بالتَّحتِيَّة السّاكِنةِ بدليل قولِه : وسُوء القيامِ عليها هكذا رواه الأَصمعِيُّ : مِسياعٌ مِرْياعٌ وفَسَّرَه أَو هي التي يُسافَرُ عليها ويُعادُ . هكذا نقله الصَّاغانِيُّ وهو بعينِه تفسيرُ المِرْياعِ كما تقدَّم في ريع فتَأَمَّلْ . والتَّسْييعُ : التَّطْيِينُ يُقال : سَيَّعَ حائطَه والتَّدهينُ بالشَّحْمِ ونَحوِه يقال : سَيَّعَتِ المَرأَةُ مَزادَتَها إذا دَهَنَتْها . وممّا يُستدرَكُ عليه : السِّياعُ بالكَسرِ لُغَةٌ في السَّياعِ بالفتح : بمعنى : الطِّين والتِّبْن كما في حواشي شُروح التَّلخيص نقله شيخُنا قلتُ : وهو في اللسان . وانْساعَ الماءُ : جَرى على وَجه الأَرضِ كتَسَيَّعَ . وانْساعَ الجامِدُ : ذابَ . وسَرابٌ أَسْيَعُ : مُضْطَرِبٌ وقيل : أَفعَلُ هنا لِلمُفاضَلَةِ . والسَّياعَ : الزِّفْتُ على التَّشبيهِ بالطِّينِ لِسَوادِه . وتَسَيَّعَ البَقْلُ : هاجَ . وساعَ الشيءُ يَسيعُ : ضاعَ وأَساعَه هو قال سُوَيْدُ بنُ أَبي كاهِلٍ :

وَكَفاني اللَّهُ ما في نَفسِهِ ... ومَتى ما يَكِفْ شيئاً لَمْ يُسَعْ أَي لمْ يُضَيَّعْ

فصل الشين المُعجَمَةِ معَ العينِ

لسان العرب
السَّيْعُ الماءُ الجاري على وجه الأَرض وقد انساع وانساع الجَمَدُ ذابَ وسال وساعَ الماءُ والسرابُ يَسِيعُ سَيْعاً وسُيوعاً وتَسَيَّعَ كلاهما اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض وهو مذكور في الصاد وسرابٌ أَسْيَعُ قال رؤبة فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل أَفعل هنا للمفاضلة والانْسِياعُ مثله والسَّياعُ والسِّياعُ الطينُ وقيل الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به الأَخيرة عن كراع قال القطامي فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر تقول منه سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين وقال أَبو حنيفة السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر وأَنشد لرجل من بني ضبة فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً والسياع الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده قال كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ قال ابن بري أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر قال وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به قال الأَزهري السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ تقول سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً وقول رؤْبة مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَعا قال يصفه بالرِّقَّةِ وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً طَيَّنَه بالسّياعِ والمِسْيعة المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها وسَيَّعَ الجُبَّ طينه بطين أَو جص وساعَ الشيءُ يَسِيعُ ضاعَ وأَساعَه هو قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري وكَفاني اللهُ ما في نفسِه ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ وناقة مِسْياعٌ تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها وفي حديث هشام في وصف ناقة إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية وقيل ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي وقال شمر تَسِيعُ مكان تسُوعُ قال وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع ويقال رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ قال ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ قَليلِ الوَفْرِ مِسْياعِ وأُم أَجْياد اسم شاة وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه ورجل مِسْياعٌ وهو المِضْياعُ للمال وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه وتَسَيَّعَ البقْلُ هاجَ وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً والسَّياعُ شجر البانِ وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق قال ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ
الرائد
* سيع تسييعا. 1-الحائط بالطين: طينه به. 2-الحائط: جصصه. 3-السفينة أو غيرها: طلاها بالزفت طليا رقيقا. 4-الشيء: دهنه بالشحم.
الرائد
* سيع. 1-مص. ساع. 2-ماء جار على وجه الأرض.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: