وصف و معنى و تعريف كلمة سيغش:


سيغش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و غين (غ) و شين (ش) .




معنى و شرح سيغش في معاجم اللغة العربية:



سيغش

جذر [غش]

  1. غَشيَ : (فعل)
    • غشِيَ يَغشَى ، اغْشَ ، غَشًا وغَشْيًا ، فهو غاشٍ وهو فهو أَغشى، وهي غشواءُ ، والمفعول مَغْشِيّ - للمتعدِّي
    • غشِيَ اللَّيلُ ونحوُه : أظلم : مُغمًى عليه،
    • غَشِيَ الفَرَسُ: كَانَ أَغْشَى، أَيْ أَبْيَضَ الرَّأْسِ فهو أَغشى، وهي غشواءُ
  2. غَشيَ : (فعل)
    • غشِيَ يغشَى ، اغْشَ ، غِشيانًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشيّ
    • غشِيَ المكانَ: أتاه
    • غشِيَ الأمرَ: لابسه وباشره غشيني أمرٌ مقلق فتماسكت
    • غشِيَ الرَّجلُ زوجتَه: جامعَها، علاها وكان لها غطاءً
    • غشِيَ فلانًا بالسُّوط: ضربه به ضربًا شديدًا
  3. غُشيَ : (فعل)
    • غُشِيَ على يُغشَى ، غَشْيةً وغَشْيًا وغَشَيانًا ، والمفعول مَغْشِيٌّ عليه
    • غُشِيَ عَلَيْهِ : أُغْمِيَ عَلَيْهِ
    • غُشِي عليه من الضَّحك: استسلم لضحك شديد
,
  1. غُشِيَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ غُشِيَ علي، كعُنِيَ، غَشْياً وغَشَياناً: أُغْمِيَ، فهو مَغْشِيٌّ عليه، والاسم: الغَشْيَةُ.
      ـ {ومن فَوْقهمْ غَواشٍ}: أغْماءٌ،
      ـ عَلَى بَصَرِهِ وقَلْبِهِ غَشْوَةٌ وغُشْوَةٌ وغِشْوَةٌ وغَشاوَةٌ وغُشاوَةٌ وغِشاوَةٌ وغاشِيَةٌ وغُشْيَةٌ وغُشايَةٌ وغِشايَةٌ: غطاءٌ. وغَشَّى اللّهُ على بَصَرِهِ تَغْشِيَةً، وأغْشَى وغَشِيَهُ الأمرُ، وتَغَشَّاهُ وأَغْشَيْتُه إيَّاهُ، وغَشَّيْتُه.
      ـ غاشِيَةُ: القِيامَةُ، والنارُ، وقَميصُ القَلْبِ، وجِلْدٌ أُلْبِسَ جَفْنَ السيفِ من أسْفَلِ شارِبِهِ إلى نَعْلِهِ، أو ما يَتَغَشَّى قَوائِمَهُ من الأسْفارِ، وداءٌ في الجوفِ، والسُّؤَّالُ يأْتُونَكَ، والزُّوَّارُ، والأَصْدِقاءُ يَنْتابُونَكَ، وحَديدَةٌ فَوْقَ مُؤَخِّرَةِ الرَّحْلِ،
      ـ غِشاءُ القَلْبِ والسَّرْجِ والسيفِ وغيرِهِ: ما تَغَشَّاهُ.
  2. غشا (المعجم لسان العرب)
    • "الغِشاءُ: الغِطاءُ.
      غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِية إِذا غَطَّيْته.
      وعلى بَصَره وقَلْبِه غَشْوٌ وغَشْوةٌ وغُشْوة وغِشْوة وغِشاوةٌ وغَشَاوَة وغُشاوةٌ وغاشِيةٌ وغُشْية وغُشاية وغِشايةٌ؛ هذه الثلاث عن اللحياني، أَي غِطاءٌ.
      وغاشِية القَلْب وغِشاوتُه: قَمِيصُه؛ قال أَبو عبيد: في القَلْبِ غِشاوةٌ وهي الجِلْدة المُلْبَسة، وربما خرج فؤادُ الإِنسانِ والدابَّة من غِشائه، وذلك من فَزَعٍ يَفْزَعه فيموتُ مكانه، وكذلك تقول العرب: أَنْخَلَعَ فؤادُه، والفؤادُ في الجَوْفِ هو القَلْبُ، وفيه سُوَيداؤه وهي عَلَقةٌ سَوْداءُ، إِذا شُقَّ القَلْبُ بَدَتْ كقِطْعة كَبِدٍ.
      والغِشاوةُ: ما غَشِيَ القَلْبَ من الطَّبَع.
      وقال بعضهم: الغِشاوةُ جِلْدةٌ غُشِّيَتِ القَلْبَ فإِذا انْخَلَعَ منها القَلْب ماتَ صاحبُه؛

      وأَنشد ابن بري للحرث بن خالد المخزومي: صَحِبْتُكَ، إِذْ عَيْني عليها غِشاوةٌ،فلمّا انْجَلَتْ قَطَّعْتُ نَفْسي أَلُومُها تقول: غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِيةً إِذا غَطَّيْته، وقد غَشَّى اللهُ على بَصَرِه وأَغْشى؛ ومنه قوله تعالى: فأَغْشَيْناهم فهم لا يُبْصِرُون.
      وقال تعالى: وعلى أَبْصارِهِمْ غِشاوةٌ، وقرئ: غَشْوة، كأَنه رُدَّ إِلى الأَصل لأَن المصادر كلها تردّ إِلى فَعْلة، والقراءة المختارة الغِشاوة،وكل ما كان مشتملاً على الشيء فهو مبنيٌّ على فِعالَةٍ نحو الغِشاوةِ والعِمامة والعِصابة، وكذلك أَسماءُ الصِّناعاتِ لاشْتِمالِ الصِّناعةِ على كلِّ ما فيها نحو الخِياطة والقِصارةِ.
      وغَشِيَه الأَمْرُ وتغَشَّاه وأَغْشَيْته إِيَّاه وغَشَّيْته.
      وفي التنزيل العزيز: يُغْشِي الليلَ النهارَ.
      وقال اللحياني: وقرئ يُغَشِّي الليلَ النهارَ، قال: وقرئ في الأَنْفال: يُغْشِيكُم النُّعاسَ، ويُغَشِّكم النعاسَ، ويَغْشاكُم النُّعاسُ.
      وقوله تعالى: هل أَتاكَ حديث الغاشِيَة؛ قيل: الغاشِيَة القيامة لأَنها تَغْشى الخَلْق بأَفْزاعِها، وقيل: الغاشِية النارُ لأَنَّها تَغْشى وجُوه الكُفَّار.
      وغِشاءُ كلِّ شيءٍ: ما تَغَشَّاه كغِشاءِ القَلْب والسَّرْجِ والرَّحْلِ والسَّيْفِ ونحوِها.
      والغَشْواءُ من المَعَزِ: التي يَغْشى وجْهَها كلَّه بياضٌ وهي بَيِّنةُ الغَشا.
      والأَغْشى من الخَيْلِ: الذي غَشِيَتْ غُرَّتُه وجْهَه واتَّسَعَتْ، وقيل: الأَغْشى من الخَيْلِ وغيرها ما ابْيَضَّ رأْسُه كلُّه من بَيْنِ جَسدِه مثل الأَرْخَمِ.
      والغَشْواءُ: فَرَس حَسَّانَ ابنِ سَلَمة،صِفةٌ غالِبة.
      والغاشِيةُ: السُّؤَّالُ الذين يَغْشَوْنَكَ يَرْجُون فَضْلَكَ ومَعْرُوفَكَ.
      وغاشِية الرجُلِ: مَنْ يَنْتابُه من زُوَّارِه وأَصْدقائه.
      وغاشِيةُ الرَّحْلِ: الحَديدة التي فوقَ المؤخرَةِ.
      قال أَبو زيد: يقال للحديدة التي فوق مؤخِرَةِ الرَّحْلِ الغاشِية، وهي الدامِغة.
      والغاشية: غاشية السَّرْج، وهي غِطاؤه.
      والغاشِية: ما أُلْبِسَ جَفْنُ السَّيْفِ من الجُلودِ من أَسْفلِ شاربِ السَّيفِ إِلى أَن يَبْلُغَ نَعْلَ السَّيْفِ، وقيل: هي ما يَتَغَشَّى قوائِمَ السُّيوفِ من الأَسْفانِ (* قوله «من الاسفان» هكذا في الأصل تبعاً للمحكم، وفي القاموس: من الاسفار.) وقال جعفر‎ ‎بن‎ عُلْبة الحارثي: نُقاسِمُهُم أَسْيافَنا شَرَّ قِسْمَةٍ،ففِينا غَواشِيها، وفيهم صُدُورُها والغاشِية: داءٌ يأْخُذُ في الجَوْفِ وكلُّه من التَّغْطِية.
      يقال: رماه الله بغاشِيَة؛ قال الشاعر: في بطنِه غاشِيةٌ تُتَمِّمُه؟

      ‏قال: تُتَمِّمه تُهْلِكُه.
      قال أَبو عمرو: وهُو داءٌ أَو وَرَم يكونُ في البطنِ يعني الغاشِيَة.
      وقوله تعالى: أَفَأَمِنُوا أَن تَأْتِيَهم غاشِيةٌ من عذابِ اللهِ؛ أَي عُقوبة مُجَلِّلة تَعُمُّهم.
      واسْتَغْشى ثِيابَه وتَغَشَّى بها: تَغَطَّى بها كَيْ لا يُرَى ولا يُسْمَع.
      وفي التنزيل العزيز: واسْتَغْشَوْا ثِيابَهُم.
      وقال تعالى: أَلا حينَ يَسْتَغْشُون ثيابَهُم ( الآية ) وقيل: إَنَّ طائفة من المنافقين، قالوا إِذا أَغْلَقْنا أَبوابَنا وأَرْخَيْنا سُتُورَنا واسْتَغْشَيْنا ثِيابَنا وثَنيْنا صُدُورَنا على عداوة محمد، صلى الله عليه وسلم كيف يَعْلمُ بنا؟ فأَنزل اللهُ تعالى: أَلا حين يَسْتَغْشُون ثِيابَهُم يَعْلم ما يُسِرُّونَ وما يُعْلِنُون؛ اسْتَغْشى بثَوْبِه وتَغَشَّى أَي تَغَطَّى.
      والغَشْوَة: السِّدْرَة؛

      قال: غَدَوْتُ لغَشْوَةٍ في رَأْسِ نِيقٍ،ومُورَة نَعْجَةٍ ماتَتْ هُزالا وغُشِي عليه غَشْيَةً وغَشْياً وغَشَياناً: أُغْمِيَ، فهو مَغْشِيٌّ عليه، وهي الغَشْيَة، وكذلك غشْيَةُ المَوْت.
      قال الله تعالى: نَظَرَ المَغْشِيِّ عليه من المَوْتِ، وقال تعالى: لهم من جهنمَ مِهادٌ ومن فَوقِهم غَواشٍ؛ أَي إِغْماءٌ؛ قال أَبو إِسحق: زعم الخليل وسيبويه جميعاً أَن النونَ ههنا عوضٌ من الياء، لأَنَّ غواشٍ لا يَنْصَرِفُ والأَصل فيها غَواشيُ، إِلاَّ أَن الضمة تَحذَفُ لِثِقَلِها في الياء، فإِذا ذَهَبَت الضمة أَدخَلْتَ التنوينَ عوضاً منها، قال: وكان سيبويه يذهب إِلى أَنَّ التنوينَ عِوضٌ من ذهابِ حركةِ الياء، والياءُ سَقَطت لسُكونِها وسكون التنوين.
      وغَشِيَهُ غِشْياناً: أَتاه وأَغْشاهُ إِيَّاهُ غيرُه؛ فأَما قوله: أَتُوعِدُ نِضْوَ المَضْرَحِيِّ، وقد تَرَى بعَيْنَيْك ربَّ النَّضْوِ يَغْشى لكم فَرْدا؟ فقد يكون يَغْشى من الأَفْعالِ المُتَعَدِّية بحَرْفٍ وغيرِحرفٍ، وقد تكونُ اللامُ زائدةً أَي يَغْشاكم كقوله تعالى: قلْ عَسَى أَن يكونَ رَدِفَ لكم، أَي رَدِفَكُم.
      وغَشِيَ الأَمرَ غَشياناً: باشرَه.
      وغَشِيتُ الرجُلَ بالسَّوْط: ضَرَبْته.
      والغِشْيانُ: إِتْيانُ الرجُلِ المرأَةَ، والفِعْلُ غَشِيَ يَغْشى.
      وغَشِيَ المرأَةَ غِشْياناً: جامَعَها.
      وقوله تعالى: فلما تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمرَّتْ به؛ كناية عن الجِماع.
      يقال: تغَشَّى المرأَة إِذا عَلاها، وتجَلَّلها مثله، وقيل للقِيامةِ غاشِية لأَنها تُجَلِّلُ الخُلْق فتَعُمُّهم.
      ابن الأَثير: وفي حديث المَسْعى فإِن الناسَ غَشُوه أَي ازْدَحَمُوا عليه وكَثُروا.
      يقال: غَشِيَةُ يَغْشاهُ غِشْياناً إِذا جاءَهُ، وغَشَّاهُ تَغْشِيةً إِذا غَطَّاه.
      وغَشِيَ الشيء إِذا لابَسَه.
      وغَشِيَ المرأَة إِذا جامَعها.
      وغُشِيَ عليه: أُغْمِيَ عليه.
      واسْتغْشى بثَوْبه وتَغَشَّى إِذا تغَطّى، والجميع قد جاء في الحديث على اختلاف لفظه، فمنها قوله: وهو مُتغَشٍّ بثوْبه، وقوله: وتَغْشى أَنامِلَه أَي تسْتُرها، وقولُه: غَشِيَتْهُم الرَّحْمَة وغَشِيَها أَلْوانٌ أَي تعْلوُها.
      وقوله: فلا يَغْشَنا في مساجدنا، وقوله: وإِن غشِينَا من ذلك شيءٌ من القَصد إِلى الشيءِ والمُباشَرَة، وقوله: ما لم يَغْشَ الكبَائِرَ؛ ومنه حديث سَعْد: فَلَمّا دَخَلَ عليه وجدَه في غاشِيةٍ؛ الغاشِيةُ: الدَّاهِية من خَيْر أَو شرٍّ أَو مكْروهٍ، ومنه قيلَ للْقِيامة الغاشِيةُ، وأَراد في غَشْيةٍ منْ غَشَياتِ المَوْتِ، قال: ويجوز أَن يُرِيدَ بالغاشِيَة القوْمَ الحُضُورَ عندَه الذين يَغْشَوْنه للخِدْمَة والزيارَةِ أَي جماعة غاشِيةٍ أَو ما يَتغَشَّاه من كَرْب الوَجع الذي به أَي يُغَطِّيه فظُنَّ أَنْ قد مات.
      وغُشَيٌّ: موضعٌ.
      "
  3. غَشْواءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَشْواءُ: فَرَسٌ معروف،
      ـ غَشْواءُ من المَعْزِ: التي تَغَشَّى وجْهَها بياضٌ.
      ـ فَرَسٌ أغْشَى: كذلك.
      ـ غَشْوُ: النَّبْقُ.
      ـ غَشِيَهُ بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ،
      ـ غَشِيَهُ فُلاناً: أتاهُ، كغَشَاهُ يَغْشوهُ،
      ـ غَشِيَهُ فُلانَةَ: جامَعَها.
      ـ اسْتَغْشَى ثَوْبَهُ، واسْتَغْشَى به: تَغَطَّى به كَيْلاَ يَسْمَعَ ولا يَرَى.
      ـ غُشِّيَ: موضع.
  4. أغشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغشى / أغشى على يُغشي ، أَغْشِ ، إغشاءً ، فهو مُغشٍ ، والمفعول مُغشًى (للمتعدِّي) :-
      أغشى اللَّيلُ غشِي، أظلم.
      أغشى فلانًا: جعل على بصره غِشاوة، غطّى بصرَه :-أغشى هولُ المصيبة عقله، - {فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ} .
      أغشى فلانًا الأمرَ/ أغشى الشَّيءَ الشَّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه :- {يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا} .
      أغشى اللهُ على بصره: جعل عليه غطاءً يغطّيه :- {كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا}: صورة حسيّة للظلام النَّفسيّ والكدرة التي تغشى وجه المكروب:-
      أُغشي بصره: أعمى الجهلُ بصره.
  5. استغشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • استغشى / استغشى بـ يستغشي ، اسْتَغْشِ ، استغشاءً ، فهو مستغشٍ ، والمفعول مستغشًى :-
      استغشى ثوبَه/ استغشى بثوبه تغطَّى به كي لا يسمع ولا يَرى :- {أَلاَ حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ} .
  6. تغشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغشَّى / تغشَّى بـ يتغشَّى ، تَغَشَّ ، تغشّيًا ، فهو متغشٍّ ، والمفعول مُتغشًّى (للمتعدِّي) :-
      تغشَّى الشَّيءُ مُطاوع غشَّى/ غشَّى على: تغطَّى.
      تغشَّى زوجتَه: غشِيها، جامعها :- {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا} .
      تغشَّى الشَّيءُ فلانًا: غطَّاه :-تغشَّاهم الليلُ وهم سائرون.
      تغشَّى بثوبه: تغطّى به.
  7. غشي (المعجم الرائد)
    • غشي - يغشى ، غشاوة
      1-غشيه : الأمر : غطاه
  8. غشن (المعجم لسان العرب)
    • "تَغَشَّنَ الماءُ: رَكِبَه البَعَرُ في غَدير ونحوه.
      والغُشانة: الكُِرَابة، وقد ذكرت بالعين أَيضاً، قال: وهو الصحيح.
      أَبو زيد: يقال لما يبقى في الكِبَاسَة من الرُّطَب إذا لُقِطَتْ النخلة الكُِرَابة والغُشانة والبُذارة والشَّمَلُ والشُّماشِمُ، والعُشانة بالعين.
      "
  9. غُشِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُشِيَ على يُغشَى ، غَشْيةً وغَشْيًا وغَشَيانًا ، والمفعول مَغْشِيٌّ عليه :-
      غُشِيَ عليه من الفزع أُغمِيَ عليه، أي نابه ما غطَّى وعيَه :-عندما سمع النبأ غُشِي عليه، - أفاق من غشْيته، - أُصيب السَّائقُ بصدمة فغُشي عليه وفقد صوابَه، - {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ} :-
      • سقَط مغشيًّا عليه، - غُشِي عليه من الضَّحك: استسلم لضحك شديد.


  10. غشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غشَّى / غشَّى على يغشِّي ، غَشِّ ، تغشيةً ، فهو مُغشٍّ ، والمفعول مُغشًّى :-
      غشَّى الدمعُ عينيه/ غشَّى الدمعُ على عينيه جعل عليها غشاء أو غطاء يغطِّيها :-غشَّى الله فلانًا على بصره، - غشَّى الضبابُ القريةَ، - {فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى} :-
      • عين مغشَّاة: عليها غطاء يمنع الرُّؤيا بوضوح، - غُشِّي بصرُه: كان على بصره غطاء يمنعه من الرؤية الصَّحيحة.
      غشَّى الشّيءَ الشّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه :- {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ}: يلقي عليكم النعاس.
      غشَّى صديقَه المكانَ: جعله يأتيه.
      غشَّى فلانًا بالسَّوط أو نحوه: ضربه به ضربًا شديدًا.
  11. غشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غشَّ / غشَّ في غَشَشْتُ ، يغُشّ ، اغْشُشْ / غُشَّ ، غِشًّا ، فهو غاشّ ، والمفعول مَغْشوش :-
      غشَّ صديقَه خدعه، زيَّن له غير المصلحة مُظهِرًا خلافَ ما يضمر :-غشَشت صديقك ولم يُسِئ إليك قطُّ، - الغِشّ لا يفلح أبدًا [مثل أجنبيّ]، - مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا [حديث] .
      غشَّ الشّيءَ: خلَطه بغيره ممّا هو أرخص منه :-غشّ الدقيقَ/ الذّهبَ، - كتمان الغِشِّ هو غشٌّ، - غشَّ اللَّبنَ: خلطه بالماء.
      غشَّ في الامتحان: استعان بغيره في الإجابة، أو نقل عن غيره في غفلة من الرقيب :-يمنع الغشّ، - الغش ينقلب على صاحبه.
  12. غَشي (المعجم الرائد)
    • غشي - يغشى ، غشيانا وغشيانا
      1- غشيه أو المكان : أتاه. 2- غشيه بالسوط : ضربه به.
  13. غشي (المعجم الرائد)
    • غشي - غشيا وغشيا وغشيانا وغشية
      1- غشي : أصابه ما غطى فهمه. 2- غشي عليه : أغمي عليه


  14. أَغشى (المعجم الرائد)
    • أغشى - إغشاء
      1- أغشى الليل : أظلم. 2- أغشى الله على بصره : غطاه. 3- أغشاه الأمر : جعله يباشره ويشرع فيه. 4- أغشاه بالسوط : ضربه به بشدة. 5- أغشاه فلانا : حمله على القدوم إليه.
  15. أغشى فلانا الأمر/ أغشى الشّيء الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله يغشاه
  16. استغشى ثوبه/ استغشى بثوبه (المعجم عربي عامة)
    • تغطَّى به كي لا يسمع ولا يَرى :- {أَلاَ حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ}.
  17. الغشاء الخلويّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) غشاء شبه مُنفِذ يغلِّف سيتوبلازم خليّة ما.
  18. الغشاء الرّامش (المعجم عربي عامة)

    • (حي، شر) الجفن الثَّالث لعين الزَّواحف والطُّيور وبعض الثَّدييَّات.
  19. الغشاء المخاطيّ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) مادّة مخاطيّة تبطِّن بعض أجواف الجسم الحيوانيّ.
  20. الغشاء النّوويّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) غشاء مُزدَوج يغلِّف نواة خليّة.
  21. غشّى الدمع عينيه/ غشّى الدمع على عينيه (المعجم عربي عامة)
    • جعل عليها غشاء أو غطاء يغطِّيها :-غشَّى الله فلانًا على بصره- غشَّى الضبابُ القريةَ- {فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى} :- ° عين مغشَّاة
  22. الغِشاءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الغِشاءُ : الغِطاءُ.
      و الغِشاءُ ، والجمع أَغشية.
  23. تَغَشٍّ (المعجم الغني)
    • [غ ش ي]. (مصدر تَغَشَّى).
      1. :-التَّغَشِّي بِالثَّوْبِ :- : التَّغَطِّي بِهِ.
      2. :-تَغَشِّي الْمَكَانِ بِالظَّلاَمِ :-: اِنْتِشَارُ الظَّلاَمِ فِيهِ، تَغَطِّيهِ بِالظَّلاَمِ.
  24. مَغْشِيٌّ (المعجم الغني)
    • ـون، ـات. [غ ش ي]. (مفعول مِن غَشِيَ). :-سَقَطَ مَغْشِيّاً عَلَيْهِ :- : مُغْمىً عَلَيْهِ، أَيْ فَاقِداً الحِسَّ والْحَرَكَةَ.
  25. أغشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغشَّ يُغشّ ، أغشِشْ / أغِشَّ ، إغشاشًا ، فهو مُغِشّ ، والمفعول مُغَشّ :-
      • أغشَّه أوقعه في الغشّ، خدَعه :-أَغشَّ زميلَه، - أغشَّ العسلَ فأفقده نفعَه.


معنى سيغش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**غَشَّ** \- [غ ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَشَّ**،** يَغُشُّ**، مص. غَشٌّ، غِشٌّ. 1. "غَشَّ الطَّالِبُ فِي الامْتِحَانِ" : تَحَايَلَ بِالاسْتِعَانَةِ بِغَيْرِهِ أَو بِوَسائِلَ أُخْرَى لِيُجِيبَ عَنْ سُؤَالٍ يَجْهَلُهُ. 2. "غَشَّ صَدْرُهُ" : اِنْطَوَى عَلَى الْحِقْدِ وَالضَّغِينَةِ. 3. "غَشَّ صَاحِبَهُ غِشّاً وَغَشّاً" : أَظْهَرَ لَهُ الْمَحَبَّةَ وَزَيَّنَ لَهُ غَيْرَ الْمَصْلَحَةِ وَهُوَ يُضْمِرُ لَهُ عَكْسَ ذَلِكَ.
Advertisements
معجم الغني
**غِشٌّ** \- [غ ش ش]. (مص. غَشَّ). 1. "تَجَنَّبِ الغِشَّ أَيُّهَا التَّاجِرُ" : تَجَنَّبْ إِلْحَاقَ الضَّرَرِ مَعَ سُوءِ النِّيَّةِ. "يُحَارِبُ الغِشَّ". 2. "فِي قَلْبِهِ غِشٌّ" : حِقْدٌ، ضَغِينَةٌ.
المعجم الوسيط
صدرُه ـِ غِشًّا: انطوى على الحقد والضّغينة. وـ صاحبَه ـُ غَِشًّا: زيّن له غير المصلحة، وأظهر له غير ما يضمر. فهو غاشّ. ( ج ) غُشّاش، وغَشَشَة.( أغَشَّه ): أوقعه في الغشّ. وـ عن حاجته: أعجله عنها.( غَشَّشَه ): بالغ في غشّه.( اغْتَشَّه ): ظنّ به الغشّ.( اسْتَغَشّه ): اغتشّه.( الغِشَاش ): أوّل الظلمة وآخرها. وـ من الشّرْب: غير المريء؛ لعدم صفاء مائه. وـ من النوم: القليل. وـ العجلة. يقال: لقيته على غِشاش.( الغَشَش ): المشرب الكدر.( المَغْشوش ): غير الخالص. يقال: لبن مغشوش، وذهب مغشوش.
الرائد
* غش يغش: غشا وغشا. 1-ه: خدعه. 2-ه: أظهر له حبا ونصيحة وهو يضمر له الباطل، وزين له غير المصلحة.
الرائد
* غش. الذي يغش الناس ويخدعهم، ج غشون.
الرائد
* غش. 1-مص. غش. 2-خداع. 3-خيانة. 4-إظهار المحبة والنصيحة وإضمار الباطل. 5-الحقد. 6-سواد القلب. 7-عبوس الوجه. 8-كدر وفساد في كل شيء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: