وصف و معنى و تعريف كلمة سيعينكم:


سيعينكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح سيعينكم في معاجم اللغة العربية:



سيعينكم

جذر [سيع]

  1. سَيْع : (اسم)
    • سَيْع : مصدر ساعَ
  2. سَيَّعَ : (فعل)
    • سَيَّعْتُ، أُسَيِّعُ، سَيِّعْ، مصدر تَسْيِيعٌ
    • سَيَّعَ الحائِطَ : جَصَّصَهُ
    • سَيَّعَ السَّفينَةَ : طَلاها بِالزِّفْتِ طَلْياً رَقيقاً
    • سَيَّعَ الجِلْدَ : دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ
    • سَيَّعَ الحائطَ ونحوَه: طلاه بالسِّيَاع
  3. سَيع : (اسم)
    • مصدر ساعَ
    • السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرض
  4. لَيْعَة : (اسم)
    • لَيْعَة : مصدر لاعَ


  5. لَيعة : (اسم)
    • لَيْعَةُ الجوع: حُرْقَتُه
  6. وَنَع : (اسم)
    • الوَنَعُ : كلمةٌ يشار بها إِلى الشيءِ القليل
,
  1. سَعَى
    • ـ سَعَى يَسْعَى سَعْياً : قَصَدَ ، وعَمِلَ ، ومَشَى ، وعَدَا ، ونَمَّ ، وكَسَبَ ،
      ـ سَعَى سِعايَةً : باشَرَ عَمَلَ الصَّدَقاتِ ،
      ـ سَعَتِ الأمَةُ : بَغَتْ .
      ـ ساعاها : طَلَبَها لِلبِغاءِ .
      ـ أسْعاهُ : جَعَلَهُ يَسْعَى .
      ـ مَسْعاةُ : المَكْرُمَةُ ، والمَعْلاةُ في أنواعِ المَجْدِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، فقالَ بَدَلَ في الكَرَمِ في الكلامِ .
      ـ اسْتَسْعَى العَبْدَ : كَلَّفَهُ من العَمَلِ ما يُؤَدِّي به عن نفسِه ، إذا أُعْتِقَ بعضُه ، لِيَعْتِقَ به ما بَقِي .
      ـ سِعايَةُ : ما كُلِّفَ من ذلك .
      ـ سَعْيَا ابنُ أمْصِيَا : نَبِيٌّ بَشَّرَ بِعيسَى عليه السلامُ ، والشينُ لُغَةٌ ، وموضع .
      ـ سِعْوَةُ : الساعَةُ ، كالسِّعْواءِ والسُّعْواءِ ، والمرأةُ البَذِيَّةُ الخالعَةُ ،
      ـ سَعْوَةُ : السَّعَةُ ، واسمٌ .
      ـ ساعِي : الوالِي على أيِّ أمرٍ وقومٍ كان ،
      ـ ساعِي لليَهُود والنَّصارَى : رَئِيسُهم .
      ـ سَعاةُ : التَّصَرُّفُ .
      ـ سَعْيَةُ : عَلَمٌ للعَنْزِ .
      ـ سُعاوِيُّ : الصَّبورُ على السَّهَرِ والسَّفَرِ .
      ـ أسْعَوْا به : طَلَبُوه بِقَطْع هَمْزَتِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تساعى
    • تساعى إلى يتساعى ، تساعَ ، تَساعيًا ، فهو مُتَساعٍ ، والمفعول مُتساعًى إليه :-
      • تساعوا إلى الشَّيء تسابقوا إليه :- تساعى الناسُ إلى عمل الخير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أَسْعاهُ
    • أَسْعاهُ : جعله يَسْعَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اسْتَسْعاهُ
    • اسْتَسْعاهُ : استعمله على الصدقات وولاَّه استخراجها أَربابها .
      و اسْتَسْعاهُ العبدَ : كلَّفه من العمل ما يؤدِّي به عن نفسه إذا أُعتِقَ بعضُه ، ليَعتِقَ به ما بَقِيَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَسْعى
    • أسعى - إسعاء
      1 - أسعاه : جعله « يسعى »، أي يكسب . 2 - أسعى القوم به : طلبوه .

    المعجم: الرائد



  6. تساعيّ الأضلاع
    • ( هس ) شكل هندسيّ محدود ، بتسعة أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس .

    المعجم: عربي عامة

  7. تُساعيّ
    • تُساعيّ :-
      اسم منسوب إلى تُساعَ : ما كان له تسعة أركان أو أجزاء :- لجنة تُساعيَّة ، - مؤتمر تُساعيّ : يضمّ ممثلين عن تِسْع دول .
      تُساعيّ الأضلاع : ( الهندسة ) شكل هندسيّ محدود ، بتسعة أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تَساعي
    • تساعي
      1 - كل شيء مؤلف من تسعة أجزاء

    المعجم: الرائد

  9. سعى الشّخص
    • جدّ ونشط :- { لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى } - { فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ }.


    المعجم: عربي عامة

  10. سعى الشّخص / سعى الشّخص إلى الشّيء / سعى الشّخص للشّيء
    • قصده وطلبه :- سعى إلى الحصول على حقوقه - سعَى لِطَلب العِلْم

    المعجم: عربي عامة

  11. سعى الشّخص / سعى الشّخص في الشّيء / سعى الشّخص للشّيء
    • عمله وكسبه :- سعى لعياله

    المعجم: عربي عامة

  12. سعى بفلان
    • وشى به ، نمّ عليه :- ألقت به سعاية أعدائه في السجن .

    المعجم: عربي عامة

  13. سعى بين الصّفا والمروة
    • هرول ، مشى وتردّد بينهما .

    المعجم: عربي عامة

  14. سعى في حاجة أخيه
    • تسبّب له في قضائها .

    المعجم: عربي عامة

  15. سعَى
    • سعَى فلانٌ سعَى َ سَعْياً : تصرَّف في أي عملٍ كان .
      و سعَى إِليه : قَصَدَ ومَشَى .
      و سعَى لعيالِه وعليهم : عَمِلَ لهم وكسب .
      و سعَى في مشيهِ : عدا .
      و سعَى إِلى الصلاة : ذهب إليها على أي وجه كان .
      و سعَى بين الصفا والمَرْوة : تردَّدَ بينهما .
      و سعَى على الصَّدَقَةِ : عَمِل في أَخذِها من أَربابها .
      و سعَى على القوم : ولِيَ عليهم .
      و سعَى به سِعايةً : وشَى ونَمَّ .
      و سعَى فلاناً سعَى سَعْياً : كان أسعى منه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  16. سَعَى
    • [ س ع ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَعَيْتُ ، أسْعَى ، اِسْعَ ، مصدر سِعَايَةٌ . :- سَعَى الرَّجُلُ :- : عَمِلَ عَلَى أخْذِ الصَّدَقَاتِ مِنْ أصْحَابهَا .

    المعجم: الغني

  17. سَعَى
    • [ س ع ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). سَعَى ، يَسْعَى ، مصدر سَعْيٌ ، سِعَايَةٌ . :- سَعَى بِهِ عِنْدَ رَئِيسِهِ :-: وَشَى بِهِ وَنَمَّ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  18. سَعَى
    • [ س ع ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَعَيْتُ ، أَسْعَى ، اِسْعَ ، مصدر سَعْيٌ .
      1 . :- سَعَى فِي طَلَبِ العِلْمِ :-: جَدَّ ، اِهْتَمَّ .
      2 . :- سَعَى إلَى حَلِّ مُعَادَلَةٍ رِيَاضِيَّةٍ :- : حَاوَلَ ، عَمِلَ .
      3 . :- يَرْفُضُ أنْ يَسْعَى إلَى بَابِهِ دُونَ دَعْوَةٍ :- : أنْ يَقْصِدَ بَابَهُ .
      4 . :- سَعَى إلَى هَلاكِهِ :- : هَمَّ .
      5 . :- سَعَا لِعيَالِهِ :- : كَسَبَ لَهُمْ . النجم آية 39 وأنْ لَيْسَ لِلإنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى ( قرآن ).
      6 . :- سَعَى فِي الأرْضِ :- : مَشَى سَرِيعاً .
      7 . :- سَعَى فِي مَشْيهِ :-: عَدَا .
      8 . :- سَعَى إلَى الصَّلاَةِ :- : ذَهَبَ إلَيْهَا عَلَى أيِّ وَجْهٍ كَانَ . الجمعة آية 9 إذَا نُودِيَ للصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ( قرآن ).
      9 . :- سَعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ :- : تَرَدَّدَ بَيْنَهُمَا . 10 . :- سَعَى صَاحِبَهُ :- : غَلَبَهُ فِي السَّعْيِ .

    المعجم: الغني

  19. سعى
    • ‏ مشى وطاف بين الصفا والمروة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. سعى
    • سعى - يسعى ، سعاية
      1 - عمل على أخذ الصدقات من أصحابها

    المعجم: الرائد

  21. سعى
    • سعى - يسعى ، سعيا
      1 - سعى : لعائلته أو عليها : عمل لها وكسب . 2 - سعى : عمل . 3 - سعى في الحاجة : قام إليها ليقضيها . 4 - سعى اليه : قصد إليه . 5 - سعى : مشى . 6 - سعى : عدا . 7 - سعى : للأمر : اهتم بتحصيله . 8 - سعت المرأة : فجرت ، زنت . 9 - سعاه : غلبه في السعي .

    المعجم: الرائد

  22. سَعَى
    • سعى - يسعى ، سعيا وسعاية
      1 - سعى به عند فلان : وشى به ونم عليه

    المعجم: الرائد

  23. سعَى
    • سعَى بـ / سعَى لـ 2 يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا وسِعايةً ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعيٌّ به :-
      سعَى بفلانٍ وشى به ، نمّ عليه :- ألقت به سعاية أعدائه في السجن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. سعَى
    • سعَى / سعَى إلى / سعَى في / سعَى لـ 1 يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعِيٌّ إليه :-
      سعَى الشَّخصُ
      1 - جدّ ونشط :- { لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى } - { فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ } .
      2 - مشى وذهب بسرعة ، أسرع الخُطى :- { وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى } .
      سعَى الشَّخصُ / سعَى الشَّخصُ إلى الشَّيء / سعَى الشَّخصُ للشَّيء :
      1 - قصده وطلبه :- سعى إلى الحصول على حقوقه ، - سعَى لِطَلب العِلْم : اهتمّ بتحصيله ، - سعى وراء الترقية :-
      • خابَ سَعْيُه : لم ينجح في مسعاه ، فاته ما طلب ، - سعى إلى حتفه بظلفه : تصرّف تصرفًا ألحق الضّررَ به .
      2 - ذهب ومشى إليه بسرعة :- سعى إلى الصلاة ، - { إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ } .
      سعَى الشَّخصُ / سعَى الشَّخصُ في الشَّيء / سعَى الشَّخصُ للشَّيء : عمله وكسبه :- سعى لعياله : كسب لهم ، - كلُّ امرئٍ في شأنه ساعٍ ، - { وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى }: لا ينفع أحدًا عملُ أحد :-
      سعَى بيديه ورجليه : اجتهد وبذل أقصى جهده ، - سعَى في الأرض فسادًا : حرّك الفتنةَ ونشر الفسادَ ، - سعى في الخير : أصلح .
      • سعَتِ الحيَّةُ : زحفت :- { فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى } .
      سعَى في حاجة أخيه : تسبّب له في قضائها .
      سعَى بين الصَّفا والمروة : هرول ، مشى وتردّد بينهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى سيعينكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَيْعٌ** - [س ي ع]. (مص. ساعَ). "غَمَرَهُ السَّيْعُ" : الماءُ الجارِي على وَجْهِ الأَرْضِ.
معجم الغني
**سَيَّعَ** - [س ي ع]. (ف: ربا. متعد. م. بحرف).** سَيَّعْتُ**،** أُسَيِّعُ**،** سَيِّعْ**، مص. تَسْيِيعٌ. 1. "سَيَّعَ الحائِطَ بِالطِّينِ" : طَيَّنَهُ بِهِ. 2. "سَيَّعَ الحائِطَ" : جَصَّصَهُ. 3. "سَيَّعَ السَّفينَةَ" : طَلاها بِالزِّفْتِ طَلْياً رَقيقاً. 4. "سَيَّعَ الجِلْدَ" : دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ.
مختار الصحاح
س ي ع : السِّيَاعُ بالكسر الطين بالتبن الذي يطين به تقول منه سَيَّعَ الحائط تَسْييعاً و المِسْيَعةُ المالحة
الصحاح في اللغة
ساعَ الماءُ والسرابُ يَسيعُ سَيْعاً وسُيوعاً، أي جرى واضطرب على وجه الأرض. قال الراجز: فهن يَخْبِطْن السرابَ الأسْيَعا والانْسِياعُ مثله. والسَياعُ: الطينُ بالتبن الذي يُطَيّنُ به. تقول منه: سَيَّعْتُ الحائط. والمِسْيَعَةُ: المالَجَةُ.
تاج العروس

ساعَ الماءُ والشَّرابُ يَسيعُ سَيْعاً وسُيوعاً : جرى واضْطَرَبَ على وَجه الأَرض كما في الصِّحاح والعُبابِ . قال شَمِرُ : ساعَتِ الإبِلُ تَسوعُ سَوْعاً وتَسيعُ سَيْعاً : تَخَلَّت بلا راعٍ واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ يُقال : ضائعٌ سائعٌ . قال الليث : السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجهِ الأَرضِ قال رُؤْبَةُ :

تَرى بها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَعا ... شبيهَ يَمٍّ بينَ عَبْرَيْنِ مَعَا قال الفَرّاءُ : يقال : خرجْتُ بعدَ سِيَعاءَ كسِيَراءَ أَي بعدَ قِطْعٍ منه . والسَّياعُ كسَحابٍ وفي بعض النُّسَخِ بالفتح : شَجَرُ اللُّبان وهو من شجر العِضاهِ له ثمرٌ كهيئة الفُسْتُقِ ولَثىً مثلُ الكُنْدُر إذا جَمَدَ . كذا في العُباب . ووَجدتُ في هامشِ نسخةِ الصِّحاحِ : هو شَجَرُ البانِ أَو شجرٌ يشبهُه وليسَ به . السَّياعُ : الطِّينُ وقال كُراع : الطِّينُ بالتِّبْنِ الذي يُطَيَّنُ به وأَنشدَ الليثُ :

" كأَنَّها في سَياعِ الدَّنِّ قِنديدُ وقولُ القُطامِيِّ يصفُ ناقةً

فلمّا أَنْ جرى سِمَنٌ عليها ... كما طَيَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا هكذا في النُّسَخِ وفي الصِّحاح والعُباب : كما بَطَّنْتَ بالفَدَن السَّياعا

أَمرْتُ بها الرِّجالَ لِيأخُذوها ... ونَحنُ نَظُنُّ أَنْ لنْ تُستَطاعا

من باب القلب أَي كما طَيَّنْتَ وفي الصِّحاح والعُباب كما بَطَّنْتَ بالسِّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْرُ نقله الجَوْهَرِيّ هكذا زادَ : تَقول : سَيَّعْتُ الحائطَ . والمِسْيَعة كمِكْنَسَةٍ : المالَجَةُ كما في الصِّحاح وقال الليثُ : هي خَشَبَةٌ مُمَلَّسَةٌ يُطَيَّنُ بها تكونُ مع حُذَّاقِ الطَّيَّانينَ ونَصُّ العَينِ : مع الطَّيانِينَ الحاذِقينَ . وناقَةٌ مِسياعٌ كمِصباحٍ : تَذْهَبُ في المَرْعَى نقله الجَوْهَرِيّ في سوع . أَو هي التي تحملُ الضَّبَعَةَ هكذا بالمُوَحَّدَةِ مُحَرَّكَةً في النُّسَخِ والصّواب : الضَّيعَة بالتَّحتِيَّة السّاكِنةِ بدليل قولِه : وسُوء القيامِ عليها هكذا رواه الأَصمعِيُّ : مِسياعٌ مِرْياعٌ وفَسَّرَه أَو هي التي يُسافَرُ عليها ويُعادُ . هكذا نقله الصَّاغانِيُّ وهو بعينِه تفسيرُ المِرْياعِ كما تقدَّم في ريع فتَأَمَّلْ . والتَّسْييعُ : التَّطْيِينُ يُقال : سَيَّعَ حائطَه والتَّدهينُ بالشَّحْمِ ونَحوِه يقال : سَيَّعَتِ المَرأَةُ مَزادَتَها إذا دَهَنَتْها . وممّا يُستدرَكُ عليه : السِّياعُ بالكَسرِ لُغَةٌ في السَّياعِ بالفتح : بمعنى : الطِّين والتِّبْن كما في حواشي شُروح التَّلخيص نقله شيخُنا قلتُ : وهو في اللسان . وانْساعَ الماءُ : جَرى على وَجه الأَرضِ كتَسَيَّعَ . وانْساعَ الجامِدُ : ذابَ . وسَرابٌ أَسْيَعُ : مُضْطَرِبٌ وقيل : أَفعَلُ هنا لِلمُفاضَلَةِ . والسَّياعَ : الزِّفْتُ على التَّشبيهِ بالطِّينِ لِسَوادِه . وتَسَيَّعَ البَقْلُ : هاجَ . وساعَ الشيءُ يَسيعُ : ضاعَ وأَساعَه هو قال سُوَيْدُ بنُ أَبي كاهِلٍ :

وَكَفاني اللَّهُ ما في نَفسِهِ ... ومَتى ما يَكِفْ شيئاً لَمْ يُسَعْ أَي لمْ يُضَيَّعْ

فصل الشين المُعجَمَةِ معَ العينِ

لسان العرب
السَّيْعُ الماءُ الجاري على وجه الأَرض وقد انساع وانساع الجَمَدُ ذابَ وسال وساعَ الماءُ والسرابُ يَسِيعُ سَيْعاً وسُيوعاً وتَسَيَّعَ كلاهما اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض وهو مذكور في الصاد وسرابٌ أَسْيَعُ قال رؤبة فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل أَفعل هنا للمفاضلة والانْسِياعُ مثله والسَّياعُ والسِّياعُ الطينُ وقيل الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به الأَخيرة عن كراع قال القطامي فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر تقول منه سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين وقال أَبو حنيفة السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر وأَنشد لرجل من بني ضبة فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً والسياع الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده قال كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ قال ابن بري أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر قال وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به قال الأَزهري السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ تقول سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً وقول رؤْبة مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَعا قال يصفه بالرِّقَّةِ وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً طَيَّنَه بالسّياعِ والمِسْيعة المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها وسَيَّعَ الجُبَّ طينه بطين أَو جص وساعَ الشيءُ يَسِيعُ ضاعَ وأَساعَه هو قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري وكَفاني اللهُ ما في نفسِه ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ وناقة مِسْياعٌ تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها وفي حديث هشام في وصف ناقة إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية وقيل ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي وقال شمر تَسِيعُ مكان تسُوعُ قال وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع ويقال رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ قال ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ قَليلِ الوَفْرِ مِسْياعِ وأُم أَجْياد اسم شاة وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه ورجل مِسْياعٌ وهو المِضْياعُ للمال وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه وتَسَيَّعَ البقْلُ هاجَ وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً والسَّياعُ شجر البانِ وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق قال ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ
الرائد
* سيع تسييعا. 1-الحائط بالطين: طينه به. 2-الحائط: جصصه. 3-السفينة أو غيرها: طلاها بالزفت طليا رقيقا. 4-الشيء: دهنه بالشحم.
الرائد
* سيع. 1-مص. ساع. 2-ماء جار على وجه الأرض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: