وصف و معنى و تعريف كلمة سيغتبن:


سيغتبن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و غين (غ) و تاء (ت) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح سيغتبن في معاجم اللغة العربية:



سيغتبن

جذر [غتب]

  1. مغتاب : (اسم)
    • مغتاب : فاعل من إِغتابَ
  2. مغتاب : (اسم)
    • مغتاب : اسم المفعول من إِغتابَ
  3. اِغتابَ : (فعل)
    • اغتابَ يغتاب ، اغْتَبْ ، اغتيابًا ، فهو مغتاب ، والمفعول مغتاب
    • اغْتَابَهُ : ذَكَرَ من ورائه عيوبَه التي يسترها ويسوءه ذِكْرُها
  4. اِغتَبَنَ : (فعل)
    • اغْتَبَنَ الشيءَ: خَبَأَهُ في الغَبَنِ أَو المَغْبِن


,
  1. سيع (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْعُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض، وقد انساع.
      وانساع الجَمَدُ: ذابَ وسال.
      وساعَ الماءُ والسرابُ يَسِيعُ سَيْعاً وسُيوعاً وتَسَيَّعَ، كلاهما: اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض، وهو مذكور في الصاد، وسرابٌ أَسْيَعُ؛ قال رؤبة: فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا،شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل: أَفعل هنا للمفاضلة، والانْسِياعُ مثله.
      والسَّياعُ والسِّياعُ: الطينُ، وقيل: الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به؛ الأَخيرة عن كراع؛ قال القطامي: فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها،كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب، أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر، تقول منه: سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين.
      وقال أَبو حنيفة: السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر؛

      وأَنشد لرجل من بني ضبة:فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ، حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ: طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً.
      والسياع: الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده؛

      قال: كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل: إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين، والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ.
      قال ابن بري: أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر، وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء، بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر، قال: وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها، وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به؛ قال الأَزهري: السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ، تقول: سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً؛ وقول رؤْبة: مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَع؟

      ‏قال يصفه بالرِّقَّةِ.
      وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً: طَيَّنَه بالسّياعِ.
      والمِسْيعة: المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها.
      وسَيَّعَ الجُبَّ: طينه بطين أَو جص.
      وساعَ الشيءُ يَسِيعُ: ضاعَ، وأَساعَه هو؛ قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري: وكَفاني اللهُ ما في نفسِه،ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ.
      وناقة مِسْياعٌ: تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها.
      وفي حديث هشام في وصف ناقة: إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية، وقيل: ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي.
      وقال شمر: تَسِيعُ مكان تسُوعُ، قال: وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع.
      ويقال: رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ؛ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ؛ قال:ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ، قَليلِ الوَفْرِ، مِسْياعِ وأُم أَجْياد: اسم شاة.
      وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه.
      ورجل مِسْياعٌ: وهو المِضْياعُ للمال.
      وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه.
      وتَسَيَّعَ البقْلُ: هاجَ.
      وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ: أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها، وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً.
      والسَّياعُ: شجر البانِ، وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق، قال: ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ.
      "
  2. السَّيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيَاعُ : شجَرُ اللُّبانِ.
      و السَّيَاعُ شجرُ البانِ.
      واحدته: سَيَاعة.
      و السَّيَاعُ الطِّينُ بالتِّبن يطيَّن به البناءُ.
      و السَّيَاعُ الزِّفتُ أو القارُ.
      و السَّيَاعُ الشَّحمُ تطلى به المزادةُ.
  3. السِّيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيَاعُ : الطينُ بالتبن يطيَّنُ به البناء.
      و السِّيَاعُ الزِّفْتُ أو القارُ.
      و السِّيَاعُ الشَّحْمُ ونحْوهُ.
      و السِّيَاعُ المِسْيَعَة.
  4. المِسِيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسِيَاعُ : المضياعُ.
      يقال: هو مِسْيَاعٌ مضْياعٌ.
      و المِسِيَاعُ الناقَةُ التي تذهبُ في المرعى بلا راعٍ. والجمع : مساييعُ .


  5. أَسَاع (المعجم الرائد)
    • أساع - إساعة
      1- أساع : إنتقل من ساعة إلى ساعة. 2- أساع الشيء : أهمله وضيعه.
  6. السِّيعاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيعاءُ : السِّيَعاء.
  7. المِسْيَعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْيَعَة : خَشبة أو غيرُها ملْسَاءُ أو مملَّسَةٌ، يُدْلك بها الطِّين ونحوهُ ليثبُت ويتسَاوى. والجمع : مسايعُ.
  8. الأسْيَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأسْيَعُ : الماءُ أو السرابُ المُضْطرِب.


  9. التَّسِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّسِيعُ : التُّسْع.
  10. السَّيْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرض.
  11. السِّيَعَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيَعَاءُ : القِطْعُ من اللَّيْل.
  12. المسياع (المعجم المعجم الوسيط)
    • المسياع :(انظر: سوع) .
  13. غلب (المعجم لسان العرب)

    • "غَلَبه يَغْلِـبُه غَلْباً وغَلَباً، وهي أَفْصَحُ، وغَلَبةً ومَغْلَباً ومَغْلَبةً؛ قال أَبو الـمُثَلَّمِ: رَبَّاءُ مَرْقَبةٍ، مَنَّاعُ مَغْلَبةٍ، * رَكَّابُ سَلْهبةٍ، قَطَّاعُ أَقْرانِ وغُلُبَّـى وغِلِـبَّـى، عن كراع.
      وغُلُبَّةً وغَلُبَّةً، الأَخيرةُ عن اللحياني: قَهَره.
      والغُلُبَّة، بالضم وتشديد الباءِ: الغَلَبةُ؛ قال الـمَرَّار: أَخَذْتُ بنَجْدٍ ما أَخَذْتُ غُلُبَّةً، * وبالغَوْرِ لي عِزٌّ أَشَمُّ طَويلُ ورجل غُلُبَّة أَي يَغْلِبُ سَريعاً، عن الأَصمعي.
      وقالوا: أَتَذْكر أَيامَ الغُلُبَّةِ، والغُلُبَّـى، والغِلِـبَّى أَي أَيامَ الغَلَبة وأَيامَ من عَزَّ بَزَّ.
      وقالوا: لمنِ الغَلَبُ والغَلَبةُ؟ ولم يقولوا: لِـمَنِ الغَلْبُ؟ وفي التنزيل العزيز: وهم من بَعْدِ غَلَبِهم سَيَغْلِـبُون؛ وهو من مصادر المضموم العين، مثل الطَّلَب.
      قال الفراءُ: وهذا يُحْتَمَلُ أَن يكونَ غَلَبةً، فحذفت الهاءُ عند الإِضافة، كما، قال الفَضْلُ بن العباس بن عُتْبة اللِّهْبـيّ: إِنَّ الخَلِـيطَ أَجَدُّوا البَيْنَ فانْجَرَدُوا، * وأَخْلَفُوكَ عِدَا الأَمْرِ الذي وَعَدُوا أَراد عِدَةَ الأَمر، فحذف الهاءَ عند الإِضافة.
      وفي حديث ابن مسعود: ما اجْتَمَعَ حلالٌ وحرامٌ إِلا غَلَبَ الـحَرامُ الـحَلالَ أَي إِذا امْتَزَجَ الحرامُ بالـحَلال، وتَعَذَّرَ تَمْييزهما كالماءِ والخمر ونحو ذلك، صار الجميع حراماً.
      وفي الحديث: إِنَّ رَحْمَتي تَغْلِبُ غَضَبي؛ هو إِشارة إِلى سعة الرحمة وشمولها الخَلْقَ، كما يُقال: غَلَبَ على فلان الكَرَمُ أَي هو أَكثر خصاله.
      وإِلا فرحمةُ اللّه وغَضَبُه صفتانِ راجعتان إِلى إِرادته، للثواب والعِقاب، وصفاتُه لا تُوصَفُ بغَلَبَةِ إِحداهما الأُخرى، وإِنما على سبيل المجاز للمبالغة.
      ورجل غالِبٌ مِن قوم غَلَبةٍ، وغلاَّب من قوم غَلاَّبينَ، ولا يُكَسَّر.
      ورجل غُلُبَّة وغَلُبَّة: غالِبٌ، كثير الغَلَبة، وقال اللحياني: شديد الغَلَبة.
      وقال: لَتَجِدَنَّه غُلُبَّة عن قليل، وغَلُبَّةَ أَي غَلاَّباً.
      والـمُغَلَّبُ: الـمَغْلُوبُ مِراراً.
      والـمُغَلَّبُ من الشعراءِ: المحكوم له بالغلبة على قِرْنه، كأَنه غَلَب عليه.
      وفي الحديث: أَهلُ الجنةِ الضُّعَفاءُ الـمُغَلَّبُونَ.
      الـمُغَلَّبُ: الذي يُغْلَبُ كثيراً.
      وشاعر مُغَلَّبٌ أَي كثيراً ما يُغْلَبُ؛ والـمُغَلَّبُ أَيضاً: الذي يُحْكَمُ له بالغَلَبة، والمراد الأَوَّل.
      وغُلِّبَ الرجلُ، فهو غالِبٌ: غَلَبَ، وهو من الأَضداد.
      وغُلِّبَ على صاحبه: حُكِمَ له عليه بالغلَبة؛ قال امرؤُ القيس: وإِنَّكَ لم يَفْخَرْ عليكَ كفاخِرٍ * ضَعِـيفٍ؛ ولم يَغْلِـبْكَ مِثْلُ مُغَلَّبِ وقد غالبَه مُغالبة وغِلاباً؛ والغِلابُ: الـمُغالَبة؛

      وأَنشد بيت كعب بن مالك: هَمَّتْ سَخِـينَةُ أَن تُغالِبَ رَبَّها، * ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ والمَغْلبة: الغَلَبة؛ قالت هِنْدُ بنتُ عُتْبة تَرْثي أَباها: يَدْفَعُ يومَ الـمَغْلَبَتْ، * يُطْعِمُ يومَ الـمَسْغَبَتْ وتَغَلَّبَ على بلد كذا: استولى عليه قَهْراً، وغَلَّبْتُه أَنا عليه تَغْليباً.
      محمدُ بنُ سَلاَّمٍ: إِذا، قالت العرب: شاعر مُغَلَّبٌ، فهو مغلوب؛ وإِذا، قالوا: غُلِّبَ فلانٌ، فهو غالب.
      ويقال: غُلَّبَتْ ليْلى الأَخْيَليَّة على نابِغة بني جَعْدَة، لأَنها غَلَبَتْه، وكان الجَعْدِيُّ مُغَلَّباً.
      وبعير غُلالِبٌ: يَغْلِبُ الإِبل بسَيْرِه، عن اللحياني.
      واسْتَغْلَبَ عليه الضحكُ: اشتدَّ، كاسْتَغْرَبَ.
      والغَلَبُ: غِلَظُ العُنق وعِظَمُها؛ وقيل غِلَظُها مع قِصَرٍ فيها؛ وقيل: مع مَيَلٍ يكون ذلك من داءٍ أَو غيره.
      غَلِبَ غَلَباً، وهو أَغْلَبُ: غليظُ الرَّقَبة.
      وحكى اللحياني: ما كان أَغْلَبَ، ولقد غَلِبَ غَلَباً، يَذْهَبُ إِلى الانتقال عما كان عليه.
      قال: وقد يُوصَفُ بذلك العُنُق نفسه، فيقال: عُنُق أَغْلَبُ، كما يقال: عُنقٌ أَجْيَدُ وأَوْقَصُ.
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: بِـيضٌ مَرازبةٌ غُلْبٌ جَحاجحة؛ هي جمع أَغْلَب، وهو الغليظ الرَّقَبة، وهم يَصِفُون أَبداً السادةَ بغِلَظِ الرَّقبة وطُولِها؛ والأُنثى: غَلْباءُ؛ وفي قصيد كعب: غَلْباءُ وَجْناءُ عُلْكومٌ مُذَكَّرَةٌ.
      وقد يُسْتَعْمَل ذلك في غير الحيوان، كقولهم: حَديقةٌ غَلْباءُ أَي عظيمةٌ مُتكاثفة مُلْتفَّة.
      وفي التنزيل العزيز: وحَدائِقَ غُلْباً.
      وقال الراجز: أَعْطَيْت فيها طائِعاً، أَوكارِها،حَديقةً غَلْباءَ في جِدارِها الأَزهري: الأَغْلَبُ الغَلِـيظُ القَصَرَةِ.
      وأَسَدٌ أَغْلَبُ وغُلُبٌّ: غَلِـيظُ الرَّقَبة.
      وهَضْبةٌ غَلْباءُ: عَظِـيمةٌ مُشْرِفة.
      وعِزَّةٌ غَلْباءُ كذلك، على المثل؛ وقال الشاعر: وقَبْلَكَ ما اغْلَولَبَتْ تَغْلِبٌ، * بغَلْباءَ تَغْلِبُ مُغْلَولِـبينا يعني بِعِزَّة غَلْباءَ.
      وقَبيلة غَلْباءُ، عن اللحياني: عَزيزةٌ ممتنعةٌ؛ وقد غَلِبَتْ غَلَباً.
      واغْلَولَبَ النَّبْتُ: بَلَغَ كلَّ مَبْلَغٍ والتَفَّ، وخَصَّ اللحيانيُّ به العُشْبَ.
      واغْلَوْلَبَ العُشْبُ، واغْلَولَبَتِ الأَرضُ إِذا التَفَّ عُشْبُها.
      واغْلَولَبَ القومُ إِذا كَثُرُوا، من اغْلِـيلابِ العُشْبِ.
      وحَديقَةٌ مُغْلَوْلِـبَة: ملْتفّة.
      الأَخفش: في قوله عز وجل: وحدائقَ غُلْباً؛ قال: شجرة غَلْباءُ إِذا كانت غليظة؛ وقال امرؤُ القيس: وشَبَّهْتُهُمْ في الآلِ، لـمَّا تَحَمَّلُوا، * حَدائِقَ غُلْباً، أَو سَفِـيناً مُقَيَّرا والأَغْلَبُ العِجْليُّ: أَحَدُ الرُّجَّاز.
      وتَغْلِبُ: أَبو قبيلة، وهو تَغْلِبُ بنُ وائل بن قاسط بنِ هِنْبِ بنِ أَفْصَى بن دُعْمِـيِّ بن جَديلَةَ ابن أَسَدِ بن ربيعةَ بن نِزار‎ ‎بن‎ مَعَدِّ بن عَدْنانَ.
      وقولهم: تَغْلِبُ بنتُ وائِل، إِنما يَذْهَبُون بالتأْنيث إِلى القبيلة، كما، قالوا تميمُ بنتُ مُرٍّ.
      قال الوليد بن عُقْبة،وكان وَليَ صَدَقات بني تَغْلِبَ: إِذا ما شَدَدْتُ الرأْسَ مِنِّي بِمِشْوَذٍ، * فَغَيَّكِ عَنِّي، تَغْلِبَ ابنةَ وائِل وقال الفرزدق: لولا فَوارِسُ تَغْلِبَ ابْنةِ وائِلٍ، * ورَدَ العَدُوُّ عليك كلَّ مَكانِ وكانت تَغْلِبُ تُسَمَّى الغَلْباءَ؛ قال الشاعر: وأَوْرَثَني بَنُو الغَلْباءِ مَجْداً * حَديثاً، بعدَ مَجْدِهِمُ القَديمِ والنسبة إليها: تَغْلَبـيٌّ، بفتح اللام، اسْتِـيحاشاً لتَوالي الكسرتين مع ياءِ النسب، وربما، قالوه بالكسر، لأَن فيه حرفين غير مكسورين، وفارق النسبة إِلى نَمِر.
      وبنو الغَلْباءِ: حَيٌّ؛

      وأَنشد البيت أَيضاً: وأَوْرَثَني بنُو الغَلْباءِ مَجْداً وغالِبٌ وغَلاَّبٌ وغُلَيْبٌ: أَسماءٌ.
      وغَلابِ، مثل قَطامِ: اسم امرأَة؛ مِن العرب مَنْ يَبْنِـيه على الكسرِ، ومنهم من يُجْريه مُجْرى زَيْنَبَ.
      وغالِبٌ: موضعُ نَخْلٍ دون مِصْرَ، حَماها اللّه، عز وجل، قال كثير عزة: يَجُوزُ بِـيَ الأَصْرامَ أَصْرامَ غالِبٍ، * أَقُولُ إِذا ما قِـيلَ أَيْنَ تُريدُ: أُريدُ أَبا بكرٍ، ولَوْ حالَ، دُونَه، * أَماعِزُ تَغْتالُ الـمَطِـيَّ، وَبِـيدُ والمُغْلَنْبـي: الذي يَغْلِـبُكَ ويَعْلُوكَ.
      "
  14. غلَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غلَبَ / غلَبَ على يَغلِب ، غَلْبًا وغَلَبةً وغَلَبًا ، فهو غالب ، والمفعول مَغْلوب :-
      • غلَب فلانًا قهره، هزمه :-غلب فلانًا في الشطرنج، - للحقّ لا القوّة الغلبة، - {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللهِ} - {إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ} :-
      • رَجُلٌ مغلوب: يتغافل عن فجور امرأته، - لا يُغْلَب: منيع، - مغلوبٌ على أمره: لا يستطيع تنفيذَ ما يريد.
      • غلَب عليه الكرمُ: صار الكرمُ من أكبر خصاله وأبرزها فكأنّه أصبح لا يستطيع إلاّ أن يكون كريمًا :-غلَب عليه التردُّد/ التَّفاؤل/ النَّوم، - غلَب لونٌ على لوحة:-? غُلِبَ على أمره: حيل بينه وبين تنفيذ ما يريد، لاحول له ولا قوّة، - غلب على الظَّن: كان محتملاً، - غلب على نفسه: أكرهه.
  15. غَلَب (المعجم الرائد)
    • غلب - يغلب ، غلبا وغلبا وغلبة ومغلبة ومغلبا وغلبى وغلبى وغلبة وغلابية
      1- غلبه أو عليه : قهره وتفوق عليه. 2- غلبه على كذا : أخذه منه بالقوة. 3- غلب عليه الكرم أو غيره : كان أكبر خصاله أو أكثرها شهرة
  16. غَلْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَلْبُ وغَلَبُ وغَلَبَةُ مَغْلَبَةُ ومَغْلَبُ وغُلُبَّى وغِلِبَّى وغُلُبَّةُ وغَلُبَّةُ وغَلابِيَةُ: القَهْرُ.
      ـ مُغَلَّبُ: المَغْلُوبُ مِراراً، والمَحْكومُ له بالغَلَبَةِ، ضِدُّ، وشاعِرٌ عِجْليٌّ.
      ـ غَلِبَ: غَلُظَ عُنُقُهُ.
      ـ غَلْبَاءُ: الحَديقَةُ المُتكاثِفَةُ، كالمُغْلَوْلِبَةِ،
      ـ غَلْبَاءُ منَ الهِضابِ: المُشْرِفَةُ العظيمةُ،
      ـ غَلْبَاءُ منَ القَبائِلِ: العَزيزَةُ المُمْتَنِعَةُ، وأبو حَيٍّ، وهو المَعْروفُ بِتَغْلِبَ، والنِّسْبةُ، بِفَتْحِ اللاَّمِ وهو ابْنُ وائِلِ بنِ قاسِطٍ، وقَوْلُهُم: تَغْلِبُ بِنْتُ وائِلٍ، ذَهابٌ إلى مَعْنَى القَبيلَةِ، كَقَوْلِهِم: تَميمُ بنتُ مُرٍّ.
      ـ تَغَلَّبَ: اسْتَوْلَى قَهراً.
      ـ الأَغْلَبُ: الأَسَدُ، وشُعَراءُ: أزْدِيٌّ، وكَلْبيٌّ، وعِجْليٌّ.
      ـ يَغْلِبُ بنُ كُلَيْبٍ، وغَلْبونُ وغالبٌ وغَلَابٌ وغَلَّابٌ وغُلَيْبٌ: أسْماءٌ.
      ـ غَلَابٌ: امْرَأةٌ.
      ـ غالِبٌ: موضع دونَ مِصْرَ.
      ـ المُغْلَنْبِي: الذي يَغْلِبُكَ ويَعْلُوكَ.
  17. غَلَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • غَلَبَهُ غَلَبَهُ ِ غَلْبًا، وغَلَبًا، وغَلَبَةً: قهره.
      ويقال: أَيَغلِب أَحَدَكم أَن يُصاحِبَ الناسَ معروفًا: أيُعْجِزُ؟.
      ويقال: غَلَبَ عليه.
      و غَلَبَهُ فلانًا على الشيءِ: أخذه منه كَرْهًا.
      فهو غالب. والجمع : غَلَبَةٌ.
      وهو غَلاَّب.
      ويقال: غَلَبَ على فلان الكرمُ: كان أَكثرَ خِصالِه.
      وغَلَبَتْ عليه الحمرةُ أَو الصُّفْرةُ: كانت أَكثرَ فيه.
  18. غَالِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. غَلَبَةٌ. [غ ل ب]. (فاعل من غَلَبَ).
      1. :-لاَ غَالِبَ إِلاَّ اللَّهُ :- : لاَ قَاهِرَ...
      2. :-الفَرِيقُ الغَالِبُ :- : الْمُنْتَصِرُ. :-لاَ غَالِبَ وَلاَ مَغْلُوبَ.
      3. :-أَمْرٌ غَالِبٌ :-: أَمْرٌ قَاهِرٌ.
      4. :-صِفَةٌ غَالِبَةٌ :- : صِفَةٌ أَكْثَرُ بُرُوزاً.
      5. :-فِي الغَالِبِ :- : عَلَى الدَّوَامِ، فِي أَكْثَرِ الأَحْيَانِ. :-غَالِباً.
  19. تغلَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغلَّبَ على يَتغلَّب ، تغلُّبًا ، فهو مُتغلِّب ، والمفعول مُتغلَّب عليه :-
      • تغلَّب على الشَّيء مُطاوع غلَّبَ: قدر عليه، هزمه، استولى عليه عَنْوةً وقهرًا :-تغلَّب النُّعاسُ عليه، - تغلَّب على العقبات/ الصُّعوبات/ الخَصْم/ العدُوّ/ الأهواء/ المشكلة/ القُوى الطَّبيعيّة/ بلد كذا/ شهواته.
  20. غالبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غالبَ يُغالِب ، مُغالَبةً وغِلابًا ، فهو مغالِب ، والمفعول مغالَب :-
      • غالَب فلانٌ فلانًا
      1 - حاول كلٌّ منهما أن يهزم الآخرَ ويقهره :-غالب الدمعَ، - غالبه النعاسُ، - وما نيل المطالب بالتمنِّي ... ولكن تُؤخذ الدُّنيا غِلابا.
      2 - قاهره ونازعه :-غالب منافسَه ليفوز بالجائزة.
  21. غلَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غلَّبَ يُغلِّب ، تغليبًا ، فهو مُغلِّب ، والمفعول مُغلَّب :-
      • غلَّب فلانًا على كذا جعله يغلِبه أو يهزمه :-غلَّبه ذكاؤهُ وحُسن تخطيطه على عدوِّه.


  22. غَلْباء (المعجم الرائد)
    • غلباء - ج، غلب
      1- غلباء : مؤنث أغلب. 2- غلباء : حديقة متكاثفة الشجر. 3- غلباء : قبيلة عزيزة قوية ممتنعة. 4- غلباء : تلة مشرفة عظيمة. 5- غلباء : «عزة غلباء» : وثيقة قوية.
  23. الأَغْلَب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَغْلَب : ذو العنُق الغليظ.
      و الأَغْلَب الأَكثرُ.
      يقال: على الأَغلب وفي الأَغلب: على الأَكثر وفي الأَكثر.
      و الأَغْلَب الأَسدُ.
  24. تغالبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغالبَ يتغالب ، تَغَالُبًا ، فهو مُتَغَالِب :-
      • تغالب الشَّخصان حاول كلٌّ منهما أن يغلب الآخر.
  25. غالَب (المعجم الرائد)
    • غالب - ج، غلبة
      1- غالب من تصر. 2- غالب : «غالبا، أو في الغالب» : في أكثر الأحيان والأحوال.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: