وصف و معنى و تعريف كلمة سيغصص:


سيغصص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و غين (غ) و صاد (ص) و صاد (ص) .




معنى و شرح سيغصص في معاجم اللغة العربية:



سيغصص

جذر [غصص]

  1. غُصّة: (اسم)
    • الجمع : غُصَص
    • الغُصَّةُ : ما اعترض في الحلق من طعامٍ أَو شراب والجمع : غُصَصٌ
    • غُصَّة الموت: سكرته
    • الغُصَّةُ : أَلَمٌ وَحُزْنٌ وهمٌّ وغمّ شديد متواصل
  2. غُصَص: (اسم)
    • غُصَص : جمع غُصّة
  3. أَغصَّ: (فعل)
    • أغصَّ يُغِصّ ، أغْصِصْ / أغِصَّ ، إغصاصًا ، فهو مُغِصّ ، والمفعول مُغَصّ
    • أغصَّ الصَّبيُّ أخاه الصَّغير بالماء :جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه
    • أغصَّ الأرضَ عليهم: ضيَّقها عليهم
  4. مغصوص: (اسم)
    • مغصوص : اسم المفعول من غَصَّ


  5. غاصَة: (اسم)
    • غاصَة : جمع غائِص
  6. اِغتصاص: (اسم)
    • اِغتصاص : مصدر إِغتَصَّ
  7. إِغصاص: (اسم)
    • إغصاص : مصدر أَغصَّ
  8. الغصة: (مصطلحات)
    • بضم ففتح جمع غصص ، وقوف الطعام ونحوه في المري وعدم نزوله إلى المعدة. (فقهية)
  9. مغتَصّ: (اسم)
    • مغتَصّ : اسم المفعول من إِغتَصَّ
  10. مغتصّ: (اسم)


    • مغتصّ : فاعل من إِغتَصَّ
  11. أغصَّ الأرضَ عليهم:
    • ضيَّقها عليهم.
  12. أغصّ الصّبيّ أخاه الصّغير بالماء:
    • جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه ''يُغِصّ الدَّواءُ المريضَ بمرارته''.
  13. غُصَّة الموت:
    • سكرته.
  14. اِغتَصَّ : (فعل)
    • اغتصَّ بـ يغتصّ ، اغْتَصِصْ / اغْتَصَّ ، اغتصاصًا ، فهو مغتصّ ، والمفعول مغتَصّ به
    • اغْتَصَّ : مطاوع أَغصَّه
    • اغتصَّ المكانُ بالنَّاس غَصَّ بهم؛ امتلأ وضاق عليهم
  15. أَسِغْ لي غُصَّتِي:
    • أَمْهِلْنِي.
  16. أحارت الغُصَّةَ:


    • حَدَرَها.
  17. بِهِ غُصَّةٌ:
    • أَلَمٌ وَحُزْنٌ. كَانَتِ الغُصَّةُ ما تَزَالُ فِي حَلْقِهِ شَعَرَتْ بِغُصَّةٍ تَتَعَقَّدُ وَتَنْمو في حَلْقِها (أحمد التوفيق).
  18. تَجَرَّعَ غُصَصَ الغيظِ:
    • كظم غيظَه.
  19. جَرَّعَهُ غُصَصَ الغَيْظِ:
    • غاظه مرة بعد أخرى فكظم الغيظَ.
  20. حَارَت الغُصَّةُ:
    • انحدرت كأَنها رجعت من موضعها.
  21. فِي حَلْقِهِ غُصَّةٌ:
    • مَا اعْتَرَضَ فِي الْحَلْقِ مِنْ طَعَامٍ أَوْ شَرَابٍ.
  22. غائِص : (اسم)


    • الجمع : غائصون و غاصَة و غُوَّاص ، المؤنث : غائصة ، و الجمع للمؤنث : غائصات و غوائِصُ
    • اسم فاعل من غاصَ في
    • غَائِصٌ فِي الْمَاءِ : غَطِسٌ فِي الْمَاءِ، مُنْغَمِسٌ فيهِ هُوَ غَائِصٌ فِي الوَحْلِ
    • ما يَزَالُ غَائِصاً فِي الدُّيُونِ : غَارِقاً
    • غائص سفينة: جزء هيكلها المغمور بالماء، بدنها، معيار عُمْق سفينة بحسب حمولتها
  23. غَصَّ : (فعل)
    • غصَّ ب غَصَصْتُ ، يغُصّ ، اغْصُصْ / غُصَّ ، غَصًّا ، فهو غاصّ وغصّانُ / غصّانٌ ، والمفعول مغصوص به
    • غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما: اعترض في حلقه فمنعه التَّنفّس والبلع
    • غصَّ المكانُ بالنَّاسِ: امتلأ بهم وضاق عليهم غصّ المنزلُ بالقوم،
  24. غاصّ : (اسم)
    • فاعل من غَصَّ
    • مَلْعَبٌ غَاصٌّ باِلنَّاسِ : مَلِيءٌ قَاعَةٌ غَاصَّةٌ بِالْجُمْهُورِ
  25. غاصّ : (اسم)
    • غاصّ : فاعل من غَصَّ
,
  1. غصص (المعجم لسان العرب)
    • "الغصة: الشَّجَا.
      وقال الليث: الغُصّةُ شَجاً يُغَصُّ به في الحَرْقَدة، وغَصصْت باللقمة والماء، والجمع الغُصَصُ.
      والغَصَصُ، بالفتح: مصدرُ قولك غَصِصْت يا رجل تَغَصُّ، فأَنت غاصٌّ بالطعام وغصّانُ.
      وغَصَصْت وغَصِصْت أَغَصُّ وأَغُصُّ بها غَصّاً وغَصََصاً: شَجِيت، وخصّ بعضهم به الماء.
      وفي الحديث في قوله تعالى: خالصاً سائغاً للشاربين، قيل: إِنه من بَينِ المشروبات لا يَغَصُّ به شارِبُه.
      يقال: غَصِصْت بالماء أَغَصُّ غَصََصاً إِذا شَرِقْت به أَو وَقفَ في حَلْقِكَ فلم تكدْ تُسِيغُه.
      ورجل غَصّانُ: غاصٌّ؛ قال عدي بن زيد: لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ،كنْتُ كالغَصّانِ بالماء اعْتِصارِي وأَغْصَصْته أَنا.
      قال أَبو عبيد: غَصَصْت لغة الرِّباب.
      والغُصّةُ: ما غَصِصْت به، وغُصَصُ الموتِ منه.
      وغَصَّ المكانُ بأَهْله: ضاقَ.
      والمنزلُ غاصٌّ بالقوم أَي ممتلئ بهم.
      وأَغَصَّ فلانٌ الأَرضَ علينا أَي ضَيّقها فغَصَّت بنا أَي ضاقت؛ قال الطرماح: أَغَصَّتْ عليك الأَرضَ قَحْطانُ بالقَنا،وبالهُنْدُوانِيّات والقُرَّحِ الجُرْدِ وذو الغُصّة: لقبُ رجل من فُرْسان العرب.
      والغَصْغَصُ: ضرْبٌ من النبات.
      "
  2. غُصَّةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ غُصَّةُ: الشَّجا، ج: غُصَصٌ، وما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ فَأَشْرَقَ.
      ـ ذو الغُصَّةِ: الحُصَيْنُ ابنُ يزيدَ الصحابيُّ، كان بحلْقِهِ غُصَّةٌ، لا يُبين بها الكلامَ، وعامِرُ بنُ مالِكِ بنِ الأصْلَعِ: فارِسٌ، وكان بحَلْقِهِ غُصَّةٌ. وغَصِصْتَ وغَصَصْتَ تغَصُّ غَصَصاً، فأنتَ غاصٌّ وغَصَّانُ.
      ـ غَصْغَصُ: نَبْتٌ.
      ـ مَنْزِلٌ غاصٌّ بالقوم: مُمْتَلِئٌ.
      ـ أغَصَّ علينا الأرضَ: ضَيَّقَهَا.
  3. أغصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغصَّ يُغِصّ ، أغْصِصْ / أغِصَّ ، إغصاصًا ، فهو مُغِصّ ، والمفعول مُغَصّ :-
      أغصَّ الصَّبيُّ أخاه الصَّغير بالماء جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه :-يُغِصّ الدَّواءُ المريضَ بمرارته.
      أغصَّ الأرضَ عليهم: ضيَّقها عليهم.
  4. أَغَصَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغَصَّهُ : جعَله يَغَصُّ بالشيءِ.
      و أَغَصَّهُ عليهمُ الأَرضَ: ضَيَّقها.
  5. الغُصَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُصَّةُ : ما اعترض في الحلق من طعامٍ أَو شراب. والجمع : غُصَصٌ.
  6. إِغتَصّ (المعجم الرائد)
    • إغتص - اغتصاصا
      1-إغتص المكان بالقوم : امتلأ بهم وضاق


  7. أَغصّ (المعجم الرائد)
    • أغص - إغصاصا
      1- أغصه بالشيء : جعله «يغص» به، أي يعترض في حلقه فيمنعه التنفس. 2- أغص عليه الأرض : ضيقها. 3- أغصه المه، أحزنه، أضر به.
  8. غُصّة (المعجم الرائد)
    • غصة - ج، غصص
      1- غصة : ما غص به الإنسان من طعام أو نحوه. 2- غصة : حزن. 3- غصة هم.
  9. أغصّ الأرض عليهم (المعجم عربي عامة)
    • ضيَّقها عليهم.
  10. أغصّ الصّبيّ أخاه الصّغير بالماء (المعجم عربي عامة)
    • جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه :-يُغِصّ الدَّواءُ المريضَ بمرارته.
  11. غصص (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ص ص: الغُصَّةُ الشَّجَى والجمع غُصَصٌ و الغَصَصُ بفتحتين مصدر غَصِصْتُ بالطعام بالكسر أغَصُّ غَصَصاً فأنا غَاصٌ به و غَصَّانُ و أغَصَّنِي غيري والمنزل غَاصٌ بالقوم مُمتلئ بهم
  12. غُصَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: غُصَصٌ. [غ ص ص].
      1. :-فِي حَلْقِهِ غُصَّةٌ :- : مَا اعْتَرَضَ فِي الْحَلْقِ مِنْ طَعَامٍ أَوْ شَرَابٍ.
      2. :-بِهِ غُصَّةٌ :- : أَلَمٌ وَحُزْنٌ. :-كَانَتِ الغُصَّةُ ما تَزَالُ فِي حَلْقِهِ :- :-شَعَرَتْ بِغُصَّةٍ تَتَعَقَّدُ وَتَنْمو في حَلْقِها :- (أحمد التوفيق).
  13. غَصَص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَصَص :-
      مصدر غصَّ بـ2.
  14. غُصَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُصَّة :-
      جمع غُصَص:
      1 - ما اعترض في الحلق من طعام أو شراب :-لم يستطع الكلامَ كأنّما في حلقه غُصَّة، - {وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ} :-
      غُصَّة الموت: سكرته.
      2 - حزنٌ وهمٌّ وغمّ شديد متواصل :-تجرَّع غُصَصَ الحزن والأسى.
      3 - ألم :-في حلْقِه غُصَّةٌ.
  15. طعامًـا ذا غصّة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ذا نُشوب في الحلق فلا يَـنـْـساغ
      سورة :المزمل، آية رقم :13
  16. اغتصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اغتصَّ بـ يغتصّ ، اغْتَصِصْ / اغْتَصَّ ، اغتصاصًا ، فهو مغتصّ ، والمفعول مغتَصّ به :-
      • اغتصَّ المكانُ بالنَّاس غَصَّ بهم؛ امتلأ وضاق عليهم.
  17. غصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غصَّ بـ2 غَصِصْتُ ، يَغَصّ ، اغْصَصْ / غَصَّ ، غَصًّا وغَصَصًا ، فهو غاصّ وغصَّانُ / غصَّانٌ ، والمفعول مغصوص به :-
      • غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما اعترض في حلقه فمنعه التّنَفُّس والبَلْع :-غصِصت بعصير اللَّيمون، - من غصّ داوى بشرب الماء غصَّتَه ... فكيف يَصْنَعُ مَنْ قَدْ غُصَّ بالماءِ:-
      • غصّ بريقه: وقف في حلقه فلم يبلعه، اضطرب.
      • غصَّ المكانُ بالنَّاسِ: امتلأ بهم وضاق عليهم :-غصّ المنزلُ بالقوم، - مكان غصّان بالجمهور، - حضر المدعوون فغصَّتِ القاعةُ بهم.
  18. غصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غصَّ بـ1 غَصَصْتُ ، يغُصّ ، اغْصُصْ / غُصَّ ، غَصًّا ، فهو غاصّ وغصّانُ / غصّانٌ ، والمفعول مغصوص به :-
      • غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما اعترض في حلقه فمنعه التَّنفّس والبلع.
  19. غوص (المعجم لسان العرب)
    • "الغَوْصُ: النُّزولُ تحت الماء، وقيل: الغَوْصُ الدخولُ في الماء،غاصَ في الماء غَوْصاً، فهو غائصٌ وغَوّاصٌ، والجمع غاصَة وغَوّاصُون.
      الليث: والغَوْصُ موضع يُخْرَج منه اللؤلؤ.
      والغَوّاصُ: الذي يَغُوصُ في البحر على اللؤلؤ، والغاصةُ مُسْتخرجُوه،وفعله الغِياصة.
      قال الأَزهري: يقال للذي يَغُوصُ على الأَصداف في البحر فيستخرجها غائصٌ وغَوّاصٌ، وقد غاصَ يغُوصُ غَوْصاً، وذلك المكان يقال له المَغاصُ، والغَوْصُ فعل الغائص، قال: ولم أَسمع الغَوْصَ بمعنى المَغاصِ إِلا لليث.
      وفي الحديث: إِنه نَهَى عن ضَرْبةِ الغائص، هو أَن يقول له أَغُوصُ في البحر غَوْصةً بكذا، فما أَخْرَجْتُه فهو لك، وإِنما نَهَى عنه لأَنه غَرَرٌ.
      والغَوْصُ: الهجوم على الشيء، والهاجِمُ عليه غائصٌ.
      والغائصة: الحائضُ التي لا تُعْلِم أَنها حائض.
      والمُتَغَوِّصةُ: التي لا تكون حائضاً فتخبر زوجها أَنها حائض.
      وفي الحديث: لُعِنَت الغائصةُ والمُتَغَوِّصة، وفي رواية: والمُغَوِّصة، فالغائصة الحائض التي لا تُعْلِم زَوْجَها أَنها حائض ليجتَنِبَها فيُجامِعُها وهي حائض، والمُغَوِّصة التي لا تكون حائضاً فتكذِبُ فتقول لزوجها إِني حائض.
      "
  20. غَاصٌّ (المعجم الغني)
    • [غ ص ص]. (فاعل من غَصَّ). :-مَلْعَبٌ غَاصٌّ باِلنَّاسِ :- : مَلِيءٌ. :-قَاعَةٌ غَاصَّةٌ بِالْجُمْهُورِ :- .
  21. غَصّ (المعجم الرائد)
    • غص - يغص ويغص ، غصا وغصصا
      1- غص بالماء أو الطعام : وقف في حلقه شيء من الماء أو الطعام فمنعه التنفس. 2- غص المكان بالقوم : امتلأ بهم وضاق.


معنى سيغصص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
غص بـ1 غصصت ، يغص ، اغصص / غص ، غصا ، فهو غاص وغصان / غصان ، والمفعول مغصوص به• غص بالطعام أو الماء ونحوهما : اعترض في حلقه فمنعه التنفس والبلع .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
غص بـ2 غصصت ، يغص ، اغصص / غص ، غصا وغصصا ، فهو غاص وغصان / غصان ، والمفعول مغصوص به• غص بالطعام أو الماء ونحوهما : اعترض في حلقه فمنعه التنفس والبلع غصصت بعصير الليمون - من غص داوى بشرب الماء غصته . . . فكيف يصنع من قد غص بالماء ° غص بريقه : وقف في حلقه فلم يبلعه ، اضطرب . • غص المكان بالناس : امتلأ بهم وضاق عليهم غص المنزل بالقوم - مكان غصان بالجمهور - حضر المدعوون فغصت القاعة بهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغص يغص ، أغصص / أغص ، إغصاصا ، فهو مغص ، والمفعول مغص• أغص الصبي أخاه الصغير بالماء : جعله يغص به ، أي يقف في حلقه فلا يسيغه يغص الدواء المريض بمرارته . • أغص الأرض عليهم : ضيقها عليهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتص بـ يغتص ، اغتصص / اغتص ، اغتصاصا ، فهو مغتص ، والمفعول مغتص به - [ 1623 ] - • اغتص المكان بالناس : غص بهم ؛ امتلأ وضاق عليهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غص [ مفرد ] : مصدر غص بـ1 وغص بـ2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غصص [ مفرد ] : مصدر غص بـ2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غصان / غصان [ مفرد ] : مؤ غصى / غصانة : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من غص بـ1 وغص بـ2 . 2 - ممتليء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غصة [ مفرد ] : ج غصص : 1 - ما اعترض في الحلق من طعام أو شراب لم يستطع الكلام كأنما في حلقه غصة - { وطعاما ذا غصة } ° غصة الموت : سكرته . 2 - حزن وهم وغم شديد متواصل تجرع غصص الحزن والأسى . 3 - ألم في حلقه غصة .
مختار الصحاح
غ ص ص : الغُصَّةُ الشَّجَى والجمع غُصَصٌ و الغَصَصُ بفتحتين مصدر غَصِصْتُ بالطعام بالكسر أغَصُّ غَصَصاً فأنا غَاصٌ به و غَصَّانُ و أغَصَّنِي غيري والمنزل غَاصٌ بالقوم مُمتلئ بهم
الصحاح في اللغة
الغُصَّةُ: الشَجى، والجمع غُصَصٌ. والغَصَصُ بالفتح: مصدر قولك غَصِصْتَ يا رجل تَغَصُّ، فأنت غاصٌّ بالطعام وغَصَّانُ. وأغْصَصْتُهُ أنا. والمنزل غاصٌّ بالقوم، أي ممتلئٌ بهم.
تاج العروس

" الغُصَّةُ بالضَّمّ : الشَّجَا : ج غُصَصٌ " كما في الصّحاح . قال اللهُ تَعَالَى : " وطَعَاماً ذَا غُصَّةٍ " قال ابنُ دُرَيْدٍ : الغُصَّةُ : " ما اعْتَرَض في الحَلْقِ وأَشْرَقَ " . وقال اللَّيْثُ : الغُصَّةُ : شَجاً يُغَصُّ بِهِ في الحَرْقَدَةِ . وقال شَيْخُنا رَحِمَه اللهُ تَعالى : صَرِيحُ كَلامِ المُصَنِّفِ أَنَّ الغُصَّةَ والشَّجَا مُتَرَادِفَانِ وكَذلِك الشَّرَقُ . وقَال بَعْضُ فُقَهَاءِ اللُّغَةِ : غَصَّ بالطَّعَامِ وشَرِقَ بالشَّرابِ وشجى بالعظم وجرض بالريق وقد يُسْتَعْمل كُلٌّ مَكَانَ الآخَرِ . " وذُو الغُصَّةِ : الحُصَيْن بنُ يَزِيدَ " ابنِ شَدَّادِ بنِ قَنَانِ بنِ سَلَمَةَ ابنِ وَهْبِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ الحَارِثِ الحارِثيّ " الصَّحَابِيّ رَضِيَ اللهُ تَعَالى عنه قيل : لَهُ وِفَادَةٌ لُقِّبَ بهِ لأَنَّهُ " كانَ بحَلْقِهِ غُصَّةٌ لا يُبَين بِهَا الكَلاَم " . وقَالَ ابنُ فَهْدٍ في " المُعْجَمِ . وَهِمَ مَنْ قال : له وِفادَة . قال ابنُ دُرَيْدٍ : ذُو الغُصَّةِ أَيْضاً : لَقَبُ رَجُلٍ من فُرْسَانِ العَرَبِ وهو " عامِرُ بنُ مَالِك بن الأَصْلَعِ " ابنِ شَكَلِ بنِ كَعْبِ بن الحَارِثِ بن الحَرِيش : " فَارِسٌ " وهو الَّذي فاخَرَ زُفَرَ بْنَ الحارثِ عند عَبْدِ المَلْك ابنِ مَرْوانَ " وكا بحَلْقِه غُصَّةٌ " ويُقَال فيه أَيضاً : ذُو القُّصَّة بالقاف . ويُقَال : " غَصِصْتَ " يا رَجُلُ " بالكَسْ . و " غَصَصْتَ " بالفَتْح " لُغَةٌ فيه شَاذَّة . ونسَبَه أَبو عُبَيْدَةَ للرَّباب كذا في " كتاب الإِصلاح " لابنِ السِّكّيت " تَغَصُّ بالفَتْح غصصاً محركة ويقال تغص بالضّمِّ غَصّاً كما في اللِّسَان . وقد صَحَّفَه الجَوْهَريُّ فَرَواهُ بالعَيْن والضَّادِ كما سَيَأْتِي ولم يُنَبِّه عليه المُصَنِّف بل تَبِعَهُ هُنَاكَ على غَلَطِه فتَأَمَّلْ " فَأَنْتَ غَاصٌّ " بالطَّعَامِ " وغَصَّانُ " : شَجِيتَ وخَصَّ بَعْضُهُم به الماءُ . ويُقَالُ : غَصَّ بالماءِ غَصَصاً إِذا شَرِقَ به أَو وَقَفَ في حَلْقِه فلم يَكَدْ يُسِيغُه . ورَجُلٌ غَصَّانُ : غَاصٌّ . قال عَديُّ بنُ زَيْد العِبَادِيّ :

لَوْ بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ ... كُنْتُ كالغَصّان بالماءِ اعْتِصَارِي

" والغَصْغَصُ كجَعْفَرِ : نَبْتٌ " قال ابنُ دُرَيْد : هكَذَا زَعَمَ أَبُو مَالكٍ ولم يَعْرفْهُ أَصحابُنَا . " ومَنْزِلٌ غَاصٌّ بالقَوْمِ " أَي " مُمْتَلِئٌ " بهم . يُقَال : الأُنْسُ في المَجْلس الغَاصّ لا في المَحْفِل الخَاصّ . يُقَالُ : " أَغَصَّ " فلانٌ " عَلَيْنَا الأَرْضَ " أَي " ضَيَّقَهَا " فغَصَّتْ بنا أَي ضَاقَتْ . قال الطِّرمّاحُ يَهْجُو الفَرَزْدَق :

" أَغَصَّتْ عَلَيْكَ الأَرْضَ قَحْطَانُ بالقَنَاوبالهُندُوَانِيَّاتِ والقَرَّحِ الجُرْدِ وممّا يُسْتَدْرَك عليه : أَغَصَّه إِغْصَاصاً : أَشْجاهُ . والغُصَّةُ : ما غَصِصْتَ به وغُصَصُ المَوْتِ مِنْه . وقالُوا : غَصَّ برِيقِه كِنايَةٌ عن المَوْتِ . وأَغَصَّه برِيقِه : أَضْجَرَهُ . واغْتَصَّ المَجْلِسُ بأَهْلِه كغَصَّ

لسان العرب
الغصة الشَّجَا وقال الليث الغُصّةُ شَجاً يُغَصُّ به في الحَرْقَدة وغَصصْت باللقمة والماء والجمع الغُصَصُ والغَصَصُ بالفتح مصدرُ قولك غَصِصْت يا رجل تَغَصُّ فأَنت غاصٌّ بالطعام وغصّانُ وغَصَصْت وغَصِصْت أَغَصُّ وأَغُصُّ بها غَصّاً وغَصََصاً شَجِيت وخصّ بعضهم به الماء وفي الحديث في قوله تعالى خالصاً سائغاً للشاربين قيل إِنه من بَينِ المشروبات لا يَغَصُّ به شارِبُه يقال غَصِصْت بالماء أَغَصُّ غَصََصاً إِذا شَرِقْت به أَو وَقفَ في حَلْقِكَ فلم تكدْ تُسِيغُه ورجل غَصّانُ غاصٌّ قال عدي بن زيد لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ كنْتُ كالغَصّانِ بالماء اعْتِصارِي وأَغْصَصْته أَنا قال أَبو عبيد غَصَصْت لغة الرِّباب والغُصّةُ ما غَصِصْت به وغُصَصُ الموتِ منه وغَصَّ المكانُ بأَهْله ضاقَ والمنزلُ غاصٌّ بالقوم أَي ممتلئ بهم وأَغَصَّ فلانٌ الأَرضَ علينا أَي ضَيّقها فغَصَّت بنا أَي ضاقت قال الطرماح أَغَصَّتْ عليك الأَرضَ قَحْطانُ بالقَنا وبالهُنْدُوانِيّات والقُرَّحِ الجُرْدِ وذو الغُصّة لقبُ رجل من فُرْسان العرب والغَصْغَصُ ضرْبٌ من النبات
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: