وصف و معنى و تعريف كلمة سيعني:


سيعني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و عين (ع) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح سيعني في معاجم اللغة العربية:



سيعني

جذر [سيع]



معنى سيعني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَيْعٌ** - [س ي ع]. (مص. ساعَ). "غَمَرَهُ السَّيْعُ" : الماءُ الجارِي على وَجْهِ الأَرْضِ.


معجم الغني
**سَيَّعَ** - [س ي ع]. (ف: ربا. متعد. م. بحرف).** سَيَّعْتُ**،** أُسَيِّعُ**،** سَيِّعْ**، مص. تَسْيِيعٌ. 1. "سَيَّعَ الحائِطَ بِالطِّينِ" : طَيَّنَهُ بِهِ. 2. "سَيَّعَ الحائِطَ" : جَصَّصَهُ. 3. "سَيَّعَ السَّفينَةَ" : طَلاها بِالزِّفْتِ طَلْياً رَقيقاً. 4. "سَيَّعَ الجِلْدَ" : دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ.
مختار الصحاح
س ي ع : السِّيَاعُ بالكسر الطين بالتبن الذي يطين به تقول منه سَيَّعَ الحائط تَسْييعاً و المِسْيَعةُ المالحة


الصحاح في اللغة
ساعَ الماءُ والسرابُ يَسيعُ سَيْعاً وسُيوعاً، أي جرى واضطرب على وجه الأرض. قال الراجز: فهن يَخْبِطْن السرابَ الأسْيَعا والانْسِياعُ مثله.

والسَياعُ: الطينُ بالتبن الذي يُطَيّنُ به. تقول منه: سَيَّعْتُ الحائط. والمِسْيَعَةُ: المالَجَةُ.
تاج العروس

ساعَ الماءُ والشَّرابُ يَسيعُ سَيْعاً وسُيوعاً : جرى واضْطَرَبَ على وَجه الأَرض كما في الصِّحاح والعُبابِ . قال شَمِرُ : ساعَتِ الإبِلُ تَسوعُ سَوْعاً وتَسيعُ سَيْعاً : تَخَلَّت بلا راعٍ واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ يُقال : ضائعٌ سائعٌ . قال الليث : السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجهِ الأَرضِ قال رُؤْبَةُ :

تَرى بها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَعا ... شبيهَ يَمٍّ بينَ عَبْرَيْنِ مَعَا قال الفَرّاءُ : يقال : خرجْتُ بعدَ سِيَعاءَ كسِيَراءَ أَي بعدَ قِطْعٍ منه . والسَّياعُ كسَحابٍ وفي بعض النُّسَخِ بالفتح : شَجَرُ اللُّبان وهو من شجر العِضاهِ له ثمرٌ كهيئة الفُسْتُقِ ولَثىً مثلُ الكُنْدُر إذا جَمَدَ . كذا في العُباب . ووَجدتُ في هامشِ نسخةِ الصِّحاحِ : هو شَجَرُ البانِ أَو شجرٌ يشبهُه وليسَ به . السَّياعُ : الطِّينُ وقال كُراع : الطِّينُ بالتِّبْنِ الذي يُطَيَّنُ به وأَنشدَ الليثُ :

" كأَنَّها في سَياعِ الدَّنِّ قِنديدُ وقولُ القُطامِيِّ يصفُ ناقةً

فلمّا أَنْ جرى سِمَنٌ عليها ... كما طَيَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا هكذا في النُّسَخِ وفي الصِّحاح والعُباب : كما بَطَّنْتَ بالفَدَن السَّياعا

أَمرْتُ بها الرِّجالَ لِيأخُذوها ... ونَحنُ نَظُنُّ أَنْ لنْ تُستَطاعا

من باب القلب أَي كما طَيَّنْتَ وفي الصِّحاح والعُباب كما بَطَّنْتَ بالسِّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْرُ نقله الجَوْهَرِيّ هكذا زادَ : تَقول : سَيَّعْتُ الحائطَ . والمِسْيَعة كمِكْنَسَةٍ : المالَجَةُ كما في الصِّحاح وقال الليثُ : هي خَشَبَةٌ مُمَلَّسَةٌ يُطَيَّنُ بها تكونُ مع حُذَّاقِ الطَّيَّانينَ ونَصُّ العَينِ : مع الطَّيانِينَ الحاذِقينَ . وناقَةٌ مِسياعٌ كمِصباحٍ : تَذْهَبُ في المَرْعَى نقله الجَوْهَرِيّ في سوع . أَو هي التي تحملُ الضَّبَعَةَ هكذا بالمُوَحَّدَةِ مُحَرَّكَةً في النُّسَخِ والصّواب : الضَّيعَة بالتَّحتِيَّة السّاكِنةِ بدليل قولِه : وسُوء القيامِ عليها هكذا رواه الأَصمعِيُّ : مِسياعٌ مِرْياعٌ وفَسَّرَه أَو هي التي يُسافَرُ عليها ويُعادُ . هكذا نقله الصَّاغانِيُّ وهو بعينِه تفسيرُ المِرْياعِ كما تقدَّم في ريع فتَأَمَّلْ . والتَّسْييعُ : التَّطْيِينُ يُقال : سَيَّعَ حائطَه والتَّدهينُ بالشَّحْمِ ونَحوِه يقال : سَيَّعَتِ المَرأَةُ مَزادَتَها إذا دَهَنَتْها . وممّا يُستدرَكُ عليه : السِّياعُ بالكَسرِ لُغَةٌ في السَّياعِ بالفتح : بمعنى : الطِّين والتِّبْن كما في حواشي شُروح التَّلخيص نقله شيخُنا قلتُ : وهو في اللسان . وانْساعَ الماءُ : جَرى على وَجه الأَرضِ كتَسَيَّعَ . وانْساعَ الجامِدُ : ذابَ . وسَرابٌ أَسْيَعُ : مُضْطَرِبٌ وقيل : أَفعَلُ هنا لِلمُفاضَلَةِ . والسَّياعَ : الزِّفْتُ على التَّشبيهِ بالطِّينِ لِسَوادِه . وتَسَيَّعَ البَقْلُ : هاجَ . وساعَ الشيءُ يَسيعُ : ضاعَ وأَساعَه هو قال سُوَيْدُ بنُ أَبي كاهِلٍ :

وَكَفاني اللَّهُ ما في نَفسِهِ ... ومَتى ما يَكِفْ شيئاً لَمْ يُسَعْ أَي لمْ يُضَيَّعْ

فصل الشين المُعجَمَةِ معَ العينِ

لسان العرب
السَّيْعُ الماءُ الجاري على وجه الأَرض وقد انساع وانساع الجَمَدُ ذابَ وسال وساعَ الماءُ

والسرابُ يَسِيعُ سَيْعاً وسُيوعاً وتَسَيَّعَ كلاهما اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض وهو مذكور في الصاد وسرابٌ أَسْيَعُ قال رؤبة فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل أَفعل هنا للمفاضلة والانْسِياعُ مثله والسَّياعُ والسِّياعُ الطينُ وقيل الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به الأَخيرة عن كراع قال القطامي فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر تقول منه سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين وقال أَبو حنيفة السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر وأَنشد لرجل من بني ضبة فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً والسياع الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده قال كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ قال ابن بري أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر قال وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به قال الأَزهري السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ تقول سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً وقول رؤْبة مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَعا قال يصفه بالرِّقَّةِ وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً طَيَّنَه بالسّياعِ والمِسْيعة المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها وسَيَّعَ الجُبَّ طينه بطين أَو جص وساعَ الشيءُ يَسِيعُ ضاعَ وأَساعَه هو قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري وكَفاني اللهُ ما في نفسِه ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ وناقة مِسْياعٌ تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها وفي حديث هشام في وصف ناقة إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية وقيل ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي وقال شمر تَسِيعُ مكان تسُوعُ قال وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع ويقال رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ قال ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ قَليلِ الوَفْرِ مِسْياعِ وأُم أَجْياد اسم شاة وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه ورجل مِسْياعٌ وهو المِضْياعُ للمال وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه وتَسَيَّعَ البقْلُ هاجَ وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً

والسَّياعُ شجر البانِ وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق قال ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ
الرائد
* سيع تسييعا. 1-الحائط بالطين: طينه به. 2-الحائط: جصصه. 3-السفينة أو غيرها: طلاها بالزفت طليا رقيقا. 4-الشيء: دهنه بالشحم.
الرائد
* سيع. 1-مص. ساع. 2-ماء جار على وجه الأرض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: