وصف و معنى و تعريف كلمة سيعنته:


سيعنته: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و عين (ع) و نون (ن) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح سيعنته في معاجم اللغة العربية:



سيعنته

جذر [عنت]

  1. سَيَّعَ: (فعل)
    • سَيَّعْتُ، أُسَيِّعُ، سَيِّعْ، مصدر تَسْيِيعٌ
    • سَيَّعَ الحائِطَ : جَصَّصَهُ
    • سَيَّعَ السَّفينَةَ : طَلاها بِالزِّفْتِ طَلْياً رَقيقاً
    • سَيَّعَ الجِلْدَ : دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ
    • سَيَّعَ الحائطَ ونحوَه: طلاه بالسِّيَاع
  2. سَيْع: (اسم)
    • سَيْع : مصدر ساعَ
  3. سَيع: (اسم)
    • مصدر ساعَ
    • السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرض
  4. سَياع: (اسم)
    • السِّيَاعُ : الطينُ بالتبن يطيَّنُ به البناء
    • السِّيَاعُ :الزِّفْتُ أو القارُ
    • السِّيَاعُ :الشَّحْمُ ونحْوهُ
    • السِّيَاعُ :المِسْيَعَة
    • السَّيَاعُ : شجَرُ اللُّبانِ


  5. مِسياع: (اسم)
    • الجمع : مساييعُ
    • المِسِيَاعُ : المضياعُ
    • المِسِيَاعُ :الناقَةُ التي تذهبُ في المرعى بلا راعٍ
  6. سُيُوع: (اسم)
    • سُيُوع : مصدر ساعَ
  7. أَسَاعَ: (فعل)
    • أسَاعَ : انتقل من ساعةٍ إلى ساعة، أو تأَخر ساعة
    • أسَاعَ الشيءَ: أهملَه وضيَّعه
    • أسَاعَ الماشيةَ: تركها وشأَنها ترعى
  8. مسايعُ: (اسم)
    • مسايعُ : جمع مِسيَعة
  9. مساييعُ: (اسم)
    • مساييعُ : جمع مِسياع
  10. مَسَايعُ: (اسم)


    • مَسَايعُ : جمع مِسْيَمَةُ
  11. تَسَيَّعَ: (فعل)
    • تَسَيَّعَ : ساع
    • تَسَيَّعَ البقلُ ونحوهُ: هاجَ
  12. وَسيع: (اسم)
    • وَسيع : فاعل من وَسُعَ
  13. مِسيَعة: (اسم)
    • الجمع : مسايعُ
    • المِسْيَعَة : خَشبة أو غيرُها ملْسَاءُ أو مملَّسَةٌ، يُدْلك بها الطِّين ونحوهُ ليثبُت ويتسَاوى
  14. وَسيع: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسُعَ
    • الوسيع من السَّير: المتّسِع
  15. أَسِيع: (اسم)
    • أَسِيع : فاعل من وَسُعَ
  16. تَسيع: (اسم)


    • التَّسِيعُ : التُّسْع
  17. مَسايع: (اسم)
    • مَسايع :جمع مِسْيَعة
  18. سيعاء: (اسم)
    • السِّيعاءُ : السِّيَعاء
    • السِّيَعَاءُ : القِطْعُ من اللَّيْل
  19. أسْيَعُ: (اسم)
    • الأسْيَعُ : الماءُ أو السرابُ المُضْطرِب
  20. سَيَّعَ الحائطَ ونحوَه:
    • طلاه بالسِّيَاع.
  21. أسَاعَ الشيءَ:
    • أهملَه وضيَّعه.
  22. أسَاعَ الماشيةَ:


    • تركها وشأَنها ترعى.
  23. سَيَّعَ الجِلْدَ:
    • دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ.
  24. سَيَّعَ الحائِطَ:
    • جَصَّصَهُ.
  25. سَيَّعَ الحائِطَ بِالطِّينِ:
    • طَيَّنَهُ بِهِ.
,
  1. سيع
    • "السَّيْعُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض، وقد انساع.
      وانساع الجَمَدُ: ذابَ وسال.
      وساعَ الماءُ والسرابُ يَسِيعُ سَيْعاً وسُيوعاً وتَسَيَّعَ، كلاهما: اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض، وهو مذكور في الصاد، وسرابٌ أَسْيَعُ؛ قال رؤبة: فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا،شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل: أَفعل هنا للمفاضلة، والانْسِياعُ مثله.
      والسَّياعُ والسِّياعُ: الطينُ، وقيل: الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به؛ الأَخيرة عن كراع؛ قال القطامي: فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها،كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب، أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر، تقول منه: سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين.
      وقال أَبو حنيفة: السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر؛

      وأَنشد لرجل من بني ضبة:فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ، حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ: طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً.
      والسياع: الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده؛

      قال: كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل: إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين، والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ.
      قال ابن بري: أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر، وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء، بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر، قال: وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها، وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به؛ قال الأَزهري: السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ، تقول: سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً؛ وقول رؤْبة: مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَع؟

      ‏قال يصفه بالرِّقَّةِ.
      وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً: طَيَّنَه بالسّياعِ.
      والمِسْيعة: المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها.
      وسَيَّعَ الجُبَّ: طينه بطين أَو جص.
      وساعَ الشيءُ يَسِيعُ: ضاعَ، وأَساعَه هو؛ قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري: وكَفاني اللهُ ما في نفسِه،ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ.
      وناقة مِسْياعٌ: تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها.
      وفي حديث هشام في وصف ناقة: إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية، وقيل: ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي.
      وقال شمر: تَسِيعُ مكان تسُوعُ، قال: وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع.
      ويقال: رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ؛ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ؛ قال:ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ، قَليلِ الوَفْرِ، مِسْياعِ وأُم أَجْياد: اسم شاة.
      وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه.
      ورجل مِسْياعٌ: وهو المِضْياعُ للمال.
      وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه.
      وتَسَيَّعَ البقْلُ: هاجَ.
      وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ: أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها، وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً.
      والسَّياعُ: شجر البانِ، وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق، قال: ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. السَّيَاعُ

    • السَّيَاعُ : شجَرُ اللُّبانِ.
      و السَّيَاعُ شجرُ البانِ.
      واحدته: سَيَاعة.
      و السَّيَاعُ الطِّينُ بالتِّبن يطيَّن به البناءُ.
      و السَّيَاعُ الزِّفتُ أو القارُ.
      و السَّيَاعُ الشَّحمُ تطلى به المزادةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. سَيَّعَ
    • [س ي ع]. (فعل: رباعي متعد. متعد بحرف). سَيَّعْتُ، أُسَيِّعُ، سَيِّعْ، مصدر تَسْيِيعٌ.
      1. :-سَيَّعَ الحائِطَ بِالطِّينِ :- : طَيَّنَهُ بِهِ.
      2. :-سَيَّعَ الحائِطَ :- : جَصَّصَهُ.
      3. :-سَيَّعَ السَّفينَةَ :- : طَلاها بِالزِّفْتِ طَلْياً رَقيقاً.
      4. :-سَيَّعَ الجِلْدَ :- : دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ.

    المعجم: الغني

  4. السِّيَاعُ
    • السِّيَاعُ : الطينُ بالتبن يطيَّنُ به البناء.
      و السِّيَاعُ الزِّفْتُ أو القارُ.
      و السِّيَاعُ الشَّحْمُ ونحْوهُ.
      و السِّيَاعُ المِسْيَعَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَيع
    • سيع - تسييعا
      1- سيع الحائط بالطين : طينه به. 2- سيع الحائط : جصصه. 3- سيع السفينة أو غيرها : طلاها بالزفت طليا رقيقا. 4- سيع الشيء : دهنه بالشحم.


    المعجم: الرائد

  6. المِسِيَاعُ
    • المِسِيَاعُ : المضياعُ.
      يقال: هو مِسْيَاعٌ مضْياعٌ.
      و المِسِيَاعُ الناقَةُ التي تذهبُ في المرعى بلا راعٍ. والجمع : مساييعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَيَّعَ
    • سَيَّعَ الحائطَ ونحوَه: طلاه بالسِّيَاع.
      و سَيَّعَ جَصَّصَهُ.
      و سَيَّعَ الزِّقَّ، والسفينة: طلاهما بالقار: الزِّفْتِ، طلْيًا رقيقا.
      و سَيَّعَ الجِلْدَ ونحوَه: دَهَنَه بالشَّحْم ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَسَاع
    • أساع - إساعة
      1- أساع : إنتقل من ساعة إلى ساعة. 2- أساع الشيء : أهمله وضيعه.

    المعجم: الرائد

  9. سيع
    • س ي ع: السِّيَاعُ بالكسر الطين بالتبن الذي يطين به تقول منه سَيَّعَ الحائط تَسْييعاً و المِسْيَعةُ المالحة

    المعجم: مختار الصحاح

  10. سَياع
    • سياع
      1- سياع : طين مخلوط بالتبن. 2- سياع : زفت. 3- سياع : شحم.

    المعجم: الرائد

  11. وسعت رحمة الله كلّ شيء/ وسعت رحمة الله على كلّ شيء/ وسعت رحمة الله لكل شيء
    • احتوت، أحاطت به ولم تَضِقْ عنه :- {وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا} - {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  12. أسَاعَ
    • أسَاعَ : انتقل من ساعةٍ إلى ساعة، أو تأَخر ساعة.
      و أسَاعَ الشيءَ: أهملَه وضيَّعه.
      و أسَاعَ الماشيةَ: تركها وشأَنها ترعى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. السِّيعاءُ
    • السِّيعاءُ : السِّيَعاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المِسْيَعَة
    • المِسْيَعَة : خَشبة أو غيرُها ملْسَاءُ أو مملَّسَةٌ، يُدْلك بها الطِّين ونحوهُ ليثبُت ويتسَاوى. والجمع : مسايعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَسيع
    • تسيع - تسيعا
      1- تسيع الماء أو السراب : اضطرب على وجه الأرض، لمع. 2- تسيع النبات : يبس.

    المعجم: الرائد

  16. سياع
    • سياع
      1- سياع : طين مخلوط بالتبن. 2- سياع : زفت.

    المعجم: الرائد

  17. مِسيَعة
    • مسيعة
      1-مسيعة آلة مملسة يطين بها، جمع : مسايع

    المعجم: الرائد

  18. وَسيع
    • وسيع
      1- وسيع : واسع. 2- وسيع : فرس واسع الخطو.

    المعجم: الرائد

  19. الأسْيَعُ
    • الأسْيَعُ : الماءُ أو السرابُ المُضْطرِب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. التَّسِيعُ
    • التَّسِيعُ : التُّسْع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. السَّيْعُ
    • السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. السِّيَعَاءُ
    • السِّيَعَاءُ : القِطْعُ من اللَّيْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المسياع
    • المسياع :(انظر: سوع) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَسَيَّعَ
    • تَسَيَّعَ : ساع.
      و تَسَيَّعَ البقلُ ونحوهُ: هاجَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سيعاء
    • سيعاء - و سيعاء
      1-قطعة من الليل

    المعجم: الرائد



معنى سيعنته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَنِتٌ** - [ع ن ت]. (صِيغَةُ فَعِل). "عَظْمٌ عَنِتٌ" : عَظْمٌ اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ.
معجم الغني
**عَنَّتَ** - [ع ن ت]. (ف: ربا. متعد).** عَنَّتَ**،** يُعَنِّتُ**، مص. تَعْنِيتٌ. "عَنَّتَ الرَّجُلَ" : أَجْبَرَهُ عَلَى تَحَمُّلِ الْمَشَاقِّ وَأَلْزَمَهُ مَا يَصْعُبُ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**عَنِتَ** - [ع ن ت]. (ف: ثلا. لازم).** عَنِتَ**،** يَعْنَتُ**، مص. عَنَتٌ. 1. "عَنِتَ الْوَلَدُ" : وَقَعَ فِي أَمْرٍ صَعْبٍ وَشَاقٍّ. 2. "عَنِتَ اللَّحْمُ" : فَسَدَ. 3. "عَنِتَ الْعَظْمُ" : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنت يتعنت ، تعنتا ، فهو متعنت ، والمفعول متعنت ( للمتعدي ) • تعنت الشخص : تعصب في رأي أو موقف وكابر عنادا لا تحاول إقناعه ، إنه يتعنت - تعنت في آرائه . • تعنت خصمه : حاول إيقاعه في مشقة أو زلل ، أدخل عليه الأذى تعنته بدافع النيل منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعنتَ يُعنت، إعناتًا، فهو مُعنِت، والمفعول مُعنَت • أعنت شخصًا: أوقعه في شدَّةٍ أو إثم، شدَّد عليه وألزمه ما يَشقُّ عليه تحمُّله "أعنت دابَّتَه: حمّلها مالا تطيق- {وَلَوْ شَاءَ اللهُ لأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}". • أعنت المريضَ تأخُّرُ الطَّبيب: أضرَّ به وأفسده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنَّتَ يتعنَّت، تعنُّتًا، فهو متعنِّت، والمفعول مُتعنَّت (للمتعدِّي) • تعنَّت الشَّخصُ: تعصَّب في رأي أو موقف وكابرَ عنادًا "لا تحاول إقناعه، إنّه يتعنَّت- تعنَّت في آرائه". • تعنَّت خَصْمَه: حاول إيقاعه في مشقَّةٍ أو زلل، أدخل عليه الأذى "تعنَّته بدافع النَّيل منه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنت يعنت ، عنتا ، فهو عنت• عنت الشخص : وقع في شدة أو إثم أو أمر شاق { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعنت يعنت ، إعناتا ، فهو معنت ، والمفعول معنت• أعنت شخصا : أوقعه في شدة أو إثم ، شدد عليه وألزمه ما يشق عليه تحمله أعنت دابته : حملها مالا تطيق - { ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم } . • أعنت المريض تأخر الطبيب : أضر به وأفسده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنت يعنت ، تعنيتا ، فهو معنت ، والمفعول معنت• عنت تلميذا : ألزمه ما يصعب عليه تنفيذه وأداؤه عنت أسيرا / خادمه - عنته ما لا يطيق من مشكلات العمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنت [ مفرد ] : 1 - مصدر عنت . 2 - مشقة وصعوبة { ذلك لمن خشي العنت منكم } : والمراد باللفظ هنا : الإثم أو الوقوع في الزنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنت [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عنت .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ عَنَتاً: فسد. وـ فلان: وقع في مشقَّة وشدَّة. وفي التنزيل العزيز: {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ}. وـ اكتسب مأثماً. وـ العظمُ: انكسر بعد الجبر. فهو عَنِت.( أعْنَتَه ): أوقعه في مشقَّة وشدَّة. وفي التنزيل العزيز: {ولو شاء الله لأعنتكم}. وـ المريضَ: أضرَّ به وأفسده.( عَنَّتَه ): شدَّد عليه وألزمه ما يصعب عليه أداؤه.( تَعَنَّتَه ): أدخل عليه الأذى. وـ طلب زلَّته ومشقَّته؛ يقال: جاءني فلان متعنِّتاً. وـ الرجلَ وعليه: سأله عن شيء يريد به اللَّبْس عليه والمشقَّة.( العَنَت ): الخطأ، والزنى. وفي التنزيل العزيز: {ذلك لمن خشي العنت منكم}. وـ المكابرة عناداً.
المعجم الوسيط
المرأةُ ـُ عَوْناً: صارت عَواناً. وـ البقرةُ عُؤوناً: صارت عواناً.( أعَانَه ) على الشيء: ساعده.( عَاوَنَه ) معاونة، وعِواناً: أعانه.( عَوَّنَت ) المرأةُ والبقرة: صارت عَواناً. وـ فلاناً: ساعده.( تَعَاوَنَ ) القومُ: عاون بعضهم بعضاً.( اسْتَعَان ) فلانٌ فلاناً، وبه: طلب منه العون.( الإعَانَة ): ( في علم الاقتصاد ): منحة مالية تمنحها الدولة بعض المنشآت الصناعية أو الزراعية حماية لها من المنافسة الأجنبية. ( مج ).( التَّعاون ): ( في علم الاقتصاد ): مذهب اقتصادي شعاره: الفرد للجماعة والجماعة للفرد، ومظهره: تكوين جماعات للقيام بعمل مشترك لمصلحة الأعضاء والاستغناء عن الوسيط. ( مج ).( العَانَة ): القطيع من حمر الوحش. وـ الشّعر النابت في أسفل البطن حول الفرج. ( ج ) عُون.( العَوَان ): المتوسِّطة في العمر بين الصّغر والكبر، من النساء والبهائم. ويقال: حرب عَوان: قوتل فيها مرة بعد أخرى. ( ج ) عُون.( العَوْن ): المُعين من كل شيء ( للمفرد وغيره، مذكَّراً أو مؤنثاً ). ( ج ) أعوان.( المُتَعَاوِنَة ) من النساء: الطاعنة في السن مع كثرة اللحم.( المَعَانَة ): العَوْن.( المُعاوِن ): المساعد. وـ الموظَّف المساعد، مثل: معاون الإدارة، ومعاون النيابة. ( محدثة ).( المِعْوَان ): الكثير المعونة للناس. ( ج ) معاوين.( المَعُون ): العَوْن.( المَعُونة ): العَوْن. وـ الإعانة. يقال: لا تبخلوا بمعونتكم. ( ج ) معاون.
مختار الصحاح
ع ن ت : العَنَت بفتحتين الإثم وبابه طرب ومنه قوله تعالى { عزيز عليه ما عَنِتُّم } والعنت أيضا الوقوع في أمر شاق وبابه أيضا طرب و المُتَعَنِّتُ طالب الزَّلَّة
الصحاح في اللغة
العَنْتُ: الإثمُ. وقد عَنِتَ الرجل. وقال تعالى: "عزيزٌ عليه ما عَنِتُّمْ". وقوله: "ذلك لمن خَشِيَ العَنَتَ منكم" يعني الفجور والزنا. والعَنَتُ أيضاً: الوقوع في أمرٍ شاقّ. وقد عَنِتَ وأعْنَتَهُ غيره. ويقال للعظم المجبور إذا أصابه شيءٌ فهاضَهُ: قد أعْنَتَهُ، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ. وجاءني فلان مُتَعَنِّتاً، إذا جاء يطلب زَلَّتَكَ.
تاج العروس

" العَنَتُ مُحَرَّكَةً : الفَسَادُ والإِثْمُ وَالهَلاَكُ " والغَلَطُ والخَطَأُ والجَوْرُ وَالأَذَى وَسَيَأْتي " ودُخُولُ المَشَقّةِ على الإِنْسَانِ " . وقال أَبو إِسْحَاقَ الزَّجَّاجُ : العَنَتُ فِي اللُّغَةِ : المَشَقَّةُ الشَّدِيدَةُ والعَنَتُ : الوُقُوعُ في أَمْر شَاقٍّ . وقد عَنِتَ " وأَعْنَتَهُ غَيْرُه " العَنَتُ : " لِقَاءُ الشِّدَّةِ " يقال : أَعْنَتَ فلانٌ فُلاناً إِعْنَاتاً وفي الحديث البَاغُونَ البُرَاءَ العَنَتَ قالَ ابنُ الأَثِيرِ : العَنَتُ المَشَقَّةُ والفَسَادُ والهَلاَكُ والإِثْمُ والغَلَطُ والخَطَأُ " والزِّنَا " كُلّ ذلك قَدْ جَاءَ وأُطْلِقَ العَنَتُ عَلَيْهِ وَالحَدِيثُ يَحْتَمِلُ كُلَّهَا والبُرَآءُ : جَمْعُ بَرِىءٍ وهو والعَنَتُ مَنْصُوبانِ مَفْعُولانِ للبَاغِينَ وقوله عزَّ وجَلَّ : " وعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ الله لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الأَمْرِ لَعَنِتُّمْ " أَي لو أَطَاعَ مثلَ المُخْبِرِ الذي أَخْبَرَه بما لا أَصْلَ لَه وكَانَ قد سَعَى بقَوم من العَرَبِ إِلى النَّبِيّ صلّى الله عَلَيْهِ وسلّم أَنّهم ارْتَدُّوا لوَقَعْتُمْ في عَنَتٍ أَي في فسَادٍ وهَلاَكٍ وفي التَّنْزِيل " وَلَوْ شَاءَ اللهُ لأَعْنَتَكُمْ " معنَاه : لو شَاءَ لشَدَّدَ عَلَيْكُمْ وتَعَبَّدَكُمْ بِمَا يَصْعُبُ عليكُم أَدَاؤُهُ كما فَعَلَ بمَن كانَ قَبْلَكُمْ . وقد يُوضَعُ العَنَتُ مَوْضِعَ الهَلاَكِ فيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَاه لو شَاءَ لأَعْنَتَكُمْ أَي لأَهْلَكَكُم بحُكْم يكونُ فيه غيرَ ظَالِم . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : الإِعْنَاتُ : تَكْلِيفُ غيرِ الطَّاقَةِ وفي التَّنْزِيلِ " ذلِكَ لِمَنْ خَشِىَ العَنَتَ مِنْكُمْ " يعِني الفُجُورَ والزِّنا . وقال الأَزْهَرِيُّ : نزلت هذه الآيةُ فيمَنْ لَمْ يَسْتَطعْ طَوْلاً أَي فَضْلَ مَالٍ يَنْكِحُ بِهِ حُرَّةً فَلَهُ أَنْ يَنْكِحَ أَمَةً ثم قَالَ : " لِمَنْ خَشِىَ العَنَتَ مِنْكُمْ " وهذا يُوجِبُ أَنّ من لَمْ يَخْشَ العَنَتَ ولَمْ يَجِدْ طَوْلاً لِحُرَّةٍ أَنّهُ لا يَحِلُّ له أَنْ يَنْكِحَ أَمَةً . قال : واخْتَلَفَ النّاس في تَفْسِيرِ هذِه الآيَةِ فقال بعضُهم : معناه : ذلك لمن خَافَ أَن يَحْمِلَهُ شِدَّةُ الشَّبَقِ والغُلْمَةِ على الزِّنَا فيَلْقَى العَذَابَ العَظِيمَ في الآخِرَةِ والحَدَّ في الدُّنْيَا وقال بعضُهُمْ : معناه أَن يَعْشَقَ أَمَةً وليس في الآيةِ ذِكْرُ عِشْقٍ ولكِنَّ ذا العِشْقِ يَلْقَى عَنَتاً وقال أَبُو العَبَّاسِ محَمَّدُ بنُ يَزِيدَ الثُّمالِيّ : العَنَتُ ها هنا الهَلاكُ وقيل : الهلاكُ في الزِّنا وأَنشد :

" أُحَاوِلُ إِعْناتِي بما قَالَ أَو رَجَا أَرَادَ إِهْلاكِي ونَقَل الأَزْهَرِيُّ قولَ أَبي إِسْحَاق الزَّجّاجِ السّابِق ثم قال : وهذا الذي قَالَهُ صَحِيحٌ فإِذا شَقَّ على الرَّجُلِ العُزْبَةُ وغلبته الغُلْمَة ولَمْ يَجِدْ ما يَتَزَوَّجُ بِهِ حُرَّةً فلهُ أَنْ يَنْكِحَ أَمَةً ؛ لأَنَّ غَلَبَةَ الشَّهْوَةِ واجتماعَ الماءِ في الصُّلْبِ رُبَّما أَدّى إلى العِلَّةِ الصَّعْبَةِ . وفي الصحاح : العَنَتُ : الإِثْمُ وقد عَنِتَ قالَ الأَزْهَرِىُّ : في قوله تعالى " عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ " أَي عَزِيزٌ عَلَيْهِ عَنَتُكُمْ وهو لِقَاءُ الشِّدَّةِ والمَشَقَّة وقال بعضُهم : مَعْنَاه : عزيزٌ أَي شديدٌ مَا أَعَنَتَكُمْ أَي ما أَورَدَكُم العَنَتَ والمَشَقَّةَ . يُقَالُ : العَنَتُ : " الوَهْىُ والانْكِسَارُ " قال الأَزْهَرِيّ : والعَنَتُ : الكَسْرُ وقد عَنِتَتْ يَدُهُ أَو رِجْلُهُ أَي انْكَسَرَتْ وكذلك كُلُّ عَظْمٍ قال الشاعر :

" فَدَاوِ بِهَا أَضْلاَعَ جَنْبَيْكَ بَعْدَمَاعَنِتْنَ وأَعْيَتْكَ الجَبَائِرُ مِنْ عَلُ ويقال : عَنِتَ العَظْمُ عَنَتاً فهو عَنِتٌ : وَهَي وانْكَسَرَ قال رؤبة :

" فَأَرْغَمَ اللهُ الأُنُوفَ الرُّغَّمَا

" مَجْدُوعَهَا والعَنِتَ المُخَشَّمَاوَقَالَ اللَّيْثُ : الوَثْءُ ليسَ بعَنَتٍ لا يَكُونُ العَنَتُ إِلاّ الكَسْرَ والْوَثْءُ : الضَّرْبُ حتى يَرْهَصَ الجِلْدَ واللَّحْمَ ويَصلَ الضَّرْبُ إِلى العَظْمِ من غير أَنْ يَنْكَسِرَ . العَنَتُ أَيضاً " : اكْتِسَابُ المَأْثَمِ " وقد عَنِتَ عَنَتاً إِذا اكْتَسَبَ ذلك . قال ابنُ الأَنْبَارِيّ : أَصْلُ التَعَنُّتِ التَّشْدِيدُ فإِذا قَالَتِ العَرَبُ : فُلانٌ يَتَعَنَّتُ فُلاناً ويُعْنِتُهُ وقد " عَنَّتَهُ تَعْنِيتاً " فالمُرادُ " شَدَّدَ عَلَيْهِ وأَلْزَمَهُ بِمَا يَصعُبُ عَلَيْهِ أَدَاؤُهُ " قال : ثم نُقِلَتْ إِلَى مَعْنَى الهَلاكِ والأَصلُ ما وَصَفْنَا . انتهى . وَأَعْنَتَهُ مِثْلُ عَنَّتَهُ وقد تقدم الإِيماءُ إِلَيْهِ . " والعُنْتُوتُ " بالضّمّ : " يَبِيسُ الخَلَى " بفتح فسكون : نَبْتٌ . " وجَبَلٌ مُسْتَدِقٌّ فِي الصَّحَرَاءِ " وعِبَارَةُ اللّسَان : جُبَيْلٌ مُسْتَدِقٌّ في السَّمَاءِ وقيلِ : هي دُونَ الحَرّةِ قال :

" أَدْرَكْتُهَا تَأْفِرُ دُونَ العُنْتُوتْ

" تِلْكَ الهَلُوكُ والخَرِيعُ السُّلْحُوتْ العُنْتُوتُ : " أَوّلُ كُلِّ شَىْءٍ " نقله الصّاغَانيّ . العُنْتُوتُ : الشَّاقَّةُ المَصْعَدِ مِن الآكَامِ كَالْعَنُوتِ " كصَبُورٍ يقال : أَكَمَةٌ عَنُوتٌ إِذا كَانَتْ طَوِيلَةً شَاقَّةَ المَصْعَدِ . " وَعَنْتَتَ عَنْهُ " بتاءَين إِذا " أَعْرَضَ " عَنْتَتَ " قَرْنُ العَتُودِ " إِذا ارْتَفَعَ وشَصَرَ نَقَلَه الصاغانيّ . " والعَانِتُ : المَرْأَةُ العَانِسُ " قيلَ : هو إِبْدَالٌ وقيل : هو لُغَةٌ وقيل : لُثْغَةٌ . قالَه شيخنا . وفي العِنَايَة للشِّهَابِ في المَعَارِجِ العَنَتُ : المُكَابَرَةُ عِناداً وفي ق : العَنَتُ : اللَّجَاحُ في العِنَادِ . يُقَالُ : جَاءَهُ فُلاَنٌ مُتَعَنِّتاً أَي طَالِباً زَلَّتَهُ " . وفي الأَساس : وتَعَنَّتَنِى : سأَلَنِي عَنْ شَىْءٍ أَرادَ بِهِ اللَّبْسَ علَّى والمَشَقَّةَ . وفي اللسان : رَوَى المُنْذِرِىُّ عن أَبِي الهَيْثَمِ أَنَّه قَالَ : العَنَتُ فِي كَلاَمِ العَرَبِ : الجُوْرُ وَالإِثْمُ والأَذَى قال : فقلت له : التَّعَنُّتُ مِنْ هذَا ؟ قال : نَعَمْ يقال : تَعَنَّتَ فُلانٌ فُلاناً إِذا أَدْخَلَ عَلَيْهِ الأَذَى . " ويُقَالُ لِلْعَظْمِ المَجْبُورِ إِذا هَاضَهُ شَىْءٌ " - وعبارةُ اللِّسَانِ إِذا أَصَابَهُ شَىْءٌ فَهَاضَهُ - : " قد أَعْنَتَهُ فهو عَنِتٌ " كَكَتِفٍ " ومُعْنَتٌ " كمُكْرِم قال الأَزْهَرِيُّ : معناه أَنَّهُ يَهِيضُه وهو كَسْرٌ بعد انْجِبَارٍ وذلك أَشَدُّ من الكَسْرِ الأَوَّلِ ويقال : أَعْنَتَ الجَابِرُ الكَسِيرَ إِذَا لم يَرْفُقْ بهِ فزادَ الكَسْرَ فَساداً وكذلك راكبُ الدَّابَّةِ إِذا حَمَلَه على ما لا يَحْتَمِلُهُ من العُنْفِ حتى يَظْلَعَ فقد أَعْنَتَهُ " وَقَدْ " عَنِتَتِ الدَّابَّةُ . وجُمْلَةُ العَنَتِ : الضَّرَرُ الشَّاقُّ المُؤْذِى وفي حديث الزُّهريّ : في رَجُلٍ أَنْعَلَ دَابَّةً فعَنِتَتْ هكذا جاءَ في روايَةٍ أَي عَرِجَتْ وسمَّاه عَنَتاً ؛ لأَنَّهُ ضَرَرٌ وفَسَادٌ والرِّوَايَةُ فَعَتِبَتْ - بتاءٍ فوقها نُقْطَتَانِ ثم باءٍ تحتها نقطة - قال القُتَيْبِىُّ : والأَوّلُ أَحَبُّ الوَجْهَيْنِ إِلَىَّ . ويقَال : " عَنِتَ العَظْمُ كفَرِحَ عَنَتاً فهو عَنِتٌ : وَهَي وانْكَسَرَ قال رُؤْبَةُ :

" فَأَرْغَمَ اللهُ الأُنُوفَ الرُّغَّمَا

" مَجْدُوعَها والعَنِتَ المُخَشَّمَا وقد تَقَدَّمَ عن اللَّيْثِ : أَنَّ العَنَتَ لا يكونُ إِلاّ الكَسْرَ ويُقَالُ : عَنِتَتْ يَدُهُ أَو رِجْلُهُ وكذلك كُلُّ عَظْمٍ فذِكْرُ المصنّفِ له هنا ثانياً في حُكم التَّكْرارِ ؛ لأَنَّهُ داخلٌ تحت قوله : والوَهْىُ والانْكِسارُ وهو يَشْمَلُ اليَدَ والرِّجْلَ والعَظْمَ . ومما يستدرك على المُؤَلّف : العُنْتُوتُ : الحَزُّ في القَوْسِ قال الأَزْهَرِيُّ : عُنْتوتُ القَوْسِ : هو الحَزُّ الذي تُدْخَلُ فيه الغَانَةُ والغَانَةُ : حَلْقَةُ رَأْسِ الوَتَرِ

لسان العرب
العَنَتُ دُخُولُ المَشَقَّةِ على الإِنسان ولقاءُ الشدَّةِ يقال أَعْنَتَ فلانٌ فلاناً إِعناتاً إِذا أَدْخَل عليه عَنَتاً أَي مَشَقَّةً وفي الحديث الباغُونَ البُرَآءَ العَنَتَ قال ابن الأَثير العَنَتُ المَشَقَّةُ والفساد والهلاكُ والإِثم والغَلَطُ والخَطَأُ والزنا كلُّ ذلك قد جاء وأُطْلِقَ العَنَتُ عليه والحديثُ يَحْتَمِلُ كلَّها والبُرَآء جمع بَريءٍ وهو والعَنَتُ منصوبان مفعولان للباغين يقال بَغَيْتُ فلاناً خيراً وبَغَيْتُك الشيءَ طلبتُه لك وبَغَيتُ الشيءَ طَلَبْتُه ومنه الحديث فيُعنِتُوا عليكم دينَكم أَي يُدْخِلوا عليكم الضَّرَر في دينكم والحديث الآخر حتى تُعْنِتَه أَي تشُقَّ عليه وفي الحديث أَيُّما طَبيب تَطَبَّبَ ولم يَعْرفْ بالطِّبِّ فأَعْنَتَ فهو ضامِنٌ أَي أَضَرَّ المريضَ وأَفسده وأَعْنَتَه وتَعَنَّته تَعَنُّتاً سأَله عن شيء أَراد به اللَّبْسَ عليه والمَشَقَّةَ وفي حديث عمر أَرَدْتَ أَن تُعْنِتَني أَي تَطْلُبَ عَنَتِي وتُسْقِطَني والعَنَتُ الهَلاكُ وأَعْنَتَه أَوْقَعَه في الهَلَكة وقوله عز وجل واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله لو يُطِيعُكم في كثير من الأَمرِ لَعَنِتُّم أَي لو أَطاعَ مثلَ المُخْبِرِ الذي أَخْبَره بما لا أَصلَ له وقد كانَ سَعَى بقوم من العرب إِلى النبي صلى الله عليه وسلم أَمنهم ارْتَدُّوا لوقَعْتُم في عَنَتٍ أَي في فَساد وهلاك وهو قول الله عز وجل يا أَيها الذين آمنوا إِنْ جاءكم فاسقٌ بنَبإٍ فَتَبَيَنُوا أَن تُصِيبُوا قوماً بجهالة فتُصْبِحوا على ما فَعَلْتُم نادمين واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله لو يُطيعُكم في كثير من الأَمر لَعَنِتُّم وفي التنزيل ولو شاء اللهُ لأَعْنَتَكم معناه لو شاء لَشَدَّد عليكم وتَعَبَّدكم بما يَصْعُبُ عليكم أَداؤُه كما فَعَل بمن كان قَبْلَكُمْ وقد يُوضَع العَنَتُ موضعَ الهَلاكِ فيجوز أَن يكون معناه لو شاء اللهُ لأَعْنَتَكُم أَي لأَهْلَككم بحُكْمٍ يكون فيه غيرَ ظَالم قال ابن الأَنباري أَصلُ التَّعَنُّتِ التشديد فإِذا قالت العربُ فلان يتعَنَّتُ فلاناً ويُعْنِتُه فمرادهم يُشَدِّدُ عليه ويُلزِمُه بما يَصعُب عليه أَداؤُه قال ثم نُقِلَتْ إِلى معنى الهلاك والأَصل ما وَصَفْنا قال ابن الأَعرابي الإِعْناتُ تَكْلِيفُ غيرِ الطاقةِ والعَنَت الزنا وفي التنزيل ذلك لمن خَشِيَ العَنَتَ منكم يعني الفُجُورَ والزنا وقال الأَزهري نزلت هذه الآية فيمن لم يَسْتَطِع طَوْلاً أَي فَضْلَ مالٍ يَنْكِحُ به حُرَّةً فله أَن يَنْكِحَ أَمَةً ثم قال ذلك لمن خَشِي العَنَتَ منكم وهذا يُوجِبُ أَن من لم يَخْشَ العَنَتَ ولم يجد طَوْلاً لحُرَّة أَنه لا يحل له أَن ينكح أَمة قال واخْتَلَفَ الناسُ في تفسير هذه الآية فقال بعضهم معناه ذلك لمن خاف أَن يَحْمِلَه شدّةُ الشَّبَق والغُلْمةِ على الزنا فيَلْقى العذابَ العظيم في الآخرة والحَدَّ في الدنيا وقال بعضهم معناه أَن يَعْشِقَ أَمَةً وليس في الآية ذِكْرُ عِشْقٍ ولكنّ ذا العِشْقِ يَلْقَى عَنَتاً وقال أَبو العباس محمد بن يزيد الثُّمَاليّ العَنَتُ ههنا الهلاك وقيل الهلاك في الزنا وأَنشد أُحاولُ إِعْنَاتي بما قالَ أَو رَجا أَراد أُحاولُ إِهلاكي وروى المُنْذِرِيُّ عن أَبي الهَيْثَم أَنه قال العَنَتُ في كلام العرب الجَوْرُ والإِثم والأَذى قال فقلت له التَّعَنُّتُ من هذا ؟ قال نعم يقال تَعَنَّتَ فلانٌ فلاناً إِذا أَدخَلَ عليه الأَذى وقال أَبو إِسحق الزجاج العَنَتُ في اللغة المَشَقَّة الشديدة والعَنَتُ الوُقوع في أَمرٍ شاقٍّ وقد عَنِتَ وأَعْنَتَه غيرهُ قال الأَزهري هذا الذي قاله أَبو إِسحق صحيح فإِذا شَقَّ على الرجل العُزْبة وغَلَبَتْه الغُلْمَة ولم يجد ما يتزوّج به حُرَّة فله أَن ينكح أَمة لأَِنَّ غَلَبَة الشهْوَة واجتماعَ الماء في الصُّلْب ربما أَدَّى إِلى العلَّة الصَّعبة والله أَعلم قال الجوهري العَنَتُ الإِثم وقد عَنِتَ الرجلُ قال تعالى عزيزٌ عليه ما عَنِتُّم قال الأَزهري معناه عزيز عليه عَنَتُكم وهو لقاءُ الشِّدَّة والمَشَقَّة وقال بعضهم معناه عزيز أَي شديدٌ ما أَعْنَتَكم أَي أَوْرَدَكم العَنَتَ والمَشَقَّة ويقال أَكَمةٌ عَنُوتٌ طويلةٌ شاقَّةُ المَصْعَد وهي العُنْتُوتُ أَيضاً قال الأَزهري والعَنَتُ الكسرُ وقد عَنِتَتْ يَدُه أَو رجْلُه أَي انْكَسرتْ وكذلك كلُّ عَظْم قال الشاعر فَداوِ بها أَضْلاعَ جَنْبَيْكَ بَعْدما عَنِتنَ وأَعْيَتْكَ الجَبائرُ مِنْ عَلُ ويقال عَنِتَ العظمُ عَنَتاً فهو عَنِتٌ وَهَى وانكسر قال رؤْبة فأَرْغَمَ اللهُ الأُنُوفَ الرُّغَّما مَجْدُوعَها والعَنِتَ المُخَشَّما وقال الليث الوَثْءُ ليس بعَنَتٍ لا يكون العَنَتُ إِلاَّ الكَسْرَ والوَثْءُ الضَّرْبُ حتى يَرْهَصَ الجِلدَ واللحمَ ويَصِلَ الضربُ إِلى العظم من غير أَن ينكسر ويقال أَعْنَتَ الجابرُ الكَسِيرَ إِذا لم يَرْفُقْ به فزاد الكَسْرَ فَساداً وكذلك راكبُ الدابة إِذا حَمَلَه على ما لا يَحْتَمِلُه من العُنْفِ حتى يَظْلَع فقد أَعْنَته وقد عَنِتَت الدابةُ وجملةُ العَنَت الضَّرَرُ الشاقُّ المُؤْذي وفي حديث الزهريّ في رجل أَنْعَلَ دابَّةً فَعَنِتَتْ هكذا جاء في رواية أَي عَرِجَتْ وسماه عَنَتاً لأَنه ضَرَرٌ وفَساد والرواية فَعَتِبَتْ بتاء فوقها نقطتان ثم باء تحتها نقطة قال القتيبي والأَوَّلُ أَحَبُّ الوجهين إِليَّ ويقال للعظم المجبور إِذا أَصابه شيء فَهاضَه قد أَعْنَتَه فهو عَنِتٌ ومُعْنِتٌ قال الأَزهري معناه أَنه يَهِيضُه وهو كَسْرٌ بعدَ انْجِبارٍ وذلك أَشَدُّ من الكَسر الأَوّلِ وعَنِتَ عَنَتاً اكتسب مَأْثَماً وجاءَني فلانٌ مُتَعَنِّتاً إِذا جاءَ يَطْلُب زَلَّتَكَ والعُنْتُوتُ جُبَيْلٌ مُسْتَدِقٌّ في السماء وقيل دُوَيْنَ الحَرَّة قال أَدْرَكْتُها تَأْفِرُ دونَ العُنْتُوتْ تِلْكَ الهَلُوكُ والخَريعُ السُّلْحُوتْ الأَفْرُ سَيْرٌ سريع والعُنْتُوتُ الحَزّ في القَوْس قال الأَزهري عُنْتُوتُ القَوْس هو الحزُّ الذي تُدْخَلُ فيه الغانةُ والغانةُ حَلْقةُ رأْس الوتر
الرائد
* عنت يعنت: عنتا. 1-وقع في ضيق وشدة. 2-إرتكب إثما أو ذنبا. 3-الشيء: فسد. 4-العظم: نكسر بعد الجبر.
الرائد
* عنت تعنيتا. ه: شدد عليه وأكرهه على أن يلزم ما يصعب عليه أداؤه واحتماله.
الرائد
* عنت. 1-مص. عنت. 2-ضيق، شدة. 3-فساد، هلاك. 4-خطيئة، شر، إثم. 5-ألم.0
الرائد
* عنت. من العظم: ما انكسر بعد الجبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: