وصف و معنى و تعريف كلمة سيغاث:


سيغاث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و غين (غ) و ألف (ا) و ثاء (ث) .




معنى و شرح سيغاث في معاجم اللغة العربية:



سيغاث

جذر [غاث]

  1. غَثا : (فعل)
    • غَثَا، يَغْثِي، مصدر غَثْيٌ، غَثَيَانٌ
    • غَثَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ
    • غَثَتِ السَّمَاءُ بِالسَّحَابِ : غَيَّمَتْ
    • غَثَا الكَلاَمَ : خَلَطَهُ
  2. غاثَ : (فعل)
    • غاثَ يَغيث ، غِثْ ، غَيْثًا و غَوْثٌ، غِيَاثٌ ، فهو غائث ، والمفعول مَغيث
    • غَاثَ اللهُ البلادَ غَاثَ غَيْثًا، وغِياثًا: أَنزل بها الغيثَ
    • غَاثَ الْغَيْثُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا وَنَزَلَ بِهَا
    • غَاثَهُ الله غَاثَهُ غَوْثًا: نصَرهُ وأَعانه
  3. غَثَّ : (فعل)
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه
    • غَثَّ اللَّحْمُ : فَسَدَ
    • غَثَّتِ الشَّاةُ : عَجِفَتْ، هَزَلَتْ
    • غَثَّ فِي خُلُقِهِ : سَاءَ
    • غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ
    • غَثَّ الْجُرْحُ : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ، أَيْ صَدِيدٌ
    • غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ : لَمْ يُوَافِقْهُ
    • غَثَّ حديثُه:فسَد، رَدُؤ
    • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف
  4. غَثيَ : (فعل)
    • غثَى / غثَى بـ يَغثِي ، اغْثِ ، غَثَيانًا وغَثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغِثيّ - للمتعدِّي
    • غثِيتِ النَّفسُ: غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء
    • غَثِيَ الكَلاَمَ غَثْياً : خَلَطَهُ
    • غثِيت الأرضُ بالنبات: كثُر فيها


  5. أَغَثَّ : (فعل)
    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه
    • أغثَّ في الكلام: تكلَّم بما لا خيرَ فيه
    • أَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثًّا
  6. غثَى : (فعل)
    • غثَت نفسُه :اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء
    • غثَى الكلامَ: خلَطه
    • غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت
  7. غثا : (فعل)
    • غثا يَغثُو ، اغْثُ ، غَثْوًا وغُثُوًّا ، فهو غاثٍ
    • غثا الوادي :كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل
    • غثا السَّيلُ: رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر
    • غثَت نفسُه: تحرّكت وتهيّأت للقيئ
  8. غَوَّثَ : (فعل)
    • غَوَّثَ الرجلُ: قال: واغوثاه
  9. إِغثاث : (اسم)
    • إغثاث : مصدر أَغَثَّ
  10. أَغَاثَ : (فعل)


    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث
    • أَغَاثَ اللهُ عبادَه: أَجاب دعاءهم
    • أغَاثَهُ وَهُوَ عَلَى شَفَا الهَاوِيَةِ : أعانَهُ، سَاعَدَهُ، أنْقَذَهُ كَانَ عَلَى قَابَ قَوْسَيْنِ أوْ أدْنَى مِنَ الغَرَقِ لَوْ لَمْ تُغِثْهُ فِرْقَةُ الإنْقَاذِ
    • أَغَاثَ الداعيَ: أَجابه
    • أغَاثَهُ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ : كَشَفَ شِدَّتَهُ
    • أغاثهم الله بالمطر: أرسله عليهم
    • أغاث السَّحابُ السَّماءَ: غطّاها
  11. غَثَمَ : (فعل)
    • غَثَمَ غَثْمًا
    • غَثَمَ له من المال : أَعطاه منه قطعةً جيِّدة
    • غَثَمَ الشيءَ: خلَطه
  12. غَثِمَ : (فعل)
    • غَثِمَ غَثَمًا، وغُثْمَةً فهو أَغثَمُ، وهي غثْماء والجمع : غُثْم
    • غَثِمَ الرجلُ : غلَبَ بياضُ شعره سوادَه
  13. غَثّ : (اسم)
    • مصدر غَثَّ/ غَثَّ من
    • الغَثُّ: الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء
    • الغَثُّ : النحيفُ، خلافُ السَّمين
    • لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ : أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ (التوحيدي)
  14. غَثّ : (اسم)
    • غَثّ : فاعل من غَثَّ
  15. غَثَّثَ : (فعل)
    • غَثَّثَ : سَمِن قليلاً قليلاً
  16. مَغِث : (اسم)


    • رجلٌ مَغِث: مُصارع قويٌّ أَو شِرّير
  17. مَغِثيّ : (اسم)
    • مَغِثيّ : اسم المفعول من غَثيَ
  18. مَغْث : (اسم)
    • مَغْث : مصدر مَغَثَ
  19. مَغث : (اسم)
    • المَغْثُ : المصارِعُ الشديدُ العلاج
    • المَغْثُ :الشَّرُّ
  20. مَغثيّ : (اسم)
    • اسم مفعول من غثَى
  21. مُغَثّ : (اسم)
    • مُغَثّ : اسم المفعول من أَغَثَّ
  22. مُغِثّ : (اسم)


    • مُغِثّ : فاعل من أَغَثَّ
,
  1. غثث (المعجم لسان العرب)
    • "الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء.
      ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ.
      غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ،فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ.
      وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً.
      وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً.
      ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ.
      وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه.
      وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ.
      وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه.
      قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ،وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ.
      وأَغَثَّ في مَنْطِقه.
      التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له.
      ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ.
      واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع،كاغْتَفَّتْ.
      وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى.
      الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً.
      وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب.
      وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده.
      وفي حديث ابن عباس، قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك.
      وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته،وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه.
      واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛

      قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ.
      وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ.
      التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله.
      ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ.
      وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه.
      ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.
      "
  2. الغَثُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الغَثُّ: المَهْزولُ، كالغَثيث. وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ، غَثاثةً وغُثوثةً، وأغَثَّ.
      ـ غَثَّ الحديثُ: فَسَدَ، كأَغَثَّ،
      ـ غَثَّ الجُرْحُ: سالَ غَثيثُهُ، أي: مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ، كأَغَثَّ.
      ـ اسْتَغَثَّهُ: أخْرَجَهُ منه.
      ـ غَثيثةُ: فسادٌ في العَقْلِ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه.
      ـ غُثَّةُ: البُلْغَةُ من العَيْشِ.
      ـ غَثْغَثَةُ: القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح، والإِقَامَةُ.
      ـ اغْتَثَّتِ الخَيْلُ: أصابتْ من الرَّبيعِ.
      ـ تَغْثيثُ: أنْ تَسْمَنَ الإِبلُ قليلاً قليلاً.
      ـ غَنِثُ، وغُثاغِثُ: الأَسَدُ.
      ـ ذُو غُثَثٍ: ماءٌ لِغَنِيٍّ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ.
      ـ ما يَغِثُّ عليه أحدٌ: ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ.
      ـ لا يَغِثُّ عليه شيءٌ: لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ.
  3. أغثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه :-
      • أغثَّ في الكلام تكلَّم بما لا خيرَ فيه.
  4. غَثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه :-
      • غَثَّ حديثُه فسَد، رَدُؤ :-كلامٌ غَثّ رثّ: سخيف، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك: اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك.
      • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف :-طفلٌ غثّ اللّحم: مهزول.


  5. غثَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غثَى / غثَى بـ يَغثِي ، اغْثِ ، غَثَيانًا وغَثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغِثيّ (للمتعدِّي) :-
      • غثَت نفسُه اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء.
      • غثَى الكلامَ: خلَطه.
      • غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت.
  6. غثِيَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غثِيَ2 يغثَى ويَغثِي ، اغثِ واغثَ ، غثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مغثيّ :-
      • غثِي الكلامَ غثَاه، خَلَطه.
  7. غَثّ (المعجم الرائد)
    • غث - يغث ، غثا وغثيثا
      1- غث الجرح : صار فيه «غثيث»، أي قيح. 2- غث الجرح : سال غثيثه. 3- غث عليه المكان : لم يوافقه.
  8. غَثّ (المعجم الرائد)
    • غث - يغث ويغث ، غثاثة وغثوثة
      1- غثت الشاة : ضعفت، هزلت. 2- غث اللحم : فسد. 3- غث الحديث : كان رديئا فاسدا.


  9. غثَى (المعجم الرائد)
    • غثى - يغثي ، غثيا وغثيانا
      1- غثت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ. 2- غثت السماء بالسحاب : غيمت.
  10. غثى (المعجم الرائد)
    • غثى - يغثي ، غثيا
      1- غثى الوادي : كثر فيه «الغثاء»، وهو ما يجرفه السيل من أوراق أو مما على وجه الأرض. 2- غثى الكلام : خلطه.
  11. غثا (المعجم لسان العرب)
    • "الغُثاءُ، بالضم والمدّ: ما يَحملِهُ السَّيلُ من القَمَشِ، وكذلك الغُثَّاءُ، بالتشديد، وهو أَيضاً الزَّبَد والقَذَر، وحَدَّه الزجاج فقال: الغُثاءُ الهالِكُ البا من ورق الشجر الذي إذا خَرَجَ السيلُ رأَيته مخالِطاً زَبَدَه، والجمع الأَغْثاء.
      وفي حديث القيامة: كما تَنْبتُ الحِبَّة في غُثاءِ السيلِ، قال: الغُثاءُ، بالمدّ والضم، ما يجيءُ فوقَ السيلِ مما يَحْمِلُه من الزَّبَدِ والوَسَخِ وغيره، وقد تكرر في الحديث.
      وجاء في مسلم: كما تَنْبُت الغُثاءةُ؛ يريد ما احتمَله السيلُ من البُزورات.
      وفي حديث الحسن: هذا الغُثاءُ الذي كنا نُحَدَّث عنه؛ يريد أَرْذال الناسِ وسَقَطهم.
      وغَثا الوادِي يَغْثْو غَثْواً فهو غاثٍ إذا كثر غُثاؤُه، وهو ما عَلا الماءَ؛ قال ابن سيده: هذه الكلمة يائِيَّة وواوِيَّة.
      والغَثَيان: خُبْثُ النفس.
      غَثَتْ نَفْسَه تَغْثِي غَثْياً وغَثَياناً وغَثِيَتْ غَثىً: جاشت وخَبُثَتْ.
      قال بعضهم: هو تحلُّب الفَمِ فربَّما كان منه القَيءُ، وهو الغَثَيان.
      وغَثَت السماء بسَحاب تَغْثِي إذا بَدَأَت تُغِيمُ.
      وغَثَا السيلُ المَرْتَعَ يَغْثوه غَثْواً إذا جمع بعضه إلى بعض وأَذْهَب حلاوَتَه، وأَغْثاهُ مثلُه.
      وقال أَبو زيد: غَثا الماءُ يَغْثُو غَثْواً وغَثاءً إذا كثر فيه البَعَرُ والوَرَق والقَصب.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: الذي أَخرج المَرْعَى فجعله غُثاءً أََحْوَى، قال: جَعَله غُثاءً جَفَّفَه حتى صَيَّره هَشِيماً جافاً كالغُثاء الذي تراه فوق السَّيل، وقيل: معناه أَخْرَج المَرْعَى أَحْوَى أَي أَخْضَر فجَعَله غُثاءً بعدَ ذلك أَي يابساً.
      وحكى ابن جني: غَثَى الوادِي يَغْثِي، فهمزةُ الغُثاءِ على هذا منقلبة عن ياء، وسَهّلَه ابن جني بأَن جَمَع بينه وبين غَثَيان المعدَة لما يَعْلوها من الرُّطوبةِ ونحوها، فهو مُشَبّه بغُثاء الوادي، والمعروف عند أَهْلِ اللغة غَثَا الوادِي يَغْثُو غَثًا، قال الأَزهري: الذي رواه أَبو عبيد عن أَبي زيد وغيره غَثَتْ نَفسُه غَثْياً،وأَما الليث فقال في كتابه: غَثِيَت نفسُه تَغْثَى غَثىً وغَثَيانًا.
      قال الأَزهري: وكلام العرب على ما رواه أَبو عبيد، قال: وما رواه الليث فهو مولَّد، وذكر ابن بري في ترجمة عَثَا: يقال للضَّبعُ عَثْواء لكَثْرةِ شعرها، قال: ويقال غَثْواءُ، بالغين المعجمة؛ قال الشاعر: لا تَسْتَوي ضَبُعٌ غَثْواءُ جَيْأَلَةٌ،وعَلْجَمٌ من تُيوسِ الأُدْمِ قِنْعال (* قوله «قنعال» هو هكذا في الأصل المعتمد بيدنا بالعين المهملة.)"
  12. غَثَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَثَى يَغْثِي غَثْياً، وغَثَى السَّيْلُ المَرْتَعَ: جَمَعَ بَعْضَهُ إلى بعضٍ، وأَذْهَبَ حَلاوَتَهُ، كأَغْثَى،
      ـ غَثَى الكلامَ يَغثِيهِ ويَغْثاهُ: خَلَطَه،
      ـ غَثَى المالَ والناسَ: خَبَطَهُمْ، وضَرَبَ فيهم،
      ـ غَثَتِ النَّفْسُ غَثْياً وغَثَياناً: خَبُثَتْ،
      ـ غَثَتِ السماءُ بالسَّحابِ: غَيَّمَتْ.
      ـ غَثِيَتِ الأرضُ بالنَّباتِ: كَثُرَ فيها.
      ـ أغْثَى: الأسَدُ.


معنى سيغاث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَاثَ** \- [غ ي ث]. (ف: ثلا. متعد).** غُثْتُ**،** أَغُوثُ**، **غُثْ**، مص. غَوْثٌ، غِيَاثٌ. "غَاثَهُ لِيُخْرِجَهُ مِنْ مَأْزِقِهِ" : أَعَانَهُ، سَاعَدَهُ.
معجم الغني
**غَاثَ** \- [غ و ث]. (ف: ثلا. متعد).** غَاثَ**،** يَغِيثُ**، مص. غَيْثٌ. 1. "غَاثَ اللَّهُ العِبَادَ وَالبِلاَدَ" : أَنْزَلَ اللَّهُ الغَيْثَ. 2. "غَاثَ الْغَيْثُ الأَرْضَ" : أَصَابَهَا وَنَزَلَ بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغاثَ/ استغاثَ بـ يستغيث، اسْتَغِثْ، استغاثةً، فهو مستغيث، والمفعول مستغاث • استغاث الرَّجلُ فلانًا/ استغاث بفلان: طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به "ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد- حتى استغاث بما لا رشاء له- {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغاثة [مفرد]: 1- مصدر استغاثَ/ استغاثَ بـ| إشارة الاستغاثة: نوع من الإشارات الدوليّة والتي تبيّن أنّ هناك سفينة أو طائرة تطلب المساعدة- استغاثة الإنسان: قوله: واغوثاه. 2- (نح) نداء من يخلِّص من شدّة أو يُعين على دفع بليّة ويُقرن المستغاث به بلام مفتوحة والمستغاث له بلام مكسورة كقولنا: يا للهُ لِلمسلمين.
المعجم الوسيط
اللهُ البلادَ ـِ غَيْثاً، وغِياثاً: أنزل بها الغيث.( أغَاثَ ) اللهُ عبادَه: أجاب دعاءهم. وـ الداعيَ: أجابه.( الغِيَاث ): ( انظر: غوث ).( الغَيْث ): المطر أو الخاصّ منه بالخير. ويطلق مجازاً على السّماء والسّحاب والكلأ. ( ج ) غُيُوث، وأغياث.
الرائد
* غاث يغوث: غوثا. (غوث) ه: أعانه ونصره.
الرائد
* غاث يغيث: غيثا وغياثا. (غيث) 1-الله البلاد: أنزل بها «الغيث»، أي المطر. 2-الغيث الأرض: أصابها ونزل بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: