وصف و معنى و تعريف كلمة سيغس:


سيغس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و غين (غ) و سين (س) .




معنى و شرح سيغس في معاجم اللغة العربية:



سيغس

جذر [غس]

  1. غَسيَ : (فعل)
    • غَسِيَ غَسًى
    • غَسِيَ الليلُ : غَسَا
  2. غَيِسَ : (فعل)
    • غَيِسَ غَيَسًا فهو أَغْيَس، وهي غَيْساءُ والجمع : غِيسٌ
    • غَيِسَ : نَعُم ولان
    • لِمَّةٌ غيساءُ: وافيةُ الشعر كثيرتُه
  3. أَغْسَاس : (اسم)
    • أَغْسَاس : جمع غُسّ
  4. أَغْسَى : (فعل)
    • أَغْسَى الليلُ: غَسَا
    • أَغْسَى الرجلُ: دخل في الغُسُوّ
    • أَغْسِ من الليل: لا تَسِرْ أَوَّلَهُ حتى يذهبَ غَسُوُّه
    • أَغْسَى الليلُ فلانًا: أَلبَسَهُ ظَلاَمَه


  5. غَسًا : (اسم)
    • غَسًا : جمع غَسَاةُ
  6. غَسَنَ : (فعل)
    • غَسَنَ غَسْنًا
    • غَسَنَهُ : مضَغَه
  7. غَسَّ : (فعل)
    • غَسَّ غَسًّا
    • غَسَّ خطبةَ الخطيب : عابَها
    • غَسَّ فلانا في الماءِ: غَطَّهُ
  8. غَسا : (فعل)
    • غَسَا، يَغْسُو، مصدر غَسْوٌ، غُسُوٌّ
    • غَسَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  9. غُسَّ : (فعل)
    • غُسَّ البعيرُ: أَصابه داء الغُسَاس
  10. أَغْسَام : (اسم)
    • أَغْسَام : جمع غَسَم


  11. غَسَمَ : (فعل)
    • غَسَمَ غُسُومًا
    • غَسَمَ الليلُ : أَظلم
  12. غُسُس : (اسم)
    • غُسُس : جمع غَسِيْسُ
  13. مَغْس : (اسم)
    • مَغْس : مصدر مَغَسَ
  14. مَغس : (اسم)
    • المَغْسُ : لغةٌ في المَغْص
,
  1. غَسّ
    • غس - يغس ، غسا
      1- غس في البلاد : دخل فيها ومضى. 2- غسه في الماء : غطه، غمسه فيه. 3- غس : خطبة الخطيب أو نحوها : عابها. 4- غس الهر : زجره وصاح به بقوله «غس».

    المعجم: الرائد



  2. غسا
    • "غَسا الليلُ يَغْسُو غُسُوًّا وغَسِيَ يَغْسى؛ قال ابن أَحمر: كأَنّ الليلَ لا يَغْسى عَليه،إِذا زَجَر السَّبَنْتاةَ الأَمُونا وأَغْسى يُغْسي: أَظْلَم، قال ابن أَحمر: فلما غَسى لَيْلي وأَيْقَنْتُ أَنَّها هي الأُرَبى، جاءَت بأُمِّ حَبَوْكَرى وقد ذكره ابن سيده: في معتل الياء أَيضاً؛ قال ابن بري: شاهدُ أَغْسَى قول الهجيمي: هَجَوْا شَرَّ يَرْبوعٍ رجالاً وخَيْرَها نِساءً، إِذا أَغْسى الظلامُ تُزار؟

      ‏قال: وقال العجاج: ومرّ أَعْوام بلَيْلٍ مُغْسِ وحكى ابنُ جنِّي: غَسى يَغْسى كأَبى يأْبى، قال: وذلك لأَنهم شَبَّهوا الأَلفَ في آخِره بالهمزة في قَرَأَ يقْرأُ وهَدَأَ يَهْدَأُ، وقد، قالوا غَسِيَ يَغْسى؛ قال ابن سيده: فقَدْ يجوز أَن يكون غَسى يَغْسى من التركيب، يعني أَنه إِنما قامَ يَغْسى من غَسِيَ ويَغْسُو من غَسا وقد أَغْسَيْنا، وذلك عند المغرب وبُعَيْده.
      وأَغْسِ من اللَّيْل أَي لا تَسِرْ أَوَّله حتى يذهَبَ غُسُوُّه، كما يقال أَفْحِمْ عنك من اللَّيْلِ أَي لا تَسِرْ حتى تَذْهب فَحْمَتُه.
      وشيخٌ غاسٍ: قد طالَ عُمْرُه؛ قال ابن سيده: ولم أَرَها بالغين المعجمة إِلاَّ في كتاب العين؛ قال الأَزهري: الصواب شيخٌ عاسٍ، بالعين المهملة، ومن، قال غاسٍ فقد صحَّف.
      والغَساةُ: البَلَحة الصَّغيرةُ، وجمعها غَسَواتٌ وغَساً.
      وقال أَبو حنيفة: الغَسا البَلَح فعَمَّ به.
      وقال مَرَّةً: الغاسِي أَوْلُ ما يخرُجُ من التَّمْرِ فيكون كأَبْعارِ الفِصالِ، قال: وإنما حملناه على الواو لمقارَبَتِهِ الغَسواتِ في المعنى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. غسس
    • "الغُسُّ، بالضم: الضعيف اللئيم، زاد الجوهري: من الرجال؛ قال زهير بن مسعود: فلم أَرْقِهِ إِنْ يَنْجُ منها، وإِن يَمُتْ فطَعْنَة لا غُسٍّ، ولا بمُغَمِّرِ والجمع أَغْساس وغِساس وغُسُوس.
      ابن الأَعرابي: الغُسُسُ الضُّعفاء في آرائهم وعقولهم.
      الجوهري: يكون الغُسُّ واحداً وجمعاً؛

      وأَنشد لأَوس‎ ‎بن‎ حَجَر: مُخَلّفُون ويَقْضِي النَّاسُ أَمْرَهُمُ،غُسُّ الأَمانة، صُنْبُورُ فصُنْبُورُ ورواه المفضل: غُشُّ، بالشين المعجمة، كأَنه جمع غاشٍّ مثل بازِل وبُزْل، ويروة: غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني، ويُروى: غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني، ويُروى: غُسُّو الأَمانة، أَيضاً بالسين، أَي غُسُّون، فحذفت النون للإِضافة، ويجوز غُسِّي، بكسر السين، فإِضمار أَعني،وتحذف النون للإِضافة.
      والغَسِيسُ والمَغْسُوس: كالغُسِّ.
      والغَسِيسَة والمُغَسَّسَة والمَغْسُوسَة: البُسْرة التي ترطب ثم يتغير طعمها، وقيل: هي التي لا حلاوة لها، وهي أَخبث البُسر، وقيل: الغَسِيسَة والمُغَسِّسَة والمَغْسُوسَة البُسرة تُرطب من حول تُفْرُوقِها، ونخلة مَغْسوسَة: تُرطِب ولا حلاوة لها.
      والغُسُسُ: الرُّطَب الفاسِد، الواحد غَسِيسٌ.
      وقال ابن الأَعرابي في النوادر: الغَسِيسَة التي تُرطب ويتغير طعمها، والسَّرادة البُسرة التي تحلو قبل أَن تُزهي، وهي بَلحَة، والمَكْرَة التي لا تُرْطب ولا حلاوة لها، والشُّمْطانة التي يُرطب جانب منها وسائرها يابس، والمَغْسُوسَة التي تركب ولا حلاوة لها.
      أَبو مِحْجَن الأَعرابي: هذا الطعام غَسُوس صِدْق وغَلُول صدق أَي طعام صدق، وكذلك الشَّراب.
      وغَسَّ الرجل في البلاد إِذا دخل فيها ومضى قُدُماً، وهي لغة تميم؛ قال رؤبة: كالحُوت لمَّا غَسَّ في الأَنها؟

      ‏قال: وقَسَّ مثله.
      والغُسُّ: الفَسْل من الرجال، وجمعه أَغْساس؛

      وأَنشد: أَن لا يُتَلَّى بِجِبْسٍ لا فُؤاد لهُ،ولا بِغُسٍّ عنِيد الفُحْشِ إِزْمِيلِ وغَسَسْتَه في الماس وغَتَتَّهُ أَي غَطَطْتَه؛ قال أَبو وجزة: وانغَسَّ في كَدِر الطِّمالِ دَعامِصٌ حُمْرُ البُطون، قَصِيرة أَعْمارُها والغِسُّ: زجر الهرّ.
      وغَسْغَسْت بالهِرَّة إِذا بالغت في زجرها؛ ويقال للهرَّة الخَازِ بازِ والمَغْسُوسَة.
      ولست من غَسَّانِه أَي ضرْبه؛ عن كراع.
      وغَسَّان: قبيلة من اليمن، منهم ملوك غسان، وغَسَّان: ماءٌ نُسِب إِليه قوم؛ قال حسان: أَلأَزْدُ نِسْبَتُنا والماءُ غَسَّانُ هذا إِن كان فَعْلانَ فهو من هذا الباب، وإِن كان فَعَّالاً فهو من باب النون.
      ويقال: غَسَّ فلان خطبة الخطيب أَي عابها.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سيغس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط

خطبةَ الخطيب ـُ غَسًّا: عابها. وـ فلاناً في الماء: غَطَّه.( غُسَّ ) البعيرُ: أصابه داء الغساس.( انْغَسَّ ) في الماء: انغمس.( الغُسَاس ): داء يصيب الإبل.( الغُسّ ): الضّعيف اللّئيم من الرجال. ( ج ) أغْسَاس، وغُسُوس، وغِساس.
الرائد
* غس يغس: غسا. 1-في البلاد: دخل فيها ومضى. 2-ه في الماء: غطه، غمسه فيه. 3-خطبة الخطيب أو نحوها: عابها. 4-الهر: زجره وصاح به بقوله «غس».


الرائد
* غس. لضعيف حقير لئيم، ج أغساس وغسوس وغساس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: